يوسف القرضاوي

العلم الإسلامي يوسف القرضاوي يزور غزة عام 2013 (AFP)
العلم الإسلامي يوسف القرضاوي يزور غزة عام 2013 (AFP)

القرضاوي: العمليات الانتحارية ضد إسرائيل حرام

أوضح رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، أن ظروف الفلسطينيين تغيّرت ولا حاجة للعمليات الانتحارية بعد، فهنالك وسائل ثانية

24 نوفمبر 2016 | 12:05

أوضح رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، في حوار خاص، بث قبل أيام على “يوتيوب”، أن العمليات الانتحارية التي كانت مباحة قبل سنوات للفلسطينيين كوسيلة للجهاد ضد إسرائيل لم تعد جائزة بعد. وأضاف أن الضرورة التي أباحت هذه الوسيلة لم تعد متوفرة.

وأوضح القرضاوي في سياق تعليقه على منع دخوله إلى أوروبا وأمريكا على خلفية إباحته العمليات الانتحارية للفلسطينيين ضد إسرائيل في الماضي، أن الظروف التي أباح بها هذه العمليات تغيّرت بالنسبة للفلسطينيين الذين كانوا محاصرين. وأضاف أن الفلسطينيين يملكون وسائل ثانية للمقاومة ولم تعد تجوز هذه العمليات.

وتحدث العلامة الإسلامي الكبير الذي ولد عام 1926، ودخل الأزهر وعمره 14 سنة، عن حياته الشخصية في الحاضر، قائلا إنه يقضي معظم وقته، نحو 12 ساعة، في مكتبه، بعدما اعتزل الخطابة وترك البرامج التلفزيونية، بهدف اتمام موسوعة أعماله. وتوقع القرضاوي أن تشمل الموسوعة 50 مجلدا.

اقرأوا المزيد: 133 كلمة
عرض أقل
العلم الإسلامي يوسف القرضاوي يزور غزة عام 2013 (AFP)
العلم الإسلامي يوسف القرضاوي يزور غزة عام 2013 (AFP)

حماس تشارك في اجتماع كبير لقيادات “الإخوان” في قطر

حضر خالد مشعل وإسماعيل هنية اجتماعا هاما عقده العالم الإسلامي البارز في جماعة الإخوان المسلمين، يوسف القرضاوي، في قطر، ومن القضايا التي نوقشت ضرورة إعادة تفعيل الدعم المالي لحماس

26 أكتوبر 2016 | 11:31

جمع العالم الإسلامي يوسف القرضاوي، أحد أبرز قيادات جماعة “الإخوان المسلمين”، قيادات الجماعة في العاصمة القطرية، الدوحة، منذ أسبوعين، بحضور ومشاركة قيادة حركة حماس، التي تستعد لانتخابات هامة على مستوى قيادة الحركة.

وقالت مصادر فلسطينية إن راشد الغنوشي، أحد كبار قادة جماعة الإخوان، ومسؤولها في تونس، وقيادات من الجماعة في مصر، موجودون في تركيا، ومسؤولين في الجماعة من دول أخرى، شاركوا في الاجتماع الذي بحث وضع الجماعة، ودورها في ظل الأوضاع الإقليمية والسياسية التي تشهدها الدول، مع تصاعد المعارك الداخلية، ومحاولات بعض الدول التأثير على واقع الأزمات السورية والعراقية والمصرية وغيرها.

وقالت المصادر إن زعيم حركة حماس، خالد مشعل، ونائبه، اسماعيل هنية، ونائبه الثاني، موسى أبو مرزوق، شاركوا في الاجتماع قبل عقد لقاءات ثنائية مع القرضاوي، وقيادات إخوانية منهم راشد الغنوشي.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماعات بحثت إمكانية تفعيل مجلس سياسي خاص بالجماعة، يمثله شخص من كل دولة لتنسيق المواقف بشأن الأزمات التي تعصف بالمنطقة، وأن خالد مشعل الذي سيترك زعامة حماس وسيبقى في إطارها قد يتولى مسؤولية تنظيم وتفعيل مثل هذا المجلس، وينسق بين ممثلي الجماعة في الدول المختلفة.

وبينت المصادر أن هناك إجماع داخل جماعة الإخوان المسلمين على ضرورة إعادة تفعيل الدعم المالي لحماس، ولحركاتها في بعض مناطق الدول، ودعم أي مشاريع بالمنطقة لإخراج الحركات التابعة للجماعة من أي مأزق سياسي في ظل التحالفات الكثيرة ضدها، من بعض الجهات، ودعم حركة “النهضة”، التي تمثل الجماعة في تونس بزعامة الغنوشي، والتي تعاني من ضغوط سياسية في البلاد.

وقالت المصادر إن هنية حظي بترحيب حار من قيادة جماعة الإخوان، وقد أجلسه القرضاوي إلى جانبه خلال مأدبة الطعام، والى جانبه الآخر خالد مشعل، ما قد يشير إلى أنه سيحظى بتأييد الجماعة لتزعم الحركة خلفا لمشعل.

اقرأوا المزيد: 259 كلمة
عرض أقل
مسلم يقرأ في القرآن في المسجد الأقصى (Flash90/Sliman Khader)
مسلم يقرأ في القرآن في المسجد الأقصى (Flash90/Sliman Khader)

هل يوجد ملحدون في المجتمعات المسلمة؟

في محاولة لمواجهة العنف القاسي تجاه "الكفار" يعرض فقهاء معتدلون في الإسلام مواقف أصلية بخصوص إحدى الخطايا الكبرى في الإسلام: الإلحاد

عززت عمليات الحادي عشر من أيلول تصرفات المتطرفين دينيا، المسيحيين، والمسلمين، ولكن وللمفارقة عززت أيضا تصرفات الملحدين في أرجاء العالم، بما في ذلك في أوساط المسلمين.‎ جعل الإرهاب عموم المسلمين يتطرّقون إلى مسائل الأخلاق والشريعة، وكان هناك من وجد إجابة على أسئلته في القرآن والحديث بشكلٍ مُستقلّ، وهناك من حصل على الإجابات من مختلف الفقهاء، وبينما ظل آخرون يشعرون بخيبة أمل كبيرة وتوجّهوا للإلحاد. من الصعب أن نعثر على بيانات حول عدد المسلمين الذين أصبحوا ملحدين خلال العقدين الأخيرين. أظهرت مصادر غربية أنّه في العام 2015 عاش في البلدان العربية نحو ألفي ملحد من بين 300 مليون شخص. إذا أخذنا بالحسبان البلدان الآسيوية، ولا سيما، الجمهوريات الإسلامية من الاتحاد السوفياتي سابقا، فالعدد أكبر.

في الكويت، قطر، السعودية، وفي الإمارات حُدّدت في القانون عقوبة الإعدام للذين يرتدّون عن الدين. في السنوات الأخيرة نُشرت في السعودية لوائح تعرّف الملحدين على أنهم إرهابيين ومهددين قوميا. تراقبهم السلطات في البلاد رقابة وثيقة، يُعتقلون أحيانا من دون أي سبب واضح (تكفي الوشاية من أحد أفراد العائلة أو الجيران)، ويُسجنون حتى يُحكم عليهم بالإعدام. في الغرب أيضا هناك “محاكمة داخلية” في المجال الشخصي، ومخفية عن أنظار الحكومة، وفي نهاية المطاف يتم الإلقاء بالملحدين خارج الإطار الأسري، المجتمعي الإسلامي، ويجدون أنفسهم معزولين تماما. كمهاجرين، فإنّ احتمالات بقائهم على قيد الحياة في دولة أجنبية من دون دعم الأسرة الصغيرة ضئيلة.

تتغذّى أوامر الدولة ولوائحها، المضايقات و “المحاكمة الداخلية” كلها على النقاش الفقهي والمعاصر. يعتبر المحافظون الإلحاد تهديدا على الدين وعلى أمة الإسلام، بشكل مشابه للتهديد الشيوعي الذي حلّق فوق العالم الإسلامي في فترة الحرب الباردة. دعت كلا الأيديولوجيّتين اللتين “تم استيرادهما من الغرب”، إلى شن ثورة في العالم الإسلامي كانت نتيجتها الدمار والفوضى. في الأحكام التي ناقشت مسائل الخطيئة الأشد خطرا – الإلحاد أم الشرك – اعتمد فقهاء الشريعة المحافظين على كتابات ابن تيمية وادعوا أنّ الإنسان الذي لا يؤمن بأي إله يكون أشدّ كفرا من الذي يؤمن بتعدّد الآلهة. كذلك لم يُستثنَ الملحد الصالح والذي يقوم بأعمال الخير لأنه إذا لم يعترف بوجود الله كخالق له فلا معنى أو قيمة لأعماله الصالحة. يُبطل الفقهاء المحافظون صلاحية الزواج من ملحد/ة، ويقررون أن النساء الملحدات يجلبن العار على أسرهنّ لأنّهنّ يهملنَ القيم الأخلاقية والدينية.

تبنّى الخطاب الإسلامي المعتدل أيضا هذا الخطّ المتشدّد ضدّ المرتدّين عن الدين، وخصوصا ضدّ الملحدين. أفتى يوسف القرضاوي أنّ الإلحاد والعلمانية يتنافيان مع الإسلام والشريعة وأعرب عن تأييده لإنزال عقوبة قاسية ضدّ المرتدين، اعتمادا على حديث يقول إنّ الخليفة علي أمر بحرق شخص ظهر بأنّه ملحد. ولكن هناك فقهاء معتدلون يفرّقون بين الصالحين والشريرين في مجموعة الملحدين، ويعتقدون أنّ الملحدين الصالحين والذين يقومون بأعمال الخير يستحقّون ضمان سلامتهم وأمنهم في هذا العالم، حتى لو لن تكون لهم حصة في العالم الآخر. وذكر آخرون أنّه لم تُذكر في القرآن أن عقوبة الردّة عن الدين هي الإعدام.

دفع التوتر بين المسلمين وبين أبناء دينهم الذين تحوّلوا إلى ملحدين الفقهاء المعتدلين إلى محاولة التأثير أولا وقبل كل شيء على خفض مستوى العنف، ولكن أيضًا تقديم الاستجابة للمسلمين الذي ضلّوا في طريقهم الروحي. بروح الدعابة يدعون إلى تهنئة الملحد المبتدئ لتمسّكه بالجزء الأول من الشهادة، “لا إله”، بحيث يبقى هكذا فقط إقناعه بالجزء الثاني، “إلا الله”.

ومن جهتهم، لا يجرؤ الملحدون على “الخروج من الخزانة”، لأنّ الدين هو جزء لا يتجزأ من الجوانب الأخرى في حياتهم مثل الحياة الزوجية، الأسرية، المجتمعية، والثقافية. إنهم يقترحون على المنضمين الجدد أن يتوخوا الحذر وألا يعلنوا على الملأ إلحادهم، وإنما أن يعرضوا أنفسهم كـ “تقدّميين” أو “إصلاحيين”. معظم نشاطهم هو بواسطة الإنترنت، والذي يسمح بالسرية وعدم الكشف عن الهوية. يعمل في أوروبا، كندا، وفي الولايات المتحدة بعض بذور المسلمين الذين أصبحوا ملحدين، ولكن ليست هناك معلومات عن وجود مثل هذه المنظمات في البلدان ذات الغالبية المسلمة.

يفضّل المسلمون الذين أصبحوا ملحدين العمل بسرية والمساهمة في التغيير الاجتماعي والتربوي، أكثر من الانكشاف والدخول في نقاش عام حول مصداقية الحقائق الدينية التي هي بالنسبة لهم عبثية.

نُشرت هذه المقالة للمرة الأولى في موقع منتدى التفكير الإقليمي

اقرأوا المزيد: 614 كلمة
عرض أقل
مؤمنون شيعة في البحرين يجلدون أنفسهم لوفاة الإمام (AFP)
مؤمنون شيعة في البحرين يجلدون أنفسهم لوفاة الإمام (AFP)

السنة والشيعة: النضال من أجل استعادة التعقّل

في العقد الأخير يؤكد فقهاء وسطيون على أن الشيعة هم مذهب شرعي في الدين الإسلامي بل ويجيزون الزواج بين السنة والشيعة

أدت وفاة النبي محمد عام 632 للميلاد والصراع العنيف على خلافة الزعامة إلى تأسيس الطائفة الشيعية في الدين الإسلامي عام 680 للميلاد. حتى بعد مرور مئات السنين استمر فقهاء السنة بإخراج الشيعة من الإسلام بسبب اختلافات في العقيدة الدينية، فالتيار الشيعي لا يعترف بالخلفاء الثلاثة الأوائل ويعتبر الخليفة الرابع، علي بن أبي طالب، ابن عم النبي محمد، خليفه الحصري. بل وأضاف الشيعة مبدأ اعتقاديا ليس واردا في السنة، وهو الولاية، والذي يقضي أنّه يجب على الإمام أن يكون من ذرية علي. هناك لكل جيل إمام خاص به يكون وسيطا بين الله والمؤمنين، ولكن في الجيل الحالي فالإمام غائب.

تسود بين السنة والشيعة علاقات متوترة حتى اليوم. يعتبر الخطاب السني المحافظ الشيعة خونة بل وكفرة، من بين أسباب أخرى، لأن الشيعة يتهمون عائشة، زوجة النبي، بخيانة علي وينسبون إلى الأئمة صفات فوق بشرية ترفعهم إلى مستوى واحد مع النبي. يستند المحافظون إلى فتوى تقليدية للفقيه السني تقي الدين ابن تيمية، الذي عاش في القرن الثالث عشر، والتي قرر فيها أنّ الشيعة أكفر من اليهود، المسيحيين، والوثنيين، وهم أعداء الإسلام تماما كالصليبيين والمغول حينذاك.

مسلمون يصلون صلاة العيد في المسجد الأقصى (Flash90/Muath Al Khatib)
مسلمون يصلون صلاة العيد في المسجد الأقصى (Flash90/Muath Al Khatib)

تؤثر الأسباب غير العقدية في علاقات السنة والشيعة في أيامنا أيضا. جلب صعود الإسلام الشيعي في الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 معه سياسة “تصدير الثورة”، والتي هددت مكانة الدول السنية الرئيسية في الشرق الأوسط. دعمت إيران احتجاجات السكان الشيعة في العراق، البحرين، والمملكة العربية السعودية بدعوى حق تقرير المصير والمساواة في الحقوق، وموّلت من أجل ذلك مراكز دينية ومنظمات خيرية.

في المقابل، يدعي فقهاء من التيار “الوسطي” في الإسلام أنّ تعامل الإسلام السني مع الآخرين، بما في ذلك الشيعة، يجب أن يكون مؤسسا على التفاهم المتبادل وعلى السلام. إنهم يخشون إذا تعزز التوتر السني-الشيعي فلن يُحتمل الثمن الذي سيدفعه المسلمون. يعمل الوسطيون على جَسْر الفجوات السياسية والدينية بين التيارين وهناك من يقترح إنشاء إطار موحد، بما يشبه الاتحاد الأوروبي. ويذكرون أيضًا أنّه على مدى التاريخ عاش الشيعة والسنة إلى جانب بعضهما البعض، بل وفي بعض المدن صلّوا معا في نفس المساجد.

يعتمد الكثير من الفقهاء على كلام حسن البنا، الزعيم الروحي للإخوان المسلمين، الذي أكد أنّه فيما عدا البهائيين تحظى جميع الطوائف في الإسلام بمكانة متساوية، وعلى فتوى محمد شلتوت عام 1959 والتي أعلن فيها أنّ الشيعة يعتبرون المذهب الخامس في الإسلام وأنّ فقط من ينكر رسالة النبي فهو كافر.

ويعمل يوسف القرضاوي، الفقيه الوسطي الأبرز اليوم، كثيرا على الوساطة بين مختلف الطوائف في الإسلام. وهو يعتقد أنّه يجب إدانة الآراء المتطرفة ضدّ جميع الطوائف، وفي فتوى نشرها على خلفية العنف في العراق عام 2004 دعا السنة والشيعة إلى البدء بمحادثات الوساطة فورا. ويؤكد القرضاوي على أنّ هناك عامل مشترك بين الطوائف، مثل الإيمان بإله واحد وبرسوله واحترام الواجبات الخمسة في الدين، ويوصي لها باعتماد النموذج الأوروبي (الاتحاد الأوروبي) أو الأمريكي (الفدرالية). وفي فتوى أخرى وُجّهت لكلا الجنسين أجاز القرضاوي الزواج بين الشيعة والسنة، وإن كان قد قضى أنّه من المفضل تجنّب ذلك.

الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)

ورغم أن القرضاوي يؤيد العلاقات الجيدة بين الشيعة والسنة (التقريب، تقريب القلوب)، إلا أنه يعارض نشر المذهب الشيعي في أوساط السنة. في فتوى نشرت عام 2010 أكد على أنّ الشيعة هم “مبتدعة”، أي إنهم أضافوا ممارسات غير مقبولة في الإسلام السني، مثل الحج إلى القبور المقدسة لدى الشيعة وإحياء ذكرى الحداد في شهر عاشوراء. ومع ذلك، إذا شنّت الولايات المتحدة حربا على إيران فسيضطر السنة إلى الوقوف بجانب الأخيرة من أجل الدفاع عن بلاد الإسلام. دفعت الحرب الأهلية السورية القرضاوي إلى تغيير رأيه، وفي عام 2013 دعا السوريين السنة ذوي الخبرة العسكرية إلى “النهوض لقتال العلويين والشيعة”. وقد اتّهمه فقهاء وسطيون آخرون بأنّه بذلك يلهب الحرب بين الإخوة أي يثير فتنة.

ورغم أن الصراع بين السنة والشيعة أصبح عنيفا في مناطق معينة في الشرق الأوسط، فإنّ الفقهاء الوسطيين لم يستسلموا. عام 2005، على سبيل المثال، وقّع 170 فقيها، من بينهم سعوديون وهابيون، على “إعلان عمان”، الذي حظي بتأييد كبير في العالم الإسلامي، وقرر أنّ المذاهب الفقهية الثمانية هي جزء من الإسلام، ولا يمكن أن يعتبر التابعون لها كفارا وأن يعتبر دمهم وأموالهم حراما. دعا الإعلان إلى وضع حدّ لكل مظاهر التمييز والعنف بين الطوائف.

بعد عقد من ذلك ادعى رئيس جامعة الأزهر، محمد الطيب، أنّه يجوز للمسلم تبني التشيّع، والذي سماه المذهب الخامس في الإسلام. بل إنّ الطيب لم يعرب عن معارضته للزواج بين كلا التيارين. وقد ذهب إلى أبعد من ذلك عندما أوضح أنّ تقلّبات العصر الذهبي في الإسلام، والتي ولّدت الصراع بين السنة والشيعة وجعلت الخليفين أبو بكر وعمر زعيمَي الأمة الإسلامية، لا تتعلق بمبادئ الإيمان وأسسه.

نشر هذا المقال للمرة الأولى في موقع منتدى التفكير الإقليمي

اقرأوا المزيد: 706 كلمة
عرض أقل
خالد مشعل يلتقي بالشيخ يوسف القرضاوي في قطر (AFP)
خالد مشعل يلتقي بالشيخ يوسف القرضاوي في قطر (AFP)

تسخير قوة قطر من أجل تسوية سياسية مع الفلسطينيين

تعطي موارد قطر وسياساتها الذكية قوة نادرة لها وقدرة على التأثير على الاستقرار الإقليمي. من المهم تسخيرها لتعزيز تسوية سياسية مع القيادة الفلسطينية، لأنّ الأمر سيزداد سوءًا

الثورات في العالم العربي، والتي أدت إلى إسقاط بعض الأنظمة العربية، وحركة المقاطعة العالمية ضدّ إسرائيل (BDS) هما وجهات لنفس العملة القطرية. تدير الدولة الأصغر في الشرق الأوسط منذ نحو عقد من الزمن حملة منظّمة ومنهجية لبناء نظام جديد في الشرق الأوسط يمزج بين القومية العربية والإسلام السياسي.

تحقّقَ استقرار دولة قطر الداخلي بفضل تركيبتها السكانية: نحو 300 ألف مواطن ونحو مليون من العمال الأجانب المهاجرين؛ سياسة رعاية اجتماعية سخيّة جدّا؛ تعزيز الثقافة والهوية الوطنية (من بين أمور أخرى، من خلال توفير حوافز للرجال القطريين فيما يتعلق بالزواج من النساء القطريات وحظر الزواج من الأجانب على النساء المحلّيات) وبالطبع دعم الإسلام السياسي. ولكن، يسعى حكام قطر إلى مكانة مركزية ونفوذ إقليمي، وقد قاموا بذلك من خلال علاقات خاصة نسجوها مع ثلاثة شخصيات: الشيخ يوسف القرضاوي، عزمي بشارة وخالد مشعل.

منح القرضاوي، الذي يعتبر أكبر الفقهاء الناشطين اليوم في عالم الفقه السنّي، إذنًا دينيّا لإسقاط الأنظمة الاستبدادية العربية وأُرسِل إلى ميدان التحرير في مصر من أجل دعوة الثوار المسيحيين والمسلمين إلى توحيد القوى. وكان عزمي بشارة، عضو الكنيست السابق والفيلسوف والمفكّر العربي، بوصلة للثوار الشباب في تونس، مصر، سوريا وليبيا وشجّعهم على الانتقال من خطاب الغضب إلى خطاب الثورة. انفصل خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عن “محور المقاومة” الذي يمتدّ بين إيران، سوريا وحزب الله، وانضم إلى قطر وأصبح أحد شركائها الرئيسيين، إلى جانب مصر، في جهود الوساطة بين حماس وإسرائيل.

المفكر العربي عزمي بشارة (AFP)
المفكر العربي عزمي بشارة (AFP)

إنّ الخطاب الفلسفي والسياسي لدى عزمي بشارة، الذي يروّج له في كتبه، مقالاته ومقابلاته الإعلامية، والخطاب السياسي الجديد الذي يقوده خالد مشعل في الساحة الفلسطينية الداخلية والساحة الدولية، والخطاب السياسي الذي يقوده أمير قطر متشابه جدّا. الصورة المتشكّلة هي سعي متكامل لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية: بناء جيل جديد من المثقّفين العرب الذين سيلعبون دورا رئيسيًّا في الأنظمة الجديدة وسيمزجون بين العروبة، الإسلام والليبرالية؛ نزع الشرعية عن الاحتلال الإسرائيلي للمناطق وإضفاء الشرعية على إقامة دولة فلسطينية مستقلّة؛ وتعزيز الخطاب العربي – الإسلامي الفخور والذي لا يخنع أمام الغرب.

من المفترض أن يتم تأسيس قناة الجزيرة وقناة أخرى في المستقبَل، وصحيفة باسم “العربي الجديد” ومواقع مختلفة على الإنترنت والتي هي إمبراطورية إعلامية قطرية قوية جدّا، يلعب بها عزمي بشارة دورا رئيسيا. تؤسس نشاطات عزمي بشارة الحثيثة في موضوعات التعليم والثقافة، من بين أمور أخرى، للأصالة الثقافية العربية، لقطر وقادتها، وتمكّنها من تمهيد الطريق إلى قلوب ملايين الشباب العرب الذين يتوقون لخطاب ليبرالي جديد.

ينسجم القرضاوي ومشعل جيّدا في هذه الصورة. إنّ النشاط الحثيث للقرضاوي في تعزيز نهج “الوسطية”، والذي يدعم التماسك الإسلامي الداخلي ويسمح بالانفتاح على الغرب انطلاقا من مكانة الأنداد لا التابعين، يمنح أمير قطر بنية تحتية دينية لاعتماد مسارين سياسيَين متوازيين: الاحتماء بالغرب ضدّ التهديدات الخارجية، وإظهار التعاطف والدعم للحركات الإسلامية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

أمير قطر مع خالد مشعل ومحمود عباس (AFP PHOTO/ PPO / THAER GHANEM)
أمير قطر مع خالد مشعل ومحمود عباس (AFP PHOTO/ PPO / THAER GHANEM)

وقد حدث تغيير على خطاب مشعل من الكفاح المسلّح إلى الكفاح السياسي، حتى لو كان حاسما وغير ممكن، والذي يهدف إلى إقناع العالم بمركزية حماس السياسية وبشرعيّتها في المنظومة الفلسطينية. بدا هذا التغيير نتيجة لوجود مشعل المستمرّ في بلاط الأمير في قطر. تشرّب زعيم حماس من القرضاوي موهبته في “المجادلة بلطف” مع إسرائيل ومع الغرب، ومن عزمي بشارة عادته أن يتحدّث بلغة تحترم حقوق الإنسان وقدسية الحياة بدلا من لغة الجهاد التي تُقدّس الموت وتثير البغض تجاه الإسلام. بشارة مقتنع منذ سنوات طويلة، وهو أمر واضح في نشاطاته العامة، أنّ إنهاء الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة سيأتي على أجنحة خطاب مقاومة الأبارتهايد وليس بواسطة خطاب معادٍ للسامية ومعادٍ لليهود.

يتفق مع هذا التوجّه عمر البرغوثي، المولود في قطر من أصول فلسطينية، والذي يترأس حركة المقاطعة العالمية (BDS) والتي تأسست عام 2005 بهدف تعزيز المقاطعة الأكاديمية، الاقتصادية والثقافية ضدّ إسرائيل. وبشكل مماثل لبشارة، لا يؤمن البرغوثي بحلّ الدولتين ويعمل على تعزيز فكرة “الدولة الواحدة” بهدف تقويض الهيمنة اليهودية القائمة من البحر إلى النهر من أسسها. ويدلّ النشاط الواسع لحركة المقاطعة حول العالم والنجاحات التي تسجّلها مؤخرا على مصادر دعم وتمويل سخية. يمكن التساؤل أيضًا: هل الإدارة الأمريكية، التي يئست من الرفض الإسرائيلي لتشجيع التوصل إلى تسوية سياسية، تقف جانبًا على ضوء خطاب المقاطعة الدولية ضدّ إسرائيل.

إنّ المحاولة المتراكمة للشعوب والدول تثبت أنّ الرفض السياسي قد جلب للجانب الأقوى تسويات كانت أكثر سوءًا بالنسبة له من اقتراحات سابقة طُرحت على الطاولة. قطر هي دولة صغيرة في الشرق الأوسط ولكن مواردها تعطيها قوة نادرة وقدرة على التأثير على الاستقرار الإقليمي. من المهم تسخيرها لتعزيز تسوية سياسية مع القيادة الفلسطينية، لأنّ الأمر سيزداد سوءًا فقط.

نُشر هذا المقال للمرة الأولى في موقع “‏Can Think‏”

اقرأوا المزيد: 690 كلمة
عرض أقل
النباتية (Thinkstock)
النباتية (Thinkstock)

النباتية في الإسلام المعاصر

ازدياد الوعي بالنسبة لمسألة الذبح الرحيم والأكثر إنسانية للحيوانات، في الغرب، تضمن أيضًا ادعاءات قاسية ضد الدين الإسلامي. ظهرت لدى المسلمين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وكانت النتيجة حوار داخلي مُثير حول مسألة النباتية في الإسلام

هل يمكن أن يُنافي أسلوب الحياة النباتي مبادئ الإسلام؟ لقد طُرح هذا السؤال مرارًا من قبل مُسلمين يعيشون حول العالم. تجري العادة، في المناسبات الدينية؛ وبينها شهر رمضان وعيد الأضحى، ذبح الحيوانات وتناول لحمها كجزء من تقديم الأضاحي لله. يُشكل العدل الاجتماعي، إلى جانب ذلك، ومسألة الاهتمام بالآخر المبادئ الأساسية في الإسلام، وإن كان ذلك تحت إطار “في فقراء بلده”.

تضمنت مسألة رفع الوعي، بخصوص الذبح الرحيم والإنساني للحيوانات، في الغرب ادعاءات لجماعة “الخضر” بأن الدين الإسلامي هو الدين الأكثر بربرية ووحشية فيما يتعلق بذبح الحيوانات. لقد ظهرت لدى المسلمين المؤمنين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وهناك من توجهوا إلى مفتين شرعيين لأخذ نصيحتهم. أثارت الفتاوى الدينية وإبراز هذا الموضوع حوارًا مُشوقًا في مسألة حكم النباتية في الإسلام.

يؤيد الحوار الوسطي، المعاصر، مسألة نهج الحياة النباتي. التيار الوسطي هو التيار الرئيسي والمعتدل في الإسلام، الذي يحمل شعار الاجتهاد (سن تشريعات جديدة والتي ليس هناك ما يؤكدها في التشريعات الدينية الموجودة)، وتيسير الشرائع، والمصالحة بين الشيعة والسُنّة، بين التيارات والمعسكرات المُختلفة في الإسلام، وبين العالم الإسلامي والعالم غير الإسلامي.

استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)
استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)

يؤكد المفتون على أنه، فيما يتعلق بموضوعنا، بأن مذهب النباتية ليس ابتكارًا غربيًّا. ليس هناك ما يدعو المسلمين إلى الخوف من تبني عادات غريبة، يدعي المُفتون، حيث أن النباتية قد ذُكرت للمرة الأولى في القرآن. يُذكّر المُفتون، بتفاخر، بأن راية الإسلام خضراء – رمز النباتية. يُشجع الإسلام، حسب ادعائهم، تبني النباتية ويوصي القرآن الكريم المؤمنين بتناول الغذاء النباتي الذي يُعتبر حلالاً، أي، مسموح به من ناحية دينية.

يُشدد الحوار الوسطي على أنه من واجب المُسلم الدفاع عن حياة وحقوق الحيوانات، التي تستحق الحماية تمامًا مثل البشر. يُشير الشيخ يوسف القرضاوي، في فتواه، أن للحيوانات خمس حواس، تمامًا مثل الإنسان، لديها روح، وتشعر بالألم. ليس جميعها مُحلل لأكل البشر لذا يجب العناية بها. ويدعي مفتي آخر، ذاكر عبد الكريم نايك، بأن قتل حيوان لديه حاستان، على الأقل، يُعتبر جريمة. يصف مفتي ديني آخر أفضلية النباتية على صحة الإنسان، ويحث قارئيه على تبني هذا النهج.

يُدرك، ما عدا ذاك، الكثير من المفتين التداعيات البيئية القاسية المُتعلقة بتربية عدد كبير من الأبقار والحيوان من أجل استهلاكها، ويناشدون الجمهور بتقليل الكمية التي يأكلونها من اللحم وحتى التخلي تمامًا عن أكلها. وهناك من يدعون أن سورة البقرة، في القرآن، تتحدث عن التأثير السيء لذبح الأبقار على جودة البيئة وعلى الموارد الطبيعية.

الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)

حتى أن الإسلام الوسطي يدعي أن النبي كان شبه نباتي، كان يدعم النباتية من كل قلبه وعند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة منع ذبح الحيوانات وتقديم الأضاحي. وورد في الحديث النبوي الشريف أن النبي مُحمد حذر من التناول المفرط للحم خشية من حدوث الإدمان الممنوع. إنما فيما يخص اللحم الذي تم ذبحه يدعي المفتون الوسطيون بأن النبي قال: “إن لم يكن اللحم طيبًا، لا لزوم لأكله”. بكلمات أُخرى، تقف تحت خدمة الفرد المؤمن من كل قلبه، بمذهب النباتية، حرية الاختيار. من هنا يتضح أنه ليس على النباتي ذبح حيوان في المناسبات الدينية، لأن الشيء المتعارض مع نمط حياته لن يُقربه بالتأكيد من الله.

تجد بعض الفتاوى المعاصرة بمذهب النباتية حلاً لطيفًا للتخفيف عن حياة المُسلمين في أوروبا، الذين يحتارون أو يخشون من مسألة إذا كان اللحم حلالاً أم لا، والفتاوى الدينية تُشجع المُسلمين النباتيين على الانضمام لحركة النباتيين العالمية. علينا أن نُشير أيضًا إلى نشاط الهيئة الإسلامية في أنحاء أوروبا، التي تحث السلطات في الغرب وجماعات “الخضر” على الدفاع عن حقوق الحيوانات والرفق بالحيوانات المذبوحة. الذبح السليم، وفقًا لادعاءاتهم، إن كان وفقًا للإسلام أو اليهودية، هو أكثر إنسانية من قتل الحيوان بواسطة تيار كهربائي، ويجب أن تتحول تلك الطريقة إلى نهج عالمي.

تنشط الحملة الإسلامية الخضراء ضد الألبان واللحم الذي تُصنعه شركات كبيرة في أوروبا، وتنادي بضرورة التقليل من استهلاك الغذاء الذي يؤدي إلى أمراض قلب وسرطان، لدى البشر، وفوق كل ذلك – ناشدت المؤمن المُسلم بأن يساهم بالحفاظ على بيئة خضراء أكثر.

نُشرت هذه المقالة لأول مرة على موقع Can Think

اقرأوا المزيد: 601 كلمة
عرض أقل
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)

التوراة كما يراها كبير القضاة المسلمين القرضاوي

يكشف الشيخ القرضاوي معرفته ليس فقط في التوراة، بل في المدارس اليهودية المختلفة أيضا، إليكم لمحة من تفكير الشيخ الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي اليوم

الشيخ يوسف القرضاوي الذي يبلغ من العمر 87 عامًا، يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يُعتبر مصدر السطلة الدينية لمئات الملايين من المسلمين حول العالم. لديه العشرات من الكتب المنشورة حول العالم بكل اللغات، ويتم بث خطبه وفتاويه على قناة الجزيرة ببث مباشر. ولم نتحدث بعد عن شبكة مواقع الإنترنت الخاصة به. باحثة إسرائيل، د. نسيا شيمر محاضرة في قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة بار إيلان في إسرائيل، تعرض لنا لمحة عن تفكير الشيخ الأكثر تأثيرًا وكذلك لمحة عن تفكير مئات ملايين المسلمين في أرجاء العالم.

حسب ادعاءات د. شيمر، فإن آراء الشيخ حول اليهود وحول مدينة إسرائيل ليست متسامحة على أقل تقدير. يُعتبر الشيخ من كبار كارهي دولة إسرائيل في العالم الإسلامي السني. فهو ينظر إلى الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني على أنه صراع سياسي، وأن اليهود قد احتلوا أرضًا إسلامية، ولكن الأمر لا يقتصر على السياسة فقط. “حسب رأيه، فإن للصراع جذور عميقة، تصل حد العلاقات المعقّدة بين سيدنا إبراهيم وزوجتيه هاجر وسارة” كما كتبت.

كما نعلم، فقد كانت سارة عاقرًا وعندما سئمت من قضية الإنجاب، قدمت جاريتها هاجر لسيدنا إبراهيم والتي أنجبت له إسماعيل. وعندما بلغ إسماعيل 13 عامًا وُلد إسحاق وعندها أمرت سارة سيدنا إبراهيم بطرد هاجر وإسماعيل. وفق النسخة الإسلامية للقصة، سافر إسماعيل وهاجر عبر الصحراء وصولًا إلى مكة المكرمة. وذهب سيدنا إبراهيم الذي اشتاق لابنه لزيارته، وفي إحدى زياراته بنى وإياه الكعبة المشرفة في مكة كبيت الصلاة لله الواحد الأحد. كان سيدنا إبراهيم الموحّد الأول وانحدر العرب من ابنه إسماعيل.

يهودي يقرأ بالتوراة (Mendy Hechtman/FLASH90)
يهودي يقرأ بالتوراة (Mendy Hechtman/FLASH90)

شخصية سيدنا إبراهيم ووعد الله له: “لنسلك أعطيتُ هذه الأرض”، إلهامًا للادعاءات اللاهوتية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. شكل الحق بأرض إسرائيل الذي مُنح لبني إسرائيل في التوراة حجة أساسية للحركة الصهيونية. على سبيل المثال، حين سُئل بن غوريون في لجنة بيل، لماذا يدعي الملكية على أرض إسرائيل، ويطالب بنزع الملكية من السكان العرب، وهو قد وُلد في بولندا، أجاب: “التوراة هي مرجعنا. أرض إسرائيل هي وطن الشعب اليهودي”.

تدعي الباحثة أن التوراة قد ذكرت ثلاثة أماكن في أرض إسرائيل القديمة (التوراتية) والتي اشتُريت بالمال من اليهود. الأماكن الثلاثة هي: الحرم الإبراهيمي، والذي اشتراه سيدنا إبراهيم، المعبد المقدس الذي اشتراه سيدنا داود وقبر يوسف الذي اشتراه سيدنا يعقوب. يكشف الشيخ القرضاوي معرفته في الكثير من التفسيرات المجردة الموجودة في التوراة، ومعرفته بالمدراش، ويدعي بخصوص قصة شراء الحرم الإبراهيمي، أن عملية الشراء تثبت عدم وجود ملكية على الأرض لسيدنا إبراهيم. بما أن الله وعد سيدنا إبراهيم بكل الأرض، ورأينا أنه حينما ماتت سارة لم يجد لها قبرًا لدفنها. لذلك اضطر سيدنا إبراهيم إلى شراء قبر لها. “هل هنالك أي شخص يشتري ممتلكاته؟” يسأل الشيخ ويجيب: “لا يشتري الإنسان ممتلكاته وهذا يُثبت أن إبراهيم لم يكن يملك شبرًا واحدًا من الأرض. كذلك أبناؤه إسحاق ويعقوب لم يكونا مالكي الأرض، وحتى أن يعقوب وكل عائلته تركوها وذهبوا إلى مصر”.

يستمر الشيخ بالمماحكة: “أنتم اليهود، تزعمون أن الأرض ملككم لكونكم من سلالة إسحاق، ولكن هل نسيتم أن هناك ابنين لإبراهيم؟ وأن ابنه البكر هو إسماعيل تحديدًا؟ بأي حق حرمتم إسماعيل من حقه في الورثة؟ نعم أنتم تحبون القول إن إسحاق هو ابن سارة، الحديدية وأن إسماعيل هو ابن هاجر، الجارية. فإذا كان يتم التمييز ضد أبناء الجواري، أود تذكيركم بأنه كان ليعقوب أربع زوجات: راحيل وليا السيدات، واللاتي قدمتا جواريهما، بيلها وزيلفا، ليعقوب لتلدا له المزيد من البنين. وبالتالي، فإن نصف شعب إسرائيل هم أبناء جواري، وبالرغم من ذلك فهم يشكلون جزءًا لا يتجزأ من شعب إسرائيل ولا يتم التمييز ضدهم. لا يمكنكم أن تنكروا ذلك”.

تشير الباحثة إلى أن هناك في المجتمع الإسرائيلي الحالي، ما بعد اليهودية، ادعاءات كهذه تبدو غريبة. ولكن من المثير للاهتمام أن نرى أن بالنسبة لجيراننا، خاصة بعد الربيع العربي، هذه الادعاءات هي قلب الصراع”.

اقرأوا المزيد: 574 كلمة
عرض أقل
سكان ينتظرون امام كشك للصحف في باريس لشراء العدد الجديد من صحيفة شارلي ايبدو (AFP)
سكان ينتظرون امام كشك للصحف في باريس لشراء العدد الجديد من صحيفة شارلي ايبدو (AFP)

الازهر: نشر رسوما جديدة مسيئة للنبي محمد “سيؤجج مشاعر الكراهية”

عدد شارلي إيبدو الجديد يصدر برسم جديد للنبي ودعوة إلى الغفران.. وردود الفعل الإسلامية تتباين

ندد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه الداعية المصري القطري القريب من الاخوان المسلمين يوسف القرضاوي، باعادة نشر صحيفة شارلي ايبدو رسوما للنبي محمد معتبرا ان هذه الخطوة “ليست من الحكمة” و”تساعد المتطرفين”.

وقال الاتحاد الذي مقره الدوحة في بيان ان “قيام مجموعة من الصحف ووسائل الإعلام بإعادة نشر الرسوم المسيئة والأفلام السيئة حول الرسول صلى الله عليه وسلم والهجوم على الإسلام أو المسلمين، ليس من العقل ولا المنطق ولا الحكمة”.

واضاف الاتحاد “اذا اتفقنا بأن هؤلاء المتطرفين (وهم قلة) لا يمثلون الإسلام والمسلمين، وأنهم يقتلون من المسلمين أكثر من غيرهم، إذن كيف يرد على تصرف هؤلاء المتطرفين بتصرفات ليست ضدهم بل ضد رسول الرحمة للعالمين، ورسول تؤمن به حوالى ملياري نسمة … وهم مستعدون للتضحية بأنفسهم في سبيله”.

واعتبر الاتحاد ان ذلك “ليس من العدل ولا الانصاف ولا المنطق السليم”.

غلاف المجلة: يظهر عليه رسم للنبي محمد وهو يمسك لافتة "أنا شارلي"
غلاف المجلة: يظهر عليه رسم للنبي محمد وهو يمسك لافتة “أنا شارلي”

كما اعتبر الاتحاد ان اعادة نشر رسوم يعتبرها المسلمون مسيئة هي “تصرفات رعناء تساعد المتطرفين” اذ تعطيهم “المصداقية بأن الغرب أو غير المسلمين هم ضد الإسلام ورسوله وضد المسلمين”.

كما يساعد هذا التصرف بحسب الاتحاد “التطرف والتشدد ويزيد من الاحتقان الشديد والكراهية وعدم الثقة” و”يسد الطريق على جهود المصلحين المعتدلين لأن عامة الناس لا يصدقونهم وإنما يصدقون هؤلاء الإرهابيين الذين يستغلون نشر هذه الرسوم والأفلام المسيئة لأفكارهم المتطرفة”.

وبحسب الاتحاد فان السببين الرئيسيين للتطرف هما “الدكتاتورية والاستبداد … منذ ايام الاستعمار” و”القضية الفلسطينية”.

وقد اصدر “الناجون” من فريق صحيفة شارلي ايبدو الساخرة الفرنسية الاربعاء عددهم الاول بعد الاعتداء الذي قضى على هيئة تحريرها واثار زلزالا حقيقيا ادخل فرنسا في “حرب ضد الارهاب”، وعلى صفحته الاولى رسم جديد للنبي دامعا يرفع شعار “انا شارلي”.

وحذر الازهر امس الثلاثاء من ان نشر صحيفة شارلي ايبدو رسوما كاريكاتورية جديدة مسيئة للنبي محمد “سيؤجج مشاعر الكراهية”.

اقرأوا المزيد: 265 كلمة
عرض أقل
لقطة شاشة من موقع الانتربول يظهر فيها اسم القرضاوي المطلوب للمنظمة العالمية
لقطة شاشة من موقع الانتربول يظهر فيها اسم القرضاوي المطلوب للمنظمة العالمية

الداعية يوسف القرضاوي على قائمة مطلوبي الانتربول

القرضاوي يتعجب من الاتهامات ويقول: أنا أسكن في قطر ومعي جواز سفر قطري، لا أتحرك إلا به، وأنا في سني، عندي 88 عاما وعندي أمراض فيكف اتحرك؟

08 ديسمبر 2014 | 09:52

في خطوة غير مسبوقة قامت الشرطة الدولية أو ما يُعرف بـ”الانتربول”، بوضع الداعية المصري الأصل، يوسف القرضاوي، المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، قائمة المطلوبين لديها، وجاء في تقرير الانتربول أن القرضاوي الذي يحمل الجنسية المصرية والقطرية، مطلوب من قبل السلطات المصرية لقضاء عقوبة بتهم “التحريض والمساعدة على ارتكاب القتل العمد، ومساعدة السجناء على الهرب والحرق والتخريب والسرقة”.

وقال القرضاوي، في اتصال هاتفي مع “قناة رابعة” التابعة لجماعة الإخوان المسلمين: هؤلاء الذين يتحدثون عن الانتربول وسواه، أقول لهم إنني لا أعرف بأي مقياس يقيس الانتربول! هل كل من يقول إن فلانا عمل شيئا ما يُصدق؟ كيف أكون قد فتحت السجون وأنا أعيش في قطر ومعي جواز سفر قطري لا أتحرك إلا به، فهل خرجت من قطر في هذه الفترة؟ هل ذهبت إلى مصر في هذه الفترة أم أنني طرت في السماء؟”.

https://www.youtube.com/watch?v=nq45aJlOPjQ

وتابع القرضاوي بالقول: “أنا في سني وعمري 88 عاما وعندي أمراض ولا يمكنني السفر إلا بمرافق أو مرافقين بسبب ظروفي الصحية” ونفى القرضاوي حتى العلم بموقع سجن النطرون، الذي فر منه السجناء خلال ثورة “25 يناير” قائلا: “أنا حتى لا أعرف هذا السجن المسمى النطرون، وأعجب ممن يصدقون هذا الكلام ويقبلونه وعليهم مراجعة أنفسهم”.

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يرأسه القرضاوي، قد رد على قرار “الانتربول” بدعوة أنصاره إلى إطلاق حملة للتضامن معه تحت عنوان “القرضاوي ليس إرهابيا” بالترافق مع دفاع لعدد من المقربين منه عن أفكاره.

اقرأوا المزيد: 215 كلمة
عرض أقل
توفيق عكاشة (لقطة شاشة)
توفيق عكاشة (لقطة شاشة)

مؤيدو حماس في احتجاج عارم ضد توفيق عكاشة

الإعلامي توفيق عكاشة يتوعد بخطف موسى أبو مرزوق ومقاضاته بسبب انتقاده هو ورئيس السلطة الفلسطينية

ومرة أخرى، تضج الشبكة العنكبوتيّة بعد مقابلة لاذعة للغاية مع د. توفيق عكاشة لشبكة التلفزيون الفلسطينية “فلسطين”.

أثبت المعلق المصري المثير للجدل أكثر من مرة أن شخصيته المميزة تنجح في إثارة عدد لا يستهان به من المحتجين من مصر وخارجها.

تُعرف عن عكاشة معارضته الشديدة للإخوان المسلمين في مصر وانتقد نقدًا لاذعًا في أكثر من مرة الرئيس المصري السابق منهم، محمد مرسي. بُثت تصريحات عكاشة اللاذعة على القنوات المصرية ولم يتوقف فيها عن كيل الشتائم للرئيس المنتخَب. بل وفي أحد التسجيلات هدر دم الرئيس وهدد بأن تحت إمرته “رجالا ووحوشا وأسودا” لو تجرأ الرئيس على إيقافه أو عرقلة نشاطه. في تسجيل آخر حذر عكاشة إسرائيل من نجاح مرسي المتوقع وصعوده للحكم وادعى أن مرسي “سيكون خطراً على إسرائيل”.

ينشر الإعلام الإسرائيلي من فترة لأخرى عن أفعال الرجل وعن نقده اللاذع الذي يكيله لقطر، الإخوان المسلمين، حماس وتركيا. وصل التوتر بين عكاشة وحماس إلى ذروته في حرب غزة والتي حيَّا عكاشة خلالها إسرائيل وطلب منها القضاء على أوكار الإرهاب و”كلاب حماس”. خلال البث في قناة “الفراعين”، رفع عكاشة قبقابا بيده وبدأ بضرب الطاولة ضد تدخل قطر ودعمها لحماس وضد النشاط الإرهابي لحماس في سيناء.

https://www.youtube.com/watch?v=u4ZTFIZH3NA

في المقابلة الأخيرة التي أجراها عكاشة للتلفزيون الفلسطيني، اقترح معادلة جديدة ادعى فيها أن عناصر حماس هم نشطاء الإخوان المسلمون ومهمتهم في المنطقة هي زعزعة أمن الدول. كما ويدعي أن من يشغّل حماس هي إسرائيل، التي لا تود أن ترى الهدوء أو الأمن لدول المنطقة وتعمل كل ما بوسعها كي تحبط أية محاولة لقيام دولة فلسطينية. بل وقام خلال المقابلة بالربط بين الإخوان المسلمين في مصر، والذين دعاهم باسم “إخوان الشياطان”، وبين خليتهم النشطة في غزة “كلاب حماس”.

خلال البث حاولت المقابِلة الفلسطينية فهم النقد الذي كاله عكاشة خلال الحرب والموجه للمجتمَع الفلسطيني وسألته لما هاجمه ووقف إلى جنب إسرائيل. ادعى في جوابه أنه اعترض على العمليات الإرهابية لحماس وأنه لا يكره الشعب الفلسطيني “أنا لا أكره الشعب الفلسطيني. لكن أجيبيني على هذا السؤال؟ من ربح في الحرب الأخيرة في غزة؟ الإجابة: حماس وإسرائيل. لقد تلقى الفلسطينيون ضربة موجِعة. أنا أتوجه إلى الغزيين وأطلب منهم زجر كلاب حماس من بينهم”.

طال عكاشة في انتقاده خلال المقابلة الدعوةَ المنتشرة في العالم الإسلامي أنه لا ينبغي زيارة الأقصى لأنه تحت الاحتلال. أنا أقول لكل أصدقائي الصحفيين، اذهبوا وزوروا الأقصى وادعموه وادعموا المقاومة الفلسطينية للاحتلال. الشيخ القرضاوي الذي قرر أنه لا يجوز زيارة الأقصى بسبب الاحتلال، يعتبر عميلا لإسرائيل. لقد كنت وطاقمَ قناة الفراعين في الأقصى وحضرنا تقريرا للعالم العربي والإسلامي عن الصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في مقاومته الاحتلال”، أضاف قائلا.

المقابلة في التلفزيون الفلسطيني:

https://www.youtube.com/watch?v=_XsOOm5VkhY

أثار عداء عكاشة الكبير لحماس وحركة الإخوان المسلمين في مصر الكثير من المحتجين، من بينهم قطر. ادعى عكاشة أن ممولي الإخوان المسلمين وأرهابيّي سيناء، الذين يعملون ضد القوى الأمنية المصرية، هم القطريون وعلى رأسهم الممولة الكبرى، موزة، والدة حاكم قطر الحالي.

شاهِدوا عكاشة يكيل الشتائم لوالدة حاكم قطر، موزا

https://www.youtube.com/watch?v=fgFBcRqquSo

وصلت العلاقات المتعكرة بين المعلق وحماس إلى درجة غليان جديدة بعد أن وعد عكاشة بملاحقة زعماء حماس في مصر. في الأيام الماضية ادعى عكاشة أنه “قدم بلاغا إلى النائب العام المصري يطالب فيه بترحيل القيادي الحمساوي موسى أبو مرزوق من‎ ‎مصر، وتعهد بخطفه من منزله في القاهرة، بسبب انتقادات وجهها إليه وإلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس… وزعم عكاشة في البلاغ الذي أذاعته قناة “الفراعين” ، إن انتقادات أبو مرزوق تعتبر سبا وقذفا بحقه، بل وتحريضا على قتله، خاصة إنه قيادي في تنظيم مصنف على أنه إرهابي في مصر”، حسبما قال‎.‎

شاهِدوا عكاشة يهدد أبو مرزوق

https://www.youtube.com/watch?v=phs8n2dBBYE

يستمر المعلق المصري المثير للجدل بإشغال العالَم العربي به، الذي يناقض بعضه بعضا. لكن قدرته على التمثيل، واستخدامه أدوات مختلفة (قبقاب) في بث مباشر لتوصيل المغزى ضد الإخوان المسلمين في مصر وحماس في غزة، جعلته يصبح الاسم الأكثر رواجا وطلبا في الشبكات الاجتماعية وقنوات التلفزيون في العالم العربي.

اقرأوا المزيد: 586 كلمة
عرض أقل