هناء زياد (Youtube / لقطة شاشة)
هناء زياد (Youtube / لقطة شاشة)

المدوّنة المقدسية صاحبة الرقم القياسي في النت

تعرفوا إلى هناء زياد، مدوّنة ونجمة اليوتيوب الشابة من القدس، التي أصبحت خلال سنة ونصف السنة إحدى نجمات اليوتيوب الأكثر نجاحا في إسرائيل

في موقع يوتيوب, موقع مقاطع الفيديو الشعبي في غوغل، الأكثر نجاحا من القنوات التلفزيونية الأخرى، لأنه يجعل نجومه مشهورين وأثرياء، ليس عجبا أن يهتم الكثير من الشبان والشابات الإسرائيليين بإنشاء قنوات يوتيوب، آملين أن يحققوا عددا كبيرا من المتابعين وأن يصبحوا نجوما مؤثرين.

المثير للاهتمام هو أن هناء زياد من القدس، المدوّنة التي فتحت قناة يوتيوب قبل عام ونصف العام، التي تعتني بالأزياء، العناية ونمط الحياة، بدأت ترفع فيه مقاطع فيديو باللغة الإنجليزية. بعد أن بدأ يتابع هناء 13 متابعا، قررت الشابة بناء على نصيحة والدتها أن تبدأ برفع مقاطع الفيديو باللغة العربية. اليوم، بعد مرور سنة ونصف السنة، أصبح يتابع قناة هناء نحو 430.000 متابع من دول مختلفة في الشرق الأوسط.

وتقول هناء إنها في بداية حياتها المهنية كانت تخشى من رفع مقاطع الفيديو باللغة العربية، ولكن على الرغم من ذلك، اتضح أن هذه الخطوة حققت نجاحا كبيرا: “فكّرت في ذلك وشعرت بالخوف، ولم أعرف السبب. فقد خشيت من أن أكتب باللغة العربية، وهي لغتي الأم. خفت من ردود الفعل، ومن ألا يحبن المتابعون أعمالي، ولكن كانت هذه الخطوة ناجحة كثيرا. طالب المنتسبون المزيد من المحتويات بالعربية، وأصبحوا يشكلون الأكثرية من بين متابعي قناتي”.

منذ بداية حياتها المهنية حتى الآن، عملت هناء على إنتاج، تصوير، تحرير، وتحميل كل مقاطع الفيديو وحدها، وهذه المهمة مثيرة للتحدي، ولكن يبدو أنها مجدية، أيضا، لأنه وفق أقوال هناء فإنها تكسب حوالي 6000 شاقل (نحو 1720 دولارا) شهريا من قناتها على يوتيوب فقط.

حظيت قناة هناء خلال نصف سنة بمليون مشاهدة، وأصبحت تعتبر اليوم واحدة من أنجح نجوم اليوتوب في إسرائيل. “يجب أن تكونوا جريئين وتعبّروا عن رأيكم”، وفق أقوالها. “الوقت الملائم للتنفيذ هو فورا عندما تخطر في بالكم فكرة، وإذا لم يحدث ذلك فستفقد الفكرة من أهميتها. ارفعوا على النت كل ما تحبونه، ولا تخشوا من التعبير عن أنفسكم”.

اقرأوا المزيد: 282 كلمة
عرض أقل
صفحة الفيس بوك التابعة للجيش الإسرائيلي
صفحة الفيس بوك التابعة للجيش الإسرائيلي

لمحة عن التطبيق لتعليم الجنود العادات الفلسطينية

لن تجدوا هنا مقاطع فيديو مضحكة أو صورا مشهورة في النت: يطوّر الجيش الإسرائيلي عددا من التطبيقات، تساعد الجنود على جمع معلومات على الحُدود، وحتى أنها تعلم العادات الفلسطينية أيضا

صفحة الفيس بوك التابعة للجيش الإسرائيلي

يحصل كل جندي على بروفيل خاص، وتفاصيل يتم تحديدها عشوائيا عبر منظومة المعلومات الموجودة، ويكون في وسعه تعبئة تفاصيله الأخرى. في تطبيق “مروشتيم” كما في صفحة الفيس بوك حائط للتحديثات (‏Wall‏) يمكن تلقي تحديثات عبره حول مشاريع وتحديثات عسكريّة هامة. تتضمن الشبكة العنكبوتيّة الجديدة أيضا إمكانية إقامة مجموعات عمل داخل الجيش، دردشة، وحتى إجراء مكالمات فيديو. قالت جهات مسؤولة في الجيش لهيئة تحرير “المصدر” إن المنظومة الجديدة ستبدأ عملها في بداية شباط 2018.

Ztube

Ztube
Ztube

في الواقع، يجري الحديث عن قناة يوتيوب تابعة للجيش الإسرائيلي. طبعا، لا يمكن أن نعثر فيها على مقاطع فيديو لقطط وكليبات أغان. فهي منصة تركز صور الفيديو من كاميرات الأمن الدورية وكاميرات عملياتية في البحر، اليابسة، والجو. تذكّر واجهة التطبيق والشعار باليوتيوب حقا – فهي تتضمن مكعبات من الصور، وتبث المنظومة الفيديو في الوقت الحقيقي. على المستخدِم الحاصل على إذن ملائم، بدءا من الجندي البسيط وحتى الضابط برتبة رفيعة في الأراضي أو الجبهة، أن يكون متصلا بشبكة داخلية تابعة للجيش ليتمكن من دخول التطبيق، واختيار الفيديو الذي يرغب في رؤيته في الوقت الحقيقي، دون الحاجة إلى استخدام الحاسوب وموقع خاص. الهدف هو إتاحة هذه الخدمة عبر الأجهزة الخلوية في المستقبَل. يمكن دخول التطبيق ومشاهدة أحداث الماضي، التي طرأت قبل نصف ساعة وقبل يومين أيضا.

Panorama‏ تطبيق لجمع الاستخبارات

Panorama
Panorama

هذا التطبيق مميّز وليست هناك معلومات كافية عنه، وهدفه الأساسي هو توحيد المعلومات الاستخباراتية التي تُجمع وعرضها أمام أصحاب المناصب ذات الصلة. حاليا، يستخدم جنود كتيبة جمع المعلومات الاستخباراتية 595 عند الحدود السورية التطبيق بشكل أساسي. “نحن ندخل كل المعلومات التي نجمعها في التطبيق، ثم يُحتفظ بها، وتبقى ذات صلة ويمكن أن تستخدمها الكتائب الأخرى التي ستبدلنا”، أوضع المسؤولون في الجيش. يعمل التطبيق عبر أجهزة حاسوب آمنة، ويتيح الوصول إلى المعلومات بسهولة. يمكن اختيار جبهة ما (جبل الشيخ، الجبهة الشمالية أو الجنوبية في منطقة هضبة الجولان) ومشاهدة المعلومات حول الجبهات والكتائب. يتضمن التطبيق أيضا إمكانية إجراء دردشة وكتابة رسائل بين أعضاء الكتائب.

تطبيق لتعليم الجنود العادات الفلسطينية

عندما يصل الجنود إلى منطقة جديدة، يمرون بفترة تأقلم طويلة عليهم خلالها التعرّف إلى المكان والسكان الفلسطينيين. غالبا، يجري الحديث عن فترة حساسة، لهذا يعمل الجيش على أن تكون قصيرة قدر المستطاع. ففي الأشهر الأخيرة، بدأ المسؤولون في الجيش يعملون على تطوير وسائل مساعدة هي الأولى من نوعها، لتحضير الجنود أثناء تواصلهم مع السكان الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية. يتضمن التطبيق المميّز كما هائلا من الكلمات باللغة العربية قد يستخدمها المقاتلون أثناء عملهم، وكذلك معلومات أساسية عن الثقافة والعادات الفلسطينية. يؤمن الجيش أن الجنود الذين يخدمون في مدن الضفة الغربية سيعلمون أفضل في حال تعرفوا إلى الثقافة والتقاليد الفلسطينية. يتضمن التطبيق أيضا مقاطع فيديو حول النشاطات الأمنية الدورية التي يتعين على الجنود إنجازها في المدن الفلسطينية. قال الجيش الإسرائيلي إن التطبيق يساعد المقاتلين على توفير رد أفضل للسكان المحليين.

اقرأوا المزيد: 437 كلمة
عرض أقل

ديسباسيتو هي الأغنية الأكثر استماعا على الإطلاق

الأغنية اللاتينية التي نُشرت قبل نصف سنة فقط تحقق انتشارا واسعا وتتفوق على الأغاني المشهورة في عدد المشاهدات على الإنترنت

إذا كنتم تسمعون الأغنية اللاتينية “ديسباسيتو” (‏Despacito‏) فهذا ليس صدفة وأنتم لستم وحدكم. فأكثر من نصف سكان العالم فد سمعوها. حققت الأغنية الجديدة رقما قياسيا جديدا وصل إلى 4.6 مليار مرة تشغيل في الإنترنت – أكثر من نصف عدد السكان على الكرة الأرضية بأكملها.

ونُشِرت الأغنية للمطرب لويس فونسي ودادي يانكي، والتي تعني بالإسابية “ببطء” قبل نصف سنة ولكنها اشتهرت سريعا. سُمعت الأغنية في موقع يوتيوب وحده 2.6 مليار مرة. وسُمعت في موقع سبوتيفاي ما معدله 500 مليون مرة.

لهذا يكسب المطربون أموالا كثيرة مقابل نسب المشاهدات المرتفعة. في أعقاب انتشار الأغنية الواسع، يتلقى المطربون الكثير من الأموال أيضًا مقابل الحملات التسويقية ونسب مشاهدتها العالية من قبل الجمهور.

وفي الوقت الراهن، الأغنية المنافسة لأغنية “ديسباسيتو” من حيث عدد تشغيلها، هي أغنية “‏See you again‏” للمطربين ‏Wiz Kalifa ‎‏ و  ‏Charlie Puth‏، وحظيت بـ ‏2.9‏ مليار مشاهدة. في الأسبوع الماضي فقط، أصبحت أغنية “‏See you again‏” الأغنية الأكثر استماعا في اليوتيوب حتى الآن. هذه المنافسة ديناميتيكية جدا وقد تتفوق عليها أغنية “ديسباسيتو” قريبا وفق ما تفوقت على أغنية “غانغنم ستايل” وعلى أغاني المطرب جاستن بيبر.

اقرأوا المزيد: 171 كلمة
عرض أقل

فيديو كليب لمطربَين إسرائيليَين يثير جنون النت

المطربان الشابان الإسرائيليان الناجحان بفضل أغاني البوب الخاصة بهما، يحققان نجاحا مجددا في أغنية إسبانية، برتغالية، وعبرية

06 يونيو 2017 | 14:42

نعرض أمام قرائنا الذين لا يعرفون المطربَين الإسرائيليَين ستاتيك وبن آل تبوري اللذين أصبحا في السنتَين الماضيتَين، المطربين الشابين الإسرائيليين المشهورين من خلال عروضهما، ويحظيان بمئات الاف المشجعين ولديهما عشرات “الكليبات” الناجحة التي حظيت بملايين المشاهدات وبُثت في محطات الإذاعة العالمية.

وما زال المطربان يحققان نجاحا من خلال أغنية منفردة جديدة يغنيان فيها بأسلوب البوب والراب بثلاث لغات: إسبانية، برتغالية، وعبرية.

نُشرت الأغنية المنفردة الجديدة “Tudo Bom” التي تعني بالبرتغالية “كل شيء على ما يرام” في بداية الأسبوع فقط وقد شاهدها أكثر من 2.5 مليون مشاهد في اليوتيوب. تُوجت الأغنية الجديدة بصفتها الأغنية الرسمية الإسرائيلية لصيف عام 2017.

يرافق أغنية “Tudo Bom” كليب مميز وأجواء لاتينية، وجريئة في شوارع المدينة الصيفية تل أبيب.

يبدو الكليب الذي تم تصويره خلال يوم واحد بدءا من ساعات الصباح الباكرة وحتى الساعة العاشرة والنصف ليلا بأسلوب الخيال العلمي، العصري، الخيالي والملوّن. وفق الحبكة المفاجئة، بعد رحلة طويلة بين الكواكب المختلفة سيطر فيها ستاتيك وبن آل على الكواكب، واكتسبا السعادة والألوان من المجرات المختلفة، يهبطان في وسط تل أبيب مباشرة وسط ميدان مركزي ويخرجان إلى الشوارع للتعرّف إلى أشخاص يعيشون روتينا يوميا.

قرر المطربان أن يسيطرا على كوكبنا أيضا من خلال الانتقال بين الأشخاص، دهن المدينة، وإضافة ألوان وسعادة إليها. حاول أفراد الشرطة، رجال القانون، والعلوم، وحتى رئيس بلدية تل أبيب، رون حولدائي (المشارك في الكليب) السيطرة على الفوضى. ولكن لم ينجحوا في تملك أنفسهم وشاركوا في المهرجان الكبير الذي تضمن 64 راقصا، عروضا نارية، أفراد شرطة، بهلوانيين.

يعزف في الأغنية الحالية 111 عازف طبل، حيث تنقل الأغنية رسالة مفادها أن كل شيء على ما يرام (TUDO BOM).

اقرأوا المزيد: 247 كلمة
عرض أقل

بالتصوير البطيء: شاب يقفز في 1000 مصيدة فئران

شاهد أكثر من 11 مليون شخص فيديو انتشر على يوتيوب لشاب يجري تجربة مجنونة وهي القفز إلى ترامبولين – شبكة القفز البهلواني- عليها نحو 1000 مصيدة فئران

تجربة جنونية: كيف يبدو القفز في مساحة مفخخة ب 1000 مصيدة فئران؟ ننصحكم بالتحلي بالصبر وبمشاهدة الفيديو التالي لأن الجانب الجمالي به جدير بذلك.

اقرأوا المزيد: 24 كلمة
عرض أقل
نجوم يوتيوب العرب (لقطة شاشة)
نجوم يوتيوب العرب (لقطة شاشة)

نجوم يوتيوب العرب

الشبّان العرب الذين يكتسحون عشرات ملايين المشاهدات باستخدام ميزانية قليلة، إنترنت، والقليل من الفكاهة

جمعنا لكم بعض مدوني اليوتيوب العرب الأكثر نجاحا، إضحاكا وإثارة. يتابع صفحاتهم عشرات ملايين المتابعين، وهناك مبدأ واحد وراء أعمالهم وهو العمل وفق رغبة الجمهور. يقدم جزء منهم نصائح للمتابعين، ويعرض جزء آخر ألعابا وتحديات مثيرة للضحك، والأهم هو أن المتابعين لا يشعرون بالملل أبدا.

هند دير: يتابع قناتها ‏نحو 1,060,000‏ متابعين. عمرها ‏25‏ عاما، هي عراقية الأصل وتعيش في أوهايو، أمريكا.
تظهر في قناة يوتيوب الخاصة بها آراء، فيديوهات تعليمية، “فتح صندوق”، تمثيل وكوميديا، نصائح، طبخ وأعمال يدوية.

الفيديو الأكثر مشاهدة في القناة:

موها: يتابع القناة نحو ‏‎1,090,000‎‏ متابعين. اسمه محمد وهو أخ نجود مدونة اليوتيوب. يعيش في السعودية.
تركّز قناته على تحديات وألعاب مضحكة.

معلومة أخرى: خفض ‏40‏ كيلوغراما من وزنه ويتحدث عن هذا في جزء من مقاطع الفيديو الخاصة به.

الفيديو الأكثر مشاهدة في القناة:

نجود: يتابع القناة نحو ‏‎1,060,000‎‎‏ متابعين، وعمرها ‏21‏، وهي أخت موها. لديهما أخ آخر نشط في النت وهو لوفان.

تركز قناة اليوتيوب الخاصة بها على العناية بالبشرة، المكياج، وعلى الكثير من مقاطع الفيديو المضحكة مع إخوتها.

الفيديو الأكثر مشاهدة في القناة:

إسوارة: يتابع القناة ‏‎1,613,627‎‎‏ متابعين، واسمها الحقيقي ميمي. وهي تعيش في هولندا وأصلها من المغرب.

تركز قناة يوتيوب الخاصة بها على الأعمال اليدوية، والنصائح التجميلية.

معلومة أخرى: يشارك في جزء من أفلام الفيديو زوجها الهولندي.

الفيديو الأكثر مشاهدة في القناة:

سعودي ريبورترز: يتابع القناة نحو ‏‎2,300,000‏‎‎‏ متابعين، القناة للأخوين عبد الله وعبدالعزيز. يعيشان في السعودية بالطبع.

تقدم قناة اليوتيوب التابعة لهما أفلام فيديو مضحكة ومتنوعة، ومن بينها تحديات ومباريات، وأسئلة. فهما يستخدمان الكثير من الأنيميشن ويعملان على تحرير أفلام الفيديو.

الفيديو الأكثر مشاهدة في القناة:

اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل

12 مليون مشاهدة: قرش يخترق قفصا فيه غوّاص

تمكن غوّاص من النجاة بأعجوبة من سمك قرش كبير وخطير بعد أن اخترق القفص ولم ينجح في الخروج منه

أوضح الغوّاص كيف أصبح الغوص مع أسماك القرش رهيبا بشكل خاص. لقد شاهد 12 مليون متصفح كيف يخترق سمك القرش قفصا كان الغواص فيه، وينجح بأعجوبة في البقاء حيا.

غطس تشان في سواحل المكسيك، بينما نجح سمك قرش أبيض في اختراق قفصا كان فيه. وجد الغواص نفسه، دون تحذير مسبق، داخل قفص صغير مع مفترس مائي خطير. وبعد أن نجا، وصف كيف نجح في الامتناع عن أن يصبح وجبة للقرش. “شعرت أن القرش متوتر، ولم يكن لدي وقت للخوف، فوجدت نفسي خارج القفص”.

ولكن بعد عودة تشان إلى السفينة يمكن سماع تنهيداته وتنهيدات طاقم السفينة.

اقرأوا المزيد: 93 كلمة
عرض أقل
كيف يفكر الإرهابي ؟
كيف يفكر الإرهابي ؟

بالفيديو: كيف يفكر الإرهابي؟

مقطع رسوم متحركة يصوّر ملامح شخصية الإرهابي الإسلامي. ما الذي يدفعه؟ ماذا يريد أن يحقق؟ وكيف ينفّذ مخطّطاته. مقطع الفيديو من إعداد باحثين عرب في أبو ظبي

نجح مقطع فيديو جديد نُشر مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربيّة، في الساعات الأخيرة، بجمع أكثر من 200 ألف مشاهدة وجذب انتباه السياسيين والكثير من الأكاديميين الغربيين.

مقطع الفيديو المسمى “كيف يفكر الإرهابي” هو مقطع رسوم متحركة قصيرة، وقد تم إعداده كما يبدو، في الإمارات من قبل معهدَي دراسة رائدين في أبو ظبي: مركز المسبار للدراسات والبحوث، والمستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة.

في بداية المقطع، يقول الراوي إن الدراسة ونتائجها تستند إلى دراسة شاملة اختبرت نحو 45000 تغريدة باللغة العربية، غردها مغرّدون يؤيدون الإرهاب أو أشخاص نفّذوا أعمالا إرهابية مع تحليل 789 مقطع فيديو مؤيد للإرهاب الإسلامي المتطرف.

https://www.youtube.com/watch?v=1QV26MDVmg0

يقول باحثون غربيون إنّ هذا المقطع الفريد الذي أنتِجه هذان المعهدان العربيان للدراسات، هو أمر مبشّر في مجال دراسة الإرهاب الإسلامي والحركات الأصولية والسلفية في الدول العربية. في الوقت الذي تدرس فيه معاهد الأبحاث الغربية أسئلة مثل: كيف ينجذب الشباب الغربي إلى المجموعات السلفية والخلايا الإرهابية في أوروبا؟ يدرس المقطع الجديد أسئلة أخرى مثل: ما الذي يدفع الشباب العرب إلى الانضمام إلى المجموعات الجهادية؟ ونظرتهم إلى العالم.

يلخص مقطع الفيديو من خلال بعض الأرقام المثيرة للاهتمام ظاهرة الجهاد والترويج الذي يعمل على دفعها قدما. فعلى سبيل المثال، 59.7% من التغريدات التي تمت دراستها والمؤيدة للعمليات الإرهابية تعود إلى أسباب سياسية وليس إلى أسباب دينية بحتة. 18.6% دعموا الجهاد ضدّ الكفار لأسباب اجتماعية وكنقد حادّ للمجتمعات الحديثة. 21.4% من التغريدات التي تمت دراستها فقط، قد اقترحت تفسيرات دينية لتأييد الجهاد وتشجيع الشباب المسلمين على تنفيذ عمليات إرهابية.

والتفسيرات الأيديولوجية الأكثر بروزا والتي تم تغريدها وبررت الجهاد كانت تفسيرات تتعلق بالصدع بين السنة والشيعة والعلاقة بطائفة الخوارج. وفي المركز الثاني من التفسيرات الأيديولوجية، التي تكمن خلف دعم الإرهاب، هناك التفسيرات ضدّ أمراض المجتمع العلماني والحديث بينما كان الدافع لمقاومة الصهيونية لتأييد العمليات الجهادية ضعيفا. وقد غابت مقاومة دولة إسرائيل مطلقا عن التفسيرات العامة الكامنة خلف تأييد الإرهابيين.

وعندما سُئل الباحثون لماذا تُعرض هذه النتائج في مقطع فيديو شائع ومن خلال أساليب بصرية مصوّرة، فجاء على لسان مسؤولون في مركز المسبار أن الهدف هو أن يصبح مقطع الفيديو شائعا. وأضافوا: “الإرهابيون خبراء في نشر رسائل الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي. لقد حان الوقت لاستخدام أساليبهم من أجل الانتصار عليهم”.

اقرأوا المزيد: 339 كلمة
عرض أقل
Tasty
Tasty

مقاطع فيديو المأكولات الشهية تجتاح العالم

المتصفحون يفضلون في هذه الأيام أن يكون طعامهم خفيفا، سريعا، وشهيا تماما مثل مقاطع فيديو الأطعمة الشائعة التي تغرق الشبكة وتجعلنا نرغب في أن نصبح طهاة

كُتب الكثير من السطور حول برامج الواقع المتخصصة في الطهو في جميع أنحاء العالم وعن قوتها في اجتياح شاشات التلفاز ولكن تكفي نظرة سريعة إلى صفحتكم الشخصية في الفيس بوك لتفهموا إلى أي مدى أصبحت برامج الواقع هذه ليست ذات أهمية.

تكفي بالنسبة للمشاهد العادي اليوم، سواء كان طاهيا أو مجرد هاو للطعام، نظرة سريعة على مقطع فيديو قصير (في الغالب لا يزيد عن دقيقتين) لفهم أنّ أكثر ما يجذب مستخدمي الفيس بوك هو مقطع فيديو قصير عن الطعام ولا سيما عندما يكون جذابا بشكل خاصّ، والذي يمكن لأي مشاهد في نهايته أن يحصل على فكرة لإعداد وجبة طعام رائعة وخفيفة.

This dip tho. Get the recipe on Tasty Facebook right now. Link in bio!

A photo posted by Tasty (@buzzfeedtasty) on

ويرتكز سحر هذه المقاطع في السرعة والخفّة. هناك في هذه المقاطع بشكل أساسيّ نهاية مغرية: طعام سريع، سهل الإعداد وشهي. لا تحتوي هذه المقاطع على محادثات وشرح طويل، وتتميز بالبساطة ولا تتضمن قصص شخصية مؤثرة (كما في معظم برامج الواقع المتخصصة بالطهو)، وهي سهلة الإنجاز ومن دون حكّام. وللإجمال يمكن القول إن الحديث يدور عن طعام لذيذ، سريع وشهي.

أدرك الكثير من الطهاة الكبار في جميع أنحاء العالم والذين كانوا أصحاب أو مرشدين، حتى قبل عدة سنوات، في برامج طبخ معقّدة أو حكّاما في ألعاب المطبخ المختلفة، الصرعة الجديدة وبدأوا بتسويق وصفاتهم من خلال إطلاق مقاطع فيديو قصيرة كهذه سواء من خلال اليوتيوب أو مباشرة في برامج الفيديو التابعة للفيس بوك والإنستجرام.

https://www.facebook.com/buzzfeedtasty/videos/1731680220417953/

أحضرنا لكم بعض مقاطع الفيديو التي يُشاهد فيها ويتألق طهاة رائعون ومشهورون جدا وأيضا بعض الوصفات الخفيفة، والتي يُفضّل تجربتها.

كيفية طبخ بيضة مخفوقة، ‏Jamie Oliver‏، 3,900,993‏ مشاهدة

يشرح أوليفر الطاهي البريطانيّ الأكثر شهرة في مقطع الفيديو كيفية إعداد بيضة مخفوقة بالطريقة الأبسط والأمثل. إلى جانب عشرات برامج الطهو التي قدّمها أو طبخ فيها، فهو يدير قناة يوتيوب تدعى “‏Jamie Oliver Food Tube‏”.

صفحة الفيس بوك للطعام السريع والألذّ مذاقا، Tasty، أكثر من 47 مليون متابع

إذا كنتم ترغبون في أن تعرفوا كيفية إعداد البان كيك في 45 ثانية، أو كيفية إعداد وجبة الهامبورغر الألذّ مذاقا مما ستقدّمونه لأصدقائهم في وجبة غداء في دقيقة، أو كيفية إعداد وجبة السمك الأكثر صحية وبساطة في أقلّ من 50 ثانية، فإنّ موقع Tasty وبشكل خاص صفحته على الفيس بوك، هي العنوان.

أصبحت صفحة Tasty في الفيس بوك منذ إطلاقها في تموز 2015، إحدى الصفحات الأكثر مشاهدة وتحديثا في موقع التواصل الاجتماعي.

https://www.facebook.com/buzzfeedtasty/videos/1731309587121683/

صفحة اليوتيوب الخاصة بالطاهي غوردون رمزي (Gordon Ramsay)، أكثر من 1.7 مليون متابع

يقدم رمزي وهو طاهٍ بريطاني آخر شهير وخبير في الفيس بوك واليوتيوب، وصفات احترافية ويثير شعورا أنّ كل واحد يمكنه أن يصبح طاهيًا، والنتائج دائما رائعة وشهية.

تكون مقاطع الفيديو التي يعدها رمزي غالبا أطول بقليل من 5 دقائق إذن فمن الممتع مشاهدتها بشكل خاصّ بحيث يمكن مشاهدة الطاهي نفسه وهو يعرض مدى سهولة إعداد الطعام اللذيذ.

عملاقة الطعام والانتشار في النت Buzzfeed Food

Buzzfeed Food
Buzzfeed Food

موقع Buzzfeed الشائع ، هو من المواقع الرائدة في موجة مقاطع فيديو الطعام القصيرة والتي تغرق الشبكة. ستجدون في صفحة الفيس بوك المخصصة فقط للطعام مقاطع فيديو حصلت على عشرات ومئات ملايين المشاهدات. أحد الموضوعات الساخنة في موقع بازفيد المخصص للطعام هو استخدام الوجبات الخفيفة الشعبية في الوصفات. أحضرنا لكم نموذجا لاستخدام كعك Oreo لإعداد حلوى مكسيكية خفيفة ولذيذة.

https://www.facebook.com/BuzzFeedFood/videos/1004799346199958/

اقرأوا المزيد: 508 كلمة
عرض أقل
المطربة أديل (AFP)
المطربة أديل (AFP)

كم يربح الموسيقيون من اليوتيوب؟

أصبحت المشاهدات في اليوتيوب أحد المؤشرات الأكبر في العالم للنجاح الموسيقي. مقاطع الفيديو التي تعدت المليار مشاهدة هي المكان الذي يطمح كل موسيقي بالوصول إليه، ولماذا؟

في عصر الإنترنت، يبدو أن الموسيقيين لا يربحون أموالهم من الموسيقى نفسها حقا. مَن ما زال يدفع مقابل الاستمتاع بالموسيقى؟. إن عدد تحميل الأغاني الموسيقية المقرصنة آخذ بالازدياد، ومن لا يحمّل الأغاني الموسيقية، يستمع إليها عبر الإنترنت، مجانا، ويرى مقاطع الفيديو في اليوتيوب.

يأتي جزء كبير من أموال الموسيقيين من الحفلات والإعلانات. ولكن الحقيقة هي أنّه يمكن الاعتماد على عمالقة صناعة الموسيقى الذين يعرفون ترجمة ملايين المشاهدات لمقاطع الفيديو في اليوتيوب الخاص بهم إلى مال، والكثير جدّا من المال.

أثبت المغني الكوري، Psy، ذلك عندما اجتازت أغنيته الشائعة “‏Gangam Style‏” حدّ المليار مشاهدة وأدخل إلى جيبه بين 800,000 دولار إلى 2 مليون دولار.

جمعنا لكم نماذج لعدة مقاطع فيديو في اليوتيوب والتي عادت على أصحابها بمردود مالي ضخم.

الكليب: ‏Robin Thicke – Blurred Lines
الربح: ‏880,000 دولار

ما هو المردود المالي من الدعايات المزعجة في بداية مقاطع الفيديو، والتي نتخطّاها بسرعة؟ يصل مدخول الناشر لكل مقطع إلى 2 دولار لكل 1000 مشاهدة، والأمر يتعلق بالدولة التي تمت مشاهدة المقطع فيها. وصل “‏Blurred Lines‏” إلى 440 مليون مشاهدة، أي ربح بنحو 880,000 دولار.

الكليب: Baauer – Harlem Shake

الربح: ‏440,000 دولار

الكليب: Adele – Hello
الربح: غير معروف

هدف VEVO، وهي شراكة بين يوتيوب وشركات التسجيل الكبرى، هو تقسيم الوفرة بين الموقع وبين صناعة الموسيقى. تم إطلاق هذه الخدمة عام 2009 وفي السنوات الأربع الأولى من بدئها دُفع لأصحاب مقاطع الفيديو أكثر من 200 مليون دولار. لا يمكن معرفة كم تربح أديل أو أي فنان آخر من دون فحص العقد الخاص بهم، ولكن بطبيعة الحال أنه كلما حظي مقطع الفيديو بأكبر عدد من المشاهدات فسيكون المردود المالي أكبر – وقد وصلت “Hello” حتى الآن إلى نحو مليار وربع من المشاهدات.

الكليب: Pink – Just Give Me a Reason
الربح: ‏4.5‏ مليون دولار

تحتوي صفحات اليوتيوب في أحيان قليلة على روابط لخدمات مثل “آي تيونز” وغيرها والتي يمكن للمعجبين من خلالها شراء وتحميل الأغنية. باعت “‏Just Give Me A Reason‏” أكثر من 3.5 مليون نسخة رقمية بسعر أكثر بقليل من دولار واحد للنسخة، ورغم أنّ مقدمي الخدمات يحصلون على عمولتهم من هذا المبلغ، فإنّ معظم المال هو ربح للمطربة بينك وشركة تسجيلاتها.

اقرأوا المزيد: 329 كلمة
عرض أقل