مليار دولار في 85 ثانية.. “عيد العزاب الصيني”

عيد العزاب الصيني (AFP)
عيد العزاب الصيني (AFP)

افتُتِح اليوم "عيد العزاب الصيني" المعروف بيوم المشتريات العالمي محققا أرباحا كبيرة: وصلت المبيعات إلى أكثر من مليار دولار في أقل من دقيقتين

يحتفل محبو المشتريات في العالم، اليوم الأحد بـ “عيد العزاب الصيني” الذي يعتبر يوم المشتريات الأكبر في العالم عبر الإنترنت. في هذا العام، يدعى يوم العزاب “مهرجان المشتريات العالمي” ويشارك فيه أكثر من 7.000 حانوت، تعرض “أفضل الأسعار في هذا اليوم”، هذا وفق موقع “علي بابا” الصيني الذي يدير المهرجان.

وفق تقارير شركة “علي بابا” فقد تعدى حجم المبيعات مليار دولار في 85 ثانية منذ افتتاح المهرجان، إذ يشكل هذا المبلغ ذروة المبيعات لدى الشركة مقارنة بالوقت القصير. بعد مرور ساعة من افتتاح المهرجان، وصلت المبيعات إلى 10 مليارات دولار، أي %21 أكثر من العام الماضي. يشكل يوم العزاب الصيني بداية حملات المبيعات في النت، التي تتضمن، من بين حملات أخرى، حملة “الجمعة السوداء” (Black Friday) و “الاثنين الخرافي” cyber Monday)‎).

(Cyber Monday (AFP

منذ يوم أمس السبت، بدأ المستهلكون الإسرائيليون المعروفون بحبهم للمشتريات عبر النت بالمشاركة بالحملات الكثيرة وطلب تشكيلة من المنتجات التي تخطر في بالهم. أوضحت رعوت لونبرغ، مديرة مجموعة الفيس بوك “رعوت اشتر لي”، أن “أكثر المبيعات في يوم العزاب الصيني هو مكانس كهربائية لشركة ‘شاومي’ مشيرة إلى أن طراز ‘جيمي’ هو الأكثر مبيعا. بالإضافة إلى ذلك، هناك طلب كبير على المكانس الكهربائية الروبوتية من صنع هذه الشركة. كما أن هناك حملات كثيرة على الألعاب، ملابس الأطفال والأولاد، وكاميرات الحراسة المختلفة”.

اقرأوا المزيد: 199 كلمة
عرض أقل
سوبر ماركت في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)
سوبر ماركت في إسرائيل (Flash90/Hadas Parush)

الزبائن لم يدفعوا الحساب بسبب عطل.. كم منهم عاد ليسد دينه؟

زبائن شبكة مبيعات كبيرة في إسرائيل لم يدفعوا الحساب بسبب عطل في صناديق الدفع، فكم منهم عاد لدفع ديونه وفق اعتقادكم؟

22 يناير 2018 | 17:07

كان على صاحب شبكة مبيعات كبيرة في إسرائيل أن يرسل زبائنه دون أن يدفعوا بسبب عطل في صناديق الدفع، ولكن كم منهم عاد لدفع ديونه وفق اعتقادكم؟

خلال العاصفة الكبيرة التي ضربت إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي (الجمعة) حدث عطل كهربائي في أحد فروع الأطعمة الكبيرة في إسرائيل مما أدى الى انقطاع التيار والى عطل مؤقت في صناديق الدفع في المتجر.

لذلك، قرر مدير الفرع أن يسمح لزبائنه بمغادرة المتجر دون أن يدفعوا مقابل مشترياتهم. وقال مدير الفرع لوسائل الإعلام الإسرائيلية إن العطل ساد في المنطقة كلها وكان معقدا. لهذا أجرى اتصالا مع صاحب المتجر وبعد استشارة قصيرة قرر كلاهما إطلاق سراح الزبائن وبحوزتهم مشترياتهم دون أن يدفعوا مقابلها.

وفق أقوال مدير الفرع فقد فهم الزبائن خطورة الوضع وشكروه هو وصاحب المتجر لأنهما سمحا لهم بالذهاب دون أن يدفعوا. وقد طُلب مدير الفرع من الزبائن أن يعودوا بعد يومين للدفع مقابل المنتجات.

ليس واضحا بعد ما هو المبلغ الذي خسره الفرع بعد اتخاذ قراره هذا، ولكن يبدو أنه
غادر المتجر ما معدله 80 حتى 100 زبون دون أن يدفعوا، لهذا خسر أصحاب المتجر آلاف الشواكل. رغم هذا، قال مدير الفرع أن هناك ثلاثين زبونا، على الأقل، قد عادوا لدفع ديونهم، وأرسل جزء من زبائن الفرع رسالة أوضحوا فيها أنهم خارج البلاد وعند عودتهم في الأيام القريبة سيهتمون بتسديد الدين.

اقرأوا المزيد: 204 كلمة
عرض أقل
بريد إسرائيل (Flash90/Yossi Zeliger)
بريد إسرائيل (Flash90/Yossi Zeliger)

صرعة التسوق.. الإسرائيليون يطلبون 61 مليون رزمة من خارج البلاد

بهدف التغلب على غلاء المعيشة، يواصل الإسرائيليون شراء الكثير من المنتَجات ومنها أدوات التجميل، الأحذية، ومنتجات إلكترونية عبر الإنترنت. تصل حزمتان في كل ثانية إلى إسرائيل من خارج البلاد

15 يناير 2018 | 11:39

ما زال الإسرائيليون يحاربون غلاء المعيشة، لهذا يطلبون منتَجات من مواقع في خارج البلاد: في عام 2017، شوهدت ذروة في عدد الرزم التي طلبها الإسرائيليون من خارج البلاد عبر الإنترنت.

وطلب الإسرائيليون 61 مليون حزمة، كان وزنها الإجمالي 10,800 طن، هذا ما يتضح من معطيات بريد إسرائيل في إجمال السنة. ويجري الحديث عن زيادة نسبتها نحو %15 مقارنة بعام 2016، إذ طلب الإسرائيليون حينها نحو 52 مليون رزمة كان إجمالي وزنها 9,704 أطنان.

المواقع التي يحبها الإسرائيليون شبيهة بالمواقع التي اشتروا فيها في العام الماضي وهي: ‏Ali Express‏, ‏Asos‏, ‏Ebay‏, ‏Next‏ و ‏Amazon‏ طبعا. موقع Ali Express الصيني هو موقع رائد في الطلبيات، و %50 من الطلبيات الإسرائيلية تتم عبره.

وفق المعطيات في عام 2017، يطلب الإسرائيليون حزمتين من خارج البلاد في كل ثانية. مدينة كرميئل الشمالية هي الرائدة في طلب الحزم من خارج البلاد، إذ طلب سكانها 163 ألف حزمة. أي أن كل مواطن استدعى ما معدله 3.4 حزمة في السنة.

هكذا تغلبت كرميئل على مدينة ريشون لتسيون التي فازت في العام 2016 بالمرتبة الأولى، ولكن هذا العام احتلت هذه المدينة المرتبة الثالثة في فئة الطلبيات عبر الإنترنت.

وتحتل مدينة كريات جات الجنوبية، المرتبة الثانية بعد أن طلبت أكثر من 172 ألف حزمة، وتليها ريشون لتسيون إذ طلبت 783 ألف حزمة. اشترى سكان تل أبيب أكبر كمية من الحزم في عام 2017، ووصل حجم الحزم إلى أكثر من 1.1 مليون حزمة، ولكنها تحتل المرتبة الـ 19 وفق عدد سكانها.

إن المشتريات عبر المواقع الأجنبية في الإنترنت هو، من بين أمور أخرى، الطريقة التي يواجه بواسطتها المستهلكون الإسرائيليون غلاء المعيشة، لأن هذه الطريقة تتيح طلب المنتجات بأسعار أقل بكثير من سعرها في إسرائيل فيما يتعلق بكل فئات المنتجات – سواء كان الحديث يجري عن الموضة، الإلكترونيات، الأحذية، وأكثر من ذلك.

في عام 2017، كانت نشاطات بريد إسرائيل كبيرة. وفي أيلول، احتفل بريد إسرائيل بافتتاح مركز تجارة محوسب، مستثمرا نحو 100 مليون شيكل (نحو 28 مليون دولار) حتى 2020. أقيم المركز ومن المفترض أن يساعد على حل الكثير من المشاكل التي يتعرض لها زبائن بريد إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 318 كلمة
عرض أقل
"ديكاتلون" (FLASH90)
"ديكاتلون" (FLASH90)

الإسرائيليون يحطمون رقما قياسيا في المشتريات

بعد افتتاح شبكة متاجر الرياضة الفرنسية "ديكاتلون" في إسرائيل... اشترى الإسرائيليون كل البضاعة وسيُغلق المتجر حتى تعبئته مجددا

شبكة متاجر الرياضة الفرنسية الكبيرة “ديكاتلون” مغلقة اليوم في إسرائيل. افتُتح المتجر قبل أسبوع فقط وزاره عشرات آلاف الإسرائيليين فور افتتاحه ودُهش الفرنسيون من كمية المبيعات.

إن “ديكاتلون” هو متجر كبير يمتد على مساحة 3000 متر مربع وفيه 60 فرعا رياضيا ويعمل 14 ساعة في اليوم، ولكنه لم ينجح في الصمود أمام عبء المستهلكين الإسرائيليين الفرحين بافتتاحه في البلاد. في الأيام الثلاثة الأولى من افتتاحه، انتظر مئات المستهلكين في طابور صناديق الدفع. زار المتجر 30 ألف مستهلك واشتروا كل البضاعة فيه خلال ثلاثة أيام فقط.

وفق أقوال مديري المتجر الذين قرروا اليوم بشكل مفاجئ إغلاقه وفتحه غدا، كانت وتيرة البيع في الأسبوع الماضي كبيرة لهذا لم يستيطعوا تعبئة رفوف المتجر في إسرائيل بالبضاعة الجديدة بشكل مرتب.

لم يهتم الإسرائيليون بمظهر البضاعة وترتيبها على الرفوف. بالمقابل، كانت تهمهم البضاعة ذاتها في متجر “ديكاتلون” والأسعار المنخفضة مقارنة بشبكات المتاجر الأخرى في إسرائيل.

أوضح أحد الإسرائيليين الذين زاروا المتجر مع زوجته وأولاده الأربعة في الأيام الأولى من افتتاحه لماذا الإسرائيليون متحمسون جدا. “وصلنا لشراء ملابس بحر بسعر 20 شيكل ولكننا اشترينا بمبلغ 1000 شيكل ونحن فرحون بالمشتريات. الأسعار رخصية بشكل جنوني، ولا يُصدق. قلت لزوجتي إننا نرتكب جريمة إذا لم نشتر البضاعة”.

اقرأوا المزيد: 185 كلمة
عرض أقل
شركة البريد في إسرائيل (Flash90/Yossi Zelinger)
شركة البريد في إسرائيل (Flash90/Yossi Zelinger)

إسرائيل تسجل رقما قياسيا في الشراء عبر الإنترنت

52 مليون رزمة بريدية تصل الى إسرائيل في العام 2016 - هذا ما يتضح من معطيات جديدة لشركة البريد الإسرائيلية. فما الذي يشتريه الإسرائيليون من الخارج؟

03 يناير 2017 | 16:07

للمقارنة، في عام ‏2006‏ طلب الإسرائيليون من خارج البلاد نحو ‏19‏ مليون رزمة، أي زيادة، نسبتها ‏170%‏ خلال عقد‎.‎

تل أبيب هي المدينة التي حققت رقما قياسيا من حيث عدد الرزم المطلوبة من خارج البلاد – طُلب أكثر من 650 ألف رزمة في عام 2016. حققت مدينة ريشون لتسيون، الواقعة في مركز البلاد، رقما قياسيا للرزم المطلوبة وذلك مقارنة بعدد السكان، حيث طُلب نحو 390 ألف رزمة في السنة الماضية.

في شهر كانون الأول الماضي، طُلب 6.2 مليون رزمة، في حين أن في شهر تشرين الثاني حقق الطلب على الرزم رقما قياسيا ووصل إلى الزبائن الإسرائيليين نحو 7 ملايين رزمة. ازدادت كمية الرزم التي وصلت إلى إسرائيل في هذين الشهرين بنحو %30 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك بعد أن كانت المعطيات شبيهة في السنتَين الماضيتَين أيضا.

يتضح من الاستطلاع الذي أجرته شركة بريد إسرائيل في شهر كانون الأول أن %42 من المشترين في النت، يشترون في مواقع إسرائيليّة ودولية. قال 18%‏ إنهم يشترون في مواقع دولية، وقال ‏6%‏ إنهم يشترون في مواقع إسرائيلية فقط.

موقع شركة “علي إكسبريس” (AliExpress) وإيباي (Ebay) هما موقعا مشتريات شعبيان في أوساط الإسرائيليين، ويليهما موقعا نكست‎ (Next) ‎وأمازون ‏(Amazon)‏.

نحو ‏54%‏ من المشتريات في النت هي ملابس، ‏39%‏ بطاقات لعروض وأفلام سينما و 32%‏ هواتف خلوية وإكسسوارات للهواتف المحمولة‎.‎

اقرأوا المزيد: 201 كلمة
عرض أقل
سمكة قرش في غرفة الجلوس - 8 ملايين دولار (AFP)
سمكة قرش في غرفة الجلوس - 8 ملايين دولار (AFP)

المشتريات الـ 5 الأكثر غرابة لأصحاب المليارات

بدءا من طوق لكلب بمبلغ 3 مليون دولار وصولا إلى سمك قرش في غرفة الجلوس - المشتريات الأغرب والأغلى لأصحاب المليارات

12 سبتمبر 2016 | 14:17

إذا كنتم حساسين للفوارق الطبقية والعدل في التوزيع، فهذا المقال ليس مُعدا لكم. هناك في العالم كله نحو 2000 ملياردير فقط. يدور الحديث عن ناد صغير وحصري، ومن المرجح جدا أن نفترض أنه لا يتضمننا أو لا يتضمن معظم قرائنا. ولكن هل أنتم أيضا تتسألون “لو كنت أملك مليار دولار، ماذا كنت سأفعل بهذا المبلغ؟”. في الواقع، إليكم ما اختاره بعض أثرى الأشخاص في العالم للقيام به بالمبالغ الهائلة التي بحوزتهم:

1. ساعة صالحة الاستخدام لمدة 10,000 عام

ساعة صالحة الاستخدام لمدة 10,000 عام (facebook)
ساعة صالحة الاستخدام لمدة 10,000 عام (facebook)

قرر مؤسس موقع “أمازون”، جيف بيزوس، والذي تُقدّر ثروته بنحو 45 مليار دولار، إنفاق 42 مليون دولار منها لبناء ساعة كبيرة جدا داخل مغارة في تكساس، والتي من المتوقع أن تعمل لِما لا يقل عن 10,000 عام. إنه مشروع طموح من المفترض أن يعكس للإنسانية مفهوم الوقت من منظور أوسع من فترة حياة الإنسان القصيرة. يتحرك عقرب ساعة بيزوس مرة واحدة فقط كل مائة عام (بدلا من مرة واحدة كل ثانية في الساعة العادية)، وسيُكمل دورة كاملة فقط بعد مرور 10,000 سنة. سننتظر بفارغ الصبر.

2. مركبة فضائية

رحلة برانسون الجوية للفضاء - سعر التذكرة للفرد الواحد قد يصل إلى نحو 200,000 دولار (virgingalactic)
رحلة برانسون الجوية للفضاء – سعر التذكرة للفرد الواحد قد يصل إلى نحو 200,000 دولار (virgingalactic)

قرر ريتشارد برانسون، الذي تقدّر ثروته بـ 4 مليار دولار، أن يدفع نحو 200 مليون دولار من أجل بناء مكّوك فضائي يمكنه أن ينقل، على الأقل، ثمانية مسافرين إلى الفضاء. إذا أردتم الانضمام إلى رحلة برانسون الجوية للفضاء فمن المُستحسن أن تبدأوا بتوفير المال منذ الآن، لأنّ سعر التذكرة للفرد الواحد قد يصل إلى نحو 200,000 دولار.

3. حذاء كعب مصنوع من الذهب والألماس

حذاء كعب مصنوع من الذهب والألماس - 220 ألف دولار
حذاء كعب مصنوع من الذهب والألماس – 220 ألف دولار

بلغ سعر حذاء كعب للمصمّم البريطاني كريستوفر ميخائيل شليس نحو 220 ألف دولار للزوج، لأنه مصنوع من الذهب الصافي ويشمل 2,200 ألماسة بعيار 30 قيراط. من أجل الحقيقة، فهو لا يبدو مريحا جدا.

4. طوق الكلب الأغلى ثمنا في العالم

طوق الكلب الأغلى ثمنا في العالم (amour)
طوق الكلب الأغلى ثمنا في العالم (amour)

صُمم طوق الكلب في المقام الأول ليكون مربوطا بحزام عند التنزه مع الكلب. ولكن عندما يملك  أصحاب الكلب المليارات، فإنّ الكلب هو مجرد ذريعة لشراء طوق باهظ السعر جدا. ما هو سعر الطوق الباهظ؟ 3.2 مليون دولار. طوق “Amour” هو الطوق الأغلى في العالم. إنه مصنوع من جلد التمساح ولذلك سعره باهظ، وكذلك لأنّه قد وضعت فيه 1,600 ألماسية 7 قيراط، على طبقة من الذهب الأبيض.

5. سمكة قرش في غرفة الجلوس

سمكة قرش في غرفة الجلوس - 8 ملايين دولار (AFP)
سمكة قرش في غرفة الجلوس – 8 ملايين دولار (AFP)

ربح ستيفن كوهين في وول ستريت أكثر من 12 مليار دولار. فضلا عن ذلك، فهو أيضا من هواة الفن. هناك من بين أشهر مشترياته عمل فني يدعى “انعدام الجدوى الحقيقية للموت في دماغ الإنسان الحيّ”. يتألف هذا العمل الفني من حوص أسماك زجاجي كبير وفيه سمكة قرش الببري (Tiger shark) المحفوظة بكميات هائلة من مادة الميثانال. وقد كلّفه 8 ملايين دولار.

اقرأوا المزيد: 393 كلمة
عرض أقل
تنزيلات رهيبة في بوم التسوق الأمريكي Black Friday (AFP)
تنزيلات رهيبة في بوم التسوق الأمريكي Black Friday (AFP)

يوم الجمعة السوداء هنا والإسرائيليون ينقضون على المشتريات

ستُباع تشكيلة من منتجات الموضة، الإلكترونيات، الألعاب والأدوات الكهربائية، في نهاية الأسبوع القريب وبأسعار مخفضة، ضمن إطار احتفال التسوّق الأمريكي

أصبح يوم “الجمعة السوداء” (Black Friday) قاب قوسين أو أدنى، وتجري التحضيرات في الولايات المتحدة، كما هو الحال في كل سنة، للتسوّق الهائل جدا. لقد مُنح هذا اليوم اسم “الجمعة السوداء” لأنه تتم كتابة الأرباح في عالم الحسابات باللون الأسود بينما تُكتب الخسارات باللون الأحمر. فهذا هو يوم الحبر الأسود.

لم يهدأ الإسرائيليون بعد من احتفالات حملة تنزيلات يوم التسوّق الصيني والذي صادف أول هذا الشهر وها هم قد بدأوا يستعدون للاحتفال بيوم التسوّق الأمريكي “Black Friday” الذي سيبدأ يوم الجمعة الموافق 27.11 وسوف يعرض تنزيلات عملاقة بنسبة تصل حتى 90% على تشكيلة واسعة من المنتجات مثل الموضة، الإلكترونيات، ألعاب الأطفال وغيرها.

ومنذ الآن، تتأهب الحوانيت ومواقع الإنترنت للعد التنازلي حتى بدء مبيعات يوم “الجمعة السوداء”. وماذا يحدث في إسرائيل؟ تستغل شبكات كثيرة هذه الحملة لتعرض تنزيلات رمزيّة للغاية مثل تنزيلات ضريبة القيمة المضافة (17%)، ويجعل بعضها التنزيلات تقتصر على أعضاء النادي فقط بينما يُجري القليل من الشبكات تخفيضا حقيقيا على الأسعار. كما وتستعد مواقع الإنترنت من خلال حملات تنزيلات على الإرساليات إلى البلاد وعرض تنزيلات على منتجات معينة.

سيشتري الإسرائيليون معظم مشترياتهم، على ما يبدو، من مواقع المشتريات الأمريكية. واليوم تحتل إسرائيل المكان الثاني في العالم فيما يتعلق بالمشتريات عبر الإنترنت، في حين تحتل النمسا المكان الأول. ينتظر الإسرائيليون ويخططون مشترياتهم جيدا عبر الإنترنت في شهر تشرين الثاني من المواقع الصينية والأمريكية.

اقرأوا المزيد: 210 كلمة
عرض أقل
مقاطعة مستهلِكين: يوم دون مُشترَيات (Nati Shohat/Flash 90)
مقاطعة مستهلِكين: يوم دون مُشترَيات (Nati Shohat/Flash 90)

مقاطعة مستهلِكين: يوم دون مُشترَيات

سئم الإسرائيليون من دفع أسعار مبالَغ فيها مقابل منتجات الغذاء والاستهلاك الأساسيّة، فأعلنوا عن اليوم "يومًا دون مُشتريات" يقاطِعون فيه شبكات المتاجر الكبرى، تحديدًا عشية العيد، حيث تزداد المشتريات بشكل جنونيّ عادةً

يحلّ عيد الفصح، أحد أكبر وأهمّ الأعياد اليهودية، بعد أقلّ من أسبوعَين، ما يجعل الإسرائيليين في فترة استعدادات ومشتريات فوق العادة. ولكن وسط هذا الجوّ تحديدًا، قرّرت مجموعة إسرائيليين التنظُّم والإعلان عن مقاطعة شبكات الغذاء الكبرى ليومٍ واحد، معلنةً عن اليوم، أوّل نيسان، “يومًا دون متاجر كُبرى”.

في صفحة الفيس بوك الخاصّة لهذا الحدث، والتي تسجّل فيها ما يزيد عن 5 آلاف شخص، كُتب:

“يدعوكم البرلمان المدنيّ إلى المشاركة في الحدث الأوّل ليومٍ دون متاجر كبرى … كلّ مرة يدخل فيها أيُّ منا حانوتًا، شبكة تسويق، أو متجرًا كبيرًا، ليشتري لنفسه ولأفراد أسرته الموادّ الاستهلاكيّة، نشعر كيف يسلخون جِلدنا ويسلبوننا بكلّ بساطة. مليونا شخص تحت خطّ الفقر، 800 ألف طفل فقير – هذا ليس هزلًا، إنه واقع مرير، يلزمنا نحن المواطنين باتّخاذ موقف وبالمبادَرة”.

وكُتب أيضًا أنّ “الخطوة في هذا اليوم تهدف إلى جعلنا ندرك أننا بتضافُر قوانا يمكننا أن نكون موحَّدين خلف مبدأ واحد. أن نفهم أنّنا معًا لدينا قوّة أكبر. علينا التكاتف والقول: كفى! دعونا نتعلّم أن نقول: كفى! ملِلنا! ليس هذه المرة! ليس على حسابنا! … بتضافُر القوى وبالعمل الجماعيّ، سنبرهن لكلّ مَن نسي… أنّنا لم نعُد مجانين!”

جرى نشر الحدث في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ينتشر بسرعة. فعدا الخمسة آلاف الذين أعلنوا مشاركتهم، أُرسلت دعوات إلى مئات آلاف آخَرين، وحتّى وسائل الإعلام لم يعُد يمكنها التزام الصمت، إذ تقوم بالحديث عن هذه المبادرة. فهل ستشعُر شبكات التسويق بالهبوط في أرباحها جرّاء هذه الخطوة؟ سنعرف ذلك غدًا. مع ذلك، يصعب التصديق أنّ خطوةً كهذه لمرّة واحدة ستؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ لاحقًا.

اقرأوا المزيد: 242 كلمة
عرض أقل