مسجد قبة الصخرة

  • جبل الزيتون ‏1862 (Library of Congress)
    جبل الزيتون ‏1862 (Library of Congress)
  • المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934(Library of Congress)
    المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934(Library of Congress)
  • كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899 (Library of Congress)
    كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899 (Library of Congress)

القدس قبل 120 سنة

مرت نحو 120 سنة منذ أن صور سائح أمريكي المواقع والمشاهد في المدينة المقدسة القدس. إلى أي مدى تغييرت المدينة القديمة حقا؟

بين عامي ‏1890-1900‏، تجول في البلاد سائح أمريكي والتقط صورا للمناظر الطبيعية، الأشخاص، والأماكن التي زارها‎.‎

اجتازت الصور التي التقطها باللون الأسود والأبيض في فلسطين، لبنان، سوريا، ومناطق مجاورة أخرى – معالجة، أضافت إليها ألوانا مختلفة.

الصور التي صورها محفوظة في مكتبة الكونغرس الأمريكي، وهي إحدى المكاتب الوطنية الكبيرة في العالم.‎

جمعنا بعض الصور من المواقع الأكثر شهرة في مدينة القدس لمعرفة مدى التغيير الذي طرأ منذ ذلك الوقت (في جزء من الصور يظهر تاريخان، وذلك لأنه ليس معروفا التاريخ التي التُقطت فيه بدقة):

كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899

كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899 (Library of Congress)
كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899 (Library of Congress)

داخل المسجد الأقصى بين عامي ‏1867-1899

داخل المسجد الأقصى بين عامي ‏1867-1899
داخل المسجد الأقصى بين عامي ‏1867-1899

المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934

المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934
المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934

بستان جثسيماني (وفق العقيدة المسيحية، فقد صلى فيه يسوع في الليلة السابقة لصلبه) ‏1898-1946

بستان جثسيماني ‏1898-1946
بستان جثسيماني ‏1898-1946

حائط البراق ‏1865

جبل الزيتون ‏1862
جبل الزيتون ‏1862

قبر مريم عليها السلام في القدس ‏1860-1880

قبر مريم عليها السلام في القدس ‏1860-1880
قبر مريم عليها السلام في القدس ‏1860-1880

جبل الزيتون ‏1862

جبل الزيتون ‏1862
جبل الزيتون ‏1862

مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880

مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880
مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880

باب الرحمة ‏1856-1860

مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880
مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880
اقرأوا المزيد: 122 كلمة
عرض أقل
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)

المساجد الأربعة الأجمل في إسرائيل

أي مسجد أضرمت النار فيه من أجل تسريع مجيء المسيح؟ أي مسجد تُحفظ فيه بعض شعرات النبي محمد وهل يوجد في قلب مدينة تل أبيب مسجد يعمل حتى اليوم ويخدم المسلمين؟

هيئة تحرير “المصدر” تأخذ قراءها المحترمين في جولة مذهلة إلى المواقع الأكثر قداسة للديانات التوحيدية الثلاث: اليهودية، المسيحية، والإسلام في الأراضي المقدّسة.

في هذا الجزء سنولي اهتماما خاصا بالمساجد الأقدم، الأجمل والأكثر تميزا في إسرائيل والتي تم الحفاظ عليها على مدى عقود كثيرة.

مسجد الأقصى، القدس

مسجد الأقصى، القدس (Flash90/Nati Shohat)
مسجد الأقصى، القدس (Flash90/Nati Shohat)

في البداية سنتحدث طبعا عن أكثر مسجد يرمز إلى الإسلام في القدس. مسجد الأقصى كما هو معروف هو المسجد الثالث في أهميته في الإسلام. وفقا للتراث الإسلامي فهذا هو المكان الذي ذهب إليه النبي محمد في رحلته الليلية من مكة إلى القدس. يقع المسجد في منطقة مواقع الصلاة والأماكن الدينية المعروفة بالحرم القدسي الشريف.

أقيم المسجد بعد عشرات السنين من وفاة النبي محمد. ولا يُعرف تاريخ بنائه الدقيق. بُني الأقصى بداية من الخشب وسمّي باسم مسجد بيت المقدس. وفقا للتراث الإسلامي فقد بُني المسجد بأمر من الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وعلى أية حال فمن المعروف أن المسجد كان قائما منذ عام 679 للميلاد.

في مرحلة متأخرة أكثر، بُني في المكان مبنى حجري. ينسب معظم المؤرخين العرب في القرون الوسطى بناءه إلى عبد الملك، باني مسجد قبة الصخرة ويفترضون أنّ بناء المسجد الحجري بدأ عام 691 وانتهى تقريبا في عام 705. أقيم المبنى، بأسلوب البازيليكا البيزنطية، من جديد وتم ترميمه خمس مرات على الأقل. وقد دُمّر تماما مرة واحدة على الأقل في زلزال في منتصف القرن الثامن. كانت إعادة البناء الأخيرة في عام 1035.

في المسجد الأقصى نفسه وحوله، هناك مكان لـ 5,000 مصلّ تقريبا. حتى بناء المسجد الأكبر في الشرق الأوسط – المسجد المرواني في إسطبلات سليمان – كان المسجد الأقصى هو المسجد الأكبر في القدس. لقد تميّز بعدة أساليب بناء، ومن بينها أيضًا الأسلوب الصليبي من الفترة التي احتل فيها الصليبيين القدس.

بعد حرب عام 1948، انتقل المسجد إضافة إلى القدس الشرقية إلى سيطرة المملكة الأردنية. قُتل عبد الله الأول، ملك الأردن، عندما زار وصلى في المسجد في 20 تموز عام 1951. كان المغتال فلسطينيا من أفراد عائلة الحسيني.

مسجد قبة الصخرة، القدس (AFP)
مسجد قبة الصخرة، القدس (AFP)

في 21 آب عام 1969، أُشعل شاب أسترالي كان مختلّا عقليّا النيران في المسجد، واعترف أنّه قام بذلك من أجل تسريع مجيء المسيح. على مدى سنوات طويلة تمت في المسجد أعمال إعادة إعمار وترميم مع تبرعات بمئات ملايين الدولارات والتي جاءت بعد الحريق.

مسجد الجزار، عكا

مسجد الجزار، عكا (Flash90/Miriam Alster)
مسجد الجزار، عكا (Flash90/Miriam Alster)

مسجد الجزار هو مسجد يقع في شارع الجزار شماليّ المدينة القديمة في عكا.‎ ‎وقد سُمّي على اسم بانيه، حاكم شمال فلسطين نيابة عن الإمبراطورية العثمانية في نهاية القرن الثامن عشر، أحمد الجزار، ويُعرف أيضًا باسم “جامع الباشا”.

مسجد الجزار، عكا (David Katz)
مسجد الجزار، عكا (David Katz)

إنه المسجد الأكبر، الأهم، والأفخم من بين المساجد الثمانية الموجودة في عكا القديمة اليوم، وهو المسجد الرئيسي الذي تستخدمه الجالية المسلمة في المدينة. حتى عام 1967، عندما احتُلّت المدينة القديمة في القدس، كان هو المسجد الأكبر في إسرائيل (واليوم هو الثالث في مساحته في إسرائيل).

داخل مسجد الجزار في عكا (David Katz)
داخل مسجد الجزار في عكا (David Katz)

يُحتفظ في علبة داخل المسجد بشعرات منسوبة وفقا للتقاليد المحلية إلى النبي محمد، وهي تُعرض علنا مرة واحدة في السنة، في عيد الفطر.‎ ‎تم شراء هذه الشعرات عام 1901 من المسجد الأزرق في إسطنبول لصالح مسجد الجزار.

وأقيم المسجد عام‏‎ ‎1781‎ ‎على أنقاض كنيسة صليبية. وأقيمت كنيسة الصليب المقدّس بدورها على بقايا “مسجد الجمعة” من الفترة العربية.‎ ‎ومن أجل إقامة المسجد جلب الجزار الصناع من اليونان وقبرص. في البداية عُرف المسجد باسم “جامع الأنوار” و “المسجد الأبيض”، وهو اسم أعطي له بسبب قبته، التي كانت ملوّنة باللونين الفضّي والأبيض.

مسجد حسن بك، تل أبيب – يافا

مسجد حسن بك، يافا (Flash90/Lior Mizrahi)
مسجد حسن بك، يافا (Flash90/Lior Mizrahi)

رغم أن مسجد حسن بك هو مسجد صغير ومتواضع ولكن له أهمية رئيسية في مشهد المدينة العربية اليهودية، تل أبيب – يافا.

حسن بك هو في الواقع مسجد عثماني، بُني في أحد الأحياء القديمة بين تل أبيب ويافا عام 1916، من قبل حاكم يافا العسكري، حسن بك، بهدف الحد من انتشار المدينة العبرية الأولى، تل أبيب.

بُني المسجد من الآجر وليس من الحجر الرملي المحلي الغامق. زُيّنت الجدران بنماذج معقدة من النوافذ مع زجاج ملون. في المسجد مئذنة عالية وقاعة صلاة مربّعة مغطاة بسقف إسمنتي مسطّح وفي وسطه قبّة منخفضة.

بُني المسجد، الذي خططه مهندس مدينة يافا اليهودي، مع مئذنة عالية بشكل لا يتناسب مع المبنى نفسه، وهو مهيمن على محيطه. من أجل إقامة المسجد، والذي خصصه لنفسه، شغّل حسن بك الكثير من العمال بالسخرة، والذين أمرهم بالعمل ليلا نهارا، من أجل الانتهاء من بنائه بسرعة. كانت الجهود كبيرة جدا، إلى درجة أن عددا غير قليل من العمال أصيبوا بل وماتوا خلال البناء.

مسجد حسن بك، يافا (AFP)
مسجد حسن بك، يافا (AFP)

جمع حسن بك المال لإقامة المسجد من رعاياه بذرائع مختلفة وخصوصا من مالكي السينما الأولى في تل أبيب اليهود. يُقال إنّ حسن بك كان محبّا متعطّشا للسينما، واعتاد على الذهاب إلى العرض الأول للأفلام السنيمائية المختلفة مع حاشيته. خلال العرض وُضع جندي للحفاظ على أمين الصندوق حتى لا يخفوا قرشا واحدا من الإيرادات، وفي نهاية العرض كان ينتقل المبلغ بأكمله إلى الحاكم، حسن بك.

أُخذت مواد البناء من سكان المنطقة الذين أُجبِروا على التوقيع أنّهم يقدّمون المواد هدية.

لم يستطع حسن بك إنهاء بناء المسجد قبل إنهاء منصبه في آذار عام 1916. استثمر المجلس الإسلامي الأعلى، الذي أدرك أهمية المسجد للقضية القومية العربية، الأموال المطلوبة واكتمل بناء المسجد عام 1923.

مسجد حسن بك، يافا (AFP)
مسجد حسن بك، يافا (AFP)

وبعد الاحتلال عام ‏1948‏‏‎، كان المسجد مهجورا. وفي عام 1967 أقيمت في يافا لجنة رعاية الأماكن المقدسة. وأصبح مسجد حسن بك وكرا للمخدّرات قرب مجمع الفنادق الأكبر في مدينة تل أبيب.

عام 1983 انهارت مئذنة المسجد، فركّز الحدث الانتباه الشعبي نحو حال المسجد ودعت الحركة الإسلامية إلى تجديد الصلوات فيه. تم ترميم المسجد بمساعدة مالية من منظمة إسلامية من عمان وأوقاف القدس. وفي إطار التجديدات تمت زيادة ارتفاع مئذنة المسجد إلى أن تعدى الارتفاع الأصلي، تقريبا ضعف ارتفاعها الأصلي.

المسجد الجديد في أبو غوش

الحكومة الشيشانية قامت بتخصيص أكثر من مليوني دولار من أجل تمويل عملية البناء (Noam Moskowitz)
الحكومة الشيشانية قامت بتخصيص أكثر من مليوني دولار من أجل تمويل عملية البناء (Noam Moskowitz)

زار الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، إسرائيل في آذار عام 2014 في ضواحي مدينة القدس، من أجل تأسيس المسجد الجديد في أبو غوش، والذي موّلت الحكومة الشيشانية معظم بنائه. إنه أحد أكبر وأجمل المساجد في إسرائيل وتقدّر تكلفة بنائه بنحو 10 ملايين دولار.

بدأت العلاقات بين الشيشان وبين قرية أبو غوش، المجاورة للقدس، قبل نحو خمس سنوات من خلال وسيط يهودي مولود في الشيشان. بالنسبة لسكان أبو غوش، تهدف هذه العلاقة إلى تجديد العلاقة التاريخية بينهم وبين القوقاز. يعتبر سكان القرية أنفسهم أحفادا لمهاجرين من منطقة الشيشان.

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)

يعتبر المسجد اليوم ثاني أكبر مسجد في إسرائيل (بعد المسجد الأقصى). ترتفع مآذن المسجد الأربع فوق مبنى تبلغ مساحته 4000 متر مربع. وقد بُني على الطراز العثماني – مع أربع مآذن، بخلاف مساجد الشرق الأوسط التي فيها مئذنة واحدة فقط. إنه المسجد الوحيد في البلاد من هذا النوع. بُني المسجد بأبّهة كبيرة، مع استخدام الذهب والعناصر المعمارية من القوقاز. دفعت الحكومة الشيشانية ستة ملايين دولار، من تكلفة تقدّر بـ 10 ملايين استُخدمت لبناء المسجد. وقد تم تجنيد بقية المبلغ من سكان القرية.

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
اقرأوا المزيد: 1019 كلمة
عرض أقل
قبة الصخرة زينة البلدة القديمة (Nati Shohat/Flash90)
قبة الصخرة زينة البلدة القديمة (Nati Shohat/Flash90)

مدينة القدس ضمن قائمة “أفضل 10 مدن في العالم”

اختار قرّاء المجلة المرموقة " Travel+Leisure " المختصة بالسياحة، مدينة القدس، ضمن قائمة أفضل المدن في العالم، وأدرج اثنان من فنادقها في قائمة أفضل 10 فنادق في الشرق الأوسط وأفريقيا

08 يوليو 2015 | 19:22

برزت مدينة القدس وفنادقها هذا العام في مجلة “Travel+Leisure” بعدما أدرجت حسب تقييم قرائها في قائمة “أفضل 10 مدن في العالم”، حيث احتلت المرتبة العاشرة. وبرز كذلك اثنان من فنادقها في أفضل 10 فنادق في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهما “الملك داوود” و “قلعة داوود” المشهوران.

وكتب محرّرو المجلة في وصفهم للمدينة، متطرقين إليها بأنها “عاصمة إسرائيل”، أنها مدينة متنوعة ثقافيا وحضاريا، إذا تجمع طوائف عديدة، مما يجعلها ذات طابع سحري. وشدّد محررو المجلة على أن المدينة تحظى باهتمام كبير كونها محط خلاف سياسي.

مسجد قبة الصخرة في القدس (Flash90/Sliman Khader)
مسجد قبة الصخرة في القدس (Flash90/Sliman Khader)

وأوصى هؤلاء زوارها بالوصول إلى البلدة القديمة ليطلعوا عن قرب على الأماكن المقدسة للأديان الثلاثة، وأن يطلوا عليها من جبل الزيتون. وأشادت المجلة بالتجدد الذي طال المدينة في السنوات الأخيرة.

باب العمود (Miriam Alster/FLASH90)
باب العمود (Miriam Alster/FLASH90)

ولمن يتساءل أي مدن احتلت المراتب الأولى في القائمة؟ فإليكم القائمة:
1. كيوتو، اليابان
2. تشارلستون، كارولاينا الجنوبية
3. سيام ريب، كمبوديا
4. فلورنسا، إيطاليا
5. روما، إيطاليا
6. بانكوك، تايلاند
7. كراكوف، بولندا
8. برشلونة، إسبانيا
9. كيب تاون، جنوب أفريقيا
10. القدس، إسرائيل

اقرأوا المزيد: 145 كلمة
عرض أقل
CNN: "قبة الصخرة في خطر بسبب العلاقات المتوترة بين إسرائيل واليونسكو" (لقطة شاشة)
CNN: "قبة الصخرة في خطر بسبب العلاقات المتوترة بين إسرائيل واليونسكو" (لقطة شاشة)

CNN: “قبة الصخرة في خطر بسبب العلاقات المتوترة بين إسرائيل واليونسكو”

القدس القديمة هي الموقع الأول الذي يظهر في القائمة التي نشرها CNN والتي تضم 25 موقعا يُنصَح بزيارتها قبل أن تنقرض، ويرمز ذلك إلى اتهام إسرائيل بالخطورة التي تكتنف القبة دون الالتفات إلى الواقع المركب الذي تعيشه المدينة

أحدثت مقالة نُشرت في موقع شبكة الـ CNN‏ غضبا في إسرائيل. تعرض المقالة 25 موقعا أثريا عالميا “على وشك الانقراض” والتي يُنصَح بزيارتها “قبل فوات الأوان”. الموقع الأول الذي يظهر في القائمة هو القدس القديمة، مع الإشارة إلى قبة الصخرة تحديدا.

بحسب ما ورد في الموقع، سجلت البلدة القديمة في القدس “رقما قياسيا” طوال الوقت الطويل الذي بقيت  فيه في قائمة اليونسكو للمواقع الأثرية العالمية المهددة للتعرض إلى خطر الانقراض. فهي في القائمة منذ عام 1982.

وورد عن القدس القديمة أنها “مدينة مقدسة لثلاث ديانات، تستقطب ملايين السياح لأكثر من 200 موقع ومبنى، من بينها قبة الصخرة المثيرة للإعجاب. إلا أنّ التوتر السياسي صعّب العلاقات بين اليونسكو وإسرائيل، والآن يمنع تطوير مخططات الحفاظ على المعالم”.

صحيح أن هناك توتر كبير فيما يخص البلدة القديمة في القدس، خاصة فيما يخص الحرم الشريف وحائط المبكى المحاذي له، إلا أنه ليست هناك علاقة بين العلاقات بين إسرائيل واليونسكو وبين مخططات الحفاظ على المعالم التي يتم إلغاؤها، بل الحفاظ المتطرف على الوضع الراهن، خاصة على يد الوقف الإسلامي (برعاية إسرائيل والأردن واللتين تخشيان من تصاعد الأحداث في المنطقة) الذي يمنع أي تغيير في المكان، سواء كان ذلك التغيير تجديدات أو حفريات أثرية مهمة.

في السياق ذاته، من الجدير بالذكر أن الوقف الإسلامي لا يمنع الباحثين فحسب من إجراء حفريات أثرية في الأقصى، وهو المكان الذي كان عليه في الماضي هيكلان يهوديان، بل هناك أيضا شهادات ودعاوى تفيد أن الوقف والعاملين فيه يدمرون أدلة تاريخية هامة عن الهيكل، المكان الأقدس عند اليهود.

في كلتا الحالتين، يبدو أن هناك مبالغة من جهة المقالة واليونسكو، حيث من المرجح أن المساجد في الأقصى ستبقى لفترة طويلة (على عكس مبان تاريخية كثيرة فاخرة في سوريا آخذة بالتلاشي، لكن لم يتم ذكرها في المقالة بتاتا).

تظهر مواقع أخرى في الشرق الأوسط في المقالة وهي المعابد النبطية في البتراء، “المدينة الحمراء” في الأردن، فهي معرّضة لخطر لأنه تم بناؤها من حجارة من الرمال القابلة للانهيار، التي لا تسلم من لمس السياح ومن الظواهر الطبيعية كالمياه والرياح، وأيضا المباني القديمة في بيروت، والتي تضررت كثيرا خلال الحرب الأهلية، والآن هي في خطر الانقراض بسبب مخططات تطوير العقارات. نجد في القائمة أيضا مبانِ في برلين، طوكيو، أثيوبيا، إيطاليا، روسيا، وبريطانيا، ولكن القدس هي المدينة الوحيدة في القائمة حيث تتعرض المباني فيها إلى  الخطر بسبب التوتر السياسي والأمني.

اقرأوا المزيد: 358 كلمة
عرض أقل
مئات المصلين في مسجد الأقصى، القدس (Sliman Khader FLASH90)
مئات المصلين في مسجد الأقصى، القدس (Sliman Khader FLASH90)

إسرائيل والأردن يفحصان إمكانية فتح مساجد الحرم الشريف أمام السياح والإسرائيليين

قبل 15 عامًا صدر أمر بمنع دخول المساجد لغير المُسلمين. الآن تقول تقارير في إسرائيل: إن الجانبين مُقتنعان أن فتح المساجد أمام الزوار سيُقلل من حجم العنف في القدس

يُناقش ممثلون عن  إسرائيل والأردن إمكانية فتح مسجد الأقصى وقبة الصخرة أمام الزائرين الإسرائيليين والسياح، هذا ما أوردته صحيفة “معاريف” على صفحاتها اليوم. رُبما يُتيح الوضع الحالي لليهود والمسيحيين زيارة باحة المساجد، إلا أنه يُحظر عليهم دخول المساجد ذاتها. صرّح مسؤول في ديوان رئيس الحكومة، البارحة، لمراسل “هآرتس” أنه لا مكان لمثل هذه المفاوضات وأنه ليس هناك تغيير في الوضع القائم في جبل الهيكل”.

لقد بدأت المُباحثات بين الطرفين، وفقًا للتقرير الذي يستند على تقرير لمعهد أبحاث خاص يُدعى “مجموعة الأزمات الدولية” الذي نُشر اليوم، في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، بعد لقاء رئيس الحكومة؛ بنيامين نتنياهو، والعاهل الأردني الملك عبد الله. تتركز النقاشات حاليًا على إقامة نظام يُتيح عملية انتقاء عند الدخول للمساجد والتي ستحول دون دخول جهات مُحرضة ومُتطرفة. طلب الأردن، في البداية، منع دخول اليهود المُتدينين والجنود بشكل تام، ولكن يبدو أنه تراجع عن ذلك.

اجتماع نتنياهو مع الملك عبد الله. أرشيف (Kobi Gideon/GPO/FLASH90)
اجتماع نتنياهو مع الملك عبد الله. أرشيف (Kobi Gideon/GPO/FLASH90)

الهدف من السماح بدخول السياح إلى المساجد هو إعطاء كل واحدة من الجهات الثلاث: إسرائيل، الأردن وأوقاف القدس، إمكانية تحقيق مكسب من اتفاق كهذا. ستربح إسرائيل من زيادة  عدد الإسرائيليين الذين سيُسمح لهم بالدخول إلى المساجد، وسيحظى الأردن بتعزيز مكانة المملكة كحامية للمساجد، الأمر الذي سيُتيح للملك عبد الله مكافحة المُتطرفين الإسلاميين وسيربح الوقف من خلال زيادة ما يجنيه من رسوم الدخول.

والأمر الذي يُعتبر الآن الأكثر حساسية في باحة مسجد الأقصى هو دخول المُتطرفين اليهود الذين يُطالبون بالتسريع ببناء الهيكل مكان المسجد الأقصى. يعتقد الكثير من الفلسطينيين، بالإضافة إلى الكثير من المُسلمين في العالم، أن حكومة إسرائيل تُحاول أن تغيّر الوضع القائم وأن تمس بحقوق المُصلين المُسلمين. تعمل الحكومة كل ما بوسعها لإبعاد أولئك المُتطرفين عن المنطقة وعدم السماح لهم بالصلاة هناك.

يهود من معتمري القلنسوة في ساحة الأقصى (Lucie March/Flash 90)
يهود من معتمري القلنسوة في ساحة الأقصى (Lucie March/Flash 90)

وحسب اعتقاد مُراسل صحيفة “هآرتس”، نير حسون، فإنه منذ لقاء الملك عبد الله ونتنياهو طرأت تسهيلات كبيرة على زيارة المُصلين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه. الاعتقاد السائد هو أنه كلما سهّلت إسرائيل دخول المُصلين المُسلمين إلى المكان، هكذا سيقلُ الاحتكاك الفلسطينيين واليهود في المكان.

معهد “مجموعة الأزمات الدولية”، الذي نشر هذا التقرير هو مركز مُستقل، غير سياسي، ينشط في مناطق الصراع. يُحذر التقرير الذي نشره المعهد، بخصوص موضوع الأقصى، من تزايد النشاط السياسي الإسرائيلي بموضوع صلاة اليهود في باحة الأقصى، وعملية التحريض ونشر معلومات خاطئة في وسائل الإعلام العربية بخصوص النشاطات الإسرائيلية، وغياب التنسيق المُشترك بين إسرائيل، السلطة الفلسطينية والأردن بخصوص منطقة الحرم القدسي – قد تؤدي كل هذه العوامل إلى التصعيد.

اقرأوا المزيد: 370 كلمة
عرض أقل
باركور في باحة المسجد الأقصى (AFP)
باركور في باحة المسجد الأقصى (AFP)

شاهِدوا: فلسطينيون ينجزون تمارين بهلوانية في باحة الأقصى

الشبّان الفلسطينيون يبحثون عن مخرج للتخفيف من الملل ويُنجزون تمارين بهلوانية على مبانٍ تاريخية ومقدسة في باحة المسجد

يُنجز شاب من القدس الشرقية، على مبانٍ تاريخية ومقدسة في باحة المسجد الأقصى وقبة الصخرة، تدريبات بهلوانية بتقنية “باركور” في حين يُشاهده حشد كبير من الزوار المسلمين في جبل المشارف.

تم تصوير تمارين التحديات بكاميرا Go-Pro الموضوعة على رأس الشاب. لا يبدو أن أحدًا من المشاهدين كان يعارض أعماله رغم قدسية المباني.

Parkour هي رياضة تحدي تم تطويرها في فرنسا وتتميّز بالقفز من المباني، وتخطي العقبات والمخاطرة بينما ينجز المتدربون الفعاليات بواسطة جسمهم فقط. وهذه الرياضة منتشرة حاليًّا بشكل خاصّ في شوارع فرنسا، إنجلترا، والولايات المتحدة.

https://www.youtube.com/watch?v=3Zs9Jav8Uvw

اقرأوا المزيد: 84 كلمة
عرض أقل
التدقيق في طباعة احد اعداد مجلة مهدي في بيروت (AFP)
التدقيق في طباعة احد اعداد مجلة مهدي في بيروت (AFP)

مقاتلو حزب الله ابطال قصص يقرأها اطفال في لبنان

في مجلة "مهدي" التي تصدرها حزب الله، لا يقرأ الاطفال عن الملوك والامراء، انما عن "ابطال" قاتلوا "العدو" الاسرائيلي وهزموه و"استشهدوا"

وتروي المجلة في احد اعدادها بالصور قصة عملية قام بها عنصر في الحزب عبر تفجير عبوة بدورية اسرائيلية في قريته المحتلة في جنوب لبنان. وحملت القصة عنوان “كن واعدا صادقا”، نسبة الى الاسم الذي اطلقه حزب الله على عملية اسر جنديين اسرائيليين في 2006 ردت عليها اسرائيل بحرب مدمرة.

عامر بطل قصة اخرى. يبلغ والدته انه ذاهب لتنفيذ “عملية استشهادية”، ويتفق معها على عدم اخبار والده. يقتل ويجرح عامر 25 ضابطا وجنديا اسرائيليا في عمليته، وتبقى هويته مجهولة حتى العام 2000 حين يكشفها الامين العام لحزب الله حسن نصر الله.

ويقول عباس شرارة المدير العام لمجلة “مهدي” لوكالة فرانس برس ان “جزءا من دورنا التربوي يقوم على ان نجعل الاولاد يعتادون على المقاومة (…) نحن نريد ان نربي اولادنا على هذه القيمة”.

ويضيف “نحن لا نشجع على حمل السلاح لكننا نعرفهم على المقاومة وقيمة المقاومة (…) ونحاول ان نريهم المقاومة وانجازاتها. نقول لهم انه مثلما هؤلاء الكبار قاوموا وانتصروا، فانتم ايضا يمكنكم ان تقاوموا وتنتصروا بدءا من اهتمامكم بتعليمكم”.

ويملك حزب الله ترسانة ضخمة من الاسلحة، وهو التنظيم السياسي الوحيد الذي احتفظ بسلاحه في لبنان اثر انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990) بحجة مقاومة اسرائيل. لكنه ايضا حزب سياسي وقوة اجتماعية نافذة، يدير شبكة واسعة مؤسسات تربوية ومستشفيات ومراكز صحية وحتى مؤسسات مالية. ويتهمه خصومه بانه يشكل “دولة ضمن الدولة”.

وتحمل مجلة “مهدي” اسم الامام الثاني عشر لدى الشيعة وتصدرها جمعية “كشافة المهدي” التابعة لحزب الله منذ العام 2003 عندما كانت تطبع بشكل متقطع، قبل ان تتحول الى مجلة شهرية ثابتة في 2007.

تقني يتولى اعداد احدى صفحات مجلة مهدي في بيروت (AFP)
تقني يتولى اعداد احدى صفحات مجلة مهدي في بيروت (AFP)

ومنذ بداية السنة الحالية، اصبحت هذه المجلة التي تبيع نحو 30 الف نسخة شهريا (ثمن النسخة نحو ثلاثة دولارات) معظمها عبر اشتراكات، تصدر في ثلاثة اجزاء متخصصة بفئات عمرية مختلفة: اربع الى سبع سنوات، و8 الى 12 سنة، و13 الى 17 سنة.

وتملأ القصص المصورة التي تدور حول “المقاومة” والعمليات ضد اسرائيل، صفحات المجلة. ويلفت ان هناك ابوابا ثابتة فيهما، هي “قائد الامة”، و”ذات يوم”، و”أجمل قائد” تتضمن احاديث ومقتطفات من حياة الامام الخميني ومرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي.

ونشأ حزب الله في العام 1982 بدعم من طهران ويقيم معها روابط ثقافية ودينية وسياسية وعسكرية ومالية.

وتقول زهراء (ثمانية اعوام) التي ولدت خلال حرب العام 2006 بينما كان والدها يقاتل في صفوف حزب الله “احب قراءة مجلة مهدي لان فيها قصص عن المقاومة والعاب مسلية”.

وتضيف الفتاة المحجبة “احب قصص الائمة التي يتحدثون فيها عن النصر”.

والى جانب القصص المصورة، تتضمن “مهدي” لعب تركيب القطع التي يحمل بعضها صور مقاتلين بأسلحتهم تحت راية “يا حسين”، ثالث ائمة الشيعة، وقبة الصخرة في القدس، ومقام السيدة زينب في دمشق.

ويقول شرارة “نحن لا نستحي بالمقاومة ولا نعتبرها نقطة سوداء، بل هذا ادنى الواجب الذي يمكن ان نقدمه على المستوى التربوي لهذه المقاومة التي قدمت اكبر التضحيات”.

اعداد من مجلة مهدي في بيروت (AFP)
اعداد من مجلة مهدي في بيروت (AFP)

ويستدرك “لكن من الظلم ربط المجلة بهذا الموضوع فقط، فالمجلة لديها جهد تربوي جبار يتعلق بكل المواضيع التي تنمي المعرفة”، و”اهدافها بشكل عام ثلاثة: التسلية، وزيادة المعرفة، والاهتمام بالمطالعة”.

وبالفعل، تتضمن المجلة مواضيع عن مفكرين وادباء وعلماء، وعن الفصول ومناسبات اجتماعية مثل عيد الام، انما ايضا مواضيع دينية عن ولادة النبي محمد وعاشوراء وولادة الامام المهدي.

لكن، حتى في القسم الذي يتضمن العابا لتنمية حس الملاحظة وللتسلية، يتم استخدام ادوات خاصة ب-“المقاوم”.

هكذا، وفي خانة التسلية، يطلب احد الاعداد ال11 الخاصة بالفئة العمرية من اربع الى سبع سنوات، من الطفل ان يلوِّن “الاشياء التي يستعملها المقاوم” وبينها ذخيرة واسلحة رشاشة.

بينما تطلب لعبة اخرى منه ان يرسم “كيفية السير بين الالغام”.

وتقول فاطمة شرف الدين، كاتبة ادب الاطفال والناشئة، ان التركيز في المجلة “على الهوية الدينية دون ذكر واضح للهوية اللبنانية (…) يجعل انتماء الطفل الشيعي طاغيا على انتمائه الوطني”.

وتضيف ان المجلة “تذهب بعيدا في جعل السلاح والعنف جزءا من مخيلة الطفل ومن حياته اليومية، وهو امر علينا ان نعي خطورته”.

وليست “مهدي” الرابط الوحيد للتسلية والمعرفة، بالسياسة والمقاومة، لدى حزب الله.

فعلى موقع “العب وقاوم” التابع للحزب، هناك “مجموعة من الالعاب تجسد قصة المقاومة وعملياتها وردها على اجرام وارهاب العدو الصهيوني”، بحسب القيمين على هذا الموقع.

وبين هذه الالعاب “مقبرة الغزاة”، وهي لعبة تقوم على اصابة جندي اسرائيلي بالرصاص، ودفعه بذلك نحو بيت للعنكبوت.

وكتب على بيت العنكبوت “اسرائيل ستزول حتما”.

اقرأوا المزيد: 635 كلمة
عرض أقل
رجل يهودي في الحرم القدسي الشريف (Noam Moskowitz/Flash90)
رجل يهودي في الحرم القدسي الشريف (Noam Moskowitz/Flash90)

اليهود والحرم القدسي الشريف

ما هي حركة أُمناء جبل الهيكل، التي تطمح بالسماح لصلاة اليهود الجماعية في الأقصى وإقامة الهيكل اليهودي مكانه؟

تُشير عملية استهداف يهودا غليك، وهو من الشخصيات البارزة في حركة “أمناء جبل الهيكل”، إلى مرحلة جديدة من مراحل تطور الصراع الديني في المدينة المقدسة. معروف عن غليك، ذو اللحية الحمراء الكثيفة، أنه يقود جولات داخل جبل الهيكل ويزور المكان كثيرًا كلما سنحت له الفرصة. تم إبعاد غليك كثيرًا، وخاصة في الفترة الأخيرة، عن جبل الهيكل وغالبًا بسبب إقامته للصلاة هناك وهو أمر مخالف للقوانين وخوفًا من أن تتسبب تصرفاته باندلاع أعمال عنف.

حمل غليك راية “حركة أُمناء الهيكل” بفخر، وهي الحركة التي تم تأسيسها في عام 1967، بعد احتلال منطقة حائط المبكى والحرم القدسي من الأردنيين، ووضعت الحركة أمام أعينها أن تقيم في جبل الهيكل هيكل سليمان الثالث واستعادة سيادة الشعب الإسرائيلي على كل مناطق أرض إسرائيل التاريخية. غالبية نشاطات الحركة، فعليًا، تتركز بمحاولة استصدار تراخيص لصلاة اليهود على جبل الهيكل، والتشديد على الصلاة الجماعية.

تمنع الشرطة رئيس الحركة منذ تأسيسها، غرشون سولومون، من دخول منطقة الحرم القدسي منذ عام 1990، حيث حاولت الحركة حينها وضع حجر الأساس للهيكل الثالث، الأمر الذي أدى لاضطرابات كبيرة في الأقصى وعموم القدس.  يشدد، من ذلك الحين، كثيرون من الحركة على زيارة الحرم القدسي، ومن بينهم، كما ذكرنا، غليك أيضًا، وأيضًا نائب الكنيست الليكودي موشيه فيجلين، الذي لا يُعتبر رسميًا عضو في الحركة إلا أنه يدعم أهدافها بشكل واضح.

تعرض غليك في مساء يوم الأربعاء لإطلاق نار بعد خروجه من المؤتمر الذي نظمته الحركة تحت عنوان “إسرائيل عائدة إلى جبل الهيكل”. رن جرس هاتف غليك المحمول خلال إلقائه محاضرة هناك. أوقف غليك المحاضرة، بخلاف العادة، وقال للحضور إنه يعتذر، ولكن كلما تلقى مكالمة من مصدر غير مجهول عليه أن يرد، حتى وإن كان ذلك في وسط محاضرة، لأنه “لعل ذلك يكون النداء لبدء إقامة الهيكل الثالث”.

يهودا غليك وقبة الصخرة (Yossi Zamir/Flash90)
يهودا غليك وقبة الصخرة (Yossi Zamir/Flash90)

تُعتبر هذه الحركة، التي تحظى بدعم الكثير من اليهود حول العالم وأيضًا مسيحيين إنجيليين وتحديدًا في الولايات المتحدة، في إسرائيل كحركة يمينية متطرفة، وينظم نشطاء الحركة دائمًا مظاهرات ومؤتمرات في منطقة حائط المبكى، وأحيانًا كمحاولة للتسلق على بوابة جبل الهيكل، حتى رغم أن ذلك أمر منعته الشرطة. أعلن رفاق غليك في اليمين مثلاً، بعد أن تعرضه لإطلاق النار، أنهم في اليوم التالي سينظمون عملية دخول جماعية لليهود إلى جبل الهيكل وقاموا بدعوة الجميع للانضمام إليهم، إلا أنه خوفًا من الإخلال بالنظام قررت الشرطة أن تمنع الدخول إلى الحرم الشريف تمامًا على المسلمين واليهود.

لا عجب أن كثيرين في العالم الإسلامي وتحديدًا بين الفلسطينيين لا يحبون نشاط الحركة، على أقل تقدير. كون الأقصى يقف في أساس الخلاف بين الشعبين، حيث يدعي كل طرف ملكيته عليه، تاريخيًا، دينيًا وقوميًا، فتبدو أية محاولة للتأكيد على تلك الملكية أمرًا لا يتم تقبله بشكل جيد. يشدد الوقف الفلسطيني مثلاً، الذي يتمسك مع إسرائيل بالملكية على جبل الهيكل، على توظيف نساء وفتيات، يتم دفع أجورِ لهن، للجلوس عند المدخل المخصص لدخول اليهود إلى الباحة وإطلاق نداءات “الله أكبر” كلما دخل يهود إلى باحة الأقصى وتحديدًا عندما يكون أولئك اليهود ملتحين أو يضعون قلنسوة.

حظي غليك ذاته، من قبل الفلسطينيين، “بمكانة” معروفة كونه يهدد الملكية الحصرية للمسلمين على الحرم الشريف، وتم نعته بأكثر من مناسبة بـ “مهندس اقتحامات الأقصى”. تلقى غليك تهديدات كثيرة حتى قبل إطلاق النار عليه من قبل فلسطينيين وتوجه للشرطة، إنما يبدو أن ذلك لم يوصل لأية نتيجة. اتهم مسؤولون إسرائيليون، بعد عملية إطلاق النار هذه، ومن بينهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، محمود عباس والقيادة الفلسطينية بالتحريض على العنف الذي نتج عنه محاولة الاغتيال هذه.

يبدو الآن أن التوتر في القدس وصل إلى ذروته، مع رفع درجة التأهب إلى أعلى الدرجات، وكما سبق وذكرنا، تم منع الدخول إلى الحرم الشريف، ويبدو أن حل هذا الصراع المستمر منذ سنوات طويلة بعيد جدًا عن التحقق. حتى وإن تمكن اليهود مستقبلاً من الصلاة في باحة الحرم الشريف إلى جانب المسلمين، يبدو أن ذلك اليوم لا يزال بعيدًا جدًا.

اقرأوا المزيد: 587 كلمة
عرض أقل

الهباش: المسجد الأقصى خط أحمر والتعرض له انتهاك للسيادة الإسلامية عليه

رام الله - دنيا الوطن. حذر محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية من خطورة ما تردد في وسائل الإعلام حول نية ما يسمى جماعات الهيكل المزعوم اقتحام المسجد الأقصى وبشكل مكثف والذي يأتي في سياق التعرض لاستقلالية المسجد الأقصى، ووحدانية السيادة الإسلامية الفلسطينية عليه، فهو مسجد إسلامي خالص ولا ينازعه هذه الصفة أي كان، مضيفاً بأن هذه الممارسات العنصرية، والتي أصبحت شبه اليومية، تأتي متزامنة مع الاجتماع المنوي عقده للجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي ظهر اليوم حيث ستنظر في إمكانية فتح كافة بوابات المسجد الأقصى أمام اليهود

12 أغسطس 2013 | 12:32

إعادة فتح الحرم القدسي الشريف أمام الزوار غير المسلمين

اعيد صباح اليوم فتح الحرم القدسي الشريف امام الزوار غير المسلمين بعد ان كان قد اغلق قبل حوالي عشرة ايام بسبب شهر رمضان. ودخل محيط الحرم منذ ساعات الصباح بضع عشرات من الزوار . ولم تسجل اية حوادث تذكر.