كنيسة البشارة

كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)

الكنائس الأربع الأجمل في إسرائيل

أية كنيسة صادق عليها صلاح الدين بجلالة قدره؟ هل يقع قبر مريم، والدة يسوع، في كنيسة مقدسية قديمة؟ وكيف يبدو قبر نبي المسيحية، يسوع الناصري؟

إن بعض الكنائس التي سنستعرضها في هذا التقرير قائمة منذ مئات السنين بل الآلاف. العالم المسيحي هو عالم واسع بجميع طوائفه ومميزاته المختلفة. هناك فروق كبيرة بين الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية، وبين الكنائس الغربية والشرقية والكنائس الحديثة. ولكن في هذا التقرير سنستعرض تحديدا 4 كنائس مميزة وفريدة من نوعها في الأراضي المقدّسة، والتي يتدفق إليها كل عام مئات آلاف الحجاج والسياح ليعرفوا عن المسيحية القديمة وزيارة مهد السيد المسيح.‎ ‎

كنيسة القيامة، في المدينة القديمة في القدس

كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)

هذه هي أكبر كنيسة مقامة في موقع تعتبره معظم المرويّات المسيحية موقع صلب، دفن، وقيامة يسوع المسيح. تقع الكنيسة في الحي المسيحي في البلدة القديمة والمذكورة في العهد الجديد. يعرف هذا المكان باسم “تلّة الجمجمة” (أو الجلجثة كما في بعض الروايات) المذكورة في العهد الجديد: “ولما مضوا به إلى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك” (لوقا: 23:33). منذ القرن الرابع للميلاد تُستخدم هذه الكنيسة، التي تُعتبر إحدى أهم الكنائس وأقدسها في العالم، مركزا للحجّ من جميع أنحاء العالم.

وفقا للمرويّات المسيحية فقد كان موقع الكنيسة موضعا لحدوث بعض الأحداث الأخيرة في حياة يسوع. بداية، حدّدت المسيحية هذا المكان باعتباره مكان صلب يسوع.

حجر الطيب قي كنيسة القيامة (Flash90/Miriam Alster)
حجر الطيب قي كنيسة القيامة (Flash90/Miriam Alster)

بعد وفاته وُضع يسوع في قبر محفور في الصخر والذي بُني من أجل يوسف الرامي. بعد ثلاثة أيام جاءت إلى القبر مريم، والدة يسوع، ومريم المجدلية ووجدتا القبر مفتوحا وخاليا. وقد فاحت في الجوّ رائحة زهور ووقف في المكان ملاك وبشّرهما بقيامة المسيح.

في بداية الحقبة البيزنطية بُنيت في الموقع الكنيسة التي تشير إلى مكان صلب، دفن، وقيامة المسيح. وقد بدأ مشروع البناء الواسع هذا في أعقاب توجّه مطران القدس إلى الإمبراطور، عام 325، للكشف عن يسوع. ويبدو أن المهندس المعماري للكنيسة، التي بُنيتْ بين السنوات 326-335 ، هو سوري واسمه زنوبيوس.‎ ‎

مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)
مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)

مع احتلال الفُرس للقدس عام 614 دُمّرت الكنيسة بالكامل تقريبا، وبقيت منها بقايا قليلة فقط. أقام الفُرس في المدينة سنوات معدودة، ومع عودة البيزنطيّين إلى القدس عام 628 بقيادة الإمبراطور هرقل مرّت الكنيسة بسلسلة من التجديدات والتي لم تُكتمل، حيث احتلّ المسلمون البلاد عام 638 وتم وضع حدّ لأعمال البيزنطيّين في القدس. ومع ذلك، فلم يمسّ المسلمون الكنيسة بسوء، كجزء من سياسة التسامح العامة التي مارسوها تجاه أبناء الديانات الأخرى التي أحتلوا بلادها، وخصوصا أهل الكتاب.

عام 1099، احتلّ الصليبيون القدس لمدة نحو مائة عام. فرمموا الكنيسة وزادوها فخامة، وفي الواقع فإنّ مبنى الكنيسة اليوم قائم بشكل شبه كامل على البناء الصليبي.

قبة كنيسة القيامة (Wikipedia)
قبة كنيسة القيامة (Wikipedia)

تتحدث أوصاف الكثير من الحجاج من القرن التاسع عشر عن إهمال المبنى تحت الحكم العثماني. زار كاتب أمريكي الكنيسة عام 1857 ووصف الإهمال الذي كان سائدا حولها. عام 1808 اندلع الحريق الأكبر في الكنيسة والذي تسبب بأضرار كبيرة لها. وفقا لتوثيقات المؤرخين فقد تسبّب باشتعال النار راهب ثمل بل حاول إطفاءها بالخمرة (لأنه ظن أنها ماء). بعد الحريق فورا بدأت أعمال الترميم والصيانة المتجددة.

في تموز عام 1927، تضررت الكنيسة كثيرا في الزلزال الذي ضرب هذا المبنى المتهالك. حاول البريطانيون جعل الطوائف الثلاث الكبرى تتوصل إلى اتفاق بخصوص ترميم شامل للكنيسة ولكن من دون نجاح. ومع ذلك، حتى عام 1935 بدأ العديد من أعمال التجديدات لصيانة الكنيسة. ولكن، بدأت أهم تجديدات الكنيسة في الستينيات فقط، تحت الحكم الأردني، واستمر التجديد في الواقع حتى نهاية القرن العشرين.‎ ‎

صورة لقبر المسيح (Wikipedia)
صورة لقبر المسيح (Wikipedia)

هناك عدة مواقع في الكنيسة ولكن الأكثر إثارة للاهتمام موقعان سياحيان بشكل خاص: حجر الطيب وقبر يسوع. حجر الطيب، الواقع عند مدخل الكنيسة، هو الحجر الذي جرت عليه تجهيزات دفن يسوع بعد موته على الصليب.‎ ‎

البهو الدائري هو الكنيسة المركزية (متحدة المركز) التي يتوسطها قبر يسوع. عندما جاء المسلمون إلى القدس بنوا قبة الصخرة تماما بحجم قبة البهو الدائري لكنيسة القيامة. يعود الجزء الداخلي للبهو الدائري إلى الطوائف الثلاث وينظّف ممثّلوهم الأرضية وفقا لتناوب أسبوعي.

وحول القبر هناك أعمدة مرقّمة تعود إلى كل واحدة من الطوائف الكبرى. وأقيمت القبّة الجديدة للبهو الدائري عام 1997 وهي ثمرة تعاون الطوائف الثلاث الكبرى قبيل الألفية المسيحية. في القبة هناك فتحة تتصل بقيامة يسوع، تخرج من الفتحة 12 حزمة من الضوء (كعدد رسل يسوع) ولكل حزمة ثلاث زوايا ترمز إلى الثالوث المقدّس.

كنيسة رقاد السيدة العذراء، القدس

كنيسة رقاد السيدة العذراء (Flash90/Nati Shohat)
كنيسة رقاد السيدة العذراء (Flash90/Nati Shohat)

هذه الكنيسة تابعة للرهبنة البندكتية وتقع على جبل صهيون، في القدس، قرب قبر داود وبجوار السور الجنوبي للمدينة القديمة. وفقًا لإحدى المرويّات، تقع الكنيسة في الموقع الذي نامت فيه مريم، والدة يسوع إلى الأبد.

لم يذكر العهد الجديد ماذا كان مصير مريم، وهكذا فقد تطوّرت روايات مختلفة حول سيرة حياتها. وُصفت وفاة مريم وصعودها إلى السماء في نصّ من القرن الثاني. وفقا لذلك النص، فلم تمت ككل إنسان، وعوضًا عن ذلك فقد دخلت في نوم أبدي، حيث دُفنت من بعده. تعرض إحدى المرويات جبل صهيون باعتباره المكان الذي ذهبت مريم إليه لتنام نومها الأخير، والذي لم تستيقظ منه.

داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)
داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)

وفقا للمرويات المسيحية فقد دُفنت مريم على سفح جبل الزيتون. ولكن وفقًا مرويات أخرى، فلم تمت مريم في القدس، وإنما خرجت منها بعد صَلْب ابنها. وفقا لهذه الرواية فقد أقامت منزلها قرب مدينة أفسس، غرب الأناضول في تركيا اليوم، وهناك توفّيت.

أقيمت الكنيسة على أرض استُخدمت في الماضي كمقبرة بروتستانتية. في معظم المصادر، يُشار إلى أنّ السلطان عبد الحميد الثاني قد أعطى هذه الأرض إلى الإمبراطور الألماني كهدية عند زيارة الأخير إلى الأراضي المقدسة عام 1898.

مشهد من داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)
مشهد من داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)

وتم وضع حجر الأساس لبناء الكنيسة في مراسم احتفالية في السابع من تشرين الأول عام 1900. وقد ألقي مهام تصميم المبنى وتشييده على هاينريخ رنارد (Heinrich Renard)، وهو معماري مشهور في ألمانيا.‎ ‎

خلال حرب عام 1948 كانت منطقة جبل الزيتون ساحة معركة بين جنود الجيش الإسرائيلي والجنود الأردنيين الذين تحصّنوا بالسور. ونتيجة للمعارك لحقت أضرار بالكنيسة. وسيطر الجيش الإسرائيلي على برج الأجراس ومن ثم استخدمه كنقطة مراقبة حتى احتلال المدينة القديمة في حرب الأيام الستة.

كنيسة البشارة، الناصرة

كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90)
كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90)

تقع كنيسة البشارة في وسط المدينة العربية الأكبر في شمال إسرائيل، الناصرة. وقد أقيمت في موقع كان فيه، وفقا للمرويات المسيحية الكاثوليكية، منزل مريم، والدة يسوع، والذي بشّرها فيه الملاك جبريل ببشرى حَمْلها. ولهذا السبب تُعتبر كنيسة البشارة، بل ومدينة الناصرة، من الأماكن الأكثر قداسة في المسيحية.

كنيسة البشارة، الناصرة (Wikipedia)
كنيسة البشارة، الناصرة (Wikipedia)

وقد كشفت الحفريات الأثرية التي أجريتْ في المكان عن بقايا ثلاث كنائس قديمة، كانت تقع في هذا المكان واحدة بعد الأخرى، وفي الواقع فقد استُخدم هذا الموقع كمكان عبادة قبل عهد المسيح. يقع الموقع جنوب قرية الناصرة القديمة، وبالإضافة إلى دور العبادة كشفت الدراسة أيضًا عن بقايا لمبانٍ سكنية، آبار، ومخازن للحبوب.

كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90/Matanya Tausig)
كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90/Matanya Tausig)

وقد صُمّم المبنى الحالي لصالح حراس الأراضي المقدّسة الفرنسيسكان من قبل المعماري الإيطالي، جيوفاني موتسيو، وشُيّدت الكنيسة عام 1969. وتُعرف بقبّة مخروطية رمادية وكبيرة، وعلى رأسها مصباح يشبه المنارة. ويقع في منطقة الكنيسة، من بين أمور أخرى، دير الفرنسيسكان وكنيسة القديس يوسف أيضا. والكنيسة هي المبنى الأبرز في المدينة وهي تشكل رمزا للميدان الأكثر شهرة فيها.

كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس

كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس (Flash90/Hadas Parush)
كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس (Flash90/Hadas Parush)

تقع كاتدرائية القدّيس يعقوب في الحيّ الأرمني في المدينة القديمة بالقدس. بُنيتْ الكنيسة في القرن الثاني عشر على أساس بقايا بيزنطية من القرن السادس، وذلك بعد أن وافق صلاح الدين، الفاتح المسلم، بجلالة قدره، على بنائها.

وتُعتبر الكنيسة من أكثر الكنائس فخامة في إسرائيل، وهكذا وصفت أيضًا من قبل الحجاج منذ مئات السنين. يأتي الضوء الوحيد في الكنيسة من الشمس خارج القبة، ومن الشموع الكثيرة الموزّعة في أرجائها. تمثّل القبة في الوسط العالم المسيحي، وهي مبنية على أربعة أعمدة ترمز إلى كُتّاب الأناجيل في العهد الجديد (متى، يوحنا، لوقا، ومرقس). تحيط بجدران الكنيسة رسومات، ففي الجزء الأسفل منها هناك رسومات لشخصيات من المجتمع المحلي، وفي أعلاها تظهر رسومات قدّيسين مسيحيين أكثر شهرة.

مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90)
مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90)

أجريت عمليات تجديد واسعة في بداية القرن الثامن عشر من قبل البطريرك الأرمني غريغوري “حامل السلسلة”، والذي حصل على هذا الاسم بعد أن تقلد بإرادته سلسلة ثقيلة كعلامة على الاستعباد حتى يحصل على الأموال لتسديد الديون التي غرقت فيها الجالية الأرمنية المقدسية. نجحت رحلته في أرجاء أرمينيا أكثر من المتوقع، حتى بقيت أموال لإصلاح الكنيسة وبناء أسوار في الحيّ الأرمني. حظي الجدار الشمالي في تلك الإصلاحات باهتمام كبير، وكذلك الأبواب الخشبية المطعّمة بالصدف ودروع السلاحف واللوحات الخشبية الأخرى. ويلي هذه الكنيسة الصغيرة مباشرة باب غرفة وفيها بقايا بيزنطية، وكذلك غرفة يستخدمها الرهبان.

القديس يعقوب، الذي سمّيت الكنيسة على اسمه، هو يعقوب بن زبدي المسمى “يعقوب الكبير”، أحد رسل يسوع الاثني عشر وشقيق الرسول يوحنا. تم إعدامه من قبل أغريباس الأول عام 44. وفقا للمرويات فقد دُفن رأسه المقطوع في هذه الكنيسة في كنيسة صغيرة تقع في الجدار الشمالي (شمال الكنيسة)، ودُفنت بقية جسده في إسبانيا. هذه الكنيسة الصغيرة هي المكان المقدّس في الكنيسة.

مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90/Zuzana Janku)
مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90/Zuzana Janku)

بُنيت الكنيسة على شكل الصليب، وعند المدخل خارج الكنيسة، من الساحة، يمكننا أن نرى من كلا جانبي الكنيسة لوحتين من الخشب (من اليمين) والحديد (من اليسار) معلّقتين على حبال. هذه هي الصنوج. حتى منتصف القرن التاسع عشر ونهاية عهد حكم محمد علي المصري، حظرت السلطات الإسلامية على المسيحيين استخدام الأجراس في الكنيسة. وقد تم الطَّرْق بمطارق خشبية على الصنوج بدلا من أجراس الكنيسة، واليوم أيضًا من حين لآخر يدعو الرهبان للصلاة بواسطة هذا الطَّرْق.‎

اقرأوا المزيد: 1359 كلمة
عرض أقل
احتفالات بعيد الميلاد في مدينة حيفا  (Flash90/Sapir Brozenberd)
احتفالات بعيد الميلاد في مدينة حيفا (Flash90/Sapir Brozenberd)

عيد الميلاد في اسرائيل

جولات في الكنائس وأسواق المواد الغذائية، أشجار عيد الميلاد المزينة، هدايا بابا نويل والحفلات بروح عيد الميلاد.. كل ذلك في إسرائيل

تتزين هذه الأيام القرى والبلدات العربية في إسرائيل وتتهيئ للاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الميلاديّة الجديدة. فما زالت إمكانية الاستمتاع بعبق العيد والتجهيزات له قائمة في البلاد المقدسة. كما ويتم في هذه الأيام تقديم الجولات والحفلات والمهرجانات بمناسبة عيد الميلاد في المدن المختلطة كالقدس، حيفا، يافا والناصرة.

وعلى الرغم من كونه “عيدا مسيحيا”، فإن الإسرائيليين لم يعودوا يخجلون من المشاركة في احتفالات ولادة المسيح، والتعطر بروائح العيد. فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن يجذب احتفال “عيد الأعياد” في حيفا هذا العام، والذي يسجّل 21 عاما من الاستمرارية، قرابة 200 ألف زائر. وقد زار قرابة 700 ألف زائر “سوق عيد الميلاد” (Christmas Market)، وهو مهرجان من خمسة أيام يقام في الناصرة.

احتفالات بعيد الميلاد في مدينة الناصرة (Flash90)
احتفالات بعيد الميلاد في مدينة الناصرة (Flash90)

في الآونة الأخيرة هناك طلب كبير جدا على الجولات الليلية بمناسبة عيد الميلاد في القدس. يُعتبر عيد الميلاد عيدا تجاريا جدا حول العالم الغربي ويتأثر بذلك المواطنون الإسرائيليون كذلك، ويرغبون بالمجيء لرؤية بابا نويل وأشجار التنوب الحقيقية، ولحضور القداس في القدس. إنه حدث ينجح في جذب السائح الإسرائيلي لشيء “مسيحي”، ليس من الناحية الدينية، بل من الناحية الأنثروبولوجية. إنّ الحياة في المدينة القديمة في القدس ساحرة، وفي العادة فإنّ الطوائف المسيحية منغلقة على نفسها، ولكنّ هناك إمكانية للمجيء واختلاس النظر إلى الداخل في عيد الميلاد.

يقام في كل عام، خلال الأيام التي تسبق يوم عيد الميلاد نفسه مهرجان “سوق عيد الميلاد” والذي يستمر لخمسة أيام في الناصرة. يزور المدينة خلال المهرجان أكثر من نصف مليون شخص يتمتعون بعروض الرقص والغناء حول العالم، معارض الأطعمة، مجموعة من زينة العيد، ولقاءات مع بابا نويل.

احتفالات بعيد الميلاد في مدينة الناصرة (Flash90)
احتفالات بعيد الميلاد في مدينة الناصرة (Flash90)

التأثر، التجوّل، والصلاة

وكما في كل عام في 24 لكانون الأول، ليلة عيد الميلاد، تعقد قدّاسات تقليدية في أنحاء العالم المسيحي. ويعتبر القداس الذي يعقد في كنيسة البشارة في مدينة الناصرة أحد هذه القدّاسات المميزة.

احتفالات بعيد الميلاد في مدينة بيت لحم (Flash90)
احتفالات بعيد الميلاد في مدينة بيت لحم (Flash90)

أقيمت كنيسة البشارة عام 1969 في شكلها الأخير، في مكان بشّر فيه الملاك جبرائيل – وفقا للتقليد في الطوائف المسيحية – العذراء مريم بأنها سوف تلد يسوع المسيح، حيث قدّم لها زهرة بيضاء. وقام بتصميم الكنيسة مهندس معماري إيطالي ينتمي إلى طائفة الكاثوليك الفرنسيسكان، وتُعتبر الكنيسة واحدًا من أهم الأماكن حول العالم في الديانة المسيحية. فهي في الواقع الكنيسة الأولى التي ترمز لبداية الإيمان المسيحي ببشارة مجيء المسيح.

احتفالات بعيد الميلاد في مدينة الناصرة (Flash90/Itay Cohen)
احتفالات بعيد الميلاد في مدينة الناصرة (Flash90/Itay Cohen)

ويأتي آلاف المؤمنين والسياح من جميع أنحاء العالم في هذه الفترة إلى الناصرة، حيث إحدى المناسبات الجاذبة كما ذكرنا وهي قداس عيد الميلاد، وهو العيد الذي يُقال إنه يمثّل ذكرى ولادة يسوع المسيح في بيت لحم، التي تحدّث عنها الكتاب المقدّس.

اقرأوا المزيد: 378 كلمة
عرض أقل
  • كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)
    كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)
  • كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)
    كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)
  • كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)
    كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)
  • مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)
    مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)
  • مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)
    مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)
  • جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)
    جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)

دور العبادة المستقبلية: ستة دور عبادة رائعة

من كان ليحلم بوجود فن معاصر في الكنيس في نيويورك، وبناء مسجد شمسي في كوسوفو وبناء خشبي غير متناسق لكنيسة في النرويج؛ هكذا تبدو دور العبادة المستقبلية.

هل يصعب جدًا تخيّل مستقبل الديانات التوحيدية؟ هل ستستمر؟ هل الناس سيستمرون بالإيمان بكلام الرب الذي يرافق العديد من المجتمعات حول العالم منذ آلاف السنين؟

إن سألتم معماريي المستقبل، فسيقولون شيئًا واحدًا بالتأكيد: لن تكون دور العبادة التي عرفتموها حتى الآن ذات دور العبادة التي ستصلون فيها في المستقبل القريب. اخترنا لكم، من أجل هذا التقرير، ستة دور عبادة مستقبلية رائعة الجمال والكمال، تدمج بين الفن المعاصر، الروحانية، الضوء، الإلهام، وعدم التناسق المعماري.

بينما تدخل الأديان الثلاثة – اليهودية، المسيحية والإسلامية – تغييرات حديثة على دور العبادة بما يتلاءم مع روح الدين وقيمه.

كنيس Soho Synagogue، نيويورك:

كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)
كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)

المهندس المعماري الإسرائيلي درور بن شطريت، المقيم في نيويورك، هو من صمم كنيس “Soho Synagogue”، الموجود في شارع كروسبي 43 في ضاحية سوهو في مانهاتن وُبني عام 2009.

ذلك الحيز الذي كان فيما مضى متجرًا للملابس، تم وضع تصميم مستحدث له حوّله إلى دار عبادة، وفق رؤيا بن شطريت الفنية. تمت تغطية واجهة المدخل بقطع من القماش المعلقة بارتفاعات مختلفة والتي تذكّرنا بالـ “تاليت” (ثوب مستطيل الشكل تتدلى من زواياه الأربعة خيوط طويلة ويرتديه اليهود وقت الصلاة في الكنيس) من جهة ومن الجهة الأخرى – شكل يشبه الشفرة الخيطية والتي تنسجم مع الجانب المدني. يدخل المصلون منطقة استقبال طويلة تقودهم إلى قاعة الصلاة. يوجد في سقف ذلك الفراغ خط يرافق الداخلين والخارجين وعليه تم وضع الإضاءة – الشيء الذي يذكر بالقنديل وأيضًا خارطة القطار الأرضي، كتذكير بأن دار العبادة موجود في قلب المدينة الصاخبة.

قاعة الصلاة تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها (John m Hall)
قاعة الصلاة تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها (John m Hall)

قاعة الصلاة، والتي صُمم الدخول إليها صمم ليكون بالنزول على درج فولاذي وزجاجي، تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها، والذي يتضمن سطوح خشبية ممكن أن تتحوّل إلى طاولات قهوة ومقاعد. كذلك، تحوّلت مقاعد الكنيس، التي عادة ما تكون عالية، إلى مقاعد منخفضة.

كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا:

كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا (Iwan Baan)
كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا (Iwan Baan)

صممه مهندسو Manuel Herz Architects الكنيس المميز الموجود في مدينة ماينتس الألمانية.

جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)
جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)

يتضمن المركز الذي مساحته 2500 متر مربع وبني عام 2010، كنيسًا أرضيته مكسوة ببلاط رخامي أخضر مصقول. يلتف شكل المبنى حول باحة عامة تستند إلى الكلمة العبرية “براخا” (بركة). جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية، بينما في بعض الأجزاء هناك أشعار تعود لحاخامات القرن العاشر.

كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا:

كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)
كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)

فاز مكتب الهندسة المعمارية الهولندي DOS Architects بمسابقة لتصميم كنيسة ” لـ 2000 مصل في لاغوس، نيجيريا”.

الكنيسة عبارة عن مبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة (Dos Architects)
الكنيسة عبارة عن مبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة (Dos Architects)

من المتوقع أن ينتهي بناء الكنيسة، الذي بدأ في عام 2011 وتمتد على مساحة 3275 متر مربع، هذا العام وهي مصممة كمبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة وتفصل بين كل منها أربعة أمتار. وحسب مكتب الهندسة المعمارية، ربما لا يبدو التصميم عاديًا، ولكنه مبني على أسس التصميم التقليدية للكنائس الكاثوليكية: هناك قاعة مركزية فيها ممرين من كل جانب وصليب فوق المذبح في أعلى نقطة من المبنى. المبنى مكوّن من غلاف عضوي يلف السقف والجدران الخارجية دلالة على حماية الجماعة. الكنيسة الرئيسية موجودة في الجانب المنخفض من المبنى وتقود إلى القوس الكبير، والذي ينعكس منه المنظر من الخارج ويظهر طابق آخر معلق في وسط المبنى بشكل مفتوح إلى قاعة الصلاة الرئيسية.

كنيسة NEW VALER، النرويج:

كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)
كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)

شاهد سكان VALER، البلدة النرويجية الهادئة، قبل بضع سنوات، كنيستهم الخشبية العتيقة وهي تحترق. في العام الماضي، قرر سكان البلدة دعوة مهندسين معماريين من كل العالم للتنافس فيما بينهم على تصميم كنيسة جديدة لأبناء الأبرشية – “NEW VALER CHURCH”.

اقتراح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA لكنيسة New Valer
اقتراح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA لكنيسة New Valer

اقترح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA تصميمًا لمبنى يمتد على مساحة 2500 متر مربع، على شكل صليب مائل، يجعله مبنى مائلاً. يظهر شكل المبنى رمز الصليب فقط على مستوى النظر، وكذلك من الجو، ويشكل الصورة ذاتها من النقطتين. يبدو حجم المبنى وكأنه غرفة درج للجنة – استعارة فنية يمكن أن نجدها في عدة مقاطع من الكتاب المقدس وكرمز مرادف للوعي الروحاني. تحوّل مكان الكنيسة القديمة المهدمة إلى بركة ماء مبنية على أساس تخطيط المبنى القديم. يوجد على جدران المبنى الخارجية نحت بارز لضلال أشجار وأناس.

اقتراح مكتب الهندسة المعمارية OOIIOO لكنيسة New Valer
اقتراح مكتب الهندسة المعمارية OOIIOO لكنيسة New Valer

كان تصميم آخر قد حصل عليه سكان Valer، من مكتب الهندسة المعمارية OOIIO، والذي قدم تصميمًا عصريًا: توصّل واجهة أمامية إلى سطح المبنى، والذي يمكن للسكان استخدامه لرفاهيتهم، لتنزههم ولقائتهم. يمكنهم أن يطلوا من الموقع ذاته على مركز المدينة والمقبرة الموجودة قرب المبنى، قاعة الصلاة وآثار الكنيسة القديمة. واجهة المبنى مضاءة تمامًا ومفتوحة للخارج، كلها مصنوعة من الخشب كرمز للبناء المحلي التقليدي وكدلالة على مجال عمل السكان المحليين.

مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة:

مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)
مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)

فاز مكتب الهندسة المعمارية النيويوركي، RUX Design، بمسابقة تصميم مسجد الذي تبلغ مساحته 5000 متر مربع، في الإمارات العربية المتحدة. حسب مكتب الهندسة المعمارية، تم في البداية تصميم “المسجد المتلاشي” ليكون عاديًا ولكن تقرر مع الوقت تصميم باحة عامة تكون بمثابة تجربة رمزية وروحانية للمصلين بين المباني المدنية. لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية. تقف من وراء ذلك، فكرة أن يندمج الدين مع نسيج المدينة وهو الأمر الذي من شأنه أن يخلق هوية مشتركة ويجعل الناس يحبون مجتمعاتهم. تُستخدم الباحة كمكان للصلاة خمس مرات يوميًا، وفي بقية الأوقات مفتوحة كحيز لقاء اجتماعي.

لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية (RUX Design)
لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية (RUX Design)

مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو:

مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)
مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)

تقدم مكتب الهندسة المعمارية الإيطالي Paolo Venturella Architecture بفكرة لبناء مسجد “prishtina solar powered mosque” كمسجد يعمل بالطاقة الشمسية والذي سيتحوّل إلى علامة فارقة في مدينة بريشتينا في كوسوفو، بوجود عناصر من البناء التقليدي، مثل: القبة، هي جدار يشير إلى اتجاه الصلاة وأماكن عامة. تقوم الفكرة الرئيسية على دمج العنصريين الرئيسيين، القبة، والجدار الذي يوجه الصلاة إلى مكة. منطقة الصلاة مقسّمة إلى قاعتين منفصلتين: مساحة صغيرة مخصصة للصلاة في الأيام العادية والقاعة الأكبر مخصصة للصلاة أيام الجمعة والأعياد. تم تصميم تلك الفراغات لتكون بارتفاعات مختلفة للفصل بين النساء والرجال. هنالك في الطوابق الأرضية من المبنى غرف تُستخدم لأغراض اجتماعية وإدارية. يستغل التصميم الشكل الدائري للمبنى الذي يتيح دخول الضوء طوال اليوم. من خلال الغلاف المبني على مراحل، يدخل ضوء مباشر إلى الفراغ الداخلي ويمكن تأمل المنظر المديني. توفر اللوحات الشمسية الموجودة على سطح المبنى إمكانية توليد مستقل للكهرباء.

اقرأوا المزيد: 898 كلمة
عرض أقل
لن تكون دور العبادة التي عرفتموها حتى الآن ذات دور العبادة التي ستصلون فيها في المستقبل القريب (Paolo Venturella)
لن تكون دور العبادة التي عرفتموها حتى الآن ذات دور العبادة التي ستصلون فيها في المستقبل القريب (Paolo Venturella)

دور العبادة المستقبلية: ستة دور عبادة رائعة

من كان ليحلم بوجود فن معاصر في الكنيس في نيويورك، وبناء مسجد شمسي في كوسوفو وبناء خشبي غير متناسق لكنيسة في النرويج؛ هكذا تبدو دور العبادة المستقبلية.

هل يصعب جدًا تخيّل مستقبل الديانات التوحيدية؟ هل ستستمر؟ هل الناس سيستمرون بالإيمان بكلام الرب الذي يرافق العديد من المجتمعات حول العالم منذ آلاف السنين؟

إن سألتم معماريي المستقبل، فسيقولون شيئًا واحدًا بالتأكيد: لن تكون دور العبادة التي عرفتموها حتى الآن ذات دور العبادة التي ستصلون فيها في المستقبل القريب. اخترنا لكم، من أجل هذا التقرير، ستة دور عبادة مستقبلية رائعة الجمال والكمال، تدمج بين الفن المعاصر، الروحانية، الضوء، الإلهام، وعدم التناسق المعماري.

بينما تدخل الأديان الثلاثة – اليهودية، المسيحية والإسلامية – تغييرات حديثة على دور العبادة بما يتلاءم مع روح الدين وقيمه.

كنيس Soho Synagogue، نيويورك:

كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)
كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)

المهندس المعماري الإسرائيلي درور بن شطريت، المقيم في نيويورك، هو من صمم كنيس “Soho Synagogue”، الموجود في شارع كروسبي 43 في ضاحية سوهو في مانهاتن وُبني عام 2009.

ذلك الحيز الذي كان فيما مضى متجرًا للملابس، تم وضع تصميم مستحدث له حوّله إلى دار عبادة، وفق رؤيا بن شطريت الفنية. تمت تغطية واجهة المدخل بقطع من القماش المعلقة بارتفاعات مختلفة والتي تذكّرنا بالـ “تاليت” (ثوب مستطيل الشكل تتدلى من زواياه الأربعة خيوط طويلة ويرتديه اليهود وقت الصلاة في الكنيس) من جهة ومن الجهة الأخرى – شكل يشبه الشفرة الخيطية والتي تنسجم مع الجانب المدني. يدخل المصلون منطقة استقبال طويلة تقودهم إلى قاعة الصلاة. يوجد في سقف ذلك الفراغ خط يرافق الداخلين والخارجين وعليه تم وضع الإضاءة – الشيء الذي يذكر بالقنديل وأيضًا خارطة القطار الأرضي، كتذكير بأن دار العبادة موجود في قلب المدينة الصاخبة.

قاعة الصلاة تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها (John m Hall)
قاعة الصلاة تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها (John m Hall)

قاعة الصلاة، والتي صُمم الدخول إليها صمم ليكون بالنزول على درج فولاذي وزجاجي، تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها، والذي يتضمن سطوح خشبية ممكن أن تتحوّل إلى طاولات قهوة ومقاعد. كذلك، تحوّلت مقاعد الكنيس، التي عادة ما تكون عالية، إلى مقاعد منخفضة.

كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا:

كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا (Iwan Baan)
كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا (Iwan Baan)

صممه مهندسو Manuel Herz Architects الكنيس المميز الموجود في مدينة ماينتس الألمانية.

جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)
جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)

يتضمن المركز الذي مساحته 2500 متر مربع وبني عام 2010، كنيسًا أرضيته مكسوة ببلاط رخامي أخضر مصقول. يلتف شكل المبنى حول باحة عامة تستند إلى الكلمة العبرية “براخا” (بركة). جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية، بينما في بعض الأجزاء هناك أشعار تعود لحاخامات القرن العاشر.

كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا:

كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)
كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)

فاز مكتب الهندسة المعمارية الهولندي DOS Architects بمسابقة لتصميم كنيسة ” لـ 2000 مصل في لاغوس، نيجيريا”.

الكنيسة عبارة عن مبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة (Dos Architects)
الكنيسة عبارة عن مبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة (Dos Architects)

من المتوقع أن ينتهي بناء الكنيسة، الذي بدأ في عام 2011 وتمتد على مساحة 3275 متر مربع، هذا العام وهي مصممة كمبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة وتفصل بين كل منها أربعة أمتار. وحسب مكتب الهندسة المعمارية، ربما لا يبدو التصميم عاديًا، ولكنه مبني على أسس التصميم التقليدية للكنائس الكاثوليكية: هناك قاعة مركزية فيها ممرين من كل جانب وصليب فوق المذبح في أعلى نقطة من المبنى. المبنى مكوّن من غلاف عضوي يلف السقف والجدران الخارجية دلالة على حماية الجماعة. الكنيسة الرئيسية موجودة في الجانب المنخفض من المبنى وتقود إلى القوس الكبير، والذي ينعكس منه المنظر من الخارج ويظهر طابق آخر معلق في وسط المبنى بشكل مفتوح إلى قاعة الصلاة الرئيسية.

كنيسة NEW VALER، النرويج:

كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)
كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)

شاهد سكان VALER، البلدة النرويجية الهادئة، قبل بضع سنوات، كنيستهم الخشبية العتيقة وهي تحترق. في العام الماضي، قرر سكان البلدة دعوة مهندسين معماريين من كل العالم للتنافس فيما بينهم على تصميم كنيسة جديدة لأبناء الأبرشية – “NEW VALER CHURCH”.

اقتراح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA لكنيسة New Valer
اقتراح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA لكنيسة New Valer

اقترح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA تصميمًا لمبنى يمتد على مساحة 2500 متر مربع، على شكل صليب مائل، يجعله مبنى مائلاً. يظهر شكل المبنى رمز الصليب فقط على مستوى النظر، وكذلك من الجو، ويشكل الصورة ذاتها من النقطتين. يبدو حجم المبنى وكأنه غرفة درج للجنة – استعارة فنية يمكن أن نجدها في عدة مقاطع من الكتاب المقدس وكرمز مرادف للوعي الروحاني. تحوّل مكان الكنيسة القديمة المهدمة إلى بركة ماء مبنية على أساس تخطيط المبنى القديم. يوجد على جدران المبنى الخارجية نحت بارز لضلال أشجار وأناس.

اقتراح مكتب الهندسة المعمارية OOIIOO لكنيسة New Valer
اقتراح مكتب الهندسة المعمارية OOIIOO لكنيسة New Valer

كان تصميم آخر قد حصل عليه سكان Valer، من مكتب الهندسة المعمارية OOIIO، والذي قدم تصميمًا عصريًا: توصّل واجهة أمامية إلى سطح المبنى، والذي يمكن للسكان استخدامه لرفاهيتهم، لتنزههم ولقائتهم. يمكنهم أن يطلوا من الموقع ذاته على مركز المدينة والمقبرة الموجودة قرب المبنى، قاعة الصلاة وآثار الكنيسة القديمة. واجهة المبنى مضاءة تمامًا ومفتوحة للخارج، كلها مصنوعة من الخشب كرمز للبناء المحلي التقليدي وكدلالة على مجال عمل السكان المحليين.

مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة:

مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)
مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)

فاز مكتب الهندسة المعمارية النيويوركي، RUX Design، بمسابقة تصميم مسجد الذي تبلغ مساحته 5000 متر مربع، في الإمارات العربية المتحدة. حسب مكتب الهندسة المعمارية، تم في البداية تصميم “المسجد المتلاشي” ليكون عاديًا ولكن تقرر مع الوقت تصميم باحة عامة تكون بمثابة تجربة رمزية وروحانية للمصلين بين المباني المدنية. لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية. تقف من وراء ذلك، فكرة أن يندمج الدين مع نسيج المدينة وهو الأمر الذي من شأنه أن يخلق هوية مشتركة ويجعل الناس يحبون مجتمعاتهم. تُستخدم الباحة كمكان للصلاة خمس مرات يوميًا، وفي بقية الأوقات مفتوحة كحيز لقاء اجتماعي.

لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية (RUX Design)
لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية (RUX Design)

مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو:

مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)
مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)

تقدم مكتب الهندسة المعمارية الإيطالي Paolo Venturella Architecture بفكرة لبناء مسجد “prishtina solar powered mosque” كمسجد يعمل بالطاقة الشمسية والذي سيتحوّل إلى علامة فارقة في مدينة بريشتينا في كوسوفو، بوجود عناصر من البناء التقليدي، مثل: القبة، هي جدار يشير إلى اتجاه الصلاة وأماكن عامة. تقوم الفكرة الرئيسية على دمج العنصريين الرئيسيين، القبة، والجدار الذي يوجه الصلاة إلى مكة. منطقة الصلاة مقسّمة إلى قاعتين منفصلتين: مساحة صغيرة مخصصة للصلاة في الأيام العادية والقاعة الأكبر مخصصة للصلاة أيام الجمعة والأعياد. تم تصميم تلك الفراغات لتكون بارتفاعات مختلفة للفصل بين النساء والرجال. هنالك في الطوابق الأرضية من المبنى غرف تُستخدم لأغراض اجتماعية وإدارية. يستغل التصميم الشكل الدائري للمبنى الذي يتيح دخول الضوء طوال اليوم. من خلال الغلاف المبني على مراحل، يدخل ضوء مباشر إلى الفراغ الداخلي ويمكن تأمل المنظر المديني. توفر اللوحات الشمسية الموجودة على سطح المبنى إمكانية توليد مستقل للكهرباء.

اقرأوا المزيد: 898 كلمة
عرض أقل
يتم في هذه الأيام تقديم الجولات والحفلات والمهرجانات بمناسبة عيد الميلاد في المدن المختلطة كالقدس، حيفا، يافا والناصرة (Flash90 Yonatan Sindel)
يتم في هذه الأيام تقديم الجولات والحفلات والمهرجانات بمناسبة عيد الميلاد في المدن المختلطة كالقدس، حيفا، يافا والناصرة (Flash90 Yonatan Sindel)

عيد الميلاد في الأراضي المقدسة

جولات في الكنائس وأسواق المواد الغذائية، أشجار عيد الميلاد المزينة، هدايا بابا نويل والحفلات بروح عيد الميلاد.. كل ذلك في إسرائيل

مكّن الثلج الذي وصل آخر الأسبوع الماضي إلى البلاد الكثير من المواطنين من تذوق أوروبا المثلجة، والتي تتزين هذه الأيام للاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الميلاديّة الجديدة. ورغم أن الثلوج قد ذابت في إسرائيل، فلا تزال هناك إمكانية للاستمتاع بعبق العيد في البلاد المقدسة أيضا، ويتم في هذه الأيام تقديم الجولات والحفلات والمهرجانات بمناسبة عيد الميلاد في المدن المختلطة كالقدس، حيفا، يافا والناصرة.

احتفالات بعيد الميلاد المجيد في ساحات كنيسة المهد بيت لحم (Flash90/Sliman Khader)
احتفالات بعيد الميلاد المجيد في ساحات كنيسة المهد بيت لحم (Flash90/Sliman Khader)

وعلى الرغم من كونه “عيدا مسيحيا”، فإن الإسرائيليين لم يعودوا يخجلون من المشاركة في احتفالات ولادة المسيح، والتعطر بروائح العيد. فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن يجذب احتفال “عيد الأعياد” في حيفا هذا العام، والذي يسجّل 20 عاما من الاستمرارية، قرابة 200 ألف زائر. وقد زار قرابة 700 ألف زائر “سوق عيد الميلاد”، وهو مهرجان من خمسة أيام يقام في الناصرة.

في الآونة الأخيرة هناك طلب كبير جدا على الجولات الليلية بمناسبة عيد الميلاد في القدس. يُعتبر عيد الميلاد عيدا تجاريا جدا حول العالم الغربي ويتأثر بذلك المواطنون الإسرائيليون كذلك، ويرغبون بالمجيء لرؤية بابا نويل وأشجار التنوب الحقيقية، ولحضور القداس في القدس. إنه حدث ينجح في جذب السائح الإسرائيلي لشيء “مسيحي”، ليس من الناحية الدينية، بل من الناحية الأنثروبولوجية. إنّ الحياة في المدينة القديمة في القدس ساحرة، وفي العادة فإنّ الطوائف المسيحية منغلقة على نفسها، ولكنّ هناك إمكانية للمجيء واختلاس النظر إلى الداخل في عيد الميلاد.

يقام في كل عام، خلال الأيام التي تسبق يوم عيد الميلاد نفسه مهرجان “سوق عيد الميلاد” والذي يستمر لخمسة أيام في الناصرة. يزور المدينة خلال المهرجان أكثر من نصف مليون شخص يتمتعون بعروض الرقص والغناء حول العالم، معارض الأطعمة، مجموعة من زينة العيد، ولقاءات مع بابا نويل.

التأثر، التجوّل، والصلاة

وكما في كل عام في 24 لكانون الأول، ليلة عيد الميلاد، تعقد قدّاسات تقليدية في أنحاء العالم المسيحي. ويعتبر القداس الذي يعقد في كنيسة البشارة في مدينة الناصرة أحد هذه القدّاسات المميزة.

0على الرغم من كونه "عيدا مسيحيا"، فإن الإسرائيليين لم يعودوا يخجلون من المشاركة في احتفالات عيد الميلاد (Flash90/Itay Cohen)
0على الرغم من كونه “عيدا مسيحيا”، فإن الإسرائيليين لم يعودوا يخجلون من المشاركة في احتفالات عيد الميلاد (Flash90/Itay Cohen)

أقيمت كنيسة البشارة عام 1969 في شكلها الأخير، في مكان بشّر فيه الملاك جبرائيل – وفقا للتقليد في الطوائف المسيحية – العذراء مريم بأنها سوف تلد يسوع المسيح، حيث قدّم لها زهرة بيضاء. وقام بتصميم الكنيسة مهندس معماري إيطالي ينتمي إلى طائفة الكاثوليك الفرنسيسكان، وتُعتبر الكنيسة واحدًا من أهم الأماكن حول العالم في الديانة المسيحية. فهي في الواقع الكنيسة الأولى التي ترمز لبداية الإيمان المسيحي ببشارة مجيء المسيح.

ويأتي آلاف المؤمنين والسياح من جميع أنحاء العالم في هذه الفترة إلى الناصرة، حيث إحدى المناسبات الجاذبة كما ذكرنا وهي قداس عيد الميلاد، وهو العيد الذي يُقال إنه يمثّل ذكرى ولادة يسوع المسيح في بيت لحم، التي تحدّث عنها الكتاب المقدّس.

اقرأوا المزيد: 393 كلمة
عرض أقل