لا نخضع للحرائق.. مزارعو التفافي غزة يفتتحون سوقا جديدا

صورة توضيحية (Liron Almog/Flash90)
صورة توضيحية (Liron Almog/Flash90)

بعد أشهر حدثت فيها حرائق ولحقت أضرار بالبضائع، يعرب مزارعو التفافي غزة عن رأيهم في الدخان الأسود، ويفتتحون سوقا جديدا

بعد أشهر من الحرائق الخطيرة، التي دمرت أراضي زراعية كثيرة، يرفض مزارعو غزة الاستسلام، ويحققون حلما: افتتاح سوق جديد للبضاعة الطازجة. في السوق الجديد، الذي سيُفتتح اليوم (الخميس) في المجلس الإقليمي إشكول، ستُوضع أكشاك فواكه وخضراوات طازجة، من مزروعات المنطقة.

في الأشهر الأخيرة، تعرضت الحقول الزراعية في التفافي غزة لهجمات إرهاب البالونات الحارقة والطائرات الورقية، ويرى مزارعو المنطقة أن إقامة سوق تشكل ردا على الدخان الأسود والمحاولات لتدمير المنطقة الجميلة. منذ سنوات، يحلم مزارعو التفافي غزة بإقامة سوق جديد وكبير، وهدفهم الآن هو أن يكون سوق جديد، يدعى “إشكول ماركت”، جزءا من الأسواق الإسرائيلية الرائدة. كما أنهم يأملون بأن يساهم هذا السوق في الاقتصاد المحلي.

ستُباع في السوق منتجات من منطقة التفافي غزة: خضروات مثل الطماطم، الفلفل، والخيار، العسل، زيت الزيتون، المخبوزات، والمأكولات الجاهزة. في ساعات المساء، سيعمل السوق كمنطقة ترفيهية تتضمن حانات وعروض. “من جهتنا، نحن نحقق حلما، ونغيّر طبيعة الحياة هنا بشكل كبير”، قالت حجيت تنا، المسؤولة عن السوق نيابة عن المجلس الإقليمي إشكول لصحيفة “يديعوت أحرونوت”. “يمكن أن يبيع المزارعون بضاعتهم قريبا من مكان سكناهم، وكما يستطيع المواطنون شراء احتياجاتهم قريبا من البيت بدلا من السفر إلى المدن الكبيرة والبعيدة”.

سيُفتتح اليوم السوق في إطار احتفال كبير، وقد استدعي وزراء وأعضاء كنيست للمشاركة فيه. تحدث رئيس مجلس إشكول، غادي يركوني، عن المنتجات الزراعية ذات الجودة في المنطقة قائلا: “أدعو الجميع للتمتع بالمنتجات الزراعية المتنوعة، ودعم أصحاب المصالح التجارية والمزارعين في إشكول أيضا”.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل
سوق "الرملة - اللد" (Flash90 / Yaakov Lederman)
سوق "الرملة - اللد" (Flash90 / Yaakov Lederman)

بالصور.. السوق الشعبي الذي يلتقي فيه العرب واليهود معا

ألوان، روائح ونكهات.. أصبح سوق "الرملة - اللد" موقعا ناجحا لدى اليهود والعرب للتسوّق، الترفيه وتناول الأطعمة

في جادة “شلومو هميلخ” في مدينة الرملة العربية اليهودية، يعمل سوق “الرملة – اللد” منذ نحو 100 عام، وهو سوق للأغذية والملابس، ويحظى بشعبية كبيرة بين الإسرائيليين. بدأ السوق في العمل في مدينتي الرملة واللد، وأصبح في وقت لاحق سوقا متنقلا، يقام في عدد من المدن الأخرى في أنحاء إسرائيل بسبب نجاحه والطلب الكبير على منتجاته. من بين مدن أخرى، يقام هذا السوق خلال يوم في الأسبوع في القدس.

سوق “الرملة – اللد” (Flash90 / Yaakov Lederman)

تسود في سوق “الرملة – اللد” أجواء متنوعة، متعددة الحضارات، ويزوره الكثير من اليهود والعرب يوميا. كما أن الباعة في السوق هم من العرب واليهود، ويبيع جزء منهم الخضروات التي مصدرها من الخليل مباشرة، ويغطي رؤوس زواره غطاء الرأس وحجاب الرأس.

سوق “الرملة – اللد” (Flash90 / Yaakov Lederman)

إن الخيارات في السوق الغني والنابض بالحياة كبيرة جدا – بدءا من القمصان، الفساتين، والحقائب، وصولا إلى التسالي، الخضروات، المواد المنزلية، وألعاب الأطفال. سوق الرملة – اللد معروف جيدا في مجال الطهي، ويزور العديد من الزوار مطاعمه التقليدية وأكشاك الطعام فيه. الأطباق الأكثر شهرة في السوق، التي تجذب الزوار من أنحاء إسرائيل، هو الفريكسي – وهو نوع من الخبز التونسي، المحشو بالتونة، الليمون المخلل، والصلصة الحار.

سوق “الرملة – اللد” (Flash90 / Yaakov Lederman)
سوق “الرملة – اللد” (Flash90 / Moshe Shai)
اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل
سوق الطعام الجديد في تل أبيب (Instagram/لقطة شاشة)
سوق الطعام الجديد في تل أبيب (Instagram/لقطة شاشة)

بالصور: السوق الجديد للشبان في تل أبيب

لمحة إلى السوق الجديد في تل أبيب، ذي الجمال المحلي المميز، الطابع الإسرائيلي، والأكل الأكثر تنوعا في العالم

يوضح السوق الجديد الواقع في وسط تل أبيب النابضة بالحياة ما هو القصد عندما يدور الحديث عن “مدينة دون توقف”. في ساعات النهار، يكون السوق النابض بالحياة مليئا برواد المطاعم الذين يعملون في منطقة السوق ويأتون لتناول وجبة الغداء، شراء الخضراوات، الفواكه، التوابل والأزهار، وفي الليل يصبح السوق مركزا ترفيهيا نابضا للشبان في تل أبيب حتى ساعات الليل المتأخرة.

نظرة عامة إلى سوق الطعام في النهار
https://www.instagram.com/p/BSdVPFVhSM9/

وجبات أولى من المطبخ إلى رواد المطعم مباشرة
https://www.instagram.com/p/BSby55XjvB2/

رواد في كشك في سوق الطعام. صحون مميزة يمكن ثنيها واستخدامها للوجبات السريعة
https://www.instagram.com/p/BRt-ObdBHwV/

سلطة تايلاندية في سوق الطعام الجديد في تل أبيب
https://www.instagram.com/p/BI8GS1lBdOP/

يحب سكان تل أبيب شراء خضراوات مميزة مستوردة من دول أخرى
https://www.instagram.com/p/BSSmT5CgyoX/

لا يمكن قضاء الصيف دون تناول فواكه لذيذة بشكل خاص
https://www.instagram.com/p/BSV5MSClZma/

كشك توابل مميزة في السوق
https://www.instagram.com/p/BSQ46mkhdYB/

الوجبة التايلاندية التي أسرت قلوب سكان تل أبيب منذ المرة الأولى، وتدعى “كانوم جين”
https://www.instagram.com/p/BSdxldvFzAw/

ساعات الليل هي الأكثر ازدحاما في سوق الطعام
https://www.instagram.com/p/BSZQ3CugAB7/

تصميم إبداعي لزواية الجلوس المعدة للأشخاص الذين يرغبون في أخذ استراحة بين الدكاكين – مقاعد مصنوعة من براميل بيرة
https://www.instagram.com/p/BSMmQEDjF1A/

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل
  • سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
    سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
  • سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
    سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
  • سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
    سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
  • سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
    سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
  • سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
    سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)

بالصور: الأسواق ال5 الأشهر في إسرائيل

بدءا بدكاكين الحلويات النادرة وصولا إلى سوق يقع بين مبانٍ معمارية قديمة: الأسواق الخمس الأجمل، الأنجح وذات البضائع الأطيب في إسرائيل

04 مارس 2017 | 08:48

إسرائيل بلد متنوعة بسكانها، ففيها يلتقي الشرق والغرب. فسكانها الأصليون وأولئك الذين قدموا إليها من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا يجعلونها غنية ومنفتحة لعوالم عديدة. ويتجسد ذلك بشكل بارز في أسواقها المتنوعة التي تأثرت جدّا بأسواق شرق أوسطية قديمة وبالأسواق المسقوفة والعصرية الأوروبية. أمامكم صور من 5 أسواق نابضة بالحياة بشكل خاصّ من جميع أرجاء إسرائيل:

سوق محانيه يهودا – القدس

سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)

تتزيّن مدينة القدس بأحد أكثر الأسواق ثراءً، ألوانا، وعبقًا. ففي هذا السوق، هناك دكاكين الخضار والفواكه، البذورات، المجففات ومجموعة متنوعة من مخابز الخبز، الخبز المستخدم في أيام السبت والأعياد لدى اليهود، الكعك المقدسي، الحلاوة الممتازة، والتوابل. بجوار سوق محانية يهودا الضخم يقع السوق العراقي وفيه مطاعم صغيرة تقدّم الطعام المنزلي المطبوخ على الموقد.

سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)
سوق محانيه يهودا في القدس (Nati Shohat/Flash90)

سوق الكرمل – تل أبيب

هذا السوق الأكثر تماهيا مع تل أبيب آخذ بالنموّ، بشكل مشابه لأسواق المدن الرئيسية في العالم، حيث تُفتتح إلى جانب الدكاكين القديمة محلات المأكولات الجاهزة الفاخرة (على سبيل المثال دكان متخصص بالزيتون فقط)، ودكاكين طبيعية وأطعمة عضوية. البنية التحتية في هذا السوق سيّئة جدّا، ففي الشتاء تتسرّب الأمطار إلى الحوانيت وفي الصيف هناك اكتظاظ خانق، ولكن في هذا السوق تُقدم مجموعة من الخضروات الطازجة، وهناك دكاكين الجبنة الممتازة، اللحوم، ومحلات بيع العصائر تحت قبّة السماء.

سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Yaakov Naumi/Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90)
سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90)

سوق عكا

رغم حقيقة أنّ ميناء عكا تحوّل منذ مدة إلى موقع سياحي هو الأجمل في شمال إسرائيل، فلا يزال سوق المدينة الفاخر ويعمل كسوق مدينة مرفأ ويقدّم تشكيلة غنية من الأسماك الطازجة. يصل كل ما يصطاده الصيّادون صباحا إلى الدكاكين في السوق، وتباع بعض الأسماك لمطاعم السمك في المدينة ويباع البعض الآخر إلى زبائن السوق. بين أزقّة السوق التي تم الحفاظ عليها منذ الفترة الصليبية يمكن العثور أيضًا على دكاكين حلويات اللوز والسمسم، التوابل ومجموعة متنوعة من الخضار والفواكه الطازجة.

سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)
سوق عكا (Nati Shohat/Flash90)

سوق وادي النسناس في حيفا

سوق صغير يتميز بسحر المنتجات الموسمية الطازجة التي يقدّمها وحقيقة أنّه يمكن العثور فيه على مجموعة من الخضار الموسمية، المنتجات العشبية التي لا نجدها في حانوت الخضار. يمكن أن نعثر في السوق أيضًا على دكاكين الحلويات، والتي فيها الحلاوة الممتازة، السكاكر من جميع أنحاء العالم، الكعك الشرقي، اللوز المحلّى، والمعمول.

سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
سوق وادي النسناس (Jorge Novominsky)
عيد الميلاد في وادي النسناس (Yossi Zamir/Flash 90)
عيد الميلاد في وادي النسناس (Yossi Zamir/Flash 90)

شارونا ماركت

وعودة إلى تل أبيب، ففي الحقيقة هناك من لا يسمّي مجمّع شارونا – سوقًا. لأنّه يبدو أكثر فخامة من سوق عادي ممّا اعتدنا على رؤيته. أقيم شارونا ماركت ليكون قلبا نابضا للطهي الإسرائيلي.‎ ‎على مساحة 8,700 متر مربع ومع أكثر من 90 محلّا، حانوتا، ومطعما من جميع الفئات، فإنّ شارونا ماركت هو مجمع الطهي المسقوف الأكبر والأكثر تميّزا في إسرائيل. يدور الحديث عن سوق حضري، حديث، ومبتكر، يمزج بين العالم القديم والجديد. يمكن في “سوق المأكولات الذوّاقة” هذا العثور على الجبن المستورد من جميع أنحاء العالم، فواكه البحر الطازجة من المحيط الأطلسي، الشامبانيا الفرنسية، والتوابل من الشرق الأقصى إلى جانب أفضل المنتجات المحلية، الفواكه والخضار، لحوم الأغنام والعجول من هضبة الجولان، الأسماك الطازجة من البحر المتوسط، النبيذ المحلّي والنبيذ المستورد، البيرة الفاخرة، الشوكولاطة، والمخبوزات من الصناعة اليدوية.

سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
سوق شارونا العصري (Miriam Alster/FLASH90)
سوق شارونا العصري (فيسبوك)
سوق شارونا العصري (فيسبوك)
اقرأوا المزيد: 448 كلمة
عرض أقل
  • سوق الطعام "سارونا ماركت"
    سوق الطعام "سارونا ماركت"
  • سوق الطعام "سارونا ماركت"
    سوق الطعام "سارونا ماركت"
  • سوق الطعام "سارونا ماركت"
    سوق الطعام "سارونا ماركت"
  • سوق الطعام "سارونا ماركت"
    سوق الطعام "سارونا ماركت"
  • سوق الطعام "سارونا ماركت"
    سوق الطعام "سارونا ماركت"
  • سوق الطعام "سارونا ماركت"
    سوق الطعام "سارونا ماركت"

بالصور: سوق الطعام العصري في تل أبيب

مجمّع "سارونا ماركت" في تل أبيب يقدم مجموعة متنوعة من المطاعم، الأكشاك، ومتاجر المواد الغذائية الفريدة، ويقدم لزواره الكثيرين تجربة طهي استثنائية. تقرير مصوّر

عندما ندخل إلى سوق الطعام “سارونا ماركت” في وسط تل أبيب، تبدأ كل الحواسّ عملها فورا: نتمتع بمختلف الروائح، الألوان، الأصوات، وبشكل أساسي بالمذاقات، من جميع أنحاء العالم. لولا حضور الكثير من الجنود الذين يزورون السوق، وذلك لأن معظمهم يخدم في الثكنة العسكرية المجاورة، كنا سننسى للحظة أننا نتنزه في مجمّع إسرائيلي.

سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”

أقيم سوق الطعام العصري هذا بإلهام من مجمّعات مماثلة في العالم، والتي أصبحت في السنوات الأخيرة صرعة في عالم الطهي. سارونا ماركت هو مجمّع كبير يجمع مجموعة متنوعة من الشركات في مجال الأغذية ويقدم لزبائنه تجربة طهي متنوعة. بدءًا من المعجّنات، الخبز والجبن، مرورا بالأطعمة المعلّبة، ووصولا إلى مطاعم الطهاة الحقيقية.

سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”

يمكن أن نجد في سوق تل أبيب أكشاكا تقدم طعاما هنديا أصيلا، حساء رامن الياباني، معكرونة إيطالية محلية الصنع، هامبورغر أمريكي، سندويشات بسيطة، ووجبات الذواقة. ويمكن أن نجد أيضا متاجر لملحقات الطبخ، محلات أطعمة سريعة تقدم وجبات نادرة من كل العالم، الباتيسير الفرنسي المعروف بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التجارب، والتي تتشارك فيما بينها بحبّ الطعام.

وجبة هندية في سوق الطعام "سارونا ماركت"
وجبة هندية في سوق الطعام “سارونا ماركت”

تصدر من كل كشك موسيقى تحاول أن تستكمل تجربة الزوار، ويتجوّل الزبائن بين الأكشاك الكثيرة، إذ أن الكثير منهم سياح، يتمتعون بالروائح، يتذوّقون، ويشترون كل ما هو في متناول اليد. الأجواء في السوق شابّة وحيوية، ومن الصعب جدا أن نقرر أين سنجلس وماذا سنطلب للأكل. والأسعار، كما هو متوقع من لؤلؤة سياحية، ليست رخيصة بشكل خاصّ، ولكن زيارة الموقع ممتعة حتى لو لم نشترِ شيئا. وبشكل خاص يمكن التمتع بالهواء البارد بفضل المكيفات في الداخل بينما يكون الطقس حارا في الخارج.

سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”
سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”
سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”
سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”
سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”
سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”
سوق الطعام "سارونا ماركت"
سوق الطعام “سارونا ماركت”
اقرأوا المزيد: 237 كلمة
عرض أقل
في إسرائيل مدمنون على التسوّق (Flash90/Tomer Neuberg)
في إسرائيل مدمنون على التسوّق (Flash90/Tomer Neuberg)

في إسرائيل مدمنون على التسوّق عبر الإنترنت

عادات التسوق عبر الإنترنت آخذة بالازدياد. المستهلكون الإسرائيليون يشترون كل شيء: الملابس، الطعام، الأثاث، الأجهزة المحمولة، ويفضّلون شراء كل شيء في المواقع من خارج البلاد

يختار المزيد والمزيد من الإسرائيليين أن يشتروا عبر الإنترنت أدوات لأجهزتهم المحمولة، حزمة عطلة استجمام، ملابس، ومنتجات غذائية.

كشفت دراسة لرابطة الإنترنت الإسرائيلية، والتي نُشرت مؤخرا، أنّ 79% من الإسرائيليين تسوقوا عبر الإنترنت في السنة الماضية وأشار أكثر من نصفهم إلى أنّهم يقدّرون أنّ حجم التسوّق عبر الإنترنت لديهم سيزداد في السنة القادمة.

إسرائيل، النمسا، وإيرلندا هي الدول الرائدة في التسوق عبر المواقع العالمية في الشبكة – هذا ما أظهرته بيانات الدراسة الدولية التي أجريتْ من قبل شركة Ipsos‎. ‎وفقا للدراسة، والتي كشفت عنها عملاقة الدفع الرقمي Paypal (تشرين الثاني 2015)، فحتى نهاية عام 2015 من المتوقع أن يحدث في إسرائيل ارتفاع حادّ بنسبة 47% في حجم التسوق بواسطة الهاتف المحمول، بالمقارنة بعام 2014.

في إسرائيل مدمنون على التسوّق (AFP)
في إسرائيل مدمنون على التسوّق (AFP)

وتسلّط هذه البيانات الضوء على عادات التسوق لدى المستهلكين في 29 دولة حول العالم، ومن بينها إسرائيل، من خلال التركيز على أولويات التسوق ووسائل الدفع في المواقع الدولية. شارك في الدراسة أكثر من 23,000 بالغ في الثامنة عشرة فما فوق، والذين يملكون أو يستخدمون أجهزة تسمح لهم بتصفّح الإنترنت.

وفقا لبيانات الدراسة في إسرائيل: 73% من المستهلكين المتصفِّحين في الإنترنت قد تسوّقوا في السنة الماضية، من بينهم 79% تسوّقوا في مواقع دولية. يضع هذا المعطى إسرائيل كواحدة من ثلاث دول هي الرائدة في نسبة المستهلكين الذين يتسوّقون عبر المواقع الدولية من بين الدول التي تم فحصها في الدراسة. تصدرت إيرلندا المركز الأول مع 86% من المتسوّقين عبر الشبكة في المواقع الدولية، وبعدها النمسا مع 85%.

وجهات تسوّق شعبية

ebay- موقع تسوق أمريكي
ebay- موقع تسوق أمريكي

الصين هي إحدى وجهات التسوق الأكثر شعبية بين الإسرائيليين: 66% من المتسوّقين يقولون إنّهم تسوّقوا في مواقع صينية. في المركز الثاني تحتل المواقع من الولايات المتحدة (51% من المتسوّقين)، وفي المركز الثالث مواقع من بريطانيا (21%).

الفئات الرائدة في أوساط المتسوّقين في المواقع الدولية

الأزياء: 58% من المتسوّقين يقولون إنّهم اشتروا ملابس، أحذية، وأزياء.

ألعاب: 37% من المتسوّقين قالوا إنهم اشتروا ألعابا وأغراضا وفق هواياتهم.

إلكترونيات: 35% من المتسوّقين اشتروا منتجات إلكترونية.

وسائل الدفع الشعبية

Chinabuy- موقع تسوق صيني
Chinabuy- موقع تسوق صيني

ما زال الحاسوب هو الجهاز الرائد في التسوّق عبر الإنترنت لدى 95% من مجموع المستهلكين. في الوقت نفسه، يستخدم 50% من المتسوّقين الهاتف الذكي من أجل التسوّق عبر الإنترنت، و 14% يتسوّقون عبر الإنترنت بواسطة الجهاز اللوحي.

أسباب التسوّق في المواقع الدولية

وفقا للدراسة، يبحث الإسرائيليون الذين يتسوّقون في المواقع خارج البلاد بشكل أساسي عن أسعار مغرية. وهناك سبب بارز آخر وهو اكتشاف منتجات جديدة ومثيرة للاهتمام.

ما الذي يشجّع المستهلِك الإسرائيلي على التسوّق في مواقع بدول أخرى؟

وفقا لـ 67%: يشكل الإرسال المجاني عاملا أساسيا ويشجّع المستهلِك الإسرائيلي على التسوّق في المواقع خارج البلاد.

وفقا لـ 54%: طريقة آمنة للدفع.

وفقا لـ 52%: يكون وصول المشتريات إلى البلاد بشكل أسرع.

وفقًا لـ 44%: يشجع الإرجاع المجاني إلى الموقع الذي اشتري منه المنتج على التسوّق.

اقرأوا المزيد: 413 كلمة
عرض أقل
  • سوق عكا (David Katz)
    سوق عكا (David Katz)
  • سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
    سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
  • شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
    شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
  • سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)
    سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)

بالصور: الأسواق الخمس الأكثر حيوية في إسرائيل

بدءا بدكاكين الحلويات النادرة وصولا إلى سوق يقع بين مبانٍ معمارية قديمة: الأسواق الخمس الأجمل، الأنجح وذات البضائع الأرقى في إسرائيل

كما في كل شهر، نقدم لكم صورا التُقطت في إسرائيل لتتعرفوا عليها وعلى مناظرها بالطريقة الأفضل. فقرّرنا هذه المرة التركيز تحديدا على أسواق البلاد المتنوّعة والتي تأثرت جدّا بأسواق شرق أوسطية قديمة وبالأسواق المسقوفة والعصرية في أوروبا. أمامكم صور من 6 أسواق نابضة بالحياة بشكل خاصّ من جميع أرجاء إسرائيل.

سوق محانيه يهودا – القدس

سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
سوق محانيه يهودا – القدس (Flash90/Yonatan Sindel)

تتزيّن مدينة القدس بأحد أكثر الأسواق ثراءً، ألوانا، وعبقًا. ففي هذا السوق، هناك دكاكين الخضار والفواكه، البذورات، المجففات ومجموعة متنوعة من مخابز الخبز، الخبز المستخدم في أيام السبت والأعياد لدى اليهود، الكعك المقدسي، الحلاوة الممتازة، والتوابل. بجوار سوق محانية يهودا الضخم يقع السوق العراقي وفيه مطاعم صغيرة تقدّم الطعام المنزلي المطبوخ على الموقد.

سوق محانيه يهودا - القدس (Flash90/Nati Shohat)
سوق محانيه يهودا – القدس (Flash90/Nati Shohat)

سوق الكرمل – تل أبيب

سوق الكرمل - تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)
سوق الكرمل – تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)

هذا السوق الأكثر تماهيا مع تل أبيب آخذ بالنموّ، بشكل مشابه لأسواق المدن الرئيسية في العالم، حيث تُفتتح إلى جانب الدكاكين القديمة محلات المأكولات الجاهزة الفاخرة (على سبيل المثال دكان متخصص بالزيتون فقط)، ودكاكين طبيعية وأطعمة عضوية. البنية التحتية في هذا السوق سيّئة جدّا، ففي الشتاء تتسرّب الأمطار إلى الحوانيت وفي الصيف هناك اكتظاظ خانق، ولكن في هذا السوق تُقدم مجموعة من الخضروات الطازجة، وهناك دكاكين الجبنة الممتازة، اللحوم، ومحلات بيع العصائر تحت قبّة السماء.

سوق الكرمل - تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)
سوق الكرمل – تل أبيب (Flash90/Yaakov Naumi)

سوق عكا

سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)
سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)

رغم حقيقة أنّ ميناء عكا تحوّل منذ مدة إلى موقع سياحي هو الأجمل في شمال إسرائيل، فلا يزال سوق المدينة الفاخر ويعمل كسوق مدينة مرفأ ويقدّم تشكيلة غنية من الأسماك الطازجة. يصل كل ما يصطاده الصيّادون صباحا إلى الدكاكين في السوق، وتباع بعض الأسماك لمطاعم السمك في المدينة ويباع البعض الآخر إلى زبائن السوق. بين أزقّة السوق التي تم الحفاظ عليها منذ الفترة الصليبية يمكن العثور أيضًا على دكاكين حلويات اللوز والسمسم، التوابل ومجموعة متنوعة من الخضار والفواكه الطازجة.

سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)
سوق عكا (Flash90/Moshe Shai)

سوق وادي النسناس في حيفا

سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)
سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/jorge novominsky)

سوق صغير يتميز بسحر المنتجات الموسمية الطازجة التي يقدّمها وحقيقة أنّه يمكن العثور فيه على مجموعة من الخضار الموسمية، المنتجات العشبية التي لا نجدها في حانوت الخضار. يمكن أن نعثر في السوق أيضًا على دكاكين الحلويات، والتي فيها الحلاوة الممتازة، السكاكر من جميع أنحاء العالم، الكعك الشرقي، اللوز المحلّى، والمعمول.

سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/Doron Horowitz)
سوق وادي النسناس في حيفا (Flash90/Doron Horowitz)

شارونا ماركت

شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)
شارونا ماركت (Flash90/Miriam Alster)

وعودة إلى تل أبيب، ففي الحقيقة هناك من لا يسمّي مجمّع شارونا – سوقًا. لأنّه يبدو أكثر فخامة من سوق عادي ممّا اعتدنا على رؤيته. أقيم شارونا ماركت ليكون قلبا نابضا للطهي الإسرائيلي.‎ ‎على مساحة 8,700 متر مربع ومع أكثر من 90 محلّا، حانوتا، ومطعما من جميع الفئات، فإنّ شارونا ماركت هو مجمع الطهي المسقوف الأكبر والأكثر تميّزا في إسرائيل. يدور الحديث عن سوق حضري، حديث، ومبتكر، يمزج بين العالم القديم والجديد. يمكن في “سوق المأكولات الذوّاقة” هذا العثور على الجبن المستورد من جميع أنحاء العالم، فواكه البحر الطازجة من المحيط الأطلسي، الشامبانيا الفرنسية، والتوابل من الشرق الأقصى إلى جانب أفضل المنتجات المحلية، الفواكه والخضار، لحوم الأغنام والعجول من هضبة الجولان، الأسماك الطازجة من البحر المتوسط، النبيذ المحلّي والنبيذ المستورد، البيرة الفاخرة، الشوكولاطة، والمخبوزات من الصناعة اليدوية.

شارونا ماركت (Flash90/Nati Shohat)
شارونا ماركت (Flash90/Nati Shohat)
اقرأوا المزيد: 443 كلمة
عرض أقل
مؤشر المشتريات العالمي في اصين (AFP)
مؤشر المشتريات العالمي في اصين (AFP)

إسرائيل تُصاب بجنون المشتريات: ما الذي اشتراه الإسرائيليون وبأية مبالغ ؟

يوم التسوّق العالمي ويوم العزّاب الصيني، آلاف المنتجات بتخفيضات هائلة و المشتري الإسرائيلي ينقض عليها

تكسر مبيعات عملاقة التجارة عبر الإنترنت الصينية “علي بابا” في الـ 90 دقيقة الأولى من “يوم العُزب” في الصين – وهو يوم التسوّق الأكبر في العام في الدولة ذات عدد السكان الأكبر في العالم – الأرقام القياسية وتصل إلى أكثر من خمسة مليارات دولار.

مثل الكثير من الدول في جميع أنحاء العالم، تنضم إسرائيل أيضًا إلى عيد التسوّق المخفّض عبر الإنترنت ويشتري مواطنوها كل ما يصادفونه: مستحضرات التجميل، أدوات منزلية، ملابس، مواد غذائية، منتجات الأطفال وحيوانات وكل ما يمكن تخيله. ليس مفاجئا، إذا كان الأمر كذلك، أن يتسوّق الإسرائيلي العادي في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت وبمبالغ كبيرة. وفقا للبيانات التي تم جمعها في 2014 في شركات بطاقات الاعتماد الثلاث الكبرى في إسرائيل، فإنّ نحو 1.8 مليون إسرائيلي (من بين 8 ملايين ساكن، أي 22.5% من إجمالي السكان) تسوّقوا عبر الإنترنت. وتتوقع قفزة تقارب الـ 50% في هذا المعطى في العام 2015، حيث ازداد هذا المعطى منذ العام 2011 بنسبة 208%.‎ ‎

يفضّل الإسرائيليون بشكل أساسيّ أن يتسوّقوا عبر المواقع العالمية، بفضل الحملات. يعتبر المستهلكون الكبار هم من قام على الأقل بإجراء 5 عمليات شراء عبر الإنترنت خلال شهرَين، وبذّر ثلثهم ما يزيد عن 500 شاقل (125 دولار) في التسوّق عبر الإنترنت.

منذ العام 2009، وفي تقرير نشرته وزارة الصناعة والتجارة الإسرائيلية، وُجد أنّ 850 ألف إسرائيلي اشتروا شيئا ما عبر الإنترنت في ذلك العام. وقد أشارت البيانات حينها إلى أنّ 44% من المتسوّقين تسوّقوا عبر الإنترنت بما لا يقل عن ثلاث مرات في العام. ومنذ ذلك الحين استطاع الإسرائيليون سدّ الفجوة مع العالم الغربي، ويعود ذلك جزئيا إلى عملاقتَي التسوّق “علي إكسبرس” و “إيباي” (eBay)، اللتين فتحتا نافذة على عالم جديد وبشكل أساسي مخفّض السعر من الملابس والمنتجات المتعلقة بالأجهزة المحمولة وبأبخس الأسعار.

يفضّل المستهلِك الإسرائيلي القيام بالتسوّق في مواقع خارج البلاد. الأسعار خارج البلاد مغرية جدا، بالإضافة إلى نطاق المنتجات الواسع. وجدت دراسة لشركة جوجل أنّ 65% من المستهلكين الإسرائيليين تسوّقوا، على الأقل، مرة واحدة في السنة الماضية عبر موقع عالمي. وتنقسم نِسَب المشتريات على الشكل التالي: 53% اشتروا منتجات الأزياء، 27% أجهزة حاسوب، 24% ألعاب، 21% مستحضرات تجميل و 16% منتجات منزلية.

يحبّ الإسرائيليون التسوّق عبر المواقع الشرق آسيوية، وتحديدا الصين. ولكن أيضًا الولايات المتحدة هي هدف للكثير من عمليات التسوّق وذلك رغم أنّ تكاليف النقل والشحن أكبر بكثير. ووفقا لبيانات eBay، فإنّ أكثر فئة محبوبة لدى الإسرائيليين للتسوّق، هي بشكل ليس مفاجئا جدّا، الهواتف الذكية. ويشتري الإسرائيليون أيضًا: أجهزة لوحيّة، كاميرات رقمية، ساعات وغيرها. اشترى أحد الإسرائيليين خاتم ألماس 2.25 قيراط بقيمة 42 ألف شاقل (10500 دولار) وبعد ذلك اشترى ساعة ذهبية بـ “سعر الحملة” بقيمة 19 ألف شاقل (4750 دولار).

اقرأوا المزيد: 409 كلمة
عرض أقل
استعدادت قبيل يوم التسوّق الصيني الأكبر (AFP)
استعدادت قبيل يوم التسوّق الصيني الأكبر (AFP)

يوم قبل التسوّق الجنوني: 3 مواقع للتسوّق عبر الإنترنت

العالم والإسرائيليون جميعا يستعدون لاحتفالية التسوّق عبر الشبكة الصينية بعد أقل من 24 ساعة. أمامكم 3 مواقع تسوّق رخيصة بشكل خاصّ

بالنسبة لغالبية العالم، 11 تشرين الثاني هو يوم كئيب، يأتي في ذكرى اتفاق الهدنة الذي وضع حدّا للحرب العالمية الأولى. ولكن ليس في الصين، حيث إنّ هذا التاريخ، والذي اختير لكونه مركّبا من أربعة أرقام 1، أصبح “يوم العازبين”. واشتملت هذه الممارسة في الماضي أشخاصا غير متزوجين يلتقون من أجل الاحتفال بعزوبيتهم. ولكن في السنوات الماضية أصبح هذا اليوم يوم جنون المشتريات.

يتم جزء كبير من عمليات الشراء في الإنترنت. في 11 تشرين الثاني السنة الماضية (2014)، باعت عملاقة التجارة عبر الإنترنت Alibaba منتجات بقيمة 57.1 مليار يوان (9.3 مليار دولار). وقد تم الوصول إلى سقف الـ 10 مليار يوان خلال 38 دقيقة. وقد تجاوز حجم المبيعات الـ 1.5 مليار دولار التي أنفقها الأمريكيون في “Black Friday” وهو اليوم الذي يلي عيد الشُّكر، والذي تحوّل في الولايات المتحدة إلى يوم التسوّق الأكبر عبر الإنترنت في السنة. وفقا للاستطلاعات، سيحدّد المستهلكون الصينيون أرقاما قياسية جديدة في هذا العام من “يوم العُزب”.

أنفق الأمريكيون حوالي 1.5 مليار دولار في يوم المشتريات "بلاك فرايدي" (AFP)
أنفق الأمريكيون حوالي 1.5 مليار دولار في يوم المشتريات “بلاك فرايدي” (AFP)

وسيشارك الإسرائيليون أيضًا في احتفالية المبيعات الضخمة. في الواقع، الإسرائيليون روّاد عالميون في التسوّق عبر الإنترنت، ولكن أصحاب المصالح الإسرائيليين يقفون في الخلف ولا يشاركون في هذه الثورة، هذا ما يظهره استطلاعان نُشرا في السنة الماضية. بحسب نفس البيانات فإنّ 82% من المتصفِّحين الإسرائيليين قاموا بالتسوّق عبر الإنترنت في السنة الماضية، وهذا بحسب استطلاع لـ Paypal. وقد فحص الاستطلاع عادات التسوّق عبر الإنترنت في 22 دولة، واستند إلى إجابات 17.5 ألف مشترك، من بينهم 800 من إسرائيل.

ويقدّر استطلاع “باي بال” مجموع استهلاك الإسرائيليين في الشبكة بـ 7.9 مليار شاقل في السنة الماضية، من بينها 936 مليون شاقل من عمليات الشراء التي تمت في الموبايل (نحو 12% من عمليات الشراء). وقد نما مجموع عمليات الشراء في الإنترنت من قبل الإسرائيليين عام 2014 بحسب تقدير استطلاع Paypal بنسبة 18%، بينما كان معدّل نموّ عمليات الشراء في الموبايل 43%.

ولذلك، من أجل استباق الاستعدادت قبيل يوم التسوّق الصيني الأكبر أعددنا لكم 3 مواقع كبرى تستطيعون من خلالها شراء كل ما ترغبون به:

الإسرائيليون يستعدون لاحتفالية التسوّق عبر الشبكة الصينية (Flash90/Nati Shohat)
الإسرائيليون يستعدون لاحتفالية التسوّق عبر الشبكة الصينية (Flash90/Nati Shohat)

Dealextreme‏

يمكن في هذا الموقع العثور على كل شيء تقريبا، وقد حظي بشعبية كبيرة في أوساط الإسرائيليين، وانطلق في حملة “تشرين الثاني الأسود” والذي يمكن فيه الفوز بجوائز وتخفيضات مقابل كل عملية شراء، للاستخدام في أيام التسوّق الثلاثة الكبرى في تشرين الثاني – “يوم العُزب” في 11.11، يوم “الجمعة الأسود” في 27.11 وسايبر ماندي في 30 تشرين الثاني.

Aliexpress‏

وهو موقع من مجموعة Alibaba ومن أكبر المواقع في الصين، يعرض للشراء المسبق كوبونات لاستخدامها في 11.11: تخفيض بقيمة 7 دولار على كل عملية شراء بقيمة 49 دولار على الأقل. تخفيض بقيمة 10 دولار على كل عملية شراء بقيمة 69 دولار على الأقل. تخفيض بقيمة 60 دولار على كل عملية شراء بقيمة 399 دولار على الأقل. تخفيض بقيمة 75 دولار على كل عملية شراء بقيمة 499 دولار على الأقل.

Lightinthebox‏

هذا الموقع معروف بشكل أساسيّ بسبب منتجات التصميم، الأزياء والـ “لايف ستايل”، ويعرض كوبونات ليوم العُزب: تخفيض بقيمة 10 دولار على كل عملية شراء بقيمة 59 دولار على الأقل. تخفيض بقيمة 20 دولار على كل عملية شراء بقيمة 99 دولار على الأقل. وتخفيض بقيمة 40 دولار على كل عملية شراء بقيمة 199 دولار على الأقل.

اقرأوا المزيد: 484 كلمة
عرض أقل
أسبوع الكتاب الإسرائيلي (Yonatan Sindel/Flash90)
أسبوع الكتاب الإسرائيلي (Yonatan Sindel/Flash90)

أسبوع الكتاب اليمني في إسرائيل

أدب يمني غني، موسيقى وملابس خاصة تُباع في السوق الخاص بهذا الوسط في إسرائيل. مُنظم السوق الشعبي: "لدينا ما نبيعه. لدينا تراث عريق وجذور متينة"

يُقام هذا الأسبوع، في بني باراك؛ في إسرائيل، أسبوع الكتاب اليمني. هذه هي المرة الـ 15 التي يُقام فيها المشروع الأصلي فعلا. المُنظم لهذا المشروع هو سغيف محفوظ وهو يُنظم ذلك من ضمن عدة مشاريع ونشاطات تهدف إلى الحفاظ على التراث اليهودي اليمني.

تحدث محفوظ للقناة 7 الإسرائيلية: “كجزء من تشجيع التراث اليمني، الثقافة اليمنية والأدب اليمني نقوم، كل عام، بإقامة هذا الأسبوع الذي نعرض فيه أدبًا غنيًا جدًا، أكثر من 500 كتاب في بموضوع الجالية اليهودية اليمنية بدءا بـ “سيدوريم” (Siddur)، وصولاً إلى الكتب الأسطورية، القصص، تعاليم التوراة، الشريعة والعادات والتاريخ. فهي مادة شاملة جدًا، تتضمن مواد جديدة تصدر لأول مرة”.

تُعرض موسيقى يمنية للبيع، في معرض الكتاب اليمني أيضًا ويتم عرض حلي ومجوهرات وملابس خاصة بالطائفة. قال محفوظ إنه، وبشيء مفاجئ، أن هناك شُبانا في سنوات العشرين والثلاثين من العمر يتدفقون إلى السوق الشعبي بأعداد كبيرة: “هنالك نظرية تقول إن جيل المهاجرين الثالث دائمًا يعود إلى الجذور. هذا ينطبق على ما يبدو أيضًا على اليمنيين، تحديدًا حين يكون لدينا ما نبيعه. لدينا تراث عريق وجذور متينة. يُدرك الجمهور ذلك وهو ينجذب لذلك”.

اقرأوا المزيد: 172 كلمة
عرض أقل