محادثات باريس حول اتفاق التهدئة بي إسرائيل وحماس (U.S. State Department Flickr)
محادثات باريس حول اتفاق التهدئة بي إسرائيل وحماس (U.S. State Department Flickr)

البحث عن مسار دبلوماسي مع حماس

بعد نحو ساعة من سَرَيان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وزراء في الحكومة الإسرائيلية يقدّرون أنه "يجب استغلال محوَر دول الاعتدال في الإقليم"

تطرّق وزير العُلوم يعقوب بيري هذا الصباح إلى وقف إطلاق النار مع حماس. “لم ينتهِ الأمر”، قال بيري، مضيفًا: “لم تَنْتَهِ العمليّة. لا أظنّ أنه يجب التحدّث عن انتصارنا، بل يجب القول إننا حقّقنا الأهداف التي وضعناها نُصب أعيننا. فتدمير 32 نفقًا هو إنجاز غير اعتياديّ”.

حسب قوله، “نتجت هنا ثغرة لا لاستئناف المفاوضات فحسب، بل لاتفاق أو مؤتمَر إقليميّ يستهلّ على الأقلّ النقاش حول نهاية الصراع”.

وهنّأت رئيسة ميرتس، النائب زهافا غلؤون، بوقف إطلاق النار، الذي سرى مفعوله صباح اليوم (الثلاثاء) وبقرار إسرائيل الانضمام إلى المفاوضات في القاهرة بهدف التوصُّل إلى هدنة ثابتة بين الجانبَين. “ليست لديّ أوهام، فحماس لن تُصبح من مُحبّي إسرائيل، لكن إذا كان هناك شعور بوقف الاختناق في غزة ودعم العناصر المعتدلة في السلطة، ومُنح أبو مازن حدًّا أقصى من الإنجازات، أظنّ أنه يمكن إنتاج واقع جديد يُنتج رافعات ضغط على حماس”، أضافت في تصريح للإعلام الإسرائيلي حول وقف إطلاق النار.

محادثات باريس حول اتفاق التهدئة بي إسرائيل وحماس (U.S. State Department Flickr)
محادثات باريس حول اتفاق التهدئة بي إسرائيل وحماس (U.S. State Department Flickr)

يرى محلّلون وعسكريّون إسرائيليون بارزون يحلّلون الوضع في غزة من ناحية استراتيجية ومستقبل توازُن القوى والردع في الوضع السياسي الناشئ عن القتال الضاري بين إسرائيل وحماس، مساحة واسعة للمصالح المشترَكة بين الدول العربية وإسرائيل.

فقد كتب المحلّل الرئيسي لصحيفة “هآرتس” هذا الصباح أنّه “يتّضح أنّ الميل لتقسيم الدول الإقليمية بين داعمين لحماس ومعارضين لها، ووضع تركيا في هذا التقسيم ضمن محور “الأشرار” والسعودية ضمن “الأخيار”، يحتاج إلى إعادة تقييم. من المعلوم أنّ تركيا والسعودية هما خصمان مريران في كلّ ما له صلة بحماس. ترى السعودية، شأنُها شأن مصر، في الإخوان المسلمين وفروعهم مثل حماس، أعداء يزعزعون “النظام العربي” التقليدي. لكن في الوقت نفسه، يتعاون البَلَدان ضدّ نظام بشّار الأسد في سوريا؛ فتركيا تسمح للمعارضة السوريّة، العسكرية والسياسية، العمل بحريّة في أراضيها ومنها، فيما تموّل المملكة العربية السعودية جزءًا لا بأس به من عمليّات تلك المعارضة. سبق أن تلقّت السعودية ضربة قاسية من حماس، حين انهارت خطّة المصالحة التي عرضتها عام 2007 ووقّعتها فتح وحماس، فور التوقيع عليها”.

محمود عباس يلتقي بخالد مشعل في قطر لبحث امكانيات وقف اطلاق النار (AFP)
محمود عباس يلتقي بخالد مشعل في قطر لبحث امكانيات وقف اطلاق النار (AFP)

تعرّضت قطر في الأسبوعين الماضيَين لكمٍّ كبير من الاتّهامات من إسرائيل، لدرجة وصفها بأنها دولة داعمة للإرهاب. لكنّ قطر، التي أوعزت عام 2009 إلى المندوب الإسرائيلي بمغادرة أراضيها، واصلت نسج علاقات مباشرة، وحتّى علنيّة، بمندوبين إسرائيليين بارزين. حتّى إنها أعلنت أنها على استعداد لاستئناف العلاقات الدبلوماسية إذا جمّدت إسرائيل البناء في المستوطنات.

يقدِّر محلِّلون إسرائيليون أنّ حماس ليست منظمة استراتيجية في وسعها التأثير على سياسات دُول عربيّة تجاه إسرائيل أو تجاه دول أخرى. وهي مُضطَرّة إلى إيجاد البيئة الملائمة لها حتّى إذا كانت هذه دولة شيعيّة مثل إيران، دولة حليفة للأمريكيين مثل قطر، أو دُولًا غير عربية مثل تركيا وماليزيا، والاستناد إلى تبرّعات دُوَل أوروبيّة. حتّى المصالَحة مع فتح وإقامة حكومة الوحدة الفلسطينية هما جزء من الاضطرارات التي قد لا تنسجم مع أيديولوجيتها النقيّة، لكنهما تُتيحان وجودها العسكريّ والسياسيّ. في الوقت نفسه، بشكل خاصّ لأنّ حماس أصبحت مركز جذب لرافعات تأثير دولية بسبب مواجهاتها العسكريّة مع إسرائيل تحديدًا، يمنح هذا إسرائيل فرصة لبناء قاسم مشترك مع دول عربيّة وغير عربيّة على خارطة دعم حماس أو معارضتها.

هكذا على سبيل المثال، وجدت إسرائيل نفسها مقيّدة مع مصر، وكذلك السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، في خندق معارَضة حماس. وأصبحت تركيا، التي تدهورت علاقاتها مع إسرائيل منذ عملية “الرصاص المسكوب”، بسبب معارضة رئيس الحكومة آنذاك إيهود أولمرت، طلبها الوساطة بينها وبين حماس، عَدُوًّا. لكنّ هذه منظومة هشّة وغير ثابتة يمكن أن تنهار فور انتهاء القتال في غزة.

اقرأوا المزيد: 520 كلمة
عرض أقل
كوكب الشرق السيدة ام كلثوم
كوكب الشرق السيدة ام كلثوم

إنتَ عُمري

بداية الأسبوع القادم، يحيي العالم ذكرى 39 عامًا على رحيل المطربة الأسطورية، أم كلثوم، التي كانت لها بصمتها على الموسيقى حول العالم. بمناسبة هذا الحدث، اخترنا لكم تأديات منتخَبة لمغنّي إسرائيل لأغانيها

39 عامًا مرّت منذ لفظت أم كلثوم نفسَها الأخير، لكنّ الموسيقى التي أنتجتها على مرّ سنوات حياتها تواصل تأثيرها فينا حتّى اليوم. أعاد موسيقيّون في أرجاء العالم غناء أغانيها الرائعة مرّاتٍ لا تُحصى، وجرّب مغنّو ومغنّيات إسرائيل حظّهم أيضًا.

بمناسبة إحياء ذكرى وفاتها، في 3 شباط القادم، قرّرنا أن نؤلف لكم قائمة تشمل أفضل خمس تأدِيات لأهم الأغاني التي لا تُنسى للسيّدة التي حظيت باللقب الذي لا يزال حيًّا: “كوكب الشرق”.

قبل أن نبدأ، دعونا نمنح الأصل كرامةً – أم كلثوم تغنّي “إنتَ عُمري” في حفلٍ شهير في باريس:

http://youtu.be/XPGHpBOt5sE

أوّل أداءٍ سنتوقّف عنده هو لأغنية “ألف ليلة وليلة”. بدأت أم كلثوم تبني نفسَها من لا شيء، قاضيةً سنواتٍ طويلة من العمل الدؤوب، إذ كانت تتخفى في هيئة شابّ. واجهت صعوباتٍ عديدة لكونها امرأة، وتخطّت عقباتٍ كثيرة رافقتها في طريقها إلى النجاح. من هذه الناحية، يصعب التفكير في مغنّية إسرائيلية قصّة حياتها مختلفة عن هذه أكثر من نسرين قدري، الفائزة في برنامج اكتشاف المواهب “إيال جولان يدعوك”.

وصلت قدري، عربيّة مسلمة من حيفا، إلى برنامج تلفزيوني، لفتت اهتمام المرشدين بسبب أصلها، وأسرتهم بصوتِها. لكن، رغم مسيرتها المختصَرة، ترى أم كلثوم حذوةً يُقتدى بها، حتّى إنّها روت في الماضي أنّ حلمها هو أن يجلس الناس إلى جانب المذياع منتظرين أغنياتِها الجديدة، تمامًا كما انتظروا ساعاتٍ طويلة لسماع ما تفوّهت به النجمة المصريّة.

نسرين قدري تغنّي بإحساس مفعم رائعةَ أم كلثوم “ألف ليلة وليلة”:

تميّزت أغنيات أم كلثوم بكلمات بسيطة نسبيًّا، اكتست ألحانًا أكثر تعقيدًا، وبشكل أساسيّ – بتوزيعات مكثّفة بآلات موسيقيّة مختلفة. حوّلت هذه الأمور حفلاتها إلى عرضٍ مُثير جالبٍ للبهجة. وبشكل مُدهش، ساهمت هذه العناصر في إبراز مواهبها الغنائيّة الرائعة. ربّما بسبب صوتها العميق وحنجرتها الشديدة الاتّساع، وربّما بسبب شخصيّتها المذهلة والجذّابة – طالما أعطت الانطباع أنّ الكمان، الطبول، وسائر الآلات الموسيقيّة ليست سوى عنصر آخر يخرج من حنجرتها، وهي التي تتحكّم في توقيته وشدّته.

رغم أنّ سريت حداد، مطربة إسرائيلية معروفة بشكل خاصّ في الجانر المتوسطي، لا تتمتّع بالمميّزات الكثيرة للمطربة المصريّة الشهيرة، فإنّ تناغمها مع الفرقة المرافقة في العرض الحيّ هو نتاج عمليّة دراسة طويلة ومعمّقة، ما يجعل النتيجة تستحقّ الإصغاء.

سريت حداد في أداءٍ رائع لأغنية “أروح لمين” من حفل لعملاقات الطرب العربي:

على أية حال، ليست أم كلثوم قصرًا على النساء في إسرائيل. يُكثر المرتّلون ومغنّو الأغاني الدينية، الذين تعلّموا الترتيل في الكُنس منذ سنّ مبكرة، أداء أغانيها ومنحها تفسيراتٍ خاصّة. فزيف يحزقيل، موسيقي ومؤلّف كانت الموسيقى العربية الكلاسيكيّة مرتكزه، أحيى حفلات كاملة مؤسَّسة بشكلٍ حصريّ على أغاني أم كلثوم الفاخرة. يُتقن يحزقيل، يهودي مؤمن يعتمر الكيباه (القلنسوة)، منح الكرامة التي تحقّ للملكات، حين يؤدّي إحدى أغنياتها. فهو يحرص على الغناء مطوَّلًا، ويغنّي بعربيّة سلِسة، مذكِّرًا إيّانا أنّ الموسيقى لغة واحدة مشترَكة.

زيف يحزقيل يفكّر مليًّا في الحبّ في أدائه النابض بالحياة لأغنية “حُبّ إيه”:

كما يمكنكم أن تفهموا، كان لأم كلثوم تأثير ملحوظ في الموسيقى في إسرائيل. تمتّع مغنّون كثُر بإعادة تأدية أغانيها، فيما استمدّ آخرون الإلهام من أسلوب الغناء وعُمق الصوت، وجميعهم دندنوا – ولا يزالون – رائعتها الأعظم، “إنتَ عُمري”. كتب الأغنيةَ أحمد شفيق كامل ولحنّها عام 1964 محمد عبد الوهاب، أحد عمالقة الملحّنين المصريين في القرن العشرين.

بعد ثلاثة عقود، أضحت نسخة جديدة للأغنية سجّلتها مغنية إسرائيلية، زهافا بِن، منتشرة لدى المجتمَع العربي في إسرائيل، في السلطة الفلسطينية، وفي الدول المجاورة. أثنى النقّاد على عذوبة صوتها، المدى الواسع الذي نجحت في إبرازه من خلال أوتارها الصوتيّة، والأداء الأصيل والحسّاس لديها. حتّى بعد مرور 15 عامًا، تبقى هذه الأغنية إحدى أكثر الأغنيات ارتباطًا بالمغنيّة الحزينة. وإليكم دليلًا، إن أردتم، على أهمية ومكانة أم كلثوم في الثقافة الموسيقيّة في إسرائيل. النجم الحقيقي يُبرق وينير دائمًا.

استمِعوا إلى زهافا بِن تغنّي مِن أعماق قلبها “إنتَ عُمري”، ولكم الحُكم – هل كانت حماستُها مبرَّرة؟

http://www.youtube.com/watch?v=5te832qfzkg

اقرأوا المزيد: 574 كلمة
عرض أقل