الرجل الإسرائيلي الجديد (Al-Masdar / Guy Arama)
الرجل الإسرائيلي الجديد (Al-Masdar / Guy Arama)

الرجل الإسرائيلي الجديد.. تائه وممزق

لسان حال الرجال في إسرائيل في الحاضر هو: لم نعد نعرف ما المطلوب منا؟ هل يجب أن نعيل البيت أم أن نكون آباء جيدين أم أن نكون أزواجا حساسين؟ الرجل الإسرائيلي يعيش أزمة هوية

18 يناير 2018 | 16:02

عقود من الحديث عن حقوق النساء أزاحت جنبا الحديث عن حقوق الرجل. هذا أدى إلى حالة ضيعان هوية لدى الرجال في العالم وفي إسرائيل بالذات. فالرجل الإسرائيلي يحاول أن يوفق بين أدوار عديدة من المفروض أن يجيدها لكن النتيجة هي أنه ضل الطريق. كيف حدث هذا؟ وماذا يفعل الرجال الضاليين ليواجهوا مأزق العصر؟

في ما يتعلق بالرجل الإسرائيلي الجديد، فهو يتمزق بين ضرورة كونه المعيل الرئيس للعائلة وبين التوقع أن يكون أبا جديا ومتفهما. “كان الأب مرة يذهب إلى العمل ويعود بعد مغيب الشمس. وبهذا انتهى دوره. أما اليوم فهو يذهب إلى العمل ويضطر إلى ترك عمله لإحضار الأولاد من المدرسة، وإن لم يفعل ذلك فهو ليس أبا جيدا” يشهد أب إسرائيلي.

هوية في مأزق

لم يعد الرجل في السنوات الأخيرة سيدا لنفسه ولمصيره. العدو وراء المهام العديدة المنوطة بوظيفة الأب تحولت إلى عبء يدفع الرجال إلى اليأس. العالم أحادي البعد الذي تعوّد عليه الرجال في الماضي، أي العمل أو الصيد، اندثر شيئا فشيئا واليوم يضطر الرجال إلى “المراكضة” بين أكثر من حلبة لكي يتدبوا أمورهم وأمور عائلاتهم.

تقول الفيلسوفة الأمريكية المعروفة، جوديث بتلر، في وصفها لأزمة الرجال، “لم يعد الرجال يتصرفون مثل الرجال، إنما هم منشغلون بالتصرف كما يجب عليهم التصرف”.

رجال يواسون واحد الآخر ضمن نشاطات حركة “شيفا” الإسرائيلية المعنية بتطوير الوعي النسائي لدى الرجال (فيسبوك)

وقد ذهب بعض المشاهير الذين شاركوا في تحقيق مطول للملحق الثقافي بصحيفة “يديعوت أحرونوت” إلى وصف حالة الرجل في الراهن بأنها حالة من الضيعان والتشتت. “كثير من الرجال في إسرائيل ضلوا الطريق ونسوا ما معنى أن يكونوا رجلا. حتى أن الأبحاث العلمية تؤكد ذلك، فوقف أحدث الأبحاث الخصوبة لدى الرجال في حالة تراجع مقلقة” أوضح أحدهم.

من مظاهر هذا الضيعان ظهور نموذج الرجل “المترو سكسوال” في العالم الغربي وانتشار الظاهرة في العالم كافة، والمقصود بهذا النموذج الرجولي الرجل الذي يعتني بمظهره الخارجي مثل النساء، فإن كان على الرجل في الماضي أن يلائم بين ألوان ملابسه وبهذا انتهى الأمر، فالرجل المترو يهتم ببشرته لتكون ناعمة ويزيل شعر جسده ليكون ملسا، لكن دون التخلي عن ذكورتهم.

ماذا أدى إلى هذا المأزق لدى الرجال؟

لو نظرنا إلى الحالة الخاصة وهي الرجل الإسرائيلي فهناك أسباب تنطبق عليه دون غيره، مثل الخدمة العسكرية الإلزامية في إسرائيل، ومشاركة معظم الرجال في خدمة الاحتياط وفي الحروب. تسبب هذه الخدمة الاضطراب في تصرفات الرجال، ففي إطار الجيش عليهم أن يظهروا قوتهم وخشونتهم، لكن بعد أن يتركوا الجيش التوقعات منهم تتغير، إذ عليهم أن يكونوا لطفاء وحساسين، وهذا يخلق حالة من التخبط لدى الرجال الإسرائيليين.

سبب آخر عظيم في وصول الرجال إلى حالة من التخبط حيال هويتهم هو صعود الحركات النسوية التي وضعت المرأة في قلب الخطاب العام وأطاحت بقضية الرجل إلى الهامش. لا جدل طبعا في أن قضية المرأة ما زالت القضية العادلة بين القضيتين، لأنها هي التي ما زالت تعاني من التمييز والإقصاء وتتعرض إلى المضايقات الجنسية، لكن النتيجة هي إهمال قضية الرجل كليا وعدم الحديث عن مكانته الجديدة.

والعائق الأكبر في وجه نضال الرجال من أجل الحصول على حقوقهم وتعريف مكانتهم الجديدة بأنفسهم، هو الرجال أنفسهم، فخلافا للسناء اللاتي يحببن الثرثرة ويقدرن على الاجتماع بسهولة في جمعيات من أجل المطالبة بالحقوق، يفضل الرجال الصمت ولا يحبون فكرة الاجتماع تحت إطار واحد بهدف النضال من أجل نيل حقوقهم مثل الحق في أن يكونا آباء، والحق في أن لا يكونوا المعيل الوحيد في البيت، والحق في قضاء الوقت مع الأولاد.

 

جانب من نشاطات حركة “شيفا” للرجال (فيسبوك)

فرسان يخلعون الدروع

يدفع التغيير في مكانة الرجل كثيرون إلى المواجهة بدل الدخول إلى دوامة الهوية. فبعد انتشار حملة METOO# وعلو صوت العديد من النساء في العالم وخروجهن عن الصمت بالنسبة للتحرشات الجنسية التي عانوا منها من رجال في مناصب عالية، هناك رجال يعترفون أن المجتمع كان متسامحا معهم في الماضي أكثر مما يجب، فتراهم اليوم يقفون ضد رجال متحرشين ولا يدافعون عنهم.

وحسب وصف أحد الرجال “حملة METOO# كشفت عن جانب مظلم لدى الرجال كان المتجمع يتكتم عنه في الماضي. أما اليوم فعلينا الاعتراف بأننا سمحنا لأنفسنا – أي التحرش بالنساء- زيادة عن اللزوم ويجب علينا أن نتوقف عن ذلك، لا أن نهاجم النساء لأنهن قررن كسر الصمت ومحاسبتنا”.

إضافة إلى ذلك، نشأت في إسرائيل في السنوات الأخيرة، ردا على مأزق الرجال، منظمات اجتماعية وحركات رجولية تعني بمساعدة الرجال على التعاطي مع مكانتهم الاجتماعية الجديدة. واحدة من هذه المنظمات، منظمة “شيفا” التي تنظم لقاءات روحانية للرجال فقط، لعدة أيام في صحراء النقب، حيث يشارك مئات الرجال في حلقات ونقاشات عن أحوالهم، يخففون فيها عن أنفسهم ويعانقون الواحد الآخر بهدف إزالة الدروع التي يحملوها.

يقول مؤسس المنظمة، رفيق يديديا، عن حال الرجال ونشاطات المنظمة “الرجال يعانون لكنهم لا يجيدون لغة المشاعر كي يفصحوا عما بداخلهم. لذلك بادرت إلى إقامة حيز يقدر أن يتحدث فيه الرجال دون خجل على ما يؤلمهم وما يضايقهم” ويضيف “الرجال يصلون إلى الدورة التي نقيمها مدرعين جيدا والمهمة الأساسية هي إزالة هذه الدروع والاجتماع بهدف الحديث”.

اقرأوا المزيد: 729 كلمة
عرض أقل
بحث: أزمة الخصوبة لدى الرجال في ذروتها (Flash90/Nati Shohat)
بحث: أزمة الخصوبة لدى الرجال في ذروتها (Flash90/Nati Shohat)

بحث: خصوبة الرجال في العالم تراجعت على نحو مقلق

شُوهِد الانخفاض الأبرز والأخطر لدى الرجال في الدول الغربية. انخفاض نسبته 52.4% في تركيز الحيوانات المنوية. ما هي الأسباب؟

في الأربعين عاما الأخيرة تشهد الخصوبة لدى الرجال في العالم الغربي انخفاضا إذ انخفض تعداد الحيوانات المنوية بأكثر من %50. هذا ما يتضح من تحليل معطيات ‏7,500‏ بحث نُشرت حول الموضوع بين عامي ‏1973‏ و‏2011‏‎.‎

وشُوهِد الانخفاض الأبرز والأخطر لدى الرجال في الدول الغربية. يُشار إلى أن الحديث يجري عن مجموعة رجال “عاديين” لم يأتي اختيارهم وفق معطيات الخصوبة لديهم. وشُوهد لدى هؤلاء الرجال انخفاض نسبته 52.4% في تركيز الحيوانات المنوية طيلة فترة البحث.

وتضمن الاستطلاع أبحاثا من دول في أمريكا الشمالية، أوروبا، أستراليا، ونيوزيلاندا. يشير الباحثون إلى أن تعداد الحيوانات المنوية لا يشكل مؤشرا هاما ومركزيا على الخصوبة لدى الرجال فحسب، بل يشكل معطى قد يشهد على صحتهم.

وادعى الباحثون في البحث أن النتائج تشكل نداء طارئا لهم وللسلطات الصحية في أنحاء العالم لبحث أسباب الانخفاض الحاد والمستمر في تعداد الحيوانات المنوية لمنع حدوثه.

وأجرى باحثون من الجامعة العبرية في القدس بالتعاون مع مدرسة الطب “Mount Sinai” في نيويورك البحث الكبير ونُشرت نتائجه في المجلة العلمية “‏Human Reproduction Report‏”.

لماذا حدث هذا الانخفاض في الواقع؟

مَن المسؤول أو ما هو سبب الانخفاض المستمر في جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال؟ حاليا هناك الكثير من الفرضيات التي تشير إلى أسباب مختلفة. من بينها جودة المياه التي يتناولها الإنسان. فهذا ليس سرا أن ري الحقول يتم عبر مياه الصرف الصحي ذات النسبة العالية من بقايا الأدوية ذات التأثير الهام بشكل عام وفي الهرمونات الذكورية أيضا. ربما تؤدي مياه ري الفواكه والخضروات وأنواع أخرى من المبيدات إلى انخفاض تعداد الحيوانات المنوية وزيادة العاهات في الجهاز التناسلي لدى الرجال.

وهناك أسباب أخرى إضافة إلى مياه الشرب الغنية بالهرمونات، إذ يعتقد العلماء أن هناك علاقة بينها وبين انخفاض جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال في العالم: من بينها، الأشعة المنبثقة عن الهواتف الخلوية، الجلوس المستمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين ويؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية.

وكذلك يؤثر الضغط الذي نشهده في القرن الحادي والعشرين والظروف التي تطور فيها الرجال في المرحلة الجنينية، في انخفاض تعداد الحيوانات المنوية وجودتها. مثلا، يدعي الباحثون أن هناك أهمية في الأسبوع الثامن حتى الرابع عشر من الحمل لتطور جهاز تناسلي سليم لدى الأجنة الذكور، ويستدل من الأبحاث أن الرجال الذين وُلدوا مع وزن زائد أو أن أمهاتهم دخن أثناء الحمل – كانت لديهم احتمالات مرتفعة للتعرض لنسبة منخفضة من تعداد الحيوانات المنوية.

اقرأوا المزيد: 355 كلمة
عرض أقل
أيموجي (iStock)
أيموجي (iStock)

بحث: من يستخدم “إيموجي” أكثر يمارس الجنس أكثر

المستخدمون الذين يستخدمون عدد أكبر من الإيموجي يمارسون نشاطا جنسيا أكبر. الكشف عن كل الأسرار: ما هو أكثر "إيموجي" تحبه النساء؟

دكتور هيلينا فيشر، خبيرة بمجال الأنتروبولوجيا البيولوجية من جامعة ‏Rutgers‏ في نيو جيرسي، ترأست بحث أجري لصالح مجلة تايم المشهورة، وتحدثت فيها عن بحثها، واصفة أهمية الإيموجي في العلاقات الشخصية والحميمة.

وفق أقوالها، يرغب مستخدمو الإيموجي “إضفاء طابع شخصي على رسائلهم أكثر”. وأشارت إلى أن ضعفي مستخدمي صور الإيموجي يرغبون في الزواج (%62) مقارنة باللذين لا يستخدمونها (%30).

مقارنة بالبحث الذي ذُكر أعلاه، والذي يستند إلى التقارير الشخصية، فإن ‏تطبيق المواعدة “كلوبر” clover) ‎‏) أجرى تحليلا على 90 مليون رسالة نصية لـ 3 مليون مستخدم. ووجد أن الرسالة الأولى التي تضمنت صورة إيموجي حظيت باحتمال %8 أكثر لتلقي رد من رجل، و%5 من امرأة. نُشرت النتائج في شهر نيسان هذا العام.

ونشر التطبيق أيضا صورة الـ 12 إيموجي، التي تضمنتها الرسائل، وحظيت باحتمال أكبر لتلقي رد لدى كلا الجنسين. يتضح أن هناك ثلاث صور إيموجي مشتركة، أي أن الرجال والنساء على حدٍّ سواء يميلون للرد عليها: “وجه مستهتر” ، “عيون على شكل قلب”، و “قرد يغطي عينيه”.

وجه مستهتر
وجه مستهتر
عيون على شكل قلب
عيون على شكل قلب
قرد يغطي عينيه
قرد يغطي عينيه

هذه هي صور الإيموجي التي يرغب الرجال في استخدامها:

صور الإيموجي التي يرغب الرجال في استخدامها
صور الإيموجي التي يرغب الرجال في استخدامها

إليكم صور الإيموجي الأربعة التي تحب النساء استخدامها:

صور الإيموجي التي ترغب النساء في استخدامها
صور الإيموجي التي ترغب النساء في استخدامها

ونُشرت أيضا صور الإيموجي التي تحظى برد قليل. فالنساء لا تحب الرد على رسائل تتضمن إيموجي باذنجان.

إيموجي باذنجان
إيموجي باذنجان

بالمقابل، لا يحب الرجال الرد على صور تتضمن خاتم زواج.

إيموجي خاتم زواج
إيموجي خاتم زواج
اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل
رجل مسن (iStock-AWelshLad)
رجل مسن (iStock-AWelshLad)

بحث إسرائيلي: كيف في وسع الرجال إطالة عمرهم عقدا؟

تساهم طفرة عُثر عليها في هورمون النمو لدى الرجال في إطالة عمرهم بنحو 10 سنوات بالمعدل، وفق نتائج بحث إسرائيلي جديد

18 يونيو 2017 | 14:41

وفق بحث جديد أجرته جامعة حيفا في إسرائيل، ونُشرت نتائجه اليوم (الأحد)، عُثر على طفرة في هورمون النمو، تساهم في إطالة متوسط عمر الرجال بنحو عقد تقريبا.

وتطرق البروفيسور غيل عتصمون من جامعة حيفا، وهو رئيس مختبر علم الوراثة الخاص بسن الشيخوخة وإطالة العمر، إلى أهمية النتائج: “عرفنا في الماضي أن حدوث ضرر في المسارات الوراثية ذات الصلة بهورمون النمو، مرتبط أيضا بإطالة العمر، وعثرنا الآن على طفرة خاصة بحيث يكون وجودها أو عدم وجودها مرتبطا بإطالة العمر”، وفق أقواله.

البروفيسور غيل عتصمون من جامعة حيفا
البروفيسور غيل عتصمون من جامعة حيفا

تبين في الأبحاث السابقة أن أداء غير سليم في مسارات بيولوجية ذات صلة بهورمون النمو وبعامل النمو الذي يشبه الإنسولين ‎ “‏IGF-1″‎‏، يساهم في إطالة العمر. إلا أنه حتى الآن طرأ ضرر على هذه المسارات في المختبر ولم يتم العثور على آلية في جسم الانسان مسؤولة عنه.

في البحث الحالي، الذي نُشر في مجلة ‏Science Advances‏، عُثِر للمرة الأولى على طفرة تلحق ضرر بنشاط هورمون النمو وتساهم في إطالة عمر الرجال. شارك في مجموعة البحث الأولية نحو 102 رجل يهودي أمريكي عمرهم أكثر من 100 عام. بعد ذلك تمت مقارنة النتائج بنتائج ثلاث فئات سكانية أخرى من أنحاء العالم عمرهم أكثر من 100 عام.

وتبين من كل هذه المجموعات أن الطفرة منتشرة بوضوح لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 100 عام، وليس لدى النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 100 عام. عاش الأشخاص الذين كانوا يعانون من هذه الطفرة منذ الولادة نحو عشر سنوات بالمعدل أكثر من أشخاص لم يعانوا من هذه الطفرة. وفق أقوال بروفيسور عتصمون، لا تشكل الطفرة سببا وحيدا لإطالة العمر، إلا أن وجودها ضمن بشكل مؤكد تقريبا إطالة العمر لدى الرجال.

اقرأوا المزيد: 250 كلمة
عرض أقل
علاقات رومانسية (Thinkstock)
علاقات رومانسية (Thinkstock)

الرجل الذي يساعد أكثر ينجح في علاقته مع النساء أكثر

بحث جديد يدحض المفهوم المُتبع والذي يُوضّح أن الرجال الأنذال ينجحون أكثر في علاقهتم مع الجنس الآخر، ويشير إلى العلاقة بين مُساعدة الآخرين وبين النجاح في علاقة الحُب

04 سبتمبر 2016 | 19:06

من المُتبع الاعتقاد أن الرجال الصارمين الذين لا يبدون علاقة ودية ومحبة تجاه الشريكة، يحظون باهتمام النساء أكثر. إذ تنجح قُسوتهم، في إثارة رغبة غير واضحة لدى النساء وكذلك في إثارة انجذابهن الجنسي رغم تصرفهم الاستهتاري. يكشف بحث جديد أن الرجال اللطفاء تُعبّر شريكاتهم عن محبة، ودية، وعلاقات جنسية أكثر نجاحا تجاههم.

أراد الباحثون الكنديون في الأبحاث التي أجروها والتي نُشرت نتائجها في المجلة “British Journal Of Psychology” معرفة العلاقة بين ما يُسمّى بـ “الإيثار” (حُب الآخرين) وبين ما يُعرف وفق المفهوم الأكاديمي المحض “النجاح في الاتصال الجنسي”. لقد جُنِد في البحث الأول نحو 300 رجلا وامرأة شباب وطُلب منهم التعبير عن مدى مساعدتهم للآخرين، مدى انجذاب الجنس الآخر إليهم، وعدد الشركاء في العلاقات الجنسية. وقد أشارت النتائج إلى أن حُب الآخرين كان مؤشرا واضحا للنجاح في أوساط الجنس الآخر، وحظي بأفضلية نسبية أعلى لدى الرجال مقارنة بالنساء.

وبهدف تأكيد النتائج أكثر فأكثر، وعدم الاعتماد على التقارير الذاتية فحسب، لأن الإنسان في الحقيقة قد يُحرّف أقواله، أجرى الباحثون بحثا إضافيا اتخذوا فيه خدعة ذكية. لقد جنّدوا 524 مشاركا ومشاركة آخرين، وسألوهم إضافة إلى الأسئلة التي سألوها في البحث السابق حول النجاح في العلاقات مع الجنس الآخر، أسئلة إضافية تهدف إلى الإجابة عن السؤال إذا ما كان المشاركون يميلون إلى “تحريف” إجاباتهم سواء كان عمدا أم لا بهدف الإجابة بما يتلاءم مع المجتمع، وكذلك أسئلة حول مستوى النرجسية (حُب النفس) لديهم.‎ ‎إضافة إلى ذلك، طُلِب من المشاركين في البحث الثاني والمُطوّر أن يقرروا إذا كانوا سيتبرعون بمبلغ 100 دولار كندي للأعمال الخيرية، وفي المقابل، قد يفوزون في سحب يُجرى في إطار البحث، أو أنهم يرغبون في الاحتفاظ بكل الأموال لديهم.

لحُسن حظ الباحثين وُجِد أنه عند استبعاد “أسئلة حول النجاح في العلاقات الجنسية” والنرجسية وُجِد أن حُب الآخرين قد يفوق على النرجسية في سيرة الحياة الجنسية والرومانسية. وُجدت للمرة الثانية أيضا أفضلية في أوساط الرجال مقارنة بالنساء أي أن حُب الآخرين يتنبأ بتحصيلات أفضل في أوساط كلا الجنسين، ولكن ينجح في التنبؤ أكثر في أوساط الرجال.

يستند التوضيح الأساسي للنتائج في المقال إلى نظرية التطور. إذ يعتمد الباحثون على أبحاث لشركات تعتمد على انتهاز الفرص والتي وجدت أن الأشخاص العشوائيين الذين يتشاركون أملاكهم مع الآخرين، ينجحون في التواصل بسهولة أكثر وإقامة علاقات جنسية أكثر مع الجنس الآخر. ينسب الباحثون هذه العلاقة إلى النتائج الجديدة التي توصلوا إليها، والتي بحسبها يكون حُب الآخرين مرتبطا بالنجاح أكثر لدى الرجال مقارنة بالنساء. يُلخص الباحثون المقال موضحين أنهم يعتقدون أن السلوك الذي يتسم بحُب الآخرين يكون جذابا لأنه يُشكّل علامة حقيقية تفوق النرجسية.

اقرأوا المزيد: 394 كلمة
عرض أقل
التحريض على العنف في النت (Thinkstock)
التحريض على العنف في النت (Thinkstock)

الرجال مسؤولون عن 83% من التحريض على العنف في النت

بحث جديد يكشف معطيات مقلقة حول العنف في الإنترنت في إسرائيل: 50% من التحريض على العنف موجه ضد العرب و 20% ضد اليساريين

كشف بحث جديد لمشروع “تقرير الكراهية” (صندوق كتسنلسون) أن التعبير “قتل” يتصدر قائمة التعابير العنيفة الشائعة في الإنترنت في إسرائيل. في السنة الماضية، ذُكرت الكلمة 27 ألف مرة، ويليها بفارق كبير كلمة “اغتيال” التي ذُكرت 12 ألف مرة، ذُكرت كلمة “كسر” (سواء كان الجسم أو الأغراض) 11 ألف مرة، وذُكرت كلمة “اغتصاب” 9,000 مرة.

ويكشف البحث أيضا أن ‏83% من حالات التحريض لممارسة العنف قد صرح الرجال بها، وأن الشبيبة رائدين في العنف الكلامي: 66% من حالات التحريض على العنف يرتكبها الشبيبة الذين أعمارهم أقل من 30 عاما. كان التحريض موجه على المستوى السياسي: 50% ضد العرب و 20% ضد اليساريين. يهدف 85% من دعوات ممارسة العنف إلى المس ببني البشر (“القتل”، “الاغتصاب”، و “الضرب”).

سُجل ارتفاع حاد بدءا من شهر نيسان هذه السنة في ممارسة العنف، ولا سيما في أعقاب محاكمة الجندي مطلق النار في الخليل، إليئور أزريا. كذلك سُجلت بعد تنفيذ العملية في مجمّع “سارونا” في تل أبيب هتافات بديئة ضد العرب، كما يمكن ملاحظة ذلك في الأيام التي جاءت بعد تنفيذ العمليات في إسرائيل وخارج البلاد.‏‎ ‎

وفق قانون العقوبات في إسرائيل، فإن التحريض العنصري، التحريض إلى العنف أو الإرهاب – نشر دعوة لممارسة عنف أو مدح أو تشجيع أعمال عنف – يشكل مخالفة جنائية.

اقرأوا المزيد: 195 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية لفتاة تكذب (ThinkstockPhotos)
صورة توضيحية لفتاة تكذب (ThinkstockPhotos)

دراسة مصرية: 55% من المصريين يحبّون الكذب

استطلاع وزارة حكومية في مصر يكشف: الرجال المصريون معتادون على الكذب حتى أكثر من النساء، وواحد من كل ثلاثة أشخاص يكذب بخصوص علاقاته السابقة

رأت وزارة التنمية الإدارية في مصر أنه من الصواب إجراء دراسة حول أنماط قول الحقيقة لدى المصريين – وكانت النتائج محزنة، كما كشفت صحيفة “اليوم السابع”. ظهر في الدراسة أنّ أكثر من نصف المصريين – 55%، يعتقدون أنّ الكذب أمر طبيعي، ولا يخجلون من أنهم كذابون.

وظهر في الدراسة أيضًا أنّ الرجال المصريين معتادون على الكذب أكثر من النساء. وفقا لنتائج الاستطلاع، يكذب الرجل المصري نحو 1,092 كذبة في الشهر بالمعدّل، في حين أن المرأة المصرية تكذب “فقط” 728 مرة في الشهر.

وما هي المواضيع التي معتادون على الكذب فيها أكثر شيء؟ ليس مفاجئا أنّ 33% من الكذبات تتعلق بالزواج السابق، 30% بالشؤون الشخصية، 20% بتعاطي السجائر والمخدّرات و 17% بتنفيذ جرائم ومخالفات قانونية.

وفقا للدراسة، فالمصريون مستعدّون للكذب على شركائهم، أطفالهم، أقاربهم، زملائهم في العمل بل وحتى على أصدقائهم المقرّبين.

وعلى ضوء نتائج الدراسة، لا عجب أنّ الآثار الاجتماعية لعدم قول الحقيقة كارثية. وفقا لتقديرات المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، فقد سُجّلت في السنة الماضية 13 ألف حالة طلاق في مصر بسبب كذب أحد الزوجين أو كلاهما، بالإضافة إلى 1,200 حادثة قتل أيضًا نتيجة للأكاذيب.

بالإضافة إلى ذلك، يفقد الرجال والنساء 3,000 مكان عمل نتيجة للكذب، ويُقدّر حجم الخسائر السنوية نتيجة الكذب المتعلق بالتأخر عن العمل، الغياب المتكرر عن العمل، واختلاس الأموال، بأكثر من 55 مليون دولار. على ضوء ذلك، يبدو أنّ الرابح الأكبر هو من يقول الحقيقة، أي الأشخاص الذين لا يُدخلون أنفسهم في مآزق ويبقى ضميرهم نقيّا.

ورغم أنّ البيانات في هذا الاستطلاع تتعلق بالمجتمع المصري، فإنّ عدم قول الحقيقة ليس مميّزا خاصا بالمصريين فحسب. هل تعتقدون أن النتائج ستكون مماثلة لو أجري هذا الاستطلاع في دولة أخرى؟

اقرأوا المزيد: 255 كلمة
عرض أقل
المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية (ThinkStock)
المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية (ThinkStock)

المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية

5 نصائح وحيل يجب أن تعرفوها من أجل إطلاق لحية جذابة بأكبر قدر وتجعل مظهركم أفضل

15 يوليو 2016 | 21:47

هل تعلمون؟ إن أهمية شعبية اللحى في أيامنا هذه هي الأكبر منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى. في هوليوود على سبيل المثال، منذ عام 2013 ساهم ممثلون مشاهير في عودة اللحية إلى أيامنا هذه. منذ ذلك الحين يمكننا أن نرى في كل مكان، في ملاعب كرة القدم وحتى في المكاتب الفاخرة، رجالا يربون لحية ناعمة ومرتبة.

ولكن هناك الكثير من الطرق للقيام بذلك والكثير من أنواع شعر الوجه، إذ يمكن أن تشكل فشلا فظيعا في الموضة، أو أن تشكل  فكرة عبقرية.

لكل من يتردد ويفكر في إطلاق لحيته، من المفضل أن يعرف  أنّ دراسة أسترالية وجدت أنّ النساء يعتقدن أنه عندما يكون شعر اللحية ذا طولا متوسطا يكون الأكثر إثارة للإعجاب، بينما يبدو لهن الرجال ذوي اللحى المليئة آباءً جيدين.

إذا لا يهم إلى أي مدى تريدون إطلاق لحيتكم، قد تساعدكم النصائح التالية:

1. تتميز الأسابيع الأولى من إطلاق اللحية غالبًا بمظهر مهمَل، ويتم تبادل النكات بين المحيطين بك حول مظهرك الجديد. من أجل تجاوز هذه المرحلة، من المفضل البدء بإطلاق اللحية بعيدا عن بيئتك الاعتيادية، أثناء عطلة طويلة أو في فرصة أخرى تسمح لك بعدم الالتقاء بأصدقائك في العمل أو جيرانك لمدة أسبوع على الأقل أو أكثر.

من المفضل البدء بإطلاق اللحية بعيدا عن بيئتك الاعتيادية (ThinkStock)
من المفضل البدء بإطلاق اللحية بعيدا عن بيئتك الاعتيادية (ThinkStock)

2. من المهم الحفاظ على خطوط عريضة سليمة لكل الشعيرات: حتى لو لم تظهر لحية بعد، من المفضل حلق خطوط عريضة واضحة في العنق والخدينيبدو الشعر المصمم تصميما جميلا أكثر عناية دائما. إذا كنتم غير قادرين على القيام بذلك وحدكم، ننصحوكم بالتوجه إلى حلاق الشعر.

3. يشعر كل من يُطلق لحيته، في البداية على الأقل، شعورا بالوخز نتيجة نموّ شعر الوجه. من أجل منع جفاف البشرة وظاهرة الاحمرار، من المفضل غسل الوجه يوميا ولا سيما التركيز على منطقة اللحية، بغسول تنظيف لطيف، وأيضا غسل شعرات اللحية بشامبو ضدّ القشرة.

من المفضل أن تشتروا مشطا (Thinkstock)
من المفضل أن تشتروا مشطا (Thinkstock)

4. حتى وإن لم يكن لديكم شعر على فروة الرأس، فإذا أردتم إطلاق لحية كاملة، من المفضل أن تشتروا مشطا. من أجل النجاح في إطلاق لحية ذات مظهر متناسق وأنيق، يجب تمشيط اللحية كل يوم، وأحيانا أيضا عدة مرات في اليوم. في أحيان كثيرة ينمو الشعر في إحدى جهات الوجه باتجاه الوجه، بينما ينمو في الجهة الثانية بالاتجاه المعاكس. من المفضل تمشيط الشعر بالاتجاه المطلوب، والاستمرار على ذلك، كي لا تبدو اللحية شعثاء وغير مرتبة وإنما لتبدو بمظهر لائق.

5. اختاروا أسلوب اللحية الأكثر ملاءمة لكم إذ يمكن أن يساعد في “تأطير” وجهكم بالشكل الأكثر إثارة للإعجاب، وأن يبدو وجهكم متسقا وأنيقا.

بالنجاح!

المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية (Thinkstock)
المرشد الكامل للعناية بلحية مثالية (Thinkstock)
اقرأوا المزيد: 370 كلمة
عرض أقل
Bros Being Basic (Instagram)
Bros Being Basic (Instagram)

شاهدوا: رجال يتصرفون كالنساء على إنستجرام

ماذا كان سيحدث لو أن رجلاً يتأخر في الحمام تمامًا مثل النساء، أو يلتقط صورًا له مع رفاقه تمامًا مثل زوجته وينشر تلك الصور على إنستجرام

بما أن الناس هم وليدو العادات فإننا نُسارع بالتأقلم مع عادات وسلوكيات جديدة، كان يعتبرها غالبيتنا حتى سنوات ماضية قليلة، عادات حمقاء. نشر حساب الإنستجرام Bros Being Basic صورًا هي في الحقيقة محاكاة ساخرة.

نشر الحساب الذي تم إنشاؤه عام 2014 صورًا نموذجية لشابات في إنستجرام إلا أنه بدل من أن تظهر نساء وهن يتصورنّ بوضعيات أمام الكاميرا يظهر رجال. يُتابع هذا الحساب أكثر من 463,000 شخص وعند مشاهدة الصور يسهل علينا معرفة السبب.

تُظهر محاكاة ساخرة عادات نسائية ويسخر الرجال الذين في الصور من ذلك سخرية جنونية. اخترنا التركيز على بعض تلك الصور، ولمشاهدة بقية الصور عليكم الاطلاع على ذلك الحساب في إنستجرام.

اقرأوا المزيد: 577 كلمة
عرض أقل
ما الذي يحبه الرجال لدى النساء؟ (Thinkstock)
ما الذي يحبه الرجال لدى النساء؟ (Thinkstock)

ما الذي يحبه الرجال لدى النساء؟

اكتشافات جديدة: ما هي الخصائص الست الخارجية الرئيسية التي تجذب الرجال إلى النساء

07 أبريل 2016 | 18:15

شريط فيديو جديد، يجمع معطيات وبيانات من عدد من الدراسات العلمية ،التي نشرت مؤخرا في موقع ” Business Insider”، يكشف عن الخصائص الست التي تتمتع بها النساء وتجذب معظم الرجال إليها.

السمة الأولى هي النسبة  بين الخصر والوركين، أي الخصر الضيق والوركين الواسعين. النسبة المثلى بحسب ما جاء في الفيديو هي نسبة 7:10.  عندما يكون الوركين أكبر من الخصر لدى المرأة، هناك صلة بهذه الخاصة من ناحية القدرة التطورية على الحمل ونقل الجينات من الرجل.

السمة الثانية التي  ينجذب إليها الرجال هي صوت رخيم وعالي النبرة، والذي يرتبط بجيل الشباب والجسد الأنثوي. السمة الثالثة هي شعرصحي ولامع، مما يدل على مستوى عالٍ من الخصوبة والصحة، والرابعة هي الابتسامة التي تشع منها أسنان بيضاء وصحية.

والمثير للدهشة، أن السمة الخامسة هي ظهور الوجه من دون مكياج، لأن الرجال يفضلون المظهر الطبيعي.

وأخيراُ، فإن الميزة السادسة هي أن الرجال ينجذبون إلى اللون الأحمر. فتثير المرأة التي ترتدي ملابس لونها أحمر اللهفة والرغبة ، لأن العاطفة مرتبطة بهذا اللون.

اقرأوا المزيد: 152 كلمة
عرض أقل