جبل الزيتون

  • جبل الزيتون ‏1862 (Library of Congress)
    جبل الزيتون ‏1862 (Library of Congress)
  • المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934(Library of Congress)
    المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934(Library of Congress)
  • كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899 (Library of Congress)
    كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899 (Library of Congress)

القدس قبل 120 سنة

مرت نحو 120 سنة منذ أن صور سائح أمريكي المواقع والمشاهد في المدينة المقدسة القدس. إلى أي مدى تغييرت المدينة القديمة حقا؟

بين عامي ‏1890-1900‏، تجول في البلاد سائح أمريكي والتقط صورا للمناظر الطبيعية، الأشخاص، والأماكن التي زارها‎.‎

اجتازت الصور التي التقطها باللون الأسود والأبيض في فلسطين، لبنان، سوريا، ومناطق مجاورة أخرى – معالجة، أضافت إليها ألوانا مختلفة.

الصور التي صورها محفوظة في مكتبة الكونغرس الأمريكي، وهي إحدى المكاتب الوطنية الكبيرة في العالم.‎

جمعنا بعض الصور من المواقع الأكثر شهرة في مدينة القدس لمعرفة مدى التغيير الذي طرأ منذ ذلك الوقت (في جزء من الصور يظهر تاريخان، وذلك لأنه ليس معروفا التاريخ التي التُقطت فيه بدقة):

كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899

كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899 (Library of Congress)
كنيسة القيامة بين عامي 1867-1899 (Library of Congress)

داخل المسجد الأقصى بين عامي ‏1867-1899

داخل المسجد الأقصى بين عامي ‏1867-1899
داخل المسجد الأقصى بين عامي ‏1867-1899

المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934

المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934
المسجد الأقصى بين عامي ‏1898-1934

بستان جثسيماني (وفق العقيدة المسيحية، فقد صلى فيه يسوع في الليلة السابقة لصلبه) ‏1898-1946

بستان جثسيماني ‏1898-1946
بستان جثسيماني ‏1898-1946

حائط البراق ‏1865

جبل الزيتون ‏1862
جبل الزيتون ‏1862

قبر مريم عليها السلام في القدس ‏1860-1880

قبر مريم عليها السلام في القدس ‏1860-1880
قبر مريم عليها السلام في القدس ‏1860-1880

جبل الزيتون ‏1862

جبل الزيتون ‏1862
جبل الزيتون ‏1862

مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880

مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880
مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880

باب الرحمة ‏1856-1860

مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880
مسجد قبة الصخرة ‏1860-1880
اقرأوا المزيد: 122 كلمة
عرض أقل
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)

الكنائس الأربع الأجمل في إسرائيل

أية كنيسة صادق عليها صلاح الدين بجلالة قدره؟ هل يقع قبر مريم، والدة يسوع، في كنيسة مقدسية قديمة؟ وكيف يبدو قبر نبي المسيحية، يسوع الناصري؟

إن بعض الكنائس التي سنستعرضها في هذا التقرير قائمة منذ مئات السنين بل الآلاف. العالم المسيحي هو عالم واسع بجميع طوائفه ومميزاته المختلفة. هناك فروق كبيرة بين الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية، وبين الكنائس الغربية والشرقية والكنائس الحديثة. ولكن في هذا التقرير سنستعرض تحديدا 4 كنائس مميزة وفريدة من نوعها في الأراضي المقدّسة، والتي يتدفق إليها كل عام مئات آلاف الحجاج والسياح ليعرفوا عن المسيحية القديمة وزيارة مهد السيد المسيح.‎ ‎

كنيسة القيامة، في المدينة القديمة في القدس

كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)

هذه هي أكبر كنيسة مقامة في موقع تعتبره معظم المرويّات المسيحية موقع صلب، دفن، وقيامة يسوع المسيح. تقع الكنيسة في الحي المسيحي في البلدة القديمة والمذكورة في العهد الجديد. يعرف هذا المكان باسم “تلّة الجمجمة” (أو الجلجثة كما في بعض الروايات) المذكورة في العهد الجديد: “ولما مضوا به إلى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك” (لوقا: 23:33). منذ القرن الرابع للميلاد تُستخدم هذه الكنيسة، التي تُعتبر إحدى أهم الكنائس وأقدسها في العالم، مركزا للحجّ من جميع أنحاء العالم.

وفقا للمرويّات المسيحية فقد كان موقع الكنيسة موضعا لحدوث بعض الأحداث الأخيرة في حياة يسوع. بداية، حدّدت المسيحية هذا المكان باعتباره مكان صلب يسوع.

حجر الطيب قي كنيسة القيامة (Flash90/Miriam Alster)
حجر الطيب قي كنيسة القيامة (Flash90/Miriam Alster)

بعد وفاته وُضع يسوع في قبر محفور في الصخر والذي بُني من أجل يوسف الرامي. بعد ثلاثة أيام جاءت إلى القبر مريم، والدة يسوع، ومريم المجدلية ووجدتا القبر مفتوحا وخاليا. وقد فاحت في الجوّ رائحة زهور ووقف في المكان ملاك وبشّرهما بقيامة المسيح.

في بداية الحقبة البيزنطية بُنيت في الموقع الكنيسة التي تشير إلى مكان صلب، دفن، وقيامة المسيح. وقد بدأ مشروع البناء الواسع هذا في أعقاب توجّه مطران القدس إلى الإمبراطور، عام 325، للكشف عن يسوع. ويبدو أن المهندس المعماري للكنيسة، التي بُنيتْ بين السنوات 326-335 ، هو سوري واسمه زنوبيوس.‎ ‎

مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)
مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)

مع احتلال الفُرس للقدس عام 614 دُمّرت الكنيسة بالكامل تقريبا، وبقيت منها بقايا قليلة فقط. أقام الفُرس في المدينة سنوات معدودة، ومع عودة البيزنطيّين إلى القدس عام 628 بقيادة الإمبراطور هرقل مرّت الكنيسة بسلسلة من التجديدات والتي لم تُكتمل، حيث احتلّ المسلمون البلاد عام 638 وتم وضع حدّ لأعمال البيزنطيّين في القدس. ومع ذلك، فلم يمسّ المسلمون الكنيسة بسوء، كجزء من سياسة التسامح العامة التي مارسوها تجاه أبناء الديانات الأخرى التي أحتلوا بلادها، وخصوصا أهل الكتاب.

عام 1099، احتلّ الصليبيون القدس لمدة نحو مائة عام. فرمموا الكنيسة وزادوها فخامة، وفي الواقع فإنّ مبنى الكنيسة اليوم قائم بشكل شبه كامل على البناء الصليبي.

قبة كنيسة القيامة (Wikipedia)
قبة كنيسة القيامة (Wikipedia)

تتحدث أوصاف الكثير من الحجاج من القرن التاسع عشر عن إهمال المبنى تحت الحكم العثماني. زار كاتب أمريكي الكنيسة عام 1857 ووصف الإهمال الذي كان سائدا حولها. عام 1808 اندلع الحريق الأكبر في الكنيسة والذي تسبب بأضرار كبيرة لها. وفقا لتوثيقات المؤرخين فقد تسبّب باشتعال النار راهب ثمل بل حاول إطفاءها بالخمرة (لأنه ظن أنها ماء). بعد الحريق فورا بدأت أعمال الترميم والصيانة المتجددة.

في تموز عام 1927، تضررت الكنيسة كثيرا في الزلزال الذي ضرب هذا المبنى المتهالك. حاول البريطانيون جعل الطوائف الثلاث الكبرى تتوصل إلى اتفاق بخصوص ترميم شامل للكنيسة ولكن من دون نجاح. ومع ذلك، حتى عام 1935 بدأ العديد من أعمال التجديدات لصيانة الكنيسة. ولكن، بدأت أهم تجديدات الكنيسة في الستينيات فقط، تحت الحكم الأردني، واستمر التجديد في الواقع حتى نهاية القرن العشرين.‎ ‎

صورة لقبر المسيح (Wikipedia)
صورة لقبر المسيح (Wikipedia)

هناك عدة مواقع في الكنيسة ولكن الأكثر إثارة للاهتمام موقعان سياحيان بشكل خاص: حجر الطيب وقبر يسوع. حجر الطيب، الواقع عند مدخل الكنيسة، هو الحجر الذي جرت عليه تجهيزات دفن يسوع بعد موته على الصليب.‎ ‎

البهو الدائري هو الكنيسة المركزية (متحدة المركز) التي يتوسطها قبر يسوع. عندما جاء المسلمون إلى القدس بنوا قبة الصخرة تماما بحجم قبة البهو الدائري لكنيسة القيامة. يعود الجزء الداخلي للبهو الدائري إلى الطوائف الثلاث وينظّف ممثّلوهم الأرضية وفقا لتناوب أسبوعي.

وحول القبر هناك أعمدة مرقّمة تعود إلى كل واحدة من الطوائف الكبرى. وأقيمت القبّة الجديدة للبهو الدائري عام 1997 وهي ثمرة تعاون الطوائف الثلاث الكبرى قبيل الألفية المسيحية. في القبة هناك فتحة تتصل بقيامة يسوع، تخرج من الفتحة 12 حزمة من الضوء (كعدد رسل يسوع) ولكل حزمة ثلاث زوايا ترمز إلى الثالوث المقدّس.

كنيسة رقاد السيدة العذراء، القدس

كنيسة رقاد السيدة العذراء (Flash90/Nati Shohat)
كنيسة رقاد السيدة العذراء (Flash90/Nati Shohat)

هذه الكنيسة تابعة للرهبنة البندكتية وتقع على جبل صهيون، في القدس، قرب قبر داود وبجوار السور الجنوبي للمدينة القديمة. وفقًا لإحدى المرويّات، تقع الكنيسة في الموقع الذي نامت فيه مريم، والدة يسوع إلى الأبد.

لم يذكر العهد الجديد ماذا كان مصير مريم، وهكذا فقد تطوّرت روايات مختلفة حول سيرة حياتها. وُصفت وفاة مريم وصعودها إلى السماء في نصّ من القرن الثاني. وفقا لذلك النص، فلم تمت ككل إنسان، وعوضًا عن ذلك فقد دخلت في نوم أبدي، حيث دُفنت من بعده. تعرض إحدى المرويات جبل صهيون باعتباره المكان الذي ذهبت مريم إليه لتنام نومها الأخير، والذي لم تستيقظ منه.

داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)
داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)

وفقا للمرويات المسيحية فقد دُفنت مريم على سفح جبل الزيتون. ولكن وفقًا مرويات أخرى، فلم تمت مريم في القدس، وإنما خرجت منها بعد صَلْب ابنها. وفقا لهذه الرواية فقد أقامت منزلها قرب مدينة أفسس، غرب الأناضول في تركيا اليوم، وهناك توفّيت.

أقيمت الكنيسة على أرض استُخدمت في الماضي كمقبرة بروتستانتية. في معظم المصادر، يُشار إلى أنّ السلطان عبد الحميد الثاني قد أعطى هذه الأرض إلى الإمبراطور الألماني كهدية عند زيارة الأخير إلى الأراضي المقدسة عام 1898.

مشهد من داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)
مشهد من داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)

وتم وضع حجر الأساس لبناء الكنيسة في مراسم احتفالية في السابع من تشرين الأول عام 1900. وقد ألقي مهام تصميم المبنى وتشييده على هاينريخ رنارد (Heinrich Renard)، وهو معماري مشهور في ألمانيا.‎ ‎

خلال حرب عام 1948 كانت منطقة جبل الزيتون ساحة معركة بين جنود الجيش الإسرائيلي والجنود الأردنيين الذين تحصّنوا بالسور. ونتيجة للمعارك لحقت أضرار بالكنيسة. وسيطر الجيش الإسرائيلي على برج الأجراس ومن ثم استخدمه كنقطة مراقبة حتى احتلال المدينة القديمة في حرب الأيام الستة.

كنيسة البشارة، الناصرة

كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90)
كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90)

تقع كنيسة البشارة في وسط المدينة العربية الأكبر في شمال إسرائيل، الناصرة. وقد أقيمت في موقع كان فيه، وفقا للمرويات المسيحية الكاثوليكية، منزل مريم، والدة يسوع، والذي بشّرها فيه الملاك جبريل ببشرى حَمْلها. ولهذا السبب تُعتبر كنيسة البشارة، بل ومدينة الناصرة، من الأماكن الأكثر قداسة في المسيحية.

كنيسة البشارة، الناصرة (Wikipedia)
كنيسة البشارة، الناصرة (Wikipedia)

وقد كشفت الحفريات الأثرية التي أجريتْ في المكان عن بقايا ثلاث كنائس قديمة، كانت تقع في هذا المكان واحدة بعد الأخرى، وفي الواقع فقد استُخدم هذا الموقع كمكان عبادة قبل عهد المسيح. يقع الموقع جنوب قرية الناصرة القديمة، وبالإضافة إلى دور العبادة كشفت الدراسة أيضًا عن بقايا لمبانٍ سكنية، آبار، ومخازن للحبوب.

كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90/Matanya Tausig)
كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90/Matanya Tausig)

وقد صُمّم المبنى الحالي لصالح حراس الأراضي المقدّسة الفرنسيسكان من قبل المعماري الإيطالي، جيوفاني موتسيو، وشُيّدت الكنيسة عام 1969. وتُعرف بقبّة مخروطية رمادية وكبيرة، وعلى رأسها مصباح يشبه المنارة. ويقع في منطقة الكنيسة، من بين أمور أخرى، دير الفرنسيسكان وكنيسة القديس يوسف أيضا. والكنيسة هي المبنى الأبرز في المدينة وهي تشكل رمزا للميدان الأكثر شهرة فيها.

كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس

كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس (Flash90/Hadas Parush)
كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس (Flash90/Hadas Parush)

تقع كاتدرائية القدّيس يعقوب في الحيّ الأرمني في المدينة القديمة بالقدس. بُنيتْ الكنيسة في القرن الثاني عشر على أساس بقايا بيزنطية من القرن السادس، وذلك بعد أن وافق صلاح الدين، الفاتح المسلم، بجلالة قدره، على بنائها.

وتُعتبر الكنيسة من أكثر الكنائس فخامة في إسرائيل، وهكذا وصفت أيضًا من قبل الحجاج منذ مئات السنين. يأتي الضوء الوحيد في الكنيسة من الشمس خارج القبة، ومن الشموع الكثيرة الموزّعة في أرجائها. تمثّل القبة في الوسط العالم المسيحي، وهي مبنية على أربعة أعمدة ترمز إلى كُتّاب الأناجيل في العهد الجديد (متى، يوحنا، لوقا، ومرقس). تحيط بجدران الكنيسة رسومات، ففي الجزء الأسفل منها هناك رسومات لشخصيات من المجتمع المحلي، وفي أعلاها تظهر رسومات قدّيسين مسيحيين أكثر شهرة.

مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90)
مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90)

أجريت عمليات تجديد واسعة في بداية القرن الثامن عشر من قبل البطريرك الأرمني غريغوري “حامل السلسلة”، والذي حصل على هذا الاسم بعد أن تقلد بإرادته سلسلة ثقيلة كعلامة على الاستعباد حتى يحصل على الأموال لتسديد الديون التي غرقت فيها الجالية الأرمنية المقدسية. نجحت رحلته في أرجاء أرمينيا أكثر من المتوقع، حتى بقيت أموال لإصلاح الكنيسة وبناء أسوار في الحيّ الأرمني. حظي الجدار الشمالي في تلك الإصلاحات باهتمام كبير، وكذلك الأبواب الخشبية المطعّمة بالصدف ودروع السلاحف واللوحات الخشبية الأخرى. ويلي هذه الكنيسة الصغيرة مباشرة باب غرفة وفيها بقايا بيزنطية، وكذلك غرفة يستخدمها الرهبان.

القديس يعقوب، الذي سمّيت الكنيسة على اسمه، هو يعقوب بن زبدي المسمى “يعقوب الكبير”، أحد رسل يسوع الاثني عشر وشقيق الرسول يوحنا. تم إعدامه من قبل أغريباس الأول عام 44. وفقا للمرويات فقد دُفن رأسه المقطوع في هذه الكنيسة في كنيسة صغيرة تقع في الجدار الشمالي (شمال الكنيسة)، ودُفنت بقية جسده في إسبانيا. هذه الكنيسة الصغيرة هي المكان المقدّس في الكنيسة.

مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90/Zuzana Janku)
مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90/Zuzana Janku)

بُنيت الكنيسة على شكل الصليب، وعند المدخل خارج الكنيسة، من الساحة، يمكننا أن نرى من كلا جانبي الكنيسة لوحتين من الخشب (من اليمين) والحديد (من اليسار) معلّقتين على حبال. هذه هي الصنوج. حتى منتصف القرن التاسع عشر ونهاية عهد حكم محمد علي المصري، حظرت السلطات الإسلامية على المسيحيين استخدام الأجراس في الكنيسة. وقد تم الطَّرْق بمطارق خشبية على الصنوج بدلا من أجراس الكنيسة، واليوم أيضًا من حين لآخر يدعو الرهبان للصلاة بواسطة هذا الطَّرْق.‎

اقرأوا المزيد: 1359 كلمة
عرض أقل
تخريب وتدنيس القبور في جبل الزيتون (Yonatan Sinde /Flash90)
تخريب وتدنيس القبور في جبل الزيتون (Yonatan Sinde /Flash90)

ظاهرة: قبور يهود تُتلف وتُدنس في القدس

عشرات شواهد القبور تُتلف في الليل في جبل الزيتون، في القدس. اليمينيون يشتكون: الظاهرة يتم تجاهلها من قبل وسائل الإعلام

جبل الزيتون في القدس، هو واحد من أقدم المقابر في منطقتنا، وفيه قبور من قبل 3000 عام وأكثر. وهو أيضًا المقبرة في القدس، وفيه أكثر من 100 ألف شاهد قبر، من بينها أيضًا قبور عظماء الأمة، كرئيس الحكومة السابق المرحوم مناحيم بيجن، شخصيات ثقافية ودينية، وحاخامات يهود كبار.

إن مكان الجبل، بالقرب من الأقصى؛ شرقًا، جعله، على مر السنين، مكانًا مقدسًا ومقصودًا، وحوله العديد من التقاليد. اليوم أصبح المكان إشكاليًا، حيث أن أكبر مقبرة في القدس مُحاطة بقرى عربية (وقريب من حي راس العامود)، وتوجه اليهود إليها قد يُعرضهم للخطر.

زادت الشكاوى في الأسابيع الأخيرة، من قبل زائري الجبل، عن تخريب وتدنيس المزيد والمزيد من القبور. عانت منطقة قبور يهود أفغانستان، الموجودة في الجزء السُفلي من الجبل، الأقرب من منطقة راس العامود، من أكبر عمليات تخريب، حيث تم تدنيس أكثر من 50 قبرًا فيها.

تخريب وتدنيس القبور في جبل الزيتون (Yonatan Sinde /Flash90)
تخريب وتدنيس القبور في جبل الزيتون (Yonatan Sinde /Flash90)

الشرطة الإسرائيلية على علم بالموضوع، ولكن، حتى الآن ما زالت غالبية المُجرمين خارج قبضة الشرطة. تُتيح لهم مسألة القرب من القرية، وحقيقة أن المكان يكون في الليل مهجورًا، إمكانية الهرب السهل. أوقفت شرطة القدس، قبل أشهر وبعد تلقيها معلومات استخباراتية، خلية مُنظمة تضم أربعة شُبان من راس العامود والطور، اعتادوا أن يقوموا بتخريب شواهد القبور. اعترف أعضاء الخلية بفعلتهم، بعد التحقيق معهم، وتم تقديم لوائح اتهام ضدهم. إلا أن أعمال التخريب تلك قد استمرت أيضًا بعد إلقاء القبض عليهم.

وُضعت حاليًا حول المقبرة، في الجزء القريب من راس العامود، كُتل إسمنتية عالية تجعل من الصعب تجاوزها، وُضعت كاميرات مُراقبة أيضًا، وعززت الشرطة تواجدها حول المكان، ولكن تلك الأعمال ما زالت مُستمرة، ويتفاجأ اليهود الذين يأتون لزيارة قبور أعزائهم لهول الدمار الذي يجدونه عند زيارة الجبل.

وعلى الرغم من ذلك، ما زالت وسائل الإعلام الإسرائيلية تتجاهل هذه الظاهرة، التي لا تحظى، تقريبًا، بالحديث عنها والتطرق إليها، على الرغم من وجود عشرات الصور ومقاطع الفيديو التي تُوثق الأفعال. التغطية الأساسية التي تحظى بها هذه الظاهرة هي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ومؤخرًا يقوم ناشطون يمينيون معروفون بنشر ومشاركة الصور، الفيديوهات والشكاوى.

בית הקברות בהר הזיתים מתפרש במדרונותיו של הר הזיתים ממרגלותיו שבנחל קדרון ועד פסגתו הצופה על העיר העתיקה והר הבית. קבורה יהודית החלה בו בתקופת בית ראשון. זהו בית הקברות היהודי הקדום בעולם, והגדול בעולם: מעל 100 אלף קברים מתקופות שונות. ובכל פעם מגיע אדם אל חלקה אחרת בהר הגדול והשקט הזה, ומוצא את מצבותיה מחוללות ומנותצות. בכל פעם אנחנו מוצאים כאן ברשת החברתית סרטון שצילם מישהו בפינה אחרת של ההר: דמנו הותר, וגם לשכב בשקט אחרי 120 כבר אי אפשר.והמתים היהודים האלה, שכבר לא יעשו דבר, לא יגיבו, דומים לחיים היהודים ששותקים כשפוגעים במתיהם. אין מי שירדוף אחר הפורעים או כבוד המת. כך כתבה Ortal Shayovitz. הבוקר אביה ואחיה עלו לקבר של סבתה ז״ל וזה מה שראו שם. נשבר הלב.

Posted by ‎אמילי עמרוסי‎ on Sunday, June 28, 2015

اقرأوا المزيد: 436 كلمة
عرض أقل