جادة روتشيلد

في تل أبيب يتمتع الأشخاص أيضًا في المقاهي الصغيرة وسط جادة صاخبة (Flash90/Mendy Hechtman)
في تل أبيب يتمتع الأشخاص أيضًا في المقاهي الصغيرة وسط جادة صاخبة (Flash90/Mendy Hechtman)

بالصور: تل أبيب – مدينة المقاهي

رغم أنّ تل أبيب هي مدينة صغيرة نسبيًّا، أصبحت المقاهي فيها أشهر من نار على علم. أمامكم 10 صور مهدئة وساحرة لمقاه في المدينة البيضاء

إنّ التجول مشيا في شوارع مدينة تل أبيب في يوم مشمس يستدعي التساؤل لماذا الناس في عطلة؟

المقاهي في المدينة الأكثر انشغالا في إسرائيل، مليئة تماما في الأيام العادية وأيام الأعياد أيضًا. في أيام الربيع والصيف (وهي معظم أيام السنة في إسرائيل) ستجدون صعوبة في الحصول على طاولة غير مشغولة في شرفة، في جادة أو على مجرّد مقعد بالقرب من ماكينة قهوة.

رغم أن تل أبيب مدينة صغيرة، فإن عدد المقاهي التي تُفتح وتُغلق فيها أسبوعيا، يمكن أن ينافس كل مدينة ولو كانت ضعف حجمها. في كل ساعة من ساعات اليوم ستجدون المقاهي مليئة بالناس الذين يريدون ببساطة الاستمتاع إلى جانب أولئك الذي حوّلوا المقهى إلى مكان العمل الخاص بهم.

هناك الكثير من المقاهي الصغيرة الواقعة في الأحياء في تل أبيب، وقد أقامت بعضها مجموعات من الأصدقاء الذين أرادوا ببساطة افتتاح مكان للقاء لأصدقاء، وبعضها موجود منذ عشرات السنين، وقد تغيّر مالكوها ولكنها حافظت على طابعها، ويقع بعضها في الشوارع الرئيسية في حين أن هناك مقاه تختبئ في الشوارع الجانبية، وتبيع بشكل أساسيّ إلى سكان المنطقة. يبدو معظمها لطيفا ووديا ومن المرجح أنّه بعد زيارتين أو ثلاثة سيتذكّرون كيف تحبّون قهوتكم.

تجوّلت كاميرا هيئة تحرير “المصدر” في المدينة الصاخبة، يوما كاملا وحاولت الحصول من أجلكم على لحظات جميلة من المقاهي الفريدة التي يمكن لمدينة تل أبيب أن تقترحها ومن ثم عرضها ضمن 10 صور.

مقهى على درج (Flash90/Miriam Alster)
مقهى على درج (Flash90/Miriam Alster)
في تل أبيب يتمتع الأشخاص أيضًا في المقاهي الصغيرة وسط جادة صاخبة (Flash90/Mendy Hechtman)
في تل أبيب يتمتع الأشخاص أيضًا في المقاهي الصغيرة وسط جادة صاخبة (Flash90/Mendy Hechtman)
يعمل الأشخاص ويستمتعون بقهوة جيدة (Flash90/Miriam Alster)
يعمل الأشخاص ويستمتعون بقهوة جيدة (Flash90/Miriam Alster)
شبكة مقاهٍ مصمّمة في قلب تل أبيب (Flash90/Miriam Alster)
شبكة مقاهٍ مصمّمة في قلب تل أبيب (Flash90/Miriam Alster)
في الأحياء الراقية في تل أبيب تُسمى المقاهي بأسماء نساء (Flash90/Liron Almog)
في الأحياء الراقية في تل أبيب تُسمى المقاهي بأسماء نساء (Flash90/Liron Almog)
رصيف الفنّ في تل أبيب مزدحم دائما بالمقاهي (Flash90/Gili Yaari)
رصيف الفنّ في تل أبيب مزدحم دائما بالمقاهي (Flash90/Gili Yaari)
أصبحت المقاهي في مدينة يافا (وهي جزء من تل أبيب) مكانا للقاء الشباب (Flash90)
أصبحت المقاهي في مدينة يافا (وهي جزء من تل أبيب) مكانا للقاء الشباب (Flash90)
في المسرح القومي في تل أبيب يحرصون على وجود مقاهٍ مصمّمة وحديثة (Flash90/Hadas Parush)
في المسرح القومي في تل أبيب يحرصون على وجود مقاهٍ مصمّمة وحديثة (Flash90/Hadas Parush)
وهناك لمن يرغب بتناول العصائر ما لا يحصى من الأكشاك في المدينة البيضاء (Flash90/Miriam Alster)
وهناك لمن يرغب بتناول العصائر ما لا يحصى من الأكشاك في المدينة البيضاء (Flash90/Miriam Alster)
يحقّ للحيوانات الأليفة الحصول على قهوة وهواء نقيّ أيضا (Flash90/Serge Attal)
يحقّ للحيوانات الأليفة الحصول على قهوة وهواء نقيّ أيضا (Flash90/Serge Attal)
اقرأوا المزيد: 210 كلمة
عرض أقل
مكتبة في لبنان (AFP)
مكتبة في لبنان (AFP)

كم كتابا يقرأ الإسرائيليون مُقارنة بالعالم العربي وما نوعها؟

يحتفل الإسرائيليون هذه الأيام بما هو معروف “أسبوع الكتاب العبري”. يُحتفل بهذا الحدث كل عام في بداية شهر حزيران وتتم خلاله إقامة معارض كُتب في أنحاء البلاد ويتم فيها عرض غالبية الكتب التي صدرت في إسرائيل.

بالإضافة إلى بيع الكتب، تُقام خلال تلك الفترة فعاليات ثقافية متنوعة، مثل عقد لقاءات مع الكتّاب، أُمسيات قراءة واحتفال خاص أيضا لمنج جوائز لكُتاب إسرائيليين ممن تميّزت كتبهم في العام الماضي.

أقيمت أول فعالية لافتتاح منصات بيع الكتب الرخيصة عام 1926 وتمت في إطارها وضع منصات بيع في جادة روتشيلد في تل أبيب.‎ منذ ذلك الحين وحتى عام 1958 كانت تُقام فعاليات مثل “يوم الكتاب العبري” الأول.

بدأ الإسرائيليون “أسبوع الكتاب العبري”، بنسخته الجديدة، عام 1959،في إطار الاحتفال بمرور عشر سنوات على قيام دولة إسرائيل. بصرف النظر عن الاسم، يتم خلال “أسبوع الكتاب العبري” بيع كُتب بلغات أُخرى تم نشرها في إسرائيل. وغالبًا، بالمقابل، أيضًا تكون هناك حلقات دراسية وبيع كتب بديلة مثل “أسبوع الكتاب العربي” (غالبًا ما يُقام في حيفا)، وتُباع فيه إصدارات عربية من عموم الشرق الأوسط.

الإسرائيليون ينتقلون إلى قراءة الكتب الرقمية

احتفالات "أسبوع الكتاب" في تل أبيب  (Yonatan Sindel/Flash90)
احتفالات “أسبوع الكتاب” في تل أبيب (Yonatan Sindel/Flash90)

طرأ، في الأعوام الأخير، تراجع على نسبة الكتب التي اشتراها الإسرائيليون ورويدًا رويدًا هنالك تدفق نحو القراءة المريحة بالكتب الرقمية.

وفق مُعطيات المكتبة الوطنية الإسرائيلية، والتي يتم نشرها بالتزامن مع أسبوع الكتاب العبري، هناك تراجع كبير في عدد الكتب المطبوعة التي نُشرت في العام الماضي (2014)، مقارنة بالعام الذي سبقه.

نُشر، في عام 2014، 7628 كتابًا، مقابل 7863 كتابًا في عام 2013 – تراجع بحجم 243 كتابًا، بعد أعوام طويلة من الزيادة المضطردة بكميات العناوين المطبوعة.‎

بالمقابل، فإن ارتفاع نشر الكتب الإلكترونية ما زال مُستمرًا: نُشر 417 كتابًا إلكترونيًّا في إسرائيل عام 2014، ارتفاع بنسبة 17% مقارنة بالعام 2013. وأيضًا، طرأ ارتفاع على عدد الكتب المسموعة التي نُشرت عام 2014 مقارنة بحجم 419 كتابًا في العام الذي سبقه.

سوق الكتب في إسرائيل على حافة الانهيار؟

تعرّض سوق الكتب الإسرائيلي إلى العديد من الهزات في السنوات الأخيرة، وعلى ما يبدو، يكتنف الغموض مستقبله. بدأت التغييرات الكبيرة قبل أكثر من عشر سنوات، عندما دخل مُسوّق كتب جديد إلى السوق، شبكة متاجر “تسومت سفاريم”، السوق الذي كانت تُسيطر عليه، بشكل احتكاري، شبكة أُخرى هي “ستيمتسكي”، وخلال فترة قصيرة نجحت بإحلال طريقة حملات التنزيلات الثابتة التي خفضت من سعر الكتاب تخفيضا كبيرا. بدأت “ستيمتسكي” أيضًا بإطلاق حملات تنزيلات جذابة خاصة بها، واضطرت دور النشر العريقة إلى أن تُلائم نفسها مع الظروف الجديدة في المجال.

دفع الهبوط الحاد بأسعار الكُتب (ونتيجة لذلك – تراجع مدخول الناشرين والكتّاب)، الكنيست، عام 2013، إلى سن قانون “حماية الأدب والكتّاب في إسرائيل” الذي كان يُفترض أن يُعطي حلاً للمشاكل آنفة الذكر. ولكن دخول القانون حيز التنفيذ في شباط 2014، تزامنًا مع الانهيار الاقتصادي لشبكة بيع الكتب “ستيمتسكي”؛ لحين تم شراؤها من قبل جهات أُخرى – زاد من الإحساس بعدم وجود ضمان في حقل الأدب الإسرائيلي.

ما الذي يُفضّل الإسرائيليون قراءته؟

احتفالات "أسبوع الكتاب" في تل أبيب  (Yonatan Sindel/Flash90)
احتفالات “أسبوع الكتاب” في تل أبيب (Yonatan Sindel/Flash90)

الموضوع الأكثر شيوعًا الذي تناوله الكُتّاب الجدد هو الزواج، الأطفال والعائلة. وكذلك في قائمة أكثر مواضيع الكتابة شعبية: القصص الإسرائيلية – العامة، روايات تاريخية عن يهود الشتات وعلاقات الرجال والنساء.

مُعظم الأدب المُترجم هو من اللغة الإنكليزية، إنما هناك كُتب أُخرى مصدرها من 26 لغة إضافية – وأولها الفرنسية (23) والألمانية (12).

تم تسجيل تراجع بحجم النشر في مجال المؤلفات الأكاديمية. تم تأليف 273 كتاب سيرة ذاتية هذا العام (تراجع بـ 295 عن العام المنصرم) – من بينها 109 كتب سيرة ذاتية شخصية، التي تم نشرها فقط بعد موت مؤلفيها. تم تأليف 76 كتابًا عن أرض إسرائيل، من وجهة نظر تاريخية، أثرية – تراجع بـ 114 كتابًا مقارنة بالعام الماضي. تم تأليف 155 كتابًا بموضوع تاريخ شعب إسرائيل. تم تأليف 74 كتابًا عن الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني (مقارنة بـ 76 كتابًا العام الماضي).

يتقاسم الرفوف 129 كتاب إرشاد في مجال الثقافة الترفيهية و 27 كتاب إرشاد آخر مع 235 كتابًا جديدًا في مجالي الفن والفولكلور. كان هناك 35 كتاب طبخ جديد في المكتبة هذا العام، منها كُتب تتناول موضوع الطبخ في الأعياد، الطبخ حسب التوراة والطبخ للخُضريين.

تم تأليف 502 كتب حول موضوع الكتابة التوراتية. أُضيف 37 عنوانًا جديدًا على قائمة كُتب التأمل اليهودية (تراجع بـ 76 كتابًا عن العام الماضي) و 166 كتاب بحث في موضوع الكبالاه (علم التصوف اليهودي).

لماذا قراءات المواطنين في الدول العربية قليلة؟

مكتبة في مصر (AFP)
مكتبة في مصر (AFP)

نشرت مُنظمة اليونيسكو، بمناسبة يوم الكتاب العالمي (23 نيسان)، مُعطيات تُشير إلى أن المواطن العربي المتوسط يقرأ عددًا قليلاً من الكُتب. في الواقع، يقرأ 80 عربيًا كتابًا واحدًا في العام، كمعدل (إن لم يؤخذ بالحسبان القرآن). بكلمات أُخرى، يقرأ المواطن العربي العادي أقل من 2% من الكتب. يقرأ المواطن الأوروبي والمواطن الإسرائيلي، بالمقابل، بضع كتب في العام.

ثمة تقارير أُخرى أيضًا لا تعرض إحصائيات مُشجعة فيما يخص العالم العربي. أظهر تقرير نشرته “مؤسسة الفكر العربي”، مثلاً، أن العربي يقرأ بمعدل 6 دقائق في العام، بينما يقرأ الأوروبي بمعدل 200 ساعة. نسب القراءة العالية جدًا (هي أيضًا مُنخفضة) موجودة في لبنان، مصر والمغرب.

بخصوص إنتاج الكتب، وُجد أنه يتم في الدول العربية، كل عام، نشر أقل من 5000 كتاب جديد، بينما في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يصل عدد الكتب إلى نحو 300،000 كتاب جديد. كذلك من ناحية النُسخ المطبوعة من كل كتاب هناك فجوة كبيرة بين الشرق والغرب.

ظاهرة مُلفتة أُخرى، أشارت إليها المدونة الثقافية “رصيف 22″، من خلال مقالة نشرتها مؤخرًا، وهي أن عدد الترجمات من الإنكليزية ولغات أُخرى إلى العربية هي النسبة الأقل في العالم. بشكل غريب بعض الشيء، تعادل كمية الكُتب التي تُرجمت إلى العربية منذ فجر الإسلام عدد الكتب التي تُرجمت إلى الإسبانية في عام واحد.

إذًا، لماذا لا يقرأ المواطنون، في الدول العربية، الكتب؟

يعود أحد الأسباب لذلك، وفقًا لمنظمة اليونيسكو، إلى نسبة الأمية العالية، نسبيًا، في الدول العربية، النسب التي تصل إلى 20% (الغالبية من النساء). إن أضفنا إلى هذه النسبة أولئك العرب الكُثر الذين يعيشون تحت خط الفقر ودائمًا هم منشغلون بتأمين الاحتياجات الأساسية وليس بقراءة الكتب، يمكن أن تتضح الصورة أكثر.

وأيضًا، هنا من يربطون بين الاهتمام بالقراءة وبين طبيعة النظام السياسي. وفق ادعاء أولئك، فإن نسب القراءة كبيرة في المناطق التي فيها الحرية مزدهرة. يرى المواطن، في المجتمعات الديمقراطية، نفسه كشخصية فاعلة في الحياة العامة. لذا، نراه يهتم، ولو كان قليلاً، بالنتاج الثقافي والسياسي في المجتمع. في العالم العربي، بالمقابل، لا يشعر مُعظم المواطنين بأنهم مُنخرطون بذلك مما يجعل نسبة القراءة آخذة بالانخفاض.

اقرأوا المزيد: 968 كلمة
عرض أقل
أبناء الطائفة الإثيوبية في إسرائيل يواصلون نضالهم من أجل المساواة (Tomer Neuberg/FLASH90)
أبناء الطائفة الإثيوبية في إسرائيل يواصلون نضالهم من أجل المساواة (Tomer Neuberg/FLASH90)

أبناء الطائفة الإثيوبية في إسرائيل يواصلون نضالهم من أجل المساواة

شارك نحو ألف إثيوبي أمس في مظاهرة كبيرة في تل أبيب، مؤكدين أن نضالهم مستمر. ويرجو منظمو النضال الإثيوبي أن ينضم آخرون من المجتمع الإسرائيلي لمساندتهم

19 مايو 2015 | 09:49

وصل نحو ألف إثيوبي، مساء أمس الأثنين، إلى جادة روتشيلد في تل أبيب، التي حضنت قبل 4 أعوام ما سميّ في إسرائيل “احتجاج الخيام”، ورفعوا شعارات تطالب بالمساواة والعدالة الاجتماعية، والقضاء على العنصرية والتمييز ضد أبناء جلدتهم، موضحين أن نضالهم ضد المؤسسة الإسرائيلية لن يتوقف. وطالبوا هؤلاء بخطوات فعلية لتحسين أوضاعهم معبّرين عن عدم رضائهم من تصريحات المسؤولين الإسرائيليين حيال احتجاجهم.

وأوضح القائمون على المظاهرة أن الهدف من احتجاجهم الراهن هو توصيل الرسالة أن احتجاجات الأقلية الإثيوبية في إسرائيل لن تتوقف، وأنهم يأملون أن يستقطب احتجاجهم آخرين من المجتمع الإسرائيلي. وأشار مشاركون في المظاهرة إلى أن الشرطة الإسرائيلية ما زالت تمارس العنف المفرط ضدهم وأنهم لن يسكتوا على هذه المعاملة.

أبناء الطائفة الإثيوبية في إسرائيل يواصلون نضالهم من أجل المساواة (Tomer Neuberg/FLASH90)
أبناء الطائفة الإثيوبية في إسرائيل يواصلون نضالهم من أجل المساواة (Tomer Neuberg/FLASH90)

وعبّر منظمو الاحتجاجات عن خيبة آمالهم من حكومة نتنياهو التي تقدم الوعود دون أي تحرك فعلي في الميدان حسبما قالوا. وكان الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قد صرّح قبل يومين أن المجتمع الإسرائيلي لم يفلح في استيعاب أبناء الطائفة اليهودية الإثيوبية ومعالجة قضاياهم على مر السنين.

يذكر أن احتجاجات أبناء الطائفة الإثيوبية في إسرائيل انطلقت مطلع الشهر الجاري، جرّاء حالات عنف متكررة ضد الإثيوبيين.

اقرأوا المزيد: 170 كلمة
عرض أقل
جادة روتشيلد، مدينة تل أبيب (Flash90/Miriam Alster)
جادة روتشيلد، مدينة تل أبيب (Flash90/Miriam Alster)

في قلب تل أبيب: جادة روتشيلد

من يريد التعرّف إلى مدينة تل أبيب يافا وفهم المدينة التي تقع على شواطئ البحر المتوسّط، فعليه بالتأكيد أن يتعرف إلى عمودها الفقري، جادة روتشيلد بتنوّعها التاريخي في الماضي والحاضر

تُعرَف جادة روتشيلد كواحدة من الجادات المركزية في مدينة تل أبيب يافا. مَن لم يكُن هُناك؟ ومن لم يمُرّ في المكان؟ الكثير من اللحظات التاريخية في الماضي والكثير من الأحداث السياسية في الحاضر. حوانيت فاخرة، أبراج، متاحف، مقاهٍ ومطاعم، منتشرة في الغالب على طول الجادة الأسطورية.

باوهاوس (Flash90 Yossi zAMIR)
باوهاوس (Flash90 Yossi zAMIR)

تلعب جادة روتشيلد، المدعوّة على اسم البارون إدموند جيمس دي روتشيلد، دورًا رئيسيًّا في التطور الحضاريّ للمدينة، وتقع فيها مواقع هامّة عديدة. الجادة هي القلب الحضاري لتل أبيب، جزء من القلب الاقتصادي لإسرائيل، إذ تشكّل جزءًا من الشوارع الرئيسية في أكبر وأهمّ مركز أعمال في الدولة. وبصفتها هذه، وبصفتها مركز الحيّ الذي سكنه في الماضي عديدون من قادة المدينة وإسرائيل عامّةً، فقد جرت فيها أحداث تاريخية شتّى، بينها الإعلان عن الدولة.

القليل من التاريخ

كانت جادة روتشيلد بين الشوارع الأربعة الأولى في تل أبيب. تم شقّ الطرق على كُثبان رمليّة تمّت تسويتها وجعلُها مستقيمة، وبُنيت على طولها البيوت الأولى في المدينة. كان الخطّ المستقيم الذي أصبح جادة واديًا صغيرًا تصعب تسويته بوسائل ذلك الزمان، تدفقّت إليه مياه كثيرة في الشتاء.‎ ‎لذلك، تقرر ملؤه بالرمال، وإبقاؤه منطقة مفتوحة لا تُبنى البيوت إلّا على أطرافها.

عام 1910، بدأ غرس الأشجار في هذه المنطقة المفتوحة، بهدف تحويل الشارع إلى الجادة الأولى في المدينة. رأى رجال تل أبيب الأوائل في الجادة بداية جادة فاخرة مثل بوليفارات باريس، وهكذا صوّروها للبارون الفرنسي روتشيلد، الذي دُعيت على اسمه الجادة.

والحدث المركزي الذي جرى قرب جادة روتشيلد كان مراسيم الإعلان عن استقلال إسرائيل في 14 أيار 1948 في بيت رئيس البلدية مئير ديزنغوف، الذي سكن في نفس الجادة.

هندسة معماريّة مدنيّة ومواقع تاريخيّة

جادة روتشيلد هي أحد الأماكن المدهشة في تل أبيب، وهي تجذب إليها الكثير من السيّاح، لعدّة أسباب بينها مشاهدة الهندسة المعمارية الفريدة في الشارع. على طول الجادة، ثمة نمطا بناء أساسيّان:‎ ‎

النمط الانتقائي الذي يميّز البيوت الأقدم في بداية الجادة، التي دُعيت أيضًا “بيوت الأحلام”. كان النمط الانتقائي منتشرًا في إسرائيل/ فلسطين في العشرينات، ولبّه هو دمج الهندسة المعمارية الغربية مع أنماط زخرفية من عدد كبير من مصادر الإلهام: اليونان – روما- عصر النهضة، هندسة معماريّة من الشرق الأقصى، وهندسة معماريّة شرق أوسطية قديمة.

باوهاوس (David Katz)
باوهاوس (David Katz)

يُميّز النمط الدولي، المعروف أيضًا “باوهاوس”، معظم البيوت في القسم الشمالي من المدينة. تأثر النمط الدولي في الهندسة المعمارية كثيرًا بمدرسة الحداثة في ألمانيا، وأساسه إلغاء الزخرفة في المباني وتحويلها إلى عمليّة جدًّا، بمعنى أنّ الحاجات الوظيفية للمبنى هي التي تحدّد شكله، لا العكس.

يدعو كثيرون الجادة “متحفًا مفتوحًا” لكونها مسارًا يمكن المشي عبره ونيل انطباع عن “المعروضات المعماريّة” المتنوّعة.

عدا الهندسة المعمارية المذهلة والمباني ذات الأهمية المعمارية البالغة، تحوي الجادة مجموعةً كبيرةً ومُنوَّعة من المواقع والمؤسسات التاريخية:

دارة الاستقلال: دارة مئير ديزنغوف، رئيس البلدية الأول لمدينة تل أبيب يافا، التي أُعلن فيها استقلال إسرائيل عام 1948.

كشك: في سنوات الأربعينات الباكرة، بدأ يعمل في المدينة عدد من الحوانيت الصغيرة لبيع السجائر، الصحف، المشروبات الخفيفة، الوجبات الخفيفة، والساندويشات. بُني الكشك الأول في تل أبيب في نفس الجادة. خلال سنوات، استُخدم بعد الظهر كملتقى لمسنّي المدينة وأطفالها، وكلّ مساء خرج منه أزواج عشّاق للتجوّل في أنحاء المدينة.

الكشك الأول في تل أبيب (David Katz)
الكشك الأول في تل أبيب (David Katz)

أُقيم الكُشك الأول في تل أبيب عام 1910. خلافًا للمقاهي الطنانة في يومنا، لم يطلب سكّان تل أبيب حينذاك أنواعًا شتّى من القهوة، ولم يبدُ المكان شبيهًا بفرع مقهى فاخر. كان هذا مبنًى صغيرًا على شكل مسدّس، قدّم في ذلك الحين خيرة الإنتاج المحلي: مشروبًا غازيًّا حامضًا – حلوًا، عصائر، ومُثلّجات حلوة. عام 1989، هُدم المكان، ولم يبقَ منه أيّ أثر. مؤخرا استُكملت إعادة بنائه، وافتُتح من جديد للجمهور.

متحف “ههغناه”: يقع المتحف في جادة روتشيلد 23، وقد استُخدم المبنى مقرًّا للتنظيم في سنوات نشاطه قبل قيام دولة إسرائيل. يُستعمَل المبنى اليوم كمتحف وأرشيف تاريخي لتنظيم “ههغناه”.

ناطحات سحاب (David Katz)
ناطحات سحاب (David Katz)

ناطحات سحاب: إلى جانب البيوت التاريخية ذات الطوابق القليلة في الجادة، أقيمت في السنوات الأخيرة ناطحات سحاب أيضًا تقع فيها مصالح تجارية كبرى، مصارف، مكاتب محامين، سفارات، وعدد لا يُحصى من المكاتب الحكومية.

مطاعم وأماكن استجمام: على طول الجادة، يمكن العثور على عدد لا يُحصى من المطاعم التي تقدّم تنوّعًا واسعًا من الطعام الدولي، الحانات، النوادي، وطبعًا حوانيت الموضة الفاخرة. بين مباني الحي، يمكن إيجاد عدد غير قليل من بيوت المشاهير، المؤثرين في الرأي العام، الفنانين، المثقفين، والمفكّرين الإسرائيليين.

الجادة كمنبر سياسيّ

استضافت الجادة أيضًا أحداثًا سياسيّة. والحدث الأبرز كان عام 2011 مع اندلاع الاحتجاجات الاجتماعية في إسرائيل. شكّلت جادة روتشيلد، التي مثّلت لسنوات الثراء الاجتماعي البارد والمنفصل لأثرياء إسرائيل، أرضًا خصبة للاحتجاجات الاجتماعية صيف 2011.

الإحتجاجات الشعبية في إسرائيل 2011 (Flash90/Liron Almog)
الإحتجاجات الشعبية في إسرائيل 2011 (Flash90/Liron Almog)

حدثَ الحدث المفاجئ والهام جدًّا حين قررت دفني ليف، من قوّاد الاحتجاجات الاجتماعيّة، العمل ضدّ غلاء المعيشة وضائقة السكن في إسرائيل. فبعد أن لاقت صعوبة في دفع أجرة شقة، قررت نصب خيمة في الجادة تحديدًا كإشارة على الانتفاض والتعبير عن الاشمئزاز من عجز الأزواج الشبان عن استئجار شقة، ناهيك عن شرائها. وامتدّ الأمر كالنار في الهشيم، إذ بدأ بالوصول إلى الجادة العديد من الشبّان، وامتلأ الشارع بمئات الخيام والشبان الذين احتجُّوا على عجز الحكومة الإسرائيلية عن حلّ الأزمة. وكانت ذروة الاحتجاج المسيرات على طول الشوارع الرئيسية في تل أبيب، إذ بلغ عدد المشاركين في المسيرات أكثر من 400 ألف (5% من عدد سكّان إسرائيل).

معارض فنية على طول الجادة (Flash90\ Roni Schutzer)
معارض فنية على طول الجادة (Flash90\ Roni Schutzer)

تستمرّ الجادة هذه الأيام في جذب الصادر والوارد إليها: السيّاح، المحليين، الشبان المعتادين على الاستجمام فيها، المحتجين على أنواعهم، الشبان، الشابات، الأولاد، وحتى كبار السن. هي باختصار جادة دون توقُّف…

اقرأوا المزيد: 810 كلمة
عرض أقل
المغنية مادونا (Madonna Instagram)
المغنية مادونا (Madonna Instagram)

مادونا وتل أبيب: قصة حبّ؟

ملكة البوب تنوي شراء شقّة فاخرة في جادة روتشيلد العصرية في تل أبيب. لماذا تحبّ مادونا إسرائيل كثيرا؟

ذكرت صحيفة “الديلي ميل” أمس أنّ ملكة البوب، مادونا، تنوي شراء شقّة في أبراج ماير المرموقة في تل أبيب، والتي هي الآن في المراحل الأخيرة من البناء. تقع الأبراج الفاخرة في جادة روتشيلد العصرية، والمعروفة باعتبارها قلب إسرائيل الذي يعجّ بالحركة، ويزورها الكثير من مشاهير إسرائيل.

تُعرف مادونا بحبّها الكبير لإسرائيل واليهودية، وهي تزور إسرائيل مرّة كلّ عام على الأقل، لمراكز الكابالاه المختلفة. تتعلّم مادونا الكابالاه (التصوّف اليهودي) منذ عام 1996، وقد أضافت لنفسها الاسم اليهودي “إستر” ورسمت على ذراعها وشم الحروف العبرية “لأو”، والتي هي بحسب الكبالاه اليهودية أحد أسماء الله الـ 72.

ولكن هل ستصبح حقّا تل أبيبية قريبًا؟ وفقًا للتقارير الإعلامية فهي معلومات موثوق بها، والتي على الأرجح يرغب مسوّقو الشقق بنشرها من أجل رفع أسعار الشقق وزيادة المبيعات. وكم ستدفع مادونا على الشقة؟ يبلغ سعر شقّة البنتهاوس المرموقة، والتي تطلّ على البحر المتوسّط من أعلى البرج، ما لا يقلّ عن 200 مليون شاقل، أكثر بقليل من 50 مليون دولار.

ويتنافر الأمر مع الكثير من الإسرائيليين، حيث إنّ الأبراج ركائز أخرى لكون الجادة رمزًا للاغتراب الاجتماعي والثراء المتباهي. في صيف 2011، جرت في إسرائيل احتجاجات اجتماعية واسعة، بدأت في جادة روتشيلد، عندما أقامت مجموعة من الشباب خياما على طول الجادة احتجاجا على غلاء المعيشة وأسعار الشقق الباهظة في المنطقة. ويبدو أنّ مادونا الآن ستُساهم في تعزيز وصمة الجادة، ولكنها ستضيف لها أيضًا أناقة خارج البلاد.

شقّة البنتهاوس في أبراج ماير (meier.co.il)
شقّة البنتهاوس في أبراج ماير (meier.co.il)
شقّة البنتهاوس في أبراج ماير (meier.co.il)
شقّة البنتهاوس في أبراج ماير (meier.co.il)
شقّة البنتهاوس في أبراج ماير (meier.co.il)
شقّة البنتهاوس في أبراج ماير (meier.co.il)
اقرأوا المزيد: 215 كلمة
عرض أقل
Tel Aviv, Photo David Katz
Tel Aviv, Photo David Katz

10 صور تروي حقيقة مدينة تل أبيب

مدينة الحرية وعاصمة المشاريع التجارية في إسرائيل. ربما كانت صغيرة ولكنها نابضة ومفعمة بالحياة، هاكم بعض الحقائق والصور الملفتة لمدينة تل أبيب

من لا يذهب إلى مدينة تل أبيب لإبرام صفقات أو بغرض الاستجمام؟ المدينة التي تمكنت خلال 100 عام فقط أن تصبح المدينة الأكثر حياة وحيوية في إسرائيل والتي غيّرت صورة دولة إسرائيل بشكل كبير وتحوّلت في مدة قصيرة جدًا نسبيًا إلى واحدة من المدن الكبيرة والأكثر ازدهارًا من ناحية ثقافية، اقتصادية واجتماعية في الشرق الأوسط.

مدينة نل أبيب العاصمة الإقتصادية لإسرائيل (Flash90/Matanya Tausig)
مدينة نل أبيب العاصمة الإقتصادية لإسرائيل (Flash90/Matanya Tausig)

ولكي نعطيكم، أيها القراء الكرام، نظرة صغيرة على عالم المدينة الموحّدة، تل أبيب – يافا، نود استعراض 10 حقائق ملفتة عن المدينة الصغيرة:

مقاهي تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)
مقاهي تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)

يسكن اليوم في تل أبيب فقط نصف مجموع عدد السكان القاطنين في أكبر مدينة إسرائيلية، القدس. يقطن اليوم 450 ألف شخص تقريبًا في عاصمة الأعمال والثقافة والترفيه الأكبر في إسرائيل.

مدينة تل أبيب "المدينة البيضاء" (Flash90/Nati Shohat)
مدينة تل أبيب “المدينة البيضاء” (Flash90/Nati Shohat)

تم إعلان مدينة تل أبيب عام 2003، من قبل اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للعلم والتربية والثقافة) كمنطقة تراث عالمي. منحت اليونسكو لقب “المدينة البيضاء” لمدينة تل أبيب بسبب لون بناياتها الأبيض التي تم تخطيطها في سنوات الـ 20 والـ 30 من القرن الماضي من قِبل مهندسين معماريين ألمان أتوا في تلك الفترة إلى فلسطين.

حرب الماء" في تل أبيب 2013 (Facebook)
حرب الماء” في تل أبيب 2013 (Facebook)

مدينة تل أبيب هي مدينة ساحلية تمتد على طول ساحل البحر المتوسط. وهي تُعتبر مدينة صغيرة نسبيًا وتمتد على مساحة 52 كم/مربع ما يجعلها مدينة مزدحمة جدًا حيث يصل معدل الكثافة السكانية فيها إلى 8005 نسمة لكل كيلومتر مربع.

مواطنو إسرائيل هم أكثر علمانيّة وليبراليّة (Flash90)
مواطنو إسرائيل هم أكثر علمانيّة وليبراليّة (Flash90)

حقيقة عرضية: المسافة بين تل أبيب – يافا وعاصمة إسرائيل، القدس، هي أقل من ساعة سفر، 80 كليومترًا تقريبًا.

مبنى بلدية تل ابيب (Flash90/Gideon Markowicz)
مبنى بلدية تل ابيب (Flash90/Gideon Markowicz)

حقيقة ملفتة: عمر مدينة تل أبيب (104 عام) أكبر من عمر دولة إسرائيل. تم إعلان استقلال دولة إسرائيل في مدينة تل أبيب، في بيت رئيس بلديتها، مئير ديزنغوف. أعلن أول رئيسِ للحكومة الإسرائيلية استقلال إسرائيل في أيار من العام 1948 وقرأوا وثيقة الاستقلال من منزل ديزنغوف. تحوّل البيت حاليًا إلى متحف.

سواحل تل أبيب (Flash90/Matanya Tausig)
سواحل تل أبيب (Flash90/Matanya Tausig)

في تل أبيب، بما أنها مدينة ساحلية، 10 شواطئ مجهّزة للسباحة والترفيه العائلي. هنالك أيضًا شاطئ خاص يُسمى “شاطئ نوردو”. في هذا الشاطئ يتم الفصل بين المستجمين الرجال والنساء. ذلك الشاطئ الصغير محاط بسياج ويُفتح أيام الأحد، الثلاثاء والخميس للنساء وأيام الإثنين والأربعاء والجمعة للرجال فقط. تم تجهيز الشاطئ ليلائم الوسط الديني الحاريدي في المدينة (وسط تعداده قليل نسبيًا).

ماراثون في مدينة تل أبيب (Flash90/Roni Schutzer)
ماراثون في مدينة تل أبيب (Flash90/Roni Schutzer)

حقيقة رياضية: تحوّلت مدينة تل أبيب في السنوات الأخيرة إلى عاصمة النشاطات الرياضية الكبيرة. السباقات وأيام ركوب الدراجات هي نشاطات عادية في فترة الربيع (من شهر آذار حتى حزيران). سعت بلدية تل أبيب في السنوات الخمس الأخيرة لمنح راكبي الدراجات فرصة ركوب آمن وصحي وأطلقت مشروع الدراجات الهوائية البلدية الذي يتيح استئجار دراجات هوائية بسهولة نسبيًا وهذا من أجل تخفيف الازدحامات المرورية والتلوث. تم، لهذا الغرض، شق أكثر من 40 كيلومترًا من المسارات الخاصة لتأمين ركوب آمن للدراجات الهوائية فقط. لا يزال المشروع ذاته في تسارع.

مدينة تل أبيب مدينت الثقافة (Flash90/Hadas Parush)
مدينة تل أبيب مدينت الثقافة (Flash90/Hadas Parush)

عاصمة الثقافة: يُطلق على تل أبيب أيضًا اسم “مدينة المقاهي”. يمكن في كل زاوية أن نجد مقاهٍ خاصة تمتاز بأجواء لطيفة. أكثر مدينة ثقافية في إسرائيل: يوجد في إسرائيل 35 مركزًا ثقافيًا كبيرًا بما في ذلك مسارح، مراكز مؤتمرات ودور أوبرا. تقع 18 من بين تلك المراكز الـ 35 الرسمية في تل أبيب.

‫مظاهرة ضخمة ضد غلاء المعيشة وحكومة نتنياهو في تل أبيب عام 2011  (Dimai Vazinovich / Flash90)
‫مظاهرة ضخمة ضد غلاء المعيشة وحكومة نتنياهو في تل أبيب عام 2011 (Dimai Vazinovich / Flash90)

غلاء المعيشة: تل أبيب هي مدينة مكلفة جدًا سواء من ناحية العقارات أو غلاء المعيشة – استئجار المساكن، الطعام والضرائب البلدية. لا عجب أبدًا بأن تكون الاحتجاجات الشعبية ضد غلاء المعيشة، التي اندلعت في إسرائيل عام 2011، انطلقت من مدينة تل أبيب مع إقامة أول خيمة احتجاج في جادة روتشيلد. تحتل تل أبيب المرتبة الـ 14، عالميًا، من ناحية غلاء المعيشة ويصارع الكثير من الشبان ليصمدوا أمام غلاء السكن وشراء المواد الرئيسية الأولية.

حفلات المجتمح المثلي في سواطئ تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)
حفلات المجتمح المثلي في سواطئ تل أبيب (Flash90/Hadas Parush)

تل أبيب هي مدينة متعددة الثقافات ومن بين اللغات التي يمكن سماعها في شوارعها: العبرية، العربية، الروسية، الإنكليزية، الفرنسية، الأمهرية وحتى اللغة التايلندية.

اقرأوا المزيد: 554 كلمة
عرض أقل