اللبنانية هيفاء وهبي (AFP)
اللبنانية هيفاء وهبي (AFP)

الكشف العلمي الأهم حول اللبنانيين العصريين

نجح باحثون في إخراج المادة الوراثية من هياكل عظمية في موقع أثري في صيدا. كان معروفا حتّى الآن القليل عن الكنعانيين، لأنه لم يحتفظ بمخطوطاتهم

يعرف الباحثون معلومات قليلة جدا عن الكنعانيين الذين عاشوا في الشرق الأوسط قبل آلاف السنوات. في العصر القديم – بدء من العصر البرونزي وحتى الألفية الثالثة والثانية قبل الميلاد، كان تأثير الكنعانيين كبيرا – هذا وفق شهادات التوراة ومصادر يونانية ومصرية قديمة.

ولكن ما حدث لهم لاحقا؟ هل ظلوا على قيد الحياة أصلا؟ من الصعب الإجابة عن هذا السؤال. لم يُحتفظ بكتابات سكان الأراضي الكنعانية والمناطق القريبة منها – ربما لأنهم اعتادوا الكتابة على أوراق البردى التي لم تصمد على مر الزمن.

ولكن نجح علم الوراثة في الأماكن التي فشل فيها التاريخ وعلم الآثار. هذا وفق أقوال باحثين من معهد Sanger البريطانيّ الخبير بعلم الوراثة، الذي أثبت أن المحتوى الوارثي لدى اللبنانيين شبيه تماما بالمحتوى الوراثي الخاص بالكنعانيين القدامى.

وقارن فريق بحث مؤلف من علماء آثار وباحثين في مجال المحتويات الوراثية مادة الحمض النووي الريبوزي الخاص بخمسة كنعانيين – كان عمر عظامهم نحو 3.650 حتى 3.750 سنة، بعد أن وُجدت في صيدا – مع المادة الوراثية لدى 99 مواطنا لبنانيا عصريا. واتضح من البحث أن سكان لبنان القدامى – الذين كانوا كنعانييين عاشوا في العصر البرونزي – لديهم %93 من المحتويات الوراثية الشبيهة بتلك التي لدى اللبنانيين العصريين – أي تمت مقارنتها مع نسلهم مباشرة.

اقرأوا المزيد: 192 كلمة
عرض أقل
كنيس "إلياهو هانبي" (النبي إلياهو) (AFP / MOHAMED EL-SHAHED)
كنيس "إلياهو هانبي" (النبي إلياهو) (AFP / MOHAMED EL-SHAHED)

مصر تسعى لإنقاذ كنيس “إلياهو هانبي”

رغم القانون المصري، قررت الحكومة المصرية مساعدة الجالية اليهودية على ترميم الكنيس الوحيد الذي ما زال قائما في مصر

كنيس “إلياهو هانبي” (النبي إلياهو) في الإسكندرية هو الكنيس اليهودي الأخير في مصر الذي ما زالت تُجرى فيه الصلوات، وهو من بقايا الجالية اليهودية العظيمة في الدولة، ويشكل ذكرى لوضعها المأساوي في يومنا هذا. منذ بضعة أشهر أصبح الكنيس القديم الذي أقيم قبل نحو 160 عاما مغلقا. فقد انهار سقفه الجميل قبل بضعة شهور وأصبح المبنى التاريخي معرضا لخطر الانهيار.

كنيس "إلياهو هانبي" (النبي إلياهو) (AFP / MOHAMED EL-SHAHED)
كنيس “إلياهو هانبي” (النبي إلياهو) (AFP / MOHAMED EL-SHAHED)

في ظل هذا الوضع قررت الحكومة المصرية تخصيص ميزانية لإعادة ترميمه وحجمها 2 مليون دولار. رغم أنه وفق القانون المصري، على الجالية اليهودية أن تتحمل تكاليف الترميم. ولكن بقي في وقتنا هذا بعض الأشخاص ومعظمهم من البالغين بعد أن كانت الجالية اليهودية مفعمة بالحياة وقوية وتضمنت عشرات آلاف اليهود. لم تذكر الحكومة المصرية سببا رسميًّا لتدخلها ومشاركتها في تكاليف الترميم.

يعتبر كنيس “إلياهو هانبي” في الإسكندرية أحد الكنس الكبيرة في الشرق الأوسط، وفي وسعه أن يستقبل 700 مصل. عاش في الإسكندرية وحدها نحو 50 ألف يهودي في الماضي. حتى إغلاقه قبل بضعة أشهر كان هذا الكنيس هو الوحيد الذي يعمل في مصر كلها.

اقرأوا المزيد: 161 كلمة
عرض أقل
امرأة من الحركة الإصلاحية اليهودية تصلّي مع رجال (Yonatan Sindel/Flash90)
امرأة من الحركة الإصلاحية اليهودية تصلّي مع رجال (Yonatan Sindel/Flash90)

تعرفوا إلى الحركة اليهودية الأقوى بين يهود أمريكا

التيار اليهود الأكثر شيوعا بين اليهود في العالم يدعو إلى تحدي التيار المُسيّطر في إسرائيل، والله أعلم كيف سينتهي هذا الصراع الداخلي

“كانت أعمال اليهودي متأثرة دائمًا ببيئته”، هكذا افتتح ديفيد ولفسون كتابه “الحركة الإصلاحية اليهودية” (The reform movement in Judaism‏). يكمن في هذه الكلمة السبب الرئيسي للثورة في أوساط التيار الإصلاحي اليهودي الديني، الذي يعتقد أن اليهودية يجب أن تتغير وفق البيئة. يعتقد أتباع التيار الإصلاحي اليهودي، أن على اليهود قبول التأثيرات الخارجية، ودفع طقوس دينية ووصايا الشريعة اليهودية قدما وفق الفترة التي يمر فيها. تثير هذه الفكرة التي بدأت تتطور في نهاية القرن الثامن عشر معارضة كبيرة في أوساط اليهود من تيارات أخرى، لا سيّما في أوساط اليهود في إسرائيل.

ليس صدفة أن معظم الأدبيات المكتوبة حول التيار الإصلاحي هي باللغة الإنجليزية وليست بالعبرية.‎ ‎وفق استطلاع مركز بيو للأبحاث (PEW) منذ عام 2013، يتماهى معظم اليهود الذين يعيشون خارج إسرائيل مع مبادئ التيار الإصلاحي. هذا التيار مُسيطر بشكل خاصّ في أمريكا الشمالية، كندا، وسائر أوروبا.

ولكن في إسرائيل تحديدًا، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تعرّف نفسها كدولة يهودية، فإن التيار الإصلاحي الذي بدأ يكتسب زخما منذ القرن الماضي ما زال يشكل أقلية فيها. يُدعى التيار اليهودي المركزي في إسرائيل التيار “الأرثوذكسي” ولا يعترف معظم أتباعه بشرعية التفسيرات الإصلاحية للدين اليهودي. تشهد على ذلك أقوال الحاخام الرئيسي في إسرائيل سابقا، الحاخام شلومو عامر، في الأسبوع الماضي: “مَن يسعى إلى تغيير الترتيبات المعمول بها يدنس المقدسات.  يخالف الإصلاحيون مبدأ وجودنا. فهم مخطئون ويوقعون آخرون في الخطأ”.

نساء إصلاحيات يتصلين عند الحائط الغربي ويقرأن في التوراة مثل الرجال (Yonatan Sindel/Flash90)
نساء إصلاحيات يتصلين عند الحائط الغربي ويقرأن في التوراة مثل الرجال (Yonatan Sindel/Flash90)

إذا، ما هي تفسيرات اليهود الإصلاحيين للديانة اليهودية، ولماذا تثير غضبا عارما في أوساط اليهود الأرثوذكسيين؟ تشكل الشريعة اليهودية مركز الجدل، وهي منظمومة القواعد اليومية لدى اليهود. لا ينظر التيار الإصلاحي إلى الشريعة اليهودية التقليدية بصفتها منظومة ملزمة تتضمن قواعد وقوانين حظر بل على الأكثر كمصدر إلهام. في الواقع، في وسع التيار الإصلاحي الفردي أن يقرر لنفسه أية وصايا يتماهى معها ويرغب في العمل بموجبها وأية لا. يعتبر الحاخام في التيار الأرثوذكسي الصلاحية الدينية الوحيدة التي تحدد ما هو مسموح أو غير مسموح، في حال وجود شك وليس في وسع الشريعة اليهودية توفير إجابات واضحة. أما إذا كانت الشريعة واضحة في تلك الحالات فعلى الأرثوذكسيين العمل بموجبها.

ولكن بدلا من ذلك، يجري حاخامون إصلاحيون فصلا بين الإيمان والروحانية الدينية، وبين الطقوس والقوانين الدينية. فهم يعتقدون أن الإيمان هو أساس الدين الحقيقي، أما طقوس الشريعة اليهودية وقوانينها فهي أقل أهمية، وهي بمثابة وسائل لتحقيق المكاسب الروحانية، بحيث لم تعد في وقتنا هذا ملائمة ويجب تحديثها. “نعمل بموجب القوانين ذات الصلة بالأخلاق بصفتها قوانين ملزمة، ونحافظ على الطقوس التي تقدس حياتنا وتثريها فقط”.

الصراع الداخلي بين التيار "الأرثوذكسي" والتيار "الإصلاحي".. يهودية أرثوذكسية تبصق في وجه يهودية إصلاحية (AFP / MENAHEM KAHANA)
الصراع الداخلي بين التيار “الأرثوذكسي” والتيار “الإصلاحي”.. يهودية أرثوذكسية تبصق في وجه يهودية إصلاحية (AFP / MENAHEM KAHANA)

مثلا، في الصلاة الاحتفالية الخاصة بأيام السبت، تشغّل في الكنس التابعة للحركة الإصلاحية معدّات كهربائية مثل الميكروفونات ومكبّرات الصوت. كما ويصل الكثير من اليهود إلى الكنيس بواسطة سيارتهم الخاصة. كما ويُسمح بأن يرافق العزف على القيثارة، البيانو، وغيرها الصلاة. بالمُقابل، وفق الشريعة اليهودية تعتبر كل هذه النشاطات مثل تشغيل أجهزة كهربائية، السفر في السيارة، والعزف أيام السبت خطية “تدنيس يوم السبت” ويفرض الله عقوبة الموت لقائها.

كذلك هناك جدل مبدأي حاد بين الإصلاحيين والأرثوذكسيين اليهود. فلا تسمح الشريعة اليهودية بأي شكل من الأشكال لأي رجل أو امرأة أن يتزوجا من غير اليهود. فهي تحظر الزواج المختلط. يعارض الأرثوذكسيون هذا النوع من الزواج. ويذكر كل حاخام أرثوذكسي فورا اقتباسات من سفر التثنية الفصل السابع الآيتين 3-4: “وَلاَ تُصَاهِرْهُمْ. بْنَتَكَ لاَ تُعْطِ لابْنِهِ، وَبِنتْهُ لاَ تَأْخُذْ لابْنِكَ. لأَنَّهُ يَرُدُّ ابْنَكَ مِنْ وَرَائِي فَيَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى، فَيَحْمَى غَضَبُ الرَّبِّ عَلَيْكُمْ وَيُهْلِكُكُمْ سَرِيعًا”. بالمقابل، الجاليات الإصلاحية أكثر تسامحا حول الزواج المختلط، وتسمح بأن يعيش الزوجان غير اليهوديين في أوساطها.

أكبر كنيسة يهودية إصلاحية في العالم، كنيسة "ايمانويل" في مدينة نيو يورك (wikipedia)
أكبر كنيسة يهودية إصلاحية في العالم، كنيسة “ايمانويل” في مدينة نيو يورك (wikipedia)تأريخ

من جهة أخرى، هناك عدة مبادئ لدى الإصلاحيين لا يتنازلون عنها أبدا، ومن بينها المساواة بين النساء والرجال. التيار الإصلاحي هو التيار الأول الذي سمح للنساء بتأدية وظائف يؤديها بشكل تقليدي الرجال. فتسمح الجاليات الإصلاحية بأن تكون النساء حاخاميات، تدير الصلاة، وتجري مراسم زواج، وغيرها. يعتقد أتباع اليهودية الإصلاحية أن هذا التيار هو نسخة متقدمة وليبرالية من الدين في حين يعتبرون التيار الأرثوذكسي قديما ومحافظا.

تحظى أفكار التيار الإصلاحي بتأييد كبير في أوساط يهود الغرب. فهو يسمح بملاءمة نمط الحياة اليهودي مع نمط الحياة الغربي المعاصر. ولكن يعتقد معظم اليهود في إسرائيل، الذين يؤمنون بالتيار الأرثوذكسي، أن التيار الإصلاحي يشكل خطرا وجوديا يهدد باختفاء اليهودية. وفق قلقهم، فإن التساهل الذي يبديه الإصلاحيون سيؤدي إلى زواج الكثير من اليهود مع أبناء الديانات الأخرى بحيث لن يكون أطفالهم جزءا من الشعب اليهودي. ويعتقد الأرثوذكسيون أن الانخراط في أوساط البيئة الغريبة قد يؤدي إلى انقراض الشعب اليهودي.

هل مخاوف الأرثوذكسيون صادقة؟ هل يؤدي الإصلاحيون إلى نقص عدد اليهود وهل “يعملون خلافا لمبدأ وجودهم”، أو أنهم يسمحون تحديدًا للكثير من اليهود بالتقارب من اليهودية بطريقتهم الخاصة وينقذونهم من الاختفاء التام في بيئة غريبة؟ ستخبرنا الأيام، وفي هذه الأثناء يبدو أن الجدال المستعر بين اليهود الإصلاحيين والأرثوذكسيون سينفجر ثانية بقوة كل بضع سنوات. ليس في وسعنا أن نعرف فيما إذا ستزداد حدة هذه الجدالات، وهل ستؤدي إلى انقسام الشعب اليهودي، أو أن كلا التيارين المتناقضين سيجدان طريقة للعيش معا.

اقرأوا المزيد: 756 كلمة
عرض أقل
  • شابات حركة الكيبوتسات - صورة توضيحية
    شابات حركة الكيبوتسات - صورة توضيحية
  • شابة إسرائيلية تعمل في حقول الكيبوتس (Yaniv Nadav/FLASH90)
    شابة إسرائيلية تعمل في حقول الكيبوتس (Yaniv Nadav/FLASH90)
  • الحياة الاشتراكية والمشتاركة في الكيبوتس في الخمسينات (Wikipedia)
    الحياة الاشتراكية والمشتاركة في الكيبوتس في الخمسينات (Wikipedia)
  • فيلات جديدة في الكيبوتس.. فلم يبقَ اليوم أي ذكر تقريبا لأيدولوجية الكيبوتس وطابعه الخاص (Moshe Shai/FLASH90)
    فيلات جديدة في الكيبوتس.. فلم يبقَ اليوم أي ذكر تقريبا لأيدولوجية الكيبوتس وطابعه الخاص (Moshe Shai/FLASH90)

ماذا حدث للكيبوتس؟

تعرّفوا إلى التجربة الاجتماعية الأكبر في إسرائيل التي كان يُفترض أن تحقق حلم الاشتراكية لدى الشبان الذين يؤمنون بالمثالية ولكنها اتجهت نحو مسار لم يتوقعه أحد

في ظل الظروف الصعبة التي واجهتها الجاليات اليهودية في أنحاء العالم، قامت في العقود الأولى من القرن العشرين حركة تؤمن بالمثالية من الشبان اليهود العلمانيين الذين شعروا أنهم يشكلون نخبة ومثالا للكثيرين. عمل هؤلاء الشبان وهم يرتدون بنطالا قصيرا ويحملون أدوات العمل على خلق مجتمع مثالي. سُمي ذلك المجتمع “الكيبوتس”.

اعتبر أبناء الكيبوتسات أنفسهم "رأس الحربة" التي تقود الشعب - صورة توضيحية، الأربعينات
اعتبر أبناء الكيبوتسات أنفسهم “رأس الحربة” التي تقود الشعب – صورة توضيحية، الأربعينات

“ففي الكيبوتس تصل إلى لحظة تنسى فيها نفسك. تصبح حدود “الأنا” مشوشة، وأنت تصبح جزءا من مجموعة أكبر بكثير، تشعر أنها أفضل، أجمل، وأنسب شيء”

وصل شبان بالكاد كان عمرهم في العشرينات دون عائلاتهم إلى إسرائيل، وبادروا إلى إقامة الكيبوتسات فيها، وذلك بعد أن قطعوا علاقتهم باللغة الأوروبية وحضارتها اللتين ترعرعوا عليهما. هناك من نعت هذا التكتل الاجتماعي باسم “جمهورية الشبان”. كانت حياتهم المشتركة بديلا للوحدة. تضمنت الحياة المثالية من وجهة نظرهم العمل في الزراعة، وفي وقت لاحق في الصناعة، ولكنها تضمنت المساواة والاشتراكية. قام معظم أعضاء الكيبوتس بتشيكلة من الوظائف الإدارية والتنفيذية على حدِّ سواء، بالتناوب.

بدلا من شراء الممتلكات الخاصة، استأجر مقيمو الكيبوتسات الأراضي التي أقاموها عليها، واختاروا الأماكن المهجورة التي تتطلب عملا صعبا لاستغلالها. اتخذ كل أعضاء الكيبوتس القرارات معا. واحتفلوا بالأعياد في القاعة ذاتها وتناولوا الوجبات معا يوميًّا في غرفة الطعام الكبيرة المشتركة. وصل التعاون الجماعي إلى مواضيع مثيرة للجدل أيضا، مثل الحياة العائلية. ترعرع أطفالهم خارج منزل الأسرة، مع أطفال أعمارهم شبيهة، في مكان يدعى “بيت الأطفال”.

الحياة الاشتراكية والمشتاركة في الكيبوتس في الخمسينات (Wikipedia)
الحياة الاشتراكية والمشتاركة في الكيبوتس في الخمسينات (Wikipedia)

صعود الكيبوتس

تأثر شبان آخرون من الفكرة الأيدولوجية القوية التي انتشرت كالنار في الهشيم. فانضم عشرات آلاف الشبان إلى حركة الكيبوتسات. في تلك الأيام مقابل العظمة التي سادت في الغرب، كان الكيبوتس موقعا مثيرا للفخر في أوساط اليهود الذين وصلوا إلى الأراضي المقدّسة، وكذلك حظي خارج إسرائيل بتقدير.

رغم الحياة المتواضعة، اعتقد أبناء الكيبوتسات أن نمط حياتهم أفضل من نمط حياة المدينة. قال البروفيسور أبراهام بلبن، باحث إسرائيلي في مجال الأدب، عاش في كيبوتس، أنه “في الكيبوتس تصل إلى لحظة تنسى فيها نفسك. تصبح حدود “الأنا” مشوشة، وأنت تصبح جزءا من مجموعة أكبر بكثير، تشعر أنها أفضل، أجمل، وأنسب شيء، وأنها تشكل “رأس الحربة” التي تقود الشعب”.

شابات حركة الكيبوتسات - صورة توضيحية
شابات حركة الكيبوتسات – صورة توضيحية

حظيت مشاعر من عاش في الكيبوتس بصفتهم نخبة دولة إسرائيل الشابة بتعزيزات في الواقع. فشغلوا مناصب رفيعة جدا في قيادة دولة إسرائيل في العقود الأولى، رغم أنهم كانوا يشكلون %8 فقط من عامة السكان عند إقامة الدولة. عاش رئيس الحكومة الإسرائيلية الأول، دافيد بن غوريون، في كيبوتس في جنوب البلاد. وُلِد السياسي الإسرائيلي موشيه ديان في كيبوتس أيضا. حتى أن رئيس الحكومة الإسرائيلي الثالث، ليفي أشكول، أقام كيبوتسا. في يومنا هذا أيضا نسبة سكان الكيبوتسات الذين يلتحقون بدورة الضباط في الجيش الإسرائيلي أعلى بأربعة أضعاف من نسبتهم بكافة السكان.

الحلم وخيبة الأمل

قال أحد مقيمي الكيبوتسات الأوائل منذ العشرينات: “نعرف كيف نبدأ الثورات، ولكن لا نعرف ما علينا القيام به لاحقا”. لم يفهم حينذاك أعضاء الحركة مدى صحة أقواله.

أدت القروض والاستثمارات غير المسؤولة إلى إفلاس الكيبوتسات، والجيل الشاب ابتعد عنها (Doron Horowitz/FLASH90)
أدت القروض والاستثمارات غير المسؤولة إلى إفلاس الكيبوتسات، والجيل الشاب ابتعد عنها (Doron Horowitz/FLASH90)

بدأت حينها تضطرب الأمور في الكيبوتسات، مقابل حدوث انهيار الاتحاد السوفياتي، وفي الثمانينيات انهارت الكيبوتسات تماما. أدت القروض والاستثمارات غير المسؤولة بملايين الدولارات التي راحت سدى إلى إفلاس الكيبوتسات. حينها، لم يكن اليسار الإسرائيلي مُسيّطرا على القيادة الإسرائيلية، وكان الاقتصاد الإسرائيلي مؤلفا من شركات خاصّة وليس من شركات وطنية كما في الماضي. أوضحت الحكومة اليمينية للكيبوتسات أنها لن تنقذها هذه المرة وعليها الاهتمام بنفسها. بحث الجيل الشاب الذي ترعرع في الكيبوتس عن طريقه خارج الكيبوتس وظل جيل القدامى في الكيبوتس الذي انخفض عدد أعضائه. كان يبدو أن المحاولة الاجتماعية الأكبر في إسرائيل، كادت تفشل.

من شبان اشتراكيين إلى أغنياء جدد

“بدأت الكيبوتسات بالتعافي والازدهار مجددا، ولكن هذه المرة لم يبقَ أي ذكر تقريبا لأيدولوجيتها، وطابعها الخاص.”

مر نحو عقدين حتى بدأت الكيبوتسات بالتعافي والازدهار مجددا، ولكن هذه المرة لم يبقَ أي ذكر تقريبا لأيدولوجيتها، وطابعها الخاص. بدأ جزء من الشبان الذين هاجروا الكيبوتسات عندما واجهت أزمة اقتصادية بالعودة إليها، ولكن بدلا من أن يعيشوا في منازل متواضعة وصغيرة مثل والديهم، بنوا لهم فيلات فاخرة، وتنازلوا كليا عن الحياة المشتركة التي ترعرعوا عليها. جذبت المناطق الواسعة الخضراء في الكيبوتسات العائلات الغنية التي كانت تسكن في المدينة وبحثت عن جودة حياة أفضل، واعتقدت أن الكيبوتس مكان جميل وهادئ يوفر تربية جيدة للأطفال، لذلك يجدر بهم إقامة منزل أحلامهم الخاص فيه.

خيمات سكنية في الكيبوتس في بدايته
خيمات سكنية في الكيبوتس في بدايته

كانت أسعار المنازل الكبيرة التي بُنيت في البداية على أراضي الكيبوتسات زهيدة مقارنة بالمنازل الخاصة في مركز البلاد، ولكن ارتفعت أسعارها ووصلت إلى مئات آلاف وحتى ملايين الدولارات. أصبح الكيبوتس رمزا لمستوى حياة عال، وعلى من يرغب في السكن فيه أن يكون لديه مالا كافيا. مقارنة بفكرة الاشتراكية، الشيوعية أحيانا، التي شكلت أساسا لإقامة الكيبوتسات، فيُعتبر ذلك التغيير تغييرا جذريا.

صحيح أنه كانت هناك في البداية مساواة اقتصادية بين أعضاء الكيبوتس إلا أن الأزمة كانت مصدر تطور جديد تماما. فإذا كان مدير الكيبوتس يربح في الماضي أجرا شبيها بأجر العمال، فبعد الأزمة الكبيرة في الكيبوتسات، عرف المسؤولون في الكيبوتس أنه إذا أرادوا الحفاظ عليه يتعين عليهم تغيير القواعد الاقتصادية التي كانت غريبة لهم – على كل عضو أن يبذل جهذا وفق قدراته، ويربح أجرا شخصيًّا ملائما لجهوده ووظيفته.‎ ‎

فيلات جديدة في الكيبوتس.. فلم يبقَ اليوم أي ذكر تقريبا لأيدولوجية الكيبوتس وطابعه الخاص (Moshe Shai/FLASH90)
فيلات جديدة في الكيبوتس.. فلم يبقَ اليوم أي ذكر تقريبا لأيدولوجية الكيبوتس وطابعه الخاص (Moshe Shai/FLASH90)

ماذا كان سيفكر مقيمو الكيبوتسات، لو عرفوا ماذا حصل لمشروعهم؟ هل يشهد انهيار الكيبوتس على أن مبادئَه  تتضارب مع الواقع أو أنها تتناقض مع ناموس الإنسانية؟ هل كان الكيبوتس عملا اجتماعيّا، انطلاقة، وفكرة رائعة في المجتمَع البشري، كما يعتقد الكثيرون حتى يومنا هذا، الذي انهار بسبب قرارات خاطئة اتخذها المسؤلون فيه؟ لا يهتم سكان الكيبوتسات الجدد بمعرفة الإجابة. فلا يؤثر اسم “كيبوتس” فيهم، ومن جهتهم، يمكن تسميته قرية أيضا، بلدة أو حي فيلات، أهم شيء ألا يلحق ضرر بممتلكاتهم الخاصة، التي تطل على مناظر الحقول الرائعة في الكيبوتس، التي يعمل فيها في يومنا هذا عمال أجانب بدلا من العمال الاشتراكيين الذين أقاموا الكيبوتسات قبل مئة عام.

اقرأوا المزيد: 865 كلمة
عرض أقل
  • رفع "علم الحبر" في أم الرشراش
    رفع "علم الحبر" في أم الرشراش
  • فوز إسرائيل في الأوروفيزيون عام 1992
    فوز إسرائيل في الأوروفيزيون عام 1992
  • أول رئيس وزراء إسرائيلي، دافيد بن غوريون، يمارس الوقوف على رأسه
    أول رئيس وزراء إسرائيلي، دافيد بن غوريون، يمارس الوقوف على رأسه
  • حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري, عام 1961
    حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري, عام 1961

الصور الرمزية في تاريخ إسرائيل وقصتها

بدءا من "علم الحبر" الذي بات رمزا لحرب عام 1948 وحتى بن غوريون وهو يرتدي لباسا داخليا على شاطئ البحر.. تعرفوا إلى الصور المخروطة في الوعي الوطني الإسرائيلي

بمناسبة عيد الاستقلال جمع طاقم موقع “المصدر” بعض الصور التي توثق اللحظات الهامة في تاريخ دولة إسرائيل، التي تحتفل بعيد استقلالها الـ 69 عاما.

أول رئيس وزراء إسرائيلي، دافيد بن غوريون، يمارس الوقوف على رأسه
أول رئيس وزراء إسرائيلي، دافيد بن غوريون، يمارس الوقوف على رأسه

بن غوريون يمارس تمارين الوقوف على الرأس

يتم ذكر دافيد بن غوريون في التوثيقات التاريخية تحديدا لأنه أعلن عن قيام دولة إسرائيل وكان رئيس الحكومة الأول. ولكن حرص بن غوريون ضمن روتين عمله المليء بالأعمال على تكريس وقت لممارسة تمارين الرياضة الخاصة وهي الوقوف على الرأس. فهو مارس كل يوم صباحا المشي على شاطئ البحر وهناك مارس تمارين الوقوف على الرأس طيلة عدة دقائق. حسب ادعائه، ساعدته التمارين على وصول الدم إلى الدماغ مما ساعده على التركيز خلال اليوم.

غولدا مئير في مطبخها
غولدا مئير في مطبخها

مطبخ غولدا مئير

اعتادت غولدا عندما كانت رئيسة حكومة إسرائيل على عقد اجتماع في المطبخ الصغير في منزلها أسبوعيًّا، وذلك قبل يوم من جلسة مجلس الوزراء، لمناقشة الأمور المستعرة في الدولة. من المعروف أن رئيسة الحكومة مئير اعتادت أيضا على تقديم كعكة من صنع يديها للوزراء أثناء الاجتماع. في أعقاب اللقاءات في مطبخ غولدا، في الحكومات التي تلت فترة رئاستها، سمي المنتدى المصغر المؤلف من وزراء إسرائيليين كبار مقربين من رئيس الحكومة “المطبخ”.

رفع "علم الحبر" في أم الرشراش
رفع “علم الحبر” في أم الرشراش

 

رفع علم الحبرفي أم الرشراش

“علم الحبر” الشهير هو علم إسرائيل الذي رفعه الجنود الإسرائيليون بعد احتلال مقر شرطة أم الرشراش. التقط ضابط إسرائيلي صورا عند رُفِع “علم الحبر”، فأصبح العلم رمزا من رموز حرب عام 1948 مخروطا في الوعي الوطني الإسرائيلي.

الميدالية الإسرائيلية الأولى في الألعاب الأولمبية
الميدالية الإسرائيلية الأولى في الألعاب الأولمبية

الميدالية الإسرائيلية الأولى في الألعاب الأولمبية

الرياضية الإسرائيلية، ياعيل أراد، هي الأولى التي حصلت على ميدالية في الألعاب الأولمبية عندما مثلت إسرائيل في عام 1992. تنافست أراد في مباريات الجودو وحصلت على ميدالية ذهبية. حتى وقتنا هذا حاز الرياضيون الإسرائيليون على ما مجموعه 9 ميداليات أولمبية.

فوز إسرائيل في الأوروفيزيون عام 1992
فوز إسرائيل في الأوروفيزيون عام 1992

فوز إسرائيل في الأوروفيزيون

في منافسة الأوروفيزيون في عام 1988 في إنجلترا فازت إسرائيل بالمرتبة الأولى في أغنية “ديفا” من تقديم المطربة دانا انشترناشيونال. كانت هذه هي المرة الثالثة التي تحظى فيها إسرائيل بالمرتبة الأولى في المباريات وكان هذا النجاح الأكثر بروزا لإسرائيل وحظي على مجموع العلامات الأعلى الذي حققته في منافسات الأوروفيزيون ذات مرة. كذلك، كان ذلك الفوز المرة الأخيرة التي حققت فيها إسرائيل فوزا في منافسات الأوروفيزيون حتى يومنا هذا.

حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري, عام 1961
حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري, عام 1961

حلق الأذن الخاص بالمطربة شوشانة ذماري

ساهمت المطربة الإسرائيلية من أصل يمني، شوشانة ذماري، المعروفة بإسرائيل باسم “ملكة الطرب العبري” في الثقافة الإسرائيلية من خلال تقديم بعض الأغاني الجميلة باللغتين العبريّة والعربية على حدِّ سواء. ولكنها اشتهرت بفضل حلق الأذن الكبير الذي اعتادت على استخدامه في كل العروض الغنائية. أصبح الحلق جزءا لا يتجزأ منها وحتى أنه كُتبت قصيدة بالعبرية عنه.

اقرأوا المزيد: 386 كلمة
عرض أقل
رمز  التاريخ اليهودي سيُنصب في الأمم المتحدة
رمز التاريخ اليهودي سيُنصب في الأمم المتحدة

رمز التاريخ اليهودي سيُنصب في الأمم المتحدة

تمثال الشمعدان السباعي الذي أضاء الهيكل اليهودي وأخذه الرومان، سيُنصب في مقر اليونسكو في باريس، ردا على الادعاءات التي تنفي العلاقة اليهودية بالقدس

وزارة الخارجية الإسرائيلية في ردها على اليونسكو: “ردا على قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، التي تنفي العلاقة التاريخية بين الشعب اليهودي والقدس ومواقعها المقدسة، ستضع وزارة الخارجية نسخة من الشمعدان الذي حمله العبيد اليهود.

وُجد الشمعدان الأصلي في روما، على قوس تيتوس، الذي يصف احتلال الرومان للقدس. سيُعرض الشمعدان في مقر اليونسكو في باريس بمبادرة رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية الإسرائيلي أيضا، كجزء من النزاع حول صلة اليهود بالقدس وإسرائيل، مقابل ادعاءات الفلسطينيين الذين يعرضون سيناريو ينفي علاقة الشعب اليهودي بالقدس.

 

قوس تيتوس (wikipedia/Dnalor 01)
قوس تيتوس (wikipedia/Dnalor 01)

الشمعدان السباعي هو شمعدان كان مصنوعا من الذهب الصافي، ومعروضا في الهيكل اليهودي في القدس، الذي كان يقع في موقع المسجد الأقصى وقبة الصخرة في يومنا هذا، وذلك فق مئات الأدلة الأثرية والمستندات التاريخية. كان الشمعدان جزءا مركزيا من الذخائر الكثيرة التي أخذها الرومان بعد احتلال القدس وتدمير الهيكل في سنة السبعين بعد الميلاد، وهو رمز يظهر، كما ذُكر آنفًا، على بوابة تيتوس التي ما زالت حتى يومنا هذا في روما.

توصل السفير الإسرائيلي في اليونسكو، كرمل شاما هكوهين، إلى اتفاق مع المديرة العامّة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، سيتم بموجبه نقل الشمعدان في احتفال رسمي بمشاركة سفراء العالم وسيُضع بشكل ثابت في مقر اليونسكو، وسيظهر إلى جانبه شرح بالإنجليزية، العبريّة، الفرنسيّة، والعربية.

قال أمس شاما هكوهين إن الشعار “نسخة مصنوعة من حقيقة تاريخية موضوعية وفق ما نقشها حاكم غير يهودي في الصخر، وذلك قبل ظهور الإسلام في العالم بـ 600 عام”، وأضاف: “لا يشكل نصب الشعار أية منافسة على القدس أو مسا بعلاقة الديانات الأخرى بالمدينة ومواقعها المقدسة. تشكل هذه المبادرة خطوة إضافية في توضيح حقيقتنا بصفتنا طُرِدنا من جبل الهيكل عنفا ولحقنا بنا ضررا”.

اقرأوا المزيد: 259 كلمة
عرض أقل
ما الذي لا تعرفونه عن الصليب المعكوف؟ (AFP)
ما الذي لا تعرفونه عن الصليب المعكوف؟ (AFP)

رمز قديم وغامض.. ما الذي لا تعرفونه عن الصليب المعكوف؟

كان المعنى الحقيقي للرمز النازي المتماهي مع الكراهية واللاسامية إيجابيًّا جدا، واستخدم اليهود الرمز أيضا. ولكن كيف أصبح معنى الصليب المكعوف سلبيًّا؟

إحدى الظواهر التي رافقت المعركة الانتخابية الأخيرة في الولايات المتحدة هي استخدام جماعات يمينية متطرفة للصليب المعكوف في المجال العام ثانية، وهي ظاهرة بدأت قبل ذلك بكثير في أوساط النازيين الجُدد في أوروبا، ولكن بأقل سرعة.

كُتب الكثير عن هذه الظاهرة المُقلقة، ولكن بذل القليلون جهدا لمعرفة مصدر الصليب المعكوف المعروف بسمعته السيئة. إذا ما هو مصدر هذا الرمز؟ متى أصبح بذيئا، وهل قد يتغيّر؟

الاسم الأصلي للصليب المعكوف “سافاستيكا”. معنى الكلمة في اللغة السنسكريتية هو: “حسن الحظ” أو “شيء جيد” ، فمعنى كلمة “سوا” هو “جيد” وتعني “استي” هو “الرفاه”. وهناك معنى إيجابي جدا للكلمة والرمز، وغالبا يُستخدمان في سياق “بشرى سارة”.

ظهر الرمز ذو الأضلاع الأربعة في الفن والتصميم في الفترة ما قبل التاريخ وطيلة آلاف السنوات، بصفته رمزا لأمور مختلفة: الحظ، الشمس، تناسخ الأرواح، وتمثيل الإله الهندي براهما، خالق العالم. فهو يعتبر ذا أهمية مركزية في الديانة الهندوسية والبوذية، ورمزا مُقدسا.

رمز مقدس ذو أهمية مركزية في الديانة الهندوسية والبوذية (thinkstock)
رمز مقدس ذو أهمية مركزية في الديانة الهندوسية والبوذية (thinkstock)

مع مرور الوقت بات الرمز في حضارات شرقية متماهيا مع البوذيين، حيث يظهر الصليب المعكوف على خارطة في اليابان ترمز إلى مكان معبد بوذي، ويظهر في الصين على علب الأطعمة رمزا لأن الحديث يدور عن طعام نباتي، “حلال” لتناول البوذيين المتشددين.

لمزيد الدهشة، فإن ذلك الرمز الذي كان متماهيا جدا مع اللاسامية، كان مُستخدما في أوساط اليهود في فترات تاريخية مُبكّرة. كُشفت تزيينات على شكل صليب معكوف على أجزاء من مبان يهودية في عدة أماكن في إسرائيل، من بين أماكن أخرى، في القدس، بين عامي  100حتى 500 قبل الميلاد، ويظهر الشكل على عدد من أرضيات الفسيفساء في الكُنس من تلك الفترة أيضا.

الصليب المعكوف على أرضية كنيس يهودي قديم قي إسرائيل
الصليب المعكوف على أرضية كنيس يهودي قديم قي إسرائيل

إذا كيف وصل الرمز إلى أوروبا وكيف أصبح الصليب المعكوف رمزا نازيا ومعاديا للسامية؟

بدأ اكتشاف الصليب المعكوف في الغرب مع اكتشاف أسر اللغات الهندو الأوروبية في القرن التاسع عشر وتطور النظرية التي تفترض أن مصدر الحضارة الأوروبية يعود إلى الجنس الآري الذي وصل إلى أوروبا من منطقة إيران في أيامنا هذه. في أعقاب اكتشاف أغراض عليها الصليب المعكوف في المباني المُدمّرة في المدينة اليونانيّة طروادة، وبعد استشارة باحثي اللغة السنسكريتية، توصل عالم الآثار الألماني المعروف هاينريش شليمان، أن الحديث يدور عن رمز آري قديم. فقد اقتبس هذه الفكرة كتّاب مشهورون في ذلك الوقت، وبات الصليب المعكوف رمزا شعبيا في الحضارة الغربية.

رأى عدد من المفكرين الرمز أثناء زيارتهم إلى الهند، ثم بدأوا باستخدامه فانتشر في بريطانيا. حتى إنه استُخدم في مرحلة معينة كرمز الكشّاف في الدولة. في بداية القرن العشرين، انتشر الرمز في أماكن كثيرة في أوروبا ‏ – ظهر في العملات الروسية، في شعار شركات صناعية في السويد، واستخدمته حركات سياسيّة ووحدات عسكرية في فنلندا ولاتفيا.

ولكن في الثلاثينيات شوه النازيون المعنى الإيجابي للرمز عندما استخدموه رمزا لهم. عمل النازيون على التعامل مع الآريون القدامى معاملة مساوية لمعاملة الألمان العصريون، مدعين أن على ألمانيا أن تحكم العالم. كان يهدف الصليب المعكوف إلى التشديد على هذه العلاقة الغامضة بين شعب الأسياد القدامى، على ما يبدو، وبين نسله وورثته في ألمانيا في القرن العشرين.‎ ‎

الصليب المعكوف كرمرز الحزب النازي (thinkstock)
الصليب المعكوف كرمرز الحزب النازي (thinkstock)

استُخدم الصليب المعكوف كرمرز الحزب النازي، لمنظمة “شباب هتلر”، التابعة للجيش والتنظيمات النازية الأخرى. في العصر النازي، كان الصليب المعكوف في مركز الصليب الحديدي وبالطبع على العلم النازي. وكان رمزا للحركات القومية الاشتراكية والفاشية في الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، هولندا، وسويسرا.

منذ بدء هذا الاستخدام، حظي الصليب المعكوف بالمعنى العنصري المعروف، مثيرا إحراجا عند رؤية الرمز في الفن والتصميم في الغرب الذي سبق العصر النازي، أو في حضارات ليست غربية، ويعرف القليلون أن معنى الرمز كان إيجابيا في الأصل.

منذ أيام النظام النازي، تخلت حضارات معينة عن الرمز، وغيّر بعض منها شكل الصليب المعكوف، بحيث تتجه أذرعه إلى اليسار، لتكون مختلفة عن الرمز النازي.

ناشطون نازيون جُدد في الولايات المتحدة ينتمون إلى NSM - الحركة الوطنية الاشتراكية الأمريكية
ناشطون نازيون جُدد في الولايات المتحدة ينتمون إلى NSM – الحركة الوطنية الاشتراكية الأمريكية

ولكن رغم أن استخدام الصليب المعكوف بات بذئيا ومخجلا، ففي السنوات الماضية بدأ يظهر في المجال العام دون خجل. يظهر وشم الرمز على جسد النازيون الجدد، وهم لا يخافون من الظهور أمام الجمهور. يرفع متظاهرون من اليمين المتطرف في أوروبا والولايات المتحدة أعلام عليها صليب معكوف نازي، وفي شبكات التواصل الاجتماعي بات الرمز شائعا ضد اليهود. يمكن أن نقدّر أن تلك الجهات المعادية للسامية التي تستخدم الرمز الذي أصبح مكروها لا تعرف كثيرا عن مصادره الجيدة والإيجابية.

اقرأوا المزيد: 629 كلمة
عرض أقل

شاهدوا: تطور السيارات في الـ 100 عام الأخيرة

فيديو قصير يعرض موديلات السيارات المختلفة الأولى وحتى السيارات في يومنا هذا، وكيف تغيّر السائقون أيضا؟

بدءا من الشركات مصنعة السيارات الأولى في العالم – فورد، لينكولين، وحتى شفروليه، بورشه، وتويوتا، يعرض الفيلم التالي بنظرة سريعة وخاطفة التغييرات والتطورات التي مرت بها السيارات منذ أن دخلت إلى السوق للمرة الأولى في بداية القرن العشرين وحتى يومنا هذا.

تطور السيارات في الـ 100 عام الأخيرة (لقطة شاشة)
تطور السيارات في الـ 100 عام الأخيرة (لقطة شاشة)

بالتأكيد، لا يمكن عرض كافة موديلات السيارات أو كافة موديلات الشركات المُصنّعة (وهناك سبب وراء اختيار القائمون على المشروع هذه الشركات المُصنعة بدلا من شركات أخرى)، ولكن يُقدم الـ 11 موديلا للسيارات التي تم اختيارها لعرض كل قرن من حيث التطورات التي طرأت على السيارات ذات المحرك، نظرة عامة، مثيرة للاهتمام، وشاملة حول الاختراع الذي احتل مكانا هاما في حياتنا.

تطور السيارات في الـ 100 عام الأخيرة (لقطة شاشة)
تطور السيارات في الـ 100 عام الأخيرة (لقطة شاشة)

إضافة إلى التغييرات التي مرت بها السيارات، هناك عرض في فيلم الفيديو هذا للتغييرات التي مر بها المجتمع الغربي. فإذا كان يُسمح للرجال البيض في الماضي بقيادة السيارة، ففي نهاية الفيلم يظهر انخراط النساء والأشخاص ذوي الجلد الغامق في المجتمع.

اقرأوا المزيد: 139 كلمة
عرض أقل
كوارث الجو الخمس الأكبر في التاريخ (Wikipedia)
كوارث الجو الخمس الأكبر في التاريخ (Wikipedia)

كوارث الجو الخمس الأكبر في التاريخ

انفجار خارج الغلاف الجوي، تماسّ كهربائي على علوّ 5000 قدم، قنبلة خبأتها ليبيا، واصطدام على مسار الإقلاع

1. 1977: كارثة مطار تنريف
جرت إحدى الكوارث الأكثر فتكا في التاريخ المريب لكوارث الطيران تحديدا على الأرض، وقُتل فيها نحو 580 شخصا، وذلك عندما هبطت طائرة بوينغ 747 من لوس أنجلوس إلى جزر الكناري هبوطا طارئا في مطار بديل عندما كُشف عن وجود قنبلة في المطار الذي كان يجب أن تهبط فيه، فارتُكب خطأ مصيري لأن الطائرة قد هبطت في مسار الإقلاع. لقد اكتُشف هذا الخطأ المؤسف متأخرا جدا – عندما اقتربت طائرة أخرى، كندية، باتجاه الطائرة بسرعة 700 كيلومتر في الساعة من أجل الإقلاع إلى أمستردام. وكما ذُكر آنفًا، فقد انتهى ذلك بـ 580 قتيلا.‎

كارثة مطار تنريف (لقطة شاشة)
كارثة مطار تنريف (لقطة شاشة)

2. 2001: كارثة 11 سبتمبر
اختُطفت أربع طائرات صباح الحادي عشر من أيلول في أمريكا، تم تحريف مسار اثنتين منهما – الرحلة الجوية 11 والرحلة الجوية 175، باتجاه برجي مركز التجارة العالمي. قبل نحو دقيقة من تحطّم الطائرة الأولى في البرج الشمالي، اختُطفت الطائرة الثانية – الرحلة 175. عندما اصطدمت الطائرة بالبرج، تبدّد 40 ألف لتر من وقود الطائرات واحترق 56 راكبا، وقُتل نحو 600 شخص ممن كانوا في البرج. في أعقاب الكارثة، غيّرت الشركة رقم الرحلة الجوية واليوم لم تعد تعمل الرحلة 175.

الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9 (Wikipedia)
الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9 (Wikipedia)

3. 1996: تي دبليو إيه الرحلة 800
بعد عشر دقائق فقط من الإقلاع، أشعلت شرارة كهربائية أبخرة الوقود في الخزان الرئيسي للطائرة. في أعقاب الانفجار الهائل تمزّقت مقدمة الطائرة وقمرة القيادة وسقطتا إلى الأسفل. استمرّ جسم الطائرة المتبقي في الطيران بواسطة المحركات التي كانت لا تزال تعمل، فوصلت إلى ارتفاع 5000 قدم، ومن ثم سقطت في المحيط. قُتل المسافرون الذين بلغ عددهم 230. كانت الرواية الرسمية للجنة التحقيق هي أنّه حدث تماس كهربائي في مؤشر الوقود الكهربائي، ولكن راجت إشاعات أنّ السبب هو تجربة لصاروخ تابع للبحرية الأمريكية أدت إلى اصطدامه عن طريق الخطأ بالطائرة.

تي دبليو إيه الرحلة 800 (لقطة شاشة)
تي دبليو إيه الرحلة 800 (لقطة شاشة)

4. 1988: قضية لوكربي
بعد نحو ساعة من إقلاع الطائرة من لندن إلى نيويورك، تم تشغيل قنبلة كانت مخبأة فيها داخل جهاز مذياع، وبعد نحو دقيقة من الانفجار هبطت الطائرة وتحطّمت داخل بلدة لوكربي. قُتل جميع ركاب الطائرة الذين بلغ عددهم 259 فانتشرت جثثهم إضافة إلى أجزاء الطائرة على مساحة بلغت نحو 2000 كيلومتر مربّع. عام 2003 تحمّلت الحكومة الليبية مسؤولية العملية والتزمت بتعويض أسر المتضرّرين بمليار ونصف مليار دولار.

قضية لوكربي (Wikipedia)
قضية لوكربي (Wikipedia)

5. 2003: كاثرة مكوك الفضاء كولومبيا
حدثت هذه الكارثة على ارتفاع شاهق فوق سطح الأرض – خارج الغلاف الجوي. نجح المكوك تقريبا في تحقيق كل المهمة تقريبا بسلام، ولكن ثقبا صغيرا في أحد أجنحته، والذي نشأ خلال الإطلاق الناجح، انكشف باللحظة غير الملائمة إطلاقا – لدى عودة المكوك إلى الكرة الأرضية، فأدى إلى دماره. وكان هذا الحادث الجوي الأكثر تكلفة في التاريخ، والذي بلغت تكلفته الإجمالية (لا يشمل تبديل المكوك) نحو 13 مليار دولار.

كاثرة مكوك الفضاء كولومبيا (Wikipedia)
كاثرة مكوك الفضاء كولومبيا (Wikipedia)
اقرأوا المزيد: 409 كلمة
عرض أقل
النقد المعدني القديم (سلطة الآثار الإسرائيلية)
النقد المعدني القديم (سلطة الآثار الإسرائيلية)

الكشف صدفة عن عملة ذهبية نادرة تعود إلى فترة الإمبراطورية الرومانية

متنزّهة إسرائيلية تلاحظ قطعة تلمع داخل العشب فتكتشف أنها عملة ذهبية منذ عام 107 للميلاد والتي صكّها الإمبراطور تراجان، والخبراء يعلّقون: "إنها عملة نادرة عالميا"

انتهت الرحلة البريئة في الطبيعة باكتشاف تاريخي. وقد لاحظت لوري ريمون، وهي من سكان شمال إسرائيل بينما كانت تتجول مع أصدقائها في موقع أثري في الجليل، خلال نزهتها قطعة تلمع داخل العشب. وعندما رفعتها لاحظت أنها عملة ذهبية قديمة. فاستدعت سلطة الآثار الإسرائيلية، وسرعان ما اتضح أنّها عملة منذ عهد الإمبراطورية الرومانية، والتي تم صكّها عام 107 من قبل الإمبراطور تراجان.

وتظهر على العملة صورة الإمبراطور أغسطس، والذي لُقّب بـ “ابن الإله”. ومن الجهة الأخرى للعملة تم صكّ رموز الجحافل الرومانية، إلى جانب اسم الحاكم تراجان.

قالت ريمون التي اكتشفت هذه العملة النادرة: “كان صعبا علي أن أفارقها. فلا نعثر كل يوم على قطعة نقدية رائعة كهذه، ولكني آمل أن أراها معروضة في المتحف في المستقبَل القريب”.

وعلّق خبراء إسرائيليون شاهدوا هذا الاكتشاف بحماس كبير. قال الدكتور داني سيئون، وهو باحث كبير في القطع النقدية في سلطة الآثار، أنّ هذه العملة هي “نادرة وذات أهمية عالمية”. ووفقا لتقديرات سلطة الآثار الإسرائيلية، فحتى اليوم كانت البشرية تعرف عملة واحدة فقط كهذه والتي حملت صورة أغسطس، وقد عُرضت في المتحف البريطاني في لندن.

وأضاف البروفيسور تسفي أريئيل، رئيس قسم القطع النقدية في سلطة الآثار الإسرائيلية قائلا: “في حين أن العملات البرونزية والفضية للإمبراطور تراجان شائعة في إسرائيل، فإنّ العملات الذهبية هي الأكثر ندرة. حتى الآن، تم تسجيل عملتين ذهبيتين أخريين للإمبراطور في كنوز الدولة فقط، إحداهما من جفعات شاؤول قرب القدس، والثانية من منطقة كريات جات، وتفاصيل كلا العملتين مختلفة عن تلك التي تظهر في هذه العملة النادرة التي عثرت لوري عليها”.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل