بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)

بالأرقام والصور.. المدة المضبوطة لاحتفاظ الطعام في الثلاجة

مرّة واحدة وإلى الأبد: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالبيض في الثلاجة؟ الحليب؟ اللحم؟ وأين يمكن الاحتفاظ بالبندورة الطازجة؟ وقانون بسيط يساعدكم على اتخاذ القرار بسرعة

يتساءل الطهاة وهواة الأطعمة اللذيذة، أين يمكنهم الاحتفاظ بالفواكه، الخضراوات، واللحوم، ومنتجات الحليب في الثلاجة، وكم من الوقت.

اخترنا لكم 10 منتجات أساسية، متوفرة في كل مطبخ في العالم، وطريقة سهلة وممتعة لمعرفة كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بهذه المنتَجات في الثلاجة.

ونقدم لكم نصيحة صغيرة قبل كل شيء وهي أن عليكم الاعتماد على حاسة الشم! فإذا شممتم رائحة كريهة، فقد تكون هذه علامة سيّئة. بعد ذلك، اعتمدوا على حاسة التذوق، وإذا شعرتم بنكهة حموضة غير عادية، فمن المرجح أن الأطعمة تالفة.

يوصى بأن تكون درجة حرارة الثلاجة 5 درجات مئوية. وأن يكون متوسط درجة حرارة حجرة التجميد 18 درجة مئوية.

بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
بالصور: كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بالطعام في الثلاجة؟ (Guy Arama/المصدر)
اقرأوا المزيد: 98 كلمة
عرض أقل
هل هناك فرق بين "الحلال" و"الكاشير"؟ (Thinkstock)
هل هناك فرق بين "الحلال" و"الكاشير"؟ (Thinkstock)

هل هناك فرق بين “الحلال” و”الكاشير”؟

يشير مصطلح "حلال" في الإسلام إلى اللحوم المسموح تناولها. ويتبع اليهود أيضًا القواعد التي يتم بحسبها تحديد إذا ما كانت اللحوم "حلال" للأكل. هل هناك فرق؟ هل يسمح لليهود تناول أطعمة "الحلال" الموافقة للشريعة الإسلامية؟

المصطلح الإسلامي “حلال” مواز للمصطلح اليهودي “حلال” (كاشير). في كلتا الديانتين، هناك أحكام ذبح يجب التقيد بها كي يُسمح بتناول اللحوم وهناك حيوانات يُحظر أكلها. إذن فما هو في الواقع الفرق بين الديانتين ولماذا يُسمح بتناول لحوم “الحلال” وفق الشريعة الإسلامية ولكن يُحظر تناوله وفق “الحلال” في الشريعة اليهودية؟‎ ‎

وفقا للشريعة الإسلامية يُسمح فقط بتناول اللحوم التي تم ذبحها باسم الله وتستوفي عدة متطلّبات أخرى. مثل هذه اللحوم هي مشروعة للأكل وتسمّى حلالا. يُحظر على المسلم أن يتناول لحوما لم يتم ذبحها باسم الله. هناك حيوانات معرّفة بأنّها “محرّمة” وفقا للشريعة الإسلامية ويُحظر تناول لحومها مثل: الخنزير، القردة، الكلاب، القطط، والحيوانات المفترسة. يتم الذبح في الإسلام من خلال قطع الأوعية الدموية في العنق، ممّا يؤدي إلى موت الحيوان السريع بسبب فقدان الدم. خلال الذبح يعلن المسلم المؤمن أنّ الذبح قد تمّ باسم الله وعليه أن يصفّي الدماء من الجثة. يُحظر على المسلم أن يأكل الدم.‎ ‎

الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Olivier Fitoussi /Flash90)
الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Olivier Fitoussi /Flash90)

وهنا يُطرح السؤال من يُسمح له بذبح اللحوم وفقا للإسلام؟ هل يجوز للمسلم تناول لحوم ذُبحت من قبل يهودي أو مسيحي؟ بخصوص هذا السؤال هناك اليوم اختلافات في الرأي في أوساط الفقهاء المسلمين. تقول الغالبية العظمى من الفقهاء إنّه يجوز تناول لحوم تم ذبحها من قبل يهود أو مسيحيين وتعتبر حقا “حلالا”. وهم يؤسسون هذا القرار على سورة المائدة، الآية 5: “الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ “.

‎وهناك فقهاء مسلمون آخرون، وهم أقلية، وبحسب دعاواهم فهم متأثرون في الصراع الإسرائيلي-العربي، ويزعمون أنّه يُحظر على اليهودي ذبح اللحوم. يحاول أولئك الفقهاء العثور على عيوب في تقنيات الذبح لدى اليهود ويطرحون الشكوك أنّ الأموال التي ستُعطى لليهود من أجل اللحوم ستصل في نهاية المطاف إلى إسرائيل.‎ ‎

"الحلال" في الشريعة اليهودية (Nati Shohat/Flash90)
“الحلال” في الشريعة اليهودية (Nati Shohat/Flash90)

وتحافظ اليهودية أيضًا على قواعد صارمة بحسبها يتم الإعلان عن اللحوم بأنّها “حلال”. وفقا للشريعة اليهودية فالقواعد أكثر تقييدا بقليل. إذ يُحظر تناول جميع الحيوانات فيما عدا تلك المذكورة في التوراة. يُسمح فقط بتناول البهائم والحيوانات التي لديها أظلاف، شقّ، أو الحيوانات المجترّة. بالنسبة للطيور فهناك قائمة بالطيور المحظورة للأكل في التوراة وسوى ذلك يُسمح بتناول بقية الطيور. بالنسبة للأسماك – يُسمح بتناول كل ذوي الزعانف والقِشْر، أما بقية الحيوانات البحرية فمحظورة. بالنسبة للجراد – هناك أنواع معينة يُسمح بتناولها وهي مذكورة في التوراة. هذه المحظورات غير مفصّلة في الشريعة الإسلامية.‎ ‎

تولي الشريعة اليهودية أهمية كبيرة للذبح بطريقة صحيحة. من أجل أن تُعرّف اللحوم بأنّها “حلال” يجب أن تُلبّى الشروط التالية: يجب على اللحوم أن تكون لحوم بهيمة أو طيور طاهرة وذات علامات “حلال” معينة محددة وفقا للشريعة وتوجد بخصوصها تقاليد ذبح يهودية.‎

 "الحلال" في الإسلام (Abed Rahim Khatib/ Flash90)
“الحلال” في الإسلام (Abed Rahim Khatib/ Flash90)

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الحيوان وفقا لليهودية أن يُذبح وأن يفحص بأنّه “ليس حراما” (هناك مواد غذائية غير صالحة للأكل وفقا للشريعة اليهودية) من قبل شخص مؤهّل لذلك. يشير المصطلح “حرام” في اليهودية إلى البهائم التي ماتت بسبب مرض أو إصابة ويحظر أكل هذه الحيوانات. في الشريعة اليهودية هناك علامات تثبت أنّ بهيمة معينة ليست “حراما”، وهذه العلامات هي عندما تبقى البهيمة على قيد الحياة لفترة معينة أو عندما تلد ذرية.‎ ‎

ومن أجل أن تكون عملية الذبح “حلال” وفقا للشريعة اليهودية يجب على اللحوم أن تكون منقوعة ويجب تمليحها والقيام بعدة أمور أخرى محددة في الشريعة. وخلال الذبح اليهودي فكما هي القواعد في الإسلام هناك تبريكة – يقول الذابح “مبارك أنت أيها الربّ ملك العالم الذي قدسنا في وصاياه وأمرنا بالذبح”.‎ ‎

وسوى اللحوم التي هي “حلال” وفقًا للشريعة اليهودية هناك أيضًا لحوم هي “غلات كاشير” (Glatt Kosher). “غلات كاشير” تعني اللحوم التي لم تُثر أية أسئلة أو شكوك خلال ذبحها أبدا. إذا مرّت عملية الذبح على نحو سلسٍ تماما من دون تساؤلات حول نوعية اللحوم أو كونها “حلال” إذن يمكن القول إنّ هذا اللحم “غلات كاشير”، أما إذا كانت هناك تساؤلات وشكوك فعلا خلال عملية الذبح واتضح في النهاية أنّ كل شيء على ما يرام بالنسبة للحوم – يمكن حينها تعريف اللحوم بأنها “حلال” ولكن ليست “غلات كاشير”.‎

الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Flash90/Issam Rimawi)
الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Flash90/Issam Rimawi)

يمكن للمسلمين تناول اللحوم التي اعتبرت “حلال” وفقًا لليهودية. فأحكام الذبح اليهودية كافية من أجل أن تعتبر اللحوم “حلالا” بالنسبة للمسلمين. بالمقابل، فالعكس ليس صحيحا واللحوم التي تعتبر “حلالا” في الإسلام لا تعتبر “حلالا” وفقا لليهودية. وذلك بسبب تشديدات صغيرة وأكثر صرامة في اليهودية.‎ ‎

وأمثلة على ذلك هو سكين الذبح. يكفي بالنسبة للمسلمين أن تكون سكين الذبح حادّة ولا توجد تقييدات أخرى، وبالنسبة لليهودية فإنّ شحذ سكين الذبح يحظى بأهمية كبيرة بحدّ ذاته. فكل عيب في السكين مهما كان صغيرا يُبطِل الذبح. مثل هذه الفروق تمنع في الواقع الأطعمة “الحلال” وفق الشريعة الإسلامية من أن تكون “حلالا” وفق الشريعة اليهودية.

في السنوات الأخيرة سمعنا كثيرا في مختلف وسائل الإعلام عن دعوات لحظر ذبح “الحلال” في بلدان مختلفة في أوروبا، بشكل أساسيّ بسبب التفكير بالحيوانات التي تعاني من هذه العملية. هناك تقييدات لذبح “الحلال” وفق الشريعة اليهودية ووفق الشريعة الإسلامية تتعلق في كل منها، وهذا الحظر يضع المسلمين واليهود في نفس الجانب في الواقع للدفاع عن حريتهم الدينية في البلدان التي يعيشون فيها.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 778 كلمة
عرض أقل
هذه هي وجبات القتال الجديدة في الجيش الإسرائيلي (Flash90)
هذه هي وجبات القتال الجديدة في الجيش الإسرائيلي (Flash90)

هذه هي وجبات القتال الجديدة في الجيش الإسرائيلي

الجيش الإسرائيلي يستعد لتغيير كبير في الطعام الذي يقدّم للجنود في التدريبات وفي ساحة المعركة. وماذا ستتضمن القائمة الجديدة؟

مرت عدّة سنوات منذ إخراج “اللحوم المحفوظة” من الوجبات القتالية للجيش الإسرائيلي، وتقرر الآن إجراء تغييرات أخرى على الوجبات القتالية وإضافة: الطحينة والتونا بمذاقات مختلفة.

لقد تُوّجت التونا باعتبارها البديل الرسمي للحوم المحفوظة منذ عدة سنوات، وتشير أيضًا الاستطلاعات في أوساط الجنود إلى أنّها المفضّلة. ومع ذلك، فمن أجل التجديد تقرر إضافة “تونا بمذاقات مختلفة” التونا الحارّة، على سبيل المثال – بالإضافة إلى الطحينة والحمص.

وقد تم تغليف العلب الجديدة قبل نحو شهر ويتم نقلها في هذه الأيام إلى مخازن الطوارئ. بحسب خطة الجيش، فسيتم توزيعها للمرة الأولى بعد نحو عامين – أثناء التدريبات أو في ساحة المعركة. حتى ذلك الحين، سيستمر الجيش بتوزيع وجبات القتال القديمة.

وليس هذا هو التغيير الوحيد في مجال الطهي: فستُقدّم تشكيلة الأطعمة الجديدة للمقاتلين في التدريبات وفي الميدان بعبوات مفرغة من الهواء، بحيث تصمد لساعتين دون الحاجة إلى تبريد وتصل مباشرة إلى النقطة التي يكون فيها المقاتلون.

وسيحصل كل جندي على رزمة تشمل صدر دجاج بعبوة مفرغة من الهواء، معكرونة باردة بعدة مذاقات تمت تعبئتها في عبوة مفرغة من الهواء، خضار: خيار، طماطم، جزر، وخضروات أخرى معبّأة في عبوات مفرغة من الهواء، علبة مشروبات، أدوات المائدة، ومناديل مرطّبة.

وأشار الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي إلى أنّها خطوة تهدف إلى جعل قائمة الطعام العسكرية صحّية أكثر.

في الصورة: عبوة الطعام الجديدة الخاصة بالمحاربين:

طعام الجيش الإسرائيلي الجديد (IDF)
طعام الجيش الإسرائيلي الجديد (IDF)
اقرأوا المزيد: 201 كلمة
عرض أقل
(David Katz)
(David Katz)

استطلاع: ما هو الطعام المفضّل لدى الإسرائيلي؟

لا يتخلّى الإسرائيلي عن اللحوم رغم اتجاهات الخضرية والنباتية ويفضّل الإسرائيلي العادي في وجبة العشاء السلطات، الجبن والبيض

يتجاوز الإسرائيلي وجبة الإفطار؛ وعلى الأقل مرة في الأسبوع، يُغرى بتناول الطعام في كشك للوجبات السريعة؛ ويلتهم الأطفال الإسرائيليون البيتزا والكورنفلكس الغنيان بالسكّر. تظهر هذه النتائج وغيرها من خلال استطلاع على الإنترنت أجرته الصحيفة الاقتصادية “غلوبوس” حول عادات الأكل لدى الإسرائيلي العادي.

وفقا لنتائج الاستطلاع، فإنّ عادات الأكل لدى الإسرائيليين ليست سيّئة جدّا مقارنة بعادات الأكل في أماكن أخرى في العالم، بل وهي آخذة بالتحسّن. وفقًا لخبراء التغذية، مقارنة بدول غربية أخرى، فإنّ الإسرائيليين يكثرون من تناول البقوليات، زيت الزيتون، الأفوكادو، الطحينة، الجوز، اللوز، الفواكه والخضروات.

يظهر معطى آخر مثير للاهتمام في الاستطلاع ويشير إلى وجود فجوة بين تغذية الآباء والأمهات وتغذية الأطفال، حيث يحرص الآباء والأمهات أكثر على ما يدخل إلى أفواه الأطفال ممّا يدخل إلى أفواههم هم. وبالنسبة لنحو نصف البالغين، يشكل الجانب الغذائي – الصحّي اعتبارا أساسيا في اختيار الوجبة، وعندما يتعلّق الأمر بالأطفال؛ ترتفع الأهمية بنسبة 82%.

يلتهمون اللحوم

في السنوات الأخيرة، أخذت الخضرية والنباتية بالازدياد، ومع ذلك يحبّ الإسرائيلي العادي تناول اللحوم المشوية. من طبيعة الإسرائيليين أنهم يحبون تناول الكثير والشعور بكمية الطعام. اللحوم هي جزء رئيسي من قائمة الطعام اليومية.

Liron Almog

وجبة الإفطار: 80% يكتفون بمشروب ساخن

وفقًا للاستطلاع، فنحو 20% من الإسرائيليين يتجاوزون تماما وجبة الإفطار، التي تُعتبر الوجبة الأهم في اليوم، حيث يميل منه هم في عمر 31-50 إلى التنازل عنها أكثر. نحو 80% يكتفون في الصباح بمشروب ساخن، وأما من يبلغون سن الخمسين عامًا فما فوق فالنسبة هي 95%. في المقابل، يحرص 22% على تناول وجبة إفطار كاملة.

وبماذا يفتتح الأطفال في إسرائيل صباحهم؟ مع الطعام المفضّل لديهم – حبوب الصباح: 54% من الأطفال يستهلكون الحبوب في الصباح، ونحو 50% يستهلكون الحليب/ منتجات الألبان – سوية على الأرجح.

ووفقا للاستطلاع، يحرص الآباء أقل من الأمهات على إعطاء وجبة الإفطار لأطفالهم: 11% من الرجال يتجاوزون وجبة الإفطار للأطفال، مقابل 3% فقط من النساء.

وهل يتناول الجنود في الجيش وجبة الإفطار؟ 63% من يبلغ عمرهم 18-20 يتناولون وجبة خفيفة عبارة عن كعكة/ مخبوزات لوجبة الإفطار، مقارنة بالنصف بالنسبة لعامة السكان.

Nai Shohat 2

وجبة الغداء: بدءا بوجبة كاملة حتى السلطات

بخلاف وجبة الإفطار، يحرص معظم الإسرائيليين، البالغين والأطفال على حدٍّ سواء، على تناول وجبة الغداء، ونحو 75% من الإسرائيليين يتناولون طبقًا من اللحوم مع إضافات.

السلطات أيضًا هي وجبة غداء شعبية لدى البالغين بنسبة 54%، أكثر من المعكرونة، الشطائر، الحساء وغيرها. من المفاجئ أن نكتشف بأنّه ليس فقط لدى النساء: الفجوة بين النساء والرجال في موضوع السلطات تقف على 10% فقط.

ثمة خيار آخر، وهو “رغيف مع شيء ما”، يعكس فوارق طفيفة أكثر بين الرجال والنساء: 20% من البالغين يتناولون شيئا ما في رغيف وقت الغداء (فلافل/ شاورما/ صبيح)، من بينهم 22% من الرجال و 20% من النساء. ومع ذلك فالحمّص هو اختصاص للرجال: حيث هناك نسبة مضاعفة من الرجال الذين يغمّسون الحمص وقت الغداء مقارنة بالنساء.

وهناك معطى مفاجئ آخر يشير إلى أنّ 30% من الأطفال يتناولون الحساء فقط في وجبة الغداء.

نحو 60% من السكان يتناولون على الأقل مرة واحدة في الأسبوع في أكشاك الوجبات السريعة، حيث تصل هذه النسبة إلى 70% لدى الذين أعمارهم 21-30. في المقابل، فإنّ نحو 27% من المستطلَعة آراؤهم أجابوا بأنّهم لا يتناولون الطعام السريع على الإطلاق.

 

وجبة العشاء: السلطات، البيض والبيتزا

يعمل الإسرائيليون غالبا تحت وطأة ضغط العمل، والتعليم، والأطفال وفي المساء يسمحون لأنفسهم بوجبات عشاء صحية تشتمل غالبا على السلطات والبيض.

ومع ذلك، فإنّ 45% من الأطفال و 30% من البالغين يتناولون البيتزا كوجبة للعشاء. وليس البيتزا فحسب. تتألق حبوب الصباح أيضًا في وجبة العشاء: نحو 21% من الأطفال يستهلكونها قبل النوم.

اقرأوا المزيد: 535 كلمة
عرض أقل
الفائزة طال جلبواع، الإخ اللأحبر (Flash90/Yonatan Sindel)
الفائزة طال جلبواع، الإخ اللأحبر (Flash90/Yonatan Sindel)

برنامج الواقع الإسرائيلي يقرر: الخضرية تنتصر

بعد صيف كامل وأكثر من 100 يوم على برنامج الواقع العالمي "بيت الأخ الأكبر"، يقرر الإسرائيليون منح مليون شيكل للمرشحة التي رفعت راية الخضرية

بعد معركة شديدة بين أول مكانتين، وصل أمس برنامج الواقع الأكثر مشاهدة في إسرائيل “بيت الأخ الكبير” إلى نهايته واختار الإسرائيليون تخصيص مليون شيكل (حوالي 285 ألف دولار) للمرشحة التي رفعت خلال البرنامج راية الخضرية.

“طال جلبواع” هي الفائزة في الموسم الأكثر مشاهدة في التلفاز الإسرائيلي بعد أن وعدت أنها ستتبرع بكل الجائزة لإنقاذ الحيوانات من الذبح والتعذيب.

منذ أن دخلت البيت، لم تتنازل طال عن أجندتها الخضرية، بل ونجحت في إقناع بعض رفقائها في البيت أن يغيّروا عادات أكلهم وأن يصبحوا خضريين. مثلهم كذلك مواطنون كثيرون في إسرائيل الذين ادعوا أنها المقيمة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البرنامج.

تلقى الاتجاه الخضري نسبة غير قليلة من الأصداء الإعلامية في السنوات الأخيرة، ويعود فضل ذلك إلى الكشف الإعلامي والحملات من قبل أناس معروفين. إلى أي مدى يؤثر كشف كهذا- مثال على ذلك، المتبارية الخضرية طال جلبواع في نهائيات “بيت الأخ الأكبر”، على تعامل الناس مع الموضوع وهل يؤدي ذلك إلى تغيير العادات والاستهلاك؟

الحركة النبتتية تتظاهر لوقف تعذيب وقتل الحيوانات (Flash90/Gili Yaari)
الحركة النبتتية تتظاهر لوقف تعذيب وقتل الحيوانات (Flash90/Gili Yaari)

في استطلاع شامل أجري مع نهاية الموسم السادس لبرنامج “بيت الأخ الأكبر” (الذي أجري أمس)، تم فحص عادات الأكل لدى الإسرائيليين بالنسبة لإحدى الصرعات المطبخية البارزة في الفترة الأخيرة- والنتائج تثير الاهتمام:

60% من المجيبين ذكروا أنهم أجروا تغييرًا في عادات أكلهم في الفترة الأخيرة أو أنهم سيجرون ذلك في فترة قريبة، ذكر 9% منهم أنهم توقفوا تمامًا عن استهلاك مجموعات أكل معيّنة وتبنوا أسلوب حياة خضري أو نباتي. ذكر 17% أنهم قللوا استهلاك اللحوم.

أجاب حوالي 50 % من مشاهدي برنامج “بيت الأخ الأكبر” أن مشاهدة الموسم الحالي قد رفعت مستوى وعيهم للمسار الذي تمر به الحيوانات خلال تحضير اللحوم- وأعرب ما يقارب نصفهم أن وعيهم للمسألة قد ازداد كثيرًا، إذ ذكرت بعض النساء بشكل أبرز أن مستوى وعيهن للموضوع قد ارتفع ارتفاعًا كبيرًا جدًا.

تحوّل تيار الخضرية في السنوات الأخيرة إلى تيار بارز جدًا في أرجاء العالم. هذه الأيديولوجية وطرق التعبير عنها هي التي تخلق الخلافات حول عالم الخضرية، الذي يعتبر عند الكثيرين تطرفًا.

يعتقد كثير من الناس أن الخضريين يختارون أساليب متطرفة لإيصال رسالتهم. وما زال الحديث على ما يبدو عن تيار غير عابر وإنما هو تغيير يمر به العالم إثر الأضرار الكبيرة التي تنسب إلى التنكيل بالحيوانات وتأثيرات الدفيئة التي نتجت عن تصنيع اللحوم.

اقرأوا المزيد: 341 كلمة
عرض أقل
حظيرة للدجاج في إسرائيل (FLASH90)
حظيرة للدجاج في إسرائيل (FLASH90)

الجمهور الإسرائيلي ضد عملاقة اللحوم

بعد تحقيق صحفي قام بتوثيق التنكيل بالطيور في مصنع اللحوم الضخم "زغلوبك"، قام إسرائيليون بافتتاح صفحة على "فيس بوك" تدعو إلى مقاطعة منتجات الشركة، وتم تقديم دعاوى تمثيلية ضدها

31 أكتوبر 2013 | 20:14

ثمة جو جماهيري في إسرائيل قد نفذ صبره من التنكيل بالحيوانات – فبعد بث تحقيق صحفي في إسرائيل، الذي قام بتوثيق التنكيلات بالدجاج في مسلخ شركة اللحوم الضخمة “زوغلوبك”، قام متصفحون ببناء صفحة على “فيس بوك” ضد الشركة، وقد قدم مستهلكون ونشطاء من أجل حقوق الحيوانات بتقديم دعوى تمثيلية ضد شركة اللحوم العملاقة.

وقد سجلت صفحة الفيس بوك التي تدعو إلى “مقاطعة زوغلوبك” حتى هذه الساعة أكثر من 3500 “أعجبني”. وقد وجّه معظم المتصفحين انتقادًا للشركة بسبب العيوب الموجودة ودعوا إلى عدم شراء منتجاتها.

وجاء في إحدى الدعاوى التي تم تقديمها ضد الشركة أن “فظائع التحقيق قد ضربت المدعين ضربة كبيرة. لقد ثارت مشاعر الحزن لديهم، القرف، الغضب، الخوف والإحباط. إن المشاهد التي اكتشفت كانت قاسية، ويشعر المدّعون بالتعاطف مع مصير الطيور الموجودة في مصنع زوغلوبك، إلى حد الألم”.

ويقول المدعون إنهم “لو كانوا يعرفون أن هذا هو سلوك زوغلوبك تجاه الطيور المعدّة للذبح في مصانعها، لما كانوا سيختارون منتجاتها وكانوا سيفضلون شراء منتجات من منتج آخر، سواء كان ذلك من منطلق الحفاظ على ال “كاشير” (الحلال لدى اليهود) أو من منطلق الرفق بالحيوان”.

وجاء ادعاء في دعوى أخرى بأن زوغلوبك قد أوقعت المستهلكين في الخطأ وخرقت القانون. ويُذكر في الدعوى أن زوغلوبك قد أعلنت بشكل واضح في كود اللياقة المهنية، الذي نشرته في موقع الإنترنت التابع لها، أنها “تلتزم وتتعهد: إدارة أعمالها باستقامة من خلال احترام قواني دولة إسرائيل”.

وقد تم يوم الثلاثاء بث تقرير تحقيق في برنامج إسرائيلي يُدعى “كلبوتيك”، حيث كشف النقاب في إطاره عن سلسلة تثير الاشمئزاز من التنكيلات بالطيور المعدّة للذبح في مصنع “زوغلوبك”. ويفيد التحقيق، من بين أمور أخرى، أنه يتم إبقاء الدجاج في أقفاص قذرة متسخة بالروث ومكتظة لساعات طوال، بينما يكون جزء من الدجاج جريح ولا يحصل على الماء، الطعام أو العناية الطبية بالحيوان.

وقد شوهد عاملو المسلخ يلتقطون الدجاج الذي وقع على الأرض بواسطة قضيب حديدي، وفي بعض الأحيان يركل العاملون الدجاجة ويجرونها على الأرض. وفي حالات كثيرة كان العاملون يقومون بالإمساك بالدجاجة من رجلها أو من جناح واحد، أو أنهم يلقون بها في الهواء عن بُعد إلى خط الذبح.

إضافة إلى ذلك من المخطط الخروج في مظاهرات في عدة أماكن في إسرائيل ضد التنكيل بالحيوانات من قبل شركات اللحوم الإسرائيلية. وقد استغل بعض نشطاء حركات مناهضة التنكيل بالحيوانات هذه الفرصة لزيادة الوعي بين أوساط الإسرائيليين حول الموضوع، وادعوا أن رد الفعل الأكثر أخلاقية على تحقيقات من هذا النوع هو التحوّل إلى النباتية.

وجاء من الشركة “نحن نعبّر عن أسفنا ونعتذر عن الأمور التي عرضها “كلبوتيك”، والتي لا تجسد روح شركة زوغلوبك وسياساتها. سنتخذ كافة التدابير بهدف عدم تكرار هذه الحالات”.

اقرأوا المزيد: 402 كلمة
عرض أقل