يحتفل محبو المشتريات في العالم، اليوم الأحد بـ “عيد العزاب الصيني” الذي يعتبر يوم المشتريات الأكبر في العالم عبر الإنترنت. في هذا العام، يدعى يوم العزاب “مهرجان المشتريات العالمي” ويشارك فيه أكثر من 7.000 حانوت، تعرض “أفضل الأسعار في هذا اليوم”، هذا وفق موقع “علي بابا” الصيني الذي يدير المهرجان.
وفق تقارير شركة “علي بابا” فقد تعدى حجم المبيعات مليار دولار في 85 ثانية منذ افتتاح المهرجان، إذ يشكل هذا المبلغ ذروة المبيعات لدى الشركة مقارنة بالوقت القصير. بعد مرور ساعة من افتتاح المهرجان، وصلت المبيعات إلى 10 مليارات دولار، أي %21 أكثر من العام الماضي. يشكل يوم العزاب الصيني بداية حملات المبيعات في النت، التي تتضمن، من بين حملات أخرى، حملة “الجمعة السوداء” (Black Friday) و “الاثنين الخرافي” cyber Monday)).
منذ يوم أمس السبت، بدأ المستهلكون الإسرائيليون المعروفون بحبهم للمشتريات عبر النت بالمشاركة بالحملات الكثيرة وطلب تشكيلة من المنتجات التي تخطر في بالهم. أوضحت رعوت لونبرغ، مديرة مجموعة الفيس بوك “رعوت اشتر لي”، أن “أكثر المبيعات في يوم العزاب الصيني هو مكانس كهربائية لشركة ‘شاومي’ مشيرة إلى أن طراز ‘جيمي’ هو الأكثر مبيعا. بالإضافة إلى ذلك، هناك طلب كبير على المكانس الكهربائية الروبوتية من صنع هذه الشركة. كما أن هناك حملات كثيرة على الألعاب، ملابس الأطفال والأولاد، وكاميرات الحراسة المختلفة”.