الرجال الإسرائيليون يعيشون أكثر من غيرهم

صورة توضيحية (Hadas Parush/Flash90)
صورة توضيحية (Hadas Parush/Flash90)

يكشف تقرير جديد أن متوسط طول العمر لدى الإسرائيليين هو الأعلى مقارنة بسائر دول العالم؛ أية دولة عربية تحتل المرتبة الأعلى في متوسط طول العمر؟

12 نوفمبر 2018 | 12:15

يتبين من تقرير جديد نُشر في نهاية الأسبوع أن متوسط العمر في إسرائيل هو الأعلى في معظم دول العالم. وفق التقرير، الذي يستند إلى بيانات منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة، يحتل الرجال الإسرائيليون المرتبة الثالثة في العالم في متوسط طول العمر، أما النساء الإسرائيليات فيحتللن المرتبة الثانية عشرة. فحص معدو التقرير بيانات من 195 دولة بين الأعوام 1950 حتى 2017، تضمنت معايير صحية كثيرة، منها التغييرات التي طرأت على متوسط العمر في العقود الماضية، إضافة إلى أسباب الوفاة.

يتبين من التقرير أنه في هذه السنوات طرأ انخفاض كبير على عدد حالات الوفاة في السنة في العالم، وقد طرأ الانخفاض الأكبر في مستوى الوفاة لدى الأطفال دون سن خمس سنوات، وذلك بفضل تحسّن طرق الولادة وخدمات الصحة في العالم. خلافا للأطفال، شهدت حالات الوفاة لدى المسنين زيادة مضطردة، ويعود ذلك إلى زيادة متوسط العمر التي أدت إلى زيادة عدد المسنين في العالم، مقارنة بالماضي.

وفق التقرير، فإن متوسط العمر المتوقع الأعلى لدى الرجال هو في سويسرا، ويصل إلى 82.1 سنة، تليها سنغافورة (‏81.9 سنة بالمعدل)، ويحتل الرجال الإسرائيليون المرتبة الثالثة في متوسط العمر المتوقع الذي يصل إلى 81.2 سنوات. يحتل الرجال الكويتيون المرتبة السابعة في متوسط العمر الذي يصل إلى 80.6 سنوات. في سنغافورة هي الدولة ذات متوسط عمر النساء هو الأعلى، إذ تعيش فيها النساء 87.5 سنوات بالمعدل، ثم تليها اليابان (87.2 سنة)، الكويت (‏87.1‏ سنة)، وأيسلندا (‏85.9‏ سنة).

كما يتضح من التقرير، أن الدول الإفريقية هي الدول الأكثر خطورة من حيث ولادة الأطفال والعيش فيها. تتميز جمهورية أفريقيا الوسطى بمتوسط العمر الأكثر انخفاضا، إذ يصل فيها متوسط عمر الرجال إلى 50.2 أعوام، ومتوسط عمر النساء هو 59.3 أعوام.

اقرأوا المزيد: 256 كلمة
عرض أقل
  • نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
    نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 705 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (iStock)
صورة توضيحية (iStock)

مسألة الحياة بعد الموت في الديانات

الديانة الدرزية تؤمن باستمرار حياة الروح بعد موت الجسد. وبالنسبة للمسلمين، لا يجوز حرق الجسد لأن هناك جنة بعد الموت. كيف تتعامل الديانات مع مسألة ما بعد الموت؟

25 مارس 2017 | 10:56

مسألة الحياة أو الوجود بعد الموت مسألة معقدة. فوفق النظرة العملية التي تقوم على المراقبة، لا حياة أو وجود بعد موت الإنسان، لأن أحدا من العلماء لم يتمكن من مشاهدة الظواهر التي يذكرها الدين بعد الموت أو أن يكون له القدرة على إخضاعها للأدوات العلمية. أما في الديانات فالأمر مختلف، ففي معظم المعتقدات الدينية، هناك إيمان قوي بوجود عالم آخر أو حياة ثانية بعد موت الجسد.

وعلى الرغم من أن هنالك أشخاصا كثيرين يدعون بأنهم مرّوا بتجارب قريبة جدا من الحياة بعد الموت، ووجود شهادات عديدة من أشخاص يدعون بأنهم تحدثوا مع الأموات ما يمكن أن يدل على استمرار وجودهم في الكون، إلا أن النظرة العلمية ترفض هذه الشهادات بأنها غير علمية لأنها غير قابلة للإثبات.

ويمكن القول إن أول من تبنى فكرة استمرار الحياة بعد الموت كانوا المصريين القدماء، الذي قاموا بتحنيط ملوكهم، والحفاظ عليهم كأنهم أحياء، ما يعرف اليوم بالمومياء، إيمانا بأن للميت دورا كبيرا في الحياة الاجتماعية وهو يواصل في الحياة رغم موته.

فكرة الآخرة والجنة

من بين الديانات السماوية الثلاث: المسيحية والإسلام واليهودية، فإن الديانتين الأحدث، أي المسحية والإسلام تؤمنان بفكرة الحياة بعد الموت. أما الديانة اليهودية، فلا تؤمن بذلك، وذلك لأنه لا يوجد تطرق في التوراة، الكتاب المقدس عند اليهود، لفكرة الحياة بعد الموت، رغم وجود حديث عن عودة الروح إلى الله في الكتاب.

أما المسيحيون، فيستمدون فكرة “الحياة بعد الموت” من قيام المسيح بعد صلبه بثلاثة أيام. فبالنسبة لهم، هناك حياة بعد الموت، والشهادة هي ما حصل للمسيح. وحسب معتقدهم السائد، فإن حياة أخرى، أكمل من تلك الدنيوية، تنتظر المسيحي الذي يتبع درب المسيح ويؤمن به.

والمسلمون يؤمنون بالآخرة. وفي الآخرة هناك جنة ونار. المؤمنون يذهبون إلى الجنة، والكفار إلى النار. واستنادا إلى هذا الإيمان، لا يجوز حرق جثة المسلم، لأن الأموات سيقومون من قبورهم في الآخرة، ويعيشون من جديد بعد يوم القيامة.

إذن المسيحيون والمسلمون يؤمنون بالحياة بعد الموت، لكن ليس بفكرة تناسخ الأرواح، أو تقمصها بجسد إنسان يولد.

جنازة مسيحية (Sebi Berens/Flash90)
جنازة مسيحية (Sebi Berens/Flash90)

تناسخ الأرواح عن الدروز

الفكرة الثانية التي تدل على الإيمان بالحياة بعد الموت قائمة عند الدروز الموحدين وديانات شرقية متعددة. وهي فكرة تناسخ الأرواح أو تقمصها. ويُعد تناسخ الأرواح عند الدروز من ركائز عقيدتهم. فوفق مذهبهم، روح الدرزي تنقتل فور موته لجسد درزي آخر، ولد للتو، وتتقمص فيه.

وحسب فلسفتهم الدينية، فإن حياة الإنسان ليست محصورة بحياة واحدة، فالدرزي يعيش حيوات عديدة يمتحنه الله خلالها. وقد ظهرت حالات عديدة، وثقت عبر وسائل الإعلام، لأطفال دروز يتذكرون جيلهم الماضي، ويرون أحداثا عاشوها بجسد آخر.

شيخ درزي وزوجته (Yossi Aloni/Flash90)
شيخ درزي وزوجته (Yossi Aloni/Flash90)

وفي التقاليد الصوفية في اليهودية مثل كتاب الكابالا، هنالك حديث عن حالة من تناسخ الأرواح كفرصة ثانية تمنح للإنسان من أجل إصلاح الروح والوصول إلى الكمال.

وعلى الرغم من وجود اختلافات في الديانات في مسألة الحياة بعد الموت، إلا أن الفكرة وراء هذا الإيمان متشابهة، فهذه الفكرة تخدم البشر من باب فهم الحياة على نحو أفضل، على مفارقاتها، خاصة وأن الحياة الدنيوية عادة ما تفتقر إلى العدل ومليئة بالمعاناة؛ وهي تعطي معنى للحياة وتواسي الأحياء عندما يموت الآخرين.

اقرأوا المزيد: 453 كلمة
عرض أقل
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 705 كلمة
عرض أقل
تصوير الفيلم. ناتالي بورتمن في القدس (Yonatan Sindel/Flash 90)
تصوير الفيلم. ناتالي بورتمن في القدس (Yonatan Sindel/Flash 90)

فيلم جديد للممثلة الأمريكية – الإسرائيلية ناتالي بورتمن

ناتالي بورتمن - ممثلة ولأول مرة مُخرجة - أخرجت فيلم "قصة عن الحب والظلام" الذي سيتم البدء بعرضه في شهر أيلول. يستند الفيلم على رواية شهيرة للكاتب الإسرائيلي عاموس عوز

سيبدأ عرض فيلم جديد بعنوان “قصة عن الحب والظلام”، من إخراج الممثلة الإسرائيلية – الأمريكية ناتالي بورتمن، في تاريخ 3 أيلول، في إسرائيل. تم تصوير الفيلم، الذي تلعب فيه دورًا رئيسيًا، بشكل أساسي في القدس وستكون إسرائيل هي أول دولة يُعرض فيها الفيلم عروضًا تجارية.

يستند الفيلم إلى رواية شهيرة للكاتب الإسرائيلي عاموس عوز، والتي صدرت في عام 2002. يصف عوز، في كتابه بصيغة المُتكلم، طفولته في “كيرم أبرهام”، في القدس، وشبابه في كيبوتس “حولدا” في إسرائيل. تدور أحداث الرواية في فترة الانتداب البريطاني في المنطقة وعلى خلفية المشاحنات بين اليهود والعرب في إسرائيل. وتتحدث القصة أيضًا عن السنوات الأولى لقيام دولة إسرائيل.

يُعتبر هذا الكتاب من الكتب العبرية الأكثر مبيعًا في تاريخ الأدب العبري. لقد تمت ترجمة إلى 30 لغة وحظي بالمديح في البلاد وخارجها. كما وتُرجِم إلى العربية أيضًا، من قبل المُترجم جميل غنايم، وصدر في لبنان عن طريق دار نشر منشورات الجمل”. قامت عائلة خوري، وهي عائلة عربية – إسرائيلية، بتمويل ترجمة الكتاب للعربية، والتي كان يدرس ابنها جورج، المحاماة في الجامعة العبرية في إسرائيل، وقُتل من قبل مُتطرفين عرب اعتقدوا أنه يهوديًا وأطلقوا عليه النار من داخل سيارة.

لقد مولت العائلة ترجمة الكتاب إلى العربية، وفقًا لتصريحاتها، من أجل المساهمة في خلق تقارب بين اليهود والعرب، وهناك في الصفحة الأولى للكتاب الذي صدر في لبنان مُقدمة كتبها الوالد الثاكل. نشرت الصحيفة اللبنانية “الحياة” مقالات عن الكتاب وأثنت عليه.

اشترت ناتالي بورتمن، في عام 2007، حقوق نشر الكتاب من أجل إنتاج أول فيلم لها كمخرجة. تم عرض الفيلم، للمرة الأولى، في مهرجان الأفلام في “كان” عام 2015.

اقرأوا المزيد: 251 كلمة
عرض أقل
تمرين عسكري مشترك للأردن وأمريكا (Facebook)
تمرين عسكري مشترك للأردن وأمريكا (Facebook)

تقرير: الأردن تسعى إلى الحصول على “تطمينات” إزاء تمدد إيراني – شيعي قرب حدودها

جاء في تقرير صحيفة "الحياة" أن تسريبات إعلامية "ربطت بين الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الخارجية ناصر جودة إلى طهران وتمدد أعداد كبيرة من قوات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله على الحدود السورية – الأردنية"

16 مارس 2015 | 10:37

قالت مصادر رفيعة في “الجيش السوري الحر، لصحيفة “الحياة”، إن “أعداداً كبيرة من قوات الحرس الثوري الإيراني ومعها قوات تتبع حزب الله وميليشيات شيعية عراقية وأفغانية وطاجكستانية موجودة الآن قرب مناطق متاخمة للحدود السورية – الأردنية، بينها ما يعرف بمثلث الموت الرابط بين غوطة دمشق ودرعا والقنيطرة”.

ويسعى الأردن حسب الصحيفة إلى الاستفسار عن هدف الوجود الإيراني قرب أراضيه، وإلى تطمينات إزاء هذا التطور الخطير. وجاء في تقرير الحياة أن تسريبات إعلامية “ربطت بين الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الخارجية ناصر جودة إلى طهران وهذا التطور الدراماتيكي”.

وزادت المصادر التي اعتمدت عليها الصحيفة السعودية في تقرير أن مثلث الموت الرابط بين غوطة دمشق ودرعا والقنيطرة “بات مكاناً لتجمُّع آلاف من المقاتلين الإيرانيين وحلفائهم الشيعة، وأن هؤلاء يتمركزون داخل الفرقة التاسعة التابعة لمنطقة الصنمين في درعا والتي تبعد عن الحدود الأردنية نحو 80 كيلومتراً”.

وقدّرت مصادر المعارضة السورية عدد هؤلاء بين 10 آلاف و15 ألف مقاتل، مشيرة الى “معارك ضارية” مع مقاتلي المعارضة. كما تحدثت عن “نقطة أخرى تتمركز فيها قوات الحرس الثوري، هي منطقة بصرى الشام التابعة لدرعا، والتي تبعد عن القرى الأردنية نحو 15 كيلومتراً، وتضم 5 آلاف عنصر يتمركزون في قواعد الفرقة الخامسة في محافظة السويداء، وفي مطارات عسكرية منها مطارا السعلة وخلخلة”، إضافة الى “تمركز 3 آلاف عنصر في منطقة أزرع الواقعة وسط ريف درعا على بعد 35 كليومترًا من الأردن”.

اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل
رجل عجوز (Thinkstock)
رجل عجوز (Thinkstock)

وصية من أشرفوا على الموت: 5 أشياء ندم عليها معظمهم

لم يندم الأشخاص الذين وصلوا إلى حافة الحياة على أمور تتعلق بالجنس وبالمغامرات، وإنما على أشياء يهملها معظمنا خلال الحياة وهي متعلقة بالعمل، العاطفة والأصدقاء

18 ديسمبر 2014 | 15:00

وثّقت ممرضة في أحد المستشفيات حالات الندم الأكبر قبل الموت، من بين المراكز الأولى كان “ليتني لم أعمل بشكل قاس إلى هذه الدرجة”. الأمر المثير للاهتمام، هو أنّ الجنس أو قفزات البانجي لم تُذكر ولو مرة واحدة.

بوني فاور هي ممرضة أسترالية عملت لعدة سنوات في قسم التمريض، في معالجة المرضى الذين لم يتبقَ لهم أكثر من 12 أسبوعا في الحياة. وقد وثّقت ما قالوا في ذلك الوقت في مدونة سمّتها “‏Inspiration and Chai‏”، وبعد الاهتمام الكبير قرّرت أن تجمع ملاحظاتها في كتاب سمّته “‏The Top Five Regrets of the Dying‏”.

فيما يلي حالات الندم الخمس الأكبر قبل الموت كما تم توثيقها من قبل فاور:

1. ليتني كنت شجاعًا لأعيش الحياة كما أريد، وليس كما يتوقّع الآخرون منّي

“كانت تلك هي حالة الندم الأكثر شيوعًا. عندما يدرك الناس أن حياتهم قد انتهت تقريبا وينظرون إلى الوراء، فمن السهل أن يروا كمّ من الأحلام لم يحقّقوها. معظم الأشخاص لم يحقّقوا حتى ولو نصف أحلامهم وهم مضطرّون للموت مع العلم بأنّ ذلك حدث بعد قرارات اتخذوها، أو لم يتخذوها. تمنح الصحة حرية لا يفهمها الكثيرون، حتى يفقدوها”.

2. ليتني لم أكن أعمل عاملا شاقًا إلى هذه الدرجة

“صرح بهذا الندم كل رجل قمت برعايته. لقد خسروا طفولة أبنائهم وصحبة والديهم. عبّرت النساء أيضًا عن هذا الندم، ولكن ولأن معظمهنّ كنّ من كبار السنّ، لم يكنّ يُعِلْنَ العائلة. ندم جميع الرجال الذين قمت برعايتهم عميقا على كونهم قد قضوا معظم حياتهم في عملهم اليومي”.

أطفال يلعبون (Thinkstock)
أطفال يلعبون (Thinkstock)

3. ليتني كنت شجاعًا للتعبير عن مشاعري

“يقمع الكثير من الناس مشاعرهم من أجل الحفاظ على السلام مع الآخرين. ونتيجة لذلك، فهم يقبلون بتسوية على أن يكونوا عاديين ولا يحققون أبدا أن يكونوا وفق ما يناسبهم. أصيب العديد منهم بأمراض نشأت بشكل أساسيّ من المرارة والغضب الذي احتفظوا به داخلهم على مرّ السنين”.

صديقات (Thinkstock)
صديقات (Thinkstock)

4. ليتني احتفظت بالعلاقة مع أصدقائي

“في العديد من المرات لم يكونوا يدركون أهمية الأصدقاء القدامى حتى الأسابيع الأخيرة من حياتهم، وليس من الممكن دائما اقتفاء أثرهم. عانى العديد منهم كثيرا في حياتهم الشخصية لكونهم تركوا الصداقة الحقيقية تفلت من بين أيديهم على مرّ السنين. وهناك عدة حالات ندم عميقة لأن من يشعر بها لم يكرّس للصداقة الوقت والجهد اللذان تستحقّهما. يتوق الجميع إلى أصدقائهم عندما يحتضرون”.

5. ليتني منحت نفسي أن أكون أكثر سعادة

“بشكل مفاجئ اكتسبت حالة الندم هذه الكثير من القيمة. لم يدرك الكثيرون حتى النهاية بأنّ السعادة اختيار. لقد ظلّوا عالقين في عادات وأنماط سلوك قديمة. عرقلت “المنطقة الآمنة” والحياة المعروفة والمريحة مشاعرهم وحياتهم المادية. أدى الخوف من التغيير إلى كذبهم على الآخرين بل وعلى أنفسهم، بأنّهم سعداء، رغم أنّهم أرادوا عميقا في الداخل أن يضحكوا كما يجب وأن يقوموا ببعض الهراء كما اعتادوا أن يفعلوا بصفتهم شبابا وأصحاء”.

اقرأوا المزيد: 415 كلمة
عرض أقل
وزير الخارجية المصري ووزير الخارجية الأمريكي (Flicker U.S Department)
وزير الخارجية المصري ووزير الخارجية الأمريكي (Flicker U.S Department)

هل ستُنزع أسلحة حماس في غزة؟

رئيس الخارجية المصري سامح شكري يقول في نيويورك إن موضوع نزع الأسلحة في غزة يدخل في نطاق التسوية النهائية للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي

29 سبتمبر 2014 | 14:13

تطرق وزير الخارجية المصري سامح شكري، في حديث إلى صحيفة “الحياة” في نيويورك، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة المرتقبة في القاهرة، موضحا أن مصر تميّز بين قضايا تتعلق بوقف إطلاق النار وأخرى تدخل في نطاق التسوية النهائية للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وأوضح شكري فيما يتعلق بمطلب إسرائيل نزع سلاح حماس في غزة قائلا: ” مواضيع نزع الأسلحة وغيرها فتدخل في نطاق التسوية النهائية للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي”. وأضاف أن المبادرة العربية المطروحة ستركز على فتح المعابر وتوفير الحاجات اليومية لسكان القطاع وإعادة الإعمار، وهي المكونات الرئيسة في المبادرة التي تسعى إليها مصر.

وتابع وزير الخارجية المصري “نأمل بأن تؤدّي أحداث غزة إلى تفاعل دولي مرة أخرى لتحقيق حل نهائي وإقامة الدولة الفلسطينية”، وأضاف أن مصر تعمل على اتفاق يضمن عدم تكرار إطلاق النار بين غزة وإسرائيل.

وكانت مصر قد عبّرت عن مواقف مشابهة في السباق، حيث تحفظت من مطالب حماس إقامة ميناء ومطار في غزة، موضحة أن هذه المواضيع، من ناحيتها، تدخل في نطاق التسوية النهائية للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 169 كلمة
عرض أقل
Life in 4 Minutes Stonehouse
Life in 4 Minutes Stonehouse

شاهدوا: منذ الطفولة حتى الشيخوخة خلال 4 دقائق

هذه قصة حياتنا، حياة كل منا منذ الطفولة حتى الشيخوخة خلال أربع دقائق فقط

تحذير: يُنصح أن تكون بحوزتكم أوراق ناعمة إذا كنتم أشخاصًا حساسين وتشعرون بالحنين إلى الماضي، إلى الوقت الذي مضى، وإلى سن الشيخوخة والأفلام القصيرة المثيرة، أمثال الفيلم الذي أمامكم. منذ بدء الحياة حتى الوفاة، من البداية حتى النهاية، يمكنكم أن تشاهدوا من خلال نظرة خاطفة الصور التي تتغيّر أمام أعينكم والتي تعرض حياة امرأة، منذ الطفولة المبكّرة حتى الشيخوخة. ويصعب علينا ألا نذرف الدموع.

يثير هذا الإنتاج الساحر والذي ينتشر كالنار في الهشيم، من عمل طاقم Stonehouse‏، الذي نجح خلال أربع دقائق في عرض قصة كاملة، تفكيرًا محزنًا حول الحياة، ماذا قد نجحنا في القيام به، ماذا ستكون نهايتنا، وماذا كان سيحدث فيما لو كنا قادرين على بدء سيرة حياتنا من جديد.

في حين سينبهر جزء منكم من العملية التقنية المميّزة، سيتفاجأ الآخرون من الحياة وسيشعرون بضغط للقيام بالكثير من الأمور قبل أن يصبحوا كبارًا في السن. من المؤكد، أن فيلم الفيديو القصير مثير ويوحي أن الكلام المبتذل صحيح: كل نهاية هي مجرد بداية جديدة.

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل
وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري (Sliman Khader/Flash90)
وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري (Sliman Khader/Flash90)

وقف إطلاق النار بدءًا من الأحد؟

كيري ينتظر رد الجانبين على اقتراحه لوقف إطلاق النار بدءًا من يوم الأحد؛ ووافقت حماس مبدئيًّا، لكنها تضع شروطا؛ وسيجتمع المجلس الأمني الإسرائيلي المصغّر للشؤون السياسية والأمنية، ظهرًا

تصل الجهود الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار إلى نقطة حاسمة. ولقد ذكر ضابط إسرائيلي رفيع المستوى أن وزير خارجية الولايات المتحدة، جون كيري، قد صاغ اقتراحًا جديدًا لوقف إطلاق النار وعرضه على الجانبين. ينتظر كيري، الذي سيغادر اليوم (الجمعة)، ظهرًا، القاهرة عائدًا إلى واشنطن، ردًا من وزارة الخارجية القطرية والتركية عن موقف رئيس الجناح السياسي لحماس، خالد مشعل، في الموضوع.

اقترح كيري على إسرائيل وحماس وقف إطلاق النار لمدة أسبوع، بدءًا من الأحد القريب. حسب الاقتراح، خلال هذا الأسبوع سيتداول الجانبان وقف إطلاق شامل للقتال الدائر منذ 18 يومًا في إطار حملة “الجرف الصامد”. سيتباحث المفاوضون الإسرائيليون والفلسطينيون هذا الأسبوع في المواضيع الاقتصادية، الأمنية والسياسية لشروط وقف إطلاق النار الثابت.

كما يبدو هذا الآن، لا تسارع إسرائيل وحماس لتبني اقتراح كيري. ويتوقع أن يجتمع المجلس الأمني المصغّر اليوم ظهرًا للتباحث في الاقتراح. من جانب آخر، وافقت حماس “مبدئيًّا” على المقترح، وهذا حسب تقرير ورد في “الحياة” من مصادر فلسطينية مُطّلعة. مع ذلك، ما زالت حماس تضع شروطا لتحقيق الاتفاق الذي حسب ما ذُكر سيؤدي لوقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام، بدءًا من السبت. حسب التقرير، اقترح كيري على حماس ضمانات لرفع الحصار عن القطاع بعد وقف إطلاق النار، من غير أن يشمل فيها إطلاق سراح أسرى صفقة شاليط الذين اعتقلوا مجددًا في الضفة الشهر الفائت.

عُرض الاقتراح، الذي تحدث عنه أيضًا مسؤول أمريكي رسمي مساهم في المحادثات “لنيويورك تايمز”، على الجانبين لكنهما لم يُدليا بعد بردّهما الرسمي. حتى يوم الجمعة، قال المسؤول الأمريكي إن الاتصالات في وضع حساس جدًا ولذلك يمتنع عن ذكر تفاصيل أخرى عن الاقتراح. هناك من بين النقاط الأخرى التي تشكل محط جدل بين إسرائيل وحماس، طلب  إسرائيل إبقاءَ جنودها في القطاع في نفس الأسبوع الذي يتم فيه التوصل لوقف إطلاق نار شامل.

اقرأوا المزيد: 274 كلمة
عرض أقل