"المنزل الجنوني" في تل أبيب
"المنزل الجنوني" في تل أبيب

شاهدوا.. “المنزل المجنون” في تل أبيب

تحظى بناية في تل أبيب باهتمام استثنائي لأن واجهتها مزيّنة بهياكل عظمية، عظام، ونباتات تثير شك إذا كانت ملائمة لطابع مدينة الخطيئة

أكثرية الشقق السكنية الإسرائيلية شبيهة بعلب تخزين خالية من الإبداع. فدولة إسرائيل صغيرة (مساحتها: 20,770 كيلومترا مربعا) ويسعى مخططو الشقق إلى استغلال الأراضي والموارد التصميمية مشددين على أن تكون الشقق السكنية عملية. اهتم البناء القديم الذي يُميّز مدنا إسرائيلية كثيرة مثل تل أبيب، حيفا، القدس، بئر السبع، ومدن كثيرة أخرى بعنصر هام بشكل خاص: توفير الأماكن وبناء المباني السكنية فقط.

بُني الكثير من المباني في إسرائيل وفق طريقة “مقصورة القطار” فتخطيطها ومظهرها النهائي شبيه أيضا، لهذا تبدو كل الأحياء شبيهة وغير جميلة بشكل خاص. ولكن تظهر مبان مميزة وسط المباني المتشابهة.

مبنى Casa Mila، برشلونة (AFP)
مبنى Casa Mila، برشلونة (AFP)

أحد هذه البنايات المميزة هو مبنى في شمال تل أبيب، لا يفهم كل من يمر بالقرب منه ما يراه في الواقع. هل يجري الحديث عن مبنى مؤلف من الأشباح، الهياكل العظمية، العظام أو أن نباتات خاصة تنمو فيه؟ هذا هو السبب أيضا وراء تسمية المنزل الواقع في شارع هيركون 181، مقابل شواطئ مدينة الخطيئة باسم “المنزل الجنوني”.

بعد أيام قليلة من حرب 1967، بدأت إسرائيل تتمتع بالازدهار الاقتصادي التي طرأ في أعقاب الحرب والذي تسبب باستقطاب مستثمرين أجانب. شعر مبادر سويسري في مجال العقارات بالحاجة إلى زيارة إسرائيل والاستثمار في مشروع عقاري مميز. في غضون يوم بعد وصوله إلى البلاد، اشترى قطعة أرض مساحتها نصف دنم وبدأ بالتخطيط للمبنى المميّز.

كان المبنى الذي أقيم بين عامي 1982 و 1985 مرتفعا لهذا تحدثت المدينة بأكملها عنه. كرهه الكثيرون وبالمقابل هناك مَن أحبه رغم أنه كان يعد غير جميل. على الرغم من أنه أصبح اليوم منسيا إلا أنه ما زال قائما، ولكن إذا سألتم مواطني تل أبيب ماذا يعني لهم “المنزل الجنوني” ستلاحظون أن معظم الناس مرتبكين ولا يعرفون تماما ما تريدونه منهم.

مبنى Casa Batllo (AFP)
مبنى Casa Batllo (AFP)

المثير للاهتمام هو أن تشييد هذا المبنى قد بدأ في اليوم الأول من حرب لبنان الأولى، حزيران 1982، وانتهى مع انتهاء الحرب، أي بعد نحو ثلاث سنوات.

المبنى مؤلف من أربعة طوابق على أعمدة، كما هو متبع في كل المباني في شارع هيركون ويتضمن عشر شقق مختلفة وشقة جنة عدن مميزة (مساحته نحو 600 متر مربع)، ومخططه هو مصمم معماري فرنسي. في الجهة الأمامية من المبنى، استخدم المصمم حجر الكركار، الصدف، الرمل، الشجر، النباتات الطبيعية، المواد المتوفرة جدا في شاطئ تل أبيب. أما الجهة الشرقية الأقل شهرة، التي تتضمن مدخلا للمبنى، فقد جعلها جزءا من المدينة مستخدما مواد صناعية مثل الحديد والإسمنت.

وهناك حقائق ملفتة أخرى: تذكّر الواجهة الغربية من المبنى بأعمال الفنان الكتالوني، أنطوني غاودي، المنتشرة في برشلونة مثل مبنى كازا ميلا Casa Mila ومبنى ‏كازا باتلو Casa Batllo. في وقت لاحق، أصبح تصميم الجهة الغربية المميز من المبنى نكتة في إسرائيل. لماذا؟ لأن تصميم غاودي المعماري يعد عملا إبداعيا مميزا، ولكن المنزل الجنوني هو في الواقع مبنى مصنوع من الباطون البسيط، يتضمن شققا وشرفات ملصقة عليها قطع غريبة اصطناعية. التغيير في المشهد ليس واضحا تماما، إذ يبدو المبنى أشبه بمكعب أسمنتي مغطى بملابس ممزقة. بُنيت المباني التي صممها غاودي مائلة وكأنها جزء من المبنى – يشكل معظم الانحناءات جزءا من المباني وتبدو الزخرفات المميزة وكأنها تنمو بشكل طبيعي من داخل المباني.

بالإضافة إلى ذلك، تنجح المباني من تصميم غاودي بالاندماج مع البيئة لهذا يظهر “المنزل الجنوني” في تل أبيب وكأنه غريبا عن البيئة. يعبّر الزوار عن رأيهم موضحين أن تل أبيب ليست برشلونة، وأن واجهات المباني الاستثنائية تبدو كمواد ملصقة بشكل غير ناجح على المباني السكنية الاعتيادية القائمة منذ الثمانينيات.

تحظى المباني مثل “المنزل الجنوني” بانتقادات وفي النهاية تختفي من الوعي الجماهيري ولكن من ناحية أخرى تكون أفضل من المباني المعيارية. فهذه المباني تحظى باهتمام خاص وتعرض عملا مميزا حتى وإن لم يندمج تماما مع المشهد المحلي، فما زالت مثيرة للاهتمام.

اقرأوا المزيد: 556 كلمة
عرض أقل

بالفيديو: نظرة إلى الشقة الأغلى في العالم اليوم

هذه الشقة تقع في أعلى ناطحة سحاب فخمة في موناكو وهي الأغلى ثمنا في العالم وتتألف من خمس طوابق وفيها زلاجة مائية خاصة وبركة كبيرة بشكل خاص. فما هو سعرها؟

تحظى الشقة التي تقع في “برج أوديون” (Odeon) في موناكو بلقب “الشقة السكنية الأفخم في العالم”، وهي معروضة للبيع بسعر خيالي تكلفته 335 مليون دولار.

Sky Penthouse Monaco
Sky Penthouse Monaco

تتربع الشقة المؤلفة من خمسة طوابق على قمة ناطحة سحاب كبيرة، وتصل مساحتها إلى أكثر من ثلاثة دونمات. يمكن مشاهدة منظر رائع للبحر الأبيض المتوسط عبر نوافذها، وهناك في الشقة بركة كبيرة بشكل خاص وزلاجة مائية خاصة.

Sky Penthouse Monaco
Sky Penthouse Monaco
Sky Penthouse Monaco
Sky Penthouse Monaco
Sky Penthouse Monaco
Sky Penthouse Monaco

لقد صمم البرج مهندس معماري محلي، وهو البرج الأول الذي بُني في موناكو في الـ 30 سنة الأخيرة. كانت الشقة معروضة للبيع قبل سنتين بسعر 440 مليون دولار، ولكن انخفض سعرها الآن قليلا. هناك أيضا في الشقة باحة للرقص حيث يستطيع المالكون الجدد دعوة أصدقائهم للمشاركة في حفلات متواضعة.

اقرأوا المزيد: 109 كلمة
عرض أقل
برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)
برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)

تخطيط لبناء برج هرمي في القدس يغيظ سكان المدينة

يخطط مهندسون معماريون بناء مبنى هرمي يصل ارتفاعه إلى 165 مترا، مصنوعا من الزجاج والحجر وسط المدينة المقدسة

في هذه الأيام، يعرض مهندسان معماريان مرموقان، بناء برج على شكل هرم في وسط مدينة القدس، قريب جدا من السوق المركزي، محانيه يهودا.

برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)
برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)

وسيصل ارتفاع البرج إلى 165 مترا وستتعدى طوابقه الـ 33 الطوابق الـ 24 المسموح بها، في منطقة المصالح التجارية الرئيسية، حول شارع يافا.

برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)
برج هرمي قريباً في القدس (Vingtsix)

في عام 2008، كان من الصعب على المقدسيين التأقلم مع “جسر القدس الصاري المعلق” (جسر الأوتار)، والذي يحسن الدخول إلى المدينة. إذ سُمعت انتقادات كثيرة حول التخطيط المتهور، والذي وصلت تكلفته إلى نحو 32 مليون دولار. ولكن، هدأت الأمور مع مرور الوقت، واعتاد السكان المحليون على الجسر وحتى أنهم بدأوا يحبونه. والآن، على المقدسيين أن يتبشروا ببشرة جديدة: حظي المهندس المعماري اليهودي – الأمريكي، دانيال ليبسكيند، بمناقصة لبناء مبنى ناطحات سحاب على شكل هرم والذي سيرتفع عاليا بالقرب من السوق المعروف والمحبوب جدا على قلوب المقدسيين.

جسر الأوتار المعلق، على مشارف مدينة القدس (Wikipedia)
جسر الأوتار المعلق، على مشارف مدينة القدس (Wikipedia)

يدور الحديث عن مبنى ناطحات سحاب سيصل ارتفاعه إلى 165 مترا. سيكون شكله شبيها بهرم مشحوذ، مما سيشكل مجالا مفتوحا حول المبنى وهكذا سيتيح دخول الضوء إلى الأماكن في طابق المدخل. سيتضمن المبنى 33 طابقا وسيتضمن 200 شقة فاخرة، فندقا ومطعما. ويمكن مشاهدة منظر خلاب للمدينة عبر السطح. سيكون المبنى مصنوعا من حجر مقدسي وزجاج، وهو دمج لتصميم متقدم ومحلي. وستُبنى من حوله باحة عامة مع رصيف، وستربُط بمركز مشتريات.

ترتكز الشكاوى الأساسية لسكان المدينة حول إقامة المبنى الاستثنائي في المنظر المقدسي وحول غطرسة المبادر (ليس مواطنا إسرائيليًّا) بإقامة مبنى آخر بهدف التباهي في وسط المدينة المقدسة، والذي من المفترض ألا يكون مفيدا لسكان المدينة بل للسُيّاح الذين سيمتلكون الشقق الفاخرة في المدينة المقدسة.

اقرأوا المزيد: 242 كلمة
عرض أقل
إندونيسيا، المسجد الكبير في بينورنمان (AFP)
إندونيسيا، المسجد الكبير في بينورنمان (AFP)

عقد على التسونامي: المساجد التي نجت بفضل الله

أكثر من 230 ألف إنسان قتلوا في التسونامي الذي اجتاح منطقة المحيط الهندي وخرّب المدن. المساجد فقط في إندونيسيا هي التي صمدت، والكثيرون ينسبون ذلك للعناية الإلهية

عندما ضرب التسونامي القوي قبل عقد مدينة باندا آتشيه في إندونيسيا، فإنّ المباني الوحيدة التي بقيت صامدة في أحياء كثيرة هي المساجد. بالنسبة لمئات الأشخاص الذين وجدوا ملجأ بين جدرانها، فإنّ دورها في إنقاذ حياتهم لم يُنس، وبالنسبة للكثيرين منهم فقد عزّزت تلك التجربة من إيمانهم.

يقول خبراء في الهندسة المعمارية إنّ المساجد في باندا آتشيه نجت من الكارثة الطبيعية لأنّها بُنيتْ بمكان أعلى وهي تقف على الأساسات الأقوى مقارنة مع المباني المجاورة، التي بُني معظمها من مواد ذات جودة رديئة. ولكن الكثير من الناجين يؤمنون أنّ المساجد قد نجت من الدماء بفضل العناية الإلهية.

المسجد الكبير في إندونيسيا قبل وبعد التسونامي (AFP)
المسجد الكبير في إندونيسيا قبل وبعد التسونامي (AFP)

“ذلك لأنّ المسجد هو بيت الله، خالق مثل هذا التسونامي. فهو محميّ”، قال أحد الناجين من التسونامي (تم إجراء المقابلة معه من قبل وكالة الأنباء AP) الذي وجد ملجأ في المسجد الكبير في بيتورنمان، أحد المعالم الرئيسية في المدينة الإندونيسية، بمآذنه الشاهقة لعلوّ 35 مترا، وجدرانه البيضاء وقبابه السوداء السبع.

أقيم المسجد من قبل المحتلّين الهولنديين وتم الانتهاء من بنائه عام 1881. في 26 كانون الأول عام 2004 خرج تقريبا دون أي ضرر عندما خرّب التسونامي مدينة باندا آتشيه وقتل أكثر من 230 ألف إنسان في أكثر من 12 بلد في جميع أنحاء المحيط الهندي.

الخراب الذي خلفه التسونامي في مبنى المسجد الكبير (AFP)
الخراب الذي خلفه التسونامي في مبنى المسجد الكبير (AFP)

ناجٍ آخر كان يبلغ من العمر حينذاك 18 عاما، عندما وجد ملجأ من التسونامي حين تسلّق على إحدى القباب السوداء للمسجد الكبير. لأنّه رأى مياه المحيط وهي تجتاح المدينة وتصل حتى الجدران الخارجية للمسجد وتترك خلفها آلاف الجثث. لم ير في حياته جثثا كثيرة بهذا الشكل. في تلك الفترة، بدأ أيضًا بالصلاة خمس مرات في اليوم، وهي واجب ديني من أركان الإسلام.

الكثير من سكان باندا آتشيه، المقاطعة التي تضمّ أكبر نسبة من السكان المسلمين في كل إندونيسيا، يؤمنون بأنّ الكارثة هي عقوبة من الأعلى بسبب افتقارهم للإخلاص إلى الله. وقال واعظ شهير في المنطقة، إنّ التسونامي جعل الكثير من السكان مؤمنين أتقياء. “لقد شجّع سكان باندا آتشيه على تجديد إخلاصهم للإيمان”، كما قال.

إندونيسيا، المسجد الكبير في بينورنمان (AFP)
إندونيسيا، المسجد الكبير في بينورنمان (AFP)

ومع تجدد الحماسة الدينية لدى الكثيرين في باندا آتشيه، المنطقة التي تقع في شمال سومطرة، أصبحت كذلك المنطقة الوحيدة في إندونيسيا التي يتم فيها تحكيم القانون الإسلامي؛ الشريعة، كجزء من اتفاق سلام تم التوصل إليه بين الحكومة والانفصاليين الإسلاميين (“حركة آتشيه الحرّة”) من أجل وضع حدّ لعقود من الحرب. في إطار هذا الاتفاق حظيت المنطقة بحكم ذاتي بشكل نسبي.

وقال خبراء في الهندسة المعمارية في إندونيسيا إنّ 27 مسجدا على الأقل نجت من التسونامي في الوقت الذي هُدمت معظم المباني التي حولها. انتشرت صور للمساجد التي بقيت صامدة على خلفية الدماء الهائل حولهم في الإنترنت بعد الكارثة، وقال الكثيرون إنّها معجزة عظيمة.

يقول مهندسون معماريّون إنّ المساجد بقيت صامدة بشكل أساسيّ بسبب بنائها الصلب بالمقارنة مع المباني التي حولها. المسجد الكبير، بحسب كلامهم، بُني من قبل الأوروبيين ولديه أساسات مستقرّة وصلبة. في حالات عديدة، بنيت مساجد وكنائس من قبل منظمات خيرية ولذلك فإنّ بناءها لم يكن مصحوبا بفساد مقاولي البناء والعمل مع مواد بناء ذات جودة رديئة.

اقرأوا المزيد: 453 كلمة
عرض أقل
  • كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)
    كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)
  • كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)
    كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)
  • كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)
    كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)
  • مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)
    مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)
  • مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)
    مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)
  • جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)
    جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)

دور العبادة المستقبلية: ستة دور عبادة رائعة

من كان ليحلم بوجود فن معاصر في الكنيس في نيويورك، وبناء مسجد شمسي في كوسوفو وبناء خشبي غير متناسق لكنيسة في النرويج؛ هكذا تبدو دور العبادة المستقبلية.

هل يصعب جدًا تخيّل مستقبل الديانات التوحيدية؟ هل ستستمر؟ هل الناس سيستمرون بالإيمان بكلام الرب الذي يرافق العديد من المجتمعات حول العالم منذ آلاف السنين؟

إن سألتم معماريي المستقبل، فسيقولون شيئًا واحدًا بالتأكيد: لن تكون دور العبادة التي عرفتموها حتى الآن ذات دور العبادة التي ستصلون فيها في المستقبل القريب. اخترنا لكم، من أجل هذا التقرير، ستة دور عبادة مستقبلية رائعة الجمال والكمال، تدمج بين الفن المعاصر، الروحانية، الضوء، الإلهام، وعدم التناسق المعماري.

بينما تدخل الأديان الثلاثة – اليهودية، المسيحية والإسلامية – تغييرات حديثة على دور العبادة بما يتلاءم مع روح الدين وقيمه.

كنيس Soho Synagogue، نيويورك:

كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)
كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)

المهندس المعماري الإسرائيلي درور بن شطريت، المقيم في نيويورك، هو من صمم كنيس “Soho Synagogue”، الموجود في شارع كروسبي 43 في ضاحية سوهو في مانهاتن وُبني عام 2009.

ذلك الحيز الذي كان فيما مضى متجرًا للملابس، تم وضع تصميم مستحدث له حوّله إلى دار عبادة، وفق رؤيا بن شطريت الفنية. تمت تغطية واجهة المدخل بقطع من القماش المعلقة بارتفاعات مختلفة والتي تذكّرنا بالـ “تاليت” (ثوب مستطيل الشكل تتدلى من زواياه الأربعة خيوط طويلة ويرتديه اليهود وقت الصلاة في الكنيس) من جهة ومن الجهة الأخرى – شكل يشبه الشفرة الخيطية والتي تنسجم مع الجانب المدني. يدخل المصلون منطقة استقبال طويلة تقودهم إلى قاعة الصلاة. يوجد في سقف ذلك الفراغ خط يرافق الداخلين والخارجين وعليه تم وضع الإضاءة – الشيء الذي يذكر بالقنديل وأيضًا خارطة القطار الأرضي، كتذكير بأن دار العبادة موجود في قلب المدينة الصاخبة.

قاعة الصلاة تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها (John m Hall)
قاعة الصلاة تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها (John m Hall)

قاعة الصلاة، والتي صُمم الدخول إليها صمم ليكون بالنزول على درج فولاذي وزجاجي، تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها، والذي يتضمن سطوح خشبية ممكن أن تتحوّل إلى طاولات قهوة ومقاعد. كذلك، تحوّلت مقاعد الكنيس، التي عادة ما تكون عالية، إلى مقاعد منخفضة.

كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا:

كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا (Iwan Baan)
كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا (Iwan Baan)

صممه مهندسو Manuel Herz Architects الكنيس المميز الموجود في مدينة ماينتس الألمانية.

جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)
جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)

يتضمن المركز الذي مساحته 2500 متر مربع وبني عام 2010، كنيسًا أرضيته مكسوة ببلاط رخامي أخضر مصقول. يلتف شكل المبنى حول باحة عامة تستند إلى الكلمة العبرية “براخا” (بركة). جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية، بينما في بعض الأجزاء هناك أشعار تعود لحاخامات القرن العاشر.

كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا:

كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)
كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)

فاز مكتب الهندسة المعمارية الهولندي DOS Architects بمسابقة لتصميم كنيسة ” لـ 2000 مصل في لاغوس، نيجيريا”.

الكنيسة عبارة عن مبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة (Dos Architects)
الكنيسة عبارة عن مبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة (Dos Architects)

من المتوقع أن ينتهي بناء الكنيسة، الذي بدأ في عام 2011 وتمتد على مساحة 3275 متر مربع، هذا العام وهي مصممة كمبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة وتفصل بين كل منها أربعة أمتار. وحسب مكتب الهندسة المعمارية، ربما لا يبدو التصميم عاديًا، ولكنه مبني على أسس التصميم التقليدية للكنائس الكاثوليكية: هناك قاعة مركزية فيها ممرين من كل جانب وصليب فوق المذبح في أعلى نقطة من المبنى. المبنى مكوّن من غلاف عضوي يلف السقف والجدران الخارجية دلالة على حماية الجماعة. الكنيسة الرئيسية موجودة في الجانب المنخفض من المبنى وتقود إلى القوس الكبير، والذي ينعكس منه المنظر من الخارج ويظهر طابق آخر معلق في وسط المبنى بشكل مفتوح إلى قاعة الصلاة الرئيسية.

كنيسة NEW VALER، النرويج:

كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)
كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)

شاهد سكان VALER، البلدة النرويجية الهادئة، قبل بضع سنوات، كنيستهم الخشبية العتيقة وهي تحترق. في العام الماضي، قرر سكان البلدة دعوة مهندسين معماريين من كل العالم للتنافس فيما بينهم على تصميم كنيسة جديدة لأبناء الأبرشية – “NEW VALER CHURCH”.

اقتراح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA لكنيسة New Valer
اقتراح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA لكنيسة New Valer

اقترح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA تصميمًا لمبنى يمتد على مساحة 2500 متر مربع، على شكل صليب مائل، يجعله مبنى مائلاً. يظهر شكل المبنى رمز الصليب فقط على مستوى النظر، وكذلك من الجو، ويشكل الصورة ذاتها من النقطتين. يبدو حجم المبنى وكأنه غرفة درج للجنة – استعارة فنية يمكن أن نجدها في عدة مقاطع من الكتاب المقدس وكرمز مرادف للوعي الروحاني. تحوّل مكان الكنيسة القديمة المهدمة إلى بركة ماء مبنية على أساس تخطيط المبنى القديم. يوجد على جدران المبنى الخارجية نحت بارز لضلال أشجار وأناس.

اقتراح مكتب الهندسة المعمارية OOIIOO لكنيسة New Valer
اقتراح مكتب الهندسة المعمارية OOIIOO لكنيسة New Valer

كان تصميم آخر قد حصل عليه سكان Valer، من مكتب الهندسة المعمارية OOIIO، والذي قدم تصميمًا عصريًا: توصّل واجهة أمامية إلى سطح المبنى، والذي يمكن للسكان استخدامه لرفاهيتهم، لتنزههم ولقائتهم. يمكنهم أن يطلوا من الموقع ذاته على مركز المدينة والمقبرة الموجودة قرب المبنى، قاعة الصلاة وآثار الكنيسة القديمة. واجهة المبنى مضاءة تمامًا ومفتوحة للخارج، كلها مصنوعة من الخشب كرمز للبناء المحلي التقليدي وكدلالة على مجال عمل السكان المحليين.

مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة:

مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)
مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)

فاز مكتب الهندسة المعمارية النيويوركي، RUX Design، بمسابقة تصميم مسجد الذي تبلغ مساحته 5000 متر مربع، في الإمارات العربية المتحدة. حسب مكتب الهندسة المعمارية، تم في البداية تصميم “المسجد المتلاشي” ليكون عاديًا ولكن تقرر مع الوقت تصميم باحة عامة تكون بمثابة تجربة رمزية وروحانية للمصلين بين المباني المدنية. لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية. تقف من وراء ذلك، فكرة أن يندمج الدين مع نسيج المدينة وهو الأمر الذي من شأنه أن يخلق هوية مشتركة ويجعل الناس يحبون مجتمعاتهم. تُستخدم الباحة كمكان للصلاة خمس مرات يوميًا، وفي بقية الأوقات مفتوحة كحيز لقاء اجتماعي.

لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية (RUX Design)
لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية (RUX Design)

مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو:

مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)
مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)

تقدم مكتب الهندسة المعمارية الإيطالي Paolo Venturella Architecture بفكرة لبناء مسجد “prishtina solar powered mosque” كمسجد يعمل بالطاقة الشمسية والذي سيتحوّل إلى علامة فارقة في مدينة بريشتينا في كوسوفو، بوجود عناصر من البناء التقليدي، مثل: القبة، هي جدار يشير إلى اتجاه الصلاة وأماكن عامة. تقوم الفكرة الرئيسية على دمج العنصريين الرئيسيين، القبة، والجدار الذي يوجه الصلاة إلى مكة. منطقة الصلاة مقسّمة إلى قاعتين منفصلتين: مساحة صغيرة مخصصة للصلاة في الأيام العادية والقاعة الأكبر مخصصة للصلاة أيام الجمعة والأعياد. تم تصميم تلك الفراغات لتكون بارتفاعات مختلفة للفصل بين النساء والرجال. هنالك في الطوابق الأرضية من المبنى غرف تُستخدم لأغراض اجتماعية وإدارية. يستغل التصميم الشكل الدائري للمبنى الذي يتيح دخول الضوء طوال اليوم. من خلال الغلاف المبني على مراحل، يدخل ضوء مباشر إلى الفراغ الداخلي ويمكن تأمل المنظر المديني. توفر اللوحات الشمسية الموجودة على سطح المبنى إمكانية توليد مستقل للكهرباء.

اقرأوا المزيد: 898 كلمة
عرض أقل
لن تكون دور العبادة التي عرفتموها حتى الآن ذات دور العبادة التي ستصلون فيها في المستقبل القريب (Paolo Venturella)
لن تكون دور العبادة التي عرفتموها حتى الآن ذات دور العبادة التي ستصلون فيها في المستقبل القريب (Paolo Venturella)

دور العبادة المستقبلية: ستة دور عبادة رائعة

من كان ليحلم بوجود فن معاصر في الكنيس في نيويورك، وبناء مسجد شمسي في كوسوفو وبناء خشبي غير متناسق لكنيسة في النرويج؛ هكذا تبدو دور العبادة المستقبلية.

هل يصعب جدًا تخيّل مستقبل الديانات التوحيدية؟ هل ستستمر؟ هل الناس سيستمرون بالإيمان بكلام الرب الذي يرافق العديد من المجتمعات حول العالم منذ آلاف السنين؟

إن سألتم معماريي المستقبل، فسيقولون شيئًا واحدًا بالتأكيد: لن تكون دور العبادة التي عرفتموها حتى الآن ذات دور العبادة التي ستصلون فيها في المستقبل القريب. اخترنا لكم، من أجل هذا التقرير، ستة دور عبادة مستقبلية رائعة الجمال والكمال، تدمج بين الفن المعاصر، الروحانية، الضوء، الإلهام، وعدم التناسق المعماري.

بينما تدخل الأديان الثلاثة – اليهودية، المسيحية والإسلامية – تغييرات حديثة على دور العبادة بما يتلاءم مع روح الدين وقيمه.

كنيس Soho Synagogue، نيويورك:

كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)
كنيس Soho Synagogue، نيويورك (John m Hall)

المهندس المعماري الإسرائيلي درور بن شطريت، المقيم في نيويورك، هو من صمم كنيس “Soho Synagogue”، الموجود في شارع كروسبي 43 في ضاحية سوهو في مانهاتن وُبني عام 2009.

ذلك الحيز الذي كان فيما مضى متجرًا للملابس، تم وضع تصميم مستحدث له حوّله إلى دار عبادة، وفق رؤيا بن شطريت الفنية. تمت تغطية واجهة المدخل بقطع من القماش المعلقة بارتفاعات مختلفة والتي تذكّرنا بالـ “تاليت” (ثوب مستطيل الشكل تتدلى من زواياه الأربعة خيوط طويلة ويرتديه اليهود وقت الصلاة في الكنيس) من جهة ومن الجهة الأخرى – شكل يشبه الشفرة الخيطية والتي تنسجم مع الجانب المدني. يدخل المصلون منطقة استقبال طويلة تقودهم إلى قاعة الصلاة. يوجد في سقف ذلك الفراغ خط يرافق الداخلين والخارجين وعليه تم وضع الإضاءة – الشيء الذي يذكر بالقنديل وأيضًا خارطة القطار الأرضي، كتذكير بأن دار العبادة موجود في قلب المدينة الصاخبة.

قاعة الصلاة تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها (John m Hall)
قاعة الصلاة تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها (John m Hall)

قاعة الصلاة، والتي صُمم الدخول إليها صمم ليكون بالنزول على درج فولاذي وزجاجي، تعرض فنًا معاصرًا على جدرانها، والذي يتضمن سطوح خشبية ممكن أن تتحوّل إلى طاولات قهوة ومقاعد. كذلك، تحوّلت مقاعد الكنيس، التي عادة ما تكون عالية، إلى مقاعد منخفضة.

كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا:

كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا (Iwan Baan)
كنيس Jewish Community Mainz، ألمانيا (Iwan Baan)

صممه مهندسو Manuel Herz Architects الكنيس المميز الموجود في مدينة ماينتس الألمانية.

جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)
جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية (Iwan Baan)

يتضمن المركز الذي مساحته 2500 متر مربع وبني عام 2010، كنيسًا أرضيته مكسوة ببلاط رخامي أخضر مصقول. يلتف شكل المبنى حول باحة عامة تستند إلى الكلمة العبرية “براخا” (بركة). جدران الكنيس الداخلية مكسوة بأحرف عبرية، بينما في بعض الأجزاء هناك أشعار تعود لحاخامات القرن العاشر.

كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا:

كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)
كنيسة Catholic Church of the Transfiguration، نيجيريا (Dos Architects)

فاز مكتب الهندسة المعمارية الهولندي DOS Architects بمسابقة لتصميم كنيسة ” لـ 2000 مصل في لاغوس، نيجيريا”.

الكنيسة عبارة عن مبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة (Dos Architects)
الكنيسة عبارة عن مبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة (Dos Architects)

من المتوقع أن ينتهي بناء الكنيسة، الذي بدأ في عام 2011 وتمتد على مساحة 3275 متر مربع، هذا العام وهي مصممة كمبنى محدودب يشبه خيمة كبيرة مبنية من أقواس بأحجام مختلفة وتفصل بين كل منها أربعة أمتار. وحسب مكتب الهندسة المعمارية، ربما لا يبدو التصميم عاديًا، ولكنه مبني على أسس التصميم التقليدية للكنائس الكاثوليكية: هناك قاعة مركزية فيها ممرين من كل جانب وصليب فوق المذبح في أعلى نقطة من المبنى. المبنى مكوّن من غلاف عضوي يلف السقف والجدران الخارجية دلالة على حماية الجماعة. الكنيسة الرئيسية موجودة في الجانب المنخفض من المبنى وتقود إلى القوس الكبير، والذي ينعكس منه المنظر من الخارج ويظهر طابق آخر معلق في وسط المبنى بشكل مفتوح إلى قاعة الصلاة الرئيسية.

كنيسة NEW VALER، النرويج:

كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)
كنيسة NEW VALER، النرويج (Cebra)

شاهد سكان VALER، البلدة النرويجية الهادئة، قبل بضع سنوات، كنيستهم الخشبية العتيقة وهي تحترق. في العام الماضي، قرر سكان البلدة دعوة مهندسين معماريين من كل العالم للتنافس فيما بينهم على تصميم كنيسة جديدة لأبناء الأبرشية – “NEW VALER CHURCH”.

اقتراح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA لكنيسة New Valer
اقتراح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA لكنيسة New Valer

اقترح مكتب الهندسة المعمارية الدنماركي CEBRA تصميمًا لمبنى يمتد على مساحة 2500 متر مربع، على شكل صليب مائل، يجعله مبنى مائلاً. يظهر شكل المبنى رمز الصليب فقط على مستوى النظر، وكذلك من الجو، ويشكل الصورة ذاتها من النقطتين. يبدو حجم المبنى وكأنه غرفة درج للجنة – استعارة فنية يمكن أن نجدها في عدة مقاطع من الكتاب المقدس وكرمز مرادف للوعي الروحاني. تحوّل مكان الكنيسة القديمة المهدمة إلى بركة ماء مبنية على أساس تخطيط المبنى القديم. يوجد على جدران المبنى الخارجية نحت بارز لضلال أشجار وأناس.

اقتراح مكتب الهندسة المعمارية OOIIOO لكنيسة New Valer
اقتراح مكتب الهندسة المعمارية OOIIOO لكنيسة New Valer

كان تصميم آخر قد حصل عليه سكان Valer، من مكتب الهندسة المعمارية OOIIO، والذي قدم تصميمًا عصريًا: توصّل واجهة أمامية إلى سطح المبنى، والذي يمكن للسكان استخدامه لرفاهيتهم، لتنزههم ولقائتهم. يمكنهم أن يطلوا من الموقع ذاته على مركز المدينة والمقبرة الموجودة قرب المبنى، قاعة الصلاة وآثار الكنيسة القديمة. واجهة المبنى مضاءة تمامًا ومفتوحة للخارج، كلها مصنوعة من الخشب كرمز للبناء المحلي التقليدي وكدلالة على مجال عمل السكان المحليين.

مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة:

مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)
مسجد The Vanishing Mosque، الإمارات العربية المتحدة (RUX Design)

فاز مكتب الهندسة المعمارية النيويوركي، RUX Design، بمسابقة تصميم مسجد الذي تبلغ مساحته 5000 متر مربع، في الإمارات العربية المتحدة. حسب مكتب الهندسة المعمارية، تم في البداية تصميم “المسجد المتلاشي” ليكون عاديًا ولكن تقرر مع الوقت تصميم باحة عامة تكون بمثابة تجربة رمزية وروحانية للمصلين بين المباني المدنية. لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية. تقف من وراء ذلك، فكرة أن يندمج الدين مع نسيج المدينة وهو الأمر الذي من شأنه أن يخلق هوية مشتركة ويجعل الناس يحبون مجتمعاتهم. تُستخدم الباحة كمكان للصلاة خمس مرات يوميًا، وفي بقية الأوقات مفتوحة كحيز لقاء اجتماعي.

لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية (RUX Design)
لا يوجد في المسجد أبواب أو جدران ـ مفتوح للجميع ويمتد للطريق البلدية (RUX Design)

مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو:

مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)
مسجد prishtina solar powered mosque، كوسوفو (Paolo Venturella)

تقدم مكتب الهندسة المعمارية الإيطالي Paolo Venturella Architecture بفكرة لبناء مسجد “prishtina solar powered mosque” كمسجد يعمل بالطاقة الشمسية والذي سيتحوّل إلى علامة فارقة في مدينة بريشتينا في كوسوفو، بوجود عناصر من البناء التقليدي، مثل: القبة، هي جدار يشير إلى اتجاه الصلاة وأماكن عامة. تقوم الفكرة الرئيسية على دمج العنصريين الرئيسيين، القبة، والجدار الذي يوجه الصلاة إلى مكة. منطقة الصلاة مقسّمة إلى قاعتين منفصلتين: مساحة صغيرة مخصصة للصلاة في الأيام العادية والقاعة الأكبر مخصصة للصلاة أيام الجمعة والأعياد. تم تصميم تلك الفراغات لتكون بارتفاعات مختلفة للفصل بين النساء والرجال. هنالك في الطوابق الأرضية من المبنى غرف تُستخدم لأغراض اجتماعية وإدارية. يستغل التصميم الشكل الدائري للمبنى الذي يتيح دخول الضوء طوال اليوم. من خلال الغلاف المبني على مراحل، يدخل ضوء مباشر إلى الفراغ الداخلي ويمكن تأمل المنظر المديني. توفر اللوحات الشمسية الموجودة على سطح المبنى إمكانية توليد مستقل للكهرباء.

اقرأوا المزيد: 898 كلمة
عرض أقل