نشر الحاخام شلومو أفينر المعروف بتشدده، فتوى يوصي فيها تجنب استخدام إيموجي معيّن في الواتس آب، مدعيا أن مصدره يعود إلى ديانات أخرى ولهذا ليس صالحا للاستخدام على يد اليهود.
تظهر في الإيموجي الذي يدور الحديث عنه يدان ملتصقتان ببعضهما. يستخدم الكثيرون هذا الإيموجي تعبيرا عن شكرهم أو كصلاة، ولكن الحاخام أفينر يدعي أن مصدر وضع اليدين ملتصقتين هو في الهند وأن له مغزى ديني وثني.
“هناك أشخاص بدلا من أن يقولوا “أمين” يضعون أيديهم إلى جانب بعضها مثل وضعية اليدين عند الصلاة، أو أنهم يرسلون هذا الإيموجي في رسالة نصية قصيرة”، كتب الحاخام أفينر وتابع “إلا أن مصدره يعود إلى الآلهة القديمة في الشرق الأقصى وفي المسيحية، لهذا هو ليس مناسبا لليهود”. إثباتا على ادعائه اقتبس الحاخام رابطا إلى ويكيبيديا عن إشارة اليدين.
لكن يدعي منتجو الإيموجي أن إيموجي “كفّك” (High five) واليدين اللتين تظهران فيه ليستا يدين لذات الشخص بل هما يدان لشخصين مختلفين. أي أن هذا الإيموجي لا يعنيى “مرحبا”، ولكن الحاخام أفينر لم يتردد في نشر تحليلاته قبل أن يفحص مدى دقتها.
كما أن الحاخام حظر العادة الشعبية التي يطرق فيها الأشخاص على الخشب للتخلص من عين الحسود مدعيا أن هذه العادة متبعة في المسيحية، وأمر بإزالة الصليب الذي على رأس الملك في لعبة الشطرنج، مدعيا أنه رمز مسيحي. كما وحظر استخدام التعبير “ملح البلاد”، لأنه يظهر في الكتب المسيحية المقدسة.
الحاخام أفينر مشهور في الفتاوى التي يكتبها فيما يتعلق بالحياة اليومية. كما أنه يتطرق إلى شؤون الأحداث الساخنة والسياسية ويعبّر عن مواقفه اليمينية. رغم هذا، أكد مرارا وتكرارا أنه يعتقد أن الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ليس صراعا دينيا بل إقليميا. “لا يجري الحديث عن حرب دينية، بل عن حرب على السيطرة والنفوذ”، وفق أقواله.
أدت وفاة النبي محمد عام 632 للميلاد والصراع العنيف على خلافة الزعامة إلى تأسيس الطائفة الشيعية في الدين الإسلامي عام 680 للميلاد. حتى بعد مرور مئات السنين استمر فقهاء السنة بإخراج الشيعة من الإسلام بسبب اختلافات في العقيدة الدينية، فالتيار الشيعي لا يعترف بالخلفاء الثلاثة الأوائل ويعتبر الخليفة الرابع، علي بن أبي طالب، ابن عم النبي محمد، خليفه الحصري. بل وأضاف الشيعة مبدأ اعتقاديا ليس واردا في السنة، وهو الولاية، والذي يقضي أنّه يجب على الإمام أن يكون من ذرية علي. هناك لكل جيل إمام خاص به يكون وسيطا بين الله والمؤمنين، ولكن في الجيل الحالي فالإمام غائب.
تسود بين السنة والشيعة علاقات متوترة حتى اليوم. يعتبر الخطاب السني المحافظ الشيعة خونة بل وكفرة، من بين أسباب أخرى، لأن الشيعة يتهمون عائشة، زوجة النبي، بخيانة علي وينسبون إلى الأئمة صفات فوق بشرية ترفعهم إلى مستوى واحد مع النبي. يستند المحافظون إلى فتوى تقليدية للفقيه السني تقي الدين ابن تيمية، الذي عاش في القرن الثالث عشر، والتي قرر فيها أنّ الشيعة أكفر من اليهود، المسيحيين، والوثنيين، وهم أعداء الإسلام تماما كالصليبيين والمغول حينذاك.
مسلمون يصلون صلاة العيد في المسجد الأقصى (Flash90/Muath Al Khatib)
تؤثر الأسباب غير العقدية في علاقات السنة والشيعة في أيامنا أيضا. جلب صعود الإسلام الشيعي في الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 معه سياسة “تصدير الثورة”، والتي هددت مكانة الدول السنية الرئيسية في الشرق الأوسط. دعمت إيران احتجاجات السكان الشيعة في العراق، البحرين، والمملكة العربية السعودية بدعوى حق تقرير المصير والمساواة في الحقوق، وموّلت من أجل ذلك مراكز دينية ومنظمات خيرية.
في المقابل، يدعي فقهاء من التيار “الوسطي” في الإسلام أنّ تعامل الإسلام السني مع الآخرين، بما في ذلك الشيعة، يجب أن يكون مؤسسا على التفاهم المتبادل وعلى السلام. إنهم يخشون إذا تعزز التوتر السني-الشيعي فلن يُحتمل الثمن الذي سيدفعه المسلمون. يعمل الوسطيون على جَسْر الفجوات السياسية والدينية بين التيارين وهناك من يقترح إنشاء إطار موحد، بما يشبه الاتحاد الأوروبي. ويذكرون أيضًا أنّه على مدى التاريخ عاش الشيعة والسنة إلى جانب بعضهما البعض، بل وفي بعض المدن صلّوا معا في نفس المساجد.
يعتمد الكثير من الفقهاء على كلام حسن البنا، الزعيم الروحي للإخوان المسلمين، الذي أكد أنّه فيما عدا البهائيين تحظى جميع الطوائف في الإسلام بمكانة متساوية، وعلى فتوى محمد شلتوت عام 1959 والتي أعلن فيها أنّ الشيعة يعتبرون المذهب الخامس في الإسلام وأنّ فقط من ينكر رسالة النبي فهو كافر.
ويعمل يوسف القرضاوي، الفقيه الوسطي الأبرز اليوم، كثيرا على الوساطة بين مختلف الطوائف في الإسلام. وهو يعتقد أنّه يجب إدانة الآراء المتطرفة ضدّ جميع الطوائف، وفي فتوى نشرها على خلفية العنف في العراق عام 2004 دعا السنة والشيعة إلى البدء بمحادثات الوساطة فورا. ويؤكد القرضاوي على أنّ هناك عامل مشترك بين الطوائف، مثل الإيمان بإله واحد وبرسوله واحترام الواجبات الخمسة في الدين، ويوصي لها باعتماد النموذج الأوروبي (الاتحاد الأوروبي) أو الأمريكي (الفدرالية). وفي فتوى أخرى وُجّهت لكلا الجنسين أجاز القرضاوي الزواج بين الشيعة والسنة، وإن كان قد قضى أنّه من المفضل تجنّب ذلك.
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
ورغم أن القرضاوي يؤيد العلاقات الجيدة بين الشيعة والسنة (التقريب، تقريب القلوب)، إلا أنه يعارض نشر المذهب الشيعي في أوساط السنة. في فتوى نشرت عام 2010 أكد على أنّ الشيعة هم “مبتدعة”، أي إنهم أضافوا ممارسات غير مقبولة في الإسلام السني، مثل الحج إلى القبور المقدسة لدى الشيعة وإحياء ذكرى الحداد في شهر عاشوراء. ومع ذلك، إذا شنّت الولايات المتحدة حربا على إيران فسيضطر السنة إلى الوقوف بجانب الأخيرة من أجل الدفاع عن بلاد الإسلام. دفعت الحرب الأهلية السورية القرضاوي إلى تغيير رأيه، وفي عام 2013 دعا السوريين السنة ذوي الخبرة العسكرية إلى “النهوض لقتال العلويين والشيعة”. وقد اتّهمه فقهاء وسطيون آخرون بأنّه بذلك يلهب الحرب بين الإخوة أي يثير فتنة.
ورغم أن الصراع بين السنة والشيعة أصبح عنيفا في مناطق معينة في الشرق الأوسط، فإنّ الفقهاء الوسطيين لم يستسلموا. عام 2005، على سبيل المثال، وقّع 170 فقيها، من بينهم سعوديون وهابيون، على “إعلان عمان”، الذي حظي بتأييد كبير في العالم الإسلامي، وقرر أنّ المذاهب الفقهية الثمانية هي جزء من الإسلام، ولا يمكن أن يعتبر التابعون لها كفارا وأن يعتبر دمهم وأموالهم حراما. دعا الإعلان إلى وضع حدّ لكل مظاهر التمييز والعنف بين الطوائف.
بعد عقد من ذلك ادعى رئيس جامعة الأزهر، محمد الطيب، أنّه يجوز للمسلم تبني التشيّع، والذي سماه المذهب الخامس في الإسلام. بل إنّ الطيب لم يعرب عن معارضته للزواج بين كلا التيارين. وقد ذهب إلى أبعد من ذلك عندما أوضح أنّ تقلّبات العصر الذهبي في الإسلام، والتي ولّدت الصراع بين السنة والشيعة وجعلت الخليفين أبو بكر وعمر زعيمَي الأمة الإسلامية، لا تتعلق بمبادئ الإيمان وأسسه.
يعرف الجميع شعور الارتياح عند العثور على شبكة إنترنت خلال بحث عشوائي عن شبكات لاسلكية، خصوصا عند إيجاد شبكة جيدة ومفتوحة (سواء عمدا أم لا)، ويمكن استخدامها.
ومع ذلك ، إذا كنتم تتجولون في شوارع دبي وتبحثون عن شبكة إنترنت لاسلكية ليست محمية بواسطة كلمة مرور، يجب أن تعرفوا أنه إذا وجدتم واحدة واستخدمتموها، فأنتم تخالفون الشريعة الإسلامية بشكل خطير.
نشر مكتب الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي هذا المرسوم الهام في موقعه يوم الإثنين الماضي، بعدما طرح هذا السؤال شخص مجهول. وتحظر الفتوى “سرقة” خدمة الاتصال اللاسلكي “واي فاي” من دون الحصول على الموافقة لاستخدامها.
وبرر قسم الفتاوى تحريم استخدام اتصال “واي فاي” من قبل الآخرين، لأن ذلك “قد يضر بالآخرين بسبب تراجع سرعة الإنترنت لدى صاحب الخدمة بسبب الضغط على الشبكة. وأنه لا يسمح للأشخاص استخدام ما هو ليس ملكاً لهم من دون دفع التكاليف مقابل استخدامهم، وبذلك يعتبر استخدام الإنترنت الخاص بالآخرين غير مسموح إلا عند موافقتهم أو الاشتراك بشكل صحيح”.
أعلنت الصلاحية الدينية الأعلى في السعودية، أن الشطرنج هو “حرام”. المفتي الكبير في السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ التميمي، يظهر أسبوعيا في برنامج تلفزيوني يتطرق إلى الأسئلة الدينية، يحظرُ على المسلمين اللعب بلعبة الشطرنج قائلا إن اللعبة هي تجسيد للعداوة والكراهية.
بوكيمون
“لعبة الشطرنج هي إضاعة للوقت وفرصة لتبذير المال. وتؤدي إلى العداوة والكراهية بين الأفراد” حسب تعبيره. لا تشكّل فتواه حظرا قانونيًّا في السعودية، ولكنها تحوّلت إلى موضوع مركزي في الخلافات في الدولة اليوم.
رجل الثلج
حسب الشريعة، يتضح أن حظر اللعب بالشطرنج ليس هو الحظر الأكثر استثنائيا في السعودية، وقد حظر المفتون في الماضي أماكن “الأكل وفق قدراتك”، وكذلك سلسلة الرسوم المتحركة “بوكيمون” وبناء شخصيات من الثلج. بشكل عامّ، هذه ليست المرة الأولى التي يُحظر فيها استخدام الشطرنج في العالم الإسلامي: فبعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 حُظر اللعب بالشطرنج لتسع سنوات حتى تم إلغائه فيما بعد، وكما حظرت طالبان اللعبة وكذلك حُظرت في أفغانستان.
نحن نعترف، لقد تلقينا فكرة المقال التالي منكم، أنتم قراءنا المخلصين في موقع “المصدر” والمستخدمين الكثر في صفحتي الموقع على الفيس بوك وتويتر.
منذ زمن قليل نشرنا مقالين مثيرين للاهتمام ومقروئين جدا حول الفتاوى الدينية المثيرة للجدل والتي تشير إلى فتاوى غريبة في الإسلام والتي تتعلق بشكل أساسي بالنساء وإخضاعهنّ للجنس الذكوري والهيمنة الذكورية.
لا شكّ أن هذه المقالات تثير أسئلة ثاقبة في صفحاتنا على الفيس بوك وقد طرح كثيرون ممن نظروا في الفتاوى الدينية التي عرضناها في الموقع أسئلة حول فتاوى دينية في اليهودية.
ونوضّح هنا بشكل خاص، أننا لا نقصد في هذا المقال أو المقالات السابقة إهانة أي دين أو إنسان أو التقليل من شأن قيمة الأديان التوحيدية بشكل عام. وكما هو معهود أن يقال في بلادنا “كل واحد على دينه الله يعينه”. الهدف الأولي والوحيد من هذا النوع من المقالات هو التحذير من الدجالين الذين يتخذون لأنفسهم دور الواعظ للشر والخير ويفعلون كل ما يخطر لهم وبخلاف الأوامر الإلهية وبخلاف التقاليد الدينية.
والآن بعد هذه المقدمة الكبيرة نريد أن نعرض عليكم خمس فتاوى دينية يهودية غريبة، والتي لا يفهم الكثير من اليهود في إسرائيل والعالم كيف نشأت وما الحاجة إليها.
لا يجوز للنساء الاغتسال وهن عاريات
لا يجوز للنساء الاغتسال وهن عاريات (Thinkstock)
إحدى الفتاوى الدينية الغريبة حقا هي حظر الاغتسال على النساء وهنّ عاريات تماما دون ثوب على الجسم أو ملابس سباحة كاملة. ادعى المفتي الذي كتب هذه الأمور أنّ جسد المرأة مبني كله من الخطايا التي تتلوها خطايا، بدءًا من شعرها المجعّد وصولا إلى النتوءات والمنافذ المختلفة في جسدها البيولوجي. وأضاف المفتي أيضًا أنّه بسبب أنّ جسد المرأة هو خطيئة يجب تغطيته وبذلك منع انكشاف تلك الخطايا ومنع الأفعال والمثيرات المحظورة.
لا يجوز للأحدب الانحناء قرب كنيسة حتى لو كان يعاني من ألم في الظهر
لا يجوز للأحدب الانحناء قرب كنيسة حتى لو كان يعاني من ألم في الظهر (Thinkstock)
من المعروف في اليهودية حظر صنع التماثيل أو دخول الكنائس التي فيها صلبان. كما في الوصية الثانية في التوراة، والتي تحظر على الإنسان صنع التماثيل حتى لو لم يكن يريد عبادتها. ادعى أحد المفتين الإسرائيليين أنّه ليس فقط يحظر على اليهود الدخول إلى الكنائس والأديرة والانحناء أمام التماثيل وإنما إذا مرّ شخص يهودي قرب كنيسة عليه أن يمشي بظهر مستقيم حتى لو كان أحدب، والمهم هو ألا يبدو كمن يركع للحظة أمام أي تمثال.
ليس هناك داع لأن تقود المرأة السيارة، وبالتأكيد ليس في المدن المتدينة
ليس هناك داع لأن تقود المرأة السيارة (Thinkstock)
قضت فتوى صدرت في الآونة الأخيرة بأنّه يجب منع النساء من قيادة السيارات في شوارع المدن المتدينة التي يوجد فيها الحاخامات الذكور ولا يسمحون بذلك. ينبغي أن يكون واضحا أن هذه الفتوى لم تصدر بسبب قدرة النساء على القيادة، وإنما بسبب مشاكل الاحتشام.
قرر الحاخام الأكبر بأنّ قيادة السيارة النسائية ليست عملا محتشما، وخصوصا في مدينة حاريدية مثل القدس. وقال أيضًا إنّه لا يجوز السماح للمرأة بتعلم قيادة السيارة، وإنما فقط إذا كانت هناك ضرورة كبيرة.
لا يجوز للمرأة الحائض الجلوس على جرو النيص الذكر
لا يجوز للمرأة الحائض الجلوس على جرو النيص الذكر (Thinkstock)
لا شكّ أن هذه من أسخف الفتاوى التي وجدناها. نبدأ بالشرح أنّ الحيض هو الفترة التي – بحسب الدين اليهودي – تكون فيها المرأة نجسة بسبب دم الحيض في فترة العادة الشهرية. واليوم فإنّ المعنى الديني الأساسي له هو أنّه يحظر على المرأة القيام بعلاقة جنسية مع زوجها حتى تتطهّر. ولكننا نتساءل، كيف ما علاقة جرو النيص في هذا الشأن؟
أجاب المفتي وادعى أنّ المرأة الحائض، كما ذُكر آنفًا، نجسة والدم يتدفق منها ويأتي من دورتها الدموية النجسة. جرو النيص الذكر مزوّد بأشواك، وإذا قررت المرأة الجلوس على جرو كهذا، تخز أرداف المرأة وقد ينزف منها دم طاهر. في حالة كهذه قد يختلط الدم الطاهر مع الدم النجس مما سيجعل المرأة أكثر نجاسة.
نصيحة الحاخام: الجنس مسموح به فقط في المساء ويجب ألا يكون هناك ذباب
الجنس مسموح به فقط في المساء ويجب ألا يكون هناك ذباب (Thinkstock)
توجهت امرأة إلى حاخام كبير في مدينة صفد وطلبت أن تعرف إذا كان هناك واجب بإقامة العلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته في الظلام فقط وتحت البطانيات فقط. سارع الحاخام الموقر وادعى أنّه فعلا يُسمح بإقامة العلاقة الجنسية وفقا للدين فقط في الظلام التام وإذا كان في الغرفة ضوء ولو كان صغيرا جدا يجب التغطّي بالبطانيات. وأوضح الحاخام أن الفكرة هي أنّ الرجل لن يحبّ جسد المرأة فقط، لأن مثل هذه العلاقة قد تُملّ وتصمد مدة قصيرة فقط. وحينها ادعى الحاخام أنّ أولئك المؤمنين جدا بوصايا وأقوال الربّ يتأكدون من أن الغرفة التي يقيمون فيها العلاقة الجنسية خالية تماما. ويحرصون على ألا تكون هناك ولو حتى ذبابة واحدة في الغرفة في الوقت الذي يتبادل فيه الزوجان الحبّ. حتى لا يكون هناك أي شيء يصرف بالهم.
الفتاوى الخاصة بالنساء لا تعرف أولا ولا آخر، إذ يبدو أن رجال الدين المسلمين يجتهدون أكثر حينما تكون القضايا المطروحة تتعلق بالنساء، ويبدو أن هاجسهم الأكبر هو ما تثيره المرأة من رغبة جنسية في نفسها وفي نفس غيرها
من الكعب العالي إلى ملامسة الخضر- الفتاوى الخاصة بالنساء في الإسلام لم تكن أبدا محط توافق، إنما هي محط اختلاف بين رجال الدين والعلمانيين، وحتى بين رجال الدين المتشددين وأولئك المعتدلين. ويشهد هذا المجال من الافتاء طيفا واسعا، وهو في طرف واحد ينظم حياة المرأة في المجتمع الإسلامي وخارجه، وفي الطرف الآخر يتحكم بها إلى درجة تغيظ المنظمات النسائية.
لكن الواضح في هذا الاجتهاد هو أهمية “وقاية” المرأة من الرغبة الجنسية.
فلا شك في أن الفتاوى الخاصة بالنساء تدور حول محور الجنس، أي أن لا تثار لديهن الشهوة الجنسية من جهة، وأن لا يثرن الشهوة الجنسية لدى الرجال. وتعكس الفتاوى الخاصة بالنساء أن هاجس رجال الدين الأكبر هو كيفية كبت المرأة من “شبح” الشهوة الجنسية وما يمكن أن يسببه من إثم وفساد.
والمحصلة أن كثيرا من الفتاوى الصادرة تتضارب مع حقوق المرأة المتعلقة بحريتها وبجسدها.
إليكم فتاوى تخص النساء وتهدف بالأساس إلى وقاية المرأة والمجتمع من خطر “الشهوة الجنسية”:
– عن دار الافتاء الفلسطينية، “يصح للمرأة أن تلبس البنطال في البيت أمام المحارم بشروط منها: أن يكون البنطال واسعا غير ضيق، لا يصف ولا يشف، ولا يجسد، ولا يبرز المفاتن، ولا يثير الشهوة”.
– عن دار الافتاء الفلسطينية، ورد في جواب لامرأة متزوجة سألت إن كانت تستطيع صبغ بعض خصلات شعرها- ” لا مانع شرعًا من ذلك، بشرط أن لا يكون فعلك تقليدًا أو تَشَبُّهًا بأهل الكفر أو الفجور والعياذ بالله”، وأيضا “احرصي على إبداء الزينة لزوجك فقط”.
– في العام الماضي، حرّمت دار الإفتاء المصرية، المحادثات الإلكترونية “Chat”، بين رجل ومرأة، إلا لما هو ضروري، مبررة ذلك بأنها “فتح لأبواب العبث والشر، ومدخل من مداخل الشيطان وذريعة للفتنة والفساد”. بكلمات أخرى أن تتطور المكالمات إلى مكلمات ذات طابع جنسي.
– أفتى أحد المشايخ المسلمين أنه يجب على المرأة التخلي عن ملابسها الضيقة، وعدم ارتدائها حتى أمام إخوتها وأولادها، لما فيها من إثارة قد تشعل رغباتهم الجنسية. وأفتى آخر بعدم جواز المرأة لبس الكعب العالي خارج المنزل، وحصر ذلك إلى نطاق بيتها وأمام زوجها. كذلك الأمر بالنسبة لكل ما يجلب الانتباه إليها من مكياج وعطر.
– من الفتاوى الغربية التي تداولتها المواقع على الإنترنت، تلك التي تُحّرم على النساء ملامسة الخضر والفاكهة التي تشابه شكل العضو الذكري، مثل الموز والخيار والكوسى. والسبب أنها قد تثيرهن جنسياً.
فوضى الفتاوى: مجموعة غريبة جدا من الفتاوى (Flash90/Wissam Nassar)
فوضى الفتاوى: مجموعة غريبة جدا من الفتاوى
يُحظر السفر للمريخ، يُحظر على النساء المسلمات في أوروبا شراء الموز أو الخيار في الأسواق، الرجل الجائع جدا يمكنه أن يأكل زوجته: هذا جزء صغير من الفتاوى الغريبة تماما
تهدف الفتاوى في الإسلام إلى تنظيم الحياة اليومية لدى المسلمين وتقرير معايير إدارة الحياة الطبيعية، في ظلّ العناية الإلهية العليا: لتنظيم معاملة النساء، تعزيز علاقات الجوار، تعزيز العلاقات التجارية، بناء مجتمعات إسلامية داعمة والإجابة عن أسئلة كثيرة في مجال الحياة المعاصرة، والتي لم يعايشها النبي محمد (صلعم) نفسه في عهده.
يُعرف المشايخ السعوديون والمشايخ المصريون بإعطاء فتاوى مثيرة للإعجاب، وقد اعتادوا خلال عشرات السنين على اختبار مختلف الفتاوى وتقرير القوانين استنادا إلى تعاليم القرآن والسنة وهكذا يضعون أطرا دستورية لإدارة الحياة الإسلامية السليمة.
ولكن في السنوات الأخيرة بدأت تكثر القنوات التلفزيونية الدينية المختلفة ويظهر الكثير من المشايخ على البثّ ويسمحون لأنفسهم بإعطاء الفتاوى الغريبة للمؤمنين وبناء على رأيهم الخاص، دون أن يأخذوا بالحسبان آراء كبار الفقهاء ودور الفتوى الكبرى، المخوّلة بإصدار الأحكام والفتاوى باسم الإسلام.
أدّى الربيع العربيّ والهزّة السياسية والعسكرية في المنطقة إلى زيادة تطرّف الأمر، وبدأ معلّمو الدين المنتمون للتيار السلفي أو تيارات الإسلام التكفيري بإقرار أحكام وفتاوى غريبة لا يقبلها العقل السليم والرشيد.
تجولت هيئة تحرير “المصدر” في الإنترنت قليلا وحاولت أن تجمع وتفهم ما هي الفتاوى الأكثر غرابة والتي أصدرها رجال دين وكيف كان رد فعل الكثير من المسلمين على ذلك في أنحاء الشبكة.
الرجل الجائع يمكنه أن يأكل زوجته
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
تعرف المملكة العربية السعودية كدولة وضع المرأة فيها متدنٍّ بشكل خاصّ، ولكن حتى هناك كان هناك من رفع حاجبه إزاء فتوى مروعة: أفتى الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بأنّه إذا كان الرجل جائعا بشكل متطرف، فمن المسموح له أن يأكل زوجته أو أجزاء من جثّتها.
ونشير إلى أنّه على الرغم من ذلك، فلا تظهر الفتوى في الموقع الرسمي للمفتي – وتنفي السلطات الدينية في السعودية هذه الفتوى لابن عبد الله، المعروف كرجل دين متطرّف.
وقد أثارت هذه الفتوى المتطرّفة ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي وردود فعل غاضبة من قبل نشطاء حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، القلقين من التعامل غير الملائم على أية حال، والذي تعاني منه المرأة في السعودية.
يُحظر السفر إلى المريخ
المريخ (Wikipedia)
نشرت منظمة إسلامية في الإمارات العربية المتحدة فتوى بحسبها يُحظر على المسلمين العيش على كوكب المريخ. نُشرت الفتوى في أعقاب بيان منظمة “المرّيخ 1″، والتي أعلنت في شباط عام 2014 عن نيّتها بمحاولة بناء مستعمرة للإنسان على سطح هذا الكوكب السيار حتى عام 2025.
وأفتت منظمة “هيئة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري” في الإمارات العربية المتحدة أنّ محاولة توطين البشر على كوكب المريخ خطرة وموازية للانتحار، وهو أمر محرّم في الإسلام.
خدمات جنسية مقابل الجنة
https://www.youtube.com/watch?v=X528N_IgYyk
في الوقت الذي تستمر فيه الحرب بسوريا ولا تكف الفظائع عن إغراق الإنترنت، تشجّع البلدان العربية عناصر الجهاد على التوجه إلى سوريا المشتعلة ودعم جهود قتال النظام.
فتوى مثيرة للجدل أصدرها الشيخ السعودي محمد العريفي في بداية شهر حزيران عام 2013، قال فيها إنّ النساء اللواتي يرغبن بدعم الثوار في سوريا، ستكون هناك حاجة لتوفيرهنّ لحاجيات المجاهدين الجنسية خلال الاستراحات من المعارك. والقيد الوحيد في الفتوى هو أنّه فقط الفتاة التي اجتازت سنّ الرابعة عشرة يمكنها ممارسة الجنس مع الرجال السوريين.
وتكشف مقاطع الفيديو المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي أنّ معظم النساء اللواتي يأتين للأراضي السورية هنّ صغيرات ومن أصل تونسي، لم يكمل جزء منهن بعد بلوغه الجنسي. وتظهر الشهادات القادمة من الفتيات اللواتي بيعت أجسادهنّ لعناصر الجهاد السوريين قصص اغتصاب قاسية، اعتداءات جنسية ضدّ القاصرات وصناعة عالمية لرجال يرسلون نساءهنّ وبناتهنّ إلى سوريا لأنّ الشيخ وعدهنّ بالجنة مقابل الخدمات الجنسية التي سيمنحنها للعناصر في سوريا.
الموز الجنسي
موز (Thinkstock)
فتوى مشمولة في قائمة الفتاوى الغريبة وهي التي نشرها واعظ أوروبي، حظر على النساء والفتيات المسّ ببعض أنواع الخضار والفواكه، مثل الموز والخيار. وقد حذّر بأنّ الأمر قد يثير فيهنّ أفكارا جنسية ويؤدي إلى إغرائهنّ بالأعمال المحرّمة.
السمبوسك الكافر
سمبوسة (Wikipedia)
وأصدرت “حركة المجاهدين الشباب” في الصومال خلال شهر رمضان عام 2011 فتوى حظرت تناول السمبوسك. وأوضح رجال الحركة بأنّ هذا الطعام مكون من “أضلاع مسيحية”، على غرار الثالوث المسيحي.
يجوز للزوج “معاشرة” زوجته التي توفيت للتوّ
في المغرب وخلال عام 2011 أثار رئيس الجمعية المغربية للدراسات، الشيخ عبد الباري الزمزمي، جدلا واسعا عندما نشر فتوى تسمح للزوج بمعاشرة زوجته التي توفيتْ للتوّ. وقد جاءت فتواه هذه بعد أنّ أصدر سلسلة من الفتاوى المتعلّقة بالأمور الجنسية.
يحظر معايدة المسيحيين في أعيادهم
مظاهرة للأقباط في مصر (AFP)
وبمناسبة عيد الفصح الذي أحياه الأقباط المصريون في شهر أيار عام 2013، نشرت شخصية كبيرة في حركة الإخوان المسلمين وشخصيات كبيرة في تيارات سلفية في مصر فتاوى تحظر على المسلمين تهنئة المسيحيين في أعيادهم الدينية. ومن الجدير ذكره أن هذه الفتاوى تناقض منهج زعماء حركة الإخوان المسلمين الذين اعتادوا في الماضي على إرسال رسائل تهنئة للبطريرك ولشخصيات قبطية في أعيادهم، بما في ذلك عيد الفصح، وإرسال ممثّليهم من أجل التهنئة في الكنائس.
فتاوى غريبة من داعش
داعش تنسحب، ويمكن التدخين (لقطة شاشة)
من أجل العيش في إطار الدولة الإسلامية، التنظيم الإرهابي الأكثر إجراما في العالم، تنشر الدولة الإسلامية من حين لآخر فتاوى لمقاتليها ورعاياها في إطار حدود الأراضي التي احتلتها في سوريا والعراق.
وتهدف هذه التعليمات بطبيعة الحال إلى توجيه عناصر الجهاد إلى الحياة الصحيحة. فيما يلي مجموعة صغيرة من هذه الفتاوى والتعليمات:
يُحظر على النساء ارتداء الجينز (Jeans)
تُحظر الحلاقة بالطريقة “الغربية”
يُحظر على النساء الجلوس على المقاعد في الأماكن العامة
يُسمح بلعب كرة قدم الطاولة فقط إذا كانت رؤوس اللاعبين البلاستيكية مقطوعة
يُحظر استخدام العطور
يُحظر على الرجال ارتداء السراويل ذات القصة المنخفضة (مع بروز الملابس الداخلية)
يُحظر على الرجال ارتداء السراويل الضيّقة
يتمّ ارتداء الساعة باليد اليمنى فقط
وهلمّ جرّا
فتوى تبيح اللواط بغية الجهاد
ونترك الفتوى الأخيرة في قائمتنا للفتوى الغريبة التالية:
عام 2012 تناولت المواقع الإخبارية تسجيل فيديو منتشر على موقع “يوتيوب”، يظهر فيه إعلامي من قناة “فدك” وهو يتحدث عن فتوى أصدرها أمير إحدى جماعات المجاهدين المسلمين، يحث بها مجاهد شاب على ان يسمح بأن يُلاط به في إطار التدريب من قِبل أحد زملائه المجاهدين، كي يتسنى له ان يحشو مؤخرته بالمتفجرات للقيام بالعمليات الانتحارية.
ويبدأ التسجيل بكلمات الإعلامي عبد الله الخلاف توجه بها الى المشاهدين بالقول ان هذه “الفتوى من أحد منتديات أسود السنة” الذي لجأ له مجاهد شاب أراد ان ينفذ عملية استشهادية، مشيراً الى انه سأل الشيخ أبو الدماء القصاب فأجابه قائلاً “اننا ابتكرنا طريقة جديدة وغير مسبوقة في العمليات الاستشهادية .. ولكي تتدرب على هذه الطريقة الجهادية يجب ان ترضى ان يُلاط بك فترة وتكون مؤخرتك قادرة على ان تحمل عبوة التفجير”.
ثم اقتبس عبد الله الخلاف سؤال الشاب المجاهد :”هل يجوز ان أبيح دبري لأحد الإخوة المجاهدين اذا كانت النية صالحة والهدف التدريب على الجهاد ؟” واسترسل الخلاف وأفاد بالرد على الشاب الذي جاء فيه “الأصل ان اللواط محرم ولا يجوز. غير ان الجهاد أولي، وهو سنام الإسلام، واذا كان سنام الإسلام لا يتحقق إلا باللواط فلا بأس فيه، فالقاعدة الفقهية تقول ان الضرورات تبيح المحظورات، وما لا يتحقق الواجب الا به فهو واجب، وليس هناك أوجب من الجهاد. وعليك بعد ان يلاط بك ان تستغفر الله وتكثر من الثناء عليه، وتأكد يا بني ان الله يبعث المجاهدين يوم القيامة حسب نياتهم، ونيتك ان شاء الله يا بني هي نصرة الاسلام، نسأل الله ان يجعلك ممن يستمعون الى القول ويتبعون أحسنه”.
نشر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قريبا من 70 إرشادًا في عام 2015، معظمها على شكل فتاوى غريبة. تهدف هذه الإرشادات إلى توجيه عناصر الجهاد للحياة “الصحيحة”. وفيما يلي بعض الفتاوى الاستثنائية التي نشرها التنظيم الإرهابي، مع اعتماده على تفسيرات مختلفة وغريبة للنصوص المقدّسة الإسلامية:
1. يُحظر على النساء ارتداء الجينز.
2. التدخين ممنوع. من يتم الإمساك به وهو يدخّن سيجارة أو نرجيلة يُعتقل فورًا.
3. تُحظر حلاقة الشعر وفق الطريقة “الغربية”.
4. يُحظر تسمية التنظيم باسم “داعش”.
5. يُحظر على النساء الجلوس على المقاعد في الأماكن العامة.
6. يُسمح بلعب كرة قدم الطاولة فقط إذا كانت رؤوس اللاعبين البلاستيكية مقطوعة.
7. يُحظر استخدام العطور.
8. يُحظر على الرجال ارتداء السراويل ذات القصة المنخفضة (مع بروز الملابس الداخلية).
9. يُحظر على الرجال ارتداء السراويل الضيّقة.
10. يتمّ ارتداء الساعة باليد اليمنى فقط.
11. يُحظر على الرجال الشتم خلال لعبة البلياردو.
12. يُحظر على النساء التربيت على أفخاذهنّ.
13. يُحظر سماع الموسيقى والغناء.
14. يُحظر تعلّم الرياضيات أو نظرية التطوّر.
15. يُحظر استخدام الهواتف المحمولة.
16. يُحظر ارتداء النظارات الشمسية أو قبّعات البيسبول.
مقاتلون من جبهة النصرة يجوبون مخيم اليرموك قرب دمشق (AFP)
هيئة كبار العلماء السعودية تؤكد تحريم القتال في مناطق الصراع
واشارت الهيئة في بيانها الى عدة جهات قالت انها "ارهابية" ومنها "القاعدة وداعش (تنظيم الدولة الاسلامية) اضافة الى الحوثيين (المتمردين الشيعة في اليمن) وحزب الله وعصائب اهل الحق
اكدت هيئة كبار العلماء في السعودية، وهي اعلى هيئة دينية في المملكة، تحريم الالتحاق بالقتال في مناطق الصراع مثل العراق وسوريا الى جانب المجموعات المتطرفة، كما دعت السلطات الى محاربة من يحرضون المسلمين على الالتحاق بهذه المجموعات.
وشدد بيان الهيئة التي يرئسها مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على تأكيد “تحريم الخروج إلى مناطق الصراع والفتنة وأن ذلك خروج عن موجب البيعة لولي الأمر”، كما حذرت الهيئة “صاحبه من مغبة فعله ووقوعه فيما لا تحمد عقباه”.
واعتبرت الهيئة انه يتعين على “الدولة أن تتعقب المحرضين على الخروج إلى مواطن الصراع والفتنة فهم دعاة ضلالة وفرقة وتحريض على معصية ولاة الأمر والخروج عليهم”.
وشددت الهيئة على ان “ذلك من أعظم المحرمات”.
واشارت الهيئة في بيانها الى عدة جهات قالت انها “ارهابية” ومنها “القاعدة وداعش (تنظيم الدولة الاسلامية) اضافة الى الحوثيين (المتمردين الشيعة في اليمن) وحزب الله وعصائب اهل الحق.
وسبق ان اصدر مفتي المملكة موقفا اكد فيه ان اعمال تنظيم الدولة الاسلامية والقاعدة هي “العدو الاول” للاسلام.
كما اكد في موقف آخر انه يجب قتال تنظيم الدولة الاسلامية اذا قاتل المسلمين.
واعتبر بيان هيئة كبار العلماء ان “التطرف والإرهاب الذي يفسد في الأرض ويهلك الحرث والنسل ليس من الإسلام في شيء”، كما اعتبر ان “الإرهاب يعرض مصالح الأمة لأعظم الأخطار ومن زعم أنه من الجهاد فهو جاهل ضال، فليس من الجهاد في سبيل الله في شيء والإسلام بريء من هذا الفكر الضال المنحرف”.
الا ان كبار العلماء استنكروا من جهة اخرى ربط التطرف بالمناهج التعليمية في السعودية.
وقال البيان ان “هيئة كبار العلماء لتستنكر ما يتفوه به بعض الكتاب من ربط أفكار الإرهاب بالمناهج التعليمية أو بمؤلفات أهل العلم المعتبرة”.
كما استنكر العلماء “توظيف هذه الأحداث للنيل من ثوابت هذه الدولة المباركة القائمة على عقيدة السلف الصالح”.
عاصفة كبيرة في مصر بعد فتوى جديدة أصدرتها دار الإفتاء المصرية بخصوص موضوع الـ “شات” بين الرجال والنساء. تمنع آخر فتوى، صدرت عن دار الفتوى، التواصل بين الرجال والنساء “الغرباء مع بعضهم البعض” هذا ما نشرته وسائل الإعلام المصرية.
نشرت دار الإفتاء هذه الفتوى خلال تصريح نُشر لها على الإنترنت والذي جاء للرد على “أسئلة شائعة”. غرف الشات على الإنترنت، وفق دار الفتوى، هي تافهة، فاسدة وتفتح الباب للشيطان، للفساد وللتصرفات المخلة بالأدب والتي تؤدي للقيام بأمور تتعارض مع الإسلام. إلا أنه وفي استثناء من قبل دار الإفتاء جاء أن ذلك الأمر مسموح “فقط في حالات الضرورة”.
دار الافتاء المصرية
منعت الفتوى كذلك المرأة من إرسال صورة خاصة بها للغرباء “لتحافظ على نفسها” و “لتحافظ على كرامتها”. يتم استخدام تلك الصور لاحقًا “بشكل سيء من قبل المنحرفين الذين يُعتبرون غرباء عن ديننا”، كما جاء في البيان. وفق هذه الفتوى، “يثبت العديد من التجارب في وقتنا أن محادثات الإنترنت تلك تضيّع الوقت وتؤدي إلى عدم استغلاله كما يجب.
تأتي هذه الفتوى بعد أيام من نشر صور لنساء شهيرات عاريات من الولايات المتحدة والتي تثير عاصفة كبيرة على شبكة الإنترنت. إنما يبدو أن مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في مصر لا يفهمون تمامًا ضرورة هذه الفتوى ومسألة منع تلك المحادثات وحتى أن بعضهم سخروا من محاولة فرض المنع الديني على محادثات الشات الاجتماعية.