بالصور.. راحة البال خلال عيد الأضحى

  • مسلمون يحتفلون بعيد الأضحى في شاطئ البحر في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
    مسلمون يحتفلون بعيد الأضحى في شاطئ البحر في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
  • فلسطينيون يحتفلون بعيد الاضحى في باحات الأقصى (AFP)
    فلسطينيون يحتفلون بعيد الاضحى في باحات الأقصى (AFP)
  • مظاهر من احتفالات عيد الأضحى في خان يونس في غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)
    مظاهر من احتفالات عيد الأضحى في خان يونس في غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)
  • فلسطينيون يحتفلون بعيد الأضحى في البحر الميت (AFP)
    فلسطينيون يحتفلون بعيد الأضحى في البحر الميت (AFP)

من أريحا إلى خان يونس إلى تل أبيب.. مرّ عيد هادئ على الفلسطينيين. شاهدوا الصور

27 أغسطس 2018 | 11:51

عيد الأضحى الذي حل يوم الثلاثاء، 21 أغسطس، الأسبوع الماضي، كان مناسبة جيدة للاحتفال والراحة من ضجة الأيام وصراعاتها. وبالنظر إلى الصورة التي التقطتها عدسات كاميرات وكالات التصوير، تتجلى راحة البال لدى الفلسطينيين الذين احتفلوا بالعيد، وكذلك لدى المسلمين والدروز الذي احتفلوا في العيد في إسرائيل.

وفي وصفها لعيد، كتبت وكالة “فرانس برس” في تعليقاتها على الصور الخاصة بالعيد التي نشرتها: “يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الأضحى السنوي، عبر زيارة الأقارب والأحباء وذبح الأضاحي، في ختام موسم الحج إلى مكة، احتفالا باستعداد النبي إبراهيم للتضحية بابنه إسماعيل طاعة لأمر الله”.

ننقل لكم باقة من الصور التقطت في مناطق في الضفة وقطاع غزة والداخل. شاهدوا:

فلسطينيون يحتفلون بعيد الأضحى في البحر الميت (AFP)
مسلمون يحتفلون بعيد الأضحى في شاطئ البحر في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
فلسطينيون يحتفلون بعيد الاضحى في باحات الأقصى (AFP)
مسلمون يحتفلون بعيد الأضحى في شاطئ البحر في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
مسلمون يحتفلون بعيد الأضحى في شاطئ البحر في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
مظاهر من احتفالات عيد الأضحى في خان يونس في غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)
مظاهر من احتفالات عيد الأضحى في خان يونس في غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)
مظاهر من احتفالات عيد الأضحى في خان يونس في غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)
اقرأوا المزيد: 102 كلمة
عرض أقل
(Facebook)
(Facebook)

شبان إسرائيليون يهنون ويوزعون الحلويات بمناسبة عيد الأضحى

هنأ الطلاب الجامعيون الإسرائيليون من بئر السبع جيرانهم البدو بمناسبة عيد الأضحى: "عندما قرأ المحتفلون التهئنة نشأ تقارب وعم الفرح"

24 أغسطس 2018 | 13:25

هذا الأسبوع، يحتفل أكثر من 1.5 مليون مسلم بعيد الأضحى في إسرائيل. يعيش في مدينة بئر السبع وفي الأحياء القريبة منها اليهود والمسلمون حياة منفصلة، ولا يعرف كلا الجانبين عادات الجانب الآخر. هذا الأسبوع، قرر بعض أعضاء منظمة “تاغ مئير”، التي تعمل ضد الكراهية وتدعو إلى التعايش والتسامح، تغيير هذا الواقع.

بمناسبة عيد الأضحى، قرر خمسة طلاب جامعيين أعضاء في المنظمة تقديم التهنئات إلى مواطني المدينة المسلمين وضيوفهم. قرر رئيس الطلاب الجامعيين الأعضاء في “تاج مئير”، دورون شبتاي، وهو طالب جامعي يدرس علم الاجتماع في جامعة بن غوريون، وأربعة طلاب آخرين أن يخرجوا إلى الشارع وبحوزتهم تهنئات خاصة وحلويات كجزء من النشاطات لتقريب القلوب بين اليهود والمسلمين والتشجيع على التعايش.

قبل يوم من عيد الأضحى، عمل شبتاي مع بعض الأعضاء وحضروا تهنئات بالعربية والعبرية، كتبوا عليها: “كل عام وأنتم بخير”. خرجوا النشطاء إلى السوق القديم في بئر السبع، المعروف بالسوق البدوي، لتوزيع التهنئات والحلويات على الأطفال. “في البداية كانت هناك بعض الشكوك والتساؤلات، لماذا يهنأ اليهود المسلمين في العيد. لم يفهم المحتفلون مَن نحن وما هو هدفنا”، قال شبتاي لموقع MAKO. “ولكن بعد أن قرأ المسلمون التهنئات، شكرونا، وشعرنا بتقارب وفرح، وحققنا هدفنا. كما أن العلاقات بيننا وبين الطلاب البدو رائعة، وتشكل إلهاما لحياة تعايش حقيقية. ليس التعايش المتشرك ممكن فحسب، بل هو يحدث في أرض الواقع حقا”، قال دورون.

اقرأوا المزيد: 210 كلمة
عرض أقل
حمية أبدية (Thingstock)
حمية أبدية (Thingstock)

هكذا تجتازون العيد دون أن يزداد وزنكم

يبدو أن هذه الإمكانية مستحيلة بسبب كل الوجبات واللقاءات، ولكن نقدم لكم 5 نصائح هامة تسمح لكم بالتمتع دون الشعور بالذنب:

22 أغسطس 2018 | 12:40
01
الماء
أكثروا من الشرب (Thinkstock)

اشربوا لترين على الأقل يوميا. يصادف العيد في هذا العام في ذروة الصيف ما يجعل التعرض للجفاف سريعا. يساعد تناول كمية كبيرة من الماء الجسم على التخلص من السموم الضارة ويساهم في الشعور المتواصل بالشبع. إذا كنتم تشعرون بحاجة كبيرة إلى تناول الفواكه مثل البطيخ، فمن المرجح أنكم تعانون من الجفاف. انتبهوا إلى أن تناول الأطعمة المالحة بكثرة، مثل البذورات يساهم في الشعور بالعطش أيضًا.

02
احرصوا على ألا تكونوا جائعين جدا قبل تناول الوجبات
  1. أكثروا من تناول الخضار الصحية (AFP)

    تبدو هذه النصيحة غير منطقية، ولكن احرصوا على تناول وجبة صغيرة قبل أن تتناولوا وجبة غنية بالأطعمة المغرية. عندما نكون جائعين، تكون قدرتنا على الصمود أمام المغريات صغيرة جدا، لهذا نتناول كميات كبيرة من الأطعمة. عندما تتناولون وجبة العيد وأنتم لستم جائعين كثيرا، يمكن أن تسيطروا بشكل أفضل على الأطعمة التي تتناولونها وعلى الكمية طبعا.

03
انتبهوا إلى الأطعمة التي تتناولونها بعد الوجبة الرئيسية
  1. بائع مكسرات (Flash90/Nati Shohat)

    في الوجبات العائلية بشكل عام ووجبات الأعياد بشكل خاص يتناول الأفراد أطعمة غالبا بعد الوجبة الرئيسية أيضا. يجري الحديث عن أطعمة مثل: الحلويات، المسليات، الكعك، وما شابه. انتبهوا إلى أن قيمة السعرات الحرارية فيها تكون عالية جدا.

04
احرصوا على قياس وزنكم، أثناء العيد أيضًا
  1. الحمية الغذائية: هل هي ضرورية أصلا أو تساعد على فقدان الوزن؟

    هكذا يمكن أن تتأكدوا أنكم تحافظون على وزن ثابت تقريبا، وإذا تناولتم أطعمة أكثر في يوم معين، فيمكن أن تهتموا بالتعويض عن ذلك في اليوم التالي.

05
ندعوكم للتمتع بالعيد!
  1. المسلمون في إسرائيل عشية عيد الأضحى ‏2017 (Flash90/Wisam Hashlamoun)

    يصل معدل زيادة الوزن في العيد إلى نحو كيلوغرامين. تناولوا أطعمة بكمية “مقبولة” ولكن اسمحوا لأنفسكم بتناول أطعمة العيد المدللة أحيانا. وبالمقابل، خططوا للعودة إلى تناول أطعمة صحية أكثر بعد العيد فورا.

اقرأوا المزيد: 248 كلمة
عرض أقل

عيد الأضحى 2018.. يعيش نحو 1.6 مليون مسلم في إسرائيل

المسلمون في القدس (AFP)
المسلمون في القدس (AFP)

وفق المعطيات التي نُشرت قبيل عيد الأضحى، يتضح أن المسلمين في إسرائيل يشكلون فئة سكانية شابة نسبيا، ويعيش جزء كبير منها في القدس

بمناسبة عيد الأضحى، الذي يحتفل به في إسرائيل هذا الأسبوع أيضا، نشرت دائرة الإحصاء المركزية بيانات حول المواطنين المسلمين في إسرائيل. وفق البيانات، ازداد عدد المسلمين في إسرائيل بـ 38 ألف مواطن في عام 2017 مقارنة بعام 2106. في نهاية عام 2017، كان تعداد المسلمين في إسرائيل 1.562 مليون نسمة، وهم يشكلون %17.8 من إجمالي المواطنين الإسرائيليين.

كما ويتضح من البيانات، أن عدد المسلمين الأعلى يعيش في القدس، نحو 329 ألف، ويشكل هذا العدد %36.5 من إجمالي سكان المدينة. إضافة إلى هذا، المسلمون هم فئة سكانية شابة: تصل نسبة الأطفال في سن 0-14 عاما إلى %34.4، بالمقابل، نسبة البالغين أبناء 65 وأكثر هي %4. تصل نسبة الحاصلين على شهادة البجروت في المجتمع العربي إلى %62.4 من بين طلاب الثاني عشر، مقارنة بـ %66 في المدارس اليهودية. إضافة إلى ذلك، في عام 2017، وصلت نسبة العاملين المسلمين الذين أعمارهم 15 عاما وأكثر إلى %43.4، إذ إن %61.5 منهم من الرجال و-%25.3 من النساء.

AFP

هنأ سياسيون وشخصيات جماهيرية الجمهور العربي والدرزي في إسرائيل بمناسبة العيد. كانت تهنئة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، التي كانت بالعربية، مفاجئة بشكل خاص. اقترح أدرعي في منشور له في الإنستجرام على الراغبين في الحصول على تهنئته شخصية أن يرسلوا إليه أسماءهم وأسماء دولتهم. بعد أن علق مئات المتصفحين على المنشور وأرسلوا أسماء دولتهم، أوفى أدرعي بوعده، ناشرا تهنئة خاصة عبر مقطع فيديو من نوع “story” في الإنستجرام.

اقرأوا المزيد: 276 كلمة
عرض أقل

إسرائيليون كثيرون يزورون سيناء

إسرائيليون في سيناء (FLASH 90)
إسرائيليون في سيناء (FLASH 90)

قبيل عيد الأضحى المبارك، بدأ إسرائيليون كثيرون، عربا ويهودا، بزيارة سيناء، إضافة إلى هذا أدت العطلة الصيفية إلى ضغط استثنائي في معبر طابا، لهذا أصبحت تناشد السلطات المسافرين التحلي بالصبر

19 أغسطس 2018 | 13:56

رغم الحرب المستمرة بين خلايا داعش الإرهابية والجيش المصري، والتوصيات الإسرائيلية بعدم السفر إلى سيناء، يبدو أن لا شيء ينجح في التصدي للسيّاح الذين يجتازون الحدود في هذه الأيام.

فقبيل عيد الأضحى أصبح الكثير من السياح الإسرائيليون يفضل صرف الأموال مقابل عطلة في أحد الفنادق الرائعة في سيناء بدلا من تحضير وجبات العيد. مقارنة بإسرائيل الأسعار في سيناء منخفضة جدا، وهي تعتبر قريبة، شواطئها رائعة، ويتحدث سكانها العربية.

قبل العيد، بدأ يفكر الإسرائيليون بسيناء كوجهة السفر المفضلة. هناك تأثير إيجابي للأجواء الهادئة فيها على الإسرائيليين المتوترين. يتوقع أن يسافر المزيد من الإسرائيليين إلى سيناء وذلك قبيل رأس السنة والأعياد اليهودية في الشهر القادم.  المصريون هم الرابحون الرئيسيون، لأنهم يربحون الأموال من السياح الأسخياء. ولكن تتجنب إسرائيل التحدث بشكل بارز عن التحذيرات من الأعمال الإرهابية من جهة داعش، وبهذا تشجع السياحة في سيناء، التي تصب في مصلحة المصريين. بالمقابل، تخسر الفنادق وأماكن الاستضافة الإسرائيلية، لا سيما الفنادق في  إيلات، لأنها غير قادرة على منافسة الأسعار الزهيدة في سيناء.

 

اقرأوا المزيد: 155 كلمة
عرض أقل
عضو الكنيست يهودا غليك (Noam Moskowitz)
عضو الكنيست يهودا غليك (Noam Moskowitz)

غليك: “أعمل على إطلاق سراح الشيخ محمد جابر من سجون السلطة”

عضو الكنيست غليك (الليكود) يعمل جاهدا لإطلاق سراح الشيخ محمد جابر من الخليل بعد اعتقاله على يد السلطة الفلسطينية، دون سبب. "هذا دليل على أن السلطة ليست معنية بصنع السلام"

اعتقلت أمس، الأحد، الأجهزة الأمنية الفلسطينية، الشيخ محمد صابر جابر، الفلسطيني من سكان الخليل، بعد أن استضاف عضو الكنيست غليك (الليكود) في منزله في عيد الأضحى قبل نحو أسبوع.

في هذه الأثناء لم تنشر السلطة الفلسطينية والقوى الأمنية الفلسطينية بيانا حول التهم ضد الشيخ جابر ولكن وفق تقديرات عضو الكنيست غليك، الذي تحدث مع موقع “المصدر” حول الحدث، فإن الشيخ جابر اعتُقِل لأنه نشر صورا في شبكات التواصل الاجتماعي وفي صفحة الفيس بوك التابعة لعضو الكنيست غليك.

وفي حديث له مع طاقم موقع “المصدر” قال غليك إن “اعتقال جابر يشكل دليلا على أن السلطة ليست معنية بصنع السلام وإنه ليس هناك سبب لاعتقاله”. وفق أقواله: “يجري الحديث عن ناشط من أجل السلام تعرفت إليه قبل نحو سنة عبر رئيس الطائفة الأحمدية في حيفا، الشيخ محمد شريف عودة. زرته في منزله لتهنئته بعيد الأضحى ويحزنني أنه اعتُقِل”. وأوضح غليك أنه زار الشيخ في منزله في الماضي عدة مرات أيضا.

غليك عند زيارته لعائلة الشيخ محمد صابر في أول أيام عيد الأضحى المبارك (Facebook)
غليك عند زيارته لعائلة الشيخ محمد صابر في أول أيام عيد الأضحى المبارك (Facebook)

وقال غليك إنه توجه إلى ضابط قيادة المركز المسؤول عن الخليل وإلى جهات إسرائيلية أخرى طالبا العمل من أجل إطلاق سراحه فورا. “تحدثت مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل، ديفيد فريدمان، و أعمل جاهدا لإطلاق سراحه”.

وقال غليك لموقع “المصدر” إن هذه ليست المرة الأولى التي يزور فيها الشيخ جابر، فوفق ادعائه فهو يعمل كثيرا في الخليل من أجل دفع الحوار مع الجيران اليهود قدما. “ألتقي بعائلات فلسطينيية كثيرة في مدن الضفة الغربية بشكل عام وفي الخليل بشكل خاص. يطلب الكثيرون من الفلسطينيين عدم نشر معلومات حول اللقاء خوفا من اعتقالهم على يد السلطة”. وقال غليك إنه في كل عام، تزور عائلات فلسطينية كثيرة عائلات المستوطين، في مستوطنة إفرات بمناسبة عيد المظالّ.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
مسافرون مسلمون في منفذ طابا البري في طريقهم الى سيناء (Flash 90)
مسافرون مسلمون في منفذ طابا البري في طريقهم الى سيناء (Flash 90)

المسلمون والدروز “يضحون” بالعيد من أجل السفر

أصبحت ظاهرة السفر إلى خارج البلاد خلال عيد الأضحى لدى المحتفلين بالعيد من المسلمين والدروز، في إسرائيل، شائعة لدرجة أن بعض القرى تكون خالية من السكان خلال العيد. كيف وصلنا إلى هذا الوضع؟

02 سبتمبر 2017 | 07:36

العيد، خاصة عيد الأضحى، هو الوقت الذي يزور فيه الأقارب والجيران بعضهم بعضًا، مهنئين الواحد الآخر ب “ينعاد عليكم بالخير والصحة” و “كل عام وأنتم بخير”. هو هذا الوقت من السنة الذي تلتئم فيه العائلات لتناول اللحم المشوي. هو أن نزور قريبا لم نره منذ زمن، وأن نفتح أبواب البيوت ونستقبل الأهل ونضع في صدر مائدة العيد الكعك والمعمول. لكن الوضع بدأ يتغيّر منذ سنوات، وأيام العيد بالنسبة للمسلمين والدروز في إسرائيل أصبحت أيام السفر وقضاء الإجازة في إيلات، وطابا، وإسطنبول وأبعد من ذلك.

هل هي ظاهرة خاصة بالمحتفلين في إسرائيل؟ أم أن المحتفلين بعيد الأضحى أينما كانوا، في مصر والأردن والسعودية وغيرها، باتوا يفعلون نفس الشيء. ينتظرون العيد لكي يقضوا إجازة خارج البلاد. نطرح بعض الأسباب التي نظن أنها تؤثر على اتخاذ القرار لصالح الإجازة وضد العيد. وننوه بأن العوامل المذكورة لا تستند إلى معطيات أو دراسة رسمية، إنما إلى مراقبة عامة وغير عميقة.

ربما أكثر الأسباب أهمية وذات دلالة على وضع المجتمع العربي هو أن الروابط بين الناس تتغير. والسفر إلى خارج البلاد دليل قاطع على أن العلاقات التي تربط بين أفراد المجتمع الإسلامي والدرزي تأخذ قالبا جديدا. قالب أقرب إلى الغرب منه إلى الشرق. هذه العلاقات تتسم اليوم بالبرودة والهوان، وهذا بدوره يؤدي إلى أن العيد نفسه أصبح مناسبة باردة، وقد أصبح تقليد المعايدة تقليدا غير ملزم. فكلما اتجهت الحياة نحو الفردية وخفّ إحساس المجموعة، تصبح عادات العيد التي تعد في أساسها احتفالا اجتماعيًا، عادات فردية، كل فرد يفعل ما يشاء.

العروض المغيرة في مجال الرحلات إلى خارج البلاد لها دورها الكبير في إقناع الناس تفضيل السفر إلى خارج البلاد، خلال العيد، على البقاء في البيت. فمجال الرحلات الجوية يشهد منذ سنوات ثورة كبرى من ناحية الأسعار. هذه الرحلات التي كانت في الماضي متوفرة لأصحاب الاقتصاد القوي. أما اليوم فنشهد منافسة قوية بين شركات الطيران، ودخول شركات ال “لو كوست” إلى خط المنافسة والتي تمكن الجميع من السفر.

لا شك في أن بعض شركات الطيران تنتهز عيد الأضحى لعرض تخفيضات خاصة أو عروض مغرية لرحلات خارج البلاد، مستهدفة محتفلي العيد، ما يدفع كثيرين إلى السفر.

تقليص نفقات العيد. لقد سمعنا عن هذا السبب من عدة أشخاص. يقول هؤلاء إن السفر إلى خارج البلاد يكون أرخص من شراء لوازم العيد من ملابس جديدة، ولحمة، وحلويات. إضافة إلى العزومات العائلية التي تكون مكلفة. فبالنسبة لكثيرين، السفر لقضاء إجازة خارج البلاد حل أوفر لهذه المصاريف.

الرأسمالية تقضي على العادات والتقاليد. في السابق كان اقتناء الأضاحي بالنسبة لمعظم المحتفلين من “العيد للعيد”. وكانت يد الناس قصيرة لشراء اللحم. أما اليوم، في زمن الثراء، واستقرار أغلبية السكان من المسلمين والدروز في الطبقة الاقتصادية الوسطى في إسرائيل، فشراء اللحم متاح كل أيام السنة. ولا حاجة لانتظار العيد لتحقيق هذه الغاية. فبات العيد فرصة للاحتفال على طريقة أخرى وهي السفر.

نضيف إلى ذلك أن الشعوب في الشرق الأوسط وخاصة في إسرائيل، أصبحت تتبنى العادات الأجنبية في احتفالها أعيادها. ومثلما يحتفل الأجانب بعيدهم بالسفر صرنا نسافر نحن أيضا.

ربما هنالك أسباب أخرى لم ننتبه إليها، لكن في المجمل، الإحساس هو أن عيد الأضحى أصبح وقتا لأخذ إجازة بدل زيارة القرباء والجيران، وقد تراخى الالتزام بالعيد على أنه احتفال مجتمعي حضوره واجب والمشاركة به على الصورة التقليدية يبقيه عبر العصور مميزًا عن بقية أيام السنة وأيام الإجازة المتاحة خلال السنة والمخصصة للسفر إلى خارج البلاد.

شاركونا رأيكم في أسباب أخرى، أو أقنعونا بالحجة إن كنا مخطئين في تقييمنا لحال العيد..

اقرأوا المزيد: 525 كلمة
عرض أقل
  • السامريون يقدمون الأضاحي في عيد الفصح اليهودي (Flash90Nasser Ishtayeh)
    السامريون يقدمون الأضاحي في عيد الفصح اليهودي (Flash90Nasser Ishtayeh)

الأضحية في الإسلام واليهودية

أبناء الطائفة الدرزية يُحيون عيد الأضحى لأسباب دينية غير المتعارَف عليها في التقليد الإسلامي؛ الاختلاف بين الإسلام واليهودية في شأن قربان النبي إبراهيم، أبي الأنبياء

يُحيي ملايين المسلمين في العالم في هذه الأيّام عيد الأضحى، الذي يُحتفَل به لمدّة أربعة أيام. لا جديد في ذلك. لكن قد يفاجئكم التشابه بين قصة العيد الكبير لدى المسلمين وبين رواية شبيهة معروفة جدًّا، ترد في الكتاب المقدس الذي يؤمن به اليهود.

كما هو معلوم، جاء اسم “عيد الأضحى” من قصّة “تقريب إسماعيل” من التقليد الإسلامي، الموازية لقصة “تقريب إسحاق” المذكورة في التوراة. يروي القرآن أنّ النبي إبراهيم رأى حُلمًا يذبح فيه ابنه. وتحدد التقاليد الإسلامية أنّ هذا الابن كان إسماعيل، خلافًا للكتاب المقدس الذي يروي أنه إسحاق.

وفق التقليد المقبول لدى معظم المسلمين السنّة، روى النبي إبراهيم الحلم لابنه، فأجاب ابنه أنّ على أبيه أن ينظر إلى الحُلم كأمر إلهي ويقدّمه محرقة. قبِلَ النبي إبراهيم تفسير ابنه، صعد إلى جبل عرفات في مكّة، وعزم على ذبح ابنه إسماعيل ليُثبت إيمانه القويّ بالله. رأى الله ذلك، وأرسل للنبي إبراهيم الملاك جبريل وكبشًا يذبحه بدل ابنه.

من الاختلافات الأخرى بين الروايتَين اليهودية والإسلامية هو مكان تقديم الذبيحة. فوفق رواية الكتاب المقدس، أراد إبراهيم تقديم ابنه إسحاق في جبل المريا، وهو الحرم القُدسيّ في أيامنا. أمّا التقليد الإسلامي فيذكر أنّ الله طلب من إبراهيم تقديم ابنه إسماعيل على جبل عرفات في مكّة.

حجاج مسلمون يصلون الى جبل عرفات في مكة المكرمة (AFP)
حجاج مسلمون يصلون الى جبل عرفات في مكة المكرمة (AFP)

ووسط كلّ هذا التعقيد، يذكر بعض الشيعة أنّ الابن الذي كان سيُقدَّم قربانًا لله كان إسحاق، كما يؤمن اليهود. بهذه العقيدة، يعبّر الشيعة عن امتعاضهم من العرب السنّة بسبب التحامُل والتمييز ضدّهم، إذ إنّ الأكثرية الساحقة من الشيعة من غير القبائل العربية.

الدروز أيضًا يُحيون عيد الأضحى في نفس التاريخ الذي يُحيي فيه المُسلمون العيد، رغم أنّ عادات العيد لديهم مختلفة.‎ ‎وهذا هو العيد الأهمّ لأبناء الطائفة الدرزية.

يُكثر الدروز، لا سيّما المدعوّون “عُقّالًا”، من الاجتماع في الخلوة في هذه الأيام. تُعتبَر هذه الأيام العشرة المقدّسة (الليالي العشر) أيّامًا مباركة، وثمة رجال دين دروز يصومون هذه الأيام كلها.

وبما أنّ عشية العيد تكتسي أهمية دينية خصوصية، من عادة الكثيرين من الدروز الامتناع عن أيّ عمل، حتى إنّ البعض لا يعملون في اليومَين السابقَين للعيد.

طفل درزي في مقام النبي شعيب (Flash90/Gili Yaari)
طفل درزي في مقام النبي شعيب (Flash90/Gili Yaari)

خلال العيد، يجتمع العقّال في الخلوة كما ذُكر آنفًا، يروون قصّة خلق العالم، ويُصادقون على انضمام رجال دين جُدد، بعد أن يُتمّ أولئك دراستهم ويُعتبَروا جديرين بذلك. خلال أيّام العيد، من عادة الدروز التبرّع للفقراء، الأماكن المقدسة، أماكن العبادة، وغيرها.

خلال أيام العيد، من المتعارف عليه حلّ النزاعات بين الأشخاص عبر عقد “صُلحة”، وإجراء زيارات متبادلة بين الأقرباء والأصدقاء.

في يوم العيد نفسه، تذبح كلّ عائلة ذبيحة، سوى العائلة التي توفي أحد أفرادها في السنة نفسها. كما أنّ من عادة وجهاء القرية زيارة هذه العائلات في يوم العيد ودعوتها لتناول الطعام معهم.

اقرأوا المزيد: 397 كلمة
عرض أقل
كل عام وأنتمممممم بألف خير (المصدر)
كل عام وأنتمممممم بألف خير (المصدر)

عيدكم مبارك !

طاقم موقع المصدر يتقدم بأجمل التهاني الى المسلمين في أنحاء الشرق الأوسط بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

01 سبتمبر 2017 | 10:06
عيد الأضحى المبارك (المصدر)
عيد الأضحى المبارك (المصدر)
اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل
  • المسلمون في إسرائيل (Flash90/Tomer Neuberg)
    المسلمون في إسرائيل (Flash90/Tomer Neuberg)
  • المسلمون في إسرائيل عشية عيد الأضحى ‏2017 (Flash90/Wisam Hashlamoun)
    المسلمون في إسرائيل عشية عيد الأضحى ‏2017 (Flash90/Wisam Hashlamoun)
  • معظم المسلمون في إسرائيل يعيشون في القدس (Flash90/Hadas Parush)
    معظم المسلمون في إسرائيل يعيشون في القدس (Flash90/Hadas Parush)

المسلمون في إسرائيل عشية عيد الأضحى ‏2017

35% من المسلمين في إسرائيل عمرهم أقل من ‏ 14 عاما. كم مسلمًا يعيش في إسرائيل؟ أين يسكن معظمهم، وكم يدفعون مقابل الطعام والسكن مقارنة باليهود؟

31 أغسطس 2017 | 16:11

قُبيل عيد الأضحى الذي يصادف في نهاية الأسبوع القادم، نشرت دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل معطيات مثيرة للاهتمام حول المسلمين في إسرائيل.

حتى عام 2016، عاش في إسرائيل نحو 1.534 ميلون مسلم وهم يشكلون 17.7% من مواطني دولة إسرائيل. كانت نسبة زيادة السكان المسلمين السنوية ثابتة في السنوات الثلاث الأخيرة – 2.4% سنويا – وهي النسبة الأعلى بين مواطني إسرائيل.

رهط في النقب هي المدينة الثانية التي تسكن فيها أعلى نسبة من المسلمين إذ فيها 64.3 ألف مسلم (AFP)
رهط في النقب هي المدينة الثانية التي تسكن فيها أعلى نسبة من المسلمين إذ فيها 64.3 ألف مسلم (AFP)

ويتضح أيضا أن معظم المسلمين يعيشون في القدس إذ فيها نحو 320 ألف مواطن، وهم يشكلون 36.2% من سكان المدينة و 21% من معظم المسلمين في إسرائيل. رهط في النقب هي المدينة الثانية التي تسكن فيها أعلى نسبة من المسلمين إذ فيها 64.3 ألف مسلم.

ونسبة الولادة في المجتمَع الإسلامي آخذة بالانخفاض، ومنذ عام 2000 انخفضت النسبة من 4.7 أولاد لكل امرأة إلى 3.29 ولدا.

معظم المسلمون في إسرائيل يعيشون في القدس (Flash90/Hadas Parush)
معظم المسلمون في إسرائيل يعيشون في القدس (Flash90/Hadas Parush)

والمواطنون المسلمون في إسرائيل هم صغار العمر: نحو : ‏35%‏ منهم عمرهم 14-0‏ (‏534.3‏ ألف)، و ‏3.9%‏ منهم فقط عمرهم ‏65‏ وأكثر (‏59.8‏ ألف‎).

وفيما يتعلق بالعمل، يتضح من المعطيات أن نسبة العاطلين عن العمل من المسلمين هي 6.7% وهذه النسبة أعلى من نسبة العاطلين عن العمل اليهود والمسيحيين (نحو %4.5).

وطرأت زيادة في التعليم العالي في نسبة الحاصلين على ألقاب من المسلمين: ‏7.7%‏ مقارنة ‏7.3%‏ في السنة الماضية، ولكن نسبة الحاصلين على الألقاب أقل بشكل ملحوظ من نسبة الأكاديميين في المجتمع عامة في إسرائيل، وهي نحو 18.8%.

ومعدل المصروف الشهري في العائلات الإسلامية هو نحو 3667 دولارا مقارنة بـ 4425 في العائلات اليهودية.

متوسط عدد الأفراد في العائلات الإسلامية هو 4.7 وفي العائلات اليهودية هو 3.1 بالمعدل.

المسلمون في إسرائيل (Flash90/Tomer Neuberg)
المسلمون في إسرائيل (Flash90/Tomer Neuberg)

عمَّ يبذر المسلمون مصاريفهم العائلية؟

يصرف المسلمون نحو %23 على الأطعمة مقارنة بـ %15.5 فقط باليهود.

ويدفع المسلمون ‏19.7%‏ من إجمالي المصاريف على السكن، مقارنة بـ ‏25.5%‏ في الوسط اليهودي.

طلاب جامعيون مسلمون في جامعة أريئيل (Noam Moskowitz)
طلاب جامعيون مسلمون في جامعة أريئيل (Noam Moskowitz)

في مجال الأجهزة الإلكترونية – ‏37.8%‏ من المسلمين متصلين بالإنترنت مقارنة بـ ‏78.8%‏ في المجتمَع اليهودي‎.‎

ويشاهد المسلمون معظم البرامج الترفيهية عبر الأقمار الاصطناعية وتصل نسبة استخدامها إلى -‏89.5%‏.

اقرأوا المزيد: 289 كلمة
عرض أقل