(Al-Masdar / Guy Arama)
(Al-Masdar / Guy Arama)

‎القصص الـ 5 الأسخن للأسبوع

كيف رد السياسييون الإسرائيليون على خطاب "يخرب بيتك" لرئيس السلطة، ما الذي حققه نتنياهو في الهند، وماذا صرح المدوّن المسلم أمام ملايين متابعيه؟

19 يناير 2018 | 09:48

نقدم لكم قائمة بالقصص الساخنة والهامة التي نشرناها هذا الأسبوع في موقعنا “المصدر”

ما هي أهداف زيارة نتنياهو إلى الهند؟
وصل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بداية الأسبوع إلى الهند، ولاقى ترحابا جيدا من رئيس حكومة الهند، نرندرا مودي. تمثل زيارته إلى الهند, التي استمرت ستة أيام, 25 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. رافق نتنياهو في هذه الزيارة أكثر من 151 رجل أعمال، مبادرون وممثلو شركات، وكان هذا الوفد الخاص بالأعمال التجارية الأكبر الذي يرافق رئيس الحكومة في زيارته إلى دولة أجنبية، وذلك في ضوء قرار الحكومة الإسرائيلية قبل نصف سنة استثمار 70 مليون دولار حتى عام 2020 لتعزيز العلاقات مع الهند في عدد من المجالات. تهدف زيارة نتنياهو إلى تحقيق قفزة نوعية في العلاقات التجارية بين إسرائيل والهند، لهذا وقع البلدين في إطارها على اتفاقيات تجارة في مجالات الغاز والنفط، الطاقة، الطيران، السايبر، وغيرها.

رئيس الحكومة نتنياهو مع رئيس حكومة الهند, مودي (GPO / Avi Ohayon)

كيف رد الإسرائيليون على خطاب “يخرب بيتك”؟
أثار الخطاب الاستثنائي لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هذا الأسبوع، في رام الله العديد من ردود الفعل بين السياسيين الإسرائيليين، سواء في المعكسر اليساري أو اليميني. قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، “يشكل هذا الخطاب تدميرا لسياسة أبو مازن، إشارة على فقدانه السيطرة، خسارة دعم العالم العربي المعتدل، وتنازلا عن المفاوضات”؛ قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد أردان ردا على الخطاب: “عندما يختار أبو مازن سياسة التحريض ضد إسرائيل والتراث اليهودي بدلا من الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية يحطم كل الاحتمالات لصنع السلام”؛ وقالت عضوة الكنيست، تسيبي ليفني، من حزب المعارضة “المعسكر الصهيوني”، التي شغلت منصب رئيسة طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين في عام 2007: “أبو مازن يتنازل عن الدولة الفلسطينية، ولكننا لا نتنازل عن دولة ذات أغلبية يهودية قاطعة وحدود تفصلها عن الفلسطينيين. علينا أن نسعى إلى تحقيق هذا الهدف، مع الفلسطينيين أو دونهم”.

هاشتاغ #يخرب_بيت_ترامب في مواقع التواصل الاجتماعي

نجم النت المسلم يفاجئ متابعيه: “اكتشفت أنني يهودي‎”‎
قرر نصير ياسين، نجم النت العربي – الإسرائيلي المشهور والملقب بـ “Nas Daily”، إنجاز فحص DNA لمعرفة أصوله الوراثية. كشف ياسين عن النتائج المفاجئة أمام ملايين متابعيه في الفيس بوك، ورفع مقطع فيديو أعلن فيه أن: “%1 من ال-DNA لديّ يعود إلى أصل يهودي أوروبي”. وقال أيضا في مقطع فيديو نشره هذا الأسبوع “تفاجأت عندما حصلت على الإجابة”. “يتوقع الكثيرون من المسلمين أو الفلسطينيين ألا يحبوا اليهود، ولكن هذا غير ممكن، لأن هذا يتطلب مني ألا أحب نفسي، رغم أن أحبي نفسي!”، قال ياسين.

نجم النت نصير ياسين (Instagram / nasdaily)

امرأة تصنع تاريخا في سلاح الجو الإسرائيلي
صنعت ضابطة “ط” تاريخا بعد تعيينها المرأة الأولى لشغل منصب قائدة سرب طائرات في سلاح الجو الإسرائيلي. المُقدمة “ط” عمرها ‏35‏ عاما وتعيش في مركز البلاد، متزوجة لقائد طيران يعمل في سلاح الجو وأم لولدين. ستنضم “ط” إلى امرأتين أخريتين عُينتا مؤخرا لشغل مناصب رفيعة جدا في سلاح الجو الإسرائيلي. في إطار عملها، ستهتم “ط” بتركيز النشاطات العملياتية في الثكنة التي تخدم فيها، وبعمل مجال الدفاع البري في الثكنة. أعرب الكثير من متصفّحي شبكات التواصل الاجتماعي عن انتقادهم لأن “ط” تظهر في كل صورها مع أولادها، خلافا لقائدي الطائرات، الذين ينشرون صورا غالبا مع خلفية حربية. وأثار عضو الكنيست، بتسلئيل سموتريتش من حزب “البيت اليهودي”, غضبا أيضا عندما انتقد دمج النساء في وظائف ذكورية وعدم التمييز بين النساء والرجال في الجيش.

قائدة الطيران “ط” (Credit: IDF)

خليج إيلات من أجمل الخلجان في العالم
هذا الأسبوع، انضم خليج مدينة إيلات الجنوبية إلى القائمة العريقة لنادي “الخلجان الأجمل في العالم” التي تتضمن 40 جليجا من 25 دولة. خليج إيلات هو أول خليج يمثل إسرائيل في نادي الخلجان وقد حظي باعتراف عالمي، لهذا بدأ يعزز مكانة إسرائيل السياحية بصفته الأجمل في العالم. يصل طول شاطئ خليج إيلات إلى نحو 14 كيلومترا ويشمل الشواطئ الرائعة، مواقع الغوص, نشاطات الرياضة المائية، محمية من المرجان، وتُجرى فيه أنشطة في مجالي البحث والتطوير الخاصة بالبيولوجيا البحرية. تمتد الشعاب المرجانية في إيلات على مساحة 1.200 متر على طول الساحل، وهي معروفة كمحمية طبيعية تضم أكثر من 270 نوعا من المرجان.

سائحة تتنزه مع كلبتها في شاطئ إيلات (Flash90/Yossi Zamir)
اقرأوا المزيد: 592 كلمة
عرض أقل
قائدة الطيران "ط" (Credit: IDF)
قائدة الطيران "ط" (Credit: IDF)

امرأة تصنع التاريخ في سلاح الجو الإسرائيلي

صنعت ضابطة في سلاح الجو الإسرائيلي التاريخ بعد تعيينها قائدة سرب طائرات في السلاح.. ستشغل المنصب إلى جانب وظيفتها أم لولدين

عين قائد سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء عميكام نوركين، أمس (الثلاثاء) المقدمة ط. التي تعمل قائدة رائدة في النقل الحربي رائدة في سلاح الجو الإسرائيلي، في منصب قائدة سرب طائرات. ستكون القائدة “ط” المرأة الأولى التي تشغل هذا المنصب وتترقى لرتبة عالية في سلاح الجو الإسرائيلي. في إطار عملها، ستهتم ط. بتركيز النشاطات العملياتية في ثكنة “حتسور” حيث تخدم، وبالدفاع البري الخاص بالثكنة.

المُقدمة “ط” عمرها ‏35‏ عاما وتعيش في مركز البلاد، متزوجة لقائد طيران يعمل في سلاح الجو وأم لولدين. ستنضم “ط” إلى امرأتين أخريتين عُينتا مؤخرا لشغل مناصب رفيعة جدا في سلاح الجو الإسرائيلي: عُينت قائدة توجيه حربي لشغل منصب نائبة ضابط الطائرات الحربية، وعُينت قائدة طيران نقل أخرى تمر اليوم دورة ضباط طائرات حربية في منصب رفيع أيضا. تأتي هذه التعيينات كجزء من التغيير الملحوظ في السنوات الأخيرة لدفع النساء قدما وتشجيعهن على شغل مناصب هامة في سلاح الجو.

كما هي الحال في كل التعيينات الجديدة، لم تتأخر ردود الفعل هذه المرة أيضا. أشار الكثير من المتصفحين إلى عدم المساواة الجندرية معربين عن انتقادهم أن “ط” تظهر في كل صورها مع أولادها، خلافا لقائدي الطائرات، الذين ينشرون صورا غالبا مع خلفية حربية. غرد أحد المتصفحين في تويتر: “يشير اختيار الصور التي نُشرت في وسائل الإعلام أن ما زال هناك الكثير للقيام به. ففي حين يظهر الضباط في الصور وخلفهم طائرات حربية وخوذات على رؤوسهم، تلتقط الضابطات صورا مع أولادهن”.

قائدة الطيران “ط” (Credit: IDF)

في غضون ذلك، أعرب عضو البرلمان، بتسلئيل سموتريتش من حزب “البيت اليهودي”، عن احتجاجه في مقابلة معه عن التعمية في التمييز بين النساء والرجال في الجيش قائلا: “أتحفظ من الحملة الدعائية التي تدور حول الضابطة – هناك عدد قليل من قائدات الطائرات، وهكذا سيظل. بشكل عام النساء أقل قوة من الرجال”. أثارت أقوال سموتريتش ردود فعل كثيرة، مثلا، قالت عضوة الكنيست، تامار زاندبرغ، من حزب ميرتس: “الجمهور الإسرائيلي قوي جدا وسيواصل كفاحه ضد الظواهر المتطرفة مثل مكافحة هؤلاء الذين يعارضون الخدمة المشتركة ويشجعون تهميش النساء”.

ناشد أمس الحاخام شلومو أفينار، أحد كبار الحاخامات اليهود، عدم التجنّد للجيش حتى إقامة وحدات منفردة يخدم فيها الرجال والنساء. في المقال الذي وردت فيه أسئلة وأجوبة ونُشر في الموقع المتدين “كيبا”, كتب أفينار أن التجند للجيش هو عمل جدير، ولكن يجب “اتباع وصايا التوراة وعلى النساء والرجال أن يبتعدوا عن بعضهم كثيرا”.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 356 كلمة
عرض أقل
الأطعمة في الطائرة (iStock)
الأطعمة في الطائرة (iStock)

الشيئان الوحيدان اللذان يُستحسن تناولهما في الرحلات الجوية..

يكشف طاه كبير الأسرار التي تخفيها شركات الطيران عن المسافرين حول الوجبات التي تقدم، وما الذي يُفضّل عدم طلبه

لا يمكن المقارنة أبدا بين الوجبات التي تُقدّم في الرحلات الجوية وبين الوجبات في الأماكن الأخرى، يعرف هذه الحقيقة كل من أغريّ لتناول الوجبات التي تقدمها شركات الطيران أثناء الرحلات الجوية. تكون الوجبات مثل الباستا أو الخبز لذيذة أقل عند تناولها في الرحلات الجوية، وأحيانا، يشتكي المسافرون من عدم ارتياح بعد تناولها.

كشف فريتيش غروس، مدير الطهاة في شركة LAG Sky Chefs التي تقدم الوجبات الجاهزة لشركات الطيران حول العالم، أمام قناة ‏CNN‏  إن الأطعمة في الرحلات الجوية تكون طازجة أقل. في إطار عمله، يراقب غروس نحو 30.000 وجبة معدّة للرحلات الجوية الأوروبية، وهو مطلع على هذا المجال جدا.

وهو يوصي المسافرين بأن يختاروا إمكانية من بين اثنتين في الرحلات الجوية: وجبة الأرز أو اللحم. “يمكن تدفئة هاتين الوجبتين مرارا وتكرارا رغم هذا تنجحان في الحفاظ على طعميهما وجودتيهما الأصليتين، ولن تتأثرا جدا بالتغييرات في الضغط الجوي في الطائرة والارتفاع عن الأرض”، وأضاف: “لا أوصي بتناول الباساتا”.

أوصى غروس أي من الأطعمة يجدر تجنبها: “عليكم تجنب تناول المشروبات الساخنة في الرحلة الجوية قدر الإمكان، لأن حاويات المياه الساخنة في الطائرة تُنظف في أحيان بعيدة فقط”. من بين الأمور المثيرة للقلق التي طرحها غروس، يبدو أنه من المفضّل تجنب تناول الأطعمة في الطائرة منذ البداية.

اقرأوا المزيد: 191 كلمة
عرض أقل
إسرائيليون في طريقهم إلى العطلة الصيفية في الخارج (Moshe Shai/FLASH90)
إسرائيليون في طريقهم إلى العطلة الصيفية في الخارج (Moshe Shai/FLASH90)

أين قضى الإسرائيليون أوقاتهم هذا الصيف؟

الكشف عن وجهات الرحلات الجوية للإسرائيليين.. اختار الإسرائيليون السفر إلى البلاد الباردة ودفعوا ثمنا أرخص من الماضي

يكشف فحص معطيات الرحلات الجوية من إسرائيل إلى الدول الأخرى عن الدول التي قضى فيها الإسرائيليون عطلة الصيف الأخيرة، وكانت النتائج مفاجئة. اختار الإسرائيليون هذا العام السفر إلى لندن ذات الجو البارد هروبا من الحر والرطوبة، وهكذا تفوقت على وجهتي سفر كانتا شعبيتين في السنوات الماضية. في الصيف الماضي، تصدرت بوخارست المرتبة الثانية بعد لندن بصفتها وجهة السفر المفضلة لدى الإسرائيليين، وتليها وفق ترتيب تنازلي أمستردام، اليونان، وبودابست.

ولكن السبب وراء تصنيف لندن في المرتبة الأولى في القائمة هو ليس الطقس البارد فحسب، بل يعود ذلك أيضا إلى الرحلات الجوية منخفضة التكلفة إلى لندن بأقل بنسبة %50 من الصيف الماضي.

غيرت الرحلات الجوية منخفضة التكلفة خارطة الرحلات الجوية المفضلة لدى الإسرائيليين. تعد لندن هدفا شعبيا لم يسافر إليها الإسرائيليون حتى الآن كثيرا بسبب أسعار الرحلات الجوية المرتفعة، ولكن هناك مفاجئة بشكل خاصّ في زيادة شعبية مواقع سياحية أخرى في أوروبا الشرقية مثل رومانيا، هنغاريا، وبولندا التي لم تكن تعد مواقع سياحية رائدة في الماضي ولكنها تحتل مراتب عالية جدا في قائمة المواقع المطلوبة لدى الإسرائيليين. يعود السبب بالطبع إلى خفض الأسعار بشكل ملحوظ مما جعل قضاء عطلة في أوروبا الشرقية مجدية ماليا.

ويتضح من مواقع حجز الرحلات الجوية أن النساء غالبا يخترن موقع الرحلات الجوية، ولكن  يُدفع مقابل %60 من الرحلات الجوية ببطاقة ائتمان الرجل.

وكشف نادي المستهلكين الإسرائيليين الخاص بالطلاب الجامعيين أن معظم الطلاب %63 يخططون للسفر إلى أوروبا في العطلة الصيفية التي ما زالت في ذروتها وستنتهي في تشرين الأول فقط. يخطط %15 منهم للسفر إلى الشرق الأقصى ويخطط %10 منهم للسفر إلى أمريكا الجنوبية أو أمريكا الوسطى. معدل عطلة الصيف لدى الطلاب الجامعيين الإسرائيليين هو 4 حتى 10 أيام.

اقرأوا المزيد: 258 كلمة
عرض أقل
رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو (Amos Ben Gershon/GPO)
رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو (Amos Ben Gershon/GPO)

لماذا نام نتنياهو ليلة كاملة على الأرض؟

سافر رئيس الحكومة الإسرائيلي إلى باريس في رحلة رسمية، ولكن لم يكن في الطائرة سرير، لذا بسبب آلام الظهر التي يعاني منها نتنياهو فضل أن ينام على الأرض بدلا من النوم على كرسيّ في الطائرة

17 يوليو 2017 | 15:37

خرج رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الأحد فجرا، في رحلة جوية إلى فرنسا، لإجراء زيارة دولية مدتها خمسة أيام ولكنه واجه مشاكل في الرحلة الجوية التي مدتها أربع ساعات ونصف.

وغالبا، تحضر شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” في الرحلات الجوية الرسمية الخاصة برئيس الحكومة، غرفة خاصة بنتنياهو تتضمن سريرا لينام فيه أثناء الرحلة الجوية الليلة. إلا أنه بسبب الضغط الكبير في العطلة الصيفية، لم تكن هناك طائرة كبيرة غير مشغولة، لذا لم يركّب سرير في الرحلة الجوية الحالية.

وبما أنه ليس في وسع رئيس الحكومة الذي يعاني من آلام في ظهره أن ينام على كرسيّ في الطائرة، مهما كانت مريحة، فاختار أن ينام على الأرض في الطائرة.

ويُشار إلى أنه في السنة الماضية تمت المصادقة على مشروع “الطائرة الرئاسية” الذي يهدف إلى تجنب حالات مُحرجة كهذه في المستقبَل. وفق التخطيط، ستُشترى طائرة خاصة بالرحلات الجوية الرسمية لرئيس الحكومة ورئيس الدولة، وتتم ملاءمتها مسبقا وفق احتياجاتهما بميزانية 182 مليون ش. ج. ستكون الطائرة بمثابة “Air Force 1” الإسرائيلي، بحيث يكون رئيس الحكومة قادرا على متابعة شؤون الدولة عبر الجو أيضا.

اقرأوا المزيد: 166 كلمة
عرض أقل

طَيَران الإمارات يعرض: مجسم طائرة عالمي مصنوع من الزهور

فُحِص في دبي إذا كانت تغطية طائرة ركاب بأزهار طبيعية ممكنة، ولن تصدّقوا كم وقتا وموارد بشرية استغرق إعداد نصف مليون من هذه الأزهار

وجدت شركة طَيَران الإمارات طريقة رائعة للتسويق. بدلا من أن تدفع لشركة تسويق وإعلان لإطلاق حملة دعائية جديدة، توجه المسؤولون في الشركة إلى محمية الأزهار الأكبر في العالم، ومقرها في دبي. وطلبوا إعداد مجسم من الأزهار ذي حجم حقيقي، لإحدى طائرات الركاب الخاصة بالشركة.

ويمكن أن نرى في مقطع الفيديو عملية إعداد مجسم كبير من طائرة Emirates A380 مغطى بأكثر من نصف مليون زهرة ونبتة طبيعية. في ذروة الازدهار من المتوقع أن يصل عدد الأزهار في مجسم الطائرة إلى خمسة مليون زهرة وأن يصل وزن المجسم إلى أكثر من 100 طن، لا يشمل وزن الطائرة ذاتها.

طَيَران الإمارات يعرض: مجسم طائرة عالمي مصنوع من الزهور (Emirates Media Centre)
طَيَران الإمارات يعرض: مجسم طائرة عالمي مصنوع من الزهور (Emirates Media Centre)

وفق أقوال مسؤولي الشركة فهذا هو مجسم الطائرة المصنوع من الأزهار الأكبر في العالم. يصل طوله إلى 73 مترا وارتفاع جناحه عن الأرض هو 24 مترا. ويمتد على مساحة 7,460 مترا مربعا.

لم يتم بناء هذا المجسم بسهولة، وهناك من يقول إنه “عجيبة نباتية”. عمل أكثر من 200 عامل بدقة متناهية طيلة 10 ساعات يوميا لمدة 180 يوميا لبناء مجسم الطائرة النباتي على هيكل حديدي وزنه 30 طنا، ويشبه من حيث حجمه وشكله طائرة أصلية.

اقرأوا المزيد: 168 كلمة
عرض أقل
"ي"، قائدة طائرة حربية إسرائيلية (IDF)
"ي"، قائدة طائرة حربية إسرائيلية (IDF)

مقابلة خاصة مع قائدة طائرة حربية إسرائيلية

أنهت دورة الطيران فقط قبل أسبوعين، وفي مقابلة خاصة مع طاقم "المصدر" تحكي عن الصعوبات، المشاعر الخاصة، وتجارب الطيران من وجهة نظر امرأة

قبل أقل من أسبوعين بقليل، أنهت “ي”، وهي شابة في الثانية والعشرين من عمرها، دورة طيران، وأصبحت رسميّا قائدة طائرة حربية في الجيش الإسرائيلي. أنهت معها الدورة 3 نساء، و 26 رجلا.

يمكن للنساء في إسرائيل المشاركة في دورة الطيران العسكرية بدءًا من العام 1996، بعد أن توجّهت أليس ميلر، شابة تملك رخصة طيران مدني ولقبًا في علم الطيران، إلى المحكمة العُليا وغيرت القواعد. لم تنجح أليس في إنهاء الدورة، وكانت قائدة الطائرة الحربية الأولى شابة اسمها روني تسوكرمان، والتي أنهت دورة الطيران العسكري عام 2001. منذ ذلك الحين تأهلت في الجيش الإسرائيلي نحو 50 امرأة بنجاح كقائدات طائرات أو ملاحات.

في محادثة مع “ي”، حاولنا أن نفهم التحديات، المعاني، والخصوصية في أن تكون امرأة تنهي دورة الطيران وتصبح قائدة طائرة حربية في الجيش الإسرائيلي:

حدثيني عن مسار التدريب:

إنه تدريب مدته 3 سنوات. في البداية يتعلم الملتحقون أن يكونوا مقاتلين عاديين، من دون علاقة بالطيران، ويجتازون دورة ضباط. بعد ذلك يجتازون تدريبا جويا، ويحصلون على لقب أكاديمي. هناك الكثير من إمكانيات الاختيار، أنا حاملة لقب في الرياضيات وعلوم الحاسوب. فقط بعد أن ننهي اللقب نبدأ بالطيران الفعلي، إذ نبدأ برحلات طيران تنفيذية. نقوم بتخيّل كل المشاكل التي يمكن مصادفتها، كل ما يمكن أن يحصل خطأ، وطرق المواجهة.

“الشعور في الجو رائع. في اللحظة التي نبدأ بها، يبدأ العقل بالعمل بسرعة جنونية بشكل فوري، ويفكر بالكثير من الأشياء في وقت واحد. كل شيء حادّ جدّا. لم أشعر هكذا في أي شيء في الحياة”

إذا، متى في الواقع كانت الرحلة الجوية الأولى؟

في السنة الثالثة

هل شعرتِ باختلاف في الدورة باعتبارك امرأة؟ هل كان هناك فرق بين النساء والرجال؟ هل كانت لديكنّ تسهيلات؟

الفارق الوحيد هو في الوزن الذي يمكن للنساء أن تحمله، فهو أقلّ من الوزن الذي يحمله الرجال بسبب الاختلافات الفسيولوجية. يدعى ذلك “شريط الجهود”، الذي يختلف بين النساء والرجال. سوى ذلك فلا فرق إطلاقا. ليس في المهامّ، الوظائف، ولا في العلاقة مع أعضاء الدورة أو مع القادة. شعرت أنّني أقوم بكل شيء، وأنّه لا فرق بين الدورة التي مررت بها وبين كل واحد من الشبان الذين أنهوا معي.

هل كانت بين الفتيات في الدورة علاقة خاصة، من نوع “أخوة نسائية”؟

في الحقيقة فإنّ بقية الفتيات في الدورة كنّ بالنسبة لي كأي شخص آخر من الأصدقاء. بل كان الأصدقاء الأفضل لدي في الدورة تحديدا من الشباب. والفتيات أيضا، بطبيعة الحال، ولكن بدرجة أقل. تواصلت مع الناس بحسب صفاتهم ومجالات الاهتمام، بغضّ النظر عن الجنس.

حتى قبل 20 عاما لم يكن ممكنا تصنيف النساء للانضمام إلى دورة الطيران في سلاح الجو الإسرائيلي (Flickr IDF)
حتى قبل 20 عاما لم يكن ممكنا تصنيف النساء للانضمام إلى دورة الطيران في سلاح الجو الإسرائيلي (Flickr IDF)

هل كان هناك تعامل مختلف مع موضوع الأسر؟ كانت في الماضي أسطورة في إسرائيل أنّه لا يمكن للنساء المشاركة في دورة الطيران بسبب الخوف من أنهنّ إذا سقطن في الأسر فسيكون أصعب عليهنّ

كما قلت هذه أسطورة، وليست صحيحة أبدا. الأسر هو موضوع مهم وصعب، ويتم الحديث عنه في الدورة بالطبع، ولكن اجتاز الجميع ذات التدريب بخصوصه. لم تكن هناك تشديدات خاصة للنساء، أو شيء من هذا القبيل.

هل تخافين من إمكانية وقوعك في الأسر؟

إنه احتمال يدور الحديث عنه بيننا، ولكنه لا يردعني ولا نفكر به أكثر من اللازم. نحن مقاتلون. هذه هي مهمتنا.. جئنا كي نقاتل ونخدم الدولة، وسنقوم بكل ما يترتب على ذلك.

وكم من الوقت عليك أن تبقي في الجيش؟

بقيت 7 سنوات، على الأقل

وهذا لا يُشعِرُكِ أنّك “تضيّعين” السنين الجميلة من حياتك في الجيش؟

لا أعتقد أن هذا تضييع للوقت. بل العكس. أنا أساهم مساهمة كبيرة جدا، وحظيت بهذه المساهمة لحسن حظي. هذا لا يمنعني من القيام بأمور أخرى، يمكنني أن أقوم بكل ما أرغب في الوقت ذاته، بما في ذلك إقامة أسرة وإنجاب الأطفال لو أردت. أعتقد أنّني سأتمكن من التعامل مع ما يجب. كل شخص  يختار العمل الملائم له في الحياة، وهذا في نظري “عمل” خاص مع قيمة مضافة، أقوم به وأشعر شعورا كبيرا جدا من المُهمة.

طائرة ال F16 لسلاح الجو الإسرائيلي (Flash90/Ofer Zidon)
طائرة ال F16 لسلاح الجو الإسرائيلي (Flash90/Ofer Zidon)

وما هي ردود الفعل من حولك؟ الأسرة، الأصدقاء؟

يدعمني الجميع كثيرا وهم متحمّسون. إنه إنجاز كبير جدا. ولكن هناك أيضًا ردود فعل من الخوف والقلق، لأنّ يدور الحديث عن مهمة قتالية جدا.

وكيف تشعرين عندما تخرجين في رحلة جوية؟

الشعور رائع. في اللحظة التي نبدأ بها، يبدأ العقل بالعمل بسرعة جنونية بشكل فوري، ويفكر بالكثير من الأشياء في وقت واحد. كل شيء حادّ جدّا. لم أشعر هكذا في أي شيء في الحياة، إنه شعور رائع.

هل شعرت بلحظات يأس في الدورة، وظننت أنّك لن تنجحي في إنهائها؟

تسود لحظات من الشعور بالصعوبة. واجهت حالات لم أفكر أنها ستحدث. ولكن ككل شيء في الحياة نمرّ بذلك خطوة تلو الأخرى، في كل مرة نجتاز عقبة أخرى صغيرة، وفي النهاية ننجح.

اقرأوا المزيد: 680 كلمة
عرض أقل
عرض الأزياء المثير للجدل
عرض الأزياء المثير للجدل

تُريدين أن تكوني مضيفة طيران؟ تعري!

ناشطات نسويات غاضبات في الشبكة: شركة طيران صينية تطلب من شابات أن يعرضن نفسهن وهن يرتدين البكيني وزي المضيفات لقبولهنّ للعمل

30 ديسمبر 2015 | 10:25

شركة طيران صينية، أجرت تجارب أداء لخريجات ثانويات وهن يرتدين البكيني، فأثارت غضب المُتصفحين. اضطرت أكثر من 1000 خريجة ثانوية في الصين، وفق خبر نشرته أمس (الثلاثاء) الـ “ديلي ميل البريطانية”، إلى ارتداء البكيني وملابس مُضيفات طيران كشرط لقبولهنّ للعمل كمُضيفات طيران في الشركة.

يتضح أن عرض الأزياء هذا ليس أمرًا خارجًا عن المألوف، وهو يُقام كل عام في إحدى المدارس في مدينة تشينغداو. كان المُشاهدون، الذين شاركوا في العرض، ممثلين عن كليات تأهيل عارضات أزياء وممثلين عن شركات طيران، الذين حضروا بهدف تجنيد موظفات جديدات لشركاتهم.

ولكن، اتضح أن ارتداء البكيني لم يكن هو الطلب الأكثر غرابة الذي طلبته شركة الطيران. كان يتطلب من  المُشاركات في المُنافسة، وفق ما جاء في الخبر، أن يكنّ “أنيقات، نحيفات، ذوات صوت عذب وتخلو أجسادهنّ من نُدب في حال كشفنّ عنها”. ويتم قبول المُرشحات اللواتي يستطعن جذب أنظار المُشغّلين، للتأهيل لوظائف مضيفات طيران أو عارضات أزياء.

شارك مئات المُتصفحين صورة الشابات وهنّ يرتدينّ ملابس البحر وأبدوا غضبهم من فكرة أن هذا ما يُطلب من الشابات الصغيرات لقبولهنّ للعمل كمُضيفات طيران، من دون أية علاقة بخبراتهنّ، ما يجعل النساء مُجرد أشياء ويتيح التمييز ضد النساء اللواتي لم تنعم عليهنّ الطبيعة بوجه جميل أو قوام ممشوق.

بررت الشركة، بالمُقابل، ذلك الحدث، الذي أُقيم تحت دعم وكالة الأزياء “جمال شرقي”، وقالت إن ذلك الحدث جاء “ليفتح الطريق أمام بقية المُشغلين للحصول على مُرشحات مُناسبات كثيرات من مكان واحد، بينما تستطيع النساء الجميلات اللواتي شاركنّ عرض قدراتهنّ التأسيس لمُستقبلهنّ المهني بهذه الطريقة وهكذا تستفيد كافة الجهات”.

اقرأوا المزيد: 235 كلمة
عرض أقل
(صورة توضيحية: Thinkstock)
(صورة توضيحية: Thinkstock)

رحلة جوية وفق تعاليم الشريعة

مُضيفات طيران مُحجبات فقط، طعام حلال وصلوات من القرآن قبل الإقلاع: شركة الطيران الجديدة، "راياني إير"، تعد برحلات جوية وفق الشريعة الإسلامية

22 ديسمبر 2015 | 17:27

يبدو أنه بالنسبة للمُسلمين المُتديّنين فلا يُعتبر السفر برحلات جوية لشركات طيران غربية، تجربة لطيفة. وذلك بسبب الأطعمة التي تتضمن المشروبات الكحولية ولحم الخنزير، نساء يرتدين ملابس غير مُحتشمة، وعدم القدرة على الصلاة في الوقت. لهذا تحديدًا أُنشئت شركة الطيران الجديدة “راياني إير”، التي تعد المُسافرين برحلة ذات طابع إسلامي تمامًا.

وقد بدأت الشركة، منذ بداية الأسبوع، عملها مع انطلاق رحلتها الجوية الأولى، من العاصمة الماليزية كوالا لامبور إلى جزيرة النقاهة “لنكاوي”، في ماليزيا أيضًا. وقد كُتب اسم الشركة على الطائرات باللغتين، الإنكليزية والعربية، وسيُقدّم خلال الرحلات الطعام الحلال فقط ولن يُقدّم لحم الخنزير. كما وسيُحظر بيع وتقديم الكحول خلال الرحلات. سيكون طاقم الطائرة ملزما بارتداء الحجاب وكذلك على الرجال ارتداء ملابس مُحتشمة. قبل الإقلاع ستتم إذاعة صلوات من القرآن الكريم، عبر مكبرات الصوت.

وتمتلك الشركة، حتى الآن، طائرتين فقط، وتُجرى رحلاتها داخل ماليزيا فحسب، ولكنها تنوي توسيع نشاطها مُستقبلاً ليطال مناطق أُخرى في آسيا.

والشركة الجديدة هي الأكثر تزمتًا وتُعرف بأنها “المتوافقة تمامًا” مع تعاليم الشريعة. إلا أنه هناك أيضًا بعض الشركات الأُخرى التي كانت قد أعلنت في الماضي أنها “متوافقة مع الشريعة”. على سبيل المثال، فلا تُقدّم شركة “آميريتس” لحم الخنزير وتُذاع في شركة “الاتحاد” الصلوات القرآنية في رحلاتها قبل إقلاع الطائرة. وهناك شركات أُخرى تُشدد على قوانين كهذه منها: Saudi Arabian Airlines, Royal Brunei Airlines و ‎Iran Air.

اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل
الكعب العالي (ThinkStock)
الكعب العالي (ThinkStock)

نجاح “احتجاجات أحذية الكعب” الخاصة بالمضيفات الإسرائيليات

توجيه جديد نشرته شركة "إل عال" الإسرائيلية للطيران أثار غضب المُضيفات. وفق ذلك التوجيه عليهن انتعال أحذية كعب إلى حين انتهاء صعود المُسافرين إلى الطائرة. لم تتنازل المُضيفات – وتم تغيير تلك التوجيهات

نشرت شركة “إل عال” الإسرائيلية للطيران، قبل نحو ثلاثة أشهر توجيهًا يُلزم مُضيفات الطيران بانتعال أحذية كعب إلى حين انتهاء صعود المُسافرين إلى الطائرة. أثارت تلك التوجيهات سخطًا كبيرًا لدى المُضيفات اللواتي ادعينّ أن ذلك التوجيه يُصعّب عليهنّ أداء عملهنّ، كما يجب، وقررن نشر عريضة ضده. حظيت العريضة باهتمام إعلامي كبير، في إسرائيل، وأُطلق عليها اسم “احتجاجات أحذية الكعب”. وعلى خلفية تلك الانتقادات نشرت الشركة الإسرائيلية للطيران خبرًا تقول فيه إنها ستُغيّر ذلك القرار.

كانت مُضيفات شركة “إل عال”، قبل صدور التوجيه الجديد، قادرات على أن ينتعلنّ أحذية دون كعب مُباشرة بعد صعودهنّ على متن الطائرة ومساعدة المُسافرين بالجلوس وتحضير عربات الطعام براحة كبيرة، قبل الإقلاع. لذلك، اعتراهنّ غضب شديد بعد أن عرفنّ أنه من الآن فصاعدًا عليهنّ القيام بكل المهام الصعبة في الطائرة وهنّ ينتعلنّ أحذية كعب. قالت إحدى المُضيفات مع نشر التوجيهات الجديدة: “لا يُعقل إلى أية درجة يُمكن أن يكون رب العمل مُنقطعًا عن عماله”.

نُشر خبر البارحة مفاده أن احتجاجهنّ لاقى نجاحًا. رُبما لن يتم إلغاء ضرورة انتعال حذاء كعب، ولكن ستقوم شركة الطيران بتقليص هذا الطلب من المضيفات بشكل كبير. يُمكن للمُضيفات الاختيار بين الأحذية الموجودة اليوم، ذات الكعب العالي؛ خمسة سنتيمترات، وبين أحذية كعب جديدة؛ ذات كعب أصغر، طوله نحو سنتيمترين. وذكرت شركة الطيران أن “كُل مُضيفة يُمكنها اختيار الحذاء الذي تُريده”.

اقرأوا المزيد: 206 كلمة
عرض أقل