أطلقت المنظومة المسؤولة عن الأطعمة في الشعبة التكنولوجيا في الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، موقع إنترنت جديدا يمكن أن يقدم الجنود وأقرباؤهم عبره شكاوى تتعلق بالأطعمة. يمكن أن يقدم كل جندي عبر هذا الموقع شكاوى تتعلق بجودة الأطعمة التي يحصل عليها، ضد عمال المطبخ، وشكاوى تعود إلى مشاكل صحية، وأعطال في غرف الطعام في الجيش.
يتوقع أن يخدم الموقع الجديد الجنود النباتيين، الخضريين، والذين يعانون من حساسية للجلوتين، ونقص في الأطعمة المختلفة بشكل جزئي أو متواصل. تصل كل شكوى بشكل مباشر من الموقع إلى مركّز مسؤول عن الأطعمة في الجيش، ثم يفحصها طاقم من الجنود والضباط، بعد ذلك يتلقى المتوجهون ردا خلال 24 ساعة. كما أن كل عطل خطير يبلغ عنه الجنود، يخضع لتحقيق شامل من خلال التطرق إلى طبيعة العمل في المطبخ في الجيش.
وفق بيانات الجيش، في السنوات الماضية، طرأت زيادة كبيرة على عدد الجنود النباتيين، وارتفعت من 500 إلى 10 آلاف جندي خضري. لذلك، يتوقع أن يدخل الجيش في السنة القادمة عددا من الأطعمة الخضرية الجديدة، مثلا: عدس بألوان مختلفة، فريكة، فاصولياء، كراكرز الأزر، كباب مصنوع من العدس، وغيرها. كذلك يتوقع أن يطرأ تحسن على الوجبات بشكل عام، وأن تتضمن أطعمة أخرى مثل اللحم المطحون، وسمك السلمون.
في السنوات الماضية استثمر الجيش مئات ملايين الشواقل لشراء أطعمة جديدة ومختلفة، ترميم المطابخ، وغرف الطعام، وجعل الأطعمة متاحة أكثر أمام الجنود. قال يوفال حيوروني، مدير مقر دفع الخضريين في الجيش الإسرائيلي قدما: “لا شك أن الحديث يجري عن خطوة ضرورية وهامة، لا سيما أننا نتلقى توجهات من جنود خضريين تتعلق بتقديم وجبات غير ملائمة. أصبحت تجري مؤخرا المنظومة العسكرية المسؤولة عن الأطعمة في الجيش تغييرات هامة من أجل الجنود الخضريين وهي تتعاون معنا”.