صور من الأراضي المقدّسة

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)

المساجد الأربعة الأجمل في إسرائيل

أي مسجد أضرمت النار فيه من أجل تسريع مجيء المسيح؟ أي مسجد تُحفظ فيه بعض شعرات النبي محمد وهل يوجد في قلب مدينة تل أبيب مسجد يعمل حتى اليوم ويخدم المسلمين؟

هيئة تحرير “المصدر” تأخذ قراءها المحترمين في جولة مذهلة إلى المواقع الأكثر قداسة للديانات التوحيدية الثلاث: اليهودية، المسيحية، والإسلام في الأراضي المقدّسة.

في هذا الجزء سنولي اهتماما خاصا بالمساجد الأقدم، الأجمل والأكثر تميزا في إسرائيل والتي تم الحفاظ عليها على مدى عقود كثيرة.

مسجد الأقصى، القدس

مسجد الأقصى، القدس (Flash90/Nati Shohat)
مسجد الأقصى، القدس (Flash90/Nati Shohat)

في البداية سنتحدث طبعا عن أكثر مسجد يرمز إلى الإسلام في القدس. مسجد الأقصى كما هو معروف هو المسجد الثالث في أهميته في الإسلام. وفقا للتراث الإسلامي فهذا هو المكان الذي ذهب إليه النبي محمد في رحلته الليلية من مكة إلى القدس. يقع المسجد في منطقة مواقع الصلاة والأماكن الدينية المعروفة بالحرم القدسي الشريف.

أقيم المسجد بعد عشرات السنين من وفاة النبي محمد. ولا يُعرف تاريخ بنائه الدقيق. بُني الأقصى بداية من الخشب وسمّي باسم مسجد بيت المقدس. وفقا للتراث الإسلامي فقد بُني المسجد بأمر من الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وعلى أية حال فمن المعروف أن المسجد كان قائما منذ عام 679 للميلاد.

في مرحلة متأخرة أكثر، بُني في المكان مبنى حجري. ينسب معظم المؤرخين العرب في القرون الوسطى بناءه إلى عبد الملك، باني مسجد قبة الصخرة ويفترضون أنّ بناء المسجد الحجري بدأ عام 691 وانتهى تقريبا في عام 705. أقيم المبنى، بأسلوب البازيليكا البيزنطية، من جديد وتم ترميمه خمس مرات على الأقل. وقد دُمّر تماما مرة واحدة على الأقل في زلزال في منتصف القرن الثامن. كانت إعادة البناء الأخيرة في عام 1035.

في المسجد الأقصى نفسه وحوله، هناك مكان لـ 5,000 مصلّ تقريبا. حتى بناء المسجد الأكبر في الشرق الأوسط – المسجد المرواني في إسطبلات سليمان – كان المسجد الأقصى هو المسجد الأكبر في القدس. لقد تميّز بعدة أساليب بناء، ومن بينها أيضًا الأسلوب الصليبي من الفترة التي احتل فيها الصليبيين القدس.

بعد حرب عام 1948، انتقل المسجد إضافة إلى القدس الشرقية إلى سيطرة المملكة الأردنية. قُتل عبد الله الأول، ملك الأردن، عندما زار وصلى في المسجد في 20 تموز عام 1951. كان المغتال فلسطينيا من أفراد عائلة الحسيني.

مسجد قبة الصخرة، القدس (AFP)
مسجد قبة الصخرة، القدس (AFP)

في 21 آب عام 1969، أُشعل شاب أسترالي كان مختلّا عقليّا النيران في المسجد، واعترف أنّه قام بذلك من أجل تسريع مجيء المسيح. على مدى سنوات طويلة تمت في المسجد أعمال إعادة إعمار وترميم مع تبرعات بمئات ملايين الدولارات والتي جاءت بعد الحريق.

مسجد الجزار، عكا

مسجد الجزار، عكا (Flash90/Miriam Alster)
مسجد الجزار، عكا (Flash90/Miriam Alster)

مسجد الجزار هو مسجد يقع في شارع الجزار شماليّ المدينة القديمة في عكا.‎ ‎وقد سُمّي على اسم بانيه، حاكم شمال فلسطين نيابة عن الإمبراطورية العثمانية في نهاية القرن الثامن عشر، أحمد الجزار، ويُعرف أيضًا باسم “جامع الباشا”.

مسجد الجزار، عكا (David Katz)
مسجد الجزار، عكا (David Katz)

إنه المسجد الأكبر، الأهم، والأفخم من بين المساجد الثمانية الموجودة في عكا القديمة اليوم، وهو المسجد الرئيسي الذي تستخدمه الجالية المسلمة في المدينة. حتى عام 1967، عندما احتُلّت المدينة القديمة في القدس، كان هو المسجد الأكبر في إسرائيل (واليوم هو الثالث في مساحته في إسرائيل).

داخل مسجد الجزار في عكا (David Katz)
داخل مسجد الجزار في عكا (David Katz)

يُحتفظ في علبة داخل المسجد بشعرات منسوبة وفقا للتقاليد المحلية إلى النبي محمد، وهي تُعرض علنا مرة واحدة في السنة، في عيد الفطر.‎ ‎تم شراء هذه الشعرات عام 1901 من المسجد الأزرق في إسطنبول لصالح مسجد الجزار.

وأقيم المسجد عام‏‎ ‎1781‎ ‎على أنقاض كنيسة صليبية. وأقيمت كنيسة الصليب المقدّس بدورها على بقايا “مسجد الجمعة” من الفترة العربية.‎ ‎ومن أجل إقامة المسجد جلب الجزار الصناع من اليونان وقبرص. في البداية عُرف المسجد باسم “جامع الأنوار” و “المسجد الأبيض”، وهو اسم أعطي له بسبب قبته، التي كانت ملوّنة باللونين الفضّي والأبيض.

مسجد حسن بك، تل أبيب – يافا

مسجد حسن بك، يافا (Flash90/Lior Mizrahi)
مسجد حسن بك، يافا (Flash90/Lior Mizrahi)

رغم أن مسجد حسن بك هو مسجد صغير ومتواضع ولكن له أهمية رئيسية في مشهد المدينة العربية اليهودية، تل أبيب – يافا.

حسن بك هو في الواقع مسجد عثماني، بُني في أحد الأحياء القديمة بين تل أبيب ويافا عام 1916، من قبل حاكم يافا العسكري، حسن بك، بهدف الحد من انتشار المدينة العبرية الأولى، تل أبيب.

بُني المسجد من الآجر وليس من الحجر الرملي المحلي الغامق. زُيّنت الجدران بنماذج معقدة من النوافذ مع زجاج ملون. في المسجد مئذنة عالية وقاعة صلاة مربّعة مغطاة بسقف إسمنتي مسطّح وفي وسطه قبّة منخفضة.

بُني المسجد، الذي خططه مهندس مدينة يافا اليهودي، مع مئذنة عالية بشكل لا يتناسب مع المبنى نفسه، وهو مهيمن على محيطه. من أجل إقامة المسجد، والذي خصصه لنفسه، شغّل حسن بك الكثير من العمال بالسخرة، والذين أمرهم بالعمل ليلا نهارا، من أجل الانتهاء من بنائه بسرعة. كانت الجهود كبيرة جدا، إلى درجة أن عددا غير قليل من العمال أصيبوا بل وماتوا خلال البناء.

مسجد حسن بك، يافا (AFP)
مسجد حسن بك، يافا (AFP)

جمع حسن بك المال لإقامة المسجد من رعاياه بذرائع مختلفة وخصوصا من مالكي السينما الأولى في تل أبيب اليهود. يُقال إنّ حسن بك كان محبّا متعطّشا للسينما، واعتاد على الذهاب إلى العرض الأول للأفلام السنيمائية المختلفة مع حاشيته. خلال العرض وُضع جندي للحفاظ على أمين الصندوق حتى لا يخفوا قرشا واحدا من الإيرادات، وفي نهاية العرض كان ينتقل المبلغ بأكمله إلى الحاكم، حسن بك.

أُخذت مواد البناء من سكان المنطقة الذين أُجبِروا على التوقيع أنّهم يقدّمون المواد هدية.

لم يستطع حسن بك إنهاء بناء المسجد قبل إنهاء منصبه في آذار عام 1916. استثمر المجلس الإسلامي الأعلى، الذي أدرك أهمية المسجد للقضية القومية العربية، الأموال المطلوبة واكتمل بناء المسجد عام 1923.

مسجد حسن بك، يافا (AFP)
مسجد حسن بك، يافا (AFP)

وبعد الاحتلال عام ‏1948‏‏‎، كان المسجد مهجورا. وفي عام 1967 أقيمت في يافا لجنة رعاية الأماكن المقدسة. وأصبح مسجد حسن بك وكرا للمخدّرات قرب مجمع الفنادق الأكبر في مدينة تل أبيب.

عام 1983 انهارت مئذنة المسجد، فركّز الحدث الانتباه الشعبي نحو حال المسجد ودعت الحركة الإسلامية إلى تجديد الصلوات فيه. تم ترميم المسجد بمساعدة مالية من منظمة إسلامية من عمان وأوقاف القدس. وفي إطار التجديدات تمت زيادة ارتفاع مئذنة المسجد إلى أن تعدى الارتفاع الأصلي، تقريبا ضعف ارتفاعها الأصلي.

المسجد الجديد في أبو غوش

الحكومة الشيشانية قامت بتخصيص أكثر من مليوني دولار من أجل تمويل عملية البناء (Noam Moskowitz)
الحكومة الشيشانية قامت بتخصيص أكثر من مليوني دولار من أجل تمويل عملية البناء (Noam Moskowitz)

زار الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، إسرائيل في آذار عام 2014 في ضواحي مدينة القدس، من أجل تأسيس المسجد الجديد في أبو غوش، والذي موّلت الحكومة الشيشانية معظم بنائه. إنه أحد أكبر وأجمل المساجد في إسرائيل وتقدّر تكلفة بنائه بنحو 10 ملايين دولار.

بدأت العلاقات بين الشيشان وبين قرية أبو غوش، المجاورة للقدس، قبل نحو خمس سنوات من خلال وسيط يهودي مولود في الشيشان. بالنسبة لسكان أبو غوش، تهدف هذه العلاقة إلى تجديد العلاقة التاريخية بينهم وبين القوقاز. يعتبر سكان القرية أنفسهم أحفادا لمهاجرين من منطقة الشيشان.

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)

يعتبر المسجد اليوم ثاني أكبر مسجد في إسرائيل (بعد المسجد الأقصى). ترتفع مآذن المسجد الأربع فوق مبنى تبلغ مساحته 4000 متر مربع. وقد بُني على الطراز العثماني – مع أربع مآذن، بخلاف مساجد الشرق الأوسط التي فيها مئذنة واحدة فقط. إنه المسجد الوحيد في البلاد من هذا النوع. بُني المسجد بأبّهة كبيرة، مع استخدام الذهب والعناصر المعمارية من القوقاز. دفعت الحكومة الشيشانية ستة ملايين دولار، من تكلفة تقدّر بـ 10 ملايين استُخدمت لبناء المسجد. وقد تم تجنيد بقية المبلغ من سكان القرية.

أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
أعمال تشييد المسجد في قرية أبو غوش (Noam Moskowitz)
اقرأوا المزيد: 1019 كلمة
عرض أقل
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)

الكنائس الأربع الأجمل في إسرائيل

أية كنيسة صادق عليها صلاح الدين بجلالة قدره؟ هل يقع قبر مريم، والدة يسوع، في كنيسة مقدسية قديمة؟ وكيف يبدو قبر نبي المسيحية، يسوع الناصري؟

إن بعض الكنائس التي سنستعرضها في هذا التقرير قائمة منذ مئات السنين بل الآلاف. العالم المسيحي هو عالم واسع بجميع طوائفه ومميزاته المختلفة. هناك فروق كبيرة بين الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية، وبين الكنائس الغربية والشرقية والكنائس الحديثة. ولكن في هذا التقرير سنستعرض تحديدا 4 كنائس مميزة وفريدة من نوعها في الأراضي المقدّسة، والتي يتدفق إليها كل عام مئات آلاف الحجاج والسياح ليعرفوا عن المسيحية القديمة وزيارة مهد السيد المسيح.‎ ‎

كنيسة القيامة، في المدينة القديمة في القدس

كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)

هذه هي أكبر كنيسة مقامة في موقع تعتبره معظم المرويّات المسيحية موقع صلب، دفن، وقيامة يسوع المسيح. تقع الكنيسة في الحي المسيحي في البلدة القديمة والمذكورة في العهد الجديد. يعرف هذا المكان باسم “تلّة الجمجمة” (أو الجلجثة كما في بعض الروايات) المذكورة في العهد الجديد: “ولما مضوا به إلى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك” (لوقا: 23:33). منذ القرن الرابع للميلاد تُستخدم هذه الكنيسة، التي تُعتبر إحدى أهم الكنائس وأقدسها في العالم، مركزا للحجّ من جميع أنحاء العالم.

وفقا للمرويّات المسيحية فقد كان موقع الكنيسة موضعا لحدوث بعض الأحداث الأخيرة في حياة يسوع. بداية، حدّدت المسيحية هذا المكان باعتباره مكان صلب يسوع.

حجر الطيب قي كنيسة القيامة (Flash90/Miriam Alster)
حجر الطيب قي كنيسة القيامة (Flash90/Miriam Alster)

بعد وفاته وُضع يسوع في قبر محفور في الصخر والذي بُني من أجل يوسف الرامي. بعد ثلاثة أيام جاءت إلى القبر مريم، والدة يسوع، ومريم المجدلية ووجدتا القبر مفتوحا وخاليا. وقد فاحت في الجوّ رائحة زهور ووقف في المكان ملاك وبشّرهما بقيامة المسيح.

في بداية الحقبة البيزنطية بُنيت في الموقع الكنيسة التي تشير إلى مكان صلب، دفن، وقيامة المسيح. وقد بدأ مشروع البناء الواسع هذا في أعقاب توجّه مطران القدس إلى الإمبراطور، عام 325، للكشف عن يسوع. ويبدو أن المهندس المعماري للكنيسة، التي بُنيتْ بين السنوات 326-335 ، هو سوري واسمه زنوبيوس.‎ ‎

مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)
مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)

مع احتلال الفُرس للقدس عام 614 دُمّرت الكنيسة بالكامل تقريبا، وبقيت منها بقايا قليلة فقط. أقام الفُرس في المدينة سنوات معدودة، ومع عودة البيزنطيّين إلى القدس عام 628 بقيادة الإمبراطور هرقل مرّت الكنيسة بسلسلة من التجديدات والتي لم تُكتمل، حيث احتلّ المسلمون البلاد عام 638 وتم وضع حدّ لأعمال البيزنطيّين في القدس. ومع ذلك، فلم يمسّ المسلمون الكنيسة بسوء، كجزء من سياسة التسامح العامة التي مارسوها تجاه أبناء الديانات الأخرى التي أحتلوا بلادها، وخصوصا أهل الكتاب.

عام 1099، احتلّ الصليبيون القدس لمدة نحو مائة عام. فرمموا الكنيسة وزادوها فخامة، وفي الواقع فإنّ مبنى الكنيسة اليوم قائم بشكل شبه كامل على البناء الصليبي.

قبة كنيسة القيامة (Wikipedia)
قبة كنيسة القيامة (Wikipedia)

تتحدث أوصاف الكثير من الحجاج من القرن التاسع عشر عن إهمال المبنى تحت الحكم العثماني. زار كاتب أمريكي الكنيسة عام 1857 ووصف الإهمال الذي كان سائدا حولها. عام 1808 اندلع الحريق الأكبر في الكنيسة والذي تسبب بأضرار كبيرة لها. وفقا لتوثيقات المؤرخين فقد تسبّب باشتعال النار راهب ثمل بل حاول إطفاءها بالخمرة (لأنه ظن أنها ماء). بعد الحريق فورا بدأت أعمال الترميم والصيانة المتجددة.

في تموز عام 1927، تضررت الكنيسة كثيرا في الزلزال الذي ضرب هذا المبنى المتهالك. حاول البريطانيون جعل الطوائف الثلاث الكبرى تتوصل إلى اتفاق بخصوص ترميم شامل للكنيسة ولكن من دون نجاح. ومع ذلك، حتى عام 1935 بدأ العديد من أعمال التجديدات لصيانة الكنيسة. ولكن، بدأت أهم تجديدات الكنيسة في الستينيات فقط، تحت الحكم الأردني، واستمر التجديد في الواقع حتى نهاية القرن العشرين.‎ ‎

صورة لقبر المسيح (Wikipedia)
صورة لقبر المسيح (Wikipedia)

هناك عدة مواقع في الكنيسة ولكن الأكثر إثارة للاهتمام موقعان سياحيان بشكل خاص: حجر الطيب وقبر يسوع. حجر الطيب، الواقع عند مدخل الكنيسة، هو الحجر الذي جرت عليه تجهيزات دفن يسوع بعد موته على الصليب.‎ ‎

البهو الدائري هو الكنيسة المركزية (متحدة المركز) التي يتوسطها قبر يسوع. عندما جاء المسلمون إلى القدس بنوا قبة الصخرة تماما بحجم قبة البهو الدائري لكنيسة القيامة. يعود الجزء الداخلي للبهو الدائري إلى الطوائف الثلاث وينظّف ممثّلوهم الأرضية وفقا لتناوب أسبوعي.

وحول القبر هناك أعمدة مرقّمة تعود إلى كل واحدة من الطوائف الكبرى. وأقيمت القبّة الجديدة للبهو الدائري عام 1997 وهي ثمرة تعاون الطوائف الثلاث الكبرى قبيل الألفية المسيحية. في القبة هناك فتحة تتصل بقيامة يسوع، تخرج من الفتحة 12 حزمة من الضوء (كعدد رسل يسوع) ولكل حزمة ثلاث زوايا ترمز إلى الثالوث المقدّس.

كنيسة رقاد السيدة العذراء، القدس

كنيسة رقاد السيدة العذراء (Flash90/Nati Shohat)
كنيسة رقاد السيدة العذراء (Flash90/Nati Shohat)

هذه الكنيسة تابعة للرهبنة البندكتية وتقع على جبل صهيون، في القدس، قرب قبر داود وبجوار السور الجنوبي للمدينة القديمة. وفقًا لإحدى المرويّات، تقع الكنيسة في الموقع الذي نامت فيه مريم، والدة يسوع إلى الأبد.

لم يذكر العهد الجديد ماذا كان مصير مريم، وهكذا فقد تطوّرت روايات مختلفة حول سيرة حياتها. وُصفت وفاة مريم وصعودها إلى السماء في نصّ من القرن الثاني. وفقا لذلك النص، فلم تمت ككل إنسان، وعوضًا عن ذلك فقد دخلت في نوم أبدي، حيث دُفنت من بعده. تعرض إحدى المرويات جبل صهيون باعتباره المكان الذي ذهبت مريم إليه لتنام نومها الأخير، والذي لم تستيقظ منه.

داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)
داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)

وفقا للمرويات المسيحية فقد دُفنت مريم على سفح جبل الزيتون. ولكن وفقًا مرويات أخرى، فلم تمت مريم في القدس، وإنما خرجت منها بعد صَلْب ابنها. وفقا لهذه الرواية فقد أقامت منزلها قرب مدينة أفسس، غرب الأناضول في تركيا اليوم، وهناك توفّيت.

أقيمت الكنيسة على أرض استُخدمت في الماضي كمقبرة بروتستانتية. في معظم المصادر، يُشار إلى أنّ السلطان عبد الحميد الثاني قد أعطى هذه الأرض إلى الإمبراطور الألماني كهدية عند زيارة الأخير إلى الأراضي المقدسة عام 1898.

مشهد من داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)
مشهد من داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)

وتم وضع حجر الأساس لبناء الكنيسة في مراسم احتفالية في السابع من تشرين الأول عام 1900. وقد ألقي مهام تصميم المبنى وتشييده على هاينريخ رنارد (Heinrich Renard)، وهو معماري مشهور في ألمانيا.‎ ‎

خلال حرب عام 1948 كانت منطقة جبل الزيتون ساحة معركة بين جنود الجيش الإسرائيلي والجنود الأردنيين الذين تحصّنوا بالسور. ونتيجة للمعارك لحقت أضرار بالكنيسة. وسيطر الجيش الإسرائيلي على برج الأجراس ومن ثم استخدمه كنقطة مراقبة حتى احتلال المدينة القديمة في حرب الأيام الستة.

كنيسة البشارة، الناصرة

كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90)
كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90)

تقع كنيسة البشارة في وسط المدينة العربية الأكبر في شمال إسرائيل، الناصرة. وقد أقيمت في موقع كان فيه، وفقا للمرويات المسيحية الكاثوليكية، منزل مريم، والدة يسوع، والذي بشّرها فيه الملاك جبريل ببشرى حَمْلها. ولهذا السبب تُعتبر كنيسة البشارة، بل ومدينة الناصرة، من الأماكن الأكثر قداسة في المسيحية.

كنيسة البشارة، الناصرة (Wikipedia)
كنيسة البشارة، الناصرة (Wikipedia)

وقد كشفت الحفريات الأثرية التي أجريتْ في المكان عن بقايا ثلاث كنائس قديمة، كانت تقع في هذا المكان واحدة بعد الأخرى، وفي الواقع فقد استُخدم هذا الموقع كمكان عبادة قبل عهد المسيح. يقع الموقع جنوب قرية الناصرة القديمة، وبالإضافة إلى دور العبادة كشفت الدراسة أيضًا عن بقايا لمبانٍ سكنية، آبار، ومخازن للحبوب.

كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90/Matanya Tausig)
كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90/Matanya Tausig)

وقد صُمّم المبنى الحالي لصالح حراس الأراضي المقدّسة الفرنسيسكان من قبل المعماري الإيطالي، جيوفاني موتسيو، وشُيّدت الكنيسة عام 1969. وتُعرف بقبّة مخروطية رمادية وكبيرة، وعلى رأسها مصباح يشبه المنارة. ويقع في منطقة الكنيسة، من بين أمور أخرى، دير الفرنسيسكان وكنيسة القديس يوسف أيضا. والكنيسة هي المبنى الأبرز في المدينة وهي تشكل رمزا للميدان الأكثر شهرة فيها.

كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس

كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس (Flash90/Hadas Parush)
كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس (Flash90/Hadas Parush)

تقع كاتدرائية القدّيس يعقوب في الحيّ الأرمني في المدينة القديمة بالقدس. بُنيتْ الكنيسة في القرن الثاني عشر على أساس بقايا بيزنطية من القرن السادس، وذلك بعد أن وافق صلاح الدين، الفاتح المسلم، بجلالة قدره، على بنائها.

وتُعتبر الكنيسة من أكثر الكنائس فخامة في إسرائيل، وهكذا وصفت أيضًا من قبل الحجاج منذ مئات السنين. يأتي الضوء الوحيد في الكنيسة من الشمس خارج القبة، ومن الشموع الكثيرة الموزّعة في أرجائها. تمثّل القبة في الوسط العالم المسيحي، وهي مبنية على أربعة أعمدة ترمز إلى كُتّاب الأناجيل في العهد الجديد (متى، يوحنا، لوقا، ومرقس). تحيط بجدران الكنيسة رسومات، ففي الجزء الأسفل منها هناك رسومات لشخصيات من المجتمع المحلي، وفي أعلاها تظهر رسومات قدّيسين مسيحيين أكثر شهرة.

مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90)
مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90)

أجريت عمليات تجديد واسعة في بداية القرن الثامن عشر من قبل البطريرك الأرمني غريغوري “حامل السلسلة”، والذي حصل على هذا الاسم بعد أن تقلد بإرادته سلسلة ثقيلة كعلامة على الاستعباد حتى يحصل على الأموال لتسديد الديون التي غرقت فيها الجالية الأرمنية المقدسية. نجحت رحلته في أرجاء أرمينيا أكثر من المتوقع، حتى بقيت أموال لإصلاح الكنيسة وبناء أسوار في الحيّ الأرمني. حظي الجدار الشمالي في تلك الإصلاحات باهتمام كبير، وكذلك الأبواب الخشبية المطعّمة بالصدف ودروع السلاحف واللوحات الخشبية الأخرى. ويلي هذه الكنيسة الصغيرة مباشرة باب غرفة وفيها بقايا بيزنطية، وكذلك غرفة يستخدمها الرهبان.

القديس يعقوب، الذي سمّيت الكنيسة على اسمه، هو يعقوب بن زبدي المسمى “يعقوب الكبير”، أحد رسل يسوع الاثني عشر وشقيق الرسول يوحنا. تم إعدامه من قبل أغريباس الأول عام 44. وفقا للمرويات فقد دُفن رأسه المقطوع في هذه الكنيسة في كنيسة صغيرة تقع في الجدار الشمالي (شمال الكنيسة)، ودُفنت بقية جسده في إسبانيا. هذه الكنيسة الصغيرة هي المكان المقدّس في الكنيسة.

مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90/Zuzana Janku)
مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90/Zuzana Janku)

بُنيت الكنيسة على شكل الصليب، وعند المدخل خارج الكنيسة، من الساحة، يمكننا أن نرى من كلا جانبي الكنيسة لوحتين من الخشب (من اليمين) والحديد (من اليسار) معلّقتين على حبال. هذه هي الصنوج. حتى منتصف القرن التاسع عشر ونهاية عهد حكم محمد علي المصري، حظرت السلطات الإسلامية على المسيحيين استخدام الأجراس في الكنيسة. وقد تم الطَّرْق بمطارق خشبية على الصنوج بدلا من أجراس الكنيسة، واليوم أيضًا من حين لآخر يدعو الرهبان للصلاة بواسطة هذا الطَّرْق.‎

اقرأوا المزيد: 1359 كلمة
عرض أقل
  • كنيس الغريبة في عكا
    كنيس الغريبة في عكا
  • كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
    كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
  • كنيس الآري المقدس في صفد
    كنيس الآري المقدس في صفد
  • كنيس "الخراب" في القدس (شركة تطوير الحي اليهودي)
    كنيس "الخراب" في القدس (شركة تطوير الحي اليهودي)

الكُنس الأربعة الأجمل في إسرائيل

كل ما تريدون معرفته عن دور العبادة اليهودية، ولمحة عن كُنس إسرائيلية جميلة، استثنائية، ومختلفة تماما عن بعضها البعض

من يرغب في التعرف على حضارة معينة، فإنّ أحد الأمور الأكثر إثارة للاهتمام مما يمكنه القيام به هو النظر إلى دور العبادة الخاصة بتلك الحضارة. في هذا المقال يمكنكم التعرف على كل ما يجب معرفته حول الكنيس – بيت الصلاة اليهودي، وستحصلون على لمحة عن أربعة أجمل كُنس في إسرائيل.

الكنيس هو بيت الصلاة اليهودي، ويُعتبر مكانا مقدّسا. يُصلي اليهود ثلاث مرات في اليوم، صلاة في الصباح، صلاة في العصر، وصلاة المساء. بالنسبة لليهود تُعتبر الصلاة واجبا دينيا: ويجب أن يشارك فيها عشرة رجال بالغين في الثالثة عشرة فما فوق، على الأقل، أي ما يُسمى “منيان” في اليهودية وحينها تعتبر الصلاة “عامة”، وتقرأ كاملة، بما في ذلك مقاطع تُعتبر مقدسة ولا تقال عندما تكون الصلاة منفردة.

تُقام الصلاة في الكُنس منذ أكثر من 2000 عام. اتجاه الصلاة في كل كنيس هو باتجاه القدس، مكان الهيكل اليهودي الذي دُمّر، وبحسب ذلك يتم ترتيب أماكن الجلوس فيه. في كل كنيس هناك خزانة وفيها كتب التوراة، وتوجد أيضا منصة صلاة رئيسية يقف عليها من يقرأ من الكتاب المقدس ويؤمّ الصلاة. ينقسم الكنيس إلى مكانَيْن للصلاة: مكان للرجال وآخر للنساء. في العديد من المرات يقع قسم النساء في الطابق الثاني ويطلّ على قسم الرجال.

الصلاة في كنيس يهودي (Gershon Elinson/Flash90)
الصلاة في كنيس يهودي (Gershon Elinson/Flash90)

الكُنس في إسرائيل

معظم الكُنس في إسرائيل هي في الغالب متواضعة وبسيطة (بخلاف – على سبيل المثال – الكُنُس الفاخرة في أوروبا). في كل حيّ سكني في إسرائيل تقريبا هناك كنيس، وتقام فيه الصلوات يوميا، وتحديدا في أيام السبت والأعياد.

ورغم ذلك، هناك أيضا بعض الكُنس التي تتميز بتصميم فريد وفخامة استثنائية. ونقدم لكم هنا لمحة عن الكُنس الأربعة الأجمل من بينها:

كنيس الخرابفي القدس

كنيس "الخراب" في القدس (Nati Shohat Flash90)
كنيس “الخراب” في القدس (Nati Shohat Flash90)

يبرز مبنى هذا الكنيس الجميل في مشهد الحيّ اليهودي في المدينة القديمة في القدس. أقيم المبنى الأصلي عام 1700، ولكنه خُرِبَ وأقيم من جديد عدة مرات، ومن هنا جاء اسمه. بعد إقامته بعشرين عاما دمّرة مثيرو شغب مسلمون، وبقي مهجورا لأكثر من مائة عام، حتى إعادة إعماره عام 1886. عام 1948 دُمّر للمرة الثالثة، من قبل الجيش الأردني وبعد 60 عاما من ذلك بدأت أعمال إعادة إعماره وبنائه.

كنيس "الخراب" في القدس (Yossi Zamir Flash 90)
كنيس “الخراب” في القدس (Yossi Zamir Flash 90)

واليوم يُعتبر كنيس “الخراب” كنيسا فخما ذا قاعة ارتفاعها 24 مترا، تنتهي بقبّة أنيقة تتدلّى منها ثريّات ضخمة. خزانة الكتب المقدسة، وسائر الأثاث والتصاميم حولها هي أعمال فنية. ويظهر من سطح المبنى مشهد مذهل للقدس، صحراء يهودا وحتى البحر الميت في الأيام الصافية.

كنيس "الخراب" في القدس (شركة تطوير الحي اليهودي)
كنيس “الخراب” في القدس (شركة تطوير الحي اليهودي)

كنيس الآري المقدس في صفد

الآري المقدس هو الحاخام إسحق لوريا، كبير العارفين في صفد في القرن السادس عشر، والذي أسس نظرية تعليم خاصة في “الكابلاه”، التصوّف اليهودي. أقام يهود شمال إفريقيا الكنيس الذي يحمل اسمه عام 1522، ولا يزال قائما حتى اليوم.

كنيس الآري المقدس في صفد
كنيس الآري المقدس في صفد

يوجد داخل الكنيس قبو اعتاد الآري فيه على تعلّم التوراة وأن ينظر بين الصلوات من النافذة على جبل الجرمق. ويتحدث زوار الكنيس عن الأجواء المليئة بالقوة والروحانية. وفي وسط الكنيس هناك منصة صلاة عالية، وفي الحائط الموجّة إلى القدس هناك الخزانة المنحوتة. غُطّيَ المبنى بزخارف باللون الأزرق، والذي يُعتبر لون القداسة والنقاء.

كنيس الآري المقدس في صفد
كنيس الآري المقدس في صفد

كنيس الغريبة في عكا

سمّي كنيس “الغريبة” على اسم “أخيه التوأم”، وهو مبنى كنيس مماثل بني قبل 2400 عام في جزيرة الغريبة في تونس. هذا الكنيس هو إبداع يكرّس فنّ الفسيفساء الذي استُخدم طيلة 50 عاما.

كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا

تصف ملايين الحجارة ومئات الفسيفساء مناظر أرض إسرائيل، وقصة الشعب اليهودي عبر أجياله، إضافة إلى 140 نافذة زجاج ملونة، مذهلة، وسبع قاعات للصلاة.

 

كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا
كنيس الغريبة في عكا

كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب

من الصعب عدم الانتباه إلى كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب (على اسم تسيمبليستا): يبدو المبنى الذي صُمم بوحي من الكتاب المقدس من الخارج كنوع من “الثنائي” – بناءين دائرين  منتصبين ومصنوعين من حجر بناء فريد جُلب من آسيا، وتخرجان من قاعدتين مربعتين. من الداخل صُمّمت قاعة الصلاة بالحدّ الأدنى من الفن الحديث.  ويحيط خزانة الكتب المقدسة بما يشبه حلقة تُدخل الضوء إلى قاعة الصلاة.

كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب

يوجد في المبنى قاعتين منفصلتين عن بعضهما البعض: قاعة الصلاة الموجّهة باتجاه الشرق (القدس)، وقاعة التعليم الموجّهة باتجاه الغرب. صمّم هذا المبنى الفريد المعماري السويسري ماريو بوتا، ولا يبدو ككنيس نموذجي، ليس من الخارج ولا من الداخل أيضا.

كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب
كنيس ومركز التراث اليهودي في جامعة تل أبيب

 

اقرأوا المزيد: 617 كلمة
عرض أقل