صلاح الدين الأيوبي

الباذنجان (Istock)
الباذنجان (Istock)

العثور على باذنجان من زمن صلاح الدين

اكتشافات مفاجئة حول بداية المطبخ الشرق أوسطي في العصر الإسلامي القديم في القدس وقد اكتشف باحثون إسرائيليون الباذنجان الأول الذي وصل إلى القدس القديمة

كُشِفَت حفرة نفايات قديمة عمرها نحو 1100 سنة من العصر الإسلامي القديم أثناء الحفريات الأثرية في القدس بالقرب من جدران البلدة القديمة.

وعُثر في الحفرة على بذور الباذنجان الأكثر قدما المعروفة في إسرائيل، بالإضافة إلى الآلاف من بذور العنب، الزيتون، الخوخ، التوت، العدس، التين، وغيرها. حُفِرت وفُحِصت محتويات الحفرة أثناء حفريات أثرية بإشراف سلطة الآثار الإسرائيلية.‎ ‎

وفقا لمدير الحفريات “نتجت أثناء عمل المصانع والأسواق نفايات كثيرة كانت مدفونة أحيانا في حفر النفايات التي حُفِرَت في المنطقة. تشكل الاكتشافات الأثرية في الحُفَر دليلا ملموسا على الكتابات التاريخية في تلك الفترة، وتوفر معلومات قيّمة عن العادات الغذائية، نمط الحياة، والعلاقات الاقتصادية للسكان المحليين في القدس والبلدان المجاورة قبل نحو 1100 سنة. تشكل بذور الباذنجان التي وصلت إلى المنطقة من بلاد فارس مثالا على إمكانيات البحث الكامنة في القمامة القديمة”.

وعُثِر في حفرة النفايات على أغراض مختلفة، بما في ذلك شمعة منقوشة عليها الكتابة “بركة”، عظام البقر، الأسماك، العصافير، والبذور المختلفة. تمثل هذه النفايات مجموعة من الأطعمة والمنتجات النباتية مثل البقوليات، الفواكه، الخضراوات، والأعشاب البرية القابلة للأكل التي استُخدِمت في الأكل إضافة إلى استخدامها كتوابل ومواد علاجية.

وفق أقوال الباحثين في سلطة الآثار فإن “اكتشاف الآلاف من بذور العنب في حفرة النفايات قد يشير إلى وجود أعمال صناعية استُخدِم فيها العنب الذي يمكن إنتاج دبس العنب منه أيضا. ومن المعروف أنه مع أسلمة البلاد، ازدهرت صناعة الدبس في المنطقة، وفي الوقت نفسه، تقلص إنتاج النبيذ لأن الدين الإسلامي حظر استهلاك الكحول”.

لدهشة الباحثين، من بين العديد من الأنواع النباتية التي عُثِر عليها في الحفرة، وُجِدَت بذور الباذنجان أيضًا. إن العثور على بذور الباذنجان في القدس، للمرة الأولى، يقدّم معلومات هامة عن بداية الزراعة المحلية. وفق أقوال الباحثين “في هذه الفترة، تعرض سكان البلاد إلى الفواكه والخضروات الجديدة التي وصلت إلى المنطقة في ظل الاحتلال الفارسي لها. أصبح بعضها مثل الباذنجان، جزءا من الزراعية المنتشرة. وقد أدت هذه التطورات الزراعية إلى تغيير في تغذية السكان المحليين، وبالتالي، إلى وصول أنواع ونكهات جديدة. ويبدو أن هذه كانت إحدى الفترات التي تبلور فيها طابع المطبخ الشرق أوسطي المعروف جيدا والذي يرتكز على زراعة الفواكه والخضراوات”.

اقرأوا المزيد: 325 كلمة
عرض أقل
  • استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
    استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
  • استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
    استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
  • استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
    استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
  • استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
    استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
  • استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
    استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)

بالصور: استعادة ماضي معركة حطين

ما الذي يدفع المتقدمين في العمر إلى التنكر كفرسان صليبيين وشن حرب ضد جيش صلاح الدين، بعد انتهاء المعركة بما معدله 850 عاما؟

02 يوليو 2017 | 16:16

يبدو المشهد مثل مشهد فيلم أو سلسة تلفزيونية خيالية. وصل أمس (السبت) عشرات الأشخاص لاستعادة ماضي معركة حطين بينما كانت تسود درجات حرارة مرتفعة معدلها 30 درجة، وهم يركبون الحصن ويضعون الدروع الواقية والخوذات، ويحملون الحربات، ويرفعون الأعلام.

استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)

كانت هذه المعركة إحدى المعارك الأكثر شهرة في تاريخ المنطقة، حيث انتصر صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين وهكذا انتهى عصر الاحتلال المسيحي في الأراضي المقدّسة. دارت المعركة بين الثالث حتى الرابع من حزيران عام 1187. كانت الظروف الميدانية، حالة الطقس الحارة، وموازين القوى لصالح جيش الإسلام التابع لصلاح الدين، الذي انتصر في نهاية المعركة على المسيحيين الذين كانوا معتادين على حالة الطقس الأوروبية.

استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)

هذه هي السنة الثامنة على التوالي التي تُقام فيها في إسرائيل مبادرة لاستعادة ماضي المعركة. ففي كل عام، في الفترة القريبة من موعد المعركة الأصلي، يتجمع في منطقة طبريا هواة التاريخ، أعضاء نوادي الفرسان وهواة السيف، ويؤدون الأدوار كجزء من المعركة حيث يرتدون زيا كاملا ويحافظون على قواعد المعارك الخاصة بمعارك الفرسان من القرن الثاني عشر.

استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)

أصبحت استعادة ماضي المعركة عادة متبعة وهي تستقطب إلى الموقع سياحا ومحبي الفضول الذين يرغبون في رؤية المشهد الاستثنائي. يجري “الفرسان” رحلة طولها 30 كيلومترا باتجاه طبريا، حيث خرج منها “جيش الإسلام” ويلتقون في قمة جبل حطين في نقطة مشاهدة رائعة تطل على طبريا، وعندها يستعيدون ماضي المعركة وفق الكتب التاريخية. كما ذُكر آنفًا، الصورة استثنائية ومثيرة للاهتمام. شاهدوا:

استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Maor Kinsbursky/Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
استعادة ماضي معركة حطين (Yaniv Nadav / Flash90)
اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)

الكنائس الأربع الأجمل في إسرائيل

أية كنيسة صادق عليها صلاح الدين بجلالة قدره؟ هل يقع قبر مريم، والدة يسوع، في كنيسة مقدسية قديمة؟ وكيف يبدو قبر نبي المسيحية، يسوع الناصري؟

إن بعض الكنائس التي سنستعرضها في هذا التقرير قائمة منذ مئات السنين بل الآلاف. العالم المسيحي هو عالم واسع بجميع طوائفه ومميزاته المختلفة. هناك فروق كبيرة بين الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية، وبين الكنائس الغربية والشرقية والكنائس الحديثة. ولكن في هذا التقرير سنستعرض تحديدا 4 كنائس مميزة وفريدة من نوعها في الأراضي المقدّسة، والتي يتدفق إليها كل عام مئات آلاف الحجاج والسياح ليعرفوا عن المسيحية القديمة وزيارة مهد السيد المسيح.‎ ‎

كنيسة القيامة، في المدينة القديمة في القدس

كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)
كنيسة القيامة (Flash90/Hadas Parush)

هذه هي أكبر كنيسة مقامة في موقع تعتبره معظم المرويّات المسيحية موقع صلب، دفن، وقيامة يسوع المسيح. تقع الكنيسة في الحي المسيحي في البلدة القديمة والمذكورة في العهد الجديد. يعرف هذا المكان باسم “تلّة الجمجمة” (أو الجلجثة كما في بعض الروايات) المذكورة في العهد الجديد: “ولما مضوا به إلى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك” (لوقا: 23:33). منذ القرن الرابع للميلاد تُستخدم هذه الكنيسة، التي تُعتبر إحدى أهم الكنائس وأقدسها في العالم، مركزا للحجّ من جميع أنحاء العالم.

وفقا للمرويّات المسيحية فقد كان موقع الكنيسة موضعا لحدوث بعض الأحداث الأخيرة في حياة يسوع. بداية، حدّدت المسيحية هذا المكان باعتباره مكان صلب يسوع.

حجر الطيب قي كنيسة القيامة (Flash90/Miriam Alster)
حجر الطيب قي كنيسة القيامة (Flash90/Miriam Alster)

بعد وفاته وُضع يسوع في قبر محفور في الصخر والذي بُني من أجل يوسف الرامي. بعد ثلاثة أيام جاءت إلى القبر مريم، والدة يسوع، ومريم المجدلية ووجدتا القبر مفتوحا وخاليا. وقد فاحت في الجوّ رائحة زهور ووقف في المكان ملاك وبشّرهما بقيامة المسيح.

في بداية الحقبة البيزنطية بُنيت في الموقع الكنيسة التي تشير إلى مكان صلب، دفن، وقيامة المسيح. وقد بدأ مشروع البناء الواسع هذا في أعقاب توجّه مطران القدس إلى الإمبراطور، عام 325، للكشف عن يسوع. ويبدو أن المهندس المعماري للكنيسة، التي بُنيتْ بين السنوات 326-335 ، هو سوري واسمه زنوبيوس.‎ ‎

مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)
مقام قبر المسيح (Flash90/Miriam Alster)

مع احتلال الفُرس للقدس عام 614 دُمّرت الكنيسة بالكامل تقريبا، وبقيت منها بقايا قليلة فقط. أقام الفُرس في المدينة سنوات معدودة، ومع عودة البيزنطيّين إلى القدس عام 628 بقيادة الإمبراطور هرقل مرّت الكنيسة بسلسلة من التجديدات والتي لم تُكتمل، حيث احتلّ المسلمون البلاد عام 638 وتم وضع حدّ لأعمال البيزنطيّين في القدس. ومع ذلك، فلم يمسّ المسلمون الكنيسة بسوء، كجزء من سياسة التسامح العامة التي مارسوها تجاه أبناء الديانات الأخرى التي أحتلوا بلادها، وخصوصا أهل الكتاب.

عام 1099، احتلّ الصليبيون القدس لمدة نحو مائة عام. فرمموا الكنيسة وزادوها فخامة، وفي الواقع فإنّ مبنى الكنيسة اليوم قائم بشكل شبه كامل على البناء الصليبي.

قبة كنيسة القيامة (Wikipedia)
قبة كنيسة القيامة (Wikipedia)

تتحدث أوصاف الكثير من الحجاج من القرن التاسع عشر عن إهمال المبنى تحت الحكم العثماني. زار كاتب أمريكي الكنيسة عام 1857 ووصف الإهمال الذي كان سائدا حولها. عام 1808 اندلع الحريق الأكبر في الكنيسة والذي تسبب بأضرار كبيرة لها. وفقا لتوثيقات المؤرخين فقد تسبّب باشتعال النار راهب ثمل بل حاول إطفاءها بالخمرة (لأنه ظن أنها ماء). بعد الحريق فورا بدأت أعمال الترميم والصيانة المتجددة.

في تموز عام 1927، تضررت الكنيسة كثيرا في الزلزال الذي ضرب هذا المبنى المتهالك. حاول البريطانيون جعل الطوائف الثلاث الكبرى تتوصل إلى اتفاق بخصوص ترميم شامل للكنيسة ولكن من دون نجاح. ومع ذلك، حتى عام 1935 بدأ العديد من أعمال التجديدات لصيانة الكنيسة. ولكن، بدأت أهم تجديدات الكنيسة في الستينيات فقط، تحت الحكم الأردني، واستمر التجديد في الواقع حتى نهاية القرن العشرين.‎ ‎

صورة لقبر المسيح (Wikipedia)
صورة لقبر المسيح (Wikipedia)

هناك عدة مواقع في الكنيسة ولكن الأكثر إثارة للاهتمام موقعان سياحيان بشكل خاص: حجر الطيب وقبر يسوع. حجر الطيب، الواقع عند مدخل الكنيسة، هو الحجر الذي جرت عليه تجهيزات دفن يسوع بعد موته على الصليب.‎ ‎

البهو الدائري هو الكنيسة المركزية (متحدة المركز) التي يتوسطها قبر يسوع. عندما جاء المسلمون إلى القدس بنوا قبة الصخرة تماما بحجم قبة البهو الدائري لكنيسة القيامة. يعود الجزء الداخلي للبهو الدائري إلى الطوائف الثلاث وينظّف ممثّلوهم الأرضية وفقا لتناوب أسبوعي.

وحول القبر هناك أعمدة مرقّمة تعود إلى كل واحدة من الطوائف الكبرى. وأقيمت القبّة الجديدة للبهو الدائري عام 1997 وهي ثمرة تعاون الطوائف الثلاث الكبرى قبيل الألفية المسيحية. في القبة هناك فتحة تتصل بقيامة يسوع، تخرج من الفتحة 12 حزمة من الضوء (كعدد رسل يسوع) ولكل حزمة ثلاث زوايا ترمز إلى الثالوث المقدّس.

كنيسة رقاد السيدة العذراء، القدس

كنيسة رقاد السيدة العذراء (Flash90/Nati Shohat)
كنيسة رقاد السيدة العذراء (Flash90/Nati Shohat)

هذه الكنيسة تابعة للرهبنة البندكتية وتقع على جبل صهيون، في القدس، قرب قبر داود وبجوار السور الجنوبي للمدينة القديمة. وفقًا لإحدى المرويّات، تقع الكنيسة في الموقع الذي نامت فيه مريم، والدة يسوع إلى الأبد.

لم يذكر العهد الجديد ماذا كان مصير مريم، وهكذا فقد تطوّرت روايات مختلفة حول سيرة حياتها. وُصفت وفاة مريم وصعودها إلى السماء في نصّ من القرن الثاني. وفقا لذلك النص، فلم تمت ككل إنسان، وعوضًا عن ذلك فقد دخلت في نوم أبدي، حيث دُفنت من بعده. تعرض إحدى المرويات جبل صهيون باعتباره المكان الذي ذهبت مريم إليه لتنام نومها الأخير، والذي لم تستيقظ منه.

داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)
داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)

وفقا للمرويات المسيحية فقد دُفنت مريم على سفح جبل الزيتون. ولكن وفقًا مرويات أخرى، فلم تمت مريم في القدس، وإنما خرجت منها بعد صَلْب ابنها. وفقا لهذه الرواية فقد أقامت منزلها قرب مدينة أفسس، غرب الأناضول في تركيا اليوم، وهناك توفّيت.

أقيمت الكنيسة على أرض استُخدمت في الماضي كمقبرة بروتستانتية. في معظم المصادر، يُشار إلى أنّ السلطان عبد الحميد الثاني قد أعطى هذه الأرض إلى الإمبراطور الألماني كهدية عند زيارة الأخير إلى الأراضي المقدسة عام 1898.

مشهد من داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)
مشهد من داخل كنيسة رقاد السيدة العذراء (Wikipedia)

وتم وضع حجر الأساس لبناء الكنيسة في مراسم احتفالية في السابع من تشرين الأول عام 1900. وقد ألقي مهام تصميم المبنى وتشييده على هاينريخ رنارد (Heinrich Renard)، وهو معماري مشهور في ألمانيا.‎ ‎

خلال حرب عام 1948 كانت منطقة جبل الزيتون ساحة معركة بين جنود الجيش الإسرائيلي والجنود الأردنيين الذين تحصّنوا بالسور. ونتيجة للمعارك لحقت أضرار بالكنيسة. وسيطر الجيش الإسرائيلي على برج الأجراس ومن ثم استخدمه كنقطة مراقبة حتى احتلال المدينة القديمة في حرب الأيام الستة.

كنيسة البشارة، الناصرة

كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90)
كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90)

تقع كنيسة البشارة في وسط المدينة العربية الأكبر في شمال إسرائيل، الناصرة. وقد أقيمت في موقع كان فيه، وفقا للمرويات المسيحية الكاثوليكية، منزل مريم، والدة يسوع، والذي بشّرها فيه الملاك جبريل ببشرى حَمْلها. ولهذا السبب تُعتبر كنيسة البشارة، بل ومدينة الناصرة، من الأماكن الأكثر قداسة في المسيحية.

كنيسة البشارة، الناصرة (Wikipedia)
كنيسة البشارة، الناصرة (Wikipedia)

وقد كشفت الحفريات الأثرية التي أجريتْ في المكان عن بقايا ثلاث كنائس قديمة، كانت تقع في هذا المكان واحدة بعد الأخرى، وفي الواقع فقد استُخدم هذا الموقع كمكان عبادة قبل عهد المسيح. يقع الموقع جنوب قرية الناصرة القديمة، وبالإضافة إلى دور العبادة كشفت الدراسة أيضًا عن بقايا لمبانٍ سكنية، آبار، ومخازن للحبوب.

كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90/Matanya Tausig)
كنيسة البشارة، الناصرة (Flash90/Matanya Tausig)

وقد صُمّم المبنى الحالي لصالح حراس الأراضي المقدّسة الفرنسيسكان من قبل المعماري الإيطالي، جيوفاني موتسيو، وشُيّدت الكنيسة عام 1969. وتُعرف بقبّة مخروطية رمادية وكبيرة، وعلى رأسها مصباح يشبه المنارة. ويقع في منطقة الكنيسة، من بين أمور أخرى، دير الفرنسيسكان وكنيسة القديس يوسف أيضا. والكنيسة هي المبنى الأبرز في المدينة وهي تشكل رمزا للميدان الأكثر شهرة فيها.

كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس

كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس (Flash90/Hadas Parush)
كاتدرائية القديس يعقوب، الحي الأرمني في القدس (Flash90/Hadas Parush)

تقع كاتدرائية القدّيس يعقوب في الحيّ الأرمني في المدينة القديمة بالقدس. بُنيتْ الكنيسة في القرن الثاني عشر على أساس بقايا بيزنطية من القرن السادس، وذلك بعد أن وافق صلاح الدين، الفاتح المسلم، بجلالة قدره، على بنائها.

وتُعتبر الكنيسة من أكثر الكنائس فخامة في إسرائيل، وهكذا وصفت أيضًا من قبل الحجاج منذ مئات السنين. يأتي الضوء الوحيد في الكنيسة من الشمس خارج القبة، ومن الشموع الكثيرة الموزّعة في أرجائها. تمثّل القبة في الوسط العالم المسيحي، وهي مبنية على أربعة أعمدة ترمز إلى كُتّاب الأناجيل في العهد الجديد (متى، يوحنا، لوقا، ومرقس). تحيط بجدران الكنيسة رسومات، ففي الجزء الأسفل منها هناك رسومات لشخصيات من المجتمع المحلي، وفي أعلاها تظهر رسومات قدّيسين مسيحيين أكثر شهرة.

مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90)
مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90)

أجريت عمليات تجديد واسعة في بداية القرن الثامن عشر من قبل البطريرك الأرمني غريغوري “حامل السلسلة”، والذي حصل على هذا الاسم بعد أن تقلد بإرادته سلسلة ثقيلة كعلامة على الاستعباد حتى يحصل على الأموال لتسديد الديون التي غرقت فيها الجالية الأرمنية المقدسية. نجحت رحلته في أرجاء أرمينيا أكثر من المتوقع، حتى بقيت أموال لإصلاح الكنيسة وبناء أسوار في الحيّ الأرمني. حظي الجدار الشمالي في تلك الإصلاحات باهتمام كبير، وكذلك الأبواب الخشبية المطعّمة بالصدف ودروع السلاحف واللوحات الخشبية الأخرى. ويلي هذه الكنيسة الصغيرة مباشرة باب غرفة وفيها بقايا بيزنطية، وكذلك غرفة يستخدمها الرهبان.

القديس يعقوب، الذي سمّيت الكنيسة على اسمه، هو يعقوب بن زبدي المسمى “يعقوب الكبير”، أحد رسل يسوع الاثني عشر وشقيق الرسول يوحنا. تم إعدامه من قبل أغريباس الأول عام 44. وفقا للمرويات فقد دُفن رأسه المقطوع في هذه الكنيسة في كنيسة صغيرة تقع في الجدار الشمالي (شمال الكنيسة)، ودُفنت بقية جسده في إسبانيا. هذه الكنيسة الصغيرة هي المكان المقدّس في الكنيسة.

مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90/Zuzana Janku)
مشهد من داخل كاتدرائية القديس يعقوب في القدس (Flash90/Zuzana Janku)

بُنيت الكنيسة على شكل الصليب، وعند المدخل خارج الكنيسة، من الساحة، يمكننا أن نرى من كلا جانبي الكنيسة لوحتين من الخشب (من اليمين) والحديد (من اليسار) معلّقتين على حبال. هذه هي الصنوج. حتى منتصف القرن التاسع عشر ونهاية عهد حكم محمد علي المصري، حظرت السلطات الإسلامية على المسيحيين استخدام الأجراس في الكنيسة. وقد تم الطَّرْق بمطارق خشبية على الصنوج بدلا من أجراس الكنيسة، واليوم أيضًا من حين لآخر يدعو الرهبان للصلاة بواسطة هذا الطَّرْق.‎

اقرأوا المزيد: 1359 كلمة
عرض أقل
صورة لصلاح الدين الأيوبي (civfanatics.com)
صورة لصلاح الدين الأيوبي (civfanatics.com)

مصر: “صلاح الدين الأيوبي شرير تماما كداعش”

القاهرة تحاول محاربة التنظيمات الإرهابية على المستوى الأيديولوجي أيضا، حيث قررت في الآونة الأخيرة أن تزيل من الكتب المدرسية القصة الخالدة لصلاح الدين

تعديل جديد في إطار مكافحة التنظيمات الإرهابية الإسلامية يثير ضجة في بلاد النيل. تتداول وسائل الإعلام في مصر وفي العالم العربي عامة، في الأيام الأخيرة، قرارا جدليا تابعا لوزارة التربية والتعليم المصرية يقضي بإزالة القصص الخالدة لأبطال الإسلام: صلاح الدين وعقبة بن نافع، من المنهاج التعليمي في المدارس.

فقد تحدّث رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، أكثر من مرة، مع رجال الدين الكبار في الدولة حول ضرورة المكافحة الأيديولوجية للتطرف الإسلامي الذي يقوده داعش والإخوان المسلمون، وذلك إلى جانب الكفاح العسكري، الأمني، والقضائي. وكما يبدو الآن، فإن الكفاح الأيديولوجي آخذة علاماته بالظهور في جهاز التربية والتعليم في مصر.

تمثال لعقبة بن نافع بالجزائر (Wikipedia)
تمثال لعقبة بن نافع بالجزائر (Wikipedia)

قررت وزارة التربية والتعليم تغيير المنهاج التعليمي في المدارس، وإزالة المواد التي “تدعو وتشجّع على العنف”. وفي إطار هذا القرار غير المسبوق، يظهر، ضمن ما يظهر، في قائمة المواضيع التي لن يتم تدريسها في المدارس منذ الآن فصاعدا، سيرة حياة صلاح الدين الأيوبي، “محرر القدس” من أيدي الصليبيين. تمت إزالة سيرة حياته هذه التي يُجمع العالم العربي على كونها أسطورة وسيرة بطولية، من الوحدة التعليمية الأولى للصف الخامس.

كما وتمت إزالة جزئية لبطل آخر من أبطال التاريخ الإسلامي القديم، والمعروف كأحد صحابة النبي محمد، عقبة بن نافع، من المنهاج التعليمي للصف السابع الإعدادي. وكان بن نافع هو الذي قاد الفتوحات الإسلامية في منطقة المغرب وأفريقيا.

انتشر قرار الرقابة غير العادي هذا في مصر، خاصة في أوساط الجهات الإسلامية. وقد سارعت وزارة التربية والتعليم في إعطاء التبريرات لقرارها هذا. “كان هناك سببان وراء تقليص المواد: الأول هو أن بعض المواد التعليمية كانت تحرض على العنف، وتم إدخالها إلى المنهاج التعليمي في عصر الإخوان المسلمين. والثاني هو التخفيف من ثقل المواد التعليمية على الطالب”.

أغضب هذا التعديل التربوي أيضا مختصين في مجال التاريخ، وشخصيات سياسية عديدة، حيث ادّعوا أن الحديث يدور حول خطوة لم يتم فحصها بدقّة، وأنّ عملية إزالة هذه المواد من منهاج التعليم هي عملية تشويه للتاريخ.

اقرأوا المزيد: 289 كلمة
عرض أقل
مخيم اليرموك بعد القصف، الحرب الأهلية في سوريا مستمرة (AFP)
مخيم اليرموك بعد القصف، الحرب الأهلية في سوريا مستمرة (AFP)

5 معارك جرت في رمضان وهزّت العالم

في رمضان تحديدًا: يغرق الشرق الأوسط والعالم الإسلامي حتى الأعناق في معارك قاسية، وإليكم قائمة لبعض المعارك التاريخية، في فترة رمضان، والتي هزّت الشرق الأوسط

الشرق الأوسط لا يهدأ: في هذه الأيام من الصوم ومراجعة الذات تحديدًا، يعيش الشرق الأوسط أحداث عنف هي الأقسى في تاريخه. تتبادل حماس والتنظيمات الإرهابية الضربات بينها وبين إسرائيل، وفي سوريا تستمر الحرب الأهلية في جني أرواح المواطنين والمقاتلين كلّ يوم، كذلك، في ليبيا يلعقون جراحهم وفي مصر فإنّ الجيش ليس قادرًا على القيام بأيّ شيء للقضاء على الإرهاب في سيناء.

ولكن ملاحظة التاريخ تُظهر أنّ هناك الكثير من المعارك التي بدأت أو أعلنت خلال شهر رمضان. أمامكم عدد من الأحداث التاريخية التي جرت تحديدًا في رمضان

سنبدأ تحديدًا ببعض الأحداث التاريخية القديمة منذ أيام بداية الإسلام:

غزوة بدر

هي غزوة وقعت في‎ ‎‏السابع عشر من رمضان‏‎ ‎في‎ ‎‏العام الثاني من الهجرة (الموافق‎ ‎‏‏‎13‎ ‎ مارس‏‎ ‎‏‏‎624‎ م)‏‎ ‎بين‎ ‎‏المسلمين‏‎ ‎بقيادة‎ ‎‏رسول الإسلام محمد،‏‎ ‎‏وقبيلة قريش‏‎ ‎ومن حالفها من‎ ‎‏العرب‏‎ ‎بقيادة‎ ‎‏عمرو بن هشام المخزومي القرشي.‏‎ ‎وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى‎ ‎‏منطقة بدر‏‎ ‎التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين‎ ‎‏مكة‏‎ ‎‏والمدينة المنورة‏‎.‎

فتح إسبانيا

جرى الفتح تحت رعاية الأمويين، بين عامي 711-718، من أيدي مملكة القوط الغربيين التي سيطرت على شبه جزيرة أيبيريا منذ بداية القرن السادس.

بدأ الفتح بغزو عسكري لقوة مكوّنة في معظمها من أبناء القبائل البربرية التي تعود إلى شمال إفريقيا تحت قيادة القائد المسلم طارق بن زياد. اجتازت القوة مضيق جبل طارق (في 29 نيسان عام 711، في شهر رمضان) ومضت في طريقها شمالا. بعد الانتصار الإسلامي الحاسم على جيش الملك القوطي رودريك في معركة وادي لكة، تفكّكت المملكة القوطية وخضعت مدنها للرعاية الإسلامية واحدة تلو الأخرى.

معركة حطين

إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)

هي معركة جرت في 4 تموز عام 1187، في حطين الواقعة قرب طبريا، بين الصليبيين من مملكة القدس بقيادة غي دي لوزينيان، وبين الأيوبيّين بقيادة صلاح الدين. أحرز الأيّوبيّون في هذه المعركة نصرًا حاسمًا على الصليبيين.

شكلت المعركة ذروة صراع قاده صلاح الدين ضدّ مملكة القدس الصليبية. مثّلت هذه المعركة، التي أحرز فيها صلاح الدين انتصاره الكبير على الصليبيين، نقطة الانهيار لمملكة القدس، والتي بدت بعد تأسيسها في أعقاب الحملة الصليبية الأولى قوةً إقليمية راسخة. بعد معركة حطين بدأ انهيار المملكة حتى التدمير النهائي، وكانت الهزيمة شديدة لدرجة أنّ جميع المدن والحصون الصليبية تقريبًا خضعت لصلاح الدين بعدها، ولم تعد مملكة القدس بعد ذلك تشكّل عاملا مهمّا في الشام.

حرب تشرين

غولدا مئير وموسيه ديان خلال حرب تشرين (Knesset)
غولدا مئير وموسيه ديان خلال حرب تشرين (Knesset)

بانتقال حادّ نحو التاريخ الحديث للشرق الأوسط، نذكّر بحرب تشرين أو كما تسمّى في العالم العربي أيضًا “حرب أكتوبر” أو “حرب رمضان”. وكما يوحي اسمها بالعبرية (حرب يوم الغفران)، فهي الحرب التي اندلعت في يوم الغفران في إسرائيل والعاشر من رمضان عام 1973.

بدأت الحرب بهجمة مفاجئة لجيوش سوريا ومصر على إسرائيل واستمرّت حتى 24 تشرين الأول عام 1973، وهو اليوم الذي دخل فيه وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ. فاجأت مبادرة الحرب من قبل الدول العربيّة شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، والتي لم تتوقّع بعد الانتصار الكبير في حرب 1967 اندلاعها، ولا كثافة الهجوم وخصائص القتال للجيوش العربية.

يفهم الإسرائيليون ويناقشون حتى اليوم أهمية تلك الحرب القاسية التي جنت أرواح مئات المقاتلين الإسرائيليين رغم الانتصار الإسرائيلي والإنجازات في الميدان. في مصر كذلك يمدحون حتى اليوم قيادة أنور السادات الذي تجرأ على بدء حرب وعلى تحدّي الدولة في الشمال، إسرائيل، وعلى استعادة شبه جزيرة سيناء مجدّدًا عن طريق المفاوضات ومعاهدة السلام بين البلدين.

الحرب الأهلية في لبنان

صورة من الحرب الأهلية في لبنان عام 1982 (AFP)
صورة من الحرب الأهلية في لبنان عام 1982 (AFP)

اندلعت في 13 نيسان عام 1975 كاستمرار مباشر للصراعات الدينية والمواقف السابقة في لبنان، واستمرّت بين وقف إطلاق النار ووقف إطلاق نار آخر، حتى 13 تشرين الأول عام 1990، مع احتلال شرق بيروت من قبل الجيش السوري.

أكّدت الحكومة اللبنانية أنّ الحرب، بجميع مراحلها، قد أسفرت عن مقتل نحو 150,000 شخص، وجرح 200,000 شخص ونحو 17,500 شخص في عداد المفقودين وتم الإعلان عن وفاتهم. فضلًا عن ذلك، فقد ترك وطنه – طوعا أو كرها – نحو 790,000 شخص ونحو 1,000,000 شخص هاجروا خارج حدود لبنان. قُدّرت الأضرار من قبل صندوق النقد الدولي بنحو 25 مليار دولار. حدثت معظم الأضرار جراء هرب نحو 200,000 من الخبراء والمهنيّين إلى خارج حدود لبنان وتدمير معظم المنشآت الصناعية في البلاد.

اقرأوا المزيد: 622 كلمة
عرض أقل
  • إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
    إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
  • إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
    إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
  • إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
    إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
  • إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
    إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)

شاهدوا: صلاح الدين ينتصر في حطّين مرّة أخرى

بعد 827 سنة من حدوثها، أعاد عشّاق التاريخ في إسرائيل تمثيل المعركة الشهيرة في الجليل بين الصليبيين وجيوش المسلمين

كان اللقاء بين الفرسان المسيحيين والرماة المسلمين في ساعات الظهيرة. وكانت درجة الحرارة خارج السيارة المكيّفة أكثر من 30 درجة مئوية، وهو ليس تمامًا طقسًا ملائمًا لارتداء الدروع، الجزم والخوذة الواقية. ولكنّ الصليبيين لم يخفّفوا عن أنفسهم. لقد ارتدوا معدّات يصل وزنها إلى 20 كيلوغرامًا في الحرّ الشديد في شهر تموز، وخرجوا لقتال المسلمين، تمامًا كالصليبيين الأصليين، الذين خسروا في معركة الأرض المقدسة مع صلاح الدين وجيشه، في مثل هذا الأسبوع تمامًا قبل 827 سنة.

هناك من يرى في هذا اللباس ليس فقط على أنه أحد أسباب الهزيمة النكراء، ولكنه يرمز أيضًا إلى عدم انتماء الصليبيين للمنطقة. لقد كانوا أوروبيّين من أبناء القرن الثاني عشر، وعلى هذا النحو كانوا أسرى لتصوّرات حول ما هو الزيّ المناسب للمعركة، حتى في صيف الشرق الأوسط. صلاح الدين انتهى من ارتداء الملابس تمامًا. وكانت ملابسه تلائم المناخ والمنطقة أكثر بكثير: سراويل قطنية طويلة ورقيقة نسبيًّا، وشاح ملفوف حول رأسه. وكان ينتعل جزمة جلدية حتى الركبتين.

هذا المشهد الغريب بين مقاتلين صليبيين ومقاتلين في الجيوش الإسلامية ليس مشهدًا نادرًا بشكل خاصّ في إسرائيل في السنوات الأخيرة. كلّ عام، في تاريخ المعركة الأصلية، يخرج المعسكران ببضع عشرات من الناس لإعادة تمثيل المعركة الشهيرة في تاريخ المنطقة: معركة حطين. يعلم بعض الأعضاء المشاركين في حدث إعادة التمثيل التاريخي، في نوادي المبارزة والرماية ويسعون كلّ عام للمشاركة في حدث إعادة تمثيل الرحلة للمعركة الشهيرة. ومن المعلوم أن الصليبيين هم المبارزون، وأنّ المسلمين هم أعضاء نادي الرماية.

اشتملت إعادة التمثيل نفسها على رحلة من يومين. يقوم جزء من المشاركين بالمعركة وهم يمتطون الخيول ومعظمهم مشيًا على الأقدام، وذلك في أعقاب المسار الأصلي الذي سار به الصليبيّون يومئذ في 3و 4 تموز عام 1187. لقد خرجوا من ينابيع صفورية باتجاه طبريّا، حتى وصلوا إلى حطّين، جبل صغير مع نتوءين، وهناك جرت المعركة التاريخية. على مدى العملية كلها – بدءًا بمسار الرحلة، مرورًا بتجهيز المعدّات، الملابس، الأحذية، الإكسسوارات والأسلحة – يكون الجميع أوفياء لروح القرن الثاني عشر ويجري التنفيذ في الميدان على أساس الدراسات التاريخية لتلك الفترة.

إليكم بعض الصور من إعادة التمثيل:

إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
إعادة معركة حطين (Flash90/Gil Eliyahu)
اقرأوا المزيد: 318 كلمة
عرض أقل
أمون سليم، امرأة غجرية مقدسية، (تصوير نوعام موسكوفيتش)
أمون سليم، امرأة غجرية مقدسية، (تصوير نوعام موسكوفيتش)

امرأة مقدسية، غجرية

أمون سليم، غجرية ومقدسية، قررت أن تُخرج أبناء الطائفة من دوائر الفقر وأن تمنحهم الأمل

16 أغسطس 2013 | 17:02

يوجد نحو 2000 غجري يعيشون اليوم في إسرائيل ويسكنون في أحياء القدس الشرقية. إنهم يضطرون إلى مواجهة ظروف حياتية قاسية وعزل من قبل المؤسسة الإسرائيلية وجيرانهم العرب. أمون سليم، وهي امرأة غجرية تثير الإعجاب، قررت أن تُخرج أبناء الطائفة من دوائر الفقر وأن تمنحهم الأمل. على الرغم من الثمن الاجتماعي والعائلي الباهظ الذي تدفعه، إلا أنها مصرة على عدم الاستسلام.

وقت الظهيرة الحار في شوارع حي شعفاط في القدس الشرقية. توقفنا أنا والمصوّر الذي يرافقني في كل دكان نصادفه في الشارع الرئيسي لنسأل أين يقع مقر “جمعية دوماري لدفع المجتمع الغجري قدمًا”. ولسبب ما لم نحصل على إجابات واضحة. حتى أن كثيرين كانوا ينظرون إلينا باستغراب. بين الحين والآخر، أقوم أنا بالاتصال بأمون سليم، وهي المرأة الغجرية التي أنوي لقاءها والتي تترأس الجمعية. آخذتُ أبحر في خيالي إلى الأفلام التي لعب فيها ممثلون كثيرون أدوار الغجر. قمصان مليئة بالخرز بشكل مبالغ به، تنانير ملونة، حلي من الفضة تزين أيدي النساء، خواتم كبيرة وفيها أحجار كريمة كبيرة وجميلة بتشكيلة من الألوان. بعد نحو ساعة من البحث في الشارع الرئيسي في شعفاط (لا توجد عناوين لمعظم شوارع الحي)، نجحت في الوصول إلى المركز المرتب الذي أقامته أمون قبل 14 سنة بهدف دفع مكانة الغجر قدمًا في المدينة المقدسة.

غجرية غير عادية

بطبيعة الحال، أمون سليم لا تشبه أبدا الشخصية الغجرية النموذجية التي كنت أفكر بها. وقفت أمامي امرأة جميلة وأنيقة تلبس قميصا أسود وتنورة طويلة، سمة وجهها الجدية لا تبقي مكانًا للشك. يجري الحديث عن امرأة ذات قوى نفسية هائلة، أخذت على عاتقها مهمة كبيرة وهي تعزيز مكانة المجتمع المحلي الغجري الصغير الذي يسكن اليوم بالأساس في أحياء القدس الشرقية، في العيزرية، عنتا وراس العمود، بظروف فقر مخجل وانعدام التعليم.

تروي أمون لي بجديتها التي تميّزها أن “بداية المجتمع الغجري في القدس كانت في أيام البطل الإسلامي صلاح الدين الأيوبي الذي وصل إلى القدس في القرن الثاني عشر الميلادي لاحتلال المدينة من أيدي الصليبيين”. حسب تقاليد أبناء الطائفة، صلاح الدين هو الذي منحهم الاسم الرائج باللغة العربية “النوّار” – وأصلها من كلمة نور. وتروي التقاليد أنه مع مرور السنوات تم تحريف القصد الأصلي من الاسم وتحول إلى كلمة مخزية وهي “النوار” – وأصلها الأوساخ.

سليم: صلاح الدين هو الذي منحهم الاسم "النوّار"، (تصوير نوعام موسكوفيتش)
سليم: صلاح الدين هو الذي منحهم الاسم “النوّار”، (تصوير نوعام موسكوفيتش)

يعتقد معظم الباحثين أن الغجر كانوا في الأصل مجموعة من الرُحّل، كانوا قد انتقلوا في العصور الوسطى من الهند وتوزّعوا: جزء منهم وصل إلى أوروبا وجزء إلى الشرق الأوسط. تقطن المجموعة المقدسية في المدينة منذ مئات السنين. عملوا هنا في الأعمال التي يتميز بها الغجر عامةً – التنجيم، الترفيه، الرقص، وترويض الدببة، إضافة إلى أعمال أقل ارتباطا بهم كتربية الغنم والزراعة. خلال الحكم البريطاني، بدأ الغجر باعتزال حياة التنقل، واستقروا في البلدة القديمة وتركوا أعمالهم التقليدية تدريجيا.

يعدّ المجتمع الغجري في القدس الشرقية اليوم نحو 150 عائلة، أي قرابة 2000 شخص يسكن معظمهم في البلدة القديمة. فقدت المجموعة كثيرا من مميزاتها الحضارية، ومن الصعب اليوم التمييز بين الغجر وجيرانهم الفلسطينيين. حسب تقدير سليم: “نحو 200 بالغ فقط يتحدثون بلغة الغجر، لغة الدوم، فيما بينهم. أفهم اللغة قليلا، لكن الجيل الجديد لا يفهمها. كما أنّ معرفة الناس للموسيقى واللباس التقليديين أقل من ذلك”.

بخلاف ما هو متعارف عليه في هذا المجتمع المغلق على نفسه، قررت سليم أن تتحكم في حياتها، حيث رفضت في سن مبكرة جمع التبرعات كما فعلت الكثيرات من بنات جيلها، وبدأت ببيع المشروبات في شرق المدينة للسياح الذين تراكموا في الأماكن المقدسة. بعد ذلك، تروي: “ذهبتُ لدراسة مهنة، وتعلمتُ إدارة الأعمال في كلية الإبراهيمية شرق المدينة، ودرستُ عددا من المساقات في مجال السياحة. لم يكن ذلك مقبولا ألبتة في المجتمع. رفضتُ الخضوع للإملاءات التقليدية، حيث ربّاني أبي كأميرة، رغم الفقر”. لا تزال سليم، شأنها شأن شقيقتَيها، غير متزوجة، وترفض بشدة الخضوع للإملاءات والزواج برجل من مجتمعها لا يستطيع إعالتها. من المتعارف عليه في المجتمع الغجري المقدسي، الذي يُسمى أيضا بالمجتمع الدومري، الزواج ضمن المجتمع المحلي، ما يؤدي أحيانا إلى عيوب وراثية في الجيل الصاعد. ليس هناك الكثير من الزواج المختلط مع المجتمع العربي الفلسطيني، جيرانهم الذين ينظرون إليهم نظرة أصحاب مكانة أدنى منهم.

المركز الذي أقامته سليم، دون أي دعم خارجي أو تمويل حكومي، وهي لا تزال في السابعة عشرة من العمر، هو الأول في الشرق الأوسط الذي يهدف إلى مساعدة الأقلية من المجموعة السكانية . تساعد الجمعية الأولاد على دخول أطر تعليمية، وكذلك في تحضير الدروس البيتية، حيث إن عددا كبيرا من والديهم لا يجيدون القراءة والكتابة. يتيح المركز للنساء أيضا استغلال مهاراتهنّ في الخياطة، الحياكة، وصنع المجوهرات، ويمكنهنّ من إنتاج العديد من القطع الفنية، التي تُعرض للبيع في المركز: أقمشة، ثياب أطفال، مجوهرات، مخدات، وصور ذات إطار أنيق وفقا للتقليد الغجري على مختلف ألوانه.

أعمال وأشغال يدوية للحفاظ على التراث الغجري، (تصوير نوعام موسكوفيتش)
أعمال وأشغال يدوية للحفاظ على التراث الغجري، (تصوير نوعام موسكوفيتش)

مكانة المجتمع المحلي- سيف حاد

تدرك سليم أن المميزات الحضارية الغجرية آخذة في الاختفاء، وتدرك أيضا أنّ جماعتها الضعيفة والمستضعفة هي في صراع صعب لهوية منقسمة. “نحن جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، ومعظمنا مسلمون. لكن الجماعة ممزقة بين الرغبة في الاندماج ضمن البيئة الحضارية الفلسطينية وبين الرغبة في الحفاظ على تميّزها الإثني والحضاري”.
في بحث مثير للاهتمام نشرته مؤخرا الباحثة نوغه بوبر بن- دافيد، من قسم علم الاجتماع في الجامعة العبرية في القدس، تبين أنّ الغجر في القدس لديهم مكانة منخفضة جدا، ويعانون من نظرة عنصرية ومرتابة من قبل جيرانهم الفلسطينيين. يظهر الفقر وصعوبات الحياة في الدراسة أيضا. تروي سليم أنها وُلدت في الحي الإسلامي شرق المدينة، وأنها عاشت في بيت واحد مع شقيقتَيها وأشقائها الخمسة في بيت مكوّن من غرفتَين: “يعاني الجميع تقريبا من وضع اقتصادي صعب. يعتاش معظم الغجر اليوم على مخصصات التأمين الوطني، جمع الصدقات، وفي أحسن الأحوال من أعمال التنظيف”.

من جهة أخرى، تتنكر دولة إسرائيل أيضا لهم، ولا تنظر إليهم نظرة مجتمع منفرد لديه احتياجات خاصة يجدر الاعتناء بها، ومنحه رعاية مكثفة. رغم أنهم يتقاضون المال من مؤسسة التأمين الوطني، فإنهم لا يعتبرون مواطنين، شأنهم شأن معظم سكان القدس الشرقية. تخبر بوبر بن- دافيد أن عددا من المشاريع أقيم مؤخرا بتشجيع من قيادات المجتمع المحلي، من بينهم المختار الذي لا يحبّذ عمل سليم التخريبي حسب رأيه، وبالاشتراك مع مؤسسات بلدية وحكومية لتشجيع التربية بين الشبان، ولإعادتهم إلى الأطر التعليمية.

طفل غجري يلعب في مركز الدوم، (تصوير نوعام موسكوفيتتش)
طفل غجري يلعب في مركز الدوم، (تصوير نوعام موسكوفيتتش)

تفضّل سليم معالجة مشاكل الغجر عبر جمعية، وليس عبر التعاون مع السلطات، وهي تعاني من نقد لاذع من مختار المجتمع المحلي. في السنتَين الأخيرتَين، تحاول بلدية القدس معالجة مشاكل جماعة الغجر، حيث تدّعي البلدية أنها تعالج المشاكل عبر نسج علاقات بين سلطات الرفاه والعائلات الغجرية. وقد عُيّنت عاملة اجتماعية خاصة للاعتناء بالمجتمع المحلي الغجري. تدعي سليم أن التغييرات ليست ملموسة فعلا على أرض الواقع: “ثمة حاجة إلى مساعدة ذات معنى أكثر لحل مشاكل الجماعة”، لكنها تأمل أن تستمر مبادرتها في العمل والنمو لغرس الوعي لدى أفراد المجتمع المحلي، ولا سيما لدى النساء والأولاد بينهم، لأنّ الاستناد على المساعدة الخارجية فقط لن يؤدي إلى أي تغيير منشود، ولأن المجتمع المحلي لن يتمكن من الصمود دون تربية”.

اقرأوا المزيد: 1047 كلمة
عرض أقل