• نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
    نوروز في جورجيا (AFP/Vano SHLAMOV)
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 705 كلمة
عرض أقل
إسرائيل تحتفل بعيد الفصح اليهودي (Nati Shohat/flash 90)
إسرائيل تحتفل بعيد الفصح اليهودي (Nati Shohat/flash 90)

عيد الربيع والحريّة: إسرائيل تحيي الفصح

منذ أسابيع، تستعدّ إسرائيل لإحياء أحد أهمّ الأعياد وأكبرها - عيد الفصح. فلمَ ينظّفون إلى هذه الدرجة، ولمَ يُمنَع تناول الخبز في العيد؟ كلّ ما أردتم أن تعرفوه عن عيد الفصح

يحلّ كلّ سنة في الربيع، ويشغل الإسرائيليين بجنون – تنظيف، مشتريات، هدايا، طعام، وهلمّ جرّا. عيد الفصح هو أحد أهمّ الأعياد وأعظمها في اليهودية وفي إسرائيل. له ما لا يقلّ عن أربعة أسماء، يمثّل كلّ منها جانبًا مختلفًا من العيد.

عيد الحُرِّيَة:

الأهرام، من الذي بناها ؟ (AFP)
الأهرام، من الذي بناها ؟ (AFP)

بدأت قصة الفصح كلّها قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام، حين ذهب بنو إسرائيل إلى مصر، جرّاء مجاعة ضربت موطنهم، أرض كنعان. وبعد أن استعبَد فرعون، ملك مصر، بني إسرائيل سنواتٍ طويلة، أتى النبي موسى، باسم الله، طالبًا من فرعون تحرير شعبه. بعد أن أبى، أنزل الله عشر ضربات على المصريين، كانت كفيلة بإقناع فرعون بتحرير بني إسرائيل، الذين تاهوا في البرية أربعين عامًا.

هكذا أضحى عيد الفصح رمزًا للتحرّر من العبودية. وفي الواقع، يحتفل اليهود في هذا العيد، مثل أعياد أخرى، بإنقاذهم من مكيدة كادت تودي بهم. هكذا نال العيد لقب “عيد الحُرِّيَة”، إذ يُكثر القادة السياسيون في إسرائيل من استخدام استعارة تحرّر الشعب اليهودي.

عيد الفصح:

إسرائيل تحتفل بعيد الفصح اليهودي (Flash90/Edi Israel)
إسرائيل تحتفل بعيد الفصح اليهودي (Flash90/Edi Israel)

يرتبط اسم عيد الفصح بآخر “الضربات العشر” التي أنزلها الله على المصريين وأشدّها، وهي التي أقنعت فرعون في نهاية المطاف بصرف بني إسرائيل أحرارًا، وتُدعى “ضربة الأبكار”. وفق الشريعة، ضُرب في الضربة الأخيرة جميع “أبكار مصر”، أي جميع الأبكار في كلّ عائلة، بما في ذلك أسرة فرعون، وحتّى الحيوانات.

ولكن لكي يضمن اليهود “اجتياز” ملاك الله عن بيوتهم وعدم قتل أبكارهم، ذبحوا حملًا، قرّبوه لله، وأخذوا من دمه ورشّوه على قائمتَي الباب وعتبته العُليا. هكذا “عَبَرَ” [بَساح، بالعبرية] الملاك عن بيوت اليهود، مُنقذًا أبكارَهم. لهذا، يمكن فهم سبب طرد فرعون جميع اليهود من مصر بعد ضربة بهذه الشدّة.

عيد الفطير (عيد المصات):

الفطير (خبز المصة) - Orel Cohen/Flash90
الفطير (خبز المصة) – Orel Cohen/Flash90

وفق التقليد اليهوديّ، حين خرج اليهود من مصر، لم يكفِهم الوقت لتخمير الخبز، لذا خبزوا فطيرًا (خبز المصة)، في الأصل طحين وماء لم يختمِرا. إحياءً لتلك الذكرى، يُحظَر على اليهود أكل الخبز في الفصح، إذ يأكلون الخبز الفطير (وهو اليوم خبز مستوٍ وقاسٍ، مربّع غالبًا، مع ثقوب، يجري تحضيره من طحين خاصّ ومياه موجودة تكون في عُزلة وتحت مراقبة شديدة، دون أية إمكانية للاختمار).

يحرص اليهود المتديّنون كثيرًا، بحيث يستبدلون في أسبوع الفصح كلّ أواني المطبخ، بما فيها الأطباق، القدور، الملاعق، السكاكين، وكلّ ما يمسّ الطعام، بأوانٍ جديدة، تُحفَظ طيلة السنة من أجل هذا الأسبوع، دون أن يمسّها خبز مُطلقًا. ويُعتبَر حظر أكل الخبز في الفصح شديدًا جدًّا إلى درجة تشبيهه بحظر أكل الخنزير، وربّما كان أشدّ.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل اليهود منشغِلين بالتنظيف لأسابيع عديدة قبل العيد، من أجل التخلّص من أيّ أثر لشيء “مختمِر” (أيّ أمر مصنوع من حنطة يُحتمَل أن يكون قد اختمر، بما في ذلك الكعك، الخبز، المعجّنات، الباستا، السميد، وغيرها). والسبب الإضافيّ للتنظيف هو تجدّد البيت وتنظيفه استعدادًا للربيع.

عيد الربيع

الفصح اليهوجي هو ايضاً عيد الربيع (Flash90/Yaakov Lederman)
الفصح اليهوجي هو ايضاً عيد الربيع (Flash90/Yaakov Lederman)

ترتبط أعياد اليهود ارتباطًا وثيقًا بفصول السنة الزراعية. مثلًا، يُدعى عيد الأسابيع الذي يُحتفَل به في بداية الصيف “عيد الحصاد”، إذ يجري فيه حصاد الحنطة، فيما يُدعى عيد المظالّ، الذي يُحتفَل به في أوائل الخريف “عيد الجَمع”، إذ يجري فيه جمع محصول الحقل. لكنّ العنصر الأبرز في عيد الفصح هو الربيع. فكلّ عام، يأتي الفصح بين أواخر آذار وأواخر نيسان، فتكون الحقول في ذروة ازدهارها بعد الشتاء، فيما يكون الطقس جميلًا، والشمس لطيفة.

لذلك، يُعتبَر العيد رمزًا للتجدُّد، الازدهار، البدايات، والطهارة – جسديًّا وروحيًّا على حدٍّ سواء. ينتهز إسرائيليون كثيرون عطلة العيد للتنزُّه في البِلاد، والتمتُّع بدثار الأزهار المذهل الذي يملأ البلاد في هذا الموسم.

يعيِّدون ويأكلون

وليمة ليلة عيد الفصح "السيدير" (Flash90/Nati Shohat)
وليمة ليلة عيد الفصح “السيدير” (Flash90/Nati Shohat)

مثل أيّ عيد يهودي، ثمة أهمية كبيرة للطعام في الفصح أيضًا، ولا سيّما في ليلة التهيئة – الليلة الأولى والأكثر أهمية في العيد. في ليلة التهيئة، تجتمع كلّ العائلة في لباسٍ احتفاليّ، أحيانًا برفقة الجيران والأصدقاء، ويتلو الجميع الرواية الطقسية (الهاجاداه) – قصة خروج بني إسرائيل من مصر، نجاتهم من حُكم الموت بفضل الله، كما يروون كيف لم يتوقّف بنو إسرائيل عن رواية القصّة أبًا عن جد، ما أبقاهم موحَّدين كشعب.

خلال القراءة تُنشَد أغانٍ، تشمل أغاني ربيعية وكذلك أغاني دينية، إذ يشترك الأطفال الصغار في الغناء، يسألون أسئلة وينالون إجابات تشرح ماهيّة العيد، ويلعبون ما يشبه “الغميضة”، حيث يخبئ رأس العائلة قسمًا من رغيف الخبز الفطير المركزي الذي باركه، وعلى الأطفال إيجاده. يحظى الطفل الفائز بجائزة أو مفاجأة.

لكنّ أحد الأجزاء المركزية في الأمسية هو الوجبة طبعًا. في مركز المائدة، يكون طبق الفصح. ومنذ بداية الليلة، مع قراءة الرواية، تُؤكَل من الطبق مأكولات رمزيّة – الأعشاب المرّة، لذكرى مرارة العبودية في مصر، الذِّراع لذكرى “اليد القويّة والذراع الممدودة” التي أخرج بها الله بني إسرائيل من مصر، وطبعًا الخبز الفطير، وباقي المأكولات الرمزيّة.

لكن حين تبدأ الوجبة، يبدأ توافد ما لذّ وطاب من الأسماك، الدجاج، واللحوم. ثمّة وفرة من الطعام، دون خبز على الإطلاق طبعًا، ولكن مع الكثير من البطاطا، التي تشكّل طوال أسبوع مصدر الكربوهيدرات الأساسيّ…

ثمة مَن يحبّ كثيرًا ليلة العيد، فيما يراها آخرون منهِكة ومرهِقة (لا سيّما حين يتوجب اللقاء مع عددٍ كبير جدًّا من الأشخاص والأقرباء الأبعدين، الذين لا يعرفهم المرء ويحبّهم جميعًا). لكن في النهاية، ينتظر الجميع العيد ويحتفلون به. إذا كان لديكم صديق يهوديّ، نوصيكم بالانضمام إلى ليلة العيد وعَيش اختبارٍ فريدٍ من نوعه. عيدًا سعيدًا!

اقرأوا المزيد: 771 كلمة
عرض أقل
هيفاء وهبي في مارينا بيروت (Adeela)
هيفاء وهبي في مارينا بيروت (Adeela)

5 صفحات الفيسبوك التي يجدر بكم معرفتها

بدءا من الأبحاث العلمية وصولا إلى مقاطع الفيديو المُضحكة حول ثقافة البوب في العالم العربي - كل الأمور المثيرة للضحك، والثورية في الفيس بوك

1.
اسم الصفحة: ‏Adeela‏ – عديلة

الهدف: صفحة ساخرة تدمج بين الثقافة الشعبية العربي وبين الثقافة الشعبية الأمريكية. تنشر غالبا مقاطع فيديو بعد معالجتها لنجوم بوب أمريكيين مشهورين، بينما تظهر في الخلفية موسيقى تصويرية لأغان عربية، ترافقها تسميات عربية لهؤلاء المطربين (مثلا، أديل – عديلة، ريهانا – ريحانة،  وجستن بيبر  – يونس بربر). لن يكف الشبيبة العرب عن الضحك من هذه المقاطع. من المهم ألا تتعاملوا بجدية مع صفحة الفيس بوك هذه لأنها تهدف إلى السخرية فقط.

كيف تُعرض: “الصفحة الرسمية العربية لكوكب الغرب”

مثال من الصفحة:

صفحة "عديلة": القرد بعين السناب شات غزال (facebook)
صفحة “عديلة”: القرد بعين السناب شات غزال (facebook)

2.
اسم الصفحة: نعم للثورة الفكرية

الهدف: “الدعوة إلى تحرير الإنسان العربي من القيود التي تكبّل حركته وتدفعه بشكل سريع نحو التقوقع‎‏”.

كيف تُعرض: “بقعة ضوء ومتنفس حرية لكل الطامحين لإقامة مجتمع يحترم كل أفراده على اختلافاتهم وتنوعهم”.

مثال من الصفحة:

صفحة "نعم للثورة الفكرية" (Facebook)
صفحة “نعم للثورة الفكرية” (Facebook)

3.
اسم الصفحة: انتفاضة المرأة في العالم العربي‏

الهدف: أن ينعمن النساء بالحرية والاستقلالية والأمان في العالم العربي

كيف تُعرض: “هذه الصفحة هي مساحة علمانية حرة للحوار البنّاء، والمناصر لحقوق المرأة الإنسانية، حريتها، واستقلاليتها في العالم العربي”

مثال من الصفحة:

صفحة "انتفاضة المرأة في العالم العربي"‏ (facebook)
صفحة “انتفاضة المرأة في العالم العربي”‏ (facebook)

4.
اسم الصفحة: دخلك بتعرف؟

الهدف: توفير منصة ليبرالية لآراء وأفكار مختلفة. كذلك، يُترجم الكثير من الظواهر الاجتماعية والعلمية ويُنشر فيها.

كيف تُعرض: “ما بدن اياك تعرف … بس لازم تعرف … عرفت كيف؟”

مثال من الصفحة:

صفحة "دخلك بتعرف؟" (facebook)
صفحة “دخلك بتعرف؟” (facebook)

5.
اسم الصفحة: إسرائيل بدون رقابة

الهدف: صفحة إسرائيلية تستطلع الثقافة، السياسية، والظواهر الاجتماعية في إسرائيل والعالم على حد سواء.

إفصاح: يُشغّل موقع “المصدر” صفحة الفيس بوك “إسرائيل بدون رقابة”

مثال من الصفحة:

صفحة "إسرائيل بدون رقابة" (facebook)
صفحة “إسرائيل بدون رقابة” (facebook)
اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
  • احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
    احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
  • احتفالات عيد النوروز (AFP)
    احتفالات عيد النوروز (AFP)
  • وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
    وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
  • عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
    عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

احتفالات الربيع في أنحاء العالم

السوسن، الفراولة، تنوُّع الألوان، الإحساس بالحريّة، والطقس الجميل تجعل فصل الربيع عيدًا حقيقيًّا. إليكم جولة قصيرة على احتفالات الربيع في أنحاء العالم

يجري الاحتفاء بفصل الربيع، بما يمثّله من ازدهار وتجدّد، في جميع أنحاء العالم في مهرجانات خاصّة. مسيرات نابضة بالحياة، كعكات خاصّة، أزهار بألوان مختلفة، وفراولة، أحد أبرز رموز قدوم الربيع، كلّها جزء من الأحداث العديدة التي تميّز الفترة.

احتفالات الربيع في إيران – النَّوروز

احتفالات عيد النوروز (AFP)
احتفالات عيد النوروز (AFP)

النوروز – حرفيًّا: “يوم جديد”. تبتدئ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه.

وتشمل الاحتفالات تنظيفًا ربيعيًّا تقليديًّا، “وسوري” الأربعاء، المهرجان الإيراني الذي يقفز فيه المشارِكون عن مواقد ليمثِّلوا تغلّب النور (الخير) على الظلمة (الشرّ).‎ ‎

يحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدّة 13 يومًا.‎ ‎فهم يقضون الأيّام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنًّا والأقرباء والأصدقاء الآخَرين، حيث يجري تبادُل الهدايا، واستهلاك الحلويات وطعام المآدب.‎ ‎في اليوم الأخير، الثالث عشر من الشهر الأول، يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يومٍ في الطبيعة.

مائدة ال- "هافت سين" (Wikipedia)
مائدة ال- “هافت سين” (Wikipedia)

ربّما كان القسم الأكثر شهرةً من النوروز هو “هافت سين”.‎ ‎هافت سِين هو نوع من المذابح يُستخدَم لتمثيل سبعة (هافت) أصناف من الطعام، تبدأ كلّها بالحرف الفارسي سين.

يشمل هافت سِين عادةً براعم الحنطة كرمزٍ إلى النموّ الجديد، البودينغ الحلو المصنوع من الحنطة كرمزٍ للوفرة، تفاحة ترمز إلى الثروة والجمال، ثومة كرمزٍ للصحة، ثمرة زيتون مجفّفة ترمز إلى المحبّة، ثمرة سمّاق ترمز لشروق الشمس، وخلًّا يمثّل العُمر والاحتمال.

في كلّ هافت سِين، يمكن أن تضع العائلات أمورًا إضافية من البيض الملوَّن إلى زهرة الياقوتيّة.‎ ‎ولكلّ أمرٍ موضوعٍ على الطاولة معنى رمزيّ.‎ ‎تتنوّع الأمور الإضافية في الـهافت سِين وفق العائلة، لتجعل كلّ مذبح شخصيًّا وفريدًا.‎ ‎قبل الانتقال إلى العام الجديد مباشرةً، تجلس العائلات بشكل عامّ حول الـهافت سِين وتنشد الأغاني، تروي القصص، وتتلو الصلوات.

احتفالات الربيع في إسرائيل – الفصح

وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)
وليمة السيدير للفصح اليهودي (Flash90/Nati Shohat)

الفصح – عيد لثمانية أيّام إحياءً لذكرى خروج اليهود من مصر وتحرّر الإسرائيليين من العبودية، وفق ما دُوّن في التوراة.

حين أطلق فرعون مصر الإسرائيليين، غادروا بعَجَلَة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز.‎ ‎إحياءً لذكرى تلك المناسبة، خلال فترة الفصح، لا يُؤكَل أيّ خبز مختمر.

اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)
اعداد خبز المصة (Gershon Elinson/Flash90)

يشكّل الخبز الفطير، الخبز الهشّ المستوي غير المختمر، الرمز الأساسيّ للعيد.‎ ‎يجري الاحتفال ببداية الفصح، في اليوم الرابع عشر من نيسان القمري وفق التقويم العبري، بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ هاجاداه، في ما يُدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع في العالَم المسيحيّ – الفصح

عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)
عيد الفصح المسيحي (Flash90/Hadas Parush)

الفصح (العيد الكبير) – اليوم الأهمّ في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيّام من صلبه على الصليب الخشبي.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتّسم بالصلاة والتعبّد بدءًا من أربعاء الرماد.‎ ‎أضحى أرنب الفصح رمزًا معاصرًا للعيد، ويحتفل كثيرون ببيض الفصح المُلوَّن.

عيد الربيع الهنديّ – هولي

احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)
احتفالات عيد الهولي الهندي (AFP)

هولي – المعروف بمهرجان الألوان، هو احتفال ربيعي هندوسيّ شعبيّ يُحتفَل به في الهند، النيبال، الدول ذات العدد الكبير من السكّان الهندوس.‎ ‎يجري الاحتفال به برشّ المسحوق المُلوَّن والماء، كلّ واحد على الآخَر.‎ ‎يجري إشعال المشاعل في اليوم السابق، المعروف أيضًا باسم “هوليكا داهان” (موت هوليكا) أو تشوتي هولي (هولي الصغير).

توقد المشاعل لذكرى الهروب العجائبيّ ل”براهلاد” حين حملته الجنيّة “هوليكا” في نار.‎ ‎احترقت هوليكا، لكنّ براهلاد، متعبّدًا وليًّا للإله فيشنو، هرب بأمان بسبب الإخلاص القويّ.

عيد الربيع المصري – شمّ النسيم

البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)
البيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم (Wikipedia)

شَمُّ النِّسِيْمِ‏‎ ‎‏‏‎- ‎‏هو مهرجان يقام سنوياً في‏‎ ‎‏فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏‎ ‎‏قدماء المصريين‏‎ ‎‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏‎ ‎‏البيض‏‎ ‎‏وأكل‏‎ ‎‏الفسيخ‏‎.‎‏

ترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام ‏2700‏ ق.م، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب‏‎ ‎‏المصري‏‎ ‎‏حتى الآن. وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس “أون”.

وترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏‎ “‎‏شمو‏‎”‎‏، وهي كلمة مصرية قديمة لها صورتان‏‎:‎‏

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون‏‎.‎‏

وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة‏‎.‎‏

ويتحول الاحتفال بعيد “شم النسيم” – مع إشراقة شمس اليوم الجديد – إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض،‏‎ ‎‏والفسيخ‏‎ ‎‏(السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر). وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة – بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة‏‎.‎‏

اقرأوا المزيد: 705 كلمة
عرض أقل
إسرائيل تحتفل بعيد الفصح اليهودي (Flash90/Edi Israel)
إسرائيل تحتفل بعيد الفصح اليهودي (Flash90/Edi Israel)

عيد الربيع والحريّة: إسرائيل تحيي الفصح

منذ أسابيع، تستعدّ إسرائيل لإحياء أحد أهمّ الأعياد وأكبرها - عيد الفصح. فلمَ ينظّفون إلى هذه الدرجة، ولمَ يُمنَع تناول الخبز في العيد؟ كلّ ما أردتم أن تعرفوه عن عيد الفصح

يحلّ كلّ سنة في الربيع، ويشغل الإسرائيليين بجنون – تنظيف، مشتريات، هدايا، طعام، وهلمّ جرّا. عيد الفصح هو أحد أهمّ الأعياد وأعظمها في اليهودية وفي إسرائيل. له ما لا يقلّ عن أربعة أسماء، يمثّل كلّ منها جانبًا مختلفًا من العيد.

عيد الحُرِّيَة:

الأهرام، من بناها ؟ (AFP)
الأهرام، من بناها ؟ (AFP)

بدأت قصة الفصح كلّها قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام، حين ذهب بنو إسرائيل إلى مصر، جرّاء مجاعة ضربت موطنهم، أرض كنعان. وبعد أن استعبَد فرعون، ملك مصر، بني إسرائيل سنواتٍ طويلة، أتى النبي موسى، باسم الله، طالبًا من فرعون تحرير شعبه. بعد أن أبى، أنزل الله عشر ضربات على المصريين، كانت كفيلة بإقناع فرعون بتحرير بني إسرائيل، الذين تاهوا في البرية أربعين عامًا.

هكذا أضحى عيد الفصح رمزًا للتحرّر من العبودية. وفي الواقع، يحتفل اليهود في هذا العيد، مثل أعياد أخرى، بإنقاذهم من مكيدة كادت تودي بهم. هكذا نال العيد لقب “عيد الحُرِّيَة”، إذ يُكثر القادة السياسيون في إسرائيل من استخدام استعارة تحرّر الشعب اليهودي.

عيد الفصح:

إسرائيل تحتفل بعيد الفصح اليهودي (Flash90/Edi Israel)
إسرائيل تحتفل بعيد الفصح اليهودي (Flash90/Edi Israel)

يرتبط اسم عيد الفصح بآخر “الضربات العشر” التي أنزلها الله على المصريين وأشدّها، وهي التي أقنعت فرعون في نهاية المطاف بصرف بني إسرائيل أحرارًا، وتُدعى “ضربة الأبكار”. وفق الشريعة، ضُرب في الضربة الأخيرة جميع “أبكار مصر”، أي جميع الأبكار في كلّ عائلة، بما في ذلك أسرة فرعون، وحتّى الحيوانات.

ولكن لكي يضمن اليهود “اجتياز” ملاك الله عن بيوتهم وعدم قتل أبكارهم، ذبحوا حملًا، قرّبوه لله، وأخذوا من دمه ورشّوه على قائمتَي الباب وعتبته العُليا. هكذا “عَبَرَ” [بَساح، بالعبرية] الملاك عن بيوت اليهود، مُنقذًا أبكارَهم. لهذا، يمكن فهم سبب طرد فرعون جميع اليهود من مصر بعد ضربة بهذه الشدّة.

عيد الفطير (عيد المصات):

الفطير (خبز المصة) - Orel Cohen/Flash90
الفطير (خبز المصة) – Orel Cohen/Flash90

وفق التقليد اليهوديّ، حين خرج اليهود من مصر، لم يكفِهم الوقت لتخمير الخبز، لذا خبزوا فطيرًا (خبز المصة)، في الأصل طحين وماء لم يختمِرا. إحياءً لتلك الذكرى، يُحظَر على اليهود أكل الخبز في الفصح، إذ يأكلون الخبز الفطير (وهو اليوم خبز مستوٍ وقاسٍ، مربّع غالبًا، مع ثقوب، يجري تحضيره من طحين خاصّ ومياه موجودة تكون في عُزلة وتحت مراقبة شديدة، دون أية إمكانية للاختمار).

يحرص اليهود المتديّنون كثيرًا، بحيث يستبدلون في أسبوع الفصح كلّ أواني المطبخ، بما فيها الأطباق، القدور، الملاعق، السكاكين، وكلّ ما يمسّ الطعام، بأوانٍ جديدة، تُحفَظ طيلة السنة من أجل هذا الأسبوع، دون أن يمسّها خبز مُطلقًا. ويُعتبَر حظر أكل الخبز في الفصح شديدًا جدًّا إلى درجة تشبيهه بحظر أكل الخنزير، وربّما كان أشدّ.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل اليهود منشغِلين بالتنظيف لأسابيع عديدة قبل العيد، من أجل التخلّص من أيّ أثر لشيء “مختمِر” (أيّ أمر مصنوع من حنطة يُحتمَل أن يكون قد اختمر، بما في ذلك الكعك، الخبز، المعجّنات، الباستا، السميد، وغيرها). والسبب الإضافيّ للتنظيف هو تجدّد البيت وتنظيفه استعدادًا للربيع.

عيد الربيع

الفصح اليهوجي هو ايضاً عيد الربيع (Flash90/Yaakov Lederman)
الفصح اليهوجي هو ايضاً عيد الربيع (Flash90/Yaakov Lederman)

ترتبط أعياد اليهود ارتباطًا وثيقًا بفصول السنة الزراعية. مثلًا، يُدعى عيد الأسابيع الذي يُحتفَل به في بداية الصيف “عيد الحصاد”، إذ يجري فيه حصاد الحنطة، فيما يُدعى عيد المظالّ، الذي يُحتفَل به في أوائل الخريف “عيد الجَمع”، إذ يجري فيه جمع محصول الحقل. لكنّ العنصر الأبرز في عيد الفصح هو الربيع. فكلّ عام، يأتي الفصح بين أواخر آذار وأواخر نيسان، فتكون الحقول في ذروة ازدهارها بعد الشتاء، فيما يكون الطقس جميلًا، والشمس لطيفة.

لذلك، يُعتبَر العيد رمزًا للتجدُّد، الازدهار، البدايات، والطهارة – جسديًّا وروحيًّا على حدٍّ سواء. ينتهز إسرائيليون كثيرون عطلة العيد للتنزُّه في البِلاد، والتمتُّع بدثار الأزهار المذهل الذي يملأ البلاد في هذا الموسم.

يعيِّدون ويأكلون

وليمة ليلة عيد الفصح "السيدير" (Flash90/Nati Shohat)
وليمة ليلة عيد الفصح “السيدير” (Flash90/Nati Shohat)

مثل أيّ عيد يهودي، ثمة أهمية كبيرة للطعام في الفصح أيضًا، ولا سيّما في ليلة التهيئة – الليلة الأولى والأكثر أهمية في العيد. في ليلة التهيئة، تجتمع كلّ العائلة في لباسٍ احتفاليّ، أحيانًا برفقة الجيران والأصدقاء، ويتلو الجميع الرواية الطقسية (الهاجاداه) – قصة خروج بني إسرائيل من مصر، نجاتهم من حُكم الموت بفضل الله، كما يروون كيف لم يتوقّف بنو إسرائيل عن رواية القصّة أبًا عن جد، ما أبقاهم موحَّدين كشعب.

خلال القراءة تُنشَد أغانٍ، تشمل أغاني ربيعية وكذلك أغاني دينية، إذ يشترك الأطفال الصغار في الغناء، يسألون أسئلة وينالون إجابات تشرح ماهيّة العيد، ويلعبون ما يشبه “الغميضة”، حيث يخبئ رأس العائلة قسمًا من رغيف الخبز الفطير المركزي الذي باركه، وعلى الأطفال إيجاده. يحظى الطفل الفائز بجائزة أو مفاجأة.

لكنّ أحد الأجزاء المركزية في الأمسية هو الوجبة طبعًا. في مركز المائدة، يكون طبق الفصح. ومنذ بداية الليلة، مع قراءة الرواية، تُؤكَل من الطبق مأكولات رمزيّة – الأعشاب المرّة، لذكرى مرارة العبودية في مصر، الذِّراع لذكرى “اليد القويّة والذراع الممدودة” التي أخرج بها الله بني إسرائيل من مصر، وطبعًا الخبز الفطير، وباقي المأكولات الرمزيّة.

لكن حين تبدأ الوجبة، يبدأ توافد ما لذّ وطاب من الأسماك، الدجاج، واللحوم. ثمّة وفرة من الطعام، دون خبز على الإطلاق طبعًا، ولكن مع الكثير من البطاطا، التي تشكّل طوال أسبوع مصدر الكربوهيدرات الأساسيّ…

ثمة مَن يحبّ كثيرًا ليلة العيد، فيما يراها آخرون منهِكة ومرهِقة (لا سيّما حين يتوجب اللقاء مع عددٍ كبير جدًّا من الأشخاص والأقرباء الأبعدين، الذين لا يعرفهم المرء ويحبّهم جميعًا). لكن في النهاية، ينتظر الجميع العيد ويحتفلون به. إذا كان لديكم صديق يهوديّ، نوصيكم بالانضمام إلى ليلة العيد وعَيش اختبارٍ فريدٍ من نوعه. عيدًا سعيدًا!

اقرأوا المزيد: 771 كلمة
عرض أقل
Proud Lebanon
Proud Lebanon

كيف ينوي لبنان الاحتفاء باليوم العالمي ضد رهاب المثليّة ؟

أطلق شبان لبنانيون حملة توعية للحرب ضد رهاب المثليّة الجنسية في لبنان

ما زال لبنان معنيًّا بقيادة الشرق الأوسط بمفاهيم الحرية. على الرغم من وجود حالات عديدة من التعذيب، والخرق السافر لحقوق الإنسان والحقوق المدنية، تُحاول الدولة، بين الحين والآخر، طرح مبادرات لتحسين سمعتها، كرائدة الوطن العربي في حقوق المواطن والفرد.

وفقًا لهذا، دائمًا يُحاول المجتمع المدني اللبناني الحصول على حقوقه بيديه ويقود الرأي العام في الشارع اللبناني من أجل ترسيخ مُجتمع عادل ومنفتح.

وصل الدليل الدامغ باتجاه الانفتاح الاجتماعي، في نهاية هذا الأسبوع، عندما أطلقت جمعية المثليين اللبنانية فيديو، أصبح منتشرًا كالنار في الهشيم، تحضيرًا للاحتفاء بيوم محاربة رهاب المثلية الجنسية العالمي، الذي يُصادف ذكراه يوم الأحد، 17 أيار. يُشار إلى أنه يُحتفل باليوم العالمي لمحاربة رهاب المثلية الجنسية في 130 دولة في العالم.

Proud Lebanon
Proud Lebanon

تنوي الجمعية اللبنانية للدفاع عن حقوق المثليين الاحتفال بهذه الذكرى من خلال العديد من نشاطات التوعية التي ستُقام في فندق Monroe في بيروت. أثار هذا الحدث انتباه الكثير من وسائل الإعلام اللبنانية والعالمية التي أبدت اهتمامها بنقل هذا الحدث.

يُظهر الفيديو الذي تمت مشاركته على حساب اليوتيوب والفيس بوك التابع للجمعية، 15 شخصية معروفة وناشطة اجتماعيًا ممن بادروا إلى طرح موضوع المثليين الجنسيين وتقبلهم في المجتمع اللبناني.

اقرأوا المزيد: 176 كلمة
عرض أقل
الرئيس التركي أردوغان يتناول الطعام (AFP)
الرئيس التركي أردوغان يتناول الطعام (AFP)

جنون أردوغان: كل وجبة تُقدّم يتم فحصها

كشف طبيب الرئيس التركي في مقابلة مع صحيفة "حريت" بأنّ الفريق الذي يعمل على مدار الساعة يتحقّق من وجود مواد سامّة في الطعام المقدّم لأردوغان في تركيا والخارج

كل وجبة يتمّ تقديمها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتم فحصها بعناية في البلاد نفسها وفي الخارج أيضًا، خشية التسميم، هذا ما صرّح به أمس (الثلاثاء) الطبيب الشخصي، جودت أردول.

قال أردول للصحيفة التركية “حريت” إنّ هناك نيّة الآن لبناء مختبر خاصّ في قصر أردوغان المثير للجدل لتحليل الطعام من أجل التأكد بأنّ جميع الطعام المقدّم للرئيس آمن للأكل. “في وقتنا الحاضر لا يتم قتل الشخصيات البارزة بواسطة الرصاص”، كما قال أردول. وأضاف بأنّه تمّ مؤخرا فحص عيّنات طعام لأردوغان في مختبرات في أنقرة وإسطنبول وأيضا في زياراته للخارج.

ويتّهم منتقدو أردوغان الأخير بأنّه مصاب بجنون العظمة، ويتهم السلطات بأنّها تؤسس لعبادة الشخصية حول الرجل الذي يسيطر على تركيا – كرئيس حكومة وكرئيس دولة – منذ عام 2003. وقد حظي قصر أردوغان، المكوّن من 1,150 غرفة والذي افتُتح في العام الماضي في ضواحي أنقرة، بإدانات على نطاق واسع من منتقديه بسبب البذخ السخيف الناشئ من حجمه الضخم والذي يشير إلى تدهور تركي باتجاه الحكم الاستبدادي.

رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، في مقره الجديد (AFP)
رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، في مقره الجديد (AFP)

ملكة الجمال التي أساءت إليه ستتمّ محاكمتها

يطالب المدّعي العام في إسطنبول بأنّ تُقدّم ملكة جمال تركيا سابقا، مروة بويوكسراتش، للمحاكمة بتهمة الإساءة لموظّف عمومي، وذلك بعد أن اعتُقلت عارضة الأزياء في الشهر الماضي بعد أن شاركت في حسابها على إنستجرام أغنية ساخرة عن الحكومة التركية.

وبحسب تصور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فإنّ الأغنية التي شاركتها بويوكسراتش توجّه انتقادات شديدة له. وفي المقابل، تقول الأخيرة بإصرار إنّها لم تكن تنوي إهانة أردوغان. “لست أنا من ألّف الأغنية”، كما قالت في الجلسة السابقة في المحكمة. “شاركتُها لأنّها تضحكني”. وقد قامت بحذف الأغنية فورا بعد أن أدركت بأنّ مشاركتها قد تورّطها مع القانون.

وتعتبر ملكة جمال تركيا سابقا الشخصية الأخيرة في سلسلة المعتقلين الذين تتمّ محاكمتهم بدعوى تهمة إهانة أردوغان، الذي يبدو في الآونة الأخيرة كمن يتحرّك بتركيا باتجاه الديكتاتورية.

اقرأوا المزيد: 278 كلمة
عرض أقل
باسم يوسف، الإعلامي المصري صاحب البرنامج الساخر "البرنامج" (AFP)
باسم يوسف، الإعلامي المصري صاحب البرنامج الساخر "البرنامج" (AFP)

البرامج العربية الساخرة: حرية في تراجع

موجة البرامج الساخرة في العالم العربي لا تهددها فقط الأنظمة المتهاوية التي تجد صعوبة في السيطرة على ما يتم فعله على شبكة الإنترنت. الكثير من الأشخاص في المجتمع العربي يعارضون هم أيضًا تلك القضية الجديدة واللاذعة

واحدة من تأثيرات الربيع العربي كانت فتح مجال الحوار الجماهيري. ظهرت، مع التوسع المفاجئ لنطاق حرية التعبير، مسألة جديدة – قديمة في وسائل الإعلام في الشرق الأوسط: برامج سياسية ساخرة لاذعة وقاسية.

جاءت هذه الظاهرة لترتبط مع الإحباط العام للكثير من المواطنين من النظام القديم وحازت على نجاح أولي باهر، رغم أن الطريق إلى ذلك لم يكن سهلاً ومستقبل هذه الظاهرة يبدو كئيبًا.

فرض حكام الدول العربية، حتى عام 2011، أنظمة استبدادية وقمعية لم تترك لحرية التعبير سوى زاوية صغيرة جدًا ذات حدود واضحة جدًا ومقيّدة. وجدت البرامج السياسية الساخرة، نتيجة لذلك، صعوبات في تلك المرحلة “بأن ترفع رأسها” وحتى من كانوا يفعلون ذلك كانوا يفعلونها بشكل قانوني وكانوا حذرين من عدم تحدي النظام القائم. مثلاً، يتم ومنذ 14 عامًا وخلال شهر رمضان، على شاشة التلفزيون السعودية، المسلسل الاجتماعي الساخر “طاش ما طاش” الذي يُعتبر واحدًا من البرامج الأكثر شعبية في المملكة. إضافة إلى ذلك، يُعرض البرنامج على قناة MBC التي تخضع لمرجعية حكومية، وهي محدودة جدًا من ناحية النقد الذي يمكن توجيهه ضد النظام والتواصل مع متطلبات جيل الشباب بالإصلاح والتغيير.

ألزمت الثورات، التي عصفت بالعالم العربي، الأنظمة أيضًا؛ التي صمدت بوجه تلك العاصفة، بالتأقلم مع الواقع الجديد وإعطاء حرية التعبير مساحة أكبر. وكانت شبكات التواصل الاجتماعي هي التي حفزت ذلك الجوع المتجدد للنقد الساخر ضد الأنظمة السياسية كما وفرت منبرًا جماهيريًا وغير قابل للمراقبة حتى لمقاطع الفيديو، رسوم الكاريكاتير والنقد اللاذع.

http://www.youtube.com/watch?v=Vq1sojZseN0

هناك أمثلة كثيرة على ذلك: فقد انتشرت في تونس سلسلة رسومات كوميكس ساخرة، على الفيس بوك تحت عنوان “كابتن خبزة” والتي تتحدث عن متظاهر تونسي يتسلح برغيف خبز بدل السلاح. وفي السعودية هناك برنامجان ؛على اليوتيوب، يحققان نجاحًا كبيرًا وعنوانهما “لا يكثر” و “على الطاير”. حتى في سوريا، التي ما زالت تنزف، تُعرض برامج مختلفة على الشبكة تشير إلى النقد الهام للجيل الشاب وتسخر من الوضع المزري للدولة.

إلا أن، موجة البرامج الساخرة في العالم العربي لا تهددها فقط الأنظمة المتهاوية التي تجد صعوبة في السيطرة على ما يتم فعله على شبكة الإنترنت. يعارض الكثير من الأشخاص في المجتمع العربي أيضًا تلك القضية الجديدة واللاذعة. تجد المؤسسات الدينية، والأوساط المحافظة في تلك المجتمعات، صعوبة كبيرة بتقبل النقد السياسي الساخر ويدعون أن تلك الظاهرة جاءت لتنتقد النظام السياسي فقط ولا تحمل أي انتقادات بناءة. هنالك اتهام آخر ضد تلك البرامج الساخرة وهو أن تلك البرامج تحفر في عمق القيم الإسلامية الأساسية، وما هو ممكن في الدول الغربية المستهترة لا يجوز في العالم الإسلامي، الذي، حسب ادعائهم، يجب أن يكون مبني على أساس الشريعة الإسلامية.

https://www.youtube.com/watch?v=k1zXv66FfSQ

لا شك بأن المثال الأبرز على البرامج السياسية الساخرة التي ظهرت بعد “الربيع العربي” هو برنامج الإعلامي المصري باسم يوسف والذي تعكس قصته وضع تلك الظاهرة في السنوات الأخيرة وفي هذه الأيام.

يوسف، هو طبيب جراح، جمع حوله بعض رفاقه المقربين بتأثير “ثورة الـ 25 من يناير” وبدأ بإنتاج برنامج سياسي ساخر سري على الشبكة. تحوّلت سلسلة مقاطع الفيديو، التي مدة كل منها خمس دقائق واسمها “The B+ Show”، إلى مادة كثيرة المشاهدة بشكل سريع. تحوّل باسم يوسف، الذي صرح أنه متأثر جدًا من أسلوب جون ستيوارت وبرنامج “The Daily Show”، إلى أشهر اسم بالنسبة لرواد شبكة الإنترنت في الشرق الأوسط.

ضمت القناة التلفزيونية المصرية ONTV ، بعد 3 أشهر و 5 ملايين مشاهدة في اليوتيوب، يوسف لطاقم عملها وأنتجت برنامجه “البرنامج”. أعطى نجاح الجراح المصري المفاجئ الإلهام للكثيرين في العالم العربي وتمت دعوته في حزيران من العام 2012 إلى برنامج جون ستيوارت. حظي يوسف بالكثير من الإشادة من مقدم البرامج الأمريكي الشهير والذي جاء لاحقًا حتى إلى القاهرة وحل ضيفًا على برنامج يوسف.

تونس، الدولة التي أشعلت "الربيع العربي" (AFP)
تونس، الدولة التي أشعلت “الربيع العربي” (AFP)

تم بث الموسم الثاني من برنامج “البرنامج” على شبكة الـ CBC الرئيسية، في قلب القاهرة وأمام جمهور حي وفي أستوديو ضخم. استمر يوسف بتوجيه انتقاداته اللاذعة ضد الذين كانت في أيديهم السلطة، محمد مرسي وحركة “الإخوان المسلمين”. حظي البرنامج بنسبة مشاهدة كبيرة جدًا، حيث تم تسجيل 24 مليون مشاهدة في التلفزيون وأكثر من 184 مليون مشاهدة على الإنترنت. بدأ، بالمقابل، بالكتابة في الصحيفة المستقلة “الشروق” وحتى أنه جاء ضمن قائمة الـ 100 شخصية الأكثر تأثيرًا في العالم حسب صحيفة “التايمز”.

إلا أنه في الوقت ذاته تم إطلاق الكثير من الشكاوى على محتوى البرنامج، من قبل الكثير من المواطنين، الذين اتهموه بمعاداة نظام الحكم والإسلام، إلى جانب ملاحقته المتزايدة من قبل السلطات. عاد البرنامج للظهور ثانية بعد 4 أشهر من التوقف؛ في تشرين الثاني 2013، ولكنه عاد ليترك أثرًا سلبيًا لدى الجمهور المصري. في هذه الأثناء أثار يوسف حفيظة المؤسسة العسكرية العليا، الرئيس المؤقت عدلي منصور، والكثير من مؤيدي “ثورة الـ 30 من حزيران”، الذي أسماها يوسف بالانقلاب العسكري. لم ينظر الرئيس المصري الجديد؛ عبد الفتاح السيسي، إلى التهكم السياسي لباسم يوسف على أنه شيء جيد، حيث أن ذلك النقد كان يتحدى في كل مرة حدود حرية التعبير في البلاد التي راحت تضيق شيئًا فشيئًا على إثر الانقلاب العسكري في تموز 2013. على إثر الضغط الاجتماعي والسلطوي قررت شبكة قنوات CBC أن تنأى بنفسها عن تقديم البرنامج المثير للجدل ووقف بثه. بدأ النائب العام المصري، إضافة إلى ذلك، بتحويل جزء من الشكاوى إلى تحقيقات جنائية ضد يوسف.

http://www.youtube.com/watch?v=FA7wIHOUsWQ

لم ييأس طاقم البرنامج، ففي شهر شباط من العام 2014، عاد البرنامج للظهور على شاشة “MBC مصر”. ولكن، استمر الواقع السياسي الخانق بمطاردة البرنامج وتم توقيفه خلال الانتخابات الرئاسية المصرية التي أُجريت في العام ذاته لأن القابضين على خيوط السلطة لم يرغبوا بأن يؤثر البرنامج على رأي الجمهور في هذه الفترة الحساسة.

كان من المفترض أن يعود البرنامج للعرض ثانية ولكن كان يتم دائمًا اقتطاع مواد تنتقد الانتخابات. جاء الضغط الجماهيري أخيرًا بنتيجة حيث صرح يوسف في شهر حزيران، خلال مؤتمر صحفي، أنه تم إلغاء البرنامج نزولاً عند رغبة قناة MBC . وفي تصريح له قال يوسف: “لا تلائم الأجواء في مصر عرض برنامج سياسي ساخر… تعبت من الصراع من أجل أمني الشخصي وأمن عائلتي”. اعتبر كثيرون أن إلغاء البرنامج هو ضربة قاسية لحرية التعبير في مصر والعالم العربي عمومًا.

وجدت البرامج السياسية الساخرة منبرًا لها على إثر أحداث “الربيع العربي”، سواء كان على القنوات التلفزيونية أو على مواقع التواصل الاجتماعي. تُرجم إحباط الجيل الجديد، من النظام القديم والواقع الذي لا يُحتمل، إلى مزاح ناقد وتهكمي وحظي بنجاح منقطع النظير.

إلا أنه كما يمكننا أن نرى من خلال تجربة باسم يوسف أنه كلما صارت هناك يقظة وتراجع للشكوك التي لفت الثورات العربية، تتعزز قبضة السلطات المحكمة. يمكننا فقط، في هذا الواقع، أن نتمنى أن حرية التعبير والبرامج السياسية الساخرة في العالم العربي لم تقل نكتتها الأخيرة.

نُشرت هذه المقالة لأول مرة على موقع مجلة الشرق الأدنى

اقرأوا المزيد: 1007 كلمة
عرض أقل
رجب طيب أردوغان يحيي أنصاره خلال احتفالات النصر في أنقره عقب فوزه بمنصب رئاسة تركيا وإلى جانبه زوجته أمينة (AFP)
رجب طيب أردوغان يحيي أنصاره خلال احتفالات النصر في أنقره عقب فوزه بمنصب رئاسة تركيا وإلى جانبه زوجته أمينة (AFP)

10 حقائق عن الرجل القوي لتركيا

على الطريق من رئاسة الحكومة إلى قصر الرسائة، يخطط أردوغان أن يقيم في بلاده حكومة رئاسية على غرار الولايات المتحدة وسيستمر في الحكم من وراء الستار

10 أغسطس 2014 | 14:14

ضمن رجب طيب إردوغان لنفسه، أمس الأحد، مكانا في التاريخ كأول رئيس منتخب انتخابا مباشرا في تركيا حاصدا أكثر من نصف الأصوات. وتحدث كثيرون في تركيا عن أن توقيت الحرب في غزة كان جيدا لأردوغان بسبب آرائه المهاجمة لإسرائيل.

وأشاروا إلى أن شعارات تأييد الفلسطينيين، ولبس الكوفية على الرقبة، والخطاب الحماسي ضدّ “أعداء تركيا” غطت على فشله الإداري في السياسة الخارجية، التي أبعدت تركيا عن مراكز التأثير في الشرق الأوسط، وسببت أزمة في علاقاتها مع مصر والعراق، وزادت التوتر حدّة مع الحكومة الأمريكية.

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

لكن من هو في الحقيقة رجب طيب أردوغان؟ إليكم بعض الحقائق المثيرة عن الرجل الذي نما في تركيا العلمانية وفي العقد الأخير عمل بلا كلل على تقدمها نحو الإسلام الحديث، الذي يدمج بين السياسة الإسلامية، بحياة إسلامية اجتماعية واقتصادية متقدمة تتجه إلى آفاق جديدة، بعد أن رفض الاتحاد الأوروبي مرة بعد مرة طلب تركيا الانضمام إليه:

وُلد رجب طيب أردوغان في تركيا في 26 شباط 1954 وهو رئيس الحكومة الـ 58 لتركيا بدءًا من 14 آذار 2003.

انتُخب في سنة 1976 رئيسًا للفرع الشبابي لحزب الإنقاذ الوطني. سنة 1978 تزوج أمينة، ذات الأصل العربي. مع الأيام سيعتبر زواجه كمثال للدمج بين الطوائف في تركيا.

سنة 1988 حُكم عليه بالسجن لمدة 10 أشهر بعد أن قرأ علنًا قصيدة متطرفة تعارض مبادئ العلمانية في تركيا. من بين كلمات هذه القصيدة، الجملة: “المساجد هي قواعدنا، قبابها خوذاتنا، صروحها سلاحنا، والمؤمنون جنودنا. قضى أردوغان في السجن أربعة أشهر ثم أطلق سراحه.

نائبات عن حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه رجب طيب أردوغان، يرتدين الحجاب في البرلمان التركي (AFP)
نائبات عن حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه رجب طيب أردوغان، يرتدين الحجاب في البرلمان التركي (AFP)

في الثالث من تشرين الثاني 2002 انتصر “حزب العدالة والتنمية” الإسلامي (AKP) في الانتخابات برئاسة أردوغان. جاء الانتصار على خلفية الأزمة الاجتماعية، انهيار الاقتصاد في الدولة، وإقالة ملايين العمال من سوق العمل التركية. اضطر أردوغان، الذي حكمت عليه المحكمة سابقًا أنه يُحظر عليه مزاولة منصب جماهيري في أعقاب إدانته بالتحريض على الكراهية الدينية، إلى اختيار بديل له لرئاسة الحكومة حتى انتهاء فترة المنع. لقد قام بتعيين عبد الله غول، نائبه في الحزب، بمنصب رئيس حكومة مؤقت. في نهاية فترة المنع، عُين رئيس للحكومة من جهة حزبه.

أثارت رغبته في الانضمام للاتحاد الأوروبي خلافًا في الرأي بينه وبين الأوروبيين الذين ادعوا أن تركيا تنتهك حقوق الإنسان ومبادئ المساواة.‎ ‎ادُّعي أنها غير ناضجة للانضمام للاتحاد الأوروبي، من بين أمور أخرى، كان تشريع قدّمه أردوغان، الذي عرف زنا المرأة كعمل جنائي، وكذلك معارضة أردوغان لإلغاء القانون الذي يقيّد حرية التعبير عن الرأي في الدولة، ويمنع نشر محتويات تسيئ للقومية التركية.

الاحتجاجات في متنزه تقسيم غازي، تركيا (ويكيبيديا)
الاحتجاجات في متنزه تقسيم غازي، تركيا (ويكيبيديا)

سنة 1974 كتب، أخرج، ومثّل في مسرحية تعرض الشيوعيين واليهود كأساس الشر في العالم. خلال السنوات نسبت لأردوغان العديد من التصريحات اللاسامية. سنة 2008 ادعى أن هناك “إعلامًا عالميًّا تحت سيطرة إسرائيل”. وادعى أيضًا أن إسرائيل من وراء الانقلاب في مصر.

اردوغان ومرسي (AFP)
اردوغان ومرسي (AFP)

بعد تعيينه في منصب رئيس حكومة تركيا، اتخذ أردوغان خطا هجوميًّا ضدّ إسرائيل في كل ما يتعلق بالسياسة الخارجية والأمنية لبلاده مع إسرائيل. بعد أسطول غزة (المرمرة) في أيار 2010، وقعت الأزمة الدبلوماسية الأكثر صعوبة منذ تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا. سحب أردوغان السفير التركي من تل أبيب وصرح تصريحات حادة ضدّ إسرائيل، على قتل الناشطين الأتراك. طالب أردوغان إسرائيل أن تنفذ ثلاثة أشياء: أن تعتذر عن قتل مواطنيها في الأسطول، أن تدفع التعويضات المالية لعائلات القتلى والجرحى وأن ترفع الحصار عن غزة وتتيح الدخول الحر للأساطيل إلى القطاع.

مؤخرًا، وُضعت علاقات تركيا ومصر على المحك: على خلفية التأييد الذي تبديه مصر مؤخرًا لإسرائيل، ادعى أردوغان أن مصر لا يمكنها أن تمثل وسيطا وأن تعمل على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس. في أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده في منتصف تموز هذه السنة، هاجم أردوغان رئيس مصر المنتخب عبد الفتاح السيسي وادعى أنه استولى على السلطة بطرق غير شرعية.

الأسلحة التي وجدت على متن سفينة المافي مرمرة (IDF Flickr)
الأسلحة التي وجدت على متن سفينة المافي مرمرة (IDF Flickr)

مؤخرًا هدد أردوغان بحجب موقعي اليوتيوب والفيس بوك في تركيا مدعيًا أن معارضيه السياسيين يستخدمون مجاليّ الإنترنت كي يحرضوا الجمهور التركي ضده وينشروا تعاليمهم غير الإسلامية.

أدت المعارضة الجماهيرية ضدّ أردوغان في فضيحة الفساد التي ارتبط بها اسمه واسم مسؤولين رفيعين آخرين في حزبه، إلى إغضابه جدًا. اضطربت تركيا التي كانت في قمة الانتخابات المحلية (آذار 2014)، في تلك الفترة على ضوء العنف ضدّ المتظاهرين في الشوارع. بعد تصريحات أردوغان الحادة، التي أطلَق في قسم منها اسم “إرهابي” على ولد عمره 15 سنة وسمى الصهيونية “جريمة ضدّ الإنسانية”، نشرت رابطة الأطباء التركية بيانًا، عبرت فيها عن “قلقها من وضع أردوغان النفسي”.

اقرأوا المزيد: 653 كلمة
عرض أقل
الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية (Thinkstock)
الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية (Thinkstock)

الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية

الربيع هنا. يغمرنا بألوان الأزهار، بروائح تجدّد الطبيعة، بالشمس الرقيقة والمناخ الرائع. تمتلئ الحواسّ، ويتوسّع القلب، نشوة الربيع في أوجها وهي توقظ الرغبة بالخروج إلى الطبيعة والتجدّد

كثيرًا ما يقال إنّه مع مجيء الربيع يزهر الحبّ والعاطفة، أو على الأقلّ الشوق إليهما. نكون في الصيف والشتاء مغلّفين، نحمي أنفسنا ونشغّل المكيّفات داخل الغرف على وضع التدفئة أو التبريد. يمكننا في الربيع فتح النوافذ والخروج إلى البيئة المحيطة، قضاء الوقت، التنزّه، الاندماج مع الطبيعة.

وفقًا لمعظم الناس فإنّ ما يحدث في العالم الطبيعي، فإن عالم الحواسّ، له تأثير على عالمنا الداخلي أيضًا. الداخل والخارج، الجسد والروح تشكل انعكاسًا لبعضها البعض. نحن نسعى جاهدين في الربيع للاندماج ليس فقط مع الطبيعة الخارجية وإنما مع طبيعتنا الداخلية أيضًا. للتواصل مع الآخرين بحميمية، لنحبّ، لنكون محبوبين. يعتبر الربيع رمزًا لليقظة الحبّ ولتوجّهات المغازلة سواء عند الحيوانات أو البشر.

في جزء كبير من حياتنا، وربّما في معظمها، لا نعمل وفقًا لدورات الطبيعة. العمل، الوظيفة، الدراسة، الإدارة والصيانة المستمرة، الامتثال للالتزامات وغيرها، جميعها تُجرى في كلّ فصول العام بغضّ النظر عن أمطار الشتاء أو وهج الحرارة.

في الربيع، مع صعوبة أنماط الحياة، فلا يمكننا أن نبقى لا مبالين أمام الطبيعة، والبيئة الخارجية. الربيع ليس مجرّد نوافذ مفتوحة، دخول الريح، الرائحة والمناخ الخارجي إلى داخل المنزل. الربيع ليس مجرّد رحلات ومخيّمات في الهواء الطلق. كلّ ذلك بطبيعة الحال مبارك وممتع بحدّ ذاته. الربيع هو علاقة بين ما يحدث في الكون الطبيعي وبين العمليات التي تحدث في النفس.

الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية (Thinkstock)
الربيع: التجدّد، الانقطاع، التنقية (Thinkstock)

بهذا المفهوم يوقظ الربيع بنا الرغبة للاندماج، للتجدّد، للنمو من جديد. إذا أخذنا ذلك على البُعد الإنساني، فيتجلّى الأمر بزيادة الشهوانية وزيادة الرغبة للحبّ المزدوج والحياة الجنسية.

تستند الطهارة الداخلية على مبدأ التقبّل والصفح: لأنفسنا وللآخرين. دون هذه العملية لا يمكن التجدّد والنموّ، وإنّما يصبح ذلك “لنفس الأمر أيضًا”، روتينًا أو مللا.

في الربيع وفي سائر أيام العام نرغب بالحبّ والتجدّد والتواصل. إنْ كنا نريد التجدّد فعلينا أن نمرّ بتطهير داخلي. الربيع رمز لبداية الدورة السنوية.

يحدث الربيع في الطبيعة بشكل تلقائي وبدورة كونية ثابتة. علينا نحن البشر أن نخرج أنفسنا من العبودية إلى الحرية، من أن نكون مقيّدين لنكون متحرّرين بواسطة العمل الداخلي ومن خلال النيّة والاختيار. لا يحدث الأمر تلقائيًّا لدى البشر. في كلّ جيل وفي كلّ عام علينا أن نخرج أنفسنا من أعماق العبودية.

الحياة حلوة (Thinkstock)
الحياة حلوة (Thinkstock)

سيحدث الربيع في النفس فقط إنْ كرّسنا له عملية من الرغبة والاختيار للتجديد وإزهار علاقات الحبّ لدينا، وبعد ذلك نبدأ التغيير من خلال عملية التنقية الداخلية لمشاعرنا تجاه تجارب الماضي ورواسبها “المتناثرة”.

فصل الربيع هو الفصل الأفضل لإزالة السموم والنفايات من الجسم والروح. خذوا ما يكفي من الوقت لإعادة تقويم ما لديكم في الحياة من جديد: حياة الأسرة، الزواج، العزوبية، الأبوة، الهدوء أو الضغط. وتذكّروا لا شيء مفهوم ضمنًا. هناك عادات “ليست جيّدة” قد تكون مفيدة جدًا في فتح طريق جديد: حاولوا أن تصنعوا السلام مع الأصدقاء القدامى الذين تخاصمتم معهم، اغفروا لأولئك الذين آذوكم، غيّروا قائمة الطعام الغنية بالسعرات الحرارية أو الدهون التي اعتدتم على تناولها، اعتمدوا أسلوب حياة رياضي وجرّبوا تجارب جديدة يمكنها أن تثري روتينكم اليومي.

اقرأوا المزيد: 440 كلمة
عرض أقل