القرآن الكريم

ترجمة القرآن للغة العبرية (iStock)
ترجمة القرآن للغة العبرية (iStock)

القرآن بلغة اليهود

غلب الطلب من جهة الناطقين بالعبرية لمعرفة محتويات القرآن حظر ترجمته مؤديا إلى بعض الترجمات المثيرة للاهتمام للكتاب السماوي الأكثر قدسية في الإسلام

رغم حظر ترجمة القرآن، أدى الاهتمام الكبير به إلى ترجمته إلى كل لغات العالم تقريبا، وإلى العبريّة أيضا، وهي لغة التوراة. منذ سنوات يحاول المثقفون المختلفون ترجمة القرآن إلى العبريّة. وردت محاولات ترجمة القرآن الأولى إلى العبرية، قبل مئات السنوات، من لغات مثل اللاتينية أو الإيطالية، ورغم أنه في المائتين عاما الماضية، يحرص المترجمون إلى العبريّة على الاعتماد في ترجماتهم على اللغة العربية، لغة المصدر للقرآن، فلا يسّهل هذا على عملهم.

القرآن واحد ولكن لماذا هناك الكثير من الترجمات؟

تمثل كل ترجمة جديدة للقرآن نسخة أكثر حداثة وملاءمة للغة العبريّة الحديثة، وللتقدم في أبحاث القرآن وفهمه، التي ما زالت تشغل بال خيرة الباحثين في يومنا هذا.

تتجسد إحدى الصعوبات الكبيرة في ترجمة القرآن إلى لغة أخرى في الأسلوب اللغوي. تنقل لغة القرآن العربية إلى قرائها شعورا بالقداسة والسعادة وهي لا تُستخدم في الحياة اليومية. بهدف العثور على أسلوب لغوي مواز، حاول المترجمون استخدام اللغة اليهودية المقدسة وهي لغة التوراة. لذا، أسلوبيا، أصبح القرآن باللغة العبرية أشبه بالكتب المقدسة اليهودية.

تكمن المشكلة في أن لغة القرآن كما هي الحال مع لغة التوراة ليست متاحة أمام كل الناطقين بالعبرية. فهي لغة بليغة وتختلف جدا عن العبريّة المعاصرة. بناء على هذا أصبح جزء من القرآن المترجم إلى العبريّة صعبا للقراءة من قبل القارئ الإسرائيلي، الذي ليست متوفرة أمامه تفسيرات يستعين بها.

تتضمن الترجمة شرحا للمعنى أيضا، ويتم اختيار معنى واحد من بين معان كثيرة أثناء الترجمة. من هنا، أضاف مترجمو القرآن إلى العبريّة مصادر للصيغ المقابلة للقرآن في اليهودية والمسيحية، ملاحظات تاريخية، معلومات حول شخصيات مذكورة في القرآن، ولمحة عن تفسيرات مختلفة.

أدت الصعوبات الكثيرة في ترجمة القرآن إلى العبريّة والمهارة الكبيرة المطلوبة إلى أن يكون مترجمو القرآن خبراء دائمًا تقريبا، وأن يكرسوا وقتا طويلا للبحث في الكتاب المقدس، قبل أن يجرأوا على ترجمته.

مثلا، عمل المستشرق اليهودي والباحث في شؤون الإسلام، يوسف ريفلين، والد رئيس الدولة الحالي، على ترجمة القرآن طيلة سنوات، وحصل على استشارة مكثّفة من الشاعر الوطني الإسرائيلي، حاييم نحمان بياليك. كان يعد القرآن الذي ترجمه إلى العبرية ونُشر في عام 1936 طيلة عشرات السنوات الترجمة الكلاسيكية، الرائعة، والمفضّلة. يتحدث الرئيس ريفيلن متفاخرا عن عمل والده هذا مع المسلمين في كل فرصة.

ما هو الهدف من ترجمة القرآن إلى العبريّة؟

ما هي الدافعية لدى مترجمي القرآن إلى العبريّة؟ هل الهدف هو ديني أي أن يتنور اليهود أكثر ويعتنقوا الإسلام، أم لأسباب علمية، بهدف البحث الأكاديمي؟ هل الهدف هو توفير أدوات للادعاءات الديماوغوغية والواقعية ضد المؤمنين المسلمين أو المصالحة عبر التعرّف إلى الدين الإسلامي بشكل مباشر؟

قال المترجم المسلم الوحيد للقرآن إلى العبرية، صبحي عدوي، الذي نُشرت ترجماته عام 2016 في مقابله معه: “لا تهدف ترجمة القرآن إلى توجيه انتقاد أو إثارة استفزاز ضد أحد بل إلى وضع صيغة أصلية من القرآن باللغة العبرية بين أيدي القارئ اليهودي. يُقال إن الإسلام لديه علاقة بالإرهاب، الترهيب، وسفك الدماء. هذا ليس صحيحا. فهو يتضمن عبارة معادية للتطرف خلافا لما يعتقدون [اليهود]. إنه يدعو إلى التسامُح والسلام. لكنه لا يشجع على قتل البشر – وهذا المفهوم خاطئ”.

وقال صبحي أيضا: “ليست لدي أية مصلحة دينية أو سياسية”، موضحا أنه لا يطمح إلى أن يؤثر في أي يهودي لاعتناق الإسلام من خلال ترجمته للقرآن.

وفق أقوال البروفيسور أوري روبين الذي نُشر القرآن بالعبرية في عام 2005 بعد أن ترجمه، إن الهدف هو: “خلق نسخة عبرية تعكس التفسيرات الأفضل بين مفسري القرآن المسلمين”. أهم ما كان يطمح إليه روبين عندما ترجم القرآن هو أن يعرض على القراء اليهود كيف يفسّره المؤمنون المسلمون ورجال الدين المسلمين.

ما هي ردة فعل اليهود عند قراءة القرآن بالعبرية؟

مثلا، يمكن أن نلاحظ كيف علق ناقد الأدب الإسرائيلي، مناحيم بن، الذي لا يتحدث العربية وليس خبيرا في الإسلام، عندما قرأ إحدى ترجمات القرآن بالعبرية: “كل ما علينا، نحن أبناء الشعب الإسرائيلي، العمل عليه وفق القرآن هو أن نؤمن بالتوراة، ولكن أن نحترم إيمان العرب”، هذا ما كتبه قبل بضعة شهور في صحيفة “هآرتس”. “وفق النبي محمد، فإن القرآن ما هو سوى توراة موسى بالصيغة العربية الخاصة: إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ” (سورة المائدة، الآية 44).

يتمتع ناقد الأدب، بن بقراءة القرآن. حتى أنه تطرق إلى الادعاءات والشائعات وكأن القرآن يتضمن تشجيعا على كراهية اليهود، وكتب: “الأقوال الكاذبة وكأنه ورد في القرآن أن اليهود هم من فصيلة القردة والخنازير، كاذبة حقا وتهدف إلى الدعاية الفظيعة لنشر الكراهية بين شعوب العالم، في حين أن حقيقة الإسلام وفق القرآن تختلف تماما”.

“ربما يعرف الكثير منا أقوال الشجب الكثيرة والصعبة الواردة في القرآن ضد اليهود. ولكن هل نعرف جيدا الآيات التي تتحدث عن التسامُح الهام في القرآن؟”، هذا وفق ما كتبه لاعب الشطرنج البارز ومحاضر اللغة العربية في جامعة تل أبيب، يسرائيل شرنتسل، في صحيفة “هآرتس”، مقدما مثالا على الآيات: وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ  (‏3‏: ‏46‏)، “وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ” (‏5‏: ‏48‏)، وآية “الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ” (‏2‏: ‏156‏).

توصل شرنتسل إلى الاستنتاج غير المفهوم ضمنا لمن لم يقرأ القرآن وهو أنه يمكن فهم القرآن بصفته وسيلة للتحريض والعنف، ووسيلة للسلام على حد سواء. “أنا لست غبيا لأن أفكر في أن التغييرات الفكرية التي أتمناها أنا والكثيرون من اليهود والإسلام، باتت قاب قوسين أو أدنى. قال الكثيرون سابقا إن الدين ثنائي الوجهين: فهو يتضمن أجزاء تساهم في رفاهية الإنسان ومجده، وكذلك أجزاء تُسبب التطرف، الكراهية، والأعمال الرهيبة”.

اقرأوا المزيد: 905 كلمة
عرض أقل
اللهول والأهرام المصرية (Heinz-Albers)
اللهول والأهرام المصرية (Heinz-Albers)

الألغاز المصرية التي لا ينجح العلم في فكّها

أبو الهول الذي يؤرخ له المؤرخون فترة تفوق 10.000 سنة، وقبور الفراعنة التي تحلّ لعنتها بكل من يفتحها: مصر القديمة تحوي الكثير من الأمور والنظريات الغامضة التي ينبهر بها العلم

مصر هي إحدى الدول التي ألهبت الأثريين، التاريخيين، العلماء، صانعي الأفلام وكل هواة المغامرات من قديم الزمان. تُشغل المباني القديمة الضخمة، الأسرار المخبأة تحت الأرض، الأغراض الغامضة ووفرة من النظريات عن تقنيات مفقودة وحكمة قديمة، بال أناس كثيرين حتى اليوم، خاصة أن أغلب الأمور ما زالت غير مفسّرة تفسيرًا كافيًا، مؤكدًا، وواضحًا.

في هذه الأيام يحتفل يهود العالم بالفصح، المعروف أيضا بعيد الحرية. حرية بني إسرائيل من عبودية مصر والصعوبات التي أنزلها بهم فرعون كما ذُكر في التوراة، العهد الجديد والقرآن الكريم. يبدو أنه لا وقت أفضل من هذا لنكشف لكم عن بعض الألغاز المصرية القديمة التي لم ينجح العلم في فك رموزها بعد:

الأهرام- من بناها، كيف ولماذا؟

الأهرام، من بناها ؟ (AFP)
الأهرام، من بناها ؟ (AFP)

إحدى الأحجيات الكبرى المتعلقة بمصر هي طريقة بناء الأهرامات؛ إذ، لا يفصّل أي رسم هندسي أصلي كيف بُنيت، وكل تفسير هو تخمين حذر. ويقول بعض الباحثين إنه لا غموضّ يحيط بالأهرام، التي هي مجرد قبور للذكرى، عالية ومصقولة جيدًا، مبنية من حجارة ثقيلة ذات وزن ضخم، بناها ملوك مصر لأنفسهم. لكن هذا الوصف لا يشرح كيف تم الأمر، ويتجاهل الكثير من النظريات، المشكوك بها، التي تبناها الإنسان لتفسير هذه الألغاز.

اعتبرت أهرام الجيزة، الأكبر من بين الأهرامات، التي يصل ارتفاعها إلى 138 مترًا، حتى القرن 19 المبنى الأعلى عالميًّا، وأيضًا الأقدم من بين العجائب السبع، والوحيدة التي بقيت من بينها. وهي كاملة نوعًا ما. حاولنا في المقال الذي نشرناه قبل مدة قصيرة في موقعنا أن نجيب عن السؤال من بنى الأهرام، لكن يبدو أننا لن نتوصل إلى الإجابة المؤكدة أبدًا.

كانت الكلمة “هرم” مصدر التباس كبير. فالكلمة محط جدل، إذ أن النظرية الرائجة هي أنها كلمة مصرية قديمة تسربت لليونانية ومنها إلى سائر لغات العالم. وحقيقة أن ليس لها جذور في لغة أخرى أدى ذلك في الماضي إلى الادعاء أن مصدر الأهرام من عوالم خارجية، أي من كوكب آخر.

حيرة أبو الهول

أبو الهول (AFP)
أبو الهول (AFP)

أبو الهول الكبير في الجيزة، هو تمثال جسمه جسم أسد ورأسه رأس إنسان، وهو المبنى الأكبر في العالم الذي نُحت من صخرة واحدة، وهو مصدر لغز كبير. مثلا، ليس واضحًا من بناه، ومتى، على شكل من بُنيَ وجههه، ولماذا استعمل، ولمَ هو ناقص الأنف؟ رغم أعمال البحث المضنية التي أجريت حول أحد المباني الأقدم والأشهر في العالم، لا يزال يكتنف الغموض الكثير من التفاصيل.

رغم أن الأمر لم يُثبت بعد، فإن التمثال مجهول الهوية ولا توجد عليه أية علامات واضحة حول من بناه ولماذا، والنظرية الأكثر رواجًا هي أن وجه أبي الهول هو ملامح وجه الفرعون خفرع، وأنه هو مَن بناه. تعتمد النظرية فقط على أن أبا الهول موضوع قُبالة هرم هذا الفرعون، الذي عاش بين السنين 2558 حتى 2532 قبل الميلاد. تفترض فرضيات أخرى أن من بنى أبا الهول هو الأخ غير الشقيق لخفرع، الذي بنى أبا الهول ليخلد ذكرى أبيه خوفو، الذي تشبه ملامحه ملامح وجه أبي الهول.

هنالك نظريات أخرى طبعًا فيما يخص تأريخ أبي الهول. فوجد العلماء في أُسسه علامات لتآكل مستمر لحجر الجير الذي صنع منه بسبب الماء. لكن منذ آلافِ السنين التي مضت لم تجر في الصحراء المصرية كمية تكفي من المياه لهذا التآكل، لذا يدّعي البعض أن أبا الهول أقدم مما يُظن، وأن عمره يقارب 10.000 سنة، حين كانت الصحراء سهولا. حسب هذا الزعم، تآكل حجر الجير الضخم من الماء، ومُذّاك صمم المصريون صورة أبي الهول، وفي عصر مصر القديمة تمّ ترميمه.

اللغز الأكبر بخصوص وجه أبي الهول هو عدم وجود أنفه؛ بل وجود وَهْدَة بعرض متر في وجه، طولها 57 مترًا، عرضها 6 أمتار، وارتفاعها حوالي 20 مترًا، في المكان الذي يجب أن يكون فيه الأنف. أثبتت النظرية القائلة إن الأنف قد كُسر ووقع بسبب قذيفة مدفع من جيش نابليون، خطأُها. وذلك بعد أن اكتُشف في رسم لأبي الهول من 1737، قبل مجيء جيش نابليون إلى مصر، أنه كان يظهر بلا أنفه. إحدى النظريات الأخرى أن رئيس فرقة صوفية متشدد، الشيخ الظاهر، هو المسؤول عمّا حدث من تنكيل بأنف أبي الهول وسقوطه؛ بعد أن رأى فلاحين مسلمين محليين يسجدون لأبي الهول.

لعنة الفراعنة

توت عنخ أمون (AFP)
توت عنخ أمون (AFP)

أحد الألغاز الكبيرة لمصر هو التساؤل عن وجود “لعنة الفراعنة”- لعنة قديمة ألقى بها كهان الدين المصري حينَ وضعوا فرعون في قبره، حسبها من يفتح قبر أحد الفراعنة سيصاب بأذى.

سنة 1922، اكتشف الأثريون البريطانيون قبر توت عنخ آمون، وهو فرعون مَلَكَ مصر القديمة بين السنوات 1324 حتى 1333 قبل الميلاد، في وادي الملوك. هذا هو القبر الملكي الوحيد الذي اكتُشف كاملا، وسُرق مرتين فقط قبل إغلاقه، بحيث وُجدت فيه على الرغم من السرقة أغراض وكنوز ثمينة كثيرة. كان هذا قسم من الآثار الباقية الأكثر غرابة التي اكتشِفت من أيام مصر القديمة. لكن حسب إشاعة غير مؤكدة، وُجدت في القبر لوحة محفور عليها تحذير: “سيحلّ الموت بكل من يحاول أن يشوّش سكينة الفرعون”.

التصديق “بلعنة توت عنخ آمون” نشأ بعد سلسلة من الوفيّات غير الطبيعية التي حلّت بكثير ممن فتحوا القبر وكشفوه. هكذا مات جورج هربرت، مموّل البعثة، واللورد كيرنبورن، منشئ البعثة، بعد ذلك بأقل من نصف سنة. حدثت وفيّات غامضة أخرى لأناس لهم علاقة بالاكتشاف الأثري بعد ذلك بسنوات لاحقة، وذكر ما يبلغ 22 وفاة في سبع سنوات. لكنّ التصديق باللعنة ازداد قوة.

طبعًا، ذكرت بعض التفسيرات الممكنة لظاهرة الوفيّات الغامضة: مثلا، تطوّر بعض الجراثيم أو الفطريات القاتلة في القبور الخانقة. طُرحت الفرضية أن فطريات العث وُضعت عمدًا في القبور كي يعاقبوا اللصوص. وأشارت بعض العينات الهوائية التي أخِذت من قبو مغلق من خلال ثقب إلى مستويات عالية من غازات سامة.

بطريقة أو بأخرى، ما زالت النصب التذكارية لمصر القديمة تزوّد وفرة من الأسئلة والألغاز التاريخية الكثيرة، وتتيح أيضًا صناعة الأفلام الخيالية لهوليوود وصناعة السياحة المصرية، لكن إجابات كثيرة لمّا تُجدْ بعد، مما يثبت أن العلم ليس دائمًا قادرًا على تزويد الإجابات القاطعة لتُفسير ظواهر غير بشرية.

اقرأوا المزيد: 874 كلمة
عرض أقل
الشيخ محمد شريف (Noam Moskowitz)
الشيخ محمد شريف (Noam Moskowitz)

محادثات عن الله – الشيخ محمد شريف من حيفا

محادثات مع ممثلي الديانات التوحيدية الكبيرة الثلاث في البلاد المقدّسة عن الله، الإيمان، طبيعة الإنسان، وهل هناك مكانة للدين في العصر الحديث. مقابلة مع الشيخ محمد شريف من حيفا

لقد فكرتُ كثيرا في إجراء محادثة مع رجال دين إسرائيليين حول الله، الإلهة، ومكانة الدين في المجتمَع الإسرائيلي في العصر الحديث.

تهدف الفكرة إلى عرض 10 أسئلة شبيهة أمام ثلاثة رجال دين ومحاولة الإجابة بواسطتها عن أسئلة كثيرة، تقلق البشر.

هل المجتمَع الإسرائيلي: اليهودي، المسيحي، والإسلامي متدين أكثر؟ لماذا يلجأ المؤمنون إلى الدين لتلقي نصائح لحياة أفضل مع شريك أو شريكة الحياة، العائلة، والتعامل مع الآخرين؟ هل هناك أهمية خاصة بالإيمان الديني في العصر الحديث؟ هل هناك المزيد من الأشخاص الذين يؤدون الصلاة، يسعون إلى الطهارة، والحفاظ على الوصايا؟ هل يُعتبر الإنسان الذي لا يعمل بموجب الوصايا، أو يصلي بشكل ثابت، مؤمنا؟

تعرض لكم سلسلة المقالات التالية، قراءنا الأعزاء، وجهة نظر ممثلي الديانات التوحيدية الثلاث الأكبر في الأراضي المقدّسة، وفق ظهور هذه الديانات في التاريخ البشري: اليهودية، المسيحية، والإسلام.

الشيخ شريف محمد، 50 عاما، من حي الكبابير في حيفا. متزوج منذ 23 عاما، ولديه 4 أولاد، ابنان وبنتان.

رجال دين آخرون يتحدثون عن الله:

الأب ناصر قسطنطين من يافا
الحاخام دافيد ستاف من بلدة شوهام

“الإيمان لا يعني مجرد الاعتقاد بفكرة أن هنالك إله، بل هو تجربة وعلاقة حية مع هذا الإله”

1.هل أمنت بالله دائمًا؟

“نعم، بفضل الله تعالى، وأزداد إيمانا في كل يوم. الإيمان لا يعني مجرد الاعتقاد بفكرة أن هنالك إله، بل هو تجربة وعلاقة حية مع هذا الإله من خلال استجابة الدعاء والتجارب الروحانية المتنوعة التي تترك واقعا ماديا ملموسا وليس مجرد أوهام. والواقع أن الدين الذي لا ينشئ هذه العلاقة مع الله تعالى، لا يمكن أن يكون دينا حقا”.

2.هل يمكن أن يؤمن الإنسان بالله دون أن يكون متديّنا؟

“بذرة الإيمان بالله مغروسة في فطرة الإنسان، بل إن الذين يعلنون أنفسهم ملحدين لا يمكن أن يتجردوا من هذه البذرة أو يطمسوها مهما أصروا على ذلك. وما نقصده بهذه البذرة هو إقرار النفس الإنسانية عميقا بوجود الخالق والرغبة في التواصل معه واللجوء إليه وخاصة عند الشدائد والأزمات. والواقع أن القطاع الأوسع من الملحدين الذين يسمون أنفسهم “أغنوستك”، يقرون بوجود إله ولكنهم لا يعرفون حقيقته، ويرون أن الإنسان يمكن أن يعيش بمنأى عنه، ويدعون أنهم لا يهتمون بإنشاء علاقة معه. باختصار، إذا كان المقصود بالإيمان مجرد الإقرار بوجود الإله فيمكن القول إنه ليس هنالك إنسان لا يؤمن حقيقة بهذا الإله حتى لو نفى مكابرا. ولكن دون إنشاء العلاقة مع الله من خلال دين يؤدي إلى إنشاء هذه العلاقة، يجعل هذا الإيمان بلا فائدة”.

الشيخ محمد شريف (Noam Moskowitz)
الشيخ محمد شريف (Noam Moskowitz)

3.ما الذي يُميز اليهودية، المسيحية، والإسلام عن الديانات الأخرى وفق اعتقادك؟

“من الخطأ الظن أن الأديان السماوية هي فقط اليهودية والمسيحية والإسلام، فالإسلام يقر بأنه ما من أمة ولا قوم في زمن من الأزمان إلا وبعث الله تعالى فيهم الأنبياء. فأصل الأديان الباقية إلى يومنا هذا سماوي بلا شك، ولكنها تحرفت مع الزمن. أما إذا كان المقصود العناصر المشتركة بين الإسلام والمسيحية واليهودية فهو ربما الاشتراك في الأصل الإبراهيمي، ولكن على صعيد المعتقدات الأساسية في الله وكذلك في جوانب متعددة من الشريعة نجد أن اليهودية أقرب إلى الإسلام من المسيحية، كما تقترب المسيحية في فكرة الإله مع بعض الأديان الأخرى كالبوذية والهندوسية. أما فيما يتعلق بالسماحة والدعوة إلى العفو والصفح فإن المسيحية أقرب إلى الإسلام من هذه الناحية. ولكن الإسلام في رأينا يتفوق على الأديان كلها في تقديم الصورة الحقيقية المتكاملة السامية للإله، وليس هذا فحسب، بل يقدم طريقا للتعرف عليه وإنشاء العلاقة معه وتلمس آثاره الواضحة المؤكدة في حياتنا. وبالطبع هنا أنا أتحدث الإسلام الحقيقي الذي ندعي أننا ننتمي إليه والمتمثل في الجماعة الإسلامية الأحمدية التي نعتقد بأنها النشأة الثانية للإسلام التي عاد فيها نقيا خالصا كما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك على يد خادمه المخلص الذي هو المسيح المحمدي الموعود والمهدي، وذلك وفقا للأنباء العديدة التي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية”.

4.هل تعتقد أن الله يستجيب للصلوات؟ ماذا تقترح على الإنسان الذي يصلي للمرة الأولى في حياته؟

“بالطبع، الله تعالى يعلن عن نفسه وينادي إن الذي يبحث عني ويدعوني فإنه سيجدني في قوله:

{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} (غافر 61)

بل ويقول الله تعالى في القرآن الكريم أن الإنسان مهما كان معتقده لو دعاني مضطرا وتوجه إلي بصدق كامل فإنني سأستجيب دعاءه، ويقدم هذا الأمر دليلا على وجوده، إذ يقول تعالى:

{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} (النمل 63).

ويبين الله أن الفطرة الإنسانية سوف تدعو الله تعالى عندما تحيط بها الأزمات وستترك الآلهة الباطلة، وأن الله عندها سيستجيب أيضا للمضطر الداعي في هذه الحالة:

{وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا} (الإسراء 68).

ولكن لا بد من الإخلاص في العبادة، والتي لا تعني مجرد الطقوس، بل المقصود أن يتخلق الإنسان بصفات الله وأخلاقه الحسنة القائمة على الرحمة والصدق والرغبة في خدمة بني البشر الذين هم أشبه بخلق الله وعياله. عند ذلك يمكن أن يجد العابد، الله تعالى. فالله تعالى لا يريد منا الطقوس الفارغة، بل يريد منا أن نعرف صفاته الحسنة ونتمثلها ونعكسها على البشر في تعاملنا، وعند ذلك سيحبنا وسيقترب منا ويجب دعواتنا.

“ليس الدين هو سبب الحروب، بل أصحاب المصالح الضيقة الذين يستغلون الدين، أبشع استغلال لتحقيق مصالحهم”

الذي يريد أن يصلي للمرة الأولى عليه أن يضع في حسبانه صفات الله تعالى ويرغب من كل قلبه في مواساة الإنسانية وخدمتها ثم يقوم بالطقوس والصلوات معتقدا اعتقادا جازما بأن الله يسمع كلامه ودعواته، وعند ذلك سيجد أن الله تعالى يقترب منه ويعرفه على نفسه ويجيب أدعيته ويمتعه بالسعادة في هذه الدنيا ثم يرى هذه السعادة أضعافا مضاعفة بعد الموت”.

5.هل تعتقد أن هناك شيئا سلبيا في الدين؟ أم أن هناك أمورا إيجابية فقط؟

“الدين المنحرف عن التعاليم الإلهية الحقيقية، والذي ليس فيه مواساة بني البشر، والذي يركز على مصلحة فئة بعينها لا شك أنه خطير للغاية ويكون سببا للاضطراب وزعزعة الأمن في العالم. لذلك يجب على أتباع الأديان جميعا أن يرفضوا أية تعاليم تخلو من الإنسانية وتدفع إلى التعصب وظلم الإنسان لأخية الإنسان. والواقع أن أتباع هذا الدين المنحرف يكون أكثر الناس تضررا ولو في النهاية من هذه التعاليم.

أما الأمور الإيجابية في الأديان عموما فهي الأمور المشتركة التي تحض على الفضيلة والإنصاف والإنسانية والمواساة، وبقدر ما تتوفر هذه التعاليم في دين وتطبق فهي تكون ذات فائدة لأتباع هذا الدين وللعالم”.

مسجد الطائفة الأحمدية في قرية الكبابير في مدينة حيفا إسرائيل (Noam Moskowitz)
مسجد الطائفة الأحمدية في قرية الكبابير في مدينة حيفا إسرائيل (Noam Moskowitz)

6.ماذا تقول لمن يدعي أن بسبب الدين فقط، هناك الكثير من الحروب في العالم ؟

“ليس الدين هو سبب الحروب، بل أصحاب المصالح الضيقة الذين يستغلون الدين، أبشع استغلال لتحقيق مصالحهم، وبهذا يسيئون إلى الدين ويساهمون أيضا في إفساد تعاليمه.

هنالك كثير من الحروب والصراعات التي نشأت في العالم كالحربين العالميتين مثلا، لم يكن الدين هو الدافع وراءها بل الطمع والجشع والتعالي واعتقاد فئات بأنها تتمتع بأفضلية على غيرها.

الدين هو ضحية النزاعات والحروب. ولكن بلا شك فإن التعاليم المحرفة كما قلت سابقا، تؤدي إلى زعزعة الأمن وإنشاء الصراعات، ولكن الدين ليس العامل الأهم أو الأول في الحروب في العالم”.

“يجب على الأديان أن ترجع جميعها إلى الأصل وتتعاون فيه على البر والتقوى وخدمة بني البشر ونبذ التطرف والعنف والعنصرية واستغلال الإنسان لأخيه الإنسان”

7.هل الجيل الشاب قريب أو بعيد عن الله والدين؟

“الشباب إجمالا يميلون إلى الابتعاد عن الدين نتيجة انتشار وسائل الفساد الرذيلة وتحوِّلها إلى تجارة بصورة غير مسبوقة، هذا إضافة إلى فقدان الشباب إلى الأسوة الحسنة والمثال الصالح من الكبار وبخاصة المتدينين. لذلك لا بد أن يكافح رجال الدين مع المؤسسات المختلفة لوضع حد لهذه الرذيلة والفساد وإيقاف استغلالها لجيل الشباب، كما أن من واجبهم أن يقدموا الأسوة الحسنة لشبابهم.

والواقع إنني أرى نماذج من الشباب يتحلون بحماس كبير للدين ولخدمة الإنسانية وللتقدم في الأخلاق والروحانية ومعرفة الله تعالى، ولدي في جماعتي نماذج ممتازة منهم بفضل الله تعالى”.

8.ما المشترك بين المسيحية، اليهودية، الإسلام، والديانات الأخرى؟

“يفترض أن نتفق على قاسم مشترك ويقوم كل دين بسنده والتأصيل له، وهذا القاسم المشترك ينبغي أن يكون الإنسانية ومواساة بني البشر الذي هو أصل كل الأديان في الحقيقة. يجب على الأديان أن ترجع جميعها إلى هذا الأصل وتتعاون فيه على البر والتقوى وخدمة بني البشر ونبذ التطرف والعنف والعنصرية واستغلال الإنسان لأخيه الإنسان”.

شيخ الطائفة الأحمدية في إسرائيل، السيد محمد شريف (Noam Moskowitz)
شيخ الطائفة الأحمدية في إسرائيل، السيد محمد شريف (Noam Moskowitz)

9.ما هي الضائقة البارزة بشكل خاص لدى الناس أيامنا هذه؟

“الإنسان مخلوق لكي يعرف خالقه ويتمثل صفاته ولكي يكون إنسانا مواسيا محبا لبني جنسه عاملا لخيرهم ولنفعهم، وبقدر ما ابتعد الناس عن هذه الغاية من خلقهم فهم في ضائقة وشدائد هي التي تقود إلى الويلات والمصائب والكوارث التي يسببها البشر لأنفسهم. فالضائقة الحقيقية هي ابتعاد البشر عن الغاية من خلقهم وتركيزهم على مصالحهم الضيقة ورغبتهم في تحقيقها على حساب إخوانهم في الإنسانية”.

10.هل الإنسان صالح في طبيعته؟

“بذرة الصلاح وبذرة الفساد موجودة في الإنسان، فهو يتمتع بنفس لوامة تأمره بالخير وتلومه على ارتكاب الشر وهي ما يُعبَّر عنه بالضمير أحيانا، وهنالك نفس أمَّارة تأمره بالسيئات وتريد أن تدفعه نحوها.

والواقع أن هذه التركيبة إجمالا هي تركيبة صالحة في النهاية، ولكن الواجب على الإنسان أن يبذل جهده لتغليب نفسه اللوامة على نفسه الأمارة، لأن النفس الأمارة إنما وجدت في الأصل لكي تحافظ على حياة الإنسان وكيانه المادي وتحقيق مصالحه، ولكنها إذا جاوزت حد الاعتدال أصبحت تنتج الشر. أما النفس اللوامة فهي التي تدفع إلى الأخلاق الفاضلة والإيثار والشعور بالآخرين. فحتى النفس الأمارة في أصلها ليست شيئا سيئا فيما لو تم توظيفها في نطاقها الصحيح ولم تستولِ على الإنسان وتدفعه إلى الطمع والجشع والظلم وتجاوز الحدود.

ما نعتقده في الإسلام هو أن الإنسان لو غلَّب نفسه اللوامة التي تدفع إلى الأخلاق على نفسه الأمارة وحاز الإنسان الاعتدال المطلوب في تحقيق حياته ومصالحه فإنه سيصل إلى حالة فطرية سامية يصبح الخير فيها تلقائيا وشبيها بالخير التي تقوم به الأم لأبنائها ولا تريد منهم جزاء ولا شكورا. وهذه هي الحالة الروحانية التي تربط الإنسان بالله وتجعله إنسانا صالحا ساميا على صلة بخالقه، وهي في الواقع لا تنشأ إلا بعد المجاهدات وبمعونة الخالق وحده وبفضله.

الإنسان خُلق ليكون صالحا، والصلاح جزء من فطرته الأساسية، وإذا تقدم في مجاهدة نفسه وتوطيدها على الخير فإنه سيكون متفوقا على الملائكة التي ليس لديها خيار في الخير بينما يملك الإنسان هذا الخيار.

والواقع لو نظرنا إلى الطبيعة البشرية فسنجد أن الخير لا يُنزع حتى من أعتى الناس إجراما، إذ نجد أن الإنسان في كل الأحوال يُظهر الخير مع عائلته ومع أقاربه أو مع قومه ويكون مستعدا أيضا للتضحية من أجلهم أيضا. فمن الخطأ الظن أن الإنسان مخلوق فاسد شرير الطبيعة، وأن إصلاحه مستحيل. فهذا يخالف الواقع بشدة”.

اقرأوا المزيد: 1574 كلمة
عرض أقل
  • متصوف مصري (AFP)
    متصوف مصري (AFP)
  • حاخام يهودي أثناء تعليمه لأسرار الكبالاه اليهوجية (flASH90Yaakov Naumi)
    حاخام يهودي أثناء تعليمه لأسرار الكبالاه اليهوجية (flASH90Yaakov Naumi)

التشابه المفاجئ بين الكبالاه اليهودية والتصوف في الإسلام

في اليهودية تدعى هذه الحركة الروحانية "كبالاه". وتدعى في الإسلام "التصوف". التشابه بين الحركتين مفاجئ بشكل خاص

إن الفرق الخيالي بين الإنسان والخالق، أدى إلى حركات روحانية في اليهودية والإسلام على حد سواء، تبنت مضامين روحانية وفلسفية عميقة في الحياة الدينية. هناك الكثير من المؤمنين اليهود والإسلام على حد سواء، الذين شعروا أن الروتين الديني للحفاظ على الوصايا، والإيمان بالخالق الذي لا يُرى ولا يسمع، لم توفر ردا على الحاجة النفسية العميقة في الارتباط الشخصي بين الإنسان والخالق.

تدعى في اليهودية هذه الحركة الروحانية “كبالاه”. يمكن العثور على كتابات روحانية في كتابات حاخامات يهود منذ نحو 1.500 سنة، ولكن تطورت الكبالاه، في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا في نهاية القرن الـ 12 وبداية القرن الـ 13. ذُكر في التلمود البابلي نسبة إلى بابل (العراق في يومنا هذا) في القرن السادس الفقهاء الذين تطرقوا إلى أسرار خلق العالم. يقترح التلمود على الطلاب ألا يتطرقوا إلى هذه المواضيع حتى يكونوا بالغين، وبعد أن يجتازوا تأهيلا من معلم مؤهل.

تطورت الكبالاه، في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا في نهاية القرن الـ 12 وبداية القرن الـ 13

نُشر كتاب الكبالاه الأول عام 1180 في بروفنس (جنوب فرنسا) ويدعى “كتاب بهير” (بهير هي كلمة عبرية معناها الساطع). ليس واضحا من ألف الكتاب ومتى، ولكنه يتطرق إلى أسرار خلق العالم. انتشرت الكبالاه من جنوب فرنسا في القرن الـ 13 إلى الجاليات اليهودية في إسبانا وإيطاليا.

بعد مرور نحو مئة عام من ذلك، نحو عام 1280، بدأ يظهر “كتاب الزوهار” (زوهار تعني الإشراق أو الضياء)، وهو الكتاب الأهم في الكبالاه. نشر الحاخم موسى دي ليون الكتاب ويبدو أنه ألف أجزاء كثيرة منه. حظي الكتاب باهتمام مجددا بعد طرد اليهود من إسبانيا عام 1492، وانتظارهم لمجيء المسيح اليهودي المنتظر. بعد طرد اليهود، نُقِل مركز الكبالاه من أوروبا إلى مدينة صفد في الجليل.

نسخ من كتاب الزوهار، الكتاب الأهم في تعاليم الكبالاه اليهودية (Wikipedia)
نسخ من كتاب الزوهار، الكتاب الأهم في تعاليم الكبالاه اليهودية (Wikipedia)

وصف إسحق لوريا (‏1534-1572‏) أحد مؤمني الكبالاه في صفد خلق العالم على النحو التالي: كان قبل خلق العالم إلى ما لا نهاية من الضوء. بهدف خلق العالم، كان على الخالق تقليص عالمه وإبقاء فضاء فارغ يتيح خلق العالم الروحاني والمادي.

أشار علماء معاصرون إلى العلاقة المتينة بين الروحانية في اليهودية وبين الروحانية في الإسلام، التصوف، من حيث التفكير والعمل الفعلي. اقترح إبراهيم صموئيل أبو العفيا، أحد مؤمني الكبالاه وهو إسباني الأصل من القرن الـ 13، استخدام تقينات تكرار ذكر اسم الله أثناء التنفس، الغناء، وحركات الرأس. تذكّر هذه التنقية بالصوفية الخاصة بذكر (الذِكر هو من أنواع العبادات الإسلامية والتي تعتمد على ذِكر الله). وفق الكبالاه هناك أهمية حاسمة للغة العبريّة في خلق العالم: خلق الله العالم بواسطة الأحرف العبريّة. يذكّر هذا التوجه باللغة العربية من حيث التفكير الإسلامي الروحاني.

أشار علماء معاصرون إلى العلاقة المتينة بين الروحانية في اليهودية وبين الروحانية في الإسلام، التصوف، من حيث التفكير والعمل الفعلي

وأشار أحد طلاب أبو العفيا، ناتان بن سعدية حرار، إلى قوة ذكر الله كتقنية تأمل حتى في العربية أيضا. يشير في كتابه “شعاري تصيدق” (أي بوابات الصدق) إلى أن التقنية الصوفية، ذكر، تؤدي إلى تجربة روحانية. وفق حرار، يمر المؤمنون الصوفيون بتجربة روحانية ولكن ليسوا قادرين على تفسيرها لأنهم لا يتبعون للتقاليد الروحانية اليهودية. تُذكّر كتابات الحرار بكتابات الشيخ الصوفي الفارسي شهاب الدين السهروردي جدا، الذي عاش بين القرنين 12 و 13، وتشير كتاباته إلى أنه من دون الالتزام بالقوانين الدينية والنبي محمد، فإن التقنية الروحانية تؤدي إلى طهارة النفس جزئيًّا فقط.

أطفال متصوفون في تركيا (AFP)
أطفال متصوفون في تركيا (AFP)

تأثر بعض الحاخامات المشهورين في القرون الوسطى في الإسلام الروحاني جدا. من بين المشهورين منهم هناك الحاخام موسى بن ميمون (‏1186-1237‏) مؤسس التيار الصوفي اليهودي في مصر، والحاخام بهية بن باكودا الذي عاش في الأندلس في النصف الأول من القرن الحادي عشر. متأثرا في الإسلام، أدخل الحاخام موسى بن ميمون الركعات ووضعيات الجسم أثناء الصلاة اليهودية، والتي لم يكن معمولا بموجبها حتى ذلك الحين وحتى أنها أثارت معارضة في الجالية اليهودية. حرص الحاخام بهية بن باكودا على التدرب على الطرق المذكورة في رسائل إخوان الصفا. يشير برنارد لويس، أستاذ فخري إلى أن الحاخام بهية بن باكودا اقتبس في كتاباته أقوال الصوفي السابق ذو النون مؤمنا أن القيام بالوصايا فقط لا يمكن أن يساهم في تطهير النفس، بل هناك حاجة إلى التقرّب إلى الخالق من أعماق القلب أيضًا.

تأثرت الحركات الحاسيدية التي تطورت في أوروبا الشرقية في القرن الـ 18، إلى حد كبير من الكبالاه. اعتاد يهود حسيديون على العزلة في غابات أملا منهم في التقرب من الله، واتبعوا نمط حياة الفقر والزهد مثل الزهاد في الإسلام في الزمن القديم.

ذو النون أمن أن القيام بالوصايا فقط لا يمكن أن يساهم في تطهير النفس، بل هناك حاجة إلى التقرّب إلى الخالق من أعماق القلب أيضًا

نقارن بين نمط حياة أحد الصوفيين الأوائل، بشر الحافي، وبين مؤسس الحركة الحاسيدية، الحاخام يسروئيل بن إليعزر (بعل شيم توف) (توفي عام 1760).

هذا ما كتبه الشيخ الصوفي الذي عاش في القرن الـ 11 وهو عبدالکریم قُشَیری عن بشر الحافي:

“سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، رحمه الله، يقول: مرَّ بشر ببعض الناس، فقالوا: هذا الرجل لا ينام الليل كلَّه، ولا يفطر إلا في كل ثلاثة أيام مرة؛ فبكى بشر، فقيل له في ذلك فقال: إني لا أذكر أني سهرت ليلة كاملة، ولا أني صمت يوماً لم أفطر من ليلته، ولكن الله سبحانه وتعالى يلقي في القلوب أكثرً مما يفعله العبد لطفاً منه، سبحانه، وكرماً”.

تذكّر هذه الأقوال بأقوال الحاخام يسروئيل بن إليعزير جدا:

“وجوهر التجرّد من (اضمحلال) المادية هو أن تكون شهوات هذا العالم كلّها كلا شيء في قلبه وعينَيه، أن يتجرد الإنسان من جميع صفاته الرديئة بفعل شوقه العظيم إلى الخالق، تقدّس اسمه” كذلك، قال أيضا: “على الإنسان أن يكون مجردا من الروحانيات وألا يشعر بوجوده في هذا العالم”.

اقرأوا المزيد: 844 كلمة
عرض أقل
عضو الكونغرس كيث إليسون. اعتنق الإسلام في سن 19 عاما (AFP)
عضو الكونغرس كيث إليسون. اعتنق الإسلام في سن 19 عاما (AFP)

تعرفوا إلى عضو الكونغرس المسلم الذي قد ينقذ الديمقراطيين

عضو الكونغرس كيث إليسون، الذي اعتنق الإسلام في سن 19 عاما وطالب برفع الحصار عن غزة، مُرشح أن يصبح رئيس لجنة الحزب الديمقراطي - الجهة التي تدير الحزب

يبدو أن كيث إليسون، أول مُسلم أصبح عضو كونغرس في الولايات المُتحدة، هو المُرشح الأوفر حظًا لمنصب رئاسة اللجنة الوطنية الديمقراطية (DNC)- الجهة التي تُدير الحزب الديمقراطي.

سيؤدي إليسون دورا كبيرا، إذا انتُخبَ، في محاولة إعادة ترتيب أمور الحزب بعد هزيمة هيلاري كلينتون في الانتخابات للرئاسة والفشل الذريع الذي طال الحزب في انتخابات مجلس الشيوخ والكونغرس.

انتُخبَ كيث إليسون، (53 عامًا)، لمجلس الشيوخ في عام 2006. وُلد كمسيحي كاثوليكي، ولكنه اعتنق الإسلام أثناء تعليمه الجامعي. لم تكن زوجته السابقة كيم مُسلمة ولكن ترعرع أولاده الأربعة كمُسلمين.

لقد أثار إليسون عاصفة بعد أن قرر أن أثناء مراسم أداء القسم (عام 2007) أن يؤدي القسم على القرآن. ولجعل ذلك الحدث مميزا، استخدم القرآن الذي كان يحتفظ به الرئيس الثالث للولايات المُتحدة، توماس جيفرسون.

حفل أداء القسم لعضو الكونغرس إليسون وهو يؤدي القسم حاملاً القرآن (AFP)
حفل أداء القسم لعضو الكونغرس إليسون وهو يؤدي القسم حاملاً القرآن (AFP)

زار إليسون إسرائيل في السابق ضمن بعثة أمريكية وحتى أنه التقى حينها رئيس الحكومة الإسرائيلي، إيهود أولمرت، إلا أنه في السنوات الأخيرة أيضًا ادّعى أن مؤيدي إسرائيل يهيمنون على الرأي العام ومن لا يتفق معهم، لا يمكنه أن يشعر بالأمان وأن يقول إن هناك طرفين في الصراع. قال أيضًا، إضافة إلى ذلك، إن هناك في الجانب الفلسطيني أشخاص “لا يساهمون في إيجاد حلٍ بنّاء”.

نشر إليسون مقالة في “واشنطن بوست”، في خضم حرب صيف 2014 بين إسرائيل وحماس في غزة، دعا فيها إلى رفع الحصار عن غزة مدعيا أن الكثير من الفلسطينيين الذين يعيشون في القطاع لا يدعمون حماس أو إطلاق الصواريخ من جهتها، بل يعانون من أعمالها. أشار أيضًا في خضم ذلك إلى حق الإسرائيليين بالعيش بعيدًا عن تهديد الصواريخ.

يأمل العديد من قادة الحزب الديمقراطي الآن أن ينجح إليسون في طرح فكر جديد حيوي في صفوف الحزب، الذي انهار بعد الهزيمة الكبرى أمام ترامب والحرب على أصوات الناخبين في الكونغرس ومجلس الشيوخ.

اقرأوا المزيد: 269 كلمة
عرض أقل
مصحف عثماني بخط الحاج محمد شريف الرمزي من تلاميذ محمد الحلمي سنة 1287هـ/ 1870م. المعروض: الديباجتان من سورة الفاتحة وأول سورة البقرة (المكتبة الوطنية الإسرائيلية)
مصحف عثماني بخط الحاج محمد شريف الرمزي من تلاميذ محمد الحلمي سنة 1287هـ/ 1870م. المعروض: الديباجتان من سورة الفاتحة وأول سورة البقرة (المكتبة الوطنية الإسرائيلية)

مخطوطات إسلامية نادرة في المكتبة الوطنية الإسرائيلية

تحتفظ المكتبة الوطنية الإسرائيلية ب100 مخطوطة قرآنية نادرة، أقدمها تعود للقرن التاسع الميلادي، وهي مقصد علماء ورجال دين مسلمين يأتون بالخفية للاطلاع على هذه الكنوز التاريخية والبحث فيها

07 أكتوبر 2016 | 13:56

أجرت الصحفية الإسرائيلية، سيفان راهف مشير، تقريرا صحفيا في أحد الأقسام الخاصة التابعة للمكتبة الوطنية الإسرائيلية، حيث توجد مخطوطات عتيقة يعود تاريخها إلى أكثر من 120 عاما. وتفاجأت الصحفية بوجود 100 كتاب قرآن عتيق في القسم، تحرص المكتبة على حفظها بظروف إقليمية خاصة.

وقالت الصحفية لموقع “المصدر” إنها تلقت ردود فعل كثيرة عقب التقرير التلفزيوني الذي كشف عن هذه المخطوطات الإسلامية القيّمة، ودهشت من الفضول الذي أثاره التقرير في العالم العربي. وأضافت “لم أكن على دراية بأن هنالك قسما إسلاميا ثريا ومتطورا في المكتبة”.

قطعة من مصحف بالخط الكوفي من النصف الأول للقرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي. المعروض: آخر سورة النحل وأول سورة "بني إسرائيل" أي سورة الإسراء (المكتبة الوطنية الإسرائيلية)
قطعة من مصحف بالخط الكوفي من النصف الأول للقرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي. المعروض: آخر سورة النحل وأول سورة “بني إسرائيل” أي سورة الإسراء (المكتبة الوطنية الإسرائيلية)

وحسب مئير، يقصد المكتبة الواقعة في القدس، علماء ورجال دين مسلمين من جميع أنحاء العالم، بهدف الاطلاع والبحث في النسخ النادرة في المكتبة، مشددة على أن هذه الزيارات عادة ما تكون سرية.

وبين هذه الكتب القديمة تجدون قطعة من نسخة للقرآن الكريم تعود للقرن التاسع ميلاد بالخط الكوفي، وقرآن مملوكي من القرن الثالث عشر، وقرآن بخط عماد الدين بن ابراهيم الشيرازي من عام 1614. يمكنكم زيارة موقع المكتبة على الرابط والاطلاع على المزيد من النسخ.

مصحف شيرازي تمّ نسخه سنة 1023هـ/1614م على يد عماد الدين بن إبراهيم الشيرازي؛ خط نسخي. المعروض: ديباجتان لسورة الفاتحة مكتوبة داخل شكلين للشمس (المكتبة الوطنية الإسرائيلية)
مصحف شيرازي تمّ نسخه سنة 1023هـ/1614م على يد عماد الدين بن إبراهيم الشيرازي؛ خط نسخي. المعروض: ديباجتان لسورة الفاتحة مكتوبة داخل شكلين للشمس (المكتبة الوطنية الإسرائيلية)

ومن الكتب العتيقة الأخرى المحفوظة في المكتبة كتاب توراة دوّن قبل أكثر 1000 سنة في أرض إسرائيل القديمة، وحفظ برعاية شديدة على يد الجالية اليهودية في دمشق. وأبرز المحفوظات النادرة كتاب بخط يد الفيلسوف والعالم الكبير موسى بن ميمون، المشهور باسم رمبام بالعبرية.

اقرأوا المزيد: 197 كلمة
عرض أقل
الراقصة فيفي عبده (Instagram)
الراقصة فيفي عبده (Instagram)

فيفي عبده – الاستفزاز ما زال مُستمرا

فيفي عبده الممثلة، الراقصة وبدءا من هذا الشهر المطربة، لا تكف عن مفاجأة معجبيها في مجموعة متنوعة من الاستفزازات. جمعنا بعض المفاجآت لها في السنة الماضية

من يعرف جيّدا طبيعة الممثلة، الراقصة، وبدءًا من هذا الأسبوع أيضًا المطربة المصرية، فيفي عبده، لن يتفاجأ أبدا من كلامها الاستفزازي من حين لآخر في الإعلام العربي.

وقد كان الاستفزاز الأخير من قبل السيدة فيفي عبده، “5 مووووووااااااه”، عندما أجرت مقابلة مع برنامج تلفزيوني وتحدثت عن الفيديو كليب الجديد الذي تقوم بدور بطولته “أنا حرة محبش ضرة”. ليس أنّ الفيديو قد أحدث اضطرابا في مصر بسبب الرسائل الإشكالية حول مكانة المرأة في المجتمَع المصري فحسب، بل بسبب ملابسها الاستفزازية وتلميحاتها في الفيديو كليب.

ولكن عبده، كما بات يعرف الكثيرون، لم تكتفي بعرض مقطع فيديو استثنائي في صناعة الموسيقى المصرية فحسب، بل أشارت أيضا إلى شؤون عديدة ذات صلة بالمجتمع المصري. من بين تصريحاتها على سبيل المثال، تطرقت إلى ارتفاع أسعار الأغذية الأساسية في مصر “التجار يخفون الدولار، ويرفعون الأسعار والأمر لا يقتصر على الحكومة، هتعمل إيه ولا إيه”. وقالت فيفي، في برنامج “90 دقيقة” المذاع عبر فضائية “المحور”، أن الفنانين والراقصات يبذلن مجهودا كبيرا حتى يجمعن الأموال، موضحة: “ده طافحين الدم والكوتة عشان يجيبوا القرش، مش بكلها بالساهل وبطفح الدم عشان القرش”.ولكن أكثر شيء أغضب المصريين هو تصريحها الاستثنائي الذي ادعت فيه أنّه يمكن للمصري أن يعيش على خمس جنيهات في اليوم “رغم غلاء الأسعار ولكن ممكن الواحد يعيش بخمسة جنيه”.

Still having fun here in Luxor,, love you all 5 muahhhhh,,,, ????HANTOOR????,,✋???????????????????? A video posted by Fifi Abdou (@fifiabdouofficial) on

وقد ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي المصرية حول تصريحات عبده بل واقترحت على القراء تفسيرات ساخرة حول كيف تستطيع عبده العيش فقط بمبلغ 5 جنيهات في اليوم، رغم ثرائها الفاحش ” ربما أول ما يبدر إلى ذهنك هو ماذا ستأكل بخمس جنيهات، لكن في الحقيقة أنك لو كنت فيفي عبده كل ما عليك فعله هو تحمل ثمن المواصلات إلى المنتج سمير حفاجة لكي يدعوك على الغداء”. وقد اقترحت مواقع أخرى أيضا ” يمكن لفيفي عبده توفير ثمن مواصلاتها إلى المنتج سمير خفاجة لأنها موهوبة بالفطرة في قيادة الدراجات”.

وُلِدت عبده عام 1953 ولها ابنتان هنادي وعزة، رفض والدها دخولها عالم الفن فهربت مع خالها واحترفت الفن، ثم تزوجت من رجل أعمال، وأنجبا ابنتهما الكبرى عزة وبعد انفصالها منه تزوجت مرات عدة أما زوجها الحالي فهو رجل الأعمال الفلسطيني محمد الديراوي، وأنجبت منه ابنتها هنادي.

وفي رمضان الماضي حلت الفنانة عبده ضيفة في برنامج المقالب “هاني في الادغال” مع هاني رمزي. ولحظة وضعها داخل شاحنة مخصصة للسفاري في الادغال ومهاجمتها من اسد متوحش أصيبت بنوبة من البكاء والهلع، فأخذت تلطم وتصرخ حتى فقدت اعصابها بشكل نهائي. ولحظة اكتشافها للمقلب أغمي عليها وسقطت ارضا. وبعد تقديم الاسعافات الاولية لها انهالت بالضرب على هاني الذي حاول تهدئتها قدر المستطاع إلى ان تقبلت المقلب.  https://www.youtube.com/watch?v=AQbfGPjfPlI وهنا بطبيعة الحال لا تنتهي تصريحات النجمة المصرية المثيرة، والتي شاركت في عشرات الأفلام المثيرة. في تشرين الأول عام 2015 أجرت مقابلة مع الإعلام المصري وادعت أنّها غير متأكدة إذا ما كان الرقص الذي ترقصه يُعتبر حلالا أم حراما في نظر الله. ولكنها صرحت أنّها تخاف من الخالق ومن يوم موتها. وبخصوص قضية زيجاتها الكثيرة، وعددها 5-6 زيجات، قالت الممثلة عبده أنها لم تتزوج في السر أبدا، وأن كل زيجاتها كانت في العلن، وأكثر ما تحبه في الرجل هي أمواله وأكدت أنها لو كانت رجلا لتزوجت مرة واحدة فقط‎.‎ وبخصوص السؤال إذا ما كانت تعتبر نفسها الراقصة الشرقية الأفضل في مصر، قالت عبده وأوضحت أنها ليست أفضل راقصة في مصر وأن الراقصة تحية كاريوكا نجحت فنيا أكثر من سامية جمال كما اعترفت أنها لم تفرض ابنتها عزة على أحد من المنتجين وترى أنها ممثلة جيدة ولا تعتمد على اسم والدتها فقط‎.‎

وقد حدث لقاء قمة في كانون الأول عام 2015 عندما التقت النجمة المصرية، عبده، بالنجمة اللبنانية هيفاء وهبي بل وتحدّتها بالرقص الشرقي “على واحدة ونص”.

ولكن عبده كسرت الرقم القياسي عندما اقتبست عن طريق الخطأ من القرآن وقالت أمورا ليست مكتوبة في القرآن أبدا. وقالت عبده في مقابلة بمهرجان القاهرة رداً على طلب المقابلين لها تشجيع الناس على زيارة مصر، “خشوها آمنين”، برغبتها في الدلالة إلى الآية القرآنية “أدخلوها بسلام آمنين‎.”‎

https://www.youtube.com/watch?v=g9fOT9iIbsA

وكما يبدو ستستمر عبده في أن تكون استفزازية وفي إشعال النقاشات الاجتماعية الكثيرة في العالم العربي سواء حول شخصيتها الاستثنائية وسعادتها، حول مهنتها كراقصة، المنبوذة جدا في المجتمع المصري، وحول عملها كممثلة مصرية أصيلة، والتي تتواصل بسهولة مع معجبيها من خلال حسابات فيس بوك، إنستجرام، قناة يوتيوب، وسناب شات نشطة جدا.

اقرأوا المزيد: 788 كلمة
عرض أقل
الأهرام المصرية (AFP)
الأهرام المصرية (AFP)

الألغاز المصرية التي لا ينجح العلم في فكّها

أبو الهول الذي يؤرخ له المؤرخون فترة تفوق 10.000 سنة، قبور الفراعنة التي تحلّ لعنتها بكل من يفتحها: مصر القديمة تحوي الكثير من الأمور والنظريات الغامضة التي ينبهر بها العلم

مصر هي إحدى الدول التي ألهبت الأثريين، التاريخيين، العلماء، صانعي الأفلام وكل هواة المغامرات من قديم الزمان. تُشغل المباني القديمة الضخمة، الأسرار المخبأة تحت الأرض، الأغراض الغامضة ووفرة من النظريات عن تقنيات مفقودة وحكمة قديمة، بال أناس كثيرين حتى اليوم، خاصة أن أغلب الأمور ما زالت غير مفسّرة تفسيرًا كافيًا، مؤكدًا، وواضحًا.

في هذه الأيام يحتفل يهود العالم بالفصح، المعروف أيضا بعيد الحرية. حرية بني إسرائيل من عبودية مصر والصعوبات التي أنزلها بهم فرعون كما ذُكر في التوراة، العهد الجديد والقرآن الكريم. يبدو أنه لا وقت أفضل من هذا لنكشف لكم عن بعض الألغاز المصرية القديمة التي لم ينجح العلم في فك رموزها بعد:

الأهرام- من بناها، كيف ولماذا؟

الأهرام، من بناها ؟ (AFP)
الأهرام، من بناها ؟ (AFP)

إحدى الأحجيات الكبرى المتعلقة بمصر هي طريقة بناء الأهرامات؛ إذ، لا يفصّل أي رسم هندسي أصلي كيف بُنيت، وكل تفسير هو تخمين حذر. ويقول بعض الباحثين إنه لا غموضّ يحيط بالأهرام، التي هي مجرد قبور للذكرى، عالية ومصقولة جيدًا، مبنية من حجارة ثقيلة ذات وزن ضخم، بناها ملوك مصر لأنفسهم. لكن هذا الوصف لا يشرح كيف تم الأمر، ويتجاهل الكثير من النظريات، المشكوك بها، التي تبناها الإنسان لتفسير هذه الألغاز.

اعتبرت أهرام الجيزة، الأكبر من بين الأهرامات، التي يصل ارتفاعها إلى 138 مترًا، حتى القرن 19 المبنى الأعلى عالميًّا، وأيضًا الأقدم من بين العجائب السبع، والوحيدة التي بقيت من بينها. وهي كاملة نوعًا ما. حاولنا في المقال الذي نشرناه قبل مدة قصيرة في موقعنا أن نجيب عن السؤال من بنى الأهرام، لكن يبدو أننا لن نتوصل إلى الإجابة المؤكدة أبدًا.

كانت الكلمة “هرم” مصدر التباس كبير. فالكلمة محط جدل، إذ أن النظرية الرائجة هي أنها كلمة مصرية قديمة تسربت لليونانية ومنها إلى سائر لغات العالم. وحقيقة أن ليس لها جذور في لغة أخرى أدى ذلك في الماضي إلى الادعاء أن مصدر الأهرام من عوالم خارجية، أي من كوكب آخر.

حيرة أبو الهول

أبو الهول (AFP)
أبو الهول (AFP)

أبو الهول الكبير في الجيزة، هو تمثال جسمه جسم أسد ورأسه رأس إنسان، وهو المبنى الأكبر في العالم الذي نُحت من صخرة واحدة، وهو مصدر لغز كبير. مثلا، ليس واضحًا من بناه، ومتى، على شكل من بُنيَ وجههه، ولماذا استعمل، ولمَ هو ناقص الأنف؟ رغم أعمال البحث المضنية التي أجريت حول أحد المباني الأقدم والأشهر في العالم، لا يزال يكتنف الغموض الكثير من التفاصيل.

رغم أن الأمر لم يُثبت بعد، فإن التمثال مجهول الهوية ولا توجد عليه أية علامات واضحة حول من بناه ولماذا، والنظرية الأكثر رواجًا هي أن وجه أبي الهول هو ملامح وجه الفرعون خفرع، وأنه هو مَن بناه. تعتمد النظرية فقط على أن أبا الهول موضوع قُبالة هرم هذا الفرعون، الذي عاش بين السنين 2558 حتى 2532 قبل الميلاد. تفترض فرضيات أخرى أن من بنى أبا الهول هو الأخ غير الشقيق لخفرع، الذي بنى أبا الهول ليخلد ذكرى أبيه خوفو، الذي تشبه ملامحه ملامح وجه أبي الهول.

هنالك نظريات أخرى طبعًا فيما يخص تأريخ أبي الهول. فوجد العلماء في أُسسه علامات لتآكل مستمر لحجر الجير الذي صنع منه بسبب الماء. لكن منذ آلافِ السنين التي مضت لم تجر في الصحراء المصرية كمية تكفي من المياه لهذا التآكل، لذا يدّعي البعض أن أبا الهول أقدم مما يُظن، وأن عمره يقارب 10.000 سنة، حين كانت الصحراء سهولا. حسب هذا الزعم، تآكل حجر الجير الضخم من الماء، ومُذّاك صمم المصريون صورة أبي الهول، وفي عصر مصر القديمة تمّ ترميمه.

اللغز الأكبر بخصوص وجه أبي الهول هو عدم وجود أنفه؛ بل وجود وَهْدَة بعرض متر في وجه، طولها 57 مترًا، عرضها 6 أمتار، وارتفاعها حوالي 20 مترًا، في المكان الذي يجب أن يكون فيه الأنف. أثبتت النظرية القائلة إن الأنف قد كُسر ووقع بسبب قذيفة مدفع من جيش نابليون، خطأُها. وذلك بعد أن اكتُشف في رسم لأبي الهول من 1737، قبل مجيء جيش نابليون إلى مصر، أنه كان يظهر بلا أنفه. إحدى النظريات الأخرى أن رئيس فرقة صوفية متشدد، الشيخ الظاهر، هو المسؤول عمّا حدث من تنكيل بأنف أبي الهول وسقوطه؛ بعد أن رأى فلاحين مسلمين محليين يسجدون لأبي الهول.

لعنة الفراعنة

توت عنخ أمون (AFP)
توت عنخ أمون (AFP)

أحد الألغاز الكبيرة لمصر هو التساؤل عن وجود “لعنة الفراعنة”- لعنة قديمة ألقى بها كهان الدين المصري حينَ وضعوا فرعون في قبره، حسبها من يفتح قبر أحد الفراعنة سيصاب بأذى.

سنة 1922، اكتشف الأثريون البريطانيون قبر توت عنخ آمون، وهو فرعون مَلَكَ مصر القديمة بين السنوات 1324 حتى 1333 قبل الميلاد، في وادي الملوك. هذا هو القبر الملكي الوحيد الذي اكتُشف كاملا، وسُرق مرتين فقط قبل إغلاقه، بحيث وُجدت فيه على الرغم من السرقة أغراض وكنوز ثمينة كثيرة. كان هذا قسم من الآثار الباقية الأكثر غرابة التي اكتشِفت من أيام مصر القديمة. لكن حسب إشاعة غير مؤكدة، وُجدت في القبر لوحة محفور عليها تحذير: “سيحلّ الموت بكل من يحاول أن يشوّش سكينة الفرعون”.

التصديق “بلعنة توت عنخ آمون” نشأ بعد سلسلة من الوفيّات غير الطبيعية التي حلّت بكثير ممن فتحوا القبر وكشفوه. هكذا مات جورج هربرت، مموّل البعثة، واللورد كيرنبورن، منشئ البعثة، بعد ذلك بأقل من نصف سنة. حدثت وفيّات غامضة أخرى لأناس لهم علاقة بالاكتشاف الأثري بعد ذلك بسنوات لاحقة، وذكر ما يبلغ 22 وفاة في سبع سنوات. لكنّ التصديق باللعنة ازداد قوة.

طبعًا، ذكرت بعض التفسيرات الممكنة لظاهرة الوفيّات الغامضة: مثلا، تطوّر بعض الجراثيم أو الفطريات القاتلة في القبور الخانقة. طُرحت الفرضية أن فطريات العث وُضعت عمدًا في القبور كي يعاقبوا اللصوص. وأشارت بعض العينات الهوائية التي أخِذت من قبو مغلق من خلال ثقب إلى مستويات عالية من غازات سامة.

بطريقة أو بأخرى، ما زالت النصب التذكارية لمصر القديمة تزوّد وفرة من الأسئلة والألغاز التاريخية الكثيرة، وتتيح أيضًا صناعة الأفلام الخيالية لهوليوود وصناعة السياحة المصرية، لكن إجابات كثيرة لمّا تُجدْ بعد، مما يثبت أن العلم ليس دائمًا قادرًا على تزويد الإجابات القاطعة لتُفسير ظواهر غير بشرية.

اقرأوا المزيد: 874 كلمة
عرض أقل
مسلمة تؤدي يمين الولاء للجيش الإسرائيلي إلى جانب القرآن (Channel 2)
مسلمة تؤدي يمين الولاء للجيش الإسرائيلي إلى جانب القرآن (Channel 2)

مسلمة تؤدي يمين الولاء للجيش الإسرائيلي إلى جانب القرآن

هناك نحو ألف مسلم يخدمون في الجيش الإسرائيلي، من بينهم 10 نساء مسلمات. إحداهنّ هي "ع" اضطّرت مؤخراً إلى مواجهة الجدل الذي تثيره الخدمة العسكرية

يعيش أكثر من 130 ألف عربي- مسيحي في إسرائيل، ويبلغ متوسط احتمال التجنيد السنوي لدى هذه الشريحة السكانية 1,400 متجنّد في السنة. ومع ذلك، فحتى قبل ثلاث سنوات كان يتجنّد كل عام عشرات الشبان فقط للخدمة العسكرية. وعلى ضوء الجهود المكثّفة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، جنبًا إلى جنب وبدعم كهنة الطائفة، طرأ ارتفاع على عدد المتجنّدين. تقدّر وزارة الدفاع الإسرائيلية أنّه في سنة التجنيد القريبة سيتجنّد أكثر من 200 شاب من العرب-المسيحيين في إسرائيل، وهو عدد غير مسبوق.

ولكن ماذا عن الشبان المسلمين؟ ظاهريا، يدور الحديث عن عدد قليل من الشبان المسلمين الذين يقرّرون قررا مستقلا التوجه إلى مكاتب التجنيد والانضمام أثناء التجنيد العام إلى صفوف الجيش الإسرائيلي.

تتراوح المعضلة الكبرى التي يواجهها هؤلاء الشبان بين رفض المجتمع المسلم القريب منهم عند اتخاذهم قرار الالتحاق في صفوف الجيش الإسرائيلي وبين النبذ الاجتماعي وصعوبات التكيّف في الجيش.

علينا أن نتذكر أنّه في كل عام يتجنّد نحو ألف مسلم في صفوف الجيش الإسرائيلي. هذا العدد كبير بشكل خاص بسبب تجنّد البدو في الشمال والجنوب. عدد الشبان المسلمين الذين ليسوا بدوا في صفوف الجيش الإسرائيلي هو صغير نسبيا، وعدد هؤلاء الذين يخدمون في الوحدات القتاليّة أصغر من ذلك.

بثّت القناة الثانية، أمس (الاثنين)، في نشرتها الإخبارية قصة مقاتلة مسلمة عربية في الثامنة عشرة من عمرها قررت التجنّد للجيش بشكل مخالف تماما لنصيحة عائلتها الموسعة وأصدقائها.

طلبت والدة الشابة المسلمة عدم الكشف عن وجه ابنتها أمام الكاميرات خوفا من اعتداءات الجيران والمجتمع على ابنتها، ولكن الجندية، التي تم إخفاء اسمها أيضا، لم تتردّد في الإجابة عن سؤال مجرية المقابلة وقالت إنّها فخورة بأن تكون الأولى في أسرتها في الجيش الإسرائيلي وأن تؤدي دورا قتاليًّا أيضا.

أنهت “ع” منذ وقت قريب دورة تدريبية في كتيبة “بردلاس” (الفهد)، وهي كتيبة مختلطة من المقاتلين والمقاتلات. في البداية، خجلت أن تقول لأصدقائها في الدورة التدريبية أنّها عربية ولكن بعد ذلك باحت عن سرّها وفوجئ الأصدقاء من قدراتها اللغوية ورويدا رويدا بدأوا يقبلونها في الكتيبة.

وفور انتهاء الدورة، وصلت مرحلة أداء قسم اليمين للجيش الإسرائيلي، عندها أقسمت “ع” يمين الولاء للجيش الإسرائيلي بينما وُضع القرآن إلى جانب عشرات كتب التوراة، والسلاح.

اقرأوا المزيد: 324 كلمة
عرض أقل
تعايش الأديان في بريطانيا (AFP)
تعايش الأديان في بريطانيا (AFP)

التوراة والقرآن يلتقيان في بريطانيا

حاخامات بريطانيون كبار يدعون في هذه الأيام إلى تعليم الإسلام في المدارس اليهودية

مبادرة جديدة للحاخام الرئيسي في بريطانيا، تحظى باهتمام زعماء الدول وحتى أنها تثير الكثير من المعارضة من قبل أتباعه.

في أعقاب الطلب الجديد في بريطانيا لتعليم الطلاب دين آخر إضافة إلى دينهم، يُوصي الحاخام أن يتعلم الطلاب الدين الإسلامي.

يُذكَر أنّ الحاخام ذاته ومنظمات أرثوذكسية أخرى تحارب هذه المبادرة الجديدة لتعليم دين إضافي في المدرسة، والتي قد تطبق في شهر أيلول القادم. ولقد دفعت الإدارة المبادرة بهدف تشجيع التسامح والانفتاح نحو الدين الآخر.

ولكن بعد أن أصبح التوجيه حقيقة، يدعي الحاخام الرئيسي في بريطانيا أن تعليم الإسلام في المدارس اليهودية سيمنح الأولاد “فرصة تعلم دين ليس معروفا وليس مفهوما إطلاقا”، هكذا جاء على لسان جهات إعلامية في بريطانيا. وقد ورد في الإعلان أنه وفق المبادرة الجديدة، سيكون على المعلمين تعليم 25% من حصص الدين التي يتم تمريرها، من مادة ذات صلة بدين آخر من دين الطلاب.

اقرأوا المزيد: 133 كلمة
عرض أقل