الصوفية اليهودية

رحلة الإسرائيليين الى قبور الصديقين في أوكرانيا (Flash90/Yaakov Naumi)
رحلة الإسرائيليين الى قبور الصديقين في أوكرانيا (Flash90/Yaakov Naumi)

الحج اليهودي إلى قبور الصديقين في أوكرانيا في أوجه

سجود على ضريح الصديق الكبير والبحث عن معنى الحياة.. لماذا يترك عشرات آلاف الإسرائيليين عائلاتهم ويسافرون في عيد رأس السنة العبرية إلى أومان؟

في الأيام التي تصادف بين 17.09.17 (الأحد) وبين عشية عيد رأس السنة العبرية، الذي يصادف يوم الأربعاء القادم (20.09.17) ستتجه نحو 100 طائرة وعلى متنها أكثر من 30.000 مؤمن إسرائيليّ يهودي إلى أومان في أوكرانيا. تستعد الطواقم في المطار الدولي الإسرائيلي لاستيعاب المزيد من الحجاج في الأيام قبل عشية رأس السنة العبرية.

مصلي يهودي يؤدي صلاة عيد رأس السنة اليهودية داخل كنيس في أومان (Flash90/Yaakov Naumi)
مصلي يهودي يؤدي صلاة عيد رأس السنة اليهودية داخل كنيس في أومان (Flash90/Yaakov Naumi)

في السنوات الماضية، ازداد عدد الإسرائيليين الذين يسافرون إلى أومان سواء كانوا متديّنين أم لا بشكل ملحوظ، بهدف زيارة ضريح أحد كبار الصديقين والمفكّرين اليهود، الحاخام نحمان الواقع في أومان وفق الإيمان اليهودي الحاسيدي.

يؤمن جمهور المؤمنين وأتباع الحاخام نحمان الذي يعد في نظر الكثيرين أنه من كبار المفكرين اليهود في عصره (‏1772-1810‏) أن آرائه منحت نظرة جديدة وأصلية حول ماهية الإنسان والعالم. تحظى كتاباته الكثيرة التي تُدرس في أنحاء العالم بأهمية كبيرة خارج الحلقات الدينية الحاسيدية واليهودية التقليدية أيضا.

الحاخام الذي اعتزل في الطبيعة

الحاخام نحمان
الحاخام نحمان

هناك القليل من الأفراد الذين يحظون بلقب “المميّزون”. وفق إيمان أتباع الحاخام نحمان يعد الحاخام مميزا بشكل خاص.

وُلِد الحاخام نحمان في مدينة “مجيبوج” جنوب روسيا ورسم طريقه منذ صغره. برز منذ صغره بفضل مواهبه الخارقة ونظرته المميزة إلى العالم . كان يُكثر من المكوث وحده في الطبيعة ومشاركة الخالق بلغة بسيطة بما يشعر به. عذّب نفسه، توقف عن تناول الأكل والشرب، وأكثر من الصلوات. تزوج في سن 13 عاما.

في تلك الفترة، استقطب أتباعه الأوائل بفضل شخصيته المحبوبة وطريقه الفريدة. في سن 30 عاما انتقل للعيش في قرية براسلاف في أوكرانيا في يومنا هذا. مات في سن 38 عاما بسبب مرض السل بعد زيارة قصيرة له في الأراضي المقدسة.

رسمت شخصية الحاخام نحمان الحدود بين الوعي واللا وعي، الحياة المادية والحياة المليئة بالتصوف والروحانية. اهتم بشكل أساسيّ بقيم الإيمان البسيط وقوة الصلاة الصادقة وتأثيرها.

الاقتراب من الله جدا في أومان

يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام نحمان في أومان (Flash90/Yossi Zeliger)
يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام نحمان في أومان (Flash90/Yossi Zeliger)

ماذا يبحث آلاف الإسرائيليين الذين يتركون عائلاتهم قبل عيد رأس السنة العبرية في المدينة الأوكرانية النائية؟

كما هي الحال في كل عام، يسافر آلاف المؤمنين اليهود للسجود على ضريح الحاخام المشهور. يشكل هذا التجمع ظاهرة مثيرة للاهتمام بحد ذاتها. لا نشهد حدثا يهوديا آخر يتجمهر فيه أشخاص مختلفين إلى حد بعيد – فمنهم المتدينون كثيرا، العلمانيون، والمحافظون الذين يهتمون بممارسة التقاليد فحسب. يتحدث المؤمنون الذين يسافرون إلى أومان عن مشاعر خاصة، تتعلق بالعلاقة بين المؤمنين المختلفين وبالتجربة الروحية ذات التأثير الكبير الذي لا يشعرون به في موقع آخر. تشبه زيارة الضريح مسيرة روحانية. يترك المؤمنون عائلاتهم، ويلتقون بالرب الذي يباركهم عند زيارة ضريح الحاخام نحمان. وهم يتحدثون عن أنهم يشعرون بمشاعر عميقة مختلفة بعد عودتهم. يسافر الكثير من المؤمنين إلى ضريح الحاخام المشهور لطلب الرزق، الصحة، الزواج، الإخصاب، والعلاقات الزوجية الناجحة.

من الضروري زيارة مدينة أومان من أجل الصحة التامة

ضريح الحاخام نحمان في أومان (Wikipedia/Lord Mountbatten)
ضريح الحاخام نحمان في أومان (Wikipedia/Lord Mountbatten)

بهدف معرفة كيف أصبحت أومان موقع زيارة ضروري للكثير من المؤمنين، علينا العودة إلى عدة عقود سابقا. كانت أومان في بداية التسعينيات موقعا خامدا إلى حد ما، مدينة قديمة ذات بنى تحتية سيئة ولم تفكر الحكومة في أوكرانيا في تطويرها.

ولكن لاحقا انتشرت الشائعات: كل يهودي يزور ضريح الحاخم نحمان في عيد رأس السنة العبرية، ويتبرع بالمال، يتلو الصلوات ويقرأ الآيات التوراتية قد تتغير حياته تغييرا جذريا. سيحظى برزق وفير، صحة تامة، ومصالح تجارية ناجحة. كانت استجابة الإسرائيليين المتدينين والعلمانيين فورية، وبدأ الكثير من الأشخاص سريعا بالسفر إلى أومان لتأدية الصلاة في منطقة ضريح الحاخام وفي الكنس المختلفة في المدينة.

اكتشفت شركات سياحية كثيرة الاحتمال الكبير الكامن في الرحلات الجوية إلى أومان وبدأت بنشاطاتها. إضافة إلى ذلك، بدأت تنتشر أماكن مبيت وضيافة كثيرة في المدينة لتوفير رد لآلاف الزوار. امتلأت الشوارع بالمطاعم وأكشاك الطعام، حوانيت بيع الكتب الدينية والتذكارات وكذلك قاعات الاحتفالات والمؤتمرات.

بدأ المال الكثير بالتدفق: رُممت الكنس، ارتفعت أجور الشقق بسبب الطلب المتزايد للاستئجار لفترة قصيرة، وارتفعت أسعار الأراضي أيضا. بدأت تتسع الفرص التجارية في كل مكان وازدادت الأرباح، فوفق تقديرات جهة محلية، وصلت إلى ما معدله 20 مليون دولار، ومصدر هذه الأموال هو السيّاح الإسرائيليون.

وفق التقديرات التي نشرت عام 2015، فإن ربع مليون إسرائيليّ زاروا المدينة خلال السنة. تشهد المدينة تطورات كل الوقت، مثلا، أصبحت رحلات النساء إلى أومان شعبية. إضافة إلى ذلك، يزورها الكثير من المطربين الشرقين والمشاهير الآخرين ورجال أعمال رائدين في إسرائيل.

يبدو أن ظاهرة زيارة ضريح الصديق آخذة بالازدياد فحسب مع مرور الوقت. يعتقد الكثير من الإسرائيليين أن الرحلة إلى المدينة النائية، أومان في أوكرانيا، هي رحلة الطهارة، البحث عن الذات والنظر عن كثب إلى الخليقة والخالق بسهولة، بواسطة الصديق نحمان.

اقرأوا المزيد: 670 كلمة
عرض أقل
  • متصوف مصري (AFP)
    متصوف مصري (AFP)
  • حاخام يهودي أثناء تعليمه لأسرار الكبالاه اليهوجية (flASH90Yaakov Naumi)
    حاخام يهودي أثناء تعليمه لأسرار الكبالاه اليهوجية (flASH90Yaakov Naumi)

التشابه المفاجئ بين الكبالاه اليهودية والتصوف في الإسلام

في اليهودية تدعى هذه الحركة الروحانية "كبالاه". وتدعى في الإسلام "التصوف". التشابه بين الحركتين مفاجئ بشكل خاص

إن الفرق الخيالي بين الإنسان والخالق، أدى إلى حركات روحانية في اليهودية والإسلام على حد سواء، تبنت مضامين روحانية وفلسفية عميقة في الحياة الدينية. هناك الكثير من المؤمنين اليهود والإسلام على حد سواء، الذين شعروا أن الروتين الديني للحفاظ على الوصايا، والإيمان بالخالق الذي لا يُرى ولا يسمع، لم توفر ردا على الحاجة النفسية العميقة في الارتباط الشخصي بين الإنسان والخالق.

تدعى في اليهودية هذه الحركة الروحانية “كبالاه”. يمكن العثور على كتابات روحانية في كتابات حاخامات يهود منذ نحو 1.500 سنة، ولكن تطورت الكبالاه، في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا في نهاية القرن الـ 12 وبداية القرن الـ 13. ذُكر في التلمود البابلي نسبة إلى بابل (العراق في يومنا هذا) في القرن السادس الفقهاء الذين تطرقوا إلى أسرار خلق العالم. يقترح التلمود على الطلاب ألا يتطرقوا إلى هذه المواضيع حتى يكونوا بالغين، وبعد أن يجتازوا تأهيلا من معلم مؤهل.

تطورت الكبالاه، في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا في نهاية القرن الـ 12 وبداية القرن الـ 13

نُشر كتاب الكبالاه الأول عام 1180 في بروفنس (جنوب فرنسا) ويدعى “كتاب بهير” (بهير هي كلمة عبرية معناها الساطع). ليس واضحا من ألف الكتاب ومتى، ولكنه يتطرق إلى أسرار خلق العالم. انتشرت الكبالاه من جنوب فرنسا في القرن الـ 13 إلى الجاليات اليهودية في إسبانا وإيطاليا.

بعد مرور نحو مئة عام من ذلك، نحو عام 1280، بدأ يظهر “كتاب الزوهار” (زوهار تعني الإشراق أو الضياء)، وهو الكتاب الأهم في الكبالاه. نشر الحاخم موسى دي ليون الكتاب ويبدو أنه ألف أجزاء كثيرة منه. حظي الكتاب باهتمام مجددا بعد طرد اليهود من إسبانيا عام 1492، وانتظارهم لمجيء المسيح اليهودي المنتظر. بعد طرد اليهود، نُقِل مركز الكبالاه من أوروبا إلى مدينة صفد في الجليل.

نسخ من كتاب الزوهار، الكتاب الأهم في تعاليم الكبالاه اليهودية (Wikipedia)
نسخ من كتاب الزوهار، الكتاب الأهم في تعاليم الكبالاه اليهودية (Wikipedia)

وصف إسحق لوريا (‏1534-1572‏) أحد مؤمني الكبالاه في صفد خلق العالم على النحو التالي: كان قبل خلق العالم إلى ما لا نهاية من الضوء. بهدف خلق العالم، كان على الخالق تقليص عالمه وإبقاء فضاء فارغ يتيح خلق العالم الروحاني والمادي.

أشار علماء معاصرون إلى العلاقة المتينة بين الروحانية في اليهودية وبين الروحانية في الإسلام، التصوف، من حيث التفكير والعمل الفعلي. اقترح إبراهيم صموئيل أبو العفيا، أحد مؤمني الكبالاه وهو إسباني الأصل من القرن الـ 13، استخدام تقينات تكرار ذكر اسم الله أثناء التنفس، الغناء، وحركات الرأس. تذكّر هذه التنقية بالصوفية الخاصة بذكر (الذِكر هو من أنواع العبادات الإسلامية والتي تعتمد على ذِكر الله). وفق الكبالاه هناك أهمية حاسمة للغة العبريّة في خلق العالم: خلق الله العالم بواسطة الأحرف العبريّة. يذكّر هذا التوجه باللغة العربية من حيث التفكير الإسلامي الروحاني.

أشار علماء معاصرون إلى العلاقة المتينة بين الروحانية في اليهودية وبين الروحانية في الإسلام، التصوف، من حيث التفكير والعمل الفعلي

وأشار أحد طلاب أبو العفيا، ناتان بن سعدية حرار، إلى قوة ذكر الله كتقنية تأمل حتى في العربية أيضا. يشير في كتابه “شعاري تصيدق” (أي بوابات الصدق) إلى أن التقنية الصوفية، ذكر، تؤدي إلى تجربة روحانية. وفق حرار، يمر المؤمنون الصوفيون بتجربة روحانية ولكن ليسوا قادرين على تفسيرها لأنهم لا يتبعون للتقاليد الروحانية اليهودية. تُذكّر كتابات الحرار بكتابات الشيخ الصوفي الفارسي شهاب الدين السهروردي جدا، الذي عاش بين القرنين 12 و 13، وتشير كتاباته إلى أنه من دون الالتزام بالقوانين الدينية والنبي محمد، فإن التقنية الروحانية تؤدي إلى طهارة النفس جزئيًّا فقط.

أطفال متصوفون في تركيا (AFP)
أطفال متصوفون في تركيا (AFP)

تأثر بعض الحاخامات المشهورين في القرون الوسطى في الإسلام الروحاني جدا. من بين المشهورين منهم هناك الحاخام موسى بن ميمون (‏1186-1237‏) مؤسس التيار الصوفي اليهودي في مصر، والحاخام بهية بن باكودا الذي عاش في الأندلس في النصف الأول من القرن الحادي عشر. متأثرا في الإسلام، أدخل الحاخام موسى بن ميمون الركعات ووضعيات الجسم أثناء الصلاة اليهودية، والتي لم يكن معمولا بموجبها حتى ذلك الحين وحتى أنها أثارت معارضة في الجالية اليهودية. حرص الحاخام بهية بن باكودا على التدرب على الطرق المذكورة في رسائل إخوان الصفا. يشير برنارد لويس، أستاذ فخري إلى أن الحاخام بهية بن باكودا اقتبس في كتاباته أقوال الصوفي السابق ذو النون مؤمنا أن القيام بالوصايا فقط لا يمكن أن يساهم في تطهير النفس، بل هناك حاجة إلى التقرّب إلى الخالق من أعماق القلب أيضًا.

تأثرت الحركات الحاسيدية التي تطورت في أوروبا الشرقية في القرن الـ 18، إلى حد كبير من الكبالاه. اعتاد يهود حسيديون على العزلة في غابات أملا منهم في التقرب من الله، واتبعوا نمط حياة الفقر والزهد مثل الزهاد في الإسلام في الزمن القديم.

ذو النون أمن أن القيام بالوصايا فقط لا يمكن أن يساهم في تطهير النفس، بل هناك حاجة إلى التقرّب إلى الخالق من أعماق القلب أيضًا

نقارن بين نمط حياة أحد الصوفيين الأوائل، بشر الحافي، وبين مؤسس الحركة الحاسيدية، الحاخام يسروئيل بن إليعزر (بعل شيم توف) (توفي عام 1760).

هذا ما كتبه الشيخ الصوفي الذي عاش في القرن الـ 11 وهو عبدالکریم قُشَیری عن بشر الحافي:

“سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، رحمه الله، يقول: مرَّ بشر ببعض الناس، فقالوا: هذا الرجل لا ينام الليل كلَّه، ولا يفطر إلا في كل ثلاثة أيام مرة؛ فبكى بشر، فقيل له في ذلك فقال: إني لا أذكر أني سهرت ليلة كاملة، ولا أني صمت يوماً لم أفطر من ليلته، ولكن الله سبحانه وتعالى يلقي في القلوب أكثرً مما يفعله العبد لطفاً منه، سبحانه، وكرماً”.

تذكّر هذه الأقوال بأقوال الحاخام يسروئيل بن إليعزير جدا:

“وجوهر التجرّد من (اضمحلال) المادية هو أن تكون شهوات هذا العالم كلّها كلا شيء في قلبه وعينَيه، أن يتجرد الإنسان من جميع صفاته الرديئة بفعل شوقه العظيم إلى الخالق، تقدّس اسمه” كذلك، قال أيضا: “على الإنسان أن يكون مجردا من الروحانيات وألا يشعر بوجوده في هذا العالم”.

اقرأوا المزيد: 844 كلمة
عرض أقل
الأسبوع في 5 صور (Flash90)
الأسبوع في 5 صور (Flash90)

الأسبوع في 5 صور

اخترنا لكم قراؤنا 5 صور تروي القصص البارزة لهذا الأسبوع، كما ظهرت على موقعنا. من إنجاز نادي هبوعيل بئر السبع ومديرته إلى قصة نتنياهو وجذوره الشرقية

27 مايو 2016 | 10:18

بخمس صور: هذه هي الأخبار التي تصدرت العناوين في هذا الأسبوع كما وردت على موقعنا

نادي بئر السبع يصنع التاريخ

بعد 40 عاما من الانتظار حقق نادي المدينة الجنوبية الأكبر في إسرائيل، أو ملكة النقب بلقبها في إسرائيل، بئر السبع، انجازا عظيما، بعدما ظفر بلقب بطل الدوري الإسرائيلي. هذه القصة نكهة هو أن الفريق حقق ذلك بقيادة امرأة. تابعوا القصة

مديرة نادي "هبوعيل بئر السبع" ألونا بركات (Danny Meron/Flash90)
مديرة نادي “هبوعيل بئر السبع” ألونا بركات (Danny Meron/Flash90)

تعاون إسرائيلي – يمني – مغربي في مجال الأزياء

تعرفوا إلى فرقة الأخوات الإسرائيليات الثلاث من أصول يمنية، “A-WA“. الأخوات تائير، ليرون، وتغل، يُبدعنّ موسيقى يمنية مُدمجة مع موسيقى الكترو – بوب ولمسات من موسيقى الـ “هيب – هوب”، وتحظين على نجاح عالمي، وقد قمن مؤخرا بتصميم أزياء مُلفتة بالتعاون مع الفنان المغربي حسن حجاج.

فرقة A WA (instagram)
فرقة A WA (instagram)

عيد المشاعل وعادة زيارة قبور القديسين

احتفل الإسرائيليون الأسبوع بعيد المشاعل (لاغ بعومر)، وقد امتلأت البلاد بأعمدة الدخان من المشاعل التي أوقدت في كل مكان. وبزر إلى جانب عادة ايقاد النار، الطقس الآخذ بالانتشار، وهو زيارة قبور القديسين، والتي تكشف عن انفتاح الإسرائيليين للصوفية اليهودية.

عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90)
عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90)

الأردن يحتفل بعيد الاستقلال

احتفلت الأردن يوم الأربعاء، 25 أيار، بعيد استقلاها ال70. وجمع موقع “المصدر” صورا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر بهجة الأردنيين باستقرار بلادهم وبلوغها سن ال70. وبرزت صور الملكة رانية خلال هذه المناسبة.

الملكة رانية على إنستجرام بمناسبة عيد الاستقلال ال70 للأردن
الملكة رانية على إنستجرام بمناسبة عيد الاستقلال ال70 للأردن

نتنياهو “الشرقي” يضحك الإسرائيليين

تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن اكتشافه أصول شرقية، لم تسلم من نكات الإسرائيليين الذين استغلوا الكشف لمزاح على حساب نتنياهو الأشكنازي.

نتنياهو مكسيكي ؟
نتنياهو مكسيكي ؟
اقرأوا المزيد: 214 كلمة
عرض أقل
عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90)
عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90)

أسرار الصوفية اليهودية تنكشف

عادة زيارة قبور القديسين في إسرائيل وقبور الحاخامات والعلماء اليهود في كل أنحاء العالم هي صرعة الإسرائيليين الجديدة

هذا المساء ستُشعل آلاف المشاعل في أرجاء إسرائيل احتفالا بعيد “لاج بعومر” (عيد المشاعل)، ولكن عددا كبيرا من الإسرائيليين لن يشعلها قريبا من المنزل، وإنما سيسافر، أحيانا لساعات، إلى قبور الصديقين من أجل الاحتفال بالعيد. تحولت هذه الظاهرة إلى صرعة في إسرائيل في العقود الأخيرة، ويعتقد الملايين أنّ هناك قوة في قبور الصديقين قادرة على تحقيق أمنياتهم، توفير الكشوف الدينية لهم، وإنجاز المعجزات.

بدءا من شخصيات من الكتاب المقدس وحتى الحاخامات المحليين من مختلف مناطق الشتات – في القرن الواحد والعشرين أيضا لا يكف اليهود عن “إزعاج راحة” الصديقين الذين وصلوا إلى الراحة الأبدية وذلك من خلال الزيارات، الطلبات، الصلوات وأحيانا حتى السجود على قبورهم. على مرّ الأجيال نشأت العشرات، إن لم يكن مئات المواقع للحج في إسرائيل وحدها، وبعضها كان مشتركا لأبناء الأديان المختلفة، ولكن اعتاد اليهود على الابتعاد أحيانا والوصول حتى إلى الجزائر، المغرب، تونس، أوكرانيا والهند من أجل ممارسة عبادة قبور الصديقين.

مع مرور السنين طُرحت عدة تفسيرات دينية لهذه التقاليد. يوضح أحد التفسيرات، أن عظام الصدّيق هي بمثابة مسكن لروح الله في حياة الصدّيق، وهكذا تكون عظامه بعد وفاته أيضا أقرب إلى الله ومن خلال زيارة القبر يُحقق المصلّي قربا أكبر إلى الله. وفقا لتفسير آخر، فهذه الممارسة هي تحديدا رمزية – فمع مجيء المصلي إلى قبر الصدّيق يظهر أمام الله في عداد الموتى.

قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في الجليل (Flash90\Serge Attal)
قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في الجليل (Flash90\Serge Attal)

وأيا كان الأمر، يبدو أن الجموع المتدفّقة إلى قبور الصدّيقين لا تنتظر تفسيرات العلماء وإنما ببساطة تدفعهم الحاجة العاطفية، مما من شأنه أن يفسّر حقيقة أنّه رغم وجود اجدل حول ممارسة هذه التقاليد في أوساط الحاخامات اليهود، حيث يعتقد بعضهم أنّها تعارض روح اليهودية وتنزلق إلى مجال العبادة الوثنية، فإنّ تقاليد زيارة قبور الصدّيقين ما زالت تحظى بالشعبية في التديّن الشعبي.

لم تكن زيارة القبور شعبية إلى هذا الحدّ دائما في أوساط يهود إسرائيل. منذ القرن التاسع عشر وحتى عام 1948 لم يكن الانجذاب الواسع إلى قبور الصدّيقين معروفا أبدا، ولكن في أعقاب الحرب وتقسيم البلاد حُظر الوصول إلى أماكن العبادة اليهودية التي بقيت في الأجزاء الواقعة خارج السيطرة الإسرائيلية. في أعقاب ذلك تمتّعت قبور الصديقين مجددا بالشعبية كوجهة للحج، ومن بينها قبر البابا سالي، وهو صدّيق يهودي من المغرب، والذي يزوره نحو ربع مليون مصلّ كل عام، وقبر الحاخام مئير صاحب المعجزة من طبريا، واللذين ارتبطت بكليهما أساطير وقصص عديدة حول معجزات حدثت للمصلين الذين زاروهما.

ولكن الأشهر من الجميع هو قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في الجليل، قرب القرية العربية ميرون، وهو الموقع الثاني في أهميته الدينية في إسرائيل ويزوره كل عام أكثر من مليون ونصف شخص. يبدأ احتفال الحج إلى القبر في عيد “لاج بعومر” – وهو يوم وفاة الحاخام ويستمر لأربعة أيام، يشارك فيه نحو نصف مليون محتفِل.‎

عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90\Serge Attal)
عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90\Serge Attal)

إحدى العادات الأكثر شيوعا في هذا اليوم لدى اليهود من الدول العربية بشكل أساسيّ، هو “الحلاقة”. الحلاقة هي حلاقة الشعر ومن المعتاد أن تتم للمرة الأولى للرضيع، عندما يبلغ سنّ الثالثة. في هذا اليوم من المعتاد أيضا تقديم الصدقة للفقراء، وهناك أشخاص اعتادوا على تقديم عملات ذهبية للفقراء بوزن مساو لوزن الشعر المحلوق.

التفسير الديني لذلك أنّه تحديدا يوم وفاة الحاخام يعتبر يوم سعادة كبير لأنّه في هذا اليوم انتقل من الحياة الدنيا إلى الحياة الروحانية في الجنة ومن هناك وصلت هذه الفكرة إلى يوم وفاة سائر الصدّيقين. إنّ عادة الفرح في الذكرى السنوية لوفاة الصدّيق من خلال الحجّ إلى قبره أصبحت الأكثر شيوعا وتشجعها جدا التيارات الصوفية اليهودية.

اقرأوا المزيد: 522 كلمة
عرض أقل