الحاخامية الكبرى

التطبيق الخاص "تيكون" أي تعديل في العربية (تصوير: PR)
التطبيق الخاص "تيكون" أي تعديل في العربية (تصوير: PR)

تطبيق يهودي يقصر الطريق للحصول على بركة الصالحين

تطبيق يهودي جديد يُقدّم لليهود المؤمنين في العالم إمكانية الحصول على تهنئة مصوّرة من الحاخام المفضّل لديهم، من مجموعة متنوعة من المواقع المقدّسة في إسرائيل مباشرة إلى هاتفهم الخلوي

خلال السنة، يزور الملايين من اليهود أضرحة الصالحين، يسجدون على قبورهم، ويطلبون بركاتهم. في معظم الحالات، بسبب الطابور الطويل والحاجة إلى العلاقات الشخصية، يضطر الزوار إلى الانتظار أيام أو حتى أشهر لإجراء لقاء شخصي مع الحاخامات أو القادة الروحيين والحصول على تبريكاتهم.

بهدف تجنّب الانزعاج وتقصير العملية الطويلة، طُوّر تطبيق خاص يدعى “تيكون” بالعبرية، ومعناه “تعديل” في العربية، ويقترح مطوّروه تقصير وقت الانتظار والحاجة إلى الحصول على مساعدة جهات الاتصال، ويتيح التطبيق إمكانية الحصول على تهاني شخصية موثّقة – من المواقع المقدّسة والحاخامات بشكل مباشر وشخصي – عبر جهاز الهاتف الخلوي.

كجزء من الخدمة التي تعتبر في العالم اليهودي ثورة تكنولوجية، ستُوثّق التبريكات، بما في ذلك ذكر الاسم الكامل لمقدّم الطلب بثلاث طرق للاختيار: ورقة صغيرة – يوقعها الحاخام مقدّم التهنئة، تهنئة صوتية – تصدر باسم الحاخام مقدّم التهنئة أو تهنئة عبر الفيديو – باستخدام مقطع فيديو يظهر فيه الحاخام أبو حصيرة (الذي يسير على خطى القديس اليهودي البابا سالي)، وهو يهنئ مَن يطلب تبريكاته.

وللمرة الأولى، انضمت كل الجهات الرسمية التي تمثّل الأماكن المقدّسة تحت تطبيق واحد، وبهذا يمكن اختيار نوع التهنئة عبر التطبيق أو الصلاة الشخصية، واختيار الحاخام الذي يبارك بل وحتى المكان المقدّس الذي ستُقام فيه الصلاة. تُرسل التهنئة أو الصلاة، بما في ذلك أسماء مقدّمي الطلبات، بشكل مباشر إلى الهاتف الخلوي.

وفق ادعاء مطوّري التطبيق، بعد بضعة أشهر من إطلاقه، أصبح يستخدمه أكثر من 12.000 مستخدم بشكل ثابت. الفكرة، كما ذُكر آنفًا، بسيطة: يختار المؤمن الذي يكون في مفترق طرق في حياته، أو أنه يتعرض لمشكلة كبيرة، من بين قائمة بأسماء الحاخامين، الحاخام الذي سيباركه أو يصلي من أجله. غالبا، تُرسل الطلبات عبر التطبيق. تصل تكاليف تهنئة مصوّرة إلى نحو 15 دولارا، أما تكاليف ورقة صغيرة تحمل تهنئة الحاخام وموقّعة على يده قد تصل إلى نحو 5 دولارات. تصل الطلبات إلى الحاخامات عبر نظام خاص، وتحظى برد خلال أيام قليلة.

وفق أقوال مطوّري التطبيق، فإن التبريكات الأكثر طلبا هي تبريكات الارتباط الموفّق بين شركاء الحياة، الصحة، تبريكات لمنع عين الحسود، وكسب الرزق.

جغرافيا، “تيكون” هو تطبيق شائع في إسرائيل وفرنسا تحديدا، لا سيّما بين أوساط الجالية اليهودية في فرنسا، التي تطلب التهاني المصوّرة بشكل أكثر.

اقرأوا المزيد: 333 كلمة
عرض أقل
المطربة الإسرائيلية من أصول يمنية، عدن بن زكان (InstagramEden Ben Zaken)
المطربة الإسرائيلية من أصول يمنية، عدن بن زكان (InstagramEden Ben Zaken)

حاخامون يمنيون يحذرون من الطرب النسائي

نشر حاخامون يمنيون مُلصَقات ضد مطربة إسرائيلية من أصول يمنية محذرين الجالية اليمنية من سماع أغانيها وموضحين: "لم يكن هذا النهج سائدا في اليمن"

نشر حاخامون يمنيون مُلصَقات ضد مطربة إسرائيلية من أصول يمنية محذرين الجالية اليمنية من سماع أغانيها وموضحين: “لم يكن هذا النهج سائدا في اليمن”

تعد مدينة روش هعاين، الواقعة شمال تل أبيب، معقل اليهود اليمنيون. في الأيام الماضية، نُشرت في أنحاء المدينة مُلصَقات تحذر الجمهور الذي يتألف معظمه من اليمنيين من المشاركة في المهرجان الموسيقي الذي سيُجرى في الأيام القادمة. الذريعة: “طرب نسائي”.

تحت عنوان: “تحذير خطير من المشاركة في المهرجان”، كُتِب: “سيؤدي العرض السيء إلى التدنيس والإساءة بسمعة اليمن، وإلى سفاح القربى أثناء الرقص المختلط”. وقّع على الملصقات عشرات الحاخامات وعلى رأسهم حاخام المدينة الذي يعارض مطربة يمنية مشهورة اليوم في إسرائيل وهي عدن بن زكان.

وأوضح الحاخامات اليمنيون الإسرائيليون الكثيرون وفق التقارير في صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن التوراة تحظر الطرب النسائي وإقامة المهرجانات المختلطة.

وأعرب مساعد الحاخام الرئيسي في المدينة قائلا: “لا داعي أن يسمع الرجال الطرب النسائي. يستند هذا الحظر إلى الشريعة اليهودية. يمكن أن نشاهد في الحملات التسويقية أن المطربة التي ستشارك في المهرجان هذا العام لا ترتدي زيا محتشما. ليس واضحا إذا كانت تهدف الحملة إلى تسويق جسمها أو صوتها”.

وأضاف: “إن مشاركة المطربة عدن تمس بالقيم الثقافية. لم تغني النساء في اليمن أمام جمهور مختلط، واقتصر علمهن على جمهور النساء فقط”.

اقرأوا المزيد: 217 كلمة
عرض أقل
  • متصوف مصري (AFP)
    متصوف مصري (AFP)
  • حاخام يهودي أثناء تعليمه لأسرار الكبالاه اليهوجية (flASH90Yaakov Naumi)
    حاخام يهودي أثناء تعليمه لأسرار الكبالاه اليهوجية (flASH90Yaakov Naumi)

التشابه المفاجئ بين الكبالاه اليهودية والتصوف في الإسلام

في اليهودية تدعى هذه الحركة الروحانية "كبالاه". وتدعى في الإسلام "التصوف". التشابه بين الحركتين مفاجئ بشكل خاص

إن الفرق الخيالي بين الإنسان والخالق، أدى إلى حركات روحانية في اليهودية والإسلام على حد سواء، تبنت مضامين روحانية وفلسفية عميقة في الحياة الدينية. هناك الكثير من المؤمنين اليهود والإسلام على حد سواء، الذين شعروا أن الروتين الديني للحفاظ على الوصايا، والإيمان بالخالق الذي لا يُرى ولا يسمع، لم توفر ردا على الحاجة النفسية العميقة في الارتباط الشخصي بين الإنسان والخالق.

تدعى في اليهودية هذه الحركة الروحانية “كبالاه”. يمكن العثور على كتابات روحانية في كتابات حاخامات يهود منذ نحو 1.500 سنة، ولكن تطورت الكبالاه، في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا في نهاية القرن الـ 12 وبداية القرن الـ 13. ذُكر في التلمود البابلي نسبة إلى بابل (العراق في يومنا هذا) في القرن السادس الفقهاء الذين تطرقوا إلى أسرار خلق العالم. يقترح التلمود على الطلاب ألا يتطرقوا إلى هذه المواضيع حتى يكونوا بالغين، وبعد أن يجتازوا تأهيلا من معلم مؤهل.

تطورت الكبالاه، في جنوب فرنسا وشمال إسبانيا في نهاية القرن الـ 12 وبداية القرن الـ 13

نُشر كتاب الكبالاه الأول عام 1180 في بروفنس (جنوب فرنسا) ويدعى “كتاب بهير” (بهير هي كلمة عبرية معناها الساطع). ليس واضحا من ألف الكتاب ومتى، ولكنه يتطرق إلى أسرار خلق العالم. انتشرت الكبالاه من جنوب فرنسا في القرن الـ 13 إلى الجاليات اليهودية في إسبانا وإيطاليا.

بعد مرور نحو مئة عام من ذلك، نحو عام 1280، بدأ يظهر “كتاب الزوهار” (زوهار تعني الإشراق أو الضياء)، وهو الكتاب الأهم في الكبالاه. نشر الحاخم موسى دي ليون الكتاب ويبدو أنه ألف أجزاء كثيرة منه. حظي الكتاب باهتمام مجددا بعد طرد اليهود من إسبانيا عام 1492، وانتظارهم لمجيء المسيح اليهودي المنتظر. بعد طرد اليهود، نُقِل مركز الكبالاه من أوروبا إلى مدينة صفد في الجليل.

نسخ من كتاب الزوهار، الكتاب الأهم في تعاليم الكبالاه اليهودية (Wikipedia)
نسخ من كتاب الزوهار، الكتاب الأهم في تعاليم الكبالاه اليهودية (Wikipedia)

وصف إسحق لوريا (‏1534-1572‏) أحد مؤمني الكبالاه في صفد خلق العالم على النحو التالي: كان قبل خلق العالم إلى ما لا نهاية من الضوء. بهدف خلق العالم، كان على الخالق تقليص عالمه وإبقاء فضاء فارغ يتيح خلق العالم الروحاني والمادي.

أشار علماء معاصرون إلى العلاقة المتينة بين الروحانية في اليهودية وبين الروحانية في الإسلام، التصوف، من حيث التفكير والعمل الفعلي. اقترح إبراهيم صموئيل أبو العفيا، أحد مؤمني الكبالاه وهو إسباني الأصل من القرن الـ 13، استخدام تقينات تكرار ذكر اسم الله أثناء التنفس، الغناء، وحركات الرأس. تذكّر هذه التنقية بالصوفية الخاصة بذكر (الذِكر هو من أنواع العبادات الإسلامية والتي تعتمد على ذِكر الله). وفق الكبالاه هناك أهمية حاسمة للغة العبريّة في خلق العالم: خلق الله العالم بواسطة الأحرف العبريّة. يذكّر هذا التوجه باللغة العربية من حيث التفكير الإسلامي الروحاني.

أشار علماء معاصرون إلى العلاقة المتينة بين الروحانية في اليهودية وبين الروحانية في الإسلام، التصوف، من حيث التفكير والعمل الفعلي

وأشار أحد طلاب أبو العفيا، ناتان بن سعدية حرار، إلى قوة ذكر الله كتقنية تأمل حتى في العربية أيضا. يشير في كتابه “شعاري تصيدق” (أي بوابات الصدق) إلى أن التقنية الصوفية، ذكر، تؤدي إلى تجربة روحانية. وفق حرار، يمر المؤمنون الصوفيون بتجربة روحانية ولكن ليسوا قادرين على تفسيرها لأنهم لا يتبعون للتقاليد الروحانية اليهودية. تُذكّر كتابات الحرار بكتابات الشيخ الصوفي الفارسي شهاب الدين السهروردي جدا، الذي عاش بين القرنين 12 و 13، وتشير كتاباته إلى أنه من دون الالتزام بالقوانين الدينية والنبي محمد، فإن التقنية الروحانية تؤدي إلى طهارة النفس جزئيًّا فقط.

أطفال متصوفون في تركيا (AFP)
أطفال متصوفون في تركيا (AFP)

تأثر بعض الحاخامات المشهورين في القرون الوسطى في الإسلام الروحاني جدا. من بين المشهورين منهم هناك الحاخام موسى بن ميمون (‏1186-1237‏) مؤسس التيار الصوفي اليهودي في مصر، والحاخام بهية بن باكودا الذي عاش في الأندلس في النصف الأول من القرن الحادي عشر. متأثرا في الإسلام، أدخل الحاخام موسى بن ميمون الركعات ووضعيات الجسم أثناء الصلاة اليهودية، والتي لم يكن معمولا بموجبها حتى ذلك الحين وحتى أنها أثارت معارضة في الجالية اليهودية. حرص الحاخام بهية بن باكودا على التدرب على الطرق المذكورة في رسائل إخوان الصفا. يشير برنارد لويس، أستاذ فخري إلى أن الحاخام بهية بن باكودا اقتبس في كتاباته أقوال الصوفي السابق ذو النون مؤمنا أن القيام بالوصايا فقط لا يمكن أن يساهم في تطهير النفس، بل هناك حاجة إلى التقرّب إلى الخالق من أعماق القلب أيضًا.

تأثرت الحركات الحاسيدية التي تطورت في أوروبا الشرقية في القرن الـ 18، إلى حد كبير من الكبالاه. اعتاد يهود حسيديون على العزلة في غابات أملا منهم في التقرب من الله، واتبعوا نمط حياة الفقر والزهد مثل الزهاد في الإسلام في الزمن القديم.

ذو النون أمن أن القيام بالوصايا فقط لا يمكن أن يساهم في تطهير النفس، بل هناك حاجة إلى التقرّب إلى الخالق من أعماق القلب أيضًا

نقارن بين نمط حياة أحد الصوفيين الأوائل، بشر الحافي، وبين مؤسس الحركة الحاسيدية، الحاخام يسروئيل بن إليعزر (بعل شيم توف) (توفي عام 1760).

هذا ما كتبه الشيخ الصوفي الذي عاش في القرن الـ 11 وهو عبدالکریم قُشَیری عن بشر الحافي:

“سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، رحمه الله، يقول: مرَّ بشر ببعض الناس، فقالوا: هذا الرجل لا ينام الليل كلَّه، ولا يفطر إلا في كل ثلاثة أيام مرة؛ فبكى بشر، فقيل له في ذلك فقال: إني لا أذكر أني سهرت ليلة كاملة، ولا أني صمت يوماً لم أفطر من ليلته، ولكن الله سبحانه وتعالى يلقي في القلوب أكثرً مما يفعله العبد لطفاً منه، سبحانه، وكرماً”.

تذكّر هذه الأقوال بأقوال الحاخام يسروئيل بن إليعزير جدا:

“وجوهر التجرّد من (اضمحلال) المادية هو أن تكون شهوات هذا العالم كلّها كلا شيء في قلبه وعينَيه، أن يتجرد الإنسان من جميع صفاته الرديئة بفعل شوقه العظيم إلى الخالق، تقدّس اسمه” كذلك، قال أيضا: “على الإنسان أن يكون مجردا من الروحانيات وألا يشعر بوجوده في هذا العالم”.

اقرأوا المزيد: 844 كلمة
عرض أقل
يهود حريديون يتجهزون للصلاة (AFP)
يهود حريديون يتجهزون للصلاة (AFP)

10 حقائق عن الحريديين

جميع التفاصيل المثيرة للاهتمام حول المجتمع المحافِظ، المغلق والغامض الذي يؤثّر كثيرا في طابع دولة إسرائيل، رغم تحفّظه من مؤسسات الدولة

في القرن التاسع عشر مرّ اليهود في أوروبا بعملية مكثّفة من التحديث، العلمنة، والاندماج في المحيط المسيحي من حولهم. بدأت السلطات الأوروبية تفتح أمامهم فرص الاندماج في المجتمع العام، وفي أعقاب ذلك بدأ المجتمع اليهودي القديم بالانهيار. تشكّل التصوّر “الحريدي” في أوساط اليهود المتديّنين المحافظين كردّ فعل على عملية التحديث وانهيار المبنى الاجتماعي التقليدي للجاليات اليهودية في أوروبا.

مصدر التسمية “حريديون” هو في آية من الكتاب المقدس “اسمعوا كلام الرب أيها المرتعدون من كلامه” (سفر أشعياء، الأصحاح السادس والستون، 5) وإليكم بعض الخصائص والحقائق حول المجتمع الحريدي في إسرائيل اليوم:

تجهيزعروس حريدية ونقلها الى بيت زوجها (AFP)
تجهيزعروس حريدية ونقلها الى بيت زوجها (AFP)

1. إحدى القيم الرئيسية في المجتمع الحريدي هي الفصل بين الجنسين في جميع الأعمار، في النظام التعليمي بل وفي المناسبات العائلية. بالإضافة إلى ذلك من المعتاد تجنّب علاقات الصداقة بين الرجال والنساء غير المتزوجين أو أقربءا.

2. يرى المجتمع الحريدي، بالحاخامات المرجعية العليا، ليس فقط في الفتاوى والتوجيه الديني، وإنما في كل تفاصيل الحياة. أيضا فإنّ القادة العلمانيين الذين تم انتخابهم بشكل ديمقراطي وأيضا النظام القانوني الرسمي هم ذوو صلاحات أقل، في نظر الحريديين، مقارنة بالحاخامات.

رجل حريدي يدلي بصوته (Abir Sultan/Flash 90)
رجل حريدي يدلي بصوته (Abir Sultan/Flash 90)

3. معظم الرجال الحريديين لا يتجنّدون للجيش، رغم أنّ هناك قانون تجنيد إلزامي في إسرائيل لجميع المواطنين اليهود.

4. النظام التعليمي الحريدي منفصل عن النظام التعليمي الرسمي، ويتم الإشراف عليه من قبل وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية فقط بشكل جزئي، ويختلف منهاج التعليم فيه عن المنهاج الذي يتم تعليمه في المدارس الرسمية. بدلا من التعليم العالي (وبضمنه الرياضيات والإنجليزية)، يتم التركيز فيه على دراسة التوراة والدين.

حريديون يحتفلون بعيد البوريم، عيد المساخر (AFP)
حريديون يحتفلون بعيد البوريم، عيد المساخر (AFP)

5. يقاطع بعض الحريديين، ومن بينهم الكثير من الحريديين المقدسيين، الانتخابات الإسرائيلية لأسباب مبدئية. ورغم ذلك، هناك أحزاب حريدية تشارك في الانتخابات، وهي تركّز على التشريع الديني، انطلاقا من الطموح نحو التأثير في هوية دولة إسرائيل بحيث تُدار بموجب القوانين الدينية اليهودية فقط.

6. معظم الرجال الحريديين لا يعملون حتى بعد زواجهم. بدلا من ذلك يستمرون في تعلّم الدين. كنتيجة لذلك، يقع قلق كسب لقمة العيش على المرأة. وفقا للبيانات الرسمية لعام 2015، فإنّ أكثر من 70% من النساء الحريديات يعملنَ، بالمقارنة مع 45% فقط من الرجال الحاريديين.

7. معدل عدد الأطفال في الأسرة الحريدية هو 6.5. معدل المواليد في المجتمع الحريدي هو من الأعلى في العالم، ويبلغ 4%.

معدل عدد الأطفال في الأسرة الحريدية هو 6.5 (AFP)
معدل عدد الأطفال في الأسرة الحريدية هو 6.5 (AFP)

8. يتميّز اللباس الحريدي، وخصوصا للرجال، باللونين الأبيض والأسود المحافظين. بعض الحريديين يحافظون على اللباس اليهودي – الأشكنازي الذي كان شائعا في أوروبا قبل القرن الواحد والعشرين.

9. معدل الفقر في أوساط الحريديين في إسرائيل أعلى من المجتمع عموما. 57% من الأسر الحريدية تُعرَّف كفقيرة. وفي عموم المجتمع اليهودي في إسرائيل فإنّ 14% فقط يستوفون تعريف الفقر.

الحريديون (Flash90/Yonatan Sindel)
الحريديون (Flash90/Yonatan Sindel)

10.واليوم فإنّ 8% من مجموع السكان في إسرائيل يعرّفون أنفسهم كحريديين. حتى نهاية عام 2016، سيعيش في إسرائيل ما يقارب المليون حريدي. وفقا للتقديرات، إذا استمر معدّل المواليد العالي بين الحريديين في إسرائيل كما هو حاله الآن، فحتى عام 2020 سيشكّلون 17% من مجموع السكان في إسرائيل، وحتى عام 2050 سيشكّلون الغالبية في أوساط اليهود في جميع أنحاء العالم.

اقرأوا المزيد: 445 كلمة
عرض أقل

حاخام إسرائيل الأكبر يناضل ضد العنف الجنسي

في ظل الكشف عن قضايا اعتداءات جنسية متزايدة في مدرسة دينية في تل أبيب، يتوجه حاخام إسرائيل الأكبر إلى المعلمين قائلا "افتحوا أعينكم جيدًا وساعدوا"

ناشد حاخام إسرائيل الأكبر، دافيد لاو، وسط المتدينين قائلا “لا تكنسوا موضوع الاعتداءات الجنسية تحت السجادة”. جاء كلام الحاخام لاو هذا في رسالة مفتوحة نشرها البارحة (الأحد)، موجهة إلى الأهل، المعلمين، والمربين المتدينين في إسرائيل. “على كل من يعمل في هذه المهنة المقدسة، التعليم، أن يفتح أعينه جيدًا وأن يساعد من يحتاج إلى المساعدة قدر الإمكان. لا يُشكّل دفن الرأس في الرمال حلا لهذه المواضيع المؤلمة والصعبة أبدًا، وعلى كل واحد منا أن يعرف أنه يتحمل مسؤولية، حتى وإن كانت تلك الأمور لا تمسه به شخصيا”، كتب الحاخام يقول.

وجاءت رسالة الحاخام تلك، بعد سلسلة من قضايا التحرش والاعتداءات الجنسية التي كُشف النقاب عنها مؤخرا في أوساط المتدينين، بينما نلاحظ أن مستوى الوعي حول الموضوع آخذ بالازدياد. تركّز أيضًا مواقع الإنترنت، التابعة للمتدينين، على هذه القضية بشكل أكبر وتستعرض حالات تحرش واعتداءات جنسية استعراضا موسعا. تُمثل، الى جانب ذلك، مجموعات الـ “واتس آب” منصة لنقل المعلومات.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها الحاخام لاو، الحاريدي، بالتطرق إلى مواضيع حساسة في الوسط الحاريدي، بشكل علني. تُلزم وظيفة الحاخام الحكومية أن يتطرق علانية إلى مواضيع يتفادى الحديث عنها الكثير من الحاخامات الحاريديم.

لا يذكر الحاخام لاو، على الرغم من ذلك، بشكل واضح مصطلحات التحرش الجنسي أو الاعتداء الجنسي، وبدل ذلك يسميها “حالات يتم فيها التعرّض للأطفال والفتيات في بيوتهم أو في المؤسسات التعليمية”. يتحدث الحاخام بشكل علني عن تفادي ذكر تلك المصطلحات بشكل واضح قائلا: “لا أريد توضيح كلامي بالتفصيل احتشامًا وأشعر بالاشمئزاز من حقيقة أن علينا التطرق إلى هذه الأمور أساسًا”.

“لا يجب، في أي حال من الأحوال، كنس هذه الأشياء تحت السجادة، والتهرّب من مواجهة تلك الظواهر الصعبة، والتي في حال لم تتوقف قد يتضرر المزيد من الأشخاص الآخرين. يُحظر علينا أن نقف جانبا”، كتب الحاخام لاو.

ويدعي باحثون قاموا بإجراء أبحاث على المجتمع الحاريدي أن موقف حاخام إسرائيل الأكبر مفرح ومشجع جدًا وهذه مرحلة أخرى من مراحل التطور الإيجابية فيما يخص هذا الموضوع في الوسط الحاريدي المنغلق.

اقرأوا المزيد: 305 كلمة
عرض أقل
عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90)
عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90)

أسرار الصوفية اليهودية تنكشف

عادة زيارة قبور القديسين في إسرائيل وقبور الحاخامات والعلماء اليهود في كل أنحاء العالم هي صرعة الإسرائيليين الجديدة

هذا المساء ستُشعل آلاف المشاعل في أرجاء إسرائيل احتفالا بعيد “لاج بعومر” (عيد المشاعل)، ولكن عددا كبيرا من الإسرائيليين لن يشعلها قريبا من المنزل، وإنما سيسافر، أحيانا لساعات، إلى قبور الصديقين من أجل الاحتفال بالعيد. تحولت هذه الظاهرة إلى صرعة في إسرائيل في العقود الأخيرة، ويعتقد الملايين أنّ هناك قوة في قبور الصديقين قادرة على تحقيق أمنياتهم، توفير الكشوف الدينية لهم، وإنجاز المعجزات.

بدءا من شخصيات من الكتاب المقدس وحتى الحاخامات المحليين من مختلف مناطق الشتات – في القرن الواحد والعشرين أيضا لا يكف اليهود عن “إزعاج راحة” الصديقين الذين وصلوا إلى الراحة الأبدية وذلك من خلال الزيارات، الطلبات، الصلوات وأحيانا حتى السجود على قبورهم. على مرّ الأجيال نشأت العشرات، إن لم يكن مئات المواقع للحج في إسرائيل وحدها، وبعضها كان مشتركا لأبناء الأديان المختلفة، ولكن اعتاد اليهود على الابتعاد أحيانا والوصول حتى إلى الجزائر، المغرب، تونس، أوكرانيا والهند من أجل ممارسة عبادة قبور الصديقين.

مع مرور السنين طُرحت عدة تفسيرات دينية لهذه التقاليد. يوضح أحد التفسيرات، أن عظام الصدّيق هي بمثابة مسكن لروح الله في حياة الصدّيق، وهكذا تكون عظامه بعد وفاته أيضا أقرب إلى الله ومن خلال زيارة القبر يُحقق المصلّي قربا أكبر إلى الله. وفقا لتفسير آخر، فهذه الممارسة هي تحديدا رمزية – فمع مجيء المصلي إلى قبر الصدّيق يظهر أمام الله في عداد الموتى.

قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في الجليل (Flash90\Serge Attal)
قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في الجليل (Flash90\Serge Attal)

وأيا كان الأمر، يبدو أن الجموع المتدفّقة إلى قبور الصدّيقين لا تنتظر تفسيرات العلماء وإنما ببساطة تدفعهم الحاجة العاطفية، مما من شأنه أن يفسّر حقيقة أنّه رغم وجود اجدل حول ممارسة هذه التقاليد في أوساط الحاخامات اليهود، حيث يعتقد بعضهم أنّها تعارض روح اليهودية وتنزلق إلى مجال العبادة الوثنية، فإنّ تقاليد زيارة قبور الصدّيقين ما زالت تحظى بالشعبية في التديّن الشعبي.

لم تكن زيارة القبور شعبية إلى هذا الحدّ دائما في أوساط يهود إسرائيل. منذ القرن التاسع عشر وحتى عام 1948 لم يكن الانجذاب الواسع إلى قبور الصدّيقين معروفا أبدا، ولكن في أعقاب الحرب وتقسيم البلاد حُظر الوصول إلى أماكن العبادة اليهودية التي بقيت في الأجزاء الواقعة خارج السيطرة الإسرائيلية. في أعقاب ذلك تمتّعت قبور الصديقين مجددا بالشعبية كوجهة للحج، ومن بينها قبر البابا سالي، وهو صدّيق يهودي من المغرب، والذي يزوره نحو ربع مليون مصلّ كل عام، وقبر الحاخام مئير صاحب المعجزة من طبريا، واللذين ارتبطت بكليهما أساطير وقصص عديدة حول معجزات حدثت للمصلين الذين زاروهما.

ولكن الأشهر من الجميع هو قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في الجليل، قرب القرية العربية ميرون، وهو الموقع الثاني في أهميته الدينية في إسرائيل ويزوره كل عام أكثر من مليون ونصف شخص. يبدأ احتفال الحج إلى القبر في عيد “لاج بعومر” – وهو يوم وفاة الحاخام ويستمر لأربعة أيام، يشارك فيه نحو نصف مليون محتفِل.‎

عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90\Serge Attal)
عادة زيارة القبور عند اليهود المتصوفين (Flash90\Serge Attal)

إحدى العادات الأكثر شيوعا في هذا اليوم لدى اليهود من الدول العربية بشكل أساسيّ، هو “الحلاقة”. الحلاقة هي حلاقة الشعر ومن المعتاد أن تتم للمرة الأولى للرضيع، عندما يبلغ سنّ الثالثة. في هذا اليوم من المعتاد أيضا تقديم الصدقة للفقراء، وهناك أشخاص اعتادوا على تقديم عملات ذهبية للفقراء بوزن مساو لوزن الشعر المحلوق.

التفسير الديني لذلك أنّه تحديدا يوم وفاة الحاخام يعتبر يوم سعادة كبير لأنّه في هذا اليوم انتقل من الحياة الدنيا إلى الحياة الروحانية في الجنة ومن هناك وصلت هذه الفكرة إلى يوم وفاة سائر الصدّيقين. إنّ عادة الفرح في الذكرى السنوية لوفاة الصدّيق من خلال الحجّ إلى قبره أصبحت الأكثر شيوعا وتشجعها جدا التيارات الصوفية اليهودية.

اقرأوا المزيد: 522 كلمة
عرض أقل
تعايش الأديان في بريطانيا (AFP)
تعايش الأديان في بريطانيا (AFP)

التوراة والقرآن يلتقيان في بريطانيا

حاخامات بريطانيون كبار يدعون في هذه الأيام إلى تعليم الإسلام في المدارس اليهودية

مبادرة جديدة للحاخام الرئيسي في بريطانيا، تحظى باهتمام زعماء الدول وحتى أنها تثير الكثير من المعارضة من قبل أتباعه.

في أعقاب الطلب الجديد في بريطانيا لتعليم الطلاب دين آخر إضافة إلى دينهم، يُوصي الحاخام أن يتعلم الطلاب الدين الإسلامي.

يُذكَر أنّ الحاخام ذاته ومنظمات أرثوذكسية أخرى تحارب هذه المبادرة الجديدة لتعليم دين إضافي في المدرسة، والتي قد تطبق في شهر أيلول القادم. ولقد دفعت الإدارة المبادرة بهدف تشجيع التسامح والانفتاح نحو الدين الآخر.

ولكن بعد أن أصبح التوجيه حقيقة، يدعي الحاخام الرئيسي في بريطانيا أن تعليم الإسلام في المدارس اليهودية سيمنح الأولاد “فرصة تعلم دين ليس معروفا وليس مفهوما إطلاقا”، هكذا جاء على لسان جهات إعلامية في بريطانيا. وقد ورد في الإعلان أنه وفق المبادرة الجديدة، سيكون على المعلمين تعليم 25% من حصص الدين التي يتم تمريرها، من مادة ذات صلة بدين آخر من دين الطلاب.

اقرأوا المزيد: 133 كلمة
عرض أقل
الكنيس اليهودي قرب القدس (Flash90/Yonatan Sindel)
الكنيس اليهودي قرب القدس (Flash90/Yonatan Sindel)

حاخامات في إسرائيل يطالبون برفض هدم الكنيس الذي بُني على أرض فلسطينية

المحكمة العُليا ترفض الطلب جملة وتفصيلا وتأمر بهدم الكنيس حتى يوم الثلاثاء القادم

وقّع الحاخام شالوم كوهين، رئيس مجلس حكماء التوراة في حزب شاس، رسالة تدعو الجنود ورجال الشرطة إلى رفض الأوامر وعدم المشاركة في هدم الكنيس في غفعات زئيف، قرب القدس، المرتقب تنفيذه في الأيام القريبة.

وقد بُني الكنيس على أرض فلسطينية خاصة دون تصريح بناء، ومن المقرر هدمه، بعد تأجيلات عديدة، حتى اليوم السابع عشر من هذا الشهر. في نفس الوقت، تم نشر رسالة لحاخامات يدعون رجال الشرطة إلى عدم المشاركة في الهدم.

وقد وقّع على الدعوة مجموعة من أكبر حاخامات السفاراديم في إسرائيل. “الكنيس… في غفعات زئيف يتهدّده الخراب”، هكذا كتب الحاخامات. “إنه عمل محظور بحسب كتابنا المقدس، “لا تَفْعَلُوا هكَذَا لِلرَّبِّ إِلهِكُمْ”، في كل مكان ناهيكم عن الكنيس الذي يقع في أرض إسرائيل… نحن ندعو كل من لديه قلب يهودي – ارأفوا بأنفسكم ولا تمسّوا الكنيس بسوء”، كما جاء في الرسالة.

الحاخام الرئيسي في إسرائيل، يتسحاق يوسف (Flash90/Yonatan Sindel)
الحاخام الرئيسي في إسرائيل، يتسحاق يوسف (Flash90/Yonatan Sindel)

وقد توجّه الحاخامات أيضًا إلى رجال الشرطة من غير اليهود: “أبناء الشعوب الأخرى الذين يعملون في الشرطة ويمتنعون عن الإضرار بمقدّسات إسرائيل – سيحظون بالبركة من إله إبراهيم أيضًا”.

وقد أعلنت رئيسة المحكمة العُليا، الحاخام الرئيسي في إسرائيل، يتسحاق يوسف، أنّها ترفض طلبه بمنع هدم الكنيس، الذين بحسب مزاعم فلسطينيين بُني على أرض خاصة. بل أضافت أنّ الحاخام يوسف ليس طرفا في الإجراءات القضائية الرئيسية التي تمت في القضية، ومن ثم فليس بإمكانها اعتبار موقفه.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل
الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Flash90Issam Rimawi)
الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية (Flash90Issam Rimawi)

الدنمارك تمنع الذبح وفقًا للشريعة اليهودية والإسلامية

قرار رسمي سُيطبّق في الأسبوع القادم في الدنمارك ويلتزم بإعطاء صدمة كهربائية للحيوانات؛ وهي العملية الممنوعة بموجب الشريعة اليهودية والإسلامية. "حقوق الحيوان أهم من الحقوق الدينية" هكذا تدّعي السلطات الدنماركية

14 فبراير 2014 | 11:31

وقّع وزير الغذاء والزراعة في الدنمارك، دان يورغنسن، على قرار رسمي يحظر إقامة طقوس الذبح الشرعية في الدولة، وهي خطوة تثير غضب التنظيمات اليهودية والإسلامية. “حقوق الحيوان أهم من الحقوق الدينية”، هكذا أوضح الوزير قراره للقناة التلفزيونية المحلية ‏TV‏2‏. ‏‎ ‎ووفقا للقرار الذي أصدره الوزير يورغنسن، فقبل كل عملية ذبح، يجب صعق الحيوان؛ وهي عملية تخالف شريعة الذبح وفقا للدين اليهودي والإسلامي، وسيكون ملزمًا كل شخص يذبح في الدنمارك بالعمل بموجبه.

وسيتم تطبيق القرار ابتداء من يوم الإثنين القريب في أنحاء الدنمارك ولكن كما يبدو لن يكون له تأثير يُذكر على الجالية اليهودية في الدولة، فمنذ العقد الأخير يتم استيراد معظم اللحوم المذبوحة بطريقة شرعية والتي يستهلكها أفراد الجالية الذين يقدّر عددهم بنحو 6000 شخص. وفي أعقاب التعليمات الجديدة التي أصدرتها حكومة الدنمارك، أعلن أعضاء الجاليات اليهودية والإسلامية في الدولة بأنّهم يعارضون هذا القرار. بحسب ادّعائهم، فإنّ القرار ينتهك حرية العبادة، ولكن يرفض الوزير يورغنسن ذلك.

ودعا رئيس رابطة المنظمات اليهودية في الاتحاد الأوروبي، الحاخام مناحيم مارغولين، رئيس حكومة الدنمارك للتحرّك ضدّ هذا القرار. وقد أوضح الحاخام في لقاء عقده بهذا الشأن مع مفوّض الصحّة الأوروبي بأنّ حظر الذبح الذي أقرّته حكومة الدنمارك يتعارض مع القانون الأوروبي، الذي يضمن حقّ المنظّمات الدينية بتنفيذ الذبح وفقًا لمعتقداتهم الدينية، وأنّه يريد أن يطلب من الحكومة الدنماركية تقديم توضيحات بشأن هذه المسألة.

وقد أثار قرار اعتماد القرار الرسمي الجديد استنكارًا كبيرًا من قبل الحكومة الإسرائيلية. وقال وزير الصناعة والاقتصاد، نفتالي بينيت، ردًا على القرار: “سنقف إلى جانب الجالية اليهودية، وندرس سبل مساعدتها في المستقبل. هذا القرار لا يعمل لصالح كل من الحيوانات، التقاليد اليهودية ولا حقوق الإنسان”.‎ ‎‏ وقد عرض الوزير بينيت كلّ مساعدة ممكنة للجالية في الدنمارك، وطلب من وزرائه متابعة القضية وتقديم الحلول سريعًا.

وقال الحاخام الرئيسي لإسرائيل، الحاخام دافيد لاو، في أعقاب القرار إنّ الذبح الشرعي هو الأكثر إنسانية من بين جميع الطرق الموجودة، ويمنع معاناة الحيوانات. “سأتحدث مع السفير الدنماركي في إسرائيل، ومع مسؤولي الحكومة في الدنمارك، وإذا ما تمّ العمل بموجب هذا القرار الخطير، فسنطلب إلغائه. فهو ضرر كبير على الدين اليهودي وعلى اليهود في الدنمارك”، هذا ما قاله الحاخام لاو.‎

اقرأوا المزيد: 329 كلمة
عرض أقل
الحاخام موتي ألون في طريقه إلى محكمة الصلح في القدس (Flash90)
الحاخام موتي ألون في طريقه إلى محكمة الصلح في القدس (Flash90)

الحاخام الذي أدين بارتكاب أعمال مشينة لن يدخل السجن

وصلت القضية التي هزّت الأوساط الدينية في إسرائيل خلال الأعوام الأربعة المنصرمة إلى نهايتها

18 ديسمبر 2013 | 12:49

أصدرت محكمة الصلح في القدس هذا الصباح، الأربعاء، حكمًا بستة أشهر من الخدمة الاجتماعية على الحاخام، موتي ألون، الذي أدين بارتكاب أفعال مشينة مستخدمًا القوة مرتين.

وطالبت النيابة العامة إصدار حكم يشمل السجن الفعلي، لكن محامي المتهم طالب بالاكتفاء بالخدمة الاجتماعية والسجن مع وقف التنفيذ. وحُكم على ألون أيضًا بالسجن 15 شهرًا مع وقف التنفيذ وغرامة تصل إلى عشرات الآلاف من الشواقل يتم دفعها إلى المشتكي.

وتمت خلال شهر آب المنصرم إدانة ألون بما ورد في لائحة الاتهام المنسوبة إليه – ارتكاب أفعال مشينة باستخدام القوة بحق تلميذه أثناء شغله منصب مدير المدرسة الدينية. وقالت القاضية حاجيت ماك كلمنوفيتس، نائبة رئيس محكمة الصلح في القدس: “اقتنعت دون أية شكوك بأن المتهم مذنب”، حيث رفضت ادعاء المتهم بأن الشهادات ضده هي عبارة عن مؤامرة.

وورد في لائحة الاتهام أن الحاخام عانق قاصرًا عندما كان يبلغ 17 عامًا “وتابع لمسه في أماكن مختلفة من جسده وبتقبيله على وجهه بشكل مستمر”.

وسمحت المحكمة في الأمس بنشر تفاصيل جديدة حول القضية تكشف طريقة تصرف الحاخام وتعزز إدانته بالتهم المنسوبة إليه. روت العاملة الاجتماعية من منصة الشهود بأنها شاهدت الحاخام يقبل ويعانق صبيًا في سيارته. لم تذكر هذه الحادثة في لائحة الاتهام لكن المحكمة وصفت الشهادة بأنها صادقة.

وطالبت النيابة العامة بالحكم على المتهم بسنة من السجن الفعلي. قال المدعي ساجي أوفير: “نعتقد أن هنالك أهمية قصوى لوضع حدود واضحة بين الأشخاص ذوي التأثير وبين من يتوجه إليهم طالبًا المساعدة وتحديدًا في أوقات الأزمة”. بالمقابل، قال محامي المتهم أشر أوحيون: “علينا الالتزام بالقوانين والاكتفاء بالسجن مع وقف التنفيذ والخدمة الاجتماعية”.

وطيلة سنوات، كان الحاخام موطي ألون شخصية بارزة في تيار الصهيونية المتدينة (التي تدمج بين الديانة اليهودية وحياة الدولة والخدمة العسكرية) وهو محبوب من قبل آلاف طلاب الحلقات الدينية التي علّمها.

وقد بدأت القضية التي أحدثت ضجة بين أوساط الجمهور المتديّن-الوطني في العام 2005، حيث وصلت شكوى ضد الحاخام ألون، تدعي أنه قد ضايق المشتكي وشخصا آخر جنسيًا في فترة حداثتهم. وقد تم توجيه الشكوى إلى منتدى “تكناه”، وهو “منتدى منع المضايقات الجنسية” المؤلف من شخصيات كبيرة في الصهيونية المتدينة ويهدف إلى معالجة الشكاوى المتعلقة بالمضايقات الجنسية بين أوساط ذوي الصلاحيات في الجمهور المتدين-الوطني. على حد أقوال المنتدى، فقد اعترف الحاخام ألون بأهم ما جاء في الشكوى، ولكن ليس بكل تفاصيلها، وأعرب عن ندمه وصرّح أنه لم يتورط في حالات مشابهة أخرى، ولكن ألون أنكر لاحقا بشدة الادعاءات بأنه قد اعترف. وقد حكم المنتدى بأن يشدد الحاخام ألون عند لقائه شخصيا بالشباب على حضور شخص واحد آخر على الأقل في الغرفة، بحيث لا يكون لوحده مع الطلاب. وقد صادق الحاخام ألون على القرار بتوقيعه. على خلفية سياسة المنتدى، تم الاحتفاظ بتفاصيل الشكوى والتزام الحاخام ألون بسرية تامة.

وبعد مرور سنة، وردت في المنتدى شكوى إضافية وأكثر وخامة، حيث ادعي فيها أن الحاخام ألون قد تورط مع فتى آخر بعلاقة ذات طابع جنسي استمرت بضع سنوات. على حد أقوال المنتدى، فإن الحاخام قد اعترف في هذه المرة أيضا بالأمور الأساسية، ولكنه ادعى أن من بادر إلى العلاقات كان المشتكي وأنه لا يجري الحديث عن استغلال علاقات تبعية وصلاحية. في أعقاب ذلك، اتخذ المنتدى قرارا أكثر حدة، يقضي بمطالبة الحاخام بالكف عن أي نشاط جماهيري وتربوي لمدة ثماني سنوات، وعندها سيقوم محفل آخر بمناقشة الموضوع. في أعقاب ذلك انسحب الحاخام من رئاسة حلقة “هكوتيل” الدينية وحركة “مبرشيت” وحتى أنه نقل مكان سكنه من القدس.

وحين تتم إدانة شخصية تربوية بارزة إلى هذا الحد بمخالفات تُعتبر جسمية بين أوساط الجمهور الذي تقوده هذه الشخصية، فإن الأزمة الأخلاقية والاجتماعية لا يمكن منعها. ربما لهذا السبب واصل أتباع ألون إنكارهم التام للأحداث، وهم يواصلون الوقوف إلى جانبه والتشبث بموقفه.

اقرأوا المزيد: 560 كلمة
عرض أقل