البلدة القديمة

احتفال "كولولام" في القدس (Hadas Parush / Flash90)
احتفال "كولولام" في القدس (Hadas Parush / Flash90)

الآلاف سيشاركون في الغناء المشترك بالعربية والعبرية في القدس

سيشارك آلاف اليهود، المسلمين والمسيحيين في "كلولام"، حفل خاص في القدس يتضمن احتفالات غنائية للتقريب بين الديانات

في اليوم الأخير من شهر رمضان، ستُجرى احتفالات غير مسبوقة في برج داود في القدس القديمة، للتقريب بين الديانات. في ساعات منتصف الليل سيصل الآلاف من الديانات المختلفة إلى متحف القدس التاريخي، للاحتفال والغناء معا باللغات الثلاث.

يدعى الاحتفال “كلولام” وهو مبادرة موسيقية اجتماعية تهدف إلى أن يلتقي أبناء المجتمع الإسرائيلي معا في احتفال موسيقي مشترك. سيتعلم المشاركون الذين سيصلون إلى القدس خلال وقت قصير أغنية “One Love” للمطرب المشهور بوب مارلي، وسينجزونها معا بصوت عال. كما هي الحال في الاحتفالات السابقة لهذه المبادرة، سيتم تصوير كليب للأغنية ويُنشر في أنحاء العالم.

برج داود في القدس القديمة (Yonatan Sindel / Flash90)

سيُجرى الاحتفال بمشاركة السيد يحيى خليل ستاقوف، الأمين العام للمنظمة الإسلامية الإندونيسية، “نهضة العلماء”، ومنظمات أخرى، مثل جمعية اللقاء الديني “تيول – رحلة”. حركة “نهضة العلماء” هي أكبر حركة إسلامية في العالم، مركزها في إندونيسا وفيها نحو 90 مليون عضو. كما وسيشارك زعماء متدينون آخرون، وسيلتقون معا.

في إطار مبادرة “كلولام”، التي احتفلت مؤخرا بمرور عام على قيامها، يلتقي أشخاص من كل أطياف المجتمع الإسرائيلي وينشدون أغاني معا. منذ بداية طريقها، حققت المبادرة شعبية كبيرة ومع مرور الوقت أصبحت الاحتفالات بها الأكثر مشاركة، وقد حققت كليبات “كلولام” شعبية في الإنترنت وأصبحت مشهورة.

اقرأوا المزيد: 181 كلمة
عرض أقل
موقع عملية الطعن التي نفذها سائح أردني في القدس (Flash90)
موقع عملية الطعن التي نفذها سائح أردني في القدس (Flash90)

رد فعل قاس لنتنياهو: “حان الوقت ليتوقف الأردن عن اللعبة المزدوجة”

بعد العملية التي نفذها سائح أردني في القدس ضد شرطي إسرائيلي، والدعم الذي حصل عليه من الحكومة الأردنية، يأتي رد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو لاذعا واستثنائيا

يبدو أنه في أعقاب عملية الطعن التي حدثت أمس (السبت) في البلدة القديمة في القدس على يد مواطن أردنيّ، تزداد حدة التوتر بين الحكومة الإسرائيلية والحكومة الأردنية. نفذ عملية الطعن مواطن أردنيّ عمرها 57 عاما بعد أن وصل إلى القدس كسائح، وطعن شرطيا إسرائيليا. حارب الشرطي الذي تعرض للطعن الطاعن وأطلق النار عليه حتى أرداه قتيلا.

رد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، ردا لاذعا على أقوال المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، الذي قال إن الحادثة هي “جريمة بغيضة”. في رسالة من قبل مكتب رئيس الحكومة، نتنياهو، كُتب: “من المثير للغضب أن نسمع أن كيف يدعم المتحدث باسم الحكومة الأردنية العملية الإرهابية في البلدة القديمة في القدس. يمكن أن نشاهد بوضوح عبر فيلم فيديو كاميرات الحراسة كيف يطعن سائح أردنيّ شرطيا إسرائيليا. حان الوقت ليتوقف الأردن عن اللعب لعبة مزدوجة”.

وجاء في البيان الذي نشره نتنياهو أيضا “كما تشجب إسرائيل العمليات الإرهابية في الأردن، على الأردن أن يشجب العمليات في إسرائيل أيضًا.‎ ‎‏ تعتبر كل أنواع الإرهاب إرهابا”.

جاء في بيان المتحدث باسم الحكومة الأردنيّة، محمد المومني أن “الحكومة الإسرائيلية، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، تتحمل مسؤولية إطلاق النار على مواطن أردني في القدس الشرقية المحتلة اليوم، ما أدى إلى استشهاده”. وجاء أيضا أن ‏‎”‎وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تتابع عبر السفارة الأردنية في تل أبيب تفاصيل حادثة استشهاد المواطن الأردني محمد عبدالله سليم الكسجي للوقوف على ظروف وملابسات ما حدث‎”‎‏.

اقرأوا المزيد: 215 كلمة
عرض أقل
سمك القرش في القدس (تصوير: الشرطة الإسرائيلية)
سمك القرش في القدس (تصوير: الشرطة الإسرائيلية)

الشرطيون لم يصدقوا.. سمك القرش للبيع في القدس

اعتقال شخص كان ينقل بضائع في عربة فيها أسماك قرش في البلدة القديمة في القدس وبدء التحقيق معه

لاحظ الشرطيون وأفراد حرس الحدود الذين أجروا جولة عادية في أزقة السوق في البلدة القديمة في القدس تاجرا كان يجر عربة بضائع مغطاة بكرتون. أثار هذا المشهد شكوك لديهم وعندها لاحظوا فجأة ذنب سمكة قرش يطل من تحت الكرتون.

اعتقل الشرطيون الرجل، مواطن البلدة القديمة، للتفتيش. عندما طلبوا منه إزالة الكرتون عن العربة، تفاجأوا لرؤية أربع سمكات قرش في العربة، ويبدو أن التاجر كان ينقلها للبيع في السوق. وصف الشرطيون المشهد كـ “صعب واستثنائي”.

اعتقل الشرطيون الرجل للتحقيق معه، وفي المقابل دعوا أفراد سلطة الطبيعة والحدائق إلى المكان، فأخذوا أسماك القرش وبدأوا في التحقيق في ملابسات الحادثة.

إن صيد أسماك القرش والمتاجرة بها محظورا في إسرائيل وفق القانون وتعتبر هذه الأسماك حيوانات محمية. تعتقل شرطة إسرائيل أحيانا صيادين وتجار يهربون حيوانات برية، ولكن مشهد أسماك القرش في القدس كان نادرا ومفاجئا تماما.

سمك القرش في القدس (تصوير: الشرطة الإسرائيلية)
سمك القرش في القدس (تصوير: الشرطة الإسرائيلية)
اقرأوا المزيد: 129 كلمة
عرض أقل
اعتقال شاب يهودي. صورة تعبيرية (Flash90)
اعتقال شاب يهودي. صورة تعبيرية (Flash90)

الشرطة: صلاة اليهود في الحي الإسلامي في القدس محظورة

مسؤول في الشرطة يكشف عن قرار جديد: صلاة اليهود في المراكز السكانية المُسلمة تستوجب الاعتقال والإبعاد، لأنه "يؤدي هذا السلوك إلى الإخلال بالنظام"

صلاةاعترف مسؤول في الشرطة الإسرائيلية خلال جلسة اليوم (الأربعاء) أن الشرطة قررت منع اليهود من الصلاة في المناطق الخاصة بالمُسلمين خوفًا من حدوث إخلال بالنظام. “لا يُمكن تأدية الصلاة في الحي الإسلامي… هذا الأمر يؤدي إلى الإخلال بالنظام”، قال المسؤول.

كان حظر تأدية صلاة اليهود حتى الآن مفروضًا فقط داخل الحرم القدسي الشريف ولكن من خلال جلسة اليوم اتضح أن الشرطة الآن تنظر إلى أية صلاة يهودية خارج محيط الحرم القدسي، أي في المناطق القريبة من وجود تجمّع كبير للمُسلمين، على أنها مُخالفة للقانون وتُشكّل سببا للاعتقال. ادعت نائب الكنيست عن حزب البيت اليهودي، شولي معلّم، أن هذا يُشكّل مسا بحرية العبادة اليهودية، “لن تمنع الشرطة بالتأكيد تأدية المُسلمين الصلاة بالقرب من التجمّعات اليهودية… فهذا يُشكل مسا بحرية العبادة”.

تناولت جلسة المحكمة طلب الشرطة لإصدار أمر لإبعاد شابتين يهوديتين أديتا الصلاة في الحي الإسلامي، قريبًا من الحرم القدسي الشريف عن الحي. قال ممثّل الشرطة خلال الجلسة إن اختيار الشابتين الصلاة قرب الحرم القدسي، “حيث إن هناك حركة نشطة للسكان المحليين والمُسلمين الذين يتوافدون للصلاة في الحرم القدسي”، هو عمل استفزازي وتحدي. ” لقد عرّضتا حياة الآخرين للخطر بتصرفهما وعرضتا حياتهما، وحياة قوات الأمن في المكان أيضا”، وفقًا لكلام المسؤول. اقتنعت المحكمة بادعاءات الشرطة لذلك أصدرت أمرًا ضد الناشطتَين لإبعادهما عن الحي الإسلامي في القدس لمدة 15 يومًا.

وتم خلال الشهر الأخير اعتقال نحو 35 يهوديًا داخل الحرم القدسي وداخل المدينة القديمة وتوقيفهم أيضا. تم توقيف 27 مواطنا من بينهم بسبب تأدية الصلاة خارج الحرم القدسي. وصل إلى المحكمة 16 شخصًا من بين الموقوفين وذلك لأن الشرطة طالبت بإبعادهم عن منطقتي الحرم القدسي والحي الإسلامي في بلدة القدس القديمة.

اقرأوا المزيد: 255 كلمة
عرض أقل
أوباما في حائط المبكى (Avi Hayon/Flash90)
أوباما في حائط المبكى (Avi Hayon/Flash90)

وزارة الخارجية الإسرائيلية: إلزام الدبلوماسيين بزيارة حائط المبكى

نائبة وزير الخارجية تعطي تعليماتها بإضافة طلب زيارة الموقع المثير للجدل في وسط القدس القديمة إلى مراسم الزيارات الرسمية لإسرائيل

هل سيتم إلزام الدبلوماسيين الذين سيأتون في زيارات رسمية لإسرائيل بزيارة حائط المبكى؟

حتى اليوم تضمّنت إجراءات الزيارة الدبلوماسية الرسمية الاستقبال ومأدبة عشاء رسمية، بالإضافة إلى زيارة لمتحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى الهولوكوست، ووضع إكليل من الزهور على قبر الذي تنبّأ بدولة إسرائيل، بنيامين زئيف هرتسل. رغم أنّ زيارة حائط المبكى طُرحت كاقتراح على الزائرين، ولكنّها لم تكن بمثابة إلزام، كما يبدو بسبب تعقيده السياسي ووجوده في المدينة القديمة في القدس، في منطقة القدس الشرقية.

ومع ذلك، فقد نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم أنّ نائبة وزير الخارجية الجديدة، تسيبي حوتوفلي، من حزب الليكود، قد أوعزت إلى إدارة المراسم في وزارة الخارجية بأن يطلبوا من الآن من رؤساء الدول ووزراء الخارجية الذين يأتون في زيارات رسمية لإسرائيل زيارة حائط المبكى في القدس بمرافقة ممثّلي وزارة الخارجية. ولن يتمّ طرح هذا الطلب أمام المسؤولين الذين سيأتون لزيارات عمل قصيرة.

وقالت حوتوفولي، المسؤولة عن “الجناح اليمينيّ” في الليكود، بأنّها دُهشت لدى تولّيها للمنصب بأن تكتشف أن وزارة الخارجية لا تطلب من الوفود الأجنبية زيارة حائط المبكى كجزء من البروتوكول الدبلوماسي، رغم أنّ حائط المبكى يقع “في قلب الإجماع الإسرائيلي”، بحسب كلامها. “في نظري، إنّ حقيقة أنّ يصبح حائط المبكى جزءًا من الزيارة الرسمية لكل شخصية كبيرة تأتي لإسرائيل هي بمثابة إعلان نوايا يعزّز مكانة القدس كعاصمةٍ لإسرائيل”، كما أضافت.

ومن الجدير ذكره أنّه بحسب كلام حوتوفولي، فإنّ وزارة الخارجية لن تعارض دمج زيارات لأماكن أخرى مجاورة للحائط ومقدّسة لأديان أخرى مع الزيارة لحائط المبكى، كالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

اقرأوا المزيد: 231 كلمة
عرض أقل
خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)
خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)

خيارات الصيف الرطبة

الخيارات الأكثر رطوبة في إسرائيل لقضاء الأشهر الحارة، بالصور

ومن أجل موجة الحر في هذه الأيام خصيصًا، جمعنا نصائح حول كيفية التعايش مع الحر.

البحر، كما يبدو، هو الخيار الأول لمعظم الإسرائيليين، فمعظمهم يزورونه للتسفُّع ولنيل قسط من الراحة.

شاطئ البحر في تل أبيب (Lucie March/Flash90)
شاطئ البحر في تل أبيب (Lucie March/Flash90)

إذا نجحوا في التغلب على ضجيج المئات من لاعبي التنيس

خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)
خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)

إذا كانت الضجة قوية جدا، يستطيعون دائمًا دفن رؤوسهم في الرمل

خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)
خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)

وللذين يختارون الابتعاد شمالًا، فإنّ أسوار عكا القديمة توفّر تجارب شديدة الإثارة

خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)
خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)

وطبعًا، هناك الذين يفضّلون الاتجاه جنوبًا إلى إيلات، لقسط من الراحة

وما هي حالة الطقس في إيلات؟ الشمس مشرقة ويمكن التسفع (Ben Itach/Flash 90)
وما هي حالة الطقس في إيلات؟ الشمس مشرقة ويمكن التسفع (Ben Itach/Flash 90)

لم تأتِ الأفكار المسبقة عن المقدسيين بأنهم لا يجيدون السباحة من فراغ. لكنّ بإمكان هؤلاء أيضا إيجاد خيارات رطبة. تمتلئ النوافير في شتى أنحاء المدينة بالأولاد في أشهر الصيف

خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)
خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)

وللذين يحتاجون أن يخرجوا إلى أحضان الطبيعة

خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)
خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)
خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)
خيارات الصيف الرطبة (Edi Israel/Flash 90)

ولم نقدر أن نتنازل عن هذه الصور

خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)
خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)
خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)
خيارات الصيف الرطبة (Miriam Alster/Flash90)
اقرأوا المزيد: 108 كلمة
عرض أقل
سوق محانيه يهودا (Flash90Sarah Schuman)
سوق محانيه يهودا (Flash90Sarah Schuman)

بين الجديد والقديم – أسواق القدس

انطلقنا برحلة ملهمة داخل مراكز التسوق الشعبية في البلدة القديمة وفي محانيه يهودا. أكلنا حلاوة رائعة وكنافة لذيذة، احتسينا القهوة الحارة وتحدثنا مع الباعة، لنعرف ما الذي يميّز سوقهم

07 مارس 2014 | 10:34

للقدس أوجه عديدة، قد تختلف الأفكار والاعتقادات حولها من شخص لآخر ومن منطقة لأخرى. تختلف أيضًا الآراء فيما يخص أنواع الأسواق: هناك من قالوا بأن السوق في محانيه يهودا – القريب من الشارع الرئيسي غربي المدينة، شارع يافا – يقدم تجربة كاملة، تامة، للمتجوّلين في أروقته؛ وبشكل شبيه، هناك من يفضلون السوق في البلدة القدمية، بين الأسوار، رغم أنه أقل عناية وحداثة، وذلك ربما لأنه يعرض الكثير من المنتجات لمن يقصدونه للتسوق.

سوق باب العمود البلدة القديمة (Flash90/Sliman Khader)
سوق باب العمود البلدة القديمة (Flash90/Sliman Khader)

لا يمكننا الحسم في السؤال الصعب، والذي يجعل العائلات يوم الجمعة تفترق، حيث يمكن أن يشتري أحد الأخوة نوع الجبنة الذي أدمن عليه من دكان “باشر” في محانيه يهودا، وأخ آخر يتناول طبق الحمص الذي يشتهيه من محل بيع الحمص “لينا” الشهير. لكن ذلك أثار فضولنا وخرجنا للتجوّل في الأسواق، بهدف رصد أماكن ملفتة، لنسمع من أصحاب منصات البيع والمتاجر كيف ينظرون هم أنفسهم للفوارق ولكي نفتح لكم نافذة على هذا العالم البهي والمشوّق.

بدأنا يومنا من سوق محانيه يهودا، في ساعات الصباح الباكر، بينما كان المكان لا يزال لا يعج بالناس. الباعة، التجار والعاملين يفرغون الحمولة الطازجة التي وصلت للتو، يوزعونها ويرتبونها على منصة البيع ويتنحنحون، تحضيرًا للقادم من اليوم. ومع تعاظم سيل المتسوقين، تبدأ الجلبة ووسط صرخات مختلفة وغريبة تحاول كل منصة بيع جذبهم إليها. والموجود في ذروة نشاطه وهمته، في الساعة العاشرة، هو روني باراك، بائع في “مملكة الحلاوة”. يجذب كعك الحلاوة العين وتملأ رائحة السمسم والطحينة الخام الهواء، وحين يدعوني روني للتذوّق لا يمكن أبدًا مقاومة ذلك.

روني باراك، بائع في "مملكة الحلاوة"
روني باراك، بائع في “مملكة الحلاوة”

ربما تختلف الحلاوة عن مذاقها العادي الدارج، والغنية بالنكهات. يستعجل روني بالشرح: “هذه أطيب حلاوة في العالم لأننا نستخدم 80% من السمسم و 20% من السكر، بخلاف النسب الدارجة. لذا، تكون الأسعار أيضًا وفقًا لذلك”. سألناه كم مضى على وجود هذا المكان، وقال لنا إنه يعمل هنا منذ 5 سنوات، ولكن المكان ذاته أسس عام 1947، في سوق البلدة القديمة. اهتممنا بمصدر الطحينة والسمسم، وأشار روني بابتسامة إلى متجر يبعد 15 مترًا، هناك حجر رحى عمره 170 سنة يطحن السمسم العضوي الكامل، الأثيوبي الأصل، لاستخراج زيت الطحينة الخام. يتابع كلامه بالحديث عن الـ 101 نوع من الحلاوة المختلفة التي تباع في المحل، بينما الأشهر بينها هي حلاوة حبوب القهوة – “حلاوة الملك”، مع 10 أنواع توابل، والتي تنافس بقوة في المسابقات التي تقام في تركيا.

101 نوع من الحلاوة مختلفة  تباع في مملكة الحلاوة
101 نوع من الحلاوة مختلفة تباع في مملكة الحلاوة

وقبل أن يضع روني قطعة أخرى في أفواهنا، قررنا أن نتابع طريقنا. منصة بيع الفواكه والخضراوات التي تملكها عائلة مزراحي موجودة في شارع جانبي، ورغم ذلك ورغم أنه لم تحن بعد ساعة الظهيرة، يدخل المتسوقون ويخرجون بإيقاع يتسارع شيئًا فشيئًا. ألوان الخضراوات مثيرة جدًا وتنبعث روائح الفواكه لمسافات بعيدة، وبدأنا ندرك لماذا يتكلف الناس عناء السفر من كل أنحاء المدينة إلى السوق للحصول على البضاعة الطازجة والمميّزة. تطوع روعي مزراحي، الذي يدير المشروع العائلي، ليعطينا زاوية رؤية إضافية بخصوص الموضوع: “ما المميّز بالسوق؟ محانيه يهودا هو شعب إسرائيل، تشتري كل الأوساط من هنا. متديّنون وعرب، متديّنون متزمتون وعلمانيون”. حسبما قال، المكان موجود منذ 40 عامًا، والسوق كان دائمًا مكان يطيب العمل فيه. إلا أنه بعد التغييرات في السنوات الأخيرة، “العمل في السوق هو فخر كبير”.

تتضمن التغييرات التي قصدها روعي نظافة السوق وزيادة المراقبة على إخلاء القمامة، وتحويل جزء من السوق إلى مكان مسقوف وفتح المطاعم والمقاهي التي تجذب السياح من إسرائيل والعالم. من هذه الناحية يمكن القول بأن السوق فقد القليل من أصالته – عبارة ستتكرر كثيرًا خلال زيارتنا إلى المدينة القديمة – لكسب المزيد من الزوار الذين كانوا يقلقون بسبب الأوساخ والاكتظاظ، والآن يمكنهم دخول موقع الإنترنت ورؤية الكم الكبير والمنوّع من المعروضات، خاصة فيما يخص المجال المتعلق بالمطبخ. ودعنا روعي، الذي كان قد انتهى للتو من تقشير حبة الماندارين وأخذ له شريحة (“نوع الفاكهة المحبب بالنسبة لي، نوع اسمه “أور” الخاص بإسرائيل ويُصدّر إلى أوروبا بكميات كبيرة”).

قبل أن نركب القطار الخفيف وننطلق باتجاه باب العامود، توجهنا إلى مكان جميل جدًا، السوق العراقي. نتحدث عن بضعة شوارع صغيرة تتوزع فيها منصات بيع ومطاعم يملكها أشخاص من أصول عراقية، ومن النظرة الأولى يمكننا أن نميّزها عن شوارع السوق عمومًا. يتبدد الشعور بالازدحام ليتحوّل إلى إحساس بالسفر عبر الزمن. يجلس في الخمارة المركزية قدماء السوق، يشربون الشاي والقهوة، ويدحرجون أحجار الشيش ـ بيش ويلعبون الورق. تنظر ميخال زكاي، مالكة المطعم المقابل “ميخالي”، باتجاه الخمارة بابتسامة وتقول “جميل أن يكون هناك ما يشغلهم طوال النهار. إنهم هنا منذ سنوات، بالنسبة لكم هذا عصر آخر”.

قدماء السوق، يشربون الشاي والقهوة، ويدحرجون أحجار الشيش ـ بيش ويلعبون الورق
قدماء السوق، يشربون الشاي والقهوة، ويدحرجون أحجار الشيش ـ بيش ويلعبون الورق

نجلس حول الطاولة، وتحكي لنا ميخال كيف وصلت لإدارة مطعم الطبخ في السوق. “نشأتُ في حي نحلاؤوت المجاور، ومرضت أمي وأنا صغيرة، ووجدتُ نفسي أشتري وأطبخ لست أخوات. تعلمت أسس الطبخ من جدتي السورية ومن جدي القادم من كردستان – الكبة وورق الدوالي التي أحضرها أصلها من هناك”. الموقع الجانبي لا ينبع من حس رومانسي. “نظرًا لأن السوق تحوّل إلى مكان سياحي وناجح، ارتفعت الأسعار بما يتلاءم مع ذلك والمتجر الصغير إيجاره يعادل إيجار شقة، في الحقيقة”. كانت تُسهبُ بالحديث وتوقفت عن الكلام، لتسأل الطباخ، الذي اسمه مهدي، عن وضع الأرز. تشغل لديها شبانًا عربًا خلال الأسبوع، وتهتم بأن تعاملهم على أنهم كأفراد عائلتها. “أقول للعمال إن هذا المكان هو لكم أيضًا. إن قدم أحدهم الطعام لعمه ولم يأخذ منه مقابل ـ لا أتدخل بذلك”.

طبق الكبة الحمراء الخاص بميخال
طبق الكبة الحمراء الخاص بميخال

تركنا أماكننا على الطاولة وودعنا ميخال. بالطريق إلى سوق البلدة القديمة، احترنا إن كان ذلك الخليط الحضاري وخليط اللغات التي نسمعها من جهة منصات البيع المختلفة هي ما يميّز سوق محانيه يهودا. مع وصولنا إلى باب العامود، بعد أن مررنا من أمام مطعم الحمص الشهير “عكرماوي”، شعرنا بالفارق الكبير، بشكل مباشر تقريبًا. السوق كبير ويمتد على مسافة شوارع طويلة – مسقوفة – والتي تصل إلى مركز البلدة القديمة. قبل أن ندخل أجمة المتاجر الكثيفة التي تبدو لا نهائية، ملأت رائحة قهوة قوية مطحونة أنوفنا. تقدمنا بثقة من متجر “السحيمان” وهناك استقبلنا مأمون، جيل ثالث من محمصي القهوة.

متجر "السحيمان"- محمص القهوة الشهير في البلدة القديمة
متجر “السحيمان”- محمص القهوة الشهير في البلدة القديمة

“نحن هنا من عام 1921، بعد مدة سنحتفل بمرور مائة عام وبدأنا بترتيب الاحتفال”، تكلم بفخر. جده، محمود، أنشأ المشروع ومذاك بقيوا في هذا المكان الاستراتيجي، في مدخل السوق تمامًا. يأتي إليه الزبائن خصيصًا من خارج المدينة – من تل أبيب، حيفا وحتى من الخليل – يشترون 3 ـ 4 كيلوغرامات ويعودون إلى ديارهم. أوقفنا وأسرع لطحن بضع حبات، لزبونة معروفة كانت قد دخلت هي أيضًا إلى المتجر. جربنا حظنا وسألنا عن سر القهوة. “لدينا خليط خاص بنا وطرق تحميص محلية”، رد مأمون بدبلوماسية. هناك أشخاص السر لديهم لا يزال سرًا.

أزقة وحوانيت سوق البلدة القديمة في القدس (Flash90/Nati Shohat)
أزقة وحوانيت سوق البلدة القديمة في القدس (Flash90/Nati Shohat)

قبل أن نخرج – وبعد أن أخذنا كيسًا لنفحصها في البيت – سألناه عما يميّز سوقه مقارنة بسوق محانيه يهودا. فكر للحظات وبعد ثوان توصل إلى نتيجة وقال “هذا المكان أقدم بكثير. فيه أصالة ما”. وبالفعل، مع كل خطوة وخطوة في منحدرات السوق، كان جوابه يبدو لنا صحيحًا أكثر فأكثر. المباني عتيقة، الشوارع ضيقة والمتاجر العتيقة المنتشرة على جوانبها تساعد على تأكيد ذلك. انقضت دقائق وإذا بلافتة مرفوعة على يميننا – “جعفر”. قلائل هم المقدسيّون، من جانبي المدينة، الذين لم يتذوقوا الكنافة الفاخرة التي تصنع وتقدم في المكان. علي، مالك المطعم، تفرّغ لنا وروى بأن المحل قائم منذ عام 1949، وإلى جانب أفرع له في رام الله وفي بيت حنينا، هذا هو الفرع الرئيسي.

طبق الكنافة من محلات الجعفر
طبق الكنافة من محلات الجعفر

من هم زبائنك؟ “يأتي الناس من كل البلاد تحديدًا ليأكلوا هنا. في إجازات نهاية الأسبوع نبيع مئات الوجبات كل يوم”، أجابنا واعترف بأن السيّاح لا يدخلون كثيرًا لتجريب حلوى جبنة الماعز المصنّعة محليًا في المنطقة. على الرغم من ذلك، يعج السوق بالسيّاح وهذا أيضًا تفسير علي بخصوص ما يميّزه. “هنا توجد أجواء مختلفة. يأتي أناس من كل الأنواع ونسمع الكثير من اللغات”. انتهينا من تناول الطبق وتابعنا تقدمنا داخل السوق، دخلنا متاجر وسمعنا من الباعة الهادئين عن الميزات (“غالبية المتسوقين هم أناس رائعون”)، المشاكل (“يبيعون أشياء مختلفة في كل متجر، يجب التخصص”) والأمل (“بقدوم المزيد من السيّاح، إن شاء الله”) الكامنة في السوق.

قبل أن نهم بالخروج من السوق، التقينا مجموعات من السياح من كل أنحاء العالم، الذين يتأثرون من القصص – كما من الأساطير – التي عاشها المكان خلال مئات السنين الأخيرة. حدثنا سائح أسباني اسمه ألفونسو عن مشاعره: “القدس مقدسة والبلدة القديمة مركز لكل الديانات، هذا واضح. ولكن شيء رائع أنه حتى في هذه الشوارع الصغيرة، بين كل المتاجر والباعة، لا تزال القداسة حاضرة”. بالمحصلة، ربما كان هذا هو الفارق الأساسي بين سوق محانيه يهودا – الذي يرنو للحداثة، التقدم ولاستقبال زوار أغنى – وسوق البلدة القديمة، الذي يعيش على الماضي ولا يريد أو لا يمكنه الانفصال عنه.

اقرأوا المزيد: 1297 كلمة
عرض أقل
صلاة مرأة  (Sophie Gordon / Flash 90)
صلاة مرأة (Sophie Gordon / Flash 90)

إضراب احتجاجي في حائط البراق

بعد أشهر من الخلاف، قدم الوزير بينيت اقتراحًا لحل الخلاف إلا أن نساء البراق قررن رفضه. إنهن يجرين في هذه الأثناء إضرابًا احتجاجيًا في باحة حائط البراق

نشأ في الشهور الأخيرة نقاش صاخب في إسرائيل في أعقاب قرار المحكمة السماح لنساء البراق، وهي جمعية من النساء اليهوديات اللواتي ينتمين إلى تيارات مختلفة في اليهودية، بالصلاة، قراءة التوراة والغناء بينما يرتدين شال الصلاة “التاليت” في القسم المخصص للنساء في حائط البراق. لقد حذا الخلاف بالحكومة إلى تعيين لجنة برئاسة سكرتير الحكومة أفيحاي مندلبليت لتجد حلا للمشكلة.‎ ‎

وحتى موعد نشر استنتاجات لجنة مندلبليت، قدم وزير القدس والجاليات، نفتالي بينيت، اقتراح حل مرحلي استعدادا لصلاة “الأيام العصيبة”. “أنا غير مستعد للخصومات الداخلية بين أوساط الشعب اليهودي في مكان مقدس كهذا قبل رأس السنة”، قال بينيت مضيفا “علينا بذل طاقاتنا لنوجهها إلى الصلاة، إلى التسامح والوحدة، إلى جانب الحفاظ على الوضع القائم في حائط البراق”. وقد أمر الوزير بإقامة باحة صلاة جديدة في منشأة حائط البراق لمصلحة “نساء حائط البراق”، لكي يتمكن من الصلاة وهن يرتدين شال الصلاة كما يطالبن. على الرغم من ذلك، فإن الباحة الجديدة موجودة خارج الباحة المركزية، وهي تقع بجانب قوس روبينسون، الموجودة إلى جانب حائط البراق.باحة الصلاة بعيدة عن حجارة حائط البراق ويمكن للمصلين الـ 450 الذين سيسمح لهم الصعود على المنصة في نفس الوقت أن يطلوا عليهن عن بعد فقط.ستكون الباحة الجديدة مفتوحة على مدار الساعة، سبعة أيام في الأسبوع وسيكون الدخول إليها مجانًا.

وأعربت عنات هوفمان، رئيسة منظمة “نساء حائط البراق” عن معارضتها الشديدة لنية وزير الأديان بينيت أن يقيد صلاة “نساء حائط البراق” بالباحة البديلة التي تمت إقامتها بجانب حائط البراق: “يُمنع أن ندع البلطجيين من تقرير السياسة عوضًا عنا. أنا مستعدة للحوار في هذه اللحظة مع الوزير بينيت واقتراح اقتراحات ممتازة أمامه، حيث لن تؤدي إلى المس بمشاعر أحد. أنا أحترم أحاسيس الآخرين، ولكني غير مستعدة أن يقذفوا اقتراحًا بديلا إليّ أقل منزلة، وهناك أهمية في ذلك”.

وقررت منظمة نساء حائط البراق إقامة احتجاج، وقد وصلن في الساعات الأخيرة إلى حائط البراق، حيث ينوين البقاء هناك لمدة 24 ساعة، وسيصلين خلالها وسيتعلمن التوراة. وقد دعت النساء في صفحتهن على الفيس بوك إلى الانضمام إليهن “تعالوا جميعًا! نساء، فتيات وطفلات! الداعمات وكذلك أنتم الداعمون! تعالو للجلوس معنا لكي يكون لنا، لجميعنا، ولكل الآتيات بعدنا صوت، مكان وحق في إقامة الصلوات في أي وقت وفي أي ساعة!”.

البراق (حائط المبكى)، آخر بقايا بيت المقدس (الهيكل اليهودي)، هو أحد الأماكن الأكثر قدسية في الدين اليهودي. يتم تقسيم باحة الصلاة المجاورة له إلى قسمين، بحيث يصلي في أحدهما الرجال، وفي الآخر النساء. يتم الحفاظ على الوضع القائم بسبب حرمة المكان وقدسيته وحساسية الموضوع حسب المقولة القائلة “يجب التصرّف حسب تقاليد المكان” و “الامتناع عن المسّ بمشاعر الجمهور”، أي حسب ما هو متبع في اليهودية الأرثوذكسية، إذ أن الرجال هم من يقرأون التوراة، ويضعون الكيبا (القلنسوة) ويضعون التفيلين (علبة وفيها آيات من التوراة التي يربطونها على اليد وعلى الجبين عند أوقات الصلاة).

حتى قبل عدة أشهر، كان موقف الدولة ضد النساء وقد مُنعن من الصلاة في حائط البراق على طريقتهن “بحجة الأمن والحفاظ على النظام العام”. ولكن وبعد نضالهن الذي استمر نحو ‏24‏ عامًا (منذ العام ‏1988‏)، أقرت المحكمة أنه حق ديموقراطي للنساء أن يؤدين الشعائر الدينية وأن يصلين وفق إيمانهن. وأدت النساء لأول مرة الصلاة تحت حماية الشرطة وليس كمن يُعتبرن مخالفات للقانون، وحسب رأيهن، فقد تم التوضيح لمعارضيهن أنهم لا يسيطرون على حائط البراق المعد للجميع.

تنقسم الآراء والردود حول نشاط النساء في الشارع الإسرائيلي. يدعم ‏48‏% من المجتمع حق النساء في الصلاة حسب إيمانهن، وفقًا لاستطلاع رأي نشره موقع “القناة ‏7‏”، بينما يعارضه ‏38‏%. وبشكل مفاجئ، تعارض أغلبية النساء (‏51,5‏%) نشاط النساء، بينما ‏46‏% من الرجال فقط يعارضون ذلك. وكما هو متوقع فقد تم بين أوساط المتدينين تسجيل أعلى نسبة اعتراض. وفق أقوالهم، أن ما يدفعهن ليس الأيديولوجية بل الرغبة بالاستفزاز فقط. بينما تدعي نساء البراق أن نشاطهن شرعي، ومن حقهن أداء الصلوات حسب إيمانهن كجزء من الشعب اليهودي.

اقرأوا المزيد: 590 كلمة
عرض أقل
( Matanya Tausig/Flash90)
( Matanya Tausig/Flash90)

خيارات الصيف الرطبة

الخيارات الأكثر رطوبة في إسرائيل لقضاء الأشهر الحارة، بالصور

صحيح أنّ الشهر المنصرم كان ألطف تموز منذ عشر سنوات، لكنّ هذا لا يعني أنه لم يكن حارًّا. ومن أجل موجة الحر نهاية الشهر خصيصًا، جمعنا نصائح حول كيفية التعايش مع الحر. البحر، كما يبدو، هو الخيار الأول لمعظم الإسرائيليين، فمعظمهم يزورونه للتسفُّع ولنيل قسط من الراحة.

عكا (Mendy Hechtman/Flash90)
عكا (Mendy Hechtman/Flash90)

إذا نجحوا في التغلب على ضجيج المئات من لاعبي التنيس

(Gideon Markowicz/Flash90)
(Gideon Markowicz/Flash90)

إذا كانت الضجة قوية جدا، يستطيعون دائمًا دفن رؤوسهم في الرمل

(Shaar Yashuv/Flash90)
(Shaar Yashuv/Flash90)

وللذين يختارون الابتعاد شمالًا، فإنّ أسوار عكا القديمة توفّر تجارب شديدة الإثارة

(Mendy Hechtman/Flash90)
(Mendy Hechtman/Flash90)

وطبعًا، هناك الذين يفضّلون الاتجاه جنوبًا إلى إيلات، لممارسة الرياضة المائية مثلًا

(Anna Kaplan/ Flash90 )
(Anna Kaplan/ Flash90 )

لم تأتِ الأفكار المسبقة عن المقدسيين بأنهم لا يجيدون السباحة من فراغ. لكنّ بإمكان هؤلاء أيضا إيجاد خيارات رطبة. تمتلئ النوافير في شتى أنحاء المدينة بالأولاد في أشهر الصيف

( Yonatan Sindel/Flash90)
( Yonatan Sindel/Flash90)

ولكن بالكبار أيضًا، مثلًا في النوافير الجديدة في متنزه تيدي أسفل المدينة القديمة

( Yonatan Sindel/Flash90)
( Yonatan Sindel/Flash90)

أو في نافورة الأسود الشهيرة

( Miriam Alster/Flash90)
( Miriam Alster/Flash90)

وللذين يحتاجون أن يخرجوا إلى أحضان الطبيعة

(Nati Shohat/Flash 90.)
(Nati Shohat/Flash 90.)

لن ننصحكم بلعب الشطرنج، لكننا لم نقدر أن نتنازل عن الصورة

(Boaz Oppenheim/Flash90)
(Boaz Oppenheim/Flash90)
اقرأوا المزيد: 148 كلمة
عرض أقل
باب العمود (Miriam Alster/FLASH90)
باب العمود (Miriam Alster/FLASH90)

عملية طعن بالسكين في القدس

قام شابان فلسطينيان بطعن يهودي يبلغ 33 سنة بجانب باب العمود في القدس، وقد تم نقل الرجل لعلاجه في المستشفى. وحسب تقديرات الشرطة فإن خلفية الطعن هي قومية.

جُرح شخص حاريدي أمس (الثلاثاء) جروحًا متوسطة بعد أن قام شابان فلسطينيان بمهاجمته وطعنه بجوار باب العمود. وقد جُرح الرجل البالغ من العمر 33 سنة بيده وصدره، وقد فرّ المعتدون من المكان. وكانت قوات نجمة داوود الحمراء قد وصلت إلى المكان وقدمت علاجا طبيا للمصاب وقامت بنقله إلى وحدة الصدمات في مستشفى شعاري تصيدك في القدس. وقد أظهرت الفحوص التي اجتازها أن الطعنات التي تلقاها ليس عميقة.

وقد حدث حادث الطعن هذا المساء في شارع السلطان سليمان، بجانب باب العمود. انقض الشابان على الرجل الذي كان يمشي مع نسيبه وابن أخيه/أخته الذي يبلغ من العمر ست سنوات ، حين كانوا في طريقهم من حائط المبكى إلى بيتهم بعد انتهاء صوم التاسع من آب، وطعناه في بطنه بسكين وفرّا من الموقع. وتعتقد الشرطة أن خلفية الحادث هي خلفية قومية، وتحاول العثور على المشتبه بهما بارتكاب الفعلة. وتفيد الشهادات أنه نجح في مواجهة المعتديين وحتى أنه حاول أن يقاوم الهجوم.

وقد قال المساعد الطبي الذي وصل تلبية للاستدعاء أن الحديث يجري عن شاب تم طعنه ست طعنات على الأقل – أربع طعنات في الذراع، طعنة واحدة في الخاصرة وطعنة أخرى في الصدر.

وقد حدث في القدس في السنة الماضية عدد من الأحداث المشابهة حيث جُرح فيها إسرائيليون نتيجة طعن نفذه العرب. قبل أكثر من نصف سنة، جُرح رجل يهودي يبلغ من العمر 35 عاما وكانت إصابته متوسطة بعد أن طعنه شابان عربيان في ميدان راس العمود في المدينة. في تلك الحادثة أيضا كان الشاب في طريقه عائدا من الصلاة في حائط البراق.

وفي نفس الشهر، حاولت شابة عربية طعن جندي من حرس الحدود في العاصمة. لقد وصلت إلى مركز الشرطة “شاليم”، بجانب باب العمود، توجهت إلى نقطة التفتيش وعندها استلت سكينا وهي تصرخ بأعلى صوتها. وقد نجح أفراد شرطة حرس الحدود، الذين أبدوا يقظة، بالسيطرة عليها، وأصيب أحدهم بجروح طفيفة.

وقد جُرحت في شهر آذار من العام ذاته جندية تبلغ من العمر 19 عامًا جروحًا بالغة حين تم طعنها داخل القطار السريع في القدس، في محطة بسغات زئيف. وقد تم طعنها في صدرها ونُقلت إلى المستشفى. وقد فرّ المعتدي ولكن تم القبض عليه بعد مطاردة قصيرة لنصف ساعة من قبل الشرطة.

منذ بداية شهر رمضان المبارك، لم تحدث أي مواجهات بين المسلمين واليهود في منطقة البلدة القديمة، غير أن مصادفة صوم رمضان وصوم التاسع من آب في نفس الوقت، قد أدت على ما يبدو إلى التوتر في منطقة باب العمود في القدس القديمة. يستقطب باب العمود، الذي يتجه نحو أحياء القدس الشرقية والأحياء الحاريدية، معظم حركة المصلين اليهود والمسلمين.

وقررت شرطة القدس أمس عدم تمكين اليهود والسواح من الصعود إلى الحرم القدسي بسب تخوفها من حدوث أعمال عنف من قبل المسلمين الذين أمّوا الحرم في الصباح. هذه هي السنة الثانية التي تمنع فيها الشرطة اليهود من الصعود إلى الحرم القدسي في التاسع من آب.

اقرأوا المزيد: 434 كلمة
عرض أقل